تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

 
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 17-12-2007
sonylanguage sonylanguage غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
المشاركات: 110
sonylanguage is on a distinguished road
الى الاخsyrian man صحح كلامك المفروض تقول هنالك مذابح الشعب الكلداني الاشوري السرياني
لان لايوجد مثل هذا الاسم كلدو الغريب وهذة مقالة بسيطة للتوضيح

اصل تسمية الكلدان

لقد ورد تسمية الكلدان منذ القديم على اشكال مختلفة ومتباينة الى ان تبلورت واتخذت
ماهي عليه من الشكل في يومنا هذا ( الكلدان ) فهناك من يقول بأنها مأخوذة من كلمة
كلواذي نسبة الى موقع شمال بابل حيث يقول ارسطو طاليس في كتابه – بوليطيا – بأن
الكلدان من كلوذاي من بلاد ما بين النهرين وسمي سهل بلاد النهرين بسهل كلدوالنصر او
شنعار القديم والذي تحده شرقا جبال زاكروس وعيلام وبحيرات ومستنقعات (اهوار
)الكلدان جنوبا (19) ولقد وردة التسمية في التورات على اشكال شتى ايضا ومنها (
خلديين و (كلديين ) و ( كلدان ) وسبب الاختلاف بين ( خلدين وكلدين) هو تشابه حرف
الكاف والخاء في الارامية كما وردة بصورتين مختلفتين ايضا (كسديم وكشديم ) وكذا
وردة على الرقم البابلي القديم واما كلمة كسديم وكشديم فراح الباحثون يفسرونها حسب
معرفتهم واجتهاداتهم فمنهم من قال بأنها تعني الفاتحين واخرون قالوا بأنها تعني
بلاد (الكس ) بفتح الكاف اما (ده ) تعني البلاد وصرح اخرون بأن الصحيح هو ( كشديم )
وليس (كسديم ) وكذا وردة في التورات القديم وتعني الفاتكين لأنهم اي الكلدان كانوا
في السابق اهل غزو وغارات وفتك اما من ناحية التعبير اللغوي فلقد راح البعض يفسر
كلمة (كشد ) بمعنى كثير الكسب حيث كان الكلدانيون كثيري الكسب والكد لعيالهم واسرهم
ومنهم من قال ان (كشد) تعني الحلب من( حلب ) بفتح الحاء و الباء واخرون قالوا بأن
كشديم من (حشديم وحسديم ) وهذه تعني بالعبرية ( المحبون لعيالهم) وهناك من يقول بأن
(كشديم وكسديم ) تعني الكورد لان الكلدانيين عندما سقطت دولتهم التجأوا الى بلاد
الكورد(20) غير ان هذا الرأي بعيد عن الواقع لاسباب عديدة منها ان التسمية كانت قد
تبلورت وتوحدة على ما هي الان (الكلدان) عندما سقطت الدولة الكلدانية ولم يطلق
حينذاك على هذا الشعب تسمية (كشديم ) ثم ان الكلدان كانوا متواجدين في المنطقة التي
تسمى حاليا بكوردستان نتيجة اعمال السبي الكثيرة والترحيل التي قام بها الملوك
الاشوريين اضافة الى كون شمال بلاد ما بين النهرين من حصة الدولة الكلدانية بعد
سقوط نينوى , ولقد اختلف الكتاب العرب في اطلاق التسمية ايضا فوردة لديهم (كشدو –
كرداني – كسداني – وكزداني ) (21) ولقد ذكرها ابن خلدون بأسم القنطارية نسبة الى
قنطار بن ارفكشاد . ومنهم الصابئين ولقد جاءت هذه التسمية ايضا على اوجه شتى منها
(كنتاريون وكتباريون وقطباريون وكنترانيون ) واساسا هذه التحريفات والتشويهات هو
الكتابة العربية غير المنقطة. كما وهناك من العرب من يقول بأنها اخذت من (كلده )
وهو اسم لامير عربي غزا العراق في بطائح الفرات وسميت البلاد بأسمه في زمن ابراهيم
الخليل (22) غير ان هذا الرأي لم يلق التأييد من مصدر اخر اضافة الى ان الكلدان
كتسمية وكما يبدو كانت معروفة في عهد ابراهيم الخليل كما يذكر العهد القديم سفر
التكوين حيث يقول بما معناه ان الرب دعى ابراهيم الخليل ليخرج من اور الكلدانيين
قاصدا حران , كما ان هناك مصادرعربية اخرى تسميهم بالكلدانيين والقبائل الكلدية
اوالخلدية - موطن الكلدان -



من الجدير بالذكر ان اسم الكلدان ارتبط قديما بجنوب بلاد وادي الرافدين ومنذ ان ورد
ذكرهم في التاريخ القديم وعلى اختلاف تسمياتهم وذلك قبل تشكيل دولتهم او
امبراطوريتهم سنة 626 ق . م بأكثر من الف ومائتيين سنة ويقول بعض الباحثين والكتاب
بأن بلاد الكلدانيين كانت تضم ( العراق- ديارربيعة – ديارمضر – الشام – بلاد العرب
الخالية –وبرها – اليمن – تهامة – الحجاز – اليمامة – العروض – البحرين – الشحر –
حضرموت – عمان وكانت هذه مملكة واحدة ولها لغة واحدة وهي لغة ادم ونوح وابراهيم
)(23) .

وهناك من يقول بأن الكلدان منذ القديم استوطنوا شواطيء الخليج لذا سمي بالخليج
الكلدي او بحر الكلدان (24) وكذلك سماها شيلمنصر الثالث ملك اشور , وارتبط اسمهم
وكما ذكرنا بمدينة اور والتي يسميها العهد القديم بأور الكلدانيين وبعد تشكيل
دولتهم في سنة 626 ق. م والتي سميت بالدولة الكلدانية واحيانا بسلالة بابل الحادية
عشر او الاخيرة او الحديثة وقيامهم بطرد الاشوريين من بابل والتي جعلوها عاصمة
دولتهم ثم امبراطوريتهم وذلك بقيادة نبو بيلاصر والذي اعلن نفسه ملكا عليها بعد
قيامه بتوحيد القبائل الكلدانية ومدنهم تحت راية واحدة وهي راية الكلدان وليس
القبائل والبيوتات الكلدانية المختلفة بدأ يوسع رقعة دولته شيئا فشيئا شرقا وغربا
وشمالا مستغلا ضعف الدولة الاشورية وتراجعها وانكماشها في اواخر فترة حكم ملكها
اشور بانيبال هذه الدولة العسكرية العملاقة التي انهكتها حركات العصيان والتمرد في
سنينها الاخيرة وظهور الماديين في الشرق وشمالها الشرقي كقوة اخذت تهدد كيانها
وباتت تشكل خطر عليها ومن ثم احتلالها لاجزاء كبيرة من شرق بلاد اشور وكذلك تنامي
قوة الكلدان وزحفهم من الجنوب كل ذلك جعا الملك الاشوري وهو ابن اشور بانيبال في
حيرة من امره ولم يستطع انقاذ دولته من السقوط والانهيار فكان الميديون قد احتلوا
كركوك عام 615 ق . م ثم توجه الى اشور واحتلوها عام 614 ق. م وفي الوقت ذاته وصلت
القوات الكلدانية اليها بقيادة الملك نبو بيلاصر المذكور سابقا وامام اسوار اشور
وقع الملكان الميدي كي اخسار والكلداني نبو بيلاصر معاهدة التعاون والتحالف
والصداقة واتفقا على اكتساح نينوى واحتلالها وفعلا تم ذلك سنة 612 ق.م فسلبت ونهبت
واحرقت لكي لاتقوم لها قائم بعد . ثم لاحقت الجيوش الميدية والكلدانية القائد
الاشوري ( اشوراوبالط ) الذي تمكن من الهرب قاصدا مدينة حران ومعتصما فيها بعد ان
جمع فلول الجيوش الاشورية ومنتظرا وصول قوات فرعون مصر والذي طلب منه الدعم قبل
سقوط نينوى ولكن الاحداث جاءت سريعة فلم تصل القوات الفرعونية في الوقت المناسب
وتأخرت فهجم الجيش الكلداني بقيادة ولي عهد بابل نبوخذنصر والجيش المادي على حران
واستولوا عليها وابيدت القوة المدافعة عنها ثم توجهت قوات نبوخذنصر بأتجاه كركميش
(طرابس) حيث وصلت قوات مصر الفرعونية وفي معارك طاحنة استطاع القائد الكلداني
المحنك نبوخذنصر من دحر الجيش الفرعوني والذي ما كان منه سوى التقهقر والهرب جنوبا
وبعد وفات نبوبيلاصر سنة 605 ق.م عاد ولي العهد الكلداني نبوخذنصر الى بابل حيث نصب
ملكا على الدولة الكلدانية وبعد ذلك قاد جيشا جرارا من الكلدان وتوجه الى بلاد
الشام وفلسطين لاخضاعها وكان له ما اراد وبذلك اصبحت الدولة الكلدانية تمتد من حدود
عيلام وجبال زاكروس وبلاد ماد شرقا وحتى البحرين الابيض والاحمر غربا ومن حدود اسيا
الصغرى الجنوبي شمالا وحتى البحر الهندي والخليج جنوبا .
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 06:30 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط