|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
أين نحن، وأين كانوا هم؟
أطالع في هذه الأيام كتاب "المسلمون والأقباط في إطار الجماعة الوطنية" للأستاذ طارق البشري، وهو سفر كبير، يتناول العلاقة بين عنصري الأمة المصرية، في مراحلها التاريخية المتعاقبة، وما شابها من توترات، حينا، وما سادها من إخاء في أحيان أخرى، وأنصح الإخوة الأحباب لمن عنده وقت أن يطالع هذا الكتاب المهم.
أود هنا إذا سمحتم لي أن أقتبس مما اقتبسه الكتاب من بعض الأبيات التي سطرها شعراء بدايات القرن العشرين، على إثر توتر شديد اللهجة ثار بين عامي 1908 و 1911، وكانت ساحة التوتر صحف يقوم عليها بعض الأقباط، وأخرى يقوم عليها بعض الشيوخ، للطرف الأول كانت صحيفتا "الوطن" و"مصر"، وللطرف الثاني صحيفتا "المؤيد"، و "اللواء"، وما لبثت هذه المرحلة أن انتهت إذ كانت رياح ثورة 1919 قادمة لتصهر كل تلك الخلافات وتعيد المخطئ إلى صوابه. هذه هي الاقتباسات التي أشرت إليها: مقدمة: كان الطابع العام في الجدل هو طابع العتاب والمجاملة، يغلب على لغة المتحاورين العاملين على حصر الخلاف، الناقدين لأي بادرة تهور أو جنوح، ولم يعرف من أحد طعنٌ في الدين ذاته، أو تعرض له بما يمس التوقير اللازم له، وكان حذر "العقلاء" دائما من أن الخلاف لن يفيد إلا المستعمر، كما كان غالب الجدل المتبادل يصدر بلغة المصلحة الوطنية ومن أرضها. وأقسى ما يوجهه أحد الكاتبين إلى الآخر هو التشكيك في الولاء المشترك للوطن المصري السابغ ظله على الجميع، وهو اتهام يجد مضاءه في الاتفاق المصري العام على معاداة الاحتلال الأجنبي... وأهم ما حاوله رمزي تادرس في هجومه على دعاة الجامعة الإسلامية أو على الحزب الوطني، هو إنكاره صفة "المصرية" على خصمه، ليحاول بذلك عزله عن عامة "القبط المسلمين" حسب تعبيره. النصوص: وكتب عوض واصف يقول: أبناؤها عبد المسيح وأحمد والموسوي وليس ثمة دخيل لا فرق بين العالمين وأرضهم وطن وحيد والجميع سليل هل في السماء مذاهب وعناصر هل ثم إلا صاحب وخليل ويصدر عوض واصف عن منطلق ديني أساسه وحدة الأديان في السماء وكتب آخر يقول: فالدين لله يوم الحشر يسألنا عنه ويسألكم والخلق تزدحم ما للديانة دخل في صوالحنا بتنا شطورا وبات الغير يغتنم ويصدر هذا الشاعر عن وجوب إعلاء الدين على الحياة السياسية ورفض الإنقسام في مواجهة العدو ووجه عبد الرحمن شكري حديثه إلى الأقباط بعنوان "مصري عربي يخاطب أخاه القبطي":: بني البهاليل من علياء شاهقة ومحتد الصيد لا تمشي له الريب إذا تناءى بكم عن مجدنا نسب فأنتم في مراقي مجدكم عرب إذا الأواصر لم تجعل لنا سببا فحرمة الود فيما بيننا سبب يدان إن تقطعونا تقطعوا يدكم كذاك نحن لنا في عزكم أرب إني على شغفي بالأهل يطربني أنى إليكم إذا فاخرت أنتسب ويتلمس عبد الرحمن شكري بهذه الأبيات روابط من الأصول المشتركة القديمة ولكن لا يعبأ بها، ولا يهتم إلا بالترابط العضوي لأجل الوطن الواحد وينتسب إليه. وكتب أمير الشعراء أحمد شوقي يقول: نعلي تعاليم المسيح لأجلهم ويوقرون لأجلنا الإسلاما الدين للديان جل جلاله لو شاء ربك وحّد الأقواما هذي ربوعكم وتلك ربوعنا متقابلين نعالج الأياما هذي قبوركم وتلك قبورنا متجاورين جماجما وعظاما فبحرمة الموتى وواجب حقهم عيشوا كما يقضي الجوار كراما وينظر أحمد شوقي بنظرته الفلسفية وانتمائه العاطفي لـ"حرمة الموتى"، ويجد في ذلك أساسا للوحد. وبخلاف هؤلاء هناك من وجد في النيل خيط الوحدة وراجع أيضا : الأدب القبطي لمحمد سيد كيلاني انتهى الاقتباس وكلمة واحدة لي في النهاية: أين نحن الآن، وأين كان هؤلاء، هل تقدمنا باتجاه الوحدة الوطنية والجامعة المصرية، أم عدنا إلى الانقسام والتشرذم والاتهامات؟ هل نتقدم أم نتراجع ولماذا؟ عذرا على الإطالة خالص تحياتي |
#2
|
||||
|
||||
إقتباس:
![]() نتقدم ازاى و لسة فى ناس بتخطف بناتنا و يأسلموهم بالعافية و بتعاملوا معاك على انك كافر http://www.copts.net/forum/showthrea...532#post179532 http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=16733
__________________
يستطيع الإنسان ترويض الوحوش المفترسة أما لسانه فلا يقدر أن يلجمه أذكر لى كلامك الذى جعلتنى عليه اتكل . هذا الذى عزائى فى مذلتى , لأن قولك احيانى ( مز 118 ) |
#3
|
|||
|
|||
![]() الاخ احمد مرحبا بك انا الان وانا اكتب لك ردا باسمع قصة خطف فتاة قبطية في المحلة واخري في نفس البلد علي اي حال من حقك ان تقول كما قلت فان يدك ليست في النار مثلنا يا سيد احمد زمان واة يا زمان كانت الراية هلال وصليب وكانت غالبية اللجنة النتفيذية لحزب الوفد اقباط فما ذا يحدث الان بعد خروج الانجليز صدقناكم كم نحن اغبياء ؟ ![]() من يهتك اعراض من اسمع بكاء اب وبكاء ام واسمع بكاء طفلة علي شقيقتها اي دين هذا ؟ اسمعها الان يا سيد احمد انت اتيت لتوعظنا كي نصبر هل صبر ايوب 1400 عام بعد ثورة العسكر سرقوا مدارسنا وصبرنا من اجل الوحدة الوطنية سرقوا اوقاف كنائسنا التي ياكل منها رجال الدين وصبرنا من اجل الوحدة الوطنية سرقوا بلادنا ذبحوا اطفالنا في الكنائس صبرنا لاجل الوحدة الوطنية ذبحوا رجال كبارفي الكنائس صبرنا لاجل الوحدة الوطنية ذبحوا الابرياء في الكشح صبرنا لاجل الوحدة الوطنية والان هتك الاعراض وخطف الصغيرات ورغم ان زعيم المسلمين قالها بلك صراحة ووضوح طز في مصر ولم يحاكمة احد وصبرنا لاحل مصر ولاجل الوحدة الوطنية فهل تريد منا ان نرمي انفسنا في البحر ؟ اعتقد ان من حقنا ان نعيش ولو علي حساب اي شئ لقد كفرنا بلك شئ اسمع صراخ الاباء والامهات والاخوات لتعرف كيف يعيش الاقباط في بلدهم عيشة الاذلال والمرارة كفاك يا احمد ان تلوم الضحية حرام دائما المسالم ملام لتانة مسالم ومن السهل لومة دون عقاب لنا الله ![]() |
#4
|
|||
|
|||
يا سيد احمد انت اتيت لتوعظنا كي نصبر هل صبر ايوب 1400 عام
اعتقد ان من حقنا ان نعيش ولو علي حساب اي شئ لقد كفرنا بلك شئ اسمع صراخ الاباء والامهات والاخوات لتعرف كيف يعيش الاقباط في بلدهم عيشة الاذلال والمرارة كفاك يا احمد ان تلوم الضحية حرام دائما المسالم ملام لتانة مسالم ومن السهل لومة دون عقاب لنا الله ![]() [/SIZE] [/COLOR][/QUOTE] أخي جارانج أرجو ألا تكون فهمتني خطأ لم أكتب لأعظ أحدا، فالوعظ ليس مهنتي ولا من طبيعتي، وأعتذر منك إن كنت فهمت ذلك أنا أتفق معك في كل ما قلته إن كل الوقائع التي ذكرتها تؤيد أننا تأخرنا بمراحل عما كنا عليه في الماضي، وهذا ما أردت أنا أن أضع يدي عليه المشكلة هي أن الجميع يعاني، في حين أن من يقوم بهذه الأفعال ليس الجميع وأنا يا أخي جارانج، لا ألوم الضحية، لأننا ببساطة، كلنا ضحايا، وكلنا أيدينا في النار تحياتي، وشكرا على ردك على كل حال |
#5
|
|||
|
|||
![]() إقتباس:
Dear Ahmad, What ![]() ![]() The ![]() ![]() The team was comparing the conditions of moslems leaving in the west to Christian who are leaving in Egypt. moslems in the west are talking about discriminations.….this is nothing to compare to what is happing to Christian in Egypt The COPTS have had more than enough of pain from simply being a Christian in Egypt. The basic physics “For every action will have a reaction, equal in force and in the opposite directions”. ![]() ![]() ![]() آخر تعديل بواسطة El-Basha ، 05-10-2006 الساعة 06:21 AM |
#6
|
|||
|
|||
إقتباس:
هذا ما قصدته بالضبط عندما تساءلت، أين نحن وأين كانوا هم، أنت الآن متشائم وتهدد بأن "النار ستلتهم الجميع بسبب هؤلاء المسلمين المجانين، وبأنني مع باقي الأمة سندفع الثمن"، حسنا، هذا هو خطابنا الآن، بينما الخطاب الذي اقتبسته أنا أكثر تسامحا وأكثر تفاؤلا وأكثر دعوة للرحمة والإخاء، ولا يحمل تهديدا ووعيدا كذلك الذي يحمله خطابك أنا لا أضع رأسي في الرمال ولا أقول إنه لا توجد جرائم ولا توجد فظاعات ولا توجد أموال رخيصة تدفع من أجل تغيير الدين أو التحول عن العقيدة، ولكن دعنا ننظر في الحل بدلا من التهديد والوعيد والاستنجاد بالغير. ولك مني كل المحبة |
#7
|
|||
|
|||
علي اي حال نحن نستنجد بدول صديقة لمصر وليس مثل مسلمي البوسنة
اليس كذلك؟ أخي جارانج كل ما أتمناه أن تكون هذه الدول الصديقة منصفة للجميع ولا تبحث عن مصالحها فقط أود أن أذكر لك هنا أنه في آخر مؤتمر صحافي عقدته كوندوليزا رايس مع أبو الغيط في قلب القاهرة وسئلت عن التوريث وموقف الحكومة الأميركية من جمال مبارك، أتدري ماذا قالت؟ قالت السيدة رايس إن هذا الأمر يعود للشعب المصري ونحن لا نتدخل في هذه الأمور، ألا يعني ذلك موافقة ضمنية من "الدولة الصديقة" على توريث الحكم، أين هي الديمقراطية التي تحميها "صديقتنا"، وهذا الأمر ينسحب على كل شيئ فقط أريد أن أعرف ما هو معيار الصداقة من عدمها؟ |
#8
|
|||
|
|||
The only way we can improve the situation is…. to fight back and speak out and loudly…. about the daily discriminations of Christians.
الباشا مرة ثانية تحياتي واسمح لي أن أوافقك على الصراخ عاليا، ولكني لن أؤيدك في القيام بأي عمل عنيف، أو حتى الاستعانة بالآخر، صدقني هذا الآخر يستخدم الجميع من أجل مصالحه فقط، أرجو ثانية ألا تعتقد أنني أوافق على أي ممارسة خاطئة أو تعدي على الحقوق كما أوضحت ذلك في ردي الأول لقد زارت السيدة كوندوليزا رايس مصر للمرة الأولى منذ ألغت تلك الزيارة في فبراير بسبب سجن أيمن نور، وقد أتت الآن إلى مصر وأيمن نور في السجن وقد نسيته تماما، ليس هذا فقط بل إنني أكاد أجزم أنها لم تكن تحمل معها واحدا من هموم من يعولون على "الأصدقاء"، فكلها مصالح ليس إلا، وإذا ما اعتمدنا على أنفسنا وأصلحنا أوضاعنا من داخلنا فسنخسر الكثير، هنا وهناك مع خالص محبتي |
#9
|
|||
|
|||
المسلمين ازونا جدا كمتنصرين وكل المسيحين بشكل عام
المسلمين لم يتركوا احد الا واذوه حتي الشيعه اذوهم بشكل بشع |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|