تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

 
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 31-03-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
cold المتنصرون والدولة الدينية

27 مارس، 2008
المتنصرون والدولة(1)....محمد حجازي

قبل الخوض في أزمة العلاقة بين المتنصرون من جانب والدولة المصرية من جانب اخر

فانه من الواجب علينا بما اننا حقوقيون ومؤمنون بالإعلان العالمي لحقوق الإنسانان نبداء اولا بفك هالة الأسئلة المسكوت عنها

طالبين الوصول إلي قدس اقداس الحقيقة ,إلي قدس اقداس الحيادية والشفافية وإحترام الأخر

فنحن نؤمن بأن حريتنا تنتهي عند الحد الذي تصبح عنده حرية الاخر مهددة ومعرضة للإمتهان ...

ولنبداء بالسؤال الأزلي ,حجر العثرة الذي يبتر أقدام كل علماني وكل ليبرالي وكل سائر في الطريق الحقوقي في هذا البلد

والذي صار رأس الزاوية في هذا المبحث.....

مصر ..هل هي دولة مدنية ؟؟!!

ولنبداء سويا بتكسير هالة العبارات النمطية والمصطلحات المعجمية

ولنتسائل بدايتا :ماهي الدولة المدنية ؟؟!!

تعرف الدولة المدنية الحديثة ودولة القانون العلمانية بالدولة الحيادية وهي التي توفر مجهوداتها وتختصرها عند تنظيم الشروط اللازمة

لإحترام الأفراد بعضهم البعض,وبهذا المعني تصبح مجرد حيادية توفر للأفراد إستقلال عقائدي لايلزم أيا منهم بشمولية فكرية,بل وتعدد وتنوع مصان ومحترم

والان لننطلق من هذا التعريف إلي عمق اعماق الأزمة متسائلين :هل ينطبق هذ التعريف علي الدولة المصرية ؟؟

إننا بنظرة أولية ومبدئية علي الدستور المصري نجد انه ومنذ البداية وفي اول مواده بداء في إنتهاك الحيادية وتمزيقها بسيف العروبة ,

حيث نجده يعلن منذ البداية (جمهورية مصر العربية)

ثم ناتي الي المادة الثانية منه والتي تنص علي ان (الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية,ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع)

من هنا فإننا نجد أن الدولة التي هي اصلا كيان إعتباري ومعنوي لها دين (وهو الإسلام) ولغة (اللغة العربية)ومصدر رئيسي للتشريع (الشريعة الإسلامية)

ونحن نتسائل أليست هذه هي أضلاع مثلث الدولة الدينية الشمولية؟؟!!

هذا علي المستوي النظري والدستوري فماذا عن المستوي العملي والتفيذي؟!!

ولعله من البديهي ان الدولة (أي دولة) تتكون من مجموعة من المؤساسات


لذا وجب علينا أن نقفز فوق أسوار الزيف وغير معترفين بالخطوط الحمراء وغير خاضعين لأي هالة تقديس مزيفة لنصل لعمق أخر من أعماق الأزمة وهو:

هل التزمت مؤساسات الدولة المصرية بالحياد؟ أم إنتهكتها وداست عليها تحت الأقدام مثلما فعل دستورها ؟؟!!

ونظرا لأننا لانستطيع في هذا المبحث الصغير ان نقوم برصد كل إنتهاكات الحيادية والتي تقوم بها مؤساسات الدولة المصرية ,فإننا سوف نكتفي هنا بذكر أمثلة من هذه الإنتهاكات المؤسسية والتي اصبحت تاخذ صبغة أيدولوجية وليست مجرد خطايا فردية عابرة كما تريد الدولة ان تصورها

أولا:المؤسسة التعليمية

التعليم في مصر ينتمي ألي عدة جهات هي :

(1) التعليم الحكومي العام

حيث ينقسم هذا التعليم إلي :

أ- التعليم الاكاديمي:وهناك تمييز صارخ في ها النوع من التعليم ,فمثلا توجد كليات يقتصر الدخول فيها علي المسلمين فقط مثل:كلية دار العلوم وأقسام اللغة العربية بكليات التربية والأداب!!

ب- الكليات العسكرية:وهذه الكليات لاتقبل إلا نسبة ضئيلة جدا من المسحيين(لاتتجاوز 1%)ولاتعبر حتي عن النسبة بين عدد المسحيين

بالنسبة للمسلمين ,فضلا عن عدم قبول هذه الكليات للبهائيين مطلقا!!

ج- التعليم الأزهري ويبداء من مرحلة الطفولة وينتهي في بالجامعة والتي تشمل جميع التخصصات المهنية الأكاديمية ,ولايقبل هذا النوع

من التعليم غير المسلمين!!

(2)التعليم الأهلي

(3) التعليم الاجنبي
ومايهمنا هنا في هذا المبحث الصغير ,بما اننا بصدد كشف موقف المؤسسة التعليمية من بين الحيادية والتمييز هو التعليم الحكومي العام بكل تاكيد

وبنظرة متفحصة لأنواع التعليم الحكومي والذي عرضناه منذ قليلل نجد انه ينقسم لثلاثة انواع :

نوع منه ترفض بعض كلياته وجود غير المسلميين فيها ونوع ثاني لايتجاوز وجود المسحيين فيه (1%) ولا يقبل البهائيين فيه ,ونوع ثالث لايقبل مطلقا وجود غير المسلميين فيه !!

هذا من حيث التقسيم المبداءي ,فما أدراك بطبيعة المناهج التي تدرس في هذه الانواع من التعليم !!

ولكن ,وقبل الخوض في الطبيعة العنصرية لهذه المناهج لابد من التنويه عن ملاحظة هامة للغاية وهي : أن التعليم الحكومي العام بكل أنواعه يمول من الضرائب التي يدفعها كل المصريين(مسلمين ,مسحيين,بهائيين,يهود,واللادينين..الخ)

والسؤال هنا إذا كانت النسبة الكبري من هذه المؤسسات التعليمية الحكومية لاتقبل غي المسلمين ,فماذا نعتبر الضرائب التي يدفعها غير المسلمين,والتي تبني بها هذه المؤسساسات العنصرية
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاب يوتا..الحقائق كاملة فى قضية محمد المسيحى .. Mrs 2ana 7or المنتدى العام 25 11-01-2008 09:00 AM
برنامج الإخوان المسلمون مخاوف ومحاذير samozin المنتدى العام 3 24-10-2007 08:26 AM
بين حرية الاعتقاد والحساسية الدينية ابو نضال المنتدى العام 9 12-10-2007 08:39 PM
الولايات المتحده :الخارجية الامريكية تندد بتراجع الحريات الدينية في مصر 2006 – 2007 honeyweill المنتدى العام 24 25-09-2007 06:40 PM
المتنصرون يتزايدون...والدولة ملزمة بالرحمة معهم ... Mrs 2ana 7or المنتدى العام 8 09-08-2007 05:38 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 07:06 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط