|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
![]()
.. لماذا؟
- لأن ممثلي المؤسسة الدينية الرسمية لا يعبرون عن الشعب المسلم، وممثلو المؤسسة الكنيسية القبطية لا يعبرون عن كل الشعب القبطي، وهذه مسألة يجب أن تدرس، ففي الماضي كان الواعظ يحشد المسلمين وراءه، علي حين يقف كل الأقباط وراء القس، هناك فرقة ولاشك في هذا وهي منفذ الأمريكان والصهاينة، وهذا ما أخشاه جدا. .. هل يدرك النظام تلك المخاطر؟ - أنا أقولها علي صفحات جريدتكم ليفهمها، وأتمني أن يفهمها إذا كان يقرأ كلامي أو كلام غيري المنشور، وإذا لم يكن يفهمها فنحن في كارثة كبري، وإن كان مدركا فماذا فعل؟ أنا لا أراه يفعل شيئا، وإرسال جهاد عودة لمؤتمر الأقباط لا يكفي، وهو إما إقرارا بمشروعية أقباط المهجر ومؤتمرهم، وإما خوفا من تحركهم، فإن كان إقرارا فهو كارثة، وإن كان خوفا من تحركهم فهو كارثة أكبر. .. بماذا تنصح النظام بحكومته وحزبه ومؤسساته في كيفية التعامل مع ملف الأقباط؟ - أول ما ينصح به في هذا الملف هو الصراحة والصدق، نحن نتكلم في ملف الأقباط بكذب أو إخفاء الحقائق، لدينا مثلا مجلة تصدرها كنيسة في عزبة النخل بالقاهرة اسمها «الكتيبة الطيبية» وهذا الاسم له مدلول تاريخي، ففي القرون الأولي للمسيحية كانت توجد «الكتيبة الطيبية» للدفاع عن المسيحية ضد الوثنيين الذين كانوا يحاربون المسيحية، وهذه المجلة شعارها أنها تعود بالهوية المصرية إلي الهوية القبطية «لسنا عربا ولم نأت من جزيرة العرب» وهذا بالضبط مكتوب في أعدادها، كما أن المقالات الموجودة فيها كلها سخرية بالقرآن والإسلام والمسلمين، وإهانة للوطن نفسه، فيها قصائد تحمل كل هذه المساخر، ولما تحدث مسؤولون للبابا شنودة في أمرها، كان الرد أن البابا أصبح يكتب كل شهر مقالا علي غلافها. .. هل هذا التصرف من البابا مقصود به حماية المجلة؟ - نعم، وأنا أعلم أن الجهات التي تحدثت للبابا ذات شأن ووزن، قالوا له: «إنت لا تكتب في هذه المجلة ولا يصح أن تصدر بهذا الشكل، وألفت نظرهم إلي ضرورة تخفيف لهجتها»، وكانت النتيجة أنه أصبح يكتب فيها مقالا كل شهر، ولما ذكرت هذا الكلام في حضور بعض أصدقائنا الأقباط، قال لي سامح فوزي المفكر القبطي الشاب النابه والذي أحترمه وأقدره كثيرا: إن المجلة تأخذ من كتب البابا القديمة، فقلت له: هل يستطيع قبطي أن يأخذ كلاما للبابا دون إذنه، فما بالك بمجلة «الكتيبة الطيبية» التي تنشر كلام البابا شهريا وبصورة كبيرة له علي الغلاف. هناك موضوع آخر يتمثل في جهود الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في التنصير، فلأول مرة في تاريخها يحدث هذا، ولم يطرحه أحد، ورد فعله سيكون انفجارا، لماذا تبقي هذه الملفات دون شفافية وصراحة. .. لكن هناك للأقباط مطالب. - نعم وينبغي أن تناقش، وأنا من أهم ما دافعت عنه في حياتي مع الأقباط دفاعي عن حقهم في بناء الكنائس، وأصبح الآن هذا الحق مكفولا، ودافعت وأدافع عن حقهم في الوظائف العامة، وأقول بملء فمي: من حق القبطي أن يكون رئيسا للجمهورية بالانتخاب الحر المباشر، هذا علي الرغم مما هو موجود في تراثنا القديم من أنه لا ولاية.. لكن هذه الولاية ليست هي الولاية القديمة، وإنما هي ولاية مخصوصة محصورة.. الخ. .. هل أزمة النظام في التعامل مع ملف الأقباط هي نفس أزمته في التعامل مع الإخوان؟ - هي الوجه الآخر للعملة.. هو يتعامل مع جماعة الإخوان علي أنها محظورة أو من حقه أن يعتقلها ويقبض عليها ويحاكمها ويقدمها للمحاكم العسكرية وفي نفس الوقت يتعامل معها بوصفها جزءاً من الشعب المصري ومن حقها خوض الانتخابات والفوز بالمقاعد ومع نصيحتي للنظام بالتعامل مع الإخوان أقول شيئاً، وهو أن النظام بذل جهداً معهم في بعض المرات وأنا شاهد عليها، وكان جهده محموداً، وعدم التوفيق لها جاء بسبب الإخوان، وأقول هذا بأمانة، لكن هذا الجهد من النظام لا يكفي، فهو بمثابة رب الأسرة، وشيخ القبيلة، الذي لا يجوز أن يطرد أحداً من أبنائه. وليس معني أن النظام بذل جهداً مرة وأخفق ألا يبذل مرات أخري، ويقوم باعتقالهم فقط، وأنا قلت عشرات المرات أن الذي يعمل في السياسة عليه أن يعمل في حدود قانون الطوارئ. .. هل يعني عمل القوي السياسية في حدود قانون الطوارئ التسليم به؟ - أنا ضد قانون الطوارئ، وأقف ضده في المحكمة الدستورية، لكن هو قائم، وأنا ضد مخالفة القوي السياسية للقانون بما في ذلك الإخوان المسلمين، ومنذ نحو ٢٥ عاماً مضت قلت للمرحوم عمر التلمساني مرشد الجماعة: أنا لا أعمل عملاً ضد القانون فقال لي، هو قانون ظالم، فقلت: نطالب بتغييره، فرد: ١٠٠ سنة، فقلت: «مش مشكلة»، لكن النظام لا يجوز أن يطرد من جنته أحداً من أبنائه لا فرداً ولا جماعة.. هذه هي الخطيئة الكبري التي يرتكبها النظام. |
#2
|
|||
|
|||
![]()
.. هذا الكلام معناه أن النظـام صدره ضاق.
- أظن أن صدر النظام شديد الضيق.. فهو ضيق بأساتذة وطلاب الجامعة، وبالإخوان، والشيوعيين، والوفديين، صدر النظام ضيق بكل القوي السياسية، والدليل أن عدداً كبيراً من الناس لا يجدون متنفسا إلا في صحف مثل «المصري اليوم، والدستور، والأسبوع» فلماذا لا يجدون تنفساً في الصحف القومية، وسأعطيك مثالا.. في برنامج تليفزيوني «لقاء الجمعة» وكان يستضيفني مرة كل شهر طبقاً لاتفاق قديم، حاولت أن أقدم الجهد فوق الجبار الذي فعلته الدولة لكي تصل بأبنائنا من شباب الجماعات الإسلامية إلي ما يسمي بـ«المواجهات» ذكرت في حزء من الحلقة جانباً حول ذلك، ونوهت إلي الاستكمال في الحلقة الثانية، فقيل لي لا تستكمل، فأبلغتهم بأنني لن أظهر في البرنامج ثانية، وبالفعل أنا متوقف منذ شهرين وسأستمر إلا إذا سمحوا لي باستكمال فكرتي. .. ما تذكره لا يدل علي أن النظام ضاق بصدره وفقط وإنما عاجز عن ترويج أي نجاحات له. - هذا جهد عملته الحكومة وخصوصاً وزارة الداخلية واستجاب له أكثر من ٣٠ ألف شاب، عادوا إلي وظائفهم وأسرهم، ودراستهم ودعوتهم، والتحموا بالمجتمع مرة ثانية، والدولة عاجزة عن تسويق فعلها هذا.. وأتحدي لو جلس مائة مثقف أن يعرف خمسة منهم هذا الجهد بتفاصيله وحقيقته. .. تحدثت عن اليوم الذي يتم فيه تداول السلطة وتحكم الأغلبية.. فما هي المجموعة السائدة والحاكمة الآن؟ - لجنة السياسات تحاول انتزاع القدرات والإمكانات والسلطات التي جاءت مع الرئيس مبارك من مستشارين ووزراء مقربين عملوا معه لسنوات طويلة.. جاءت مجموعة جديدة بقيادة جمال مبارك وتضم بعض من أصدقائنا مثل الدكتور حسام بدراوي، ود. علي الدين هلال. وبالمناسبة في هذه المجموعة وطنيون وعقلاء، لكن هؤلاء يمثلون مجموعة جديدة تحاول أن تحل محل المجموعة القديمة، وللأسف فإن هذا يأخذ صورة التعاون في الظاهر والصراع في الباطن، وكل مواطن في الشارع يتحدث الآن عن الحرس القديم والجديد، وهما يتقاسمان الحكم الآن، وتسبب هذا في تصريحات وقرارات متضاربة. .. هل تعبر هذه المجموعة عن زواج شرعي بين السلطة والثروة؟ - أنا أفتي بأن أي زواج بين السلطة والمال غير شرعي.. اجتماع السلطة والمال في حقيبة واحدة يجعل الوطن في خطر. .. لكن هو زواج بين السلطة والمال. - نعم. .. تدعو إلي التكاتف في جبهة وطنية واحدة.. فما هي الأجندة التي تطرحها علي هذه الجهة؟ وهل هناك قوي معينة تري إبعادها عن هذه الجبهة؟ - أنا عندي أجندة من بند واحد وهو الوصول بمصر إلي التداول السلمي للسلطة، ولا يخصم من القوي السياسية لا جماعة ولا فرد، كنت في جنازة الاستاذ أحمد نبيل الهلالي، فهتف زملاؤه وأبناؤه وأصدقاؤه الشيوعيون، «عاش كفاح الشيوعيين».. «عاش كفاح الشيوعيين»، «يا نبيل يا فقيد الشيوعية».. كان بجواري شباب من الناصريين والإسلاميين، فسألني أحد الشباب الناصري، ما لزوم الهتاف بالشيوعية في الجنازة، فقلت له: الأصل في الجنازة الصمت، لكن هذا حقهم لأن الشيوعيين محرومون من التعبير عن أنفسهم في أي مناسبة، فالآن يقدم علي واجب الصمت الشرعي حقهم في التعبير عن وجودهم.. فسألني أحد الإسلاميين: هل ما تذكره دين أم سياسة؟.. فأجبت: هو دين لأنه ليس من الدين أن يحرم أحد من التعبير عن رأيه ولو كان خاطئا.. فسألني عن الأمر النبوي بأن تمشي الجنازة في صمت.. أجبت: هذا أمر نبوي للندب أو للإباحة، لكن لا يؤدي إلي منع الناس من حقهم في التعبير. .. ما تقديرك لسيناريو وصول الإخوان إلي الحكم؟ ـ من الصعب أن يصل الإخوان إلي الحكم في ظل الأنظمة القائمة، والضمانة الوحيدة في نظام ليبرالي حر ديمقراطي تتمتع انتخاباته بالشفافية والنزاهة. .. يتكرر الحديث في استشراف المستقبل عن إمكانية استنساخ النموذج التركي في مصر علي اعتبار أنه أوجد الإسلاميين في الحكم ولكن وفقاً لأسس علمانية.. فهل هذا من الوارد استنساخه؟ ـ هناك اختلاف بين الواقعين.. وفي النظرة العامة نقول إن الواقع التركي كالواقع الإيراني، والواقع الماليزي، يختلف كل منهم عن الآخر، كما أنهم جميعاً يختلفون عن الواقع المصري تماماً، بحيث لا يمكن نقل تجاربهم إلي بيئة مغايرة، وحتي بالقياس إلي تجاربنا التاريخية سنجد أشياء مهمة ومفيدة تقودنا إلي الحذر ورفض الكلام الذي يدفعنا إلي نقل تجارب الآخرين إلينا، فعلي المستوي القانوني يوجد ما استوردناه من قوانين فرنسية، وعلي المستوي السياسي يوجد ما استوردناه من نظم كالليبرالية الرأسمالية في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، والاشتراكية في الخمسينيات والستينيات ثم الرأسمالية للمرة الثانية منذ آواخر السبعينيات وحتي الآن.. وأثبتت هذه التجارب أن الحلول المحلية أجدي وأنفع منها، وهو نفس المنهج الذي اتخذته دول مثل تركيا وماليزيا.. ففي تركيا قام حزب العدالة والتنمية علي بناء جديد مختلف ومنفك عن بناء الأستاذ نجم الدين أربكان، وعلي كل الأحوال، فإن التجربة التركية لا تصلح للنقل وإنما للتطوير والتغيير والتبديل، بحيث تحدث في مصر تجربة جديدة نحن في حاجة إليها، شرط أن تقوم علي أرضية وطنية تنصهر فيها القوي الفاعلة في مشروع للمستقبل بعيداً عن الطائفية والعرقية |
#3
|
|||
|
|||
![]()
.. رغم اختلاف الظروف، والبيئة.. هل تري أن تجربة حزب الوسط في مصر شبيهة بتجربة العدالة والتنمية في تركيا؟
- هناك شبه بين التجربتين من حيث البدايات فقط، ثم الوسط لم يجرب عملياً بعد حتي يمكن أن نقوم أداءه. http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=21723 |
#4
|
|||
|
|||
كلما شعر احدهم بالم في مكان ما في جسدة هاجم اقباط المهجر وكلما شعروا با نهم غير قادرين علي فتح اافواههم النجسة بقول الحق ومواجهه من يخرب اقتصاد مصر ويضرب السياحة ويفجر اتلقطارات ويذبح الاقباط خوفا من الارهاب الذي يرعبهم نجدهم يهاجموا قداسة البابا قداستة عامل فيهم اية مش عارف؟ ![]() لكن لو لدينا قوة عسكرية خارج او داخل مصر لخافوا وارتعدوا مثلما يبولوا الان من شوية بنات من جيش دفاع اسرائيل بيتحركوا علي كيفهم ولو راجل يقدر يفتح بقة علي اي حال هو كشف نفسة احنا شعب متعصب وجبان في نفس الوقت وكان هناك مسلم راجل وقتلة الارهابيين بمساعدة الامن المصري ولم يعد هناك رجال ![]() رحم الله البطل فرج فودة ![]() |
#5
|
|||
|
|||
ايه التزوير ده كله
هو مش عارف ايه الكتيبة الطيبية؟!! بيخرف بيقول ايه ده وكمان مش عارف ان كنيستنا شغالة في التنصير من زمان؟!؟! الظاهر نسي مار جرجس المزاحم والواضح بن رجا ، ولا تلاقيه ما سمعش عنهم أصلا مش مهم ، في كل الأحوال سمعه تقيل ![]()
__________________
ها صلاتي يااهلي واحبابي ان تجدوا خلاصا في الهي
فتعالوا الي ذاك الفادي من خلص نفسي وفداني http://asmaaelkholy.blogspot.com |
#6
|
||||
|
||||
![]()
التقية يا إخوان هو انه لدى المحمدى الكذب هو أفضل الفضائل THE BEST VIRTUE حال اذا كانت لستر نقيصة بالاسلام و المسلمين و ديار الاسلام او إلصاق نقيصة بالكفر و الكافرين و ديار الكفر أو اذا كان هذا الكذب يلصق فضيلة بالاسلام و المسلمين و ديار الاسلام او ينفى فضيلة عن الكفر و الكافرين و ديار الكفر
تلك كانت مقدمة توضيحية تعوى السلعوة يا سادة يا كرام فيما نقله عنها moustafa_hewady إقتباس:
فى عام 1996 و بمجرد ان بدات تتسرب اقاويل عن ان هناك اقتراح لدى ادارة كلينتون الجديدة فور نجاحها فى انتخابات المرحلة الثانية بإنشاء لجنة فى الكونجرس لمراقبة الحقوق الدينية الثلاث فى الدول المتلقية للمعونة الامريكية و ربط المعونات بتقارير تلك اللجنة عن تلك الدول و على طريقة الفاجرة ست جيرانها بدأ المحمديون فى تجميع الصفوف للعواء الجماعى لدعوة للجهاد المحمدى ضد الاقباط الكفرة بإعتبار ان الاقباط الكفرة الملاعين هم الذين لعبوا فى رأس بيل كلينتون و جعلوه يفكر فى انشاء تلك اللجنة؟ فى ذلك الوقت لم العنصر الارهابى محمد حسنى السيد مبارك قد اصدر أى من قراراته الكاذبة التقوية الغير قابلة للتنفيذ بشأن الخط الهمايونى أجرت فى ذلك الوقت اذاعة مونت كارلو العربية مناظرة بين الاستاذ الدكتور القاضى الكندى المعروف البروفيسور سليم بك نجيب و بين العنصر الارهابى المحمدى المجرم القذر القاتل / محمد سليم السلعوة ×قال فيها السلعوة أن القرار اتخذه الاقباط؟؟؟؟ و الغريب ان صوت القرآن عبر اسلاك التليفون من مصر الى فرنسا كان يغطى على صوته و كان كلما حاول حضرة صاحب العزة سليم بك نجيب الكلام رفع السلعوة صوت جهاز التسجيل الذى يعوى بالقرآن حتى يغطى على كلامه * رد سليم بك نجيب بأن : اذا كان الاقباط ليس لهم حق المشاركة فى اتخاذ القرار السياسى فى أرض آباءهم و اجدادهم فى مصر فهل سيكون لهم الحق فى اتخاذ القرارات فى أمريكا؟؟؟ ثم اضاف ان القرار لم يتخذ بعد انه مجرد وعد انتخابى لإدارة كلينتون فى حالة نجاحها فى الانتخابات × و هنا عوى السلعوة بصوتى القرآن العالى بمكتبه مع صوت عواؤه هو و قال صارخا : لا و اللات انا فى يدى مشروع القرار مكتوب بخط يد اقباط المهجر و هم الذين كتبوه بخط ايديهم و معى النسخة الاصلية امام يدى الآن و هى مكتوبة بخط يد الاقباط؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و بيل كلينتون قرأ مذكرة الاقباط فقط دون حتى ان يدرى ما بها * طبعا حضرة صاحب العزة سليم بك نجيب ليس له الدراية بأصول التحادث مع الارهابيين امثال السلعوة الذين لا يتورعون عن الكذب العنصرى لتنفيذا لفريضة التقية التى يفرضها عليهم معتقدهم المتطرف لذلك فقد حاول ان يقول ان المشروع الذى اعلنه كلينتون يتكلم عن حقوق المحمديين السنة فى ايران و عن حقوق المحمديين الشيعة فى باكستان و عن حقوق المحمديين البهرة و البهائيين فى مصر و عن حقوق المحمديين الشيعة فى السعودية باكثر من ما يتحدث عن اى حقوق دينية لمسيحيين كل هذا قاله ولكن صوت القرآن كان يعلوا و يعلوا فى محاولة من السلعوة لتشويش اذن المستمع ×و هنا صرخ السلعوة لا و اللات لا و اللات لا واللات المشروع بين يدى الآن بخط يدكم يا اقباط و اسم المشروع مشروع لجنة الحفاظ على الحقوق الدينية للاقليات المسيحية فى العالم(( هل هناك كذب اكثر من هذا ؟؟ هذا مثال صالح لمن يريد ان يفهم ما هى التقية المحمدية . غن التقية المحمدية هو محمد سليم السلعوة)) *و هنا حاول البروفيسور سليم بك نجيب ان يوضح ان المشروع لانشاء لجنة "مراقبة الحرايات الدينية الثلاث فى العالم" و لا توجد كلمة الاقليات المسيحية بإسم المشروع و لكن صوت القرىن كان اعلى ×فسأل المذيع البرفيسور سليم بك نجيب عن مشاكل الاقباط و بمجرد ان قال البروفيسور سليم بك نجيب كلمة بناء الكنائس ×صرخ السلعوة مقاطعا و صوته اصبح يرج الحجرة التى اجلس فيها رغم اننى خفضت صوت الراديو لا و اللات لا و اللات لا و الات لم توجد منذ دخول المحمديين مصر عام 639 الى اليوم مشكلة واحدة فقط فى بناء الكنائس ان الحكومة المصرية هى التى تبنى الكنائس على نفقتها الخاصة و على ارض الدولة و من ميزانية الدولة و بمجرد ان يطلب البابا شنودة بناء كنميسة فى مكطان يصدر سيادة الرئيس قرارا ببناء ثلاثين كنيسة فى هذا المكان و تقوم على الفور وزارة الاسكان و المجتمعات العمرانية الجديدة ببناء الكنائس و تشطيبها بسرعة البرق و زخرفتها بالزخارف القبطية و شراء الايقونات و الاجراس لها من ايطاليا و تسليمها على المفتاج للكنيسة القبطية و الكنائس فى مصر من كثرتها فارغة لا تجد من يصلى بها ؟؟؟ بينما المحمديين المساكي يفترشون الطرقات للصلاة لان مساجدهم لا تكفيهم لان الحكومة المصرية التى تبنى بنفسها الكنائس تمنع بتاتا بناء الجوامع فى مصر و تقبض فورا على من يبنى جامع و يتعتقله فى سلخانات النظام البشرية و تحكم عليه بالاعدام فى محاكم امن الدولة العليا طوارئ أنا كمحامى ترافعت عن المئات من بناة المساجد الذين كل ما فعلوه انهم بنوا مساجد و لكن مهما قلت فى المحاكمة فإن الحكم بالاعدام جاهز و معد مسبقا. هذا الكلام يا سادة قاله العنصر الارهابى محمد سليم السلعوة فى حديث لاذاعة راديو مونت كارلو باللغة العربية عام 1996 قبل ان يتخذ مبارك قراراته الوهمية الكاذبة بشأن بناء الكنائس و التفويض المكذوب المزعوم للمحافظين لاتخاذ القرارات فى ترميم و تسليك بالوعات الكنائس المبنية منذ مئات السنين إن هذا الارهابى المجرم يا سادة يدعى الآن كذبا و زورا و بهتانا ان اكثر الاشياء التى دافع عنها طوال حياته؟؟؟ حق الاقباط فى بناء الكنائس الذى اصبح مكفولا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أى انه يعترف الآن ان هناك مرحلة كان غير مكفولا و لن بجهوده اصبح مكفولا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ألم اقل ان السلعوة و مبارك وجهان لعملة واحدة و على جمعة و اسامة بن لادن وجهان لعملة واحدة و حبيب العدلى و الزرقاوى وجهان لعملة واحدة و عمر خالد و ابو زر المقديشى وجهان لعملة واحدة أنها عملة التقية المحمدية |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|