تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road
ملحق 1

تعليق مرشح مجلس الشعب بالتفصيل

أبدى لنا الشاهد أسفه لما حدث وقال ان المسلمين يتعاملون مع المسيحيين كأهل قرية واحدة وواجباتهم كثيرة بينهم وبين بعضهم كعشيرة واحدة. وان ما حدث فى يوم الاربعاء هو فتنة تدخل فيها ذوى المصالح لاشعالها من بينهم مليونير يقطن بالاقصر وابن عمدة من بلاد مجاورة كان متواجدا بسيارته الفخمة وقت المشكلة. نحن نحترم الديانة المسيحية ونحترم الاشخاص المسيحيين ولكن فى هذا اليوم قد جاءوا إلى البلدة بسيارة ربع نقل محمل عليها "بانيو" وهو ما يلزم لطقوس عيد الغطاس ودخلوا البلد بزفة وهيصة والنساء أبدوا فرحة من شرف المنازل وعلى أبواب منازلهم بالزغاريد وكأنه يوم عرس وهم يرددون بان الكنيسة انفتحت وبدأت الصلاة فيها، كل هذا هو ما أثآر ثورة شباب وفتيان القرية وكان لهم بمثابة استفزاز حيث لم يكونوا يعلمون بوجود الكنيسة (لأن المكان اللى ساكن فيه المسيحيين فى البلد خاص بهم ونادراً ما يمر به أحد سكان القرية من المسلمين إلا لظروف اضطرايه او لاداء الواجب تجاه أحد المسيحيين) ومكان الكنيسة سبب المشكلة كان فى نظر أهل القرية عبارة عن مضيفة وليست كنيسة كما كان الانطباع لدى جميع من بالقرية. وعندما أخذ الاخوة المسيحيين فى التعبير عن فرحتهم بما يقال عن ان الكنيسة سوف تفتح بعد صدور قرار بذلك من الجهات المختصة ثارت حمية بعض شباب القرية من المسلمين مما ادى لحدوث تلك الاحتكاكات مع المسيحيين بعد ما تم دسه فى أذهانهم من قبل أناس أخرين. ومن حيث الكنيسة فهي دي مش كنيسة من 1970 زى ما بيقولوا دى مأخوذة على انها مضيفة ويوجد ورق يؤكد هذا الكلام وبموافقة الاخوة المسيحيين والعائلات بالقرية والورق يملكه أحد سكان قرية العديسات وهم اتهموه بانه يريد هدم الكنيسة. والاستاذ/ ممدوح حسن سعد عضو مجلس الشعب السابق ليس له أى صلة بالمشكلة ولم يتدخل فى اى شئ فيما يخص تلك المشكلة ، ومن حيث ما تم بالكنيسة من الداخل فنحن أهل القرية نسمى مكان سكنهم "بشق ال*****" أو "درب ال*****" ولم نرى ما بها من الداخل وكنا نتطلع لمعرفة ما يتم عندهم ولكن من فترة قاموا ببناء مساكن لهم حول مبنى الكنيسة ولذلك فقد دخلوا مواد البناء ومستلزماته علشان بناء مساكنهم الشخصية وليس لاقامة دار عبادة.. وهذا ما قد اثار شكوكنا بان نتطلع إلى ما يحدث بالقرية وأثارنا حين فوجئنا بانهم يقولون انه كنيسة وتقام بها الصلوات والقداس وجاء قرار بفتحها كنيسة. وإلى هذه اللحظة نحن لا نعلم اى شئ يخص هذا المكان من داخله سوى الاطار الخارجي للمبني فهم يحيطون المبني بحوائط من الطوب اللبن وعدة أحواش "زرائب" للمواشى وهو ما كان يتخذ ستاراً لما يجري بالمكان. ومنذ زمن ونحن نتعامل معهم ويتعاملون معنا معاملات حسنة ولا ضرر ولا ضرار. وتردد أن البعض يتهم أحد رجال قرية العديسات وكان عضو مجل الشورى "توفى من فترة" وابنه حاليا عضو مجلس شورى بانه قد هدم الكنيسة، وهذا الرجل له أفضال كثيرة على الجميع فيحكى أنه كان يمتلك ماكينة رى تروى أكثر من مائة وعشرون فدان وقد اتلفت اثناء استخدام احد المسيحيين بالقرية، وحين تم ابلاغه بذلك لم يتخذ ضده أى اجراء شكلي او موضوعي ولكنه تدارس الموضوع بشكل بسيط دون الحاق أذى بالشخص المسؤل عن اتلاف الماكينة. وفى يوم جنازة المتوفى كمال شاكر مجلع على أثر المشكلة التى حدثت مؤخرا ، كان فى تشييع جثمان المتوفى اعداد كبيرة من المسلمين شبابا وشيوخ ونحن الآن يتضح لنا أن يد خفية قد تلاعبت بعقول بعض من الطرفين لايقاعنا جميعاً فى هذه المشكلة والكل هنا يجتمعون حاليا لايجاد حلولاً لهذه المشكلة لانها لن تحل إلا من قبل أهل القرية وليس من سواهم. لقد أثار هذا الموضوع جدلاً غير عادي حولنا وأثار علينا الاعلام بأننا قد خططنا لتلك الاحداث واخذت عنا فكرة خاطئة ليس لنا بها اى شأن ونحن نود ونريد حلاً للموضوع بشكل واضح لبيان مدى تماسكنا بأهل قريتنا وإتباع أحكام ديننا وأقوال رسولنا "صلى الله عليه وسلم". اما ما ذكر عن سرقة المواشى واشياء اخرى واطلاق الاعيرة النارية فهو غير ما ذكر بالصورة التى وضحها الاعلام. ويتم التحقيق مع خمس عشرون شاباً من أهالي القرية بتهم مختلفة وتم حجزهم خمسة عشرة يوما على ذمة التحقيق. وخلاصة القول ما يهمنا الآن هو تحسين الصورة التى اخذت عنا سواء مع أهل قريتنا المسيحيين او خارجها.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road


ملحق 2

كشف باسماء المتوفين اثناء الاحداث

· كمال شاكر مجلع. عامل بالسكة الحديد (47 سنة)

· جرجس أسعد شحات. طالب بالصف الرابع الابتدائى (14 عاما)

كشف باسماء المصابين في الحادث (14 مصاب)

· ثابت سعد ناروز (اصابة بالذراع والجانب الايمن).

· جرجس ويصا رمسيس (اصابة بالوجه والذراع).

· هاني ناروز عبد الملاك ذكي (اصابة بالجسد).

· يعقوب عب المسيح حمدي.

· ميشيل أنور راغب.

· صباح شحات جبرائيل.

· شبيب سيق ميخائيل

· فاخوري بخيت شحات

· ايوب سلامة جرجس

· وجيه فوزي فرح

· مينا مسعد شحات

· تامر سعد شحات

· مريد زخاري غطاس

· شنودة مريد زخاري

أسماء الأشخاص المقبوض عليهم (21)

· حجاج على حسن

· حسن على حسن

· عرفات ابراهيم عبد الرحمن

· رمضان أحمد محمد احمد

· محمود موسى عبد الحاكم

· أحمد يوسف أحمد (طالب بكلية الدراسات الإسلامية 23 سنة)

· رجب عثمان (مصاب باعاقة بالعمود الفقري)

· حسنى عبد الجواد محمد

· عيسى جاد الله

· محمد على (مدرس أول ثانوي)

· احمد النوبي الشهير بـ "احمد عواجة"

· عيد ابو السعود محمود

· عبد الله فرج محمود

· اشرف حافظ خليل

· ابراهيم فراج طه

· منصور فراج طه

· رمضان محمود محمد (جزار)

· عبد الرحيم عبد الرسول (لازال هارباً)

· على وهب الله محمود

· احمد حسن احمد محمد

· اسماعيل محمد اسماعيل محمد
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road
ملحق 3

البلاغ المقدم من جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان إلى النائب العام

السيد المستشار / النائب العام

تحية طيبة وبعد ,,,

مقدمة لسيادتكم /جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان الكائنه 2 شار ع معروف تقاطع شارع طلعت حرب – التحرير – القاهرة

الموضوع

حيث اوفدت جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان بعثتها لتقصي الحقائق بخصوص احداث قرية العديسات التي وقعت يوم الاربعاء الموافق 18/1/2006 وما تم فيها من اعتداءات علي احد الاماكن المخصصة بالعبادة و كذلك طالت هذه الاعتداءات العديد من الاشخاص و المنازل و الممتلكات نتج عن ذلك وفاة مواطن مسيحي يسمي / كمال شاكر مجلع و كذلك وفاة الطفل / جرجس اسعد اضافة الي عدد كبير من الاصابات هذا اضافة الي ما طال الاموال و الممتلكات بما فيها المواشي .

وقد تلاحظ لبعثة تقصي الحقائق خفوت الدور الامني و اتخاذ الموقف الحياد السلبي في موقف كان يقتضي فيه إن يكون دور جهاز الشرطة هو الدور الايجابي الفاعل لمنع حدوث الجريمة ذلك برغم التواجد الامني المكثف قبل نشوء الاحداث بساعات طويلة كانت كافية لاتخاذ الاجراءات الامنية الكفيلة لمنع حدوث هذه الاعتداءات .

ولما كان جهاز الشرطة لم يتخذ اجراءات قانونية كان من المفترض عليه اتخاذها وهو الدور الاساسي لهذا الجهاز و ذلك وفقا ما جاء بنص الدستور المصري .

وما جاء النص عليه بقانون العقوبات في مادته رقم 123 بقولها : يعاقب بالحبس و العزل كل موظف عمومي استعمل سلطة وظيفية في وقف تنفيذ الاوامر الصادرة من الحكومة او احكام القوانين ...

ولما كان الدور الاساسي للجهاز الامني كما جاءبنص المادة 84 بالدستور المصرى والتى نصت على "الشرطة هيئة مدنية نظاميةرئيسها الاعلى رئيس الجمهورية وتؤدى الشرطة واجبها فى خدمة الشعب وتكفل للمواطنين الطمأنينة و الامن و تسهر علي حفظ النظام و الامن العام و الاداب و تتولي تنفيذ ما تفرضه عليها القوانين و اللوائح من واجبات.

كما نصت المادة 18 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان " لكل شخص حق في حرية الفكر و الوجدان و الدين و يشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه او معتقده و حريته في اظهار دينه او معتقده بالتعبد واقامة الشعائر و الممارسة و التعليم بمفرده او مع جماعة وامام الملأ او علي حدة .

كما نصت المادة 18 /1من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية " لكل انسان حق في حرية الفكر و الوجدان و الدين و يشمل ذلك حريته في ان يدين بدين ما . و حريته في اعتناق اي دين او معتقد يختاره ,. حريته في اظهار دينه او معتقده بالتعبد و اقامة الشعائر و الممارسة و التعليم بمفرده او مع جماعة و امام الملأ او علي حدة "

قانون جهاز الشرطة هو حماية الارواح و الممتلكات و منع حدوث الجرائم

ولكن بمتابعة ما جاء بأقوال شهود الواقعة نجد إن الجهاز الامني قد اتخذ لنفسه موقفا سلبيا حيال هذه الوقائع وهو ما يعد مخالفا لاحكام القوانين و هو ما يشكل الجريمة المنصوص عليها بالمادة 123 من قانون العقوبات .

لـــــذلــك

نلتمس من سيادتكم التحقيق في تلك الوقائع مع كافة القيادات الامنية التي امتنعت عن تنفيذ ما تقضي به القوانين و اهمها الدستور المصري بحسبه منظما لادوار الاجهزة الاساسية داخل المجتمع المصري .

وتوجيه الاتهام لكل من تثبت عليه الجريمة المنصوص عليها بالمادة 123 من قانون العقوبات .



مقدمة لسيادتكم

جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road
ملحق 5

كنيسة واحدة ... لثمانية الاف قبطى

فى البر الشرقى لمدينة الاقصر 14 قرية يسكنها اكثر من 1300 اسرة مسيحية يبلغ عدد افرادها نحو ثمانية الآف قبطى لايجدون مكانا يصلون فيه الا كنيسة دير القديسين بالطود والتى تبعد لمسافة تفصلها عن اقرب قرية نحو سبعة كليو مترات وتصل المسافة فى حالة بعض القرى الى اكثر من اربعين كيلو متر وعلى اقباط هذه القرى ان يقطعوا هذه المسافات البعيدة والمتباعدة ليصلوا الى كنيسة القديسين للصلاة وعماد الاطفال وزواج الابناء والصلاة على موتاهم وفضلا عن هذه القرى الاربع عشر التابعة لمدينة الاقصر فان هناك ثلاثة قرى اخرى تابعة لمدينة اسنا تخدم سكانها كنيسة الدير ايضا لعدم وجود كنائس بها .

يقع دير القديسين بجبل الطود شرق النيل جنوب مدينة الاقصر بمسافة 20 كيلو متر ويبعد عن مدينة اسنا بحوالى 45 كلم يخدم اقباط كل هذه القرى ال17 قرية الواقعة فى هذا الزمام من قرية (البغدادى ) بجوار كوبرى الاقصر العلوى حتى قرية (المعلا) التابع لمركز اسنا بمسافة 42 كلم ويعيش بها 55 اسرة مسيحية. ولايجد اقباطها مكانا للصلاة وتأدية الشعائرالدينية وطقوس العبادة الا فى كنيسة دير القديسين بجبل الطود

(تفاصيل البيان الذى كانت قد اعدته اللجنة البابوية حول عدد الاسر المسيحية فى كل قرية)

· قرية البغدادى وتبعد عن الاقصر 7 كلم وبها 10 اسر

· قرية نجع الوحده وتبعد عن الاقصر 10 كلم وتقطنها 3 اسر

· قرية نجع مكى وتبعد عن الاصر 13 كلم وتقطنها 240 اسرة

· قرية الحسينات وتبعد عن الاقصر 14 كلم وتقطنها 40 اسرة

· قرية الطود – التي يقع بها دير القديسين وتبعد عن الاقصر 16 كلم ويقطن بها

110 اسرة

· قرية الذهبي وتبعد عن الاقصر 19 كلم و يقطن بها 17 اسرة

· نجع ال***** وتبعد عن الاقصر 20 كلم ويقطنها 105 اسرة

· قرية العديسات بحري موضوع الاحداث وتبعد عن الاقصر 21 كلم وتقطنها

245 اسرة

· قرية ام غراباب ويبعد عن الاقصر 27 كلم وتقطنها 30 اسرة



· نجع عطوان وتبعد عن الاقصر 29 كلم وتقطنها 20 اسرة

· قرية العديسات قبلى وتتكون من 8 عزب وتبعد عن الاقصر 21 كلم وتقطنها

180 اسرة

· قرية كوبرى سحارة وتبعد عن الاقصر 34 كلم وبها 3 اسر

· قرية الشغب وتتكون من 3 عزب وتبعد عن الاقصر 37 كلم وتقطنها 200

اسرة

· قرية الدبابية وتبعد عن الاقصر 39 كلم وتقطنها 75 اسرة .




--------------------------------------------------------------------------------

لمحة تاريخية

- اختار المواطنون المسيحيين مكانا بقرية العديسات بحرى وجعلوه كنيسة فى الخفاء فى ستينات القرن الماضى.

- تم هدم الكنيسة عام 1968

- اعيد بناء الكنيسة عام 1971

- قامت الشرطة باغلاق الكنيسة ضمن مجموعة من الكنائس بنيت بلا تراخيص فى ايبارشية قنا عام 1986

- اعيد فتح الكنيسة سراً عام 1998 ، وسيم القس باسيليوس نعيم على مذابح الكنيسة اسم "السيدة العذراء"

- تتابع فى الخدمة بالكنيسة الآباء الكهنة القس مرقص ، القس بيشوى وهيب ، القس ميخائيل مينا ، القس شنودة راغب بالاضافة الى رهبان دير القديسين

- تحدث قداسة البابا شنودة الثالث مؤخرا مع المسئولين وتلقى موافقة من الجهات الأمنية بفتح الكنيسة بصفة دائمة ورسمية لحين صدور قرار من رئيس الجمهورية بالترخيص.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road


ملحق 6

كيف ظهرت الأزمة في الصحافة المصرية؟

لا تعليق ...

ملفات القضية مازالت مفتوحة. العديسات حلقة جديدة ولن تكون الاخيرة.



عودة الهدوء الى العديسات بعد انساحاب الشرطة وجنازة حاشدة لضحية الحداث تقدمها المسلمون والمسيحيون.



اسقف اسنا:- مشكلة الاقباط الاساسية ليست مع المسلمين لكن مع الامن.

مفاجأة فى احداث كنيسة العديسات ، النصاب القبطى هو الذى اشعل الفتنة.



راعى كنيسة الاقصر يتهم مدير الأمن بالمشاركة فى اشعال الفتنة.



عودة الهدوء الى العديسات ، اغلاق الملف بعرس للوحدة الوطنية.



أحداث العديسات بالأقصر ... سقطة أمنية تستوجب المساءلة.



اقباط العديسات فشلوا فى الحصول عل تصريح ببناء كنيسة منذ عام71 فقرروا استغلال مضيفة لهذا الغرض لتنفجر الازمة.



الامن حول القرية الى ثكنة عسكرية وحاصر كنائس الأقصر والمضيفة ومداخل المدينة.

قداسة البابا الى شعب العديسات: اطمئنوا .. نحن محفوظون فى يد الله.



الأنبا يوأنس: كنيسة العذراء بالعديسات أقدس كنيسة بالإيبارشية.. وسوف أزورها لنوال بركتها.



مدير الأمن للكاهن: لم نأت لحماية الكنيسة ولكن لمنعكم من الصلاة.

الجناة والمجنى عليهم أمام العدالة "النيابة تطلب القبض على 23 متهماً ...والشرطة تعجز عن اقبض عليهم جميعا.ً



النيابة توجه 9 اتهامات للمتهمين .. من بينها القتل والحرق والسرقة والبلطجة.



لماذا اضطر الاقباط للصاة فى كنيسة بدون ترخيص.



الكنيسة أقيمت فى الستينات ... وحرقها "العديسى" فاعاد الأقباط بناءها عام 1971.



أغلقها رجال أمن الدولة عام 1986 ... ففتحها الأقباط وسيم قس لها عام 1988.



اللجنة البابوية لإيبارشية الأقصر تكشف بالأرقام حاجة الأقباط الملحة للكنائس.
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 09-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road
ملحوظات بعثة تقصي الحقائق

· اتفقت البعثة مع أحد المحامين بمدينة الاقصر للتنسيق بينه وبين طاقم العمل بالجمعية في تقديم الدعم والمساعدة القانوينة للمواطنين من ضحايا تلك الاحداث.

· حاولت البعثة مقابلة أيا من أفراد عائلة المرحوم كمال شاكر، إلا أنهم نظرا لسوء حالتهم النفسية رفضوا جميعا.

· الأهالي المسلمين الذين شاهدوا الأحداث أبدوا رفضا كاملا لتعاون مع أعضاء بعثة تقصي الحقائق أو الإدلاء بأية شهادات.

· يلاحظ من أسماء المصابين أنهم كلهم مسيحيون ولا يوجد مسلم واحد مصاب

· يلاحظ من أسماء المتهمين أنهم كلهم مسلمون ولا يوجد مسيحي واحد متهم

-----------------------------------------------------------------

خاتمة وتوصيات

ستظل جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان من موقعها الحقوقي تسعى جاهدة لرأب الصدع في نسيج الأمة ، وكما سبق وأعلنت الجمعية فى تقريرها عن احداث العنف الطائفى التى حدثت فى قرية الكشح بمحافظة سوهاج عام 1999 بعنوان (الكشح ... محنة وطن) لابد من وقفة جادة وحاسمة لترسيخ الحق فى المواطنة بين كافة المصريين دون تمييز عرقى او دينى او طائفى ، وبإصدارها هذا التقرير عن الأحداث التى وقعت بقرية العديسات تعلن الجمعية ان مبتغاها هو وجه الحقيقة ومصلحة المواطنين فى وطن يصون لهم حريتهم وكرامتهم.

توصي جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان:-

أولاً- أن تضمن أجهزة الدولة بكافة مستوياتها حق كافة المواطنين فى حرية اقامة شعائرهم الدينية.

ثانياً- إلغاء كافة القيود على الحق في اقامة دور العبادة لكافة المواطنين دون تمييز ، واقتصار دور الدولة على تنظيم ذلك الحق.

ثالثاً- التحقيق في أحداث قرية العديسات ومحاسبة المسئولين المقصرين وتقديمهم للمحاكمة.

رابعاً- اصدار التعليمات للاجهزة الأمنية للكف عن التدخل فى الحياة الروحية لكافة المواطنين واحترام المواثيق الدولية لحقوق الانسان.

خامساً- قيام السادة أعضاء مجلس الشعب بتقديم استجوابات عاجلة للتحقيق فى ملابسات تلك الأحداث ومحاكمة المسؤلين والمقصرين فيها.

سادساً- توصى االجمعية وسائل الاعلام الرسمية المسموعة والمقرؤة وخاصة التلفزيون المصرى بقنواته الاضية والفضائية التناول الايجابى لمثل هذه الحالات بما يحقق تطورا حقيقيا فى تعزيز ثقافة قبول الاختلاف واعمال حقوق المواطنين فى الحصول على المعلومات بحياد وشفافية.

سابعاً- ضرورة وقف العمل بقانون الطوارئ الذى منح سلطات واسعة للاجهزة الامنية للتدخل فى كافة مناحى الحياة فى مصر واصبح المواطنين وكأنهم يعيشون فى

"دولة أمن الدولة"

اضغط هنا لتحميل التقرير كاملاً

( ضغط doc)


http://www.ahrla.org/rep-ar/rep-odysat/report-doc.rar

أو هنا بهيئة (pdf)
http://www.ahrla.org/rep-ar/rep-odysat/report-pdf.rar
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 11-02-2006
hihi36 hihi36 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 25
hihi36 is on a distinguished road
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 11:09 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط