تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-12-2006
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian babylonian غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 7,664
babylonian is on a distinguished road


تابع ( 2 )

وايضًا نقرأ :

" { وَإِذ نَتَقْنَا ٱلْجَبَلَ فَوْقَهُمْ } أي قلعناه من مكانه ورفعناه عليهم { كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ } أي سقيفةٌ وهي كلُّ ما أظلك { وَظَنُّواْ } أي تيقنوا { أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ } ساقطٌ عليهم لأن الجبلَ لا يثبُت في الجو لأنهم كانوا يُوعَدون به، وإطلاقُ الظنِّ في الحكاية لعدم وقوعِ متعلَّقِه وذلك أنهم أبَوْا أن يقبلوا أحكامَ التوراة لثقلها فرفع الله تعالى عليهم الطورَ وقيل لهم: إن قبِلتم ما فيها وإلا ليقعَنَّ عليكم "

(تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- ابو السعود)


وقد وردت هذه " الخرافة " في أطول سورة في القران وهي البقرة ..

وقد أوردها رب محمد مذكراً بني اسرائيل بها وكأنها حقيقة !

اقرأ :

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
( البقرة : 63)

جاء في تفسير ابن كثير :

"يقول تعالى مذكرا بني إسرائيل ما أخذ عليهم من العهود والمواثيق بالإيمان به وحده لا شريك له واتباع رسله وأخبر تعالى أنه لما أخذ عليهم الميثاق رفع الجبل فوق رءوسهم ليقروا بما عوهدوا عليه ويأخذوه بقوة وجزم وامتثال كما قال تعالى" وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون " فالطور هو الجبل كما فسره به في الأعراف ونص على ذلك ابن عباس ومجاهد وعطاء وعكرمة والحسن والضحاك والربيع بن أنس وغير واحد وهذا ظاهر وفي رواية عن ابن عباس الطور ما أنبت من الجبال وما لم ينبت فليس بطور وفي حديث الفتون عن ابن عباس أنهم لما امتنعوا عن الطاعة رفع عليهم الجبل ليسمعوا . وقال السدي : فلما أبوا أن يسجدوا أمر الله الجبل أن يقع عليهم فنظروا إليه وقد غشيهم فسقطوا سجدوا فسجدوا على شق ونظروا بالشق الآخر فرحمهم الله فكشفه عنهم فقالوا والله ما سجدة أحب إلى الله من سجدة كشف بها العذاب عنهم فهم يسجدون كذلك ."

( تفسير القران العظيم – ابن كثير )

وجاء :

" وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ } حتى أعطيتم الميثاق، روي أن موسى عليه الصلاة والسلام لما جاءهم بالتوراة فرأوا ما فيها من التكاليف الشاقة كبرت عليهم وأبوا قبولها، فأمر جبريل عليه السلام فقلع الطور فظلله فوقهم حتى قبلوا."

(تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل- البيضاوي)

وجاء :

" خرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله { وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور } فقال: جبل نزلوا بأصله فَرُفِعَ فوقهم، فقال: لتأخذن أمري أو لأرمينكم.
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال: الطور الجبل الذي أنزلت عليه التوراة، وكان بنو إسرائيل أسفل منه."


(تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور- السيوطي)

ومن التفاسير الحديثة اقرأ :

" وقوله تعالى: { وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ } أى: أعليناه، وجعلناه فوق رءوسكم كالمظلة.
والطور: اسم للجبل الذى ناجى عليه موسى ربه - تعالى - كان بنو إسرائيل بأسفله فرفع فوق رءوسهم. "


(تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم- طنطاوي)

اذن يجوز لنا ان نستعير كلامك وحججك ونقول :

ثم إذا بحثنا فى كل الكتب عند اليهود فلا نجد شيئا عن تلك التخريفة التى يسمونها: "معجزة رفع الجبل كالسقيفة " على الإطلاق!

ترى هل يمكن أن يسكت كل المؤرخين والجغرافيين والأدباء والشعراء والفلاسفة والوعاظ وكتاب الدواوين عن الإشارة إلى حدث كهذا عن رفع جبل كالسقيفة حجمه فرسخ X فرسخ فلا يفتحوا فمهم بكلمة توحد الله؟
وهل كلَّ يوم يرى الناس جبالا تطير وتهبط وتندك وقد تزاحمت الحشود عليها بالآلاف؟ أمن المعقول أن الذين أسعدهم (أو قل: أتعسهم وأرعبهم) الحظ بالسجود تحت جبل يطير في الهواء لم يفكر أحد منهم فى تسجيل تجربته وتصوير مشاعره فى تلك اللحظات الرهيبة؟

مرة أخرى هل يعقل أن يخرس الكتّاب اليهود أو الفراعنة على بكرة أبيهم فلا يخطوا حرفا واحدا عن الزلزال على الأقل، ذلك الزلزال الذى لا بد أن يكون قد تجاوز مقدار ثمانى درجات بمقياس ريخترمن جراء " نتق " جبل طوله وعرضه فرسخ في فرسخ ورفعه في الهواء كالمظلة ، لكن الله سلم ..!
ودعنا من نتق " الجبل ورقصه في الهواء على واحدة ونصف وقد ربط شالا على مؤخرته كما تفعل الراقصات، فهكذا تقتضى أصول الرقص الشرقى، وإلا فلا!

وحتى لو زَعَم سخيفٌ أن اليهود لم يشاؤوا أن يتكلموا عن المعجزة، ولا أدرى لماذا، مع انها " معجزة " حدثت معهم وامام كامل الشعب اخذوا بواسطتها الميثاق مع الله ..!

لقد كان بإمكانهم أن يقلبوا الحقائق قلبًا فيدّعوا مثلا أن المصريين الفراعنة بسحرهم كانوا يريدون باليهود شرا وكان فى نيتهم سحق خروجهم من مصر والخلاص من عبوديتهم , فأنجاهم الرب من ذلك الجبل واعاده الى مكانه بسجودهم !

أما أن يسكت الشعب كله خاصته وعامته وانبياءه ومؤرخيه ومؤرخي مصر دون أن ينبس ببنت شفة أو بابنها فهذا ما لا يدخل دماغ أى إنسان...!!!

Try Again



طاب يومك

البابلي

آخر تعديل بواسطة babylonian ، 05-12-2006 الساعة 10:44 PM
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 06-12-2006
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
يدوم صليب إخوتى الأحباء رافعى صليب رب المجد وقاهرى الشيطان

الأستاذ moslem

أهلا بك وشكرا لنقلك الموضوع بإسلوبك الخاص ولم تستخدم القص واللصق المباشر لذلك بقى الموضوع ولم يحذف
موضوعك هو قرائة لموضوع بعنوان (النقض المُحْكَم المُبْرَم، لخرافة تنصُّر المُعِزّ وطيران المقطَّم (الحلقة الثامنة من سلسلة "القمص المنكوح") بقلم د. إبراهيم عوض)
واضح من العنوان مدى أدب وأخلاق المواقع الإسلامية الذى تتشدقون به وكذلك أدب من يحمل لقب (د.) لديكم، فتهنئتى لكم على حسن أخلاقكم ورجاء ألا تغالطوا أنفسكم فى مدى مدح أدب مواقعكم

تفضل نرد على ما تراه أخطاء واحدا تلو الأخر
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة moslem
(ألخطأ ألاول ابن كلس لم يكن يوما وزيرا للمعز، بل لابنه العزيز)
تفضل لنرى العلاقة بين المعز وبين يعقوب بن كلس

البداية والنهاية جزء 11 - ص 284
وقد كان المعز قبحه الله فيه شهامة وقوة حزم وشدة عزم وله سياسة وكلن يظهر أنه يعدل وينصر الحق ولكنه كان مع ذلك منجما يعتمد على حركات النجوم قال له منجمه إن عليك قطعا أي خوفا في هذه السنة فتوار عن وجه الأرض حتى تنقضي هذه المدة فعمل له سردابا وأحضر الأمراء وأوصاهم بولده نزار ولقبه العزيز وفوض إليه الأمر حتى يعود إليهم فبايعوه على ذلك ودخل المعز ذلك السرداب فتوارى فيه سنة فكانت المغاربة إذا راوا سحابا ترجل الفارس منهم له عن فرسه وأومأ إليه بالسلام ظانين أن المعز ذلك الغمام ( فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ) ثم برز إليهم بعد سنة وجلس في مقام الملك وحكم على عادته أياما ولم تطل مدته بل عاجله القضاء المحتوم ونال رزقه المقسوم فكانت وفاته في هذه السنة وكانت أيامه في الملك قبل أن يملك مصر وبعد ما ملكها ثلاثا وعشرين سنة وخمسة أشهر وعشرة أيام منها بمصر سنتان وتسعة أشهر والباقي ببلاد المغرب وجملة عمره كلها خمسة وأربعون سنة وستة أشهر لأنه ولد بإفريقية في عاشر رمضان سنة تسع عشرة وثلثمائة وكانت وفاته بمصر في اليوم السابع عشر من ربيع الآخر سنة خمس وستين وثلثمائة وهي هذه السنة

إذا فالمعز كانت علاقته قوية جدا بالمغاربة بل وقضى ببلاد المغرب الكثير

ونقرأ أيضا فى مختصر تاريخ دمشق - جزء 1 - ص 3763 - 3764
يعقوب بن يوسف بن كلس
كان يهوديا من أهل بغداد خبيثا ذا مكر ودهاء وفيه فطنة وذكاء . وكان في قديم أمره خرج إلى الشام فنزل الرملة وصار بها وكيلا وكسر أموال التجار وهرب إلى مصر فرأى منه كافور الإخشيدي فطنة وسياسة ومعرفة بأمر الضياع بمصر فقال : لو كان مسلما يصلح أن يكون وزيرا . وطمع في الوزارة فأسلم يوم جمعة في جامع مصر . فلما عرف الوزير ابن حنزابة أمره قصده فهرب إلى المغرب واتصل بيهود كانوا مع الملقب بالمعز . فلما هلك الملقب بالعزيز استوزر ابن كلس في سنة خمس وستين وثلاثمائة فلم يزل مدبرا أمره إلى أن هلك في ذي الحجة سنة ثمانين وثلاثمائة

إذا فإبن كلس كانت علاقته قوية مع المعز، ومع العزيز أيضا، وذهب إلى المغرب، وأيضا ذهب العزيز إلى المغرب

والصدمة الكبرى للملقب بـ (د.) نقرأ التالى فى تاريخ إبن خلدون جزء 4 - ص 65
وفاة المعز و ولاية ابنه العزيز
ثم توفي المعز بمصر في منتصف ربيع الآخر سنة خمس و ستين لثلاث و عشرين سنة من خلافته و ولي ابنه نزار بعهده إليه و وصيته و لقب العزيز بالله و كتم موت أبيه إلى عيد النحر من السنة فصلى بالناس و خطبهم و دعا لنفسه و عزى بأبيه و أقر يعقوب بن كلس على الوزارة كما كان أيام أبيه

وجاء أيضا فى تاريخ إبن خلدون جزء 4 - ص 70 تحت عنوان أخبار الوزراء
كان وزير المعز لدين الله يعقوب بن يوسف بن كلس أصله من اليهود و أسلم و كان يدبر الأحوال الأخشيدية بمصر و عزله أبو الفضائل بن الفرات سنة سبع و خمسين و صادره فاستتر بمصر ثم فر إلى المغرب و لقي المعز لدين الله و جاء في ركابه إلى مصر فاستوزره و عظم مقامه عنده و استوزره بعده ابنه العزيز إلى أن توفي سنة ثمانين
إخبر الـ (د.) أن إستوزره أى جعله وزيرا

هل سيتنازل الأستاذ (د.) عن لقبه بعد هذه اللطمة؟
إنصحه بالقرائة ففيها اللإفادة

لى عودة أخرى لباقى النقاط بإذن المسيح
تحياتى
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما

آخر تعديل بواسطة makakola ، 06-12-2006 الساعة 05:39 AM
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-12-2006
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
مع عودة أخرى لنرى الخطأ الثانى للـ (د.)
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة moslem
(الخطأ الثانى وصف المعز الفاطمى أكثر من مرة بالسماحة وسعة الصدر واحترام البطرك وتوقيره، بالإضافة إلى أنه، عند الكلام عن مجالسه الدينية، قد ركز على اشتراطه عدم الغضب أثناء الجدال بين أصحاب الأديان المختلفة. لكنه ينسى هذا كله فجأة ليقدم للمعز نفسه صورة أخرى مخالفة، إذ انتهز ما قاله له ابن كلس عن آية استطاعة المؤمن ال****** نقل الجبل من مكانه إذا أراد، وعوّل على عقد اللقاء الثانى بين اليهودى والبطرك لاستغلاله من أجل القضاء على ال***** فى البلاد وقَطْع دابرهم. كيف يمكن أن يحدث ذلك فى غمضة عين للمعز المتسامح الواسع الصدر المحب للعلم والعلماء الموقر لبطرك الأقباط
أعيدك لقرائة ما كتب عن بن كلس وكيف كان داهية، وسبق ذكر ذلك فى المشاركة السابقة من كتاب مختصر تاريخ دمشق - جزء 1 - ص 3763 - 3764
وإليك مصدر أخر أيضا فقد جاء فى كتاب العبر ص 164
وفيتات سنة ثمانين وثلاثمئة
ويعقوب بن يوسف بن كلس الوزير الكامل أبو الفرج وزير صاحب مصر العزيز بالله وكان يهوديا بغداديا عجبا في الدهاء والفطنة والمكر وكان يتوكل للتجار بالرملة فانكسر وهرب إلى مصر فأسلم بها واتصل بالأستاذ كافور ثم دخل المغرب ونفق على المعز وتقدم ولم يزل في ارتقاء إلى أن مات وله اثنتان وستون سنة وكان عظيم الهيبة وافر الحشمة عالي الهمة . وكان معلومه على مخدومه في السنة مائة ألف دينار وقيل : إنه خلف أربعة آلاف مملوك بيض وسود ويقال إنه حسن إسلامه

كما جاء كتاب تاريخ إبن خلدون الجزء 4 - ص 321
ولاية بكجور على دمشق
قد قدمنا ولاية بكجور على حمص لأبي المعالي بن سيف الدولة و أنه عمرها و كان أهل دمشق ينتقلون إليها لما نالهم من جور قسام و ما وقع بها من الغلاء و الوباء و كان بكجور يحمل الأقوات من حمص تقربا إلى العزيز صاحب مصر و كاتبه في ولايتها فوعده بذلك ثم استوحش من أبي المعالي سنة ثلاث و سبعين و أرسل إلى العزيز يستنجز وعده في ولاية دمشق فمنع الوزير بن كلس من ولايته ريبة به و كان بدمشق من قبل العزيز القائد بلكين بعثه فمنع الوزير بعد قسام و ساء أثر ابن كلس في الدولة

ألم يعد الخليفة؟ أرأيت تأثير كلمات بن كلس فى تصرف الخليفة وكيف كان داهية ماكرا كما وصفته جميع الكتب، ويوجد الكثير من الشعر فى ذمه بينما من المفترض أن يقال فى مدحه لأنه إعتنق الإسلام

إذا يا أستاذى الفاضل، بن كلس كما وصف كان داهية، ولولا كونه داهية لما وصل لمنصبة وعن طريق دهائة إستطاع إستغلال المعز أفضل إستغلال

بينما الـ (د.) نسى أن يورد أن بن كلس هو من قال للخليفة بوجوب عقابهم لبطلان دينهم، وصور الأمر على أن الخليفة بدل فكره بنفسه وإنقلب من ملاك لوحش، بينما الحقيقة أن بن كلس بدهائه هو من إقترح وأقنع الخليفة بذلك

ولى عودة أخرى
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما

آخر تعديل بواسطة makakola ، 06-12-2006 الساعة 05:25 AM
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 06-12-2006
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
عودة مرة أخرى لنستكمل الرد بنعمة المسيح

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة moslem
( الخطأ الثالث إن البطرك، حين رجع من عند المعز، أصدر منشورا لل***** جميعا فى عموم البلاد أن يصوموا تلك الأيام الثلاثة التى ضربها للخليفة ميعادا لتحقيق المعجزة، بما يعنى أنه لا بد من إعلام ال***** فى كل أرجاء مصر بما جاء فى المنشور فى نفس اليوم رغم سعة البلاد طولا وعرضا كما هو معروف. والسؤال هو: كيف استطاع البطرك فى ذلك الزمن الذى كانت المواصلات فيه بدائية وبطيئة أن يوصل منشوره إلى رعيته فى ذات اليوم بحيث استطاعوا أن يصوموا الأيام الثلاثة المطلوبة قبل أن تبدأ المواجهة بينه وبين المعز؟ وإلى القارئ ما قاله كاتب الحدوتة بنفسه فى هذه النقطة: "ذهب البابا إلى كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالمعلقة، وطلب الأساقفة الذين كانوا موجودين بمصر القديـــمة والكهنة والأراخنة والرهبان، وذكر لهم ما حدث بينه وبين الخليفة المعز، وقال لهم: علينا بالصوم والصلاة هذه الأيام الثلاثة التى أستمهلته أياها، ليترأف الله علينا بنعمته ويهئ لنا طريق النجاة. أستجاب الجميع لنداء البابا، وصام الشعب القبطى فى طول البلاد وعرضها، وأقيمت القداسات، ورُفِعَت الصلوات والطلبات من أجل هذه المحنة التى تجتازها الكنيسة. وأعتكف البابا الأنبا ابرآم مع بعض الأساقفة والكهنة والرهبان والأراخنة بكنيسة السيدة العذراء بالمعلَّقة لمدة هذه الأيام الثلاث)
حقا عند هذه النقطة وأجد نفسى أقف عاجزا
الـ (د.) هذه المرة لديه حق، فكيف يمكن أن يعرف المسيحيون ذلك ولا يوجد فاكس ولا تلغراف ولا محمول؟؟؟
إرشدنى يا إلهى
.
.
.
إرشدنى يا يسوع
.
.
.
لنفتش سويا كتب التراث الإسلامى فى نفس الفترة التاريخية ولنجد الحل

ورد فى كتاب صبح الأعشى جزء 2 - ص 104
الأمر السابع في مسافة الطيران
قد تقدم أن طائرا طار من الخليج القسطنطيني إلى البصرة وأن الحمام كان يرسل من مصر إلى البصرة أيضا
وذكر ابن سعيد في كتابه جنى المحل وجنى النحل أن العزيز ثاني خلفاء الفاطميين بمصر ذكر بوزيره يعقوب بن كلس أنه ما رأى القراصية البعلبكية وأنه يحب أن يراها وكان بدمشق حمام من مصر وبمصر حمام من الشام فكتب الوزير بطاقة يأمر فيها من بدمشق أن يجمع ما بها من الحمام المصري ويعلق في كل طائر حبات من القراصية البعلبكية وترسل ففعل ذلك فلم يمض النهار إلا وعنده قدر كثير من القراصية فطلع بها إلى العزيز من يومه وذكر أيضا في كتابه المغرب في أخبار المغرب أن الوزير اليازوري المغربي وزير المستنصر الفاطمي وجه الحمام من مدينة تونس من إفريقية من بلاد المغرب إلى مصر فجاء إلى مصر




شكرا لكتب التراث الإسلامى

يا أستاذ (د.) إذا كان العزيز إستطاع أن ينقل بواسطة الحمام قراصية من الشام لمصر فى نفس اليوم، ألن يستطيع الحمام نقل منشور فى قطعة صغيره من الورق داخل مصر؟

وسنعود مرة أخرى لنستكمل ببركة المسيح
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما

آخر تعديل بواسطة makakola ، 06-12-2006 الساعة 05:35 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
«القرعة» فى بورتو طرة و«أم الشعور» فى المقطم abomeret المنتدى العام 0 03-12-2011 03:16 PM
محمود عامر: «المشير» أمير المؤمنين والخروج عليه حرام abomeret المنتدى العام 0 16-08-2011 04:45 PM
المجلس الاعلي فى مؤتمر عالمى: سنواجة بحسم اى محاولات للتخريب وقناة السويس خط احمر abomeret المنتدى العام 0 13-07-2011 01:07 PM
البابا يستقبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس makakola المنتدى العام 1 05-06-2011 03:28 AM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 12:45 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط