تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-03-2006
john_mikhail john_mikhail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 640
john_mikhail is on a distinguished road
هناك حلولا

إخوتي الأحباء

أعلم علم اليقين بأننا و كما قال أخي الحبيب (الراعي) في أننا بين شقي رحى

* لو سكتنا عما يحيق بنا من إضطهاد و تمييز عنصري فج و تطهير عرقي مُنظم ، فسوف :
1. نُتهم بأنهم جُبناء خانعين ، وحينئذ لن يُسامحنا التاريخ ولن يُسامحنا أبنائنا و أحفادنا عما سوف ينالهم من مزيد من الذل و الهوان نتيجة تخاذلنا.
2. سوف لن يلتفت إلى صراخنا و شكوانا المُجتمع الدولي بعد ذلك أبدا ، لأنه سوف يعتبرنا غير جادين في حل قضايانا المُستعصية التي تفاقمت منذ الإحتلال العربي لمصر ، ومهما إشتدت علينا وطأة الإضطهادات و تزايدت التعديات على مُمتلكاتنا و أعراضنا ، فلن يعيرنا أحد أدنى إهتمام.
3. تزايد إبتزازات الحكومة المُتأسلمة الفاشية علينا لكي نرضى بأقل القليل من الفتات الذي تلقيه تلك الحكومة لنا، وإن أظهرنا ولو بعض الإمتعاض ، ففزاعة جماعة إخوان الخراب بيد تلك الحكومة ، ترخي حبل هذا الوحش المُفترس و تشده حسبما تقتدي الظروف.

* ولو جاهرنا بإعتراضنا صراحة و نادينا بتحكيم المجتمع الدولي ، فسوف :
1. تُعطي حكومة مُبارك الفاشستية المُتأسلمة جماعة إخوان الخراب و من يدور في فلكهم الضوء الأخضر لكي يُخرجوا الوحش المُفترس الكامن في نفسياتهم الشريرة ، حينئذ سوف تتفاقم الإضطهادات و التعديات ضدنا لتأديبنا كون أننا أصبحنا مُتمردين ، شققنا عصا الطاعة عن تلك الحكومة المُتجبرة.
2. تُطلق الحكومة بعض اليهوذات (المحسوبة علينا) ، لكي يصبحوا أبواقا لها ، وربما تصيب بعض تلك الأصوات الخائنة هدفها ، وتجد لها آذانا في الخارج ، فتُفشل بذلك أي صوت مُخلص من أقباط الخارج لحل قضايا أقباط الداخل.
3. العمل على بذر بذور الشقاق و الخلاف داخل الجسم القبطي ، سواء بين الداخل و الخارج ، أو بين الخارج و الخارج أو الداخل و الداخل ، (وهذا الأسلوب الوضيع يجيد جهاز إنعدام أمن الدول المصري الحقير حبكه و بمهارة شيطانية) ، لإجهاض أي مُحاولة لنيَلنا ولو جزءا يسيرا من حقوقنا المهضومة.

ولكن هل من حلول؟؟؟؟

بالطبع ، هناك حلولا :
1. إنشاء لجنة من أقباط الداخل من مُختلف الطوائف المسيحية ، مشهود لها بالكفاءة و الجرأة على مواجهة أعتى أنواع الإبتزاز و الوعيد الحكومي و التهديدات التي يلوح بها الشارع المُتأسلم المُعبأ من إخوان الخراب ، ولا مانع من وجود بعض رجال الدين المشهود لهم بالجراءة و الجسارة في مواجهة ألاعيب الحكومة المُتأسلمة المُتعصبة (مثل نيافة المطران / يوحنا قلتة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك ، و جناب القس / منيس عبد النور رئيس سنودس النيل للأقباط البروتستانت ، وغيرهما) ، وكذلك رجال القانون المسيحيين المشهود لهم بالكفاءة و الخبرة في التعامل مع شتى أنواع الحيَل التي تنتهجها الحكومة المصرية العُنصرية.
2. التنسيق التام بين تلك اللجنة و أقطاب أقباط المهجر وعلى رأسهم الأب الحبيب / عدلي أبادير لعمل أجندة موحدة يتفق الجميع على تحديد أولوياتها.
3. إتباع سياسة النفس الطويل ، فالظلم و الإجحاف الذي أحاق بنا كان نتاج 1400 سنة من التمييز و الإضطهاد العنصري المحمدي البغيض ، ولا توجد عصا سحرية تحل أزمات شعوب مُضطهدة بين عشية و ضحاها.
4. إرسال رسالة واضحة عبر وسائل الإعلام المسيحية الجريئة (مثل قناة الحياة) أن اللجؤ إلى المحافل الدولية لحل المُشكلات المحلية المُستعصية لا يعد خيانة للأوطان ، ما دامت تلك الأوطان جزءا أصيلا في تلك المحافل ، و موقعة بخط يدها على كل بنوده و تعهداته.
5. تزويد الغرب و العالم المُتحضر الذي يقطنه أقباطا (و بالذات في الولايات المُتحدة) بالأدلة الموثقة الدامغة على حدوث إنتهاكات لا إنسانية بحق أشقائهم في الداخل ، و التركيز على ربط تلك الإنتهاكات بالمواثيق الدولية التي تضرب بها حكومة مصر الفاشية عرض الحائط.
6. دعم كل القوى المُحبة للأقباط و المُدافعة عنهم في الحملات الإنتخابية و الفعاليات السياسية(مثل الجزب الجمهوري الأمريكي ، و الأحزاب اليمينية الأوروبية) .
7. إستثمار وسائل الإعلام الحديثة (فضائيات و إنترنت) للتعريف بالمُشكلة القبطية التي باتت الآن بين شقي رحى (الحزب الوطني الفاشستي المُتأسلم اللا ديموقراطي و جماعة إخوان الدمار و الخراب).

و ليكن قدوتنا:
- إخوتنا المسيحيين في تيمور الشرقية (بالرغم مما عانوه من الإضطهاد الأندونيسي المُتأسلم)
- ألبان كوسوفو.(برغم إنهم ليسوا أصحاب الأرض الأصليين)
- البوسنيين.(برغم إنهم إتبعوا نفس الأساليب الوحشية التي إتبعها من إضطهدهم من الصربو الكروات)
- إخوتنا في جنوب السودان.(برغم ما تكبدوه من ملايين القتلى و المُشردين)
- الشعب الإسرائيلي.(بالرغم من شتاتهم لمدة 1870 سنة و إرتكاب المذابح النازية بحقهم)

فكل هؤلاء لم تأتيهم حرياتهم على أطباق من ذهب ، بل بذلوا الجُهد و العرق و الدماء في سبيل تحقيق حُرياتهم المسلوبة ، ونحن لسنا أقل من كل هؤلاء.
ولنتذكر دائما بأن أول الغيث قطرة ، وأن كل من إنتزع حقوقه ، لم ينتزعها في غفلة من الزمان أو نتيجة ضربة حظ ، بل نتيجة مجهودات كلفت أموالا طائلة ، و دماءا غزيرة سُفكت من أجل تلك إقرار تلك الحقوق.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-03-2006
الراعـي
GUST
 
المشاركات: n/a
flower وحدة الكنيسة حلم بعيد المنال يحتاج إلى جهاد وصبر

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة john_mikhail
بالطبع ، هناك حلولا :
1. إنشاء لجنة من أقباط الداخل من مُختلف الطوائف المسيحية ، مشهود لها بالكفاءة .............. (مثل نيافة المطران / يوحنا قلتة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك ، و جناب القس / منيس عبد النور رئيس سنودس النيل للأقباط البروتستانت ، وغيرهما) .

عزيزي

john_mikhail
أشكرك لأجل أفكارك الرائعة
[/B]
فقد أضفيت على الموضوع روح وحياة وفكر مستنير
أحييك على كل ما كتبت وأتمنى منك المتابعة للموضوع
علماً بأني أقدر غيرتك وحماسك الذي يدفعك أحيانا إلى الكتابة بأسلوب صعب
فنحن نناقش أفكار يا عزيزي مع احترامنا الكامل للشخصيات والأجهزة المسئولة
ولكن لفت انتباهي تلك الفكرة التي تفضلت بطرحها
وهي إنشاء لجنة من أقباط الداخل من مُختلف الطوائف المسيحية
مع احترامي لك يا عزيزي ورغم إعجابي الشديد بفكرتك
إلا أنني أرى أنها غير قابلة للتنفيذ
لا لشيء سوى التعصب القبطي الأعمى الذي جعلنا نتطاحن سوياً كطوائف مسيحية
فنحن تربينا على ثقافة القطب الواحد ذو السيادة المطلقة
هل يستطيع قادة الكنيسة الأرثوذكسية في عصرنا الحاضر
أن يتحدوا مع الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية لتحقيق هدف ما
بكل أسف الإجابة بكل تأكيد هي ( لا )
وذلك لأسباب كثيرة جداً يعلمها الجميع ولا داعي للخوض فيها


الراعـــي
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-03-2006
The_Lonley_Wolf The_Lonley_Wolf غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 1,035
The_Lonley_Wolf is on a distinguished road
جميل الورد ده يالراعى بس لو يبقى له ريحة يبقى اجمل

بص يااما تبقى مع الأتجاه الاول ياأما مع التانى انما التالت لأ
البرتقال أكل و الجبنة البيضا أكل انما لما نحط الاتنين على بعض هاتطلع حاجة غريبة طعمها مقرف مش هاتتاكل

اما ان التدين يبقى بينك و بين ربنا و ماتمزجهوش بالتصرفات اليومية أو انك تتدروش و تعتزل الحياة
لأنك لو مزجت مابين ده و ده مش هاتاخد حقك و فى نفس الوقت روحانياتك هاتبقى فى الطراوة و ده اللى حاصل مع الاقباط حاليا

مين ماشى بالأتجاه التالت اللى بتقول عليه و ناجح فى حاجة؟؟
الناجحين مش ماشيين بالأتجاة التالت و مع ذلك ناجحين و جرايم السرقة و النصب قليلة و اخلاقهم احسن من اخلاق مليون واحد بيتناول و بيعترف و بيصوم
احنا ممكن نقعد ملايين السنيين ننكر الكلام ده لكن انكارنا مش هايمحيه من الوجود
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 29-03-2006
الراعـي
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة The_Lonley_Wolf
مين ماشى بالأتجاه التالت اللى بتقول عليه و ناجح فى حاجة؟؟
تحياتي لك عزيزي
The_Lonley_Wolf

على فكرة الاتجاه الثالث
اللي حضرتك معترض عليه
ده كان اتجاه المسيح نفسه
فإما إن المسيح وأتباعه اللي منهم بولس
كانوا ماشيين غلط
أو أن احنا في جيلنا ده اللي مش قادرين نفهم
لأن الضغوط اللي بنتعرض ليها خلت يعيوننا مش قادرة تشوف الحقيقة
تفتكر يا عزيزي المسيح كان غلط ؟؟ ولا احنا اللي فينا حاجة غلط ؟؟


الراعـــي
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-03-2006
الراعـي
GUST
 
المشاركات: n/a
flower تحليل موضوعي لمشاركة الزميل العضو / john_mikhail


عزيزي إنسان الله


أهلاً ومرحباً بك في هذه المشاركة

واضح أنك تتابع هذا الموضوع لأول مرة
أرحب بك وأرجو أن تزيد موضوعنا ثراءاَ
وأما بخصوص أسئلتك يا صديقي
فأنت تبحث عن الحلول التي يجب علينا كمسيحيين اللجوء إليها
لا أدري ماذا أقول لك بعد كل ما قيل
فهناك العديد من الأفكار الرائعة قد طرحت من خلال الأعضاء
بعض هذه الأفكار جيدة ولكنها تفتقر إلى استراتيجية البداية الصحيحة
وبعض هذه الأفكار غير قابل للتطبيق على الإطلاق
وإذا طُبق لأحدث دماراً عظيماً
غير أنني لا أخفي إعجابي الشديد
بتلك المداخلة الرائعة التي تفضل بها الزميل العضو / john_mikhail
لذلك
أقترح على الأخوة الأعضاء أن نأخذ تلك المداخلة كنموذج ونحللها بالنقد البناء
ونستخرج منها ما هو قابل للتطبيق وما هو غير قابل
ونحاول من خلال تلك النقاط التي نتفق عليها في النهاية
أن نصيغها في شكل أجندة عمل قابلة للتنفيذ

خلينا نبدأ بكل حماس وجدية

وهذه هي صورة المداخلة للزميل العضو / john_mikhail

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة john_mikhail
إخوتي الأحباء

أعلم علم اليقين بأننا و كما قال أخي الحبيب (الراعي) في أننا بين شقي رحى

* لو سكتنا عما يحيق بنا من إضطهاد و تمييز عنصري فج و تطهير عرقي مُنظم ، فسوف :
1. نُتهم بأنهم جُبناء خانعين ، وحينئذ لن يُسامحنا التاريخ ولن يُسامحنا أبنائنا و أحفادنا عما سوف ينالهم من مزيد من الذل و الهوان نتيجة تخاذلنا.
2. سوف لن يلتفت إلى صراخنا و شكوانا المُجتمع الدولي بعد ذلك أبدا ، لأنه سوف يعتبرنا غير جادين في حل قضايانا المُستعصية التي تفاقمت منذ الإحتلال العربي لمصر ، ومهما إشتدت علينا وطأة الإضطهادات و تزايدت التعديات على مُمتلكاتنا و أعراضنا ، فلن يعيرنا أحد أدنى إهتمام.
3. تزايد إبتزازات الحكومة المُتأسلمة الفاشية علينا لكي نرضى بأقل القليل من الفتات الذي تلقيه تلك الحكومة لنا، وإن أظهرنا ولو بعض الإمتعاض ، ففزاعة جماعة إخوان الخراب بيد تلك الحكومة ، ترخي حبل هذا الوحش المُفترس و تشده حسبما تقتدي الظروف.

* ولو جاهرنا بإعتراضنا صراحة و نادينا بتحكيم المجتمع الدولي ، فسوف :
1. تُعطي حكومة مُبارك الفاشستية المُتأسلمة جماعة إخوان الخراب و من يدور في فلكهم الضوء الأخضر لكي يُخرجوا الوحش المُفترس الكامن في نفسياتهم الشريرة ، حينئذ سوف تتفاقم الإضطهادات و التعديات ضدنا لتأديبنا كون أننا أصبحنا مُتمردين ، شققنا عصا الطاعة عن تلك الحكومة المُتجبرة.
2. تُطلق الحكومة بعض اليهوذات (المحسوبة علينا) ، لكي يصبحوا أبواقا لها ، وربما تصيب بعض تلك الأصوات الخائنة هدفها ، وتجد لها آذانا في الخارج ، فتُفشل بذلك أي صوت مُخلص من أقباط الخارج لحل قضايا أقباط الداخل.
3. العمل على بذر بذور الشقاق و الخلاف داخل الجسم القبطي ، سواء بين الداخل و الخارج ، أو بين الخارج و الخارج أو الداخل و الداخل ، (وهذا الأسلوب الوضيع يجيد جهاز إنعدام أمن الدول المصري الحقير حبكه و بمهارة شيطانية) ، لإجهاض أي مُحاولة لنيَلنا ولو جزءا يسيرا من حقوقنا المهضومة.

ولكن هل من حلول؟؟؟؟

بالطبع ، هناك حلولا :
1. إنشاء لجنة من أقباط الداخل من مُختلف الطوائف المسيحية ، مشهود لها بالكفاءة و الجرأة على مواجهة أعتى أنواع الإبتزاز و الوعيد الحكومي و التهديدات التي يلوح بها الشارع المُتأسلم المُعبأ من إخوان الخراب ، ولا مانع من وجود بعض رجال الدين المشهود لهم بالجراءة و الجسارة في مواجهة ألاعيب الحكومة المُتأسلمة المُتعصبة (مثل نيافة المطران / يوحنا قلتة النائب البطريركي للأقباط الكاثوليك ، و جناب القس / منيس عبد النور رئيس سنودس النيل للأقباط البروتستانت ، وغيرهما) ، وكذلك رجال القانون المسيحيين المشهود لهم بالكفاءة و الخبرة في التعامل مع شتى أنواع الحيَل التي تنتهجها الحكومة المصرية العُنصرية.
2. التنسيق التام بين تلك اللجنة و أقطاب أقباط المهجر وعلى رأسهم الأب الحبيب / عدلي أبادير لعمل أجندة موحدة يتفق الجميع على تحديد أولوياتها.
3. إتباع سياسة النفس الطويل ، فالظلم و الإجحاف الذي أحاق بنا كان نتاج 1400 سنة من التمييز و الإضطهاد العنصري المحمدي البغيض ، ولا توجد عصا سحرية تحل أزمات شعوب مُضطهدة بين عشية و ضحاها.
4. إرسال رسالة واضحة عبر وسائل الإعلام المسيحية الجريئة (مثل قناة الحياة) أن اللجؤ إلى المحافل الدولية لحل المُشكلات المحلية المُستعصية لا يعد خيانة للأوطان ، ما دامت تلك الأوطان جزءا أصيلا في تلك المحافل ، و موقعة بخط يدها على كل بنوده و تعهداته.
5. تزويد الغرب و العالم المُتحضر الذي يقطنه أقباطا (و بالذات في الولايات المُتحدة) بالأدلة الموثقة الدامغة على حدوث إنتهاكات لا إنسانية بحق أشقائهم في الداخل ، و التركيز على ربط تلك الإنتهاكات بالمواثيق الدولية التي تضرب بها حكومة مصر الفاشية عرض الحائط.
6. دعم كل القوى المُحبة للأقباط و المُدافعة عنهم في الحملات الإنتخابية و الفعاليات السياسية(مثل الجزب الجمهوري الأمريكي ، و الأحزاب اليمينية الأوروبية) .
7. إستثمار وسائل الإعلام الحديثة (فضائيات و إنترنت) للتعريف بالمُشكلة القبطية التي باتت الآن بين شقي رحى (الحزب الوطني الفاشستي المُتأسلم اللا ديموقراطي و جماعة إخوان الدمار و الخراب).

و ليكن قدوتنا:
- إخوتنا المسيحيين في تيمور الشرقية (بالرغم مما عانوه من الإضطهاد الأندونيسي المُتأسلم)
- ألبان كوسوفو.(برغم إنهم ليسوا أصحاب الأرض الأصليين)
- البوسنيين.(برغم إنهم إتبعوا نفس الأساليب الوحشية التي إتبعها من إضطهدهم من الصربو الكروات)
- إخوتنا في جنوب السودان.(برغم ما تكبدوه من ملايين القتلى و المُشردين)
- الشعب الإسرائيلي.(بالرغم من شتاتهم لمدة 1870 سنة و إرتكاب المذابح النازية بحقهم)

فكل هؤلاء لم تأتيهم حرياتهم على أطباق من ذهب ، بل بذلوا الجُهد و العرق و الدماء في سبيل تحقيق حُرياتهم المسلوبة ، ونحن لسنا أقل من كل هؤلاء.
ولنتذكر دائما بأن أول الغيث قطرة ، وأن كل من إنتزع حقوقه ، لم ينتزعها في غفلة من الزمان أو نتيجة ضربة حظ ، بل نتيجة مجهودات كلفت أموالا طائلة ، و دماءا غزيرة سُفكت من أجل تلك إقرار تلك الحقوق.
والآن لنبدأ معاً
في التحليل الموضوعي لمختلف النقاط
الواردة في مشاركة الزميل العضو

ننتظر مشاركاتكم الفعالة بكل شغف



الراعـــي
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-03-2006
The_Lonley_Wolf The_Lonley_Wolf غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 1,035
The_Lonley_Wolf is on a distinguished road
تفكير جميل و منظم يااخ جون ميخائيل الا ان الحل الاول اللى انت طارحه شبه خيالى ليه؟؟؟
اول حاجة النظام المصرى مش هايسكت على اننا نجيب ناس كويسة تتكلم بأسمنا لأن لو ده حصل هايبقوا هما موقفهم ضعيف و هايتفضحوا و هايقولوا كلام على غرار "الاقباط جزء لا يتجزأ من المصريين و لا يصح ان يكون لهم مفاوضين خاصين بهم كما لو كانوا جالية ألخ......."
و ابسط حاجة هايخلوا البابا يقول الكلام ده بنفسه و اللى شايف نفسه راجل يبقى يعارض البابا ساعتها بقى

عموما هو اقتراح حلو و مش معنى انه مستحيل اننا ماننحاولش نطبقه بس لو مستوى الوعى يعلى شوية عند الاقباط تبقى القاشية معدن
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 31-03-2006
john_mikhail john_mikhail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 640
john_mikhail is on a distinguished road
بل قابل للتنفيذ لو كانت هناك إرادة (1)

أخي الحبيب (الراعي)

أشكرك جزيل الشكر لإهتمامك بمُشاركتي ، و كذلك أشكر كل إخوتي ، وأخص بالشكر حبيبي The_Lonley_Wolf على مديحه الذي لا أستحقه ، وكذلك أشكر كل الذين ساهموا بالتعقيب على مُشاركتي المُتواضعة ، الرب يعوض الجميع تعب محبتهم ثلاثين و خمسين و مائة.

كنت أود التعقيب على المُتعصب المحمدي shergoo الذي هبط علينا من كوكب آخر (حسب وصفك الدقيق له) ، ولكنك عزيزي تكفلت بعمل اللازم معه.

عودة إلى تعقيبك على مُشاركتي أقول :

نعم عزيزي ، لنكن أكثر شجاعة ، ونواجه أنفسنا بحقيقة غالبيتنا تتعامى أو تسكت عنها : الدور السياسي الذي تلعبه الرئاسة الدينية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية (التي أتشرف بأن أكون واحدا من أبنائها) ، لأنها بين شقيَ رحى :
* فهي من ناحية تظهر بأنه عاجزة عن كبح جماح المُتحمسين من أبنائها أمام الحكومة المُتأسلمة المُتعصبة ، التي لن ترضى بأي موقف تتخذه القيادة الكنسية ، حتى لو أوقدت أصابعها العشرة شمعا لها.
* كما أنها سوف تظهر أمام شعبها مُتخاذلة مُتهاونة في إستجلاب حقوقه المهضومة (خاصة المُتحمسين و المظلومين منهم) من ناحية أخرى.
علما بأن هذا الدور السياسي الذي تلعبه كنيستنا الآن ، جاء في مُعظم الأحيان نتيجة لدفع تلك الحكومة الخبيثة الماكرة كنيستنا للقيام به ، ولم يجيء نتيجة تطوع الكنيسة الإختياري للقيام بذلك الدور ، كما إنها لم تدعي في يوم ما على إنها حامية حمى الحقوق السياسية المهضومة لجميع المسيحيين في مصر على إختلاف إنتماءاتهم الطائفية . كما أن إمعان الحكومات المُتأسلمة الفاشية المُتعاقبة منذ إنقلاب العسكر عام 1952 (بمُعاونة إخوان الخراب المحمدي) على تهميش الدور القبطي العلماني في المُجتمع المصري ، رسخ لدى كل المُتابعين للشأن القبطي فكرة أن الكنيسة القبطية الأرثوذكية هي المُمثل الشرعي و الوحيد لجميع المسيحيين المصريين ، وهذا هو بالضبط أصل كل داء و بلاء أصابنا و يُصيبنا في الماضي و الحاضر و ما سوف يصيبنا في المُستقبل إذا لم ننتبه إليه و نُعالجه فورا.

و لكي تربأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن تبعات تلك المُعضلة ، ولكي تخرج من بين شقيَ الرحى التي وُضعت بينهما كُرها ، فلابد لها أن تعلنها صراحة ، ودون مواربة أو خجل بأنها لن تتدخل مُطلقا في المُستقبل بشئون الأقباط السياسية أو الإجتماعية مُطلقا ، وأنها سوف تفَوض اللجنة الموحَدة (التي أنادي بتكوينها) ، لكي تكون هي المُتحدث الرسمي لجميع أقباط مصر ، و إنها لا سلطان لها على أبنائها إلا في أمورهم الدينية و الروحية فقط ، وما عدا ذلك ، فهو ليس شأنها و لا إختصاصها ، وبذلك تكون الكنيسة قد نجحت في الإفلات من الإختبارات السياسية الخبيثة التي لا تكف الحكومة عن وضعها فيها ، وستكون قد غسلت يديها و للأبد من لوَم شعبها المُستمر لها بالتخاذل و الخنوع لإرادة جلاديه الحكوميين.

ففكرة إنشاء اللجنة المسيحية المُشتركة التي كتبت عنها ليست دربا من شطحات الخيال أو الرومانسية ، كما إنها ليست فكرة مجنونة لا يُمكن تطبيقها ، ولنا في بعض أحداث التاريخ عبرة ، لعلها تكون مُرشدة لنا ، ونبراسا نحتذي به :
* لعل الكثيرون منا لا يعرفون ماذا حدث بين ألدَ عدوين تناحرا و تقاتلا في الصين و سفك كل منهما دماء الآخر بالآلاف في واحدة من أسوأ الحروب الأهلية التي عرفها العالم في القرن العشرين : الحزب الشيوعي بقيادة ماوتسي تونج ، وحزب الكومنتانج بقيادة شن كاي شك إبان الغزو الياباني للصين .
فبالرغم من الحرب الضروس المُستعرة بين هذين الحزبين ، فقد توحدت جهودهما عقب الغزو الياباني لإقليم منشوريا (ومن بعدها كامل الأراضي الصينية) ، وتمكنا من طرد المُحتل الياباني من الصين بفضل توحدهما من ناحية ، وبفضل مُساعدة القطبين الكبيرين في ذاك الوقت لكل منهما ماديا و سياسيا و عسكريا : فالحزب الشيوعي كان مدعوما من الإتحاد السوفيتي ، و الكومنتانج كان مدعوما من الحُلفاء (و تحديدا من الولايات المُتحدة).
طبعا نحن لن ننتهج الأسلوب المُسلح الذي إنتهجه هؤلاء الفرقاء كحلَ لإنتزاع حقوقنا المسلوبة المنهوبة ، لأن هذا الأسلوب لا يتوافق البتة مع عقيدتنا المسيحية المُسالمة من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، لأن ذلك الأسلوب الهمجي لن يُخلَف لمصرنا الحبيبة و لجميع المصريين (وليس للأقباط فقط) إلا المزيد من الدمار و الخراب و سفك الدماء .

* و لدي مثال آخر : تحالف كروات و مسلمو البوسنة فيما يُعرف الآن بجمهورية البوسنة و الهرسك ضد صرب البوسنة:
فبالرغم من العداوة المُستحكمة بين الكروات و المسلمين ، وإرتكاب كل منهما المذابح و التطهير العرقي ضد الآخر ، إلا إنهما توحدا ، و إستطاعا فرض إرادتهما على المُجتمع الدولي بالرغم من أنف صرب البوسنة المدعومين من الحكومة المركزية في بلجراد :
- فالمسلمون وجدوا دعما ماديا و معنويا و عسكريا لا محدودا من المسلمين في شتى بقاع الأرض (و بالأخصَ دول البترو دولار الخليجية المُتعصبة المُتطرفة)
- كما وجد الكروات دعما مُماثلا من الدول الغربية (وعلى رأسها الولايات المُتحدة للأسف) ، ناهيك عن الدعم المعنوي الذي تلقوه من كنيسة روما (نظرا لأن غالبية هؤلاء الكروات من الكاثوليك) .
ولكن عقب إنتهاء الحرب ، و تمكين كل من المسلمين و الكروات سياسيا و عسكريا (ولا ننسى كذلك بأن أحد نتائج الحلول الأممية لتلك التسوية طرد 400 ألف صربي من قراهم و مدنهم و بيوتهم مما تُسمى جمهورية البوسنة و الهرسك إلى داخل صربيا بمُباركة المجتمع الدولي و على رأسه الولايات المُتحدة للأسف أيضا) ، ظهر وزير الخارجية البوسني (المُسلم) على شاشات التليفزيون ليُعلن أن جمهورية البوسنة و الهرسك العتيدة ستُصبح دولة علمانية ، الأمر الذي أصاب دول الخليج (و تحديدا السعودية) بخيبة أمل كبيرة على ذهاب تمويلهم المادي و المعنوي لمسلمي البوسنة أدراج الريح نظرا لفشلهم في تصدير العنصرية الوهابية السعودية لمنطقة البلقان.

مرة أخرى ، هذا الحدث ليس هو المثال الذي يجب أن نحتذي به ، ولكنني أوردته لكي أوضح بأن حتى ألدَ الأعداء و أشد المُتخاصين يُمكنهم التوحد لعبور الأزمات التي يواجهونها ، وقد نجح هؤلاء أن يعبورا بأزماتهم العصيبة إلى بر الآمان ، أفلا يجب على مسيحيي مصر و الذين على الأقل لا توجد بينهم كل تلك العدوات التاريخية المُشار إليها أعلاه في المثالين السابقين أن يرتفعوا إلى مستوى التحديات الخطيرة التي تُهدد بقائهم على أرض أجدادهم و أنه آن الآوان الآن لكي يتحَدوا؟؟؟

للحديث بقية ...
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 31-03-2006
john_mikhail john_mikhail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 640
john_mikhail is on a distinguished road
بل قابل للتنفيذ لو كانت هناك إرادة (2)

تتمة

دعونا نبذ الخلافات الطائفية المذهبية البغيضة المُتأصلة في نفوسنا (ولو مؤقتا) و نلتف كُلنا مُتوحَدين خلف قيادة سياسية مسيحية شُجاعة تنتزع كافة حقوقنا السليبة من مخالب الحكومة المُتأسلمة التي لا تكف عن وضعنا دائما في موقف المُذنب الذي يُجاهد دائما لكي يُبرىء ساحته ، والتي لا تكف أيضا عن إبتداع كافة الحيلَ الشيطانية الخبيثة لأسلمتنا ، و بعدها المسيح الذي أسس كنيسته الواحدة الوحيدة الجامعة الرسولية قادر على إرشاد كل الطوائف المسيحية لمعرفة الحق ، و هذا الحق هو الذي سوف يُحررنا جميعا من قيود التعصب الطائفي البغيض.

إذا ، الحل الذي إقترحته وهو إنشاء اللجنة المسيحية الموحدة للدفاع عن حقوق المسيحيين ، لا زال هو الأمل الوحيد الباقي لدينا لكي تخرج مصر من النفق الوهابي المُظلم الذي أدخلت نفسها فيه ، (بتشجيع و تمويل من البترو دولار الوهابي السعودي) لكي نضمن لأجيالنا القادمة مُستقبل أكثر إشراقا ، و لكي نتخلص وللأبد من شبح التطرف و التعصب الإسلامي البغيض الذي أطلَ برأسه كالحية الفحاحة ، والذي نرى الآن بسببه نفوسا تُشحن ، و صدورا تُعبأ ضدنا.

و أزيد على ذلك الإقتراح فأقول بأن تلك اللجنة لو ضمت في عضويتها إخوتنا المسلمين المُستنيرين الذين يؤمنون حقا بالحرية و المساواة الكاملتين و فصل الدولة عن الدين ، وتجريم التمييز بين المصريين على خلفية إنتماءاتهم الدينية ، ويؤمنون إيمانا راسخا بعلمانية الدولة ، سيكون له أثرا أشد فاعلية مما لو كانت تلك اللجنة مُشكلة من مسيحيين فقط.
فهُناك الكثير من إخوتنا المسلمين (أمثال د/ سعد الدين إبراهيم و د/ نوال السعداوي وغيرهما) ، الذين لا همَ لهم سوى المصلحة العُليا لمصر ، وهؤلاء لا تأخذهم لومة لائم من المُتعصبين المتأسلمين الذين غسلوا بأفكارهم الشريرة الوهابية المُتشددة عقول الغالبية العظمى من المسلمين المصريين البسطاء(للأسف الشديد) ، كما أن هؤلاء المُستنيرون يعرفون مدى خطورة تغلغل الفكر الأصولي الوهابي في المجتمع المصري ، ويُشاركونا مخاوفنا (بل ولا أبالغ بالقول أنهم يزيدون عن الكثيرين منا) ، لأنهم يدركون بحسَهم الوطني المُرهف أن طوفان البربرية البدوية الوافدة إلينا من شبه جزيرة العربان لن تبقي ولن تذر على أحد ، بل و سيكونون هم أنفسهم أول ضحايا تلك الهمجية المُتأسلمة الغوغائية على مذبح الطالبانية المصرية التي تكشَفت الكثير من ملامح وجهها القبيح في الآونة الأخيرة.

أما بخصوص أوهام بعض المسلمين المُغالين في تطرفهم و تعصبهم ضدنا على أنه آن أوان التصادم الشامل مع المسيحيين لأسلمتهم بالكامل أو على الأقل طردهم من مصر و للأبد ، أقول لهم :
هذه أحلامكم و أمانيكم الواهمة الكامنة في نفسياتكم المريضة ، ولن يحدث ذلك أبدا لأن المسيحي المصري أشد تعلُقا منكم بتراب الأرض التي إرتوت بدماء آبائه و أجداده ، وهو لن يتركها مهما تزايدت ضده المحنَ و المصائب و الإضطهادات التي تُمارسونها ضده بشكل مُمنهج ، ولو كان أجدادنا فعلوا ذلك في عصور أشد ظلاما و حلاكا من العصر الذي نعيشه ، لكانت تلك الآمال الخائبة قد تحققت لكم من أمدا بعيدا.
فالمسيحيين المصريين الآن (داخل مصر) قد جاوز عددهم العشرة ملايين ، و لن تستطيعوا عمليا إبادتهم عن بكرة أبيهم (كما يصَور لكم شيطانكم المحمدي القرآني) ، دون أن يتصدى لكم الضمير الإنساني لكي يردعكم عن إرتكاب تلك المذابح و المجازر التي تودون تنفيذها في عصر أصبح العالم يرى فيه دبة النملة ، كما إنكم لا تستطيعون نفيَهم خارج أرض أجدادهم لأنه عددهم يستحيل إستيعابه من جميع الدول الجاذبة للمهاجرين و المشردين ، وأقصى ما يُمكنكم عمله الآن هو إستمراركم في إنتهاج المزيد من التمييز و التعصب المحمدي البغيض لعله يُؤتي ثماره التي تنشدونها على المدى البعيد.(علما بأن هذا المنهج تُمارسه حكوماتكم المُتأسلمة بالفعل بكل همَةَ و نشاط و للات الحمد منذ قيام إنقلابها العسكري الملعون عام 1952) ،
و لكني أطمأنكم بأن حتى هذا الأسلوب (برغم خُبثه و مكره الشديدين و تأثيره المُدمر على أقباط مصر) ، شديد المنفعة لهم!!!
ربما يتعجب البعض و يقول : كيف تكون سياسة التمييز و التعصب و الإقصاء المُتعمد و التهميش والتدمير المعنوي نافعة لنا؟؟؟
نعم ، أقولها : بل و نافعة جدا أيضا ، لأن المسحيين الذين سوف يصمدون بعد كل تلك المُمارسات المحمدية الشريرة ضدهم هم المسيحيون الأقوياء فقط (بالطبع ليس بسبب قوَتهم الجُسمانية ، بل بسبب قوَتهم الروحية) ، وليذهب الضعفاء منهم الذين خانوا و باعوا مسيحهم إلى الهلاك مع من سبقوهم في كافة العصور الغابرة ، لأن إبن الهلاك للهلاك يُدعى .

و دعوني أختم مقالي و أقولها صراحة لقيادتنا الكنسية الأرثوذكية :

لتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدعوة جميع المخلصين من كافة الطوائف المسيحية (وكذلك الشرفاء المسلمين المُتمدنين العلمانيين) للتوحد لتشكيل اللجنة المصرية لدفاع عن الحقوق القبطية ، وإعلانها صراحة بأن لا صفة لها للتحدث في الشئون السياسية و الإجتماعية و الثقافية القبطية ، وليكن ذلك بشكل لكي يعرف كافة المعنيين بالشئون القبطية في الداخل و الخارج أن نطاق السلطان الكنسي لا يتعدى الأمور الروحية و الدينية ، و لكي تتخلص - وللأبد - من إبتزازات الحكومة المصرية المُخابراتية التي لا تنتهي.

كما أود أن أهمس في آذان آبائي قيادات كنيستي القبطية الأرثوذكية (و ليسامحوني إذا كنت قد تجاوزت حدود الأدب و اللياقة) و أقول لهم بأننا لسنا الآن في الزمن الذي لدينا فيه رفاهية التحدث عن الخلافات الطقسية و اللاهوتية بين الكنائس المسيحية ، ولو لا قدر المسيح ، و تمكن إخوان الخراب و الدمار من تحقيق مآربهم الخبيثة بالقفز على السلطة ، فلا تلوم قيادتنا الكنسية وقتئذ إلا نفسها ، و حينئذ لن يُسامحها أبنائها و أحفادها على تخاذلها في إتخاذ موقف قوي و شجاع يُبرأها أمام المسيح و التاريخ تجاههم.

لقد دخلنا الآن في مرحلة شديدة التعقيد و الخطورة ، لم يعد للسفسطات الطائفية و العقائدية و اللاهوتية بين الطوائف المسيحية في مصر أدنى موقع ، بل عنوان المرحلة بالنسبة لنا جميعا كمسيحيين مصريين : (نكون أو لا نكون) .
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 09-04-2006
SHERY_333 SHERY_333 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 15
SHERY_333 is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة john_mikhail
تتمة

و دعوني أختم مقالي و أقولها صراحة لقيادتنا الكنسية الأرثوذكية :

لتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدعوة جميع المخلصين من كافة الطوائف المسيحية (وكذلك الشرفاء المسلمين المُتمدنين العلمانيين) للتوحد لتشكيل اللجنة المصرية لدفاع عن الحقوق القبطية ، وإعلانها صراحة بأن لا صفة لها للتحدث في الشئون السياسية و الإجتماعية و الثقافية القبطية ، وليكن ذلك بشكل لكي يعرف كافة المعنيين بالشئون القبطية في الداخل و الخارج أن نطاق السلطان الكنسي لا يتعدى الأمور الروحية و الدينية ، و لكي تتخلص - وللأبد - من إبتزازات الحكومة المصرية المُخابراتية التي لا تنتهي.

كما أود أن أهمس في آذان آبائي قيادات كنيستي القبطية الأرثوذكية (و ليسامحوني إذا كنت قد تجاوزت حدود الأدب و اللياقة) و أقول لهم بأننا لسنا الآن في الزمن الذي لدينا فيه رفاهية التحدث عن الخلافات الطقسية و اللاهوتية بين الكنائس المسيحية ، ولو لا قدر المسيح ، و تمكن إخوان الخراب و الدمار من تحقيق مآربهم الخبيثة بالقفز على السلطة ، فلا تلوم قيادتنا الكنسية وقتئذ إلا نفسها ، و حينئذ لن يُسامحها أبنائها و أحفادها على تخاذلها في إتخاذ موقف قوي و شجاع يُبرأها أمام المسيح و التاريخ تجاههم.

لقد دخلنا الآن في مرحلة شديدة التعقيد و الخطورة ، لم يعد للسفسطات الطائفية و العقائدية و اللاهوتية بين الطوائف المسيحية في مصر أدنى موقع ، بل عنوان المرحلة بالنسبة لنا جميعا كمسيحيين مصريين : (نكون أو لا نكون) .
عزيزى / john_mikhail
أشكرك على أفكارك الرائعة المنظمة الناتجة عن شخص حكيم جدا وعقلانى ومخلص
تجاه الهه ووطنه و عقيدته وأسمح لى أن أسألك بعض الأسئلة التى فكرت فيها وأنا أقرأ كلامك .

من سوف يوجه طلب للكنيسة القبطية الارثوذكسية أن تعلن عن دورها الروحى و الدينى فقط ؟؟؟؟
هل سيتخلى القادة الكنسيين عن هذا الدور بهذه السهولة ؟؟؟؟؟
هل مصلحة الاقباط أهم من الكراسى و المناصب عند القادة الروحيين ؟؟؟؟؟
هل ستقبل الحكومة وأمن الدولة و المعتقلات أن يتكلم عن الاقباط أشخاص فاهمين لحقوقهم ويطالبوا بهذه الحقوق ؟؟؟؟؟
ما هو دور الكنائس و المواطن المسيحى العادى (ليس له فى السياسة و لا يعرف حتى حقوقه )؟؟؟؟

ماذا سنفعل نحن اذا أنتهى هذا الموضوع كالعادة إلى لا شىْ ؟؟؟
و هدفى من السؤال الاخير أن نفكر معا فى أحتمال قائم و نسبة أحتمال حدوثه كبيرة
لو كل ما نقوله ونتوقعه لم يحدث سواء عدم مناقشة هموم الاقباط فى مصر .
أو نهايه المناقشة على أن كل شىْ بخير و الامن مستتب وتحتا الوحدة الوطنية ..
هل سنعود للصمت ؟؟؟هل نعود للجبن ؟؟هل نعود للخنوع ؟؟؟
هل نعود للرضا بالقليل ولسان حالنا أحنا أحسن من غيرنا ؟؟
هل نستمر فى حياة الخوف على بناتنا وأكل عيشنا اللى بنتحارب فيه كل يوم ؟؟


ماذا سنفعل فى كل الاحوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 04-04-2006
الراعـي
GUST
 
المشاركات: n/a
flower من أين نبدأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة john_mikhail
[B]مرة أخرى ، هذا الحدث ليس هو المثال الذي يجب أن نحتذي به ، ولكنني أوردته لكي أوضح بأن حتى ألدَ الأعداء و أشد المُتخاصين يُمكنهم التوحد لعبور الأزمات التي يواجهونها ، وقد نجح هؤلاء أن يعبورا بأزماتهم العصيبة إلى بر الآمان ، أفلا يجب على مسيحيي مصر و الذين على الأقل لا توجد بينهم كل تلك العدوات التاريخية المُشار إليها أعلاه في المثالين السابقين أن يرتفعوا إلى مستوى التحديات الخطيرة التي تُهدد بقائهم على أرض أجدادهم و أنه آن الآوان الآن لكي يتحَدوا؟؟؟
B]

أخي الحبيب / john_mikhail
أحييك لأجل مشاركاتك الجادة والفعالة
بالحقيقة أرى أنك إنسان مثقف عقلاني ودارس للتاريخ والسياسة بشكل رائع
فكل سطر بل كل كلمة من مداخلتك تستحق أن نقف أمامها وقفة إجلال واحترام
أعلم تماماً يا عزيزي أن فكرة توحيد الأقباط تحت مظلة واحدة لعبور الأزمة
ليست درباً من دروب الخيال أو شطحة من شطحات الرومانسية
بل وإني بكل صراحة أعلن اتحادي معك في هذه الفكرة
وأرى أنها هي بالفعل المخرج الوحيد من الأزمة
فإن لم تتحد الكنيسة من الداخل ليس هناك أي أمل في الإصلاح
لكنني فقط يا عزيزي أستصعب الفكرة من حيث آلية التنفيذ
فإذا أردنا أن نضع سيناريو متوقع لبداية تشكيل مثل هذه اللجنة
ترى .. من هو الشخص المبادر والداعي لمثل هذه اللجنة
وهل سوف يكون لديه مثل هذا الاستعداد لأخذ المبادرة
أم يبقى هذا الحل مجرد خواطر على صفحات المنتدى
لبث روح الأمل في قلوب القراء الأعزاء

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة john_mikhail

للحديث بقية ...
أنتظر مع جميع القراء لهذا الموضوع مداخلاتك الشيقة واستكمالك للحديث
وأشكرك بلسان الجميع لأجل المتابعة الجيدة



الراعـــي
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 07-04-2006
سقراط سقراط غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 8
سقراط is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الراعـي

ترى .. من هو الشخص المبادر والداعي لمثل هذه اللجنة
وهل سوف يكون لديه مثل هذا الاستعداد لأخذ المبادرة
أم يبقى هذا الحل مجرد خواطر على صفحات المنتدى
لبث روح الأمل في قلوب القراء الأعزاء

أعتقد أن قادة كنائسنا لم يبلغوا بعد حد النضج الكافي
حتى يتعاونوا لإنجاز مثل هذه المهام الصعبة
الأمر يحتاج إلى مزيد من الوعي والتخلي عن روح التعصب عند القادة
وأنا شخصياً لا أعتقد أن هناك شخص
يستطيع أن يكون مبادر في هذا الدور الخطير
فهناك ثمن لابد أن يدفع
نحن نريد أن نأكل الكعكة بدون أن ندفع الثمن
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 04:36 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط