تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-02-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
أول جمعية لإبراز الدور الشيعي


وكان الشيعة في مصر قد حظوا بأول اهتمام واعتراف رسمي بهم في السبعينيات من القرن الماضي، عندما ساهمت العلاقة القوية التي كانت تربط بين نظام حكم السادات وإيران إبان حكم الشاه، في تسهيل ظهور "جمعية آل البيت" التي قامت بنشاط هام لإبراز الدور الشيعي، بيد أن قيام الثورة الإيرانية عام 1979 ودخول حكومة الرئيس السادات في صدام مع حكم الإمام الخميني، ترتب عليه إلغاء الجمعية بقرار من الحكومة، كما تم مصادرة المسجد التابع لها، والذي كان يحمل اسم مسجد آل البيت.

وعلى الرغم من أن الجمعية حصلت على حكم قضائي بممارسة حقها في العودة لممارسة نشاطها، إلا أن الحكومة المصرية لم تقم بتنفيذ هذا الحكم، وعرقلته بوسائل قانونية مختلفة ومتعددة.

ومع عودة الانفراج إلي العلاقات المصرية الإيرانية، وعقد لقاءات للتقريب بين المذاهب في مصر وإيران شارك فيه الأزهر، سعي الشيعة لتأسيس "المجلس الأعلى لرعاية آل البيت" برئاسة محمد رمضان الدريني، كما رفعوا عدد من الدعاوى القضائية للمطالبة بإنشاء جمعية خيرية، وخاطبوا وزارة الداخلية المصرية كي تعترف بهم رسميا.

وكانت آخر هذه الدعاوى في يونيو/حزيران 2004 عندما أقامت مجموعة من الشيعة في مصر دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد محافظ القاهرة (السابق) عبد الرحيم شحاتة، والدكتورة أمينة الجندي وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية لإنشاء جمعية أهلية وذلك بعد رفض الوزارة والمحافظة الطلب، وقال محامي المؤسسين رفعت نمر متري "إن الوزارة رفضت الموافقة على تأسيس الجمعية لأسباب أمنية، على الرغم من غرض الجمعية الاجتماعي".

معضلة السياحة الشيعية لمصر


وكانت فكرة استجلاب السياح الإيرانيين والشيعة للقيام برحلات سياحية في مصر وزيارة أضرحة آل البيت قد طرحت بقوة للبحث في التسعينيات مع تحسن العلاقات المصرية الإيرانية، وبدأت وزارة السياحة بحث الأمر، بيد أن مخاوف أمنية وتحفظات من جانب علماء أزهريين أجهضت الفكرة، وتم تأجيلها لأجل غير مسمي.

لكن الحديث عن هذه السياحة الدينية الإيرانية عاد ليطفو على صفحات الجرائد مرة أخرى، ونقلت صحيفة "المصري اليوم" في 21 أغسطس/آب الماضي عن مسؤولين في وزارة السياحة المصرية، أن وفدا من غرفة الشركات السياحية برئاسة محمد عثمان سيزور طهران خلال الأسبوع المقبل، بناء علي دعوة من منظمي الرحلات السياحية في إيران للتنسيق مع الشركات الإيرانية، التي تقدمت بطلبات لتنظيم رحلات لسياح إيرانيين وزيارة آل البيت النبوي، والآثار الإسلامية في مصر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالاتحاد المصري للغرف السياحية إن جهات عليا وافقت علي زيارة الوفد لإيران عقب فوز الرئيس أحمدي نجاد بعد أن كانت ترفض زيارتهم في الفترة الماضية، بهدف تنويع السوق السياحية، وأن أعداد الإيرانيين الراغبين في زيارة مصر يصل إلي 75 ألف سائح سنويا، نصفهم يرغب في زيارة مزارات آل البيت، وأن استعدادات سياحية تمت لهذا الغرض، بما فيها طبع كتيبات بالفارسية كدليل للسياح عن الآثار الإسلامية في مصر.
  #2  
قديم 02-02-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
رئيس طائفه الشيعه في السعوديه ....يطلب وزير شيعي



دبي - نبيل عمار

في مقابلة صحفية مطولة أجرتها معه "العربية.نت".. طالب رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ "حسن الصفار" القيادة السعودية بتعيين وزراء من الشيعة في الحكومة، مؤكدا أن تحسنا كبيرا طرأ على أحوال الطائفة، ونفى أن يكون للشيعة السعوديين ارتباطا سياسيا بإيران، ودعا إلى تجاوز التراكمات التاريخية للوصول إلى صيغة تقارب بين المذهبين السني والشيعي.

والشيخ "الصفار" الذي عاش فترة كمعارض سياسي في الخارج يعد القيادي الأبرز بين صفوف الشيعة في السعودية، وقد اختار في لحظة استراتيجية فتح باب الحوار مع الحكومة السعودية والتخلي عن المعارضة الخارجية التي كثيرا ما توصم بالارتباط بالقوى الأجنبية، فكانت عودته إلى البلاد قبل سنوات إحدى ثمرات سياسة "الحوار" التي أطلقتها الحكومة السعودية مع طوائف الشعب المختلفة، وسجلت هذه العودة إطلاقا لعدد من الإجراءات التي استهدفت تحسين أوضاع الطائفة الشيعية في السعودية، وهو الأمر الذي اخترت أن أبدأ منه هذا الحوار معه.

كنت مشغول البال تماما بشخصية رجل الدين الشيعي الشيخ حسن الصفار لدرجة أننا بلغنا مدينة القطيف من دون أن أتجاذب أطراف الحديث مع صديقي الذي رافقني إليه. تبعد القطيف حوالي 40 كيلومترا عن الدمام، وهي مدينة بحرية في غاية النظافة والهدوء. البيوت هنا لا تزيد في الغالب عن طوابق ثلاثة، وتعيش المدينة أجواء حميمية بفضل تعارف جميع سكانها ووشائجهم الأسرية القوية. يسري عبق التاريخ في جنبات المدينة الوادعة، حيث كانت حاضرة لحضارة قديمة تدعى "دلمون".

ويقع منزل الشيخ حسن الصفار المتواضع مواجها لإشراقة الشمس بوسط القطيف ويتكون من دورين، مكتبه ملحق بالدور السفلي بمدخل خاص عن مدخل العائلة. لون الحوائط قريب من اللون الطيني، وبمجرد دخولك إلى البيت عبر البوابة الزجاجية يضفي الاستقبال الدافئ الذي يحفك به مساعدو الشيخ الصفار ومنسوبو مكتبه الخاص طقسا خاصا ينقلك إلى أجواء حوار من نوع مغاير. انتظرنا في قاعة فسيحة وبعد دقائق أتي الشيخ الصفار وعلى وجهه ابتسامة لم تخف طلعته الوقورة بلباسه المميز المكون من العمامة والجبة.





أوضاع الشيعة في السعودية
في مبتدأ حواري مع الصفار سألته عن أوضاع الشيعة في السعودية، فأجاب: "هناك تغيرات واضحة طرأت على أوضاع الشيعة في السعودية منذ 1994، فالحوار الذي جرى بيننا وبين الحكومة قاد لإنهاء عملنا السياسي والإعلامي المعارض للحكومة في الخارج وعدنا للمملكة لينفتح الباب أمام حوارات مباشرة مع المسؤولين من أجل معالجة المشاكل، وإلى غاية الآن لم تعالج كل الأمور ولكن لا زال التواصل قائماً".

ويعتبر الصفار أن المشكلة التي ما زالت قائمة هي أنه على الرغم من أن المواطنين في المملكة كلهم مسلمون متساوون في الحقوق والواجبات بحسب النظام الأساسي للحكم وما يصرح به المسؤولون في البلاد، إلا أن هناك بعض ممارسات التمييز الطائفي ضد الشيعة التي ما زالت تمارس من قبل بعض الجهات أو الأشخاص وهي تسبب شعوراً لدى المواطنين الشيعة بأنهم لا يحظون بنفس الفرص والامتيازات التي يتمتع بها غيرهم من المواطنين.

- في هذا السياق سألته هل طالبتم فعلا ولي العهد السعودي بتعيين وزير شيعي؟

- نعم.. فالمفروض أن يتم تعيين الوزراء بناءً على كفاءاتهم ولا أعتقد أن المواطنين الشيعة يقلون عن غيرهم في الكفاءات والقدرات. لذلك نتطلع إلى أن يشارك المواطنون الشيعة –حسب نسبتهم- في خدمة وطنهم على كافة المستويات والأصعدة وقد أشارت وثيقة "شركاء في الوطن" التي قدمها الشيعة إلى ولي العهد لهذه المسألة.

ولكن الشيخ الصفار عبر عن رفضه لأية فكرة تهدف لإجراء إحصاء رسمي للشيعة في السعودية مبررا ذلك بقوله "إننا لا نرغب في تصنيف المواطنين طائفياً فكلنا مواطنون مسلمون ولا ينبغي أن يكون التنوع المذهبي سبباً للفرز".

ويرى الشيخ الصفار أن التغييرات التي طرأت حتى الآن على أوضاع الشيعة في السعودية ليست مملاة من الخارج، مؤكدا أن "القرارات التي ترتبط بالشأن الداخلي في المملكة تتخذها القيادة السياسية بناءاً على معادلة الوضع الداخلي، لكن في الجانب الآخر تؤثر الأوضاع السياسية الدولية والإقليمية على الشأن الداخلي في كل المجتمعات، فحينما تكون هناك حرب ملتهبة في المنطقة كالحرب العراقية الإيرانية، فإنها تترك آثارا على أوضاع المنطقة كلها، وحينما يتم غزو دولة من دول المنطقة لإلغائها من الخارطة وإنهاء وجودها السياسي كالاحتلال العراقي للكويت وما جرى من نتائجه وآثاره، لا شك أن لذلك آثاراً وانعكاسات. وهكذا الأمر بالنسبة للتطورات الأخيرة في العراق وعلى المستوى العالمي.. هذه الأوضاع السياسية تترك آثارها وبصماتها أما القرار السيادي فهو داخلي محض".
  #3  
قديم 02-02-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
شيعة السعودية والولاء لإيران
وكان ضروريا أن نعرج على مسألة تثار من حين لآخر حول ارتباط الشيعة السعوديين بإيران وتأثير هذا الارتباط -في حال وجوده- على ولاءات الشيعة في السعودية، سألته عن ذلك فقال:

"تاريخياً لم تكن للشيعة في السعودية علاقة مع إيران حتى على المستوى المذهبي إذ كانت المرجعية التي يرجع إليها المواطنون الشيعة في السعودية موجودة في العراق. ولكن بسبب القمع في العراق انتقل كثير من العلماء والمرجعيات الدينية إلى إيران وبالتالي حصل ارتباط في ناحية الفتاوى والثقافة الدينية. من جهة أخرى كانت إيران في ظل نظام الشاه موالية للغرب ومؤيدة لإسرائيل، ولما سقط هذا النظام تفاعل مع هذا التغيير ليس الشيعة فحسب، بل المسلمون في مختلف البلدان الإسلامية. لكن ليس هناك ارتباط سياسي بين الشيعة في السعودية والشيعة في إيران. فالشيعة في السعودية جزء من وطنهم وولاؤهم لهذا الوطن ويخضع الجمهور الشيعي هنا لعلماء الشيعة الموجودين داخل السعودية.

- ولكن لا يوجد مرجع ديني للشيعة في السعودية؟

- هذا سيحدث إذا توفرت حركة علمية للشيعة في المملكة لأن ذلك سيؤدي إلى وجود مرجعية دينية محلية كما كان في الماضي قبل حوالي نصف قرن هذا جانب، أما الجانب الآخر فهو أن الارتباط العلمي والديني لا تحده الجغرافيا والحدود السياسية عند جميع الأديان والمذاهب، فهناك بعض المسلمين "السنة" في العالم كانوا يأخذون بفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز في المملكة فهل كان ذلك مخلاً بانتمائهم وولائهم الوطني؟ وبالمثل هناك كثير من المسلمين من خارج مصر يأخذون بآراء وفتاوى الجامع الأزهر وليس ذلك منافياً لوطنيتهم.

- وماذا عن علاقتكم بالقوى الشيعية الأخرى في العراق وسوريا؟

- نحن نؤمن بضرورة التواصل مع كل القوى الإسلامية شيعة وسنة، ولدى الشيعة في السعودية علاقات وانفتاح على الشخصيات والعلماء المسلمين في الكويت والبحرين ولبنان والعراق وإيران وغيرها وهي علاقات تتعدى الإطار المذهبي الطائفي لتنبني على أساس التعاون على البر والتقوى والتعاون بالجهود الثقافية المعرفية.

- وإذا كانت الفتنة مأمونة فلماذا إذن –بتصورك- لا زالت الكتب الشيعية تمنع في السعودية؟"

- لا أرى مبرراً مقبولاً لمنع الكتب الشيعية في المملكة، فما يثير الفتنة يمنع سواء كان كتاباً شيعياً أو سنياً أما الكتب العلمية والفكرية التي تعرض رأي الشيعة العقدي والفقهي وغيره فلا مبرر لمنعها، وسبب المنع هو الهيمنة الأحادية لرأي مذهبي واحد لعله يخشى من تأثير الآراء الأخرى أو قوة منطقها.
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الخبير الامريكي دايموند :الحرب الاقليميه ستشتعل بين الشيــعه والسنه مع اول حادث honeyweill المنتدى العام 3 04-11-2006 11:02 AM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 07:08 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط