تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
http://www.aljazeera.net/Channel/arc...iveId=90360#L4


البابا شنودة الثالث .. وضع الأقباط في مصر

مقدم الحلقة: حسين عبد الغني
ضيف الحلقة: البابا شنودة الثالث رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
تاريخ الحلقة: 16/12/1999


هل ارتبطت رئاسة البابا للكنيسة بالتوتر في علاقتها بالدولة المصرية؟


حسين عبد الغني: لماذا توصف علاقة الكنيسة المصرية منذ توليكم في العام 71 بأنها تحتوي على قدر من التوتر مع الدولة المصرية؟ لماذا توترت في فترة طويلة علاقتكم مثلاً مع الرئيس السابق أنور السادات، لماذا رُبط بين توليكم هذا الكرسي المقدس وبين وجود توتر مع الدولة المصرية؟

البابا شنودة الثالث: أنا أريد إني أدخل في تعبير كلمة الدولة المصرية، أنا لم يحدث توتر بيني وبين الدولة المصرية، وإنما التوتر كان من جهة المتطرفين واعتداءاتهم، وهؤلاء لا نسميهم بالدولة المصرية، أما التزامن فأرجو أن يكون تزامناً مزدوجاً، وليس مجرد تزامن فردي، بمعنى إيه؟ بمعنى إن الرئيس السادات في مايو 71 عمل ما يسمى بحركة التصحيح، وغيَّر الرؤساء القائمين الذين كانوا يقومون بالحكم، وفي نفس الوقت أطلق سراح المسجونين السياسيين لكي يسندوه، لأنه لم يكن له في ذلك الوقت ما يسنده شعبياً، مصر ما كانش فيها غير الاتحاد الاشتراكي، حزب سياسي واحد، والاتحاد الاشتراكي لزمن طويل كان تحت إدارة علي صبري، وعلي صبري قُبض عليه ورُمِيَ في السجن، وأصبح الاتحاد الاشتراكي ليس تحت أنور السادات، فكان لابد من هيئة تسنده، فأطلق المسجونين السياسيين..

حسين عبد الغني [مقاطعاً]: تقصد حضرتك "الإخوان المسلمين" أو "الجماعات الإسلامية"؟

البابا شنودة الثالث [مستأنفاً]: أقصد الجماعات الإسلامية، وطبعاً الإخوان المسلمين كانوا جزء، "التكفير والهجرة" كانوا موجودين، والجماعات الإسلامية.. موجودة إلى آخره، وقال على الناس اللي أخرجهم من الحكم دول أنا هأفرمهم.. وطلع مؤيدوه من الناس اللي خرجوا من السجون يقولوا له: افرم.. افرم يا سادات.. دول ناس خونة جبانات.

طبعاً هؤلاء الذين خرجوا من السجون وعندهم طاقة غضبية ضخمة، من إن اللي بقى له 20.. 15 سنة مسجون، و 12 سنة مسجون، كيف يمكن التنفيس عن هذه الطاقة الغضبية، ما كانش ممكن إنه ينفسوا عن طاقتهم الغضبية ضد الدولة، لأن الدولة هي اللي أخرجتهم من السجن، فتنفسوا ضد الأقباط، وهكذا حدث تهديم بعض كنائس الأقباط وحرقها، والمسألة.. وأنا جيت بعد كده بخمس ست أشهر في نوفمبر 71، يبقى التزامن ليس فقط مع مجيئي إلى قيادة الكنيسة، وإنما التزامن أيضاً مع الجو الإرهابي الذي حدث نتيجة إطلاق سراح مسجونين قضوا في السجن مدة طويلة، فيما بعد هؤلاء المسجونون قتلوا شخصية إسلامية محترمة كبيرة هي الشيخ الدهبي، وكان عميد كلية أصول الدين، وهو رجل مسلم لا يشك أحد في إسلامه، لكن عمليات التكفير كانت تحكم عليه بالكفر، واضطربت البلاد في هذا الوقت لدرجة بعض الناس سابوا البلد ومشيوا، ومن ضمن الألفاظ الفكاهية التي قيلت.. قيل إن في مصر دلوقتي بقى فيه نوعان من التفكير ومن الهيئات، هيئة التكفير والهجرة، وهيئة التفكير في الهجرة.

لا ننسى أيضاً ما حدث من حوادث الشغب في 18، 19 يناير سنة 77، اللي الريس كان بيقول عليها "انتفاضة حرامية"، فالجو كان مضطرباً سياسياً من نواح متعددة، فلا نربطه فقط بمجيئي إلى رئاسة الكنيسة.


حسين عبد الغني: لكن من ناحية الرئيس السادات -قداسة البابا- كان دايماً يقول أنكم كنتم أولاً تتحدثون بإلحاح حوالين هذه الهجمات على الأقباط، كنتم تثيرون الأقباط، كان أقباط المهجر في كل مرة يسافر إلى الولايات المتحدة كانت تقابله نوع من أنواع المقابلات العدائية.

البابا شنودة الثالث: لأ، شوف حضرتك إيه؟ السادات كان بيقول دول أولادي، وما كان ممكناً أن يكونوا أولاده بالحقيقة، كان تعبير سياسي مش مضبوط، ليه بقى؟ هؤلاء الأشخاص ما كانوا يقبلون رئيساً لهم إلا الشخص الذي من نفس الروح، ومن نفس الأفكار، ومن نفس الهيئة مهما كان، إذن كان هناك صراع بين السادات، وبين الجماعات المتطرفة أو الجماعات الإسلامية، سمها ما شئت، كان خلاف أيضاً بينه وبين الأحزاب، وكان خلاف بينه وبين نقابة المحامين، ولما أخد الإجراءات الصعبة في 5 سبتمبر لم تكن ضد البابا شنودة وحده، وإنما كانت ضد القيادات الدينية الإسلامية بوجه أكتر، يعني حوالي 1700 واحد قُبض عليهم، ومنهم عمر التلمساني، وكانت ضد نقابة المحامين، وكانت ضد شخصيات كبيرة جداً من زعماء البلد، ومن المفكرين، ومن الوزراء السابقين.. إلى آخره.


كيف يمكن تسوية مشكلات الأقباط في مصر؟

حسين عبد الغني: طيب، قداسة البابا في هذا الإطار، يعني قضية الترميم وبناء الكنائس، قضية الوظائف، قضية التمثيل السياسي، ما هي الآلية التي تراها لحل هذه المشكلة؟ وهل تعتقد أن فكرة الاستقواء بالخارج التي يلجأ إليها أحياناً بعض الأقباط في المهجر –وليس كل الأقباط في المهجر- هل يمكن أن تكون آلية ضغط على الدولة تسمح بحل هذه المشكلات؟

البابا شنودة الثالث: أنا لا أقبل أمرين، لا أقبل الالتجاء إلى الخارج، ولا أقبل الضغط على الدولة، كلاهما مرفوض عندي، لكن ممكن أن تحل الأمور من داخل الدولة، يعني إحنا جربنا اللجان المشتركة في مسألة الأوقاف فاتحلت مشكلة الأوقاف أو غالبيتها، وبنفس الروح هيحل الباقي، بوجود لجان مشتركة من الطرفين يتفاهموا في الأمور، ويحلوها، فلو إن وجدت مثل هذه اللجان المشتركة تؤدي نتيجة كويسة يعني.

حسين عبد الغني: يعني قداستكم مثلاً تقترحوا أن تكون هناك مثلاً لجنة لدراسة وضع.. الوقف مثلاً؟

البابا شنودة الثالث: لأ، لجنة مثلاً مشتركة بيننا وبين الداخلية لحل الأمور، هو ما فيش لجنة الوقت، في اتصال يعني ضابط اتصال، لجنة تنظر كيف يمكن للدولة أن توجد تمثيلاً للأقباط في كل الهيئات، تدرس، أنا طبعاً لم أثر شيئاً من هذه الأمور على اعتبار إني شفت إن الدولة منهمكة في مسألة المتطرفين، والقضاء على هذا التطرف، ربما لو أُعطيت حقوق الأقباط في ذلك الحين يقولوا اشمعنى دول ودول، فكنت بأصمت على هذه النواحي، لكن برضه هذا لا يمنع من إيجاد حل.

حسين عبد الغني: قداسة البابا، ما هو موقفكم من قضية تشكيل حزب ديني في مصر؟

البابا شنودة الثالث: لا أوافق على الحزب الديني.

حسين عبد الغني: سواء كان للأقباط أو المسلمين؟

البابا شنودة الثالث: لا أوافق عليه.
حسين عبد الغني: لماذا؟

البابا شنودة الثالث: لأنه معناها إن الدين هيحكم السياسة، رجل الدين خليه في الدين، ورجل السياسة في السياسة، كما قال السيد المسيح: "أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله".
حسين عبد الغني: قداسة البابا شنودة، شكراً جزيلاً على هذا اللقاء مع قناة (الجزيرة)، أما أنتم مشاهدينا الأعزاء فنشكركم على حسن استماعكم، وإلى لقاء آخر في برنامج (لقاء اليوم).
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
القمص متياس نصر في ندوة عن الدور الوطني القبطي عبر التاريخ




القمص متياس نصر يفتح ملف الأمور المسكوت عنها : الدور الوطنى القبطى فى التاريخ المصرى وكيف كان للأقباط الفضل الأول فى استكمال حضارة الفراعنة.
وطنية الأقباط شاهد عليها حرصهم وشغفهم الدائم لتأصيل مفهوم المواطنة بدلاً من مفهوم الطائفية الذى يعتبر المسلم الماليزى أقرب من المصري القبطى
ويصا واصف يلقب بمحطم القيود ، والبابا ديمترويس يرفض تبشير الأمريكان ، ويقول لهم عبارته المشهورة....فماذا قال لهم ؟
تابعوا معنا تاريخ مصر الشيق من فم القمص متياس نصر .


شاهد الفيديو :

http://www.copts-united.com/Copts_Un...asr_Part_1.wmv


http://www.copts-united.com/Copts_Un...asr_Part_2.wmv



http://www.copts-united.com/Copts_Un...r_Metyas_Nasr/
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a


رحيل الأب متى المسكين
كتبت : إيمان مطر



توفى فى الساعة الواحدة من صباح أمس الأول الخميس عن عمر يناهز السابعة والثمانين الأب «متى» المسكين الأب الروحى لدير القديس «الأنبا مقار» بوادى النطرون وذلك بعد قضائه شهرا تقريبا فى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة الإسكندرية لعلاجه فى البداية من آلام فى الكلى وقد اكتشف الأطباء إصابته بالتهاب ميكروبى فى الرئة اليسرى مما أدى لتوصيله بأجهزة التنفس الصناعى حتى يستطيع التغلب على أزمات ضيق التنفس التى صاحبته خلال الأسبوع الأخير من حياته وأدت إلى وفاته. ولقد صلى تلاميذه عليه فى الساعة الرابعة فجر يوم الخميس بعد صلاتهم المعتادة وتم دفنه فى مغارة بالجبل داخل أسوار الدير كان قد أوصى بدفنه فيها قبل أربع سنوات وظل الأب متى المسكين مواظبا على أداء واجباته اليومية فى الدير حتى انتقاله إلى المستشفى حسبما يؤكد تلميذه الأب «باسليوس» وكان قد أتم تأليف كتابه «مع العذراء مريم» ولم يمهله القدر لطبعه.

لم يكن الأب متى المسكين مجرد شخصية قبطية عادية بل كان مفكرا مصريا بارزا اهتم بشئون الوطن فى أحلك الفترات وقام بدوره فى تهدئة الأجواء أثناء الأزمات حيث اتسمت حياته بالتقشف الشديد والزهد فى أى متاع دنيوى واتبع أسلوب التثقيف والتنوير والمصالحة وتخفيف الاحتقان طوال حياته. ولد الأب متى عام 1919 وتخرج فى كلية الصيدلة عام 1944 واشتغل فى المهنة حتى عام 1948 حيث كان يمتلك صيدلية فى دمنهور وبدأ طريق الرهبنة منذ ذلك العام فى دير الأنبا صموئيل بالصعيد ثم أجبر على الانتقال لدير السريان بوادى النطرون عام 1950 وهناك تم ترسيمه كاهنا وفى عام 1954 اختاره الأنبا يوساب الثانى بابا الإسكندرية وكيلا له بمدينة الإسكندرية حيث مكث هناك عامين ثم قدم استقالته ليعود إلى دير السريان عام 1955 وفى أوائل عام 1956 عاد إلى ديره القديم «الأنبا صموئيل» طلبا لمزيد من الخلوة وظل هناك ثلاث سنوات رشح خلالها للمرة الأولى ليكون بطريركا ثم عاد إلى دير السريان عام 1959 استجابة لطلب البابا القبطى الجديد الأنبا «كيرلس السادس» ثم اختار العزلة مع مجموعة تلاميذه فى صحراء وادى الريان فى كهوف بالجبل لمدة عشر سنوات حيث كانت من أكثر الفترات فى حياته ثراء فى تأليف الكتب وفى عام 1969 دعاه البابا كيرلس السادس مع جماعته الرهبانية «12 راهبا» للانتقال إلى دير الأنبا مقار بوادى النطرون والذى استقر فيه حتى وفاته. تميز الأب متى المسكين بفكره المستنير وبمؤلفاته التى بلغت أكثر من 180 كتابا بخلاف ما تم نشره فى صورة مقالات فى مجلات وصحف دورية «أكثر من 300 مقالة» وتم ترجمة بعض هذه الكتب والمقالات إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية واليونانية والإسبانية والبولندية وتعتبر شروحاته لبعض أسفار العهد الجديد من أكبر مؤلفاته حيث صدرت فى 16 مجلدا يتراوح حجمها ما بين 500 إلى 800 صفحة أما أكثر الكتب التى أثارت ضجة فكان كتابه «الكنيسة والدولة» والذى دعا فيه إلى عدم التعصب ونبذ فكرة الاضطهاد وكان مثار خلاف بينه وبين البابا شنودة الثالث وليس كما أذاع البابا شنودة بأنها خلافات فقهية.‏

وكان الرئيس السادات قد عرض منصب بابا الأقباط الأرثوذكس على الأب متى المسكين عام 1981 أثناء خلافه مع البابا شنودة، ولكن الأب متى رفض ليس فقط لأنه قرار مخالف قانونا لوجود البابا على قيد الحياة ولكن لرفضه المناصب بصفة عامة ولقد امتازت العلاقة بينه وبين الرئيس السادات بالكثير من الود قبل أحداث الفتنة الطائفية حيث منح السادات دير الأنبا مقار مساحة 300 فدان بوادى النطرون وأثناء سفر السادات بالطائرة من القاهرة إلى الإسكندرية لاحظ وجود بقعة خضراء وسط الصحراء وعلم أنها الأرض التى منحها للأب متى المسكين، فطلب إنشاء مدينة تحمل اسمه على مقربة من ذلك الدير وهى مدينة السادات ولقد استفادت الشركة التى قامت بتنفيذ أعمال الإنشاء بالمدينة من تجربة الدير فى مجال الزراعة بصفة خاصة


http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=1309
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
النجاح في إعدادية القاهرة مونيكا الأولي.. درجاتها نهائية

الأوائل: المذاكرة من أول يوم أهم عوامل التفوق

18/6/2006


http://www.emigration.gov.eg/AllNews...4&NewsId=56036


اعتمد الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة نتيجة امتحان الشهادة الإعدادية.. بلغت النسبة العامة للنجاح 77.3% حيث حضر الامتحان 129251 تلميذا وتلميذة ونجح ..99885 جاءت 7 تلميذات بين العشرة الأوائل علي مستوي المحافظة.. واحتل 6 تلاميذ وتلميذات من مدارس خاصة مراكز متقدمة بين العشرة.. احتلت مونيكا ماهر أمين من مدرسة مصر الجديدة النموذجية المركز الأول وحصلت علي 280 درجة من 280




الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 22-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
التراث القبطى ...

وتـد يضرب بجذوره فى

عمق حضارتنا المصرية



اسم الكاتب: فيولا فهمي


بعد التحية ...... كان يجب التنويه عن مصدر تلك الابحاث .......وهو المؤتمر السابع لجمعية محبى التراث القبطى المقام بجريدة الاهرام على مدار ثلاثة ايام والذى قام بافتتاحه الدكتور / زاهي حواس....وقد تم تكريم الدكتور هنرى امين عوض وقام باعداد المؤتمر
المهندس / ماجد وديع الراهب
و المهندس / شريف حنا
واستاذ دكتور / حجاجى ابراهيم



http://www.copts-united.com/wr/go1.p...at=36&archive=

آخر تعديل بواسطة copticdome ، 22-06-2006 الساعة 03:14 PM
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 23-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
Father Matta El-Miskeen






الأب متى المسكين



http://www.islamonline.net/arabic/fa...06/06/01.shtml


متى المسكين.. اللاهوت قبل السياسة



الأب متى المسكين

"من الصمت الاختياري إلى الصمت الأبدي"... هكذا طويت صفحة مهمة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بعد أن دفن الأب "متى المسكين" في مغارة بصحراء دير أبو مقار، داخل مقبرة حفرها بنفسه، ولم يتبق سوى القصة والدلالة.

القصة بدأت مع شاب تتفجر بداخله فتوة الشباب إلا أنه قرر بيع ما يملك للبحث عما يطفئ قلقه الروحي، فاتجه إلى الرهبنة، وصار رمزا وحالة استثنائية من العطاء الفكري والسلوكي تجعل من الرجل علامة من العلامات البارزة في تاريخ الكنيسة المصرية.








آخر تعديل بواسطة copticdome ، 23-06-2006 الساعة 06:34 PM
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 24-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة copticdome
التراث القبطى ...

وتـد يضرب بجذوره فى

عمق حضارتنا المصرية



اسم الكاتب: فيولا فهمي


بعد التحية ...... كان يجب التنويه عن مصدر تلك الابحاث .......وهو المؤتمر السابع لجمعية محبى التراث القبطى المقام بجريدة الاهرام على مدار ثلاثة ايام والذى قام بافتتاحه الدكتور / زاهي حواس....وقد تم تكريم الدكتور هنرى امين عوض وقام باعداد المؤتمر
المهندس / ماجد وديع الراهب
و المهندس / شريف حنا
واستاذ دكتور / حجاجى ابراهيم



http://www.copts-united.com/wr/go1.p...at=36&archive=
http://svu.edu.eg/arabic/arbranches/...r%20resala.htm


الاسم: محمد السيد السيد غيطاس

موضوع الرسالة:


(التصوير الجدارى القبطى فى مصر الإسلامية حتى نهاية العصر المملوكى)




الاسم: حجاجى إبراهيم محمد

موضوع الرسالة:


(الحصون الدفاعية فى الأديرة المصرية / عمارة قبطية)



http://svu.edu.eg/arabic/arbranches/...r%20resala.htm

آخر تعديل بواسطة copticdome ، 24-06-2006 الساعة 06:46 AM
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 25-06-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8138


سامي‏ ‏البحيري‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لـوطني‏:

مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الحكومة‏ ‏والتركيز‏ ‏علي‏ ‏الداخل‏ ‏لتحقيق‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة

أجري‏ ‏الحوار‏:‏سامح‏ ‏سامي



‏* ‏كيف‏ ‏تري‏ ‏الشأن‏ ‏القبطي‏,‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏لمشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏داخل‏ ‏مصر؟


‏** ‏لقد‏ ‏ولدت‏ ‏ونشأت‏ ‏في‏ ‏حي‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏,‏ولقد‏ ‏لمست‏ ‏بنفسي‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تزيد‏ ‏وتنقص‏ ‏حسب‏ ‏الأوضاع‏ ‏السياسية‏,‏وهناك‏ ‏جانبان‏ ‏لتلك‏ ‏التفرقة‏:‏
أولا‏:‏الجانب‏ ‏الشعبي‏ ‏وهو‏ ‏الأهم‏,‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏المصريين‏ ‏المسلمين‏ ‏يقولون‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏إخوتنا‏ ‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏الإعلامي‏,‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التفرقة‏ ‏موجودة‏,‏ومن‏ ‏أبرزها‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏قول‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏مصر‏:‏يا‏ ‏أخي‏ ‏تعرف‏ ‏عزيز‏ ‏أفندي‏ ‏ده‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏إنه‏ ‏مسيحي‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏كويس‏ ‏قوي‏!!,‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏مهينة‏ ‏لعزيز‏ ‏أفندي‏ ‏ولكل‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وحل‏ ‏التفرقة‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الشعبي‏ ‏هو‏ ‏التعليم‏ ‏وتدريس‏ ‏التاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏والقبطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏مثلما‏ ‏يدرس‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏,‏بل‏ ‏وأطالب‏ ‏بتدريس‏ ‏تاريخ‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏,‏وأيضا‏ ‏إذا‏ ‏أعطت‏ ‏الحكومة‏ ‏فرصة‏ ‏متساوية‏ ‏للمسيحيين‏ ‏في‏ ‏التعيين‏ ‏للمناصب‏ ‏الرئيسية‏ ‏فسوف‏ ‏يقنع‏ ‏هذا‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏هم‏ ‏حقا‏ ‏جزء‏ ‏أساسي‏ ‏من‏ ‏نسيج‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏وأن‏ ‏كلمة‏ ‏قبطي‏ ‏تعني‏ ‏مصريا‏.‏
ثانيا‏:‏التفرقة‏ ‏الرسمية‏ ‏الحكومية‏:‏فهناك‏ ‏وظائف‏ ‏معينة‏ ‏غير‏ ‏متاحة‏ ‏للمسيحيين‏ ‏بحجة‏ ‏أنها‏ ‏وظائف‏ ‏حساسة‏,‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الإهانة‏ ‏وكأن‏ ‏المسيحيين‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏نسيج‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏الواحدة‏ ‏والتي‏ ‏نعتز‏ ‏بوحدتها‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏.‏وأقترح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏تخصيص‏ ‏نسبة‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ 10% ‏من‏ ‏كل‏ ‏المناصب‏ ‏للمسيحيين‏ ‏الأكفاء‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ (‏عند‏ ‏تخصيص‏ ‏نسب‏ ‏معينة‏ ‏للسود‏ ‏والإسبان‏),‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏لمرحلة‏ ‏انتقالية‏ ‏لمدة‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏,‏بعدها‏ ‏يتم‏ ‏إلغاء‏ ‏الديانة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأوراق‏ ‏الرسمية‏ ‏ويتم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المواطن‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مواطن‏ ‏مصري‏,‏وتكون‏ ‏الكفاءة‏ ‏هي‏ ‏المعيار‏ ‏الوحيد‏ ‏للاختيار‏.‏
بالطبع‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏لمشاكل‏ ‏الأقباط‏ ‏وهناك‏ ‏ثلاثة‏ ‏أضلاع‏ ‏لمثلث‏ ‏الحل‏,‏أول‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏هم‏ ‏الأقباط‏ ‏أنفسهم‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يضيع‏ ‏حق‏ ‏وراءه‏ ‏مطالب‏,‏وأيضا‏ ‏لن‏ ‏يعطيهم‏ ‏أحد‏ ‏أي‏ ‏حق‏ ‏علي‏ ‏طبق‏ ‏فضة‏ ‏ويجب‏ ‏عليهم‏ ‏الاتحاد‏ ‏بصحيح‏ ‏ويكونون‏ (‏أقباطا‏ ‏متحدين‏) ‏حقا‏ ‏لا‏ ‏كلاما‏ ‏ويتركون‏ ‏خلافاتهم‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏تضر‏ ‏قضيتهم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تنفعها‏,‏ودائما‏ ‏أقول‏:‏قد‏ ‏يكون‏ ‏لديك‏ ‏قضية‏ ‏عادلة‏,‏ولكن‏ ‏محاميا‏ ‏خيبانا‏ ‏كفيل‏ ‏بخسارة‏ ‏القضية‏.‏وثاني‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏هو‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏المسلم‏ ‏يجب‏ ‏فتح‏ ‏حوارات‏ ‏صريحة‏,‏لأنه‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏المصريون‏ ‏عموما‏ ‏طيبين‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏نشاهده‏ ‏حاليا‏ ‏من‏ ‏حوادث‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏هي‏ ‏حوادث‏ ‏مازالت‏ ‏محدودة‏ ‏ويمكن‏ ‏بسهولة‏ ‏تفاديها‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏بفتح‏ ‏قنوات‏ ‏حوار‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏وبصراحة‏ ‏مطلقة‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏صراحة‏ ‏جارحة‏.‏وثالث‏ ‏أضلاع‏ ‏المثلث‏:‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏يجب‏ ‏مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏معها‏ ‏بكل‏ ‏الوسائل‏ ‏وأنا‏ ‏أفضل‏ ‏استخدام‏ ‏أسلوب‏ ‏يوسف‏ ‏سيدهم‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏وطني‏ ‏بالتركيز‏ ‏علي‏ ‏الداخل‏.‏


الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:19 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط