|
منتدى العلوم والتكنولوجيا يهتم هذا القسم بالانترنت و بالبرمجة والكمبيوتر و الموبايلات,معلومات عامة ..إستشارات ..كل ما هو جديد بالتكنولوجيا .....الخ |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
هذا الكلام جامد بصحيح - لازم يتقري من الأول - كلمة بكلمة!
|
#2
|
||||
|
||||
لتغيير حجم أو نوع الخط
• افتح ملف "تطبيق تنسيقات متنوعة". • حدد النص الذي تريد تطبيق خط مختلف عليه. في هذه الحالة، حدد العنوان كما هو موضح أدناه. • هناك طريقة سريعة لتغيير نوع أو حجم الخط من خلال شريط أدوات تنسيق. استخدم عنصر تحكم الخط (الموضح أدناه) لتغيير نوع الخط المستخدم في الفقرة الأولى. قم بتجربة مجموعة مختلفة من الخطوط. • استخدم عنصر تحكم حجم الخط لتكبير أو تصغير حجم الخط المستخدم في العنوان. لتنسيق نص محدد بنمط أسود عريض أو مائل • حدد العنوان مرة أخرى ثم اضغط على أيقونات مائل وتسطير وأسود عريض لتطبيق تأثيرات التنسيق هذه على النص المحدد. تذكر أن الضغط مرة واحدة على هذه الأيقونات سوف يؤدي إلى تطبيق هذا التنسيق على النص المحدد وأن الضغط مرة أخرى سوف يقوم بإلغاء هذا التنسيق. قم بتجربة هذا. لتطبيق لون على نص محدد • حدد العنوان مرة أخرى ثم اضغط على السهم المتجه لأسفل المجاور لأيقونة لون الخط، التي سوف تؤدي إلى عرض قائمة منسدلة. • اضغط على اللون الذي تريده ثم قم بإلغاء تحديد النص لرؤية اللون الذي قمت بتطبيقه. • استخدم عدة ألوان على كلمات مختلفة في المستند. لمحاذاة نص في مستند • لكي تقوم بمحاذاة نص، ضع نقطة الإدراج في بداية الفقرة الأولى. • استخدم أيقونات المحاذاة الموجودة على شريط أدوات تنسيق ولاحظ أثر ذلك على الفقرة. لإعداد الواصلة • اضغط على قائمة أدوات المنسدلة ثم حدد أمر اللغة. ومن خلال القائمة الفرعية التي تظهر حدد أمر الواصلة. سوف يؤدي هذا إلى فتح مربع حوار الواصلة. • لكي تقوم بإدراج واصلة تلقائيًا في المستند أثناء الكتابة، اضغط على مربع اختيار استخدام الواصلة تلقائيًا في المستند. يمكنك أيضًا من خلال مربع الحوار هذا إعداد منطقة ظهور الواصلة. وذلك يعني، المسافة بدءًا من حافة الصفحة اليمنى والتي سوف تؤدي إلى استخدام الواصلة في الكلمات تلقائيًا. فكلما كانت القيمة المستخدمة في منطقة الواصلة صغيرة، فسوف يؤدي هذا إلى إنقاص ضبط الهامش الأيمن ولكن سوف يتم إدراج واصلة بين كثير من الكلمات تلقائيًا. • بعد تطبيق الواصلة التلقائية، اضغط على أيقونة تراجع ثم أيقونة إعادة عدة مرات بحيث ترى التغييرات التي حدثت بسهولة. • افتح مربع حوار الواصلة مرة أخرى ثم اضغط على أيقونة علامة الاستفهام الموجودة في الركن الأيمن العلوي من مربع الحوار للحصول على مزيد من المعلومات. • أغلق مربع حوار الواصلة. استخدام أيقونات المسافة البادئة • لعمل مسافة بادئة أو إلغائها بسرعة من فقرة، يمكنك استخدام أيقونتي إنقاص المسافة البادئة أو زيادة المسافة البادئة الموجودتين على شريط الأدوات. اضغط في الفقرة الثانية من النص وقم بتجربة هذه الأيقونات. اضغط على أيقونة زيادة المسافة البادئة عدة مرات ثم لاحظ تأثير الضغط على أيقونة إنقاص المسافة البادئة عدة مرات. لضبط تباعد الأسطر في المستند • ضع نقطة الإدراج في الفقرة الثانية. • من خلال قائمة تنسيق، اضغط على أمر فقرة لعرض مربع حوار فقرة. • قم بتجربة استخدام إعدادات مختلفة لتباعد الأسطر. اضغط على موافق لإغلاق مربع الحوار ورؤية تأثير التغييرات التي قمت بها على نص الفقرة الثانية. لنسخ تنسيقات من نص محدد إلى نص آخر في المستند • نريد أولاً أن نقوم بتطبيق بعض تنسيقات الخطوط على نص محدد. اضغط مرتين على كلمة موجودة في الفقرة الثانية لتحديدها. • اضغط على السهم المتجه لأسفل الموجود بجانب أيقونة لون الخط ثم حدد لون لتطبيقه على الكلمة المحددة. • تأكد من أن الكلمة التي قمت بتنسيقها ما زالت محددة ثم اضغط على أيقونة نسخ التنسيق الموجودة على شريط أدوات قياسي. يتم نسخ معلومات التنسيق من الكائن المحدد، وسوف يتغير مؤشر الفأرة لسهم ملحق به فرشاة رسم. • حدد جزءًا آخر من نص المستند لتطبيق التنسيق عليه من خلال الضغط على زر الفأرة الأيسر والسحب عبر النص. فيتم تطبيق هذا التنسيق على النص المحدد. • احفظ الملف باسم مختلف مثلاً "التعليمات الفنية 58" ثم أغلق المستند. لإعداد أو تغيير علامات الجدولة باستخدام المسطرة • أنشئ مستندًا جديدًا. • تأكد من أن المسطرة معروضة أمامك على الشاشة (إذا لم تكن معروضة، اضغط على قائمة عرض المنسدلة ثم اختر المسطرة). • سوف تجد في أقصى الطرف الأيسر من المسطرة رموز علامات الجدولة. اضغط بشكل متكرر على هذه الرموز حتى تعرض علامة الجدولة التي تريدها. • لتطبيق علامة الجدولة المحددة، اضغط على المسطرة عند الموضع الذي تريد وضع علامة (علامات) الجدولة فيه. قم بتجربة هذه الميزة عدة مرات. يمكنك استخدام نظام التعليمات للحصول على مزيد من المعلومات عن علامات الجدولة. لإضافة حد باستخدام أيقونة حد • افتح مستند "استخدام الحدود". • ضع نقطة الإدراج في الفقرة الأولى. • اضغط على أيقونه حد خارجي. ماذا تلاحظ؟ • اضغط على هذه الأيقونة مرة أخرى. ماذا تلاحظ؟ • اضغط مرتين على إحدى الكلمات الموجودة في الفقرة الثانية لكي تقوم بتحديدها. • اضغط على أيقونة حد خارجي ثم قم بالإلغاء التحديد. ماذا تلاحظ؟ حدد الكلمة ثانية ثم اضغط على أيقونة حد خارجي مرة أخرى. ماذا تلاحظ؟ لإضافة حد للصفحة • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. لكي تقوم بذلك اضغط على قائمة عرض المنسدلة وتأكد من اختيار عرض تخطيط الطباعة. • من خلال قائمة تنسيق اختر أمر حدود وتظليل. سوف يظهر لك مربع حوار حدود وتظليل مع عرض علامة تبويب (صفحة) حدود. • حدد علامة تبويب حد الصفحة. ثم من خلال جزء الإعداد حدد التأثير الذي تريده سواء كان إحاطة أو ظل أو ثلاثي الأبعاد ... إلخ. يمكنك أيضًا اختيار نمط ولون وعرض الحد. قم بتجربة ذلك. • اضغط على زر موافق لتطبيق هذه التغييرات. • يمكنك أيضًا اختيار الرسومات/الصور التي تريدها. قم بتجربة ذلك وسوف تحصل على العديد من الأشكال المبهرة. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "تنسيق ملف التعليمات الفنية" ثم أغلقه. لتطبيق تعداد نقطي على قائمة باستخدام أيقونة تعداد نقطي • افتح مستند "قائمة متنوعة". • حدد قائمة أسماء الفتيات الموجودة في المستند. • اضغط على أيقونة تعداد نقطي الموجودة على شريط أدوات تنسيق. لإضافة تعداد رقمي إلى قائمة باستخدام أيقونة تعداد رقمي • حدد قائمة الأولاد الموجودة في المستند. • اضغط على أيقونة تعداد رقمي الموجودة على شريط أدوات تنسيق، ثم لاحظ ماذا يحدث. • اضغط على أيقونة تعداد نقطي مرة أخرى. ماذا تلاحظ؟ • احفظ الملف باسم مختلف مثلاً "قائمة متنوعة-4" ثم أغلقه. لإنشاء مستند يعتمد على قالب محدد• من قائمة ملف المنسدلة اختر أمر جديد لفتح مربع حوار جديد. • سوف يظهر لك قالب يطلق عليه مستند فارغ معروض من خلال علامة تبويب (صفحة) عام. • في هذه الحالة قم بتحديد علامة تبويب رسائل وفاكس. • حدد أيقونة Arabic Contemporary Fax (إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا في نظام التشغيل الخاص بك، قم باستخدام أي قالب آخر) ثم اضغط على زر موافق. سوف يتم فتح مستند على الشاشة يمكنك تخصيصه للشركة التي تعمل بها. • بعد إعداد محتويات المستند، احفظه باسم "مراسلات الشركة". لاستخدام أيقونة جديد الموجودة على شريط أدوات قياسي • يؤدي استخدام أيقونة جديد الموجودة على شريط أدوات قياسي إلى إنشاء مستند جديد يعتمد تلقائيًا على قالب مستند فارغ. ولن يكون بإمكانك الاختيار من مجموعة القوالب المختلفة. • اضغط على أيقونة جديد ولاحظ الفرق بين استخدام أيقونة جديدة وأمر جديد من قائمة ملف، أغلق المستند بدون حفظ التغييرات التي قمت بها. • لقد تناولنا ذلك في الجزء السابق. أنشئ مستندات جديدة باستخدام قوالب أخرى متاحة من خلال برنامج وورد.
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
#3
|
||||
|
||||
لتطبيق نمط• حدد ملف "تطبيق نمط".
• حدد أول فقرة من النص. • اضغط على السهم المتجه لأسفل على يمين مربع النمط. سوف تعرض قائمة مربع النمط الأنماط المتاحة من خلال برنامج وورد التي يمكن تطبيقها على المستند. • حدد نمط Heading 1. • حدد الفقرة الثانية من النص. • اضغط على السهم المتجه لأسفل على يمين مربع النمط. سوف تعرض قائمة مربع النمط الأنماط المتاحة من خلال برنامج وورد التي يمكن تطبيقها على المستند. • حدد نمط Heading 2. ماذا تلاحظ؟ • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "تعليمات فنية 21" ثم أغلقه. لترقيم الصفحات في المستند • افتح مستند ملف "ترقيم الصفحات". • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة (لكي ترى أرقام الصفحات معروضة على الشاشة، بمجرد إضافتها إلى المستند). • اختر أمر أرقام الصفحات من قائمة إدراج لعرض مربع حوار أرقام الصفحات. • اضغط على زر موافق. • قم بتجربة الخيارات المتاحة مثل الموضع والمحاذاة. (لمزيد من المعلومات، اقرأ النص الموجود في ملف "ترقيم الصفحات"). • احفظ المستند باسم ملف مختلف مثلاً "تعليمات فنية 22" ثم قم بإغلاقه. لإنشاء رأس أو تذييل للصفحات • افتح ملف "رأس وتذييل الصفحات". • من خلال قائمة عرض حدد أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف ينتقل برنامج وورد تلقائيًا إلى عرض تخطيط الطباعة (إذا كان نمط العرض غير ذلك) ويتم عرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة، كما هو موضح أدناه. كما ستظهر مربعات إدخال النص الخاصة برأس وتذييل الصفحات في أعلى وأسفل الصفحة. • حدد رأس أو تذييل الصفحة. يمكنك الانتقال بينهما من خلال الضغط على زر تبديل ما بين رأس وتذييل الصفحة. • أدخل النص الخاص برأس أو تذييل الصفحات من خلال مربع إدخال النص الملائم. في هذه الحالة قم بكتابة اسمك. • اضغط على زر إغلاق الموجود على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. ملحوظة: عند إغلاق شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة يعود البرنامج لنمط العرض السابق. تأكد من أن نمط العرض هو تخطيط الطباعة لكي تتمكن من رؤية رأس وتذييل الصفحة. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند ولاحظ أن رأس أو تذييل الصفحة الذي قمت بإعداده معروض في كل الصفحات. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "الملف النهائي" ثم أغلقه. لإدراج ترقيم للصفحات في رأس أو تذييل الصفحة • افتح ملف "رأس وتذييل الصفحات" مرة أخرى. • من قائمة عرض اختر أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف يقوم برنامج وورد بالانتقال إلى عرض تخطيط الطباعة وعرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • ضع نقطة الإدراج في رأس أو تذييل الصفحة في الموضع الذي تريد إدراج رقم الصفحة فيه ثم اضغط على أيقونة إدراج رقم الصفحة. • اضغط على زر إغلاق الموجود على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند وتأكد من أن رأس أو تذييل الصفحة الذي قمت بإعداده معروض في كل الصفحات. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "التعليمات الفنية 36" ثم أغلقه. لإدراج ترقيم للصفحات باستخدام تنسيق X من Y • افتح مستند "رأس وتذييل الصفحات" مرة أخرى. • في بعض الأحيان، عندما تقوم بإنشاء مستندات طويلة فربما تود إدراج رأس للصفحات بتنسيق صفحة 1 من 6 (وذلك على افتراض أن لديك ست صفحات في المستند). لكي تقوم بذلك، من خلال قائمة عرض المنسدلة حدد أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف ينتقل برنامج وورد إلى عرض تخطيط الطباعة ويعرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • ضع نقطة الإدراج في رأس أو تذييل الصفحة في الموضع الذي تريد إدراج ترقيم الصفحات فيه. • اضغط على زر إدراج نص تلقائي الموجود على شريط الأدوات. حدد خيار صفحة X من Y. وسوف يتم إدراج أرقام الصفحات تلقائيًا وفقًا للتنسيق الذي اخترته. • اضغط على أيقونة إغلاق الموجودة على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند وتأكد من أن رأس أو تذييل الصفحة الذي قمت بإعداده معروض في كل الصفحات. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "تعليمات فنية ـ5" ثم أغلقه. لإدراج تاريخ في رأس أو تذييل الصفحات • أعد فتح ملف "رأس وتذييل الصفحات". • من خلال قائمة عرض المنسدلة، حدد أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف ينتقل برنامج وورد تلقائيًا إلى عرض تخطيط الطباعة ويعرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • ضع نقطة الإدراج في رأس أو تذييل الصفحة في الموضع الذي تريد إدراج التاريخ فيه ثم اضغط على أيقونة تاريخ. • اضغط على زر إغلاق الموجود على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند وتأكد من أن رأس وتذييل الصفحة الذي قمت بإعداده معروض في كل صفحات المستند. • احفظ الملف باسم مختلف مثلاً "التعليمات الفنية ـ6"، ثم قم بإغلاقه. لإدراج اسم الكاتب في رأس أو تذييل الصفحات ملحوظة: يتم أخذ اسم الكاتب من الاسم المدخل في برنامج وورد أثناء عملية تثبيت البرنامج على جهاز الحاسوب. • أعد فتح ملف "رأس وتذييل الصفحات". • من قائمة عرض المنسدلة، اختر أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف ينتقل برنامج وورد تلقائيًا إلى عرض تخطيط الطباعة ويعرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد إدراج اسم الكاتب فيه في رأس أو تذييل الصفحة. ثم اضغط على زر إدراج نص تلقائي الموجود على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. حدد خيار إنشاء من قبل وسوف يتم إدراج اسم كاتب المستند تلقائيًا (كما تم حفظه في برنامج وورد). • اضغط على زر إغلاق الموجود على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند وتأكد من أن رأس وتذييل الصفحات الذي قمت بإعداده معروض في كل صفحات المستند. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "التعليمات الفنية ـ7". لإدراج اسم الكاتب والتاريخ وأرقام الصفحات في رأس أو تذييل الصفحة (في عملية واحدة) • افتح ملف "رأس وتذييل الصفحات" مرة أخرى. • من قائمة عرض المنسدلة، اختر أمر رأس وتذييل الصفحة. سوف ينتقل برنامج وورد تلقائيًا إلى عرض تخطيط الطباعة ويعرض شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة. • ضع نقطة الإدراج في رأس أو تذييل الصفحة، ثم اضغط على زر إدراج نص تلقائي الموجود على شريط الأدوات. حدد خيار الكاتب وصفحة # والتاريخ، وسوف يتم إضافة هذه العناصر الثلاثة تلقائيًا إلى المستند. • تأكد من أنك موجود في عرض تخطيط الطباعة. • استعرض المستند وتأكد من أن رأس وتذييل الصفحات الذي قمت بإعداده معروض في كل صفحات المستند. • احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "التعليمات الفنية ـ8"، ثم أغلقه.
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
#4
|
||||
|
||||
لاستعراض مستند
• افتح ملف "الطباعة". • اضغط على أيقونة معاينة قبل الطباعة. • اضغط مرة واحدة في المستند لتكبير حجمه ورؤيته عن قرب ثم اضغط مرة أخرى ليرجع المستند إلى حجمه السابق. • استخدم مفتاحي Page Down وPage Up الموجودين على لوحة المفاتيح للتنقل بين صفحات المستند. • عندما تنتهي من استعراض المستند، اضغط على زر إغلاق لإغلاق إطار معاينة قبل الطباعة. لطباعة مستند في برنامج وورد • من قائمة ملف اختر أمر طباعة فيتم عرض مربع حوار طباعة. • يمكنك تجربة الخيارات المختلفة مثل: طباعة الصفحة الحالية فقط وطباعة المستند بأكمله. كما يمكنك أيضًا تحديد عدد النسخ التي تريد طباعتها. • لبدء عملية الطباعة اضغط على زر موافق. نسخ ملف إلى قرص مرن (بمثابة ملف يتم طباعته) • يعد هذا الخيار جيدًا إذا كانت الطابعة غير متاحة وتريد نسخ الملف إلى قرص مرن لطباعته لاحقًا. فمن خلال مربع حوار طباعة حدد مربع اختيار طباعة إلى ملف ثم اضغط على زر موافق. لتحديد الطابعة • من قائمة ملف اختر أمر طباعة فيتم عرض مربع حوار طباعة. • حدد الطابعة التي تريد استخدامها من قائمة الطابعات المثبتة. • اضغط على زر إلغاء الأمر لإغلاق مربع الحوار. • أغلق المستند بدون حفظ التغييرات التي قمت بها.
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
#5
|
||||
|
||||
لإنشاء جدول باستخدام أيقونة إدراج جدول
• أنشئ مستندًا جديدًا ثم احفظه باسم "ملف 23". • تعتبر عملية إنشاء جدول باستخدام أيقونة إدراج جدول الموجودة على شريط أدوات قياسي أسرع الطرق لذلك. ويتم ذلك من خلال الضغط على الأيقونة ثم سحب المؤشر عبر الشبكة لتحديد عدد الصفوف والأعمدة. استخدم هذه الطريقة لإنشاء جدول يحتوي على ثلاثة أعمدة وصفين لإدخال بيانات في جدول • اضغط على أول خلية في الجدول لإدراج نص في هذه الخلية. • للانتقال من خلية لأخرى استخدم مفتاح Tab. قم بتجربة ذلك ثم أدخل نصًا في كل خلية في الجدول. لتنسيق جدول باستخدام ميزة تنسيق تلقائي للجدول • اضغط في أية خلية من الجدول ثم اضغط على قائمة جدول المنسدلة وحدد أمر تنسيق تلقائي للجدول. سوف يؤدي هذا إلى عرض مربع حوار تنسيق تلقائي للجدول. انتقل إلى جزء تطبيق التنسيقات لتختار التنسيق الذي تريد استخدامه ولاحظ أثر ذلك التنسيق من خلال جزء معاينة. ثم اضغط على زر موافق لتطبيق هذا التنسيق على الجدول. قم بتجربة عدة تنسيقات ولاحظ أثر ذلك على الجدول. استخدام ميزة احتواء تلقائي للجدول • يمكنك تغيير حجم عناصر الجدول تلقائيًا لتلائم البيانات المضمنة فيها. وبالتالي، يمكن تغيير عرض الأعمدة تلقائيًا لتلائم البيانات. اضغط في الجدول ثم اضغط على قائمة جدول المنسدلة. • حدد أمر احتواء تلقائي. • حدد الخيار الذي تريده من القائمة الفرعية المعروضة ولاحظ أثر ذلك على الجدول. • قم بتجربة الخيارات المختلفة لقائمة احتواء تلقائي الموضحة أعلاه مثل احتواء تلقائي للمحتويات ثم لاحظ التغييرات التي تحدث. تذكر أنه بإمكانك استخدام أيقونة تراجع لإلغاء هذه التغييرات. لتلوين خلية (خلايا) • اضغط على خلية (أو اضغط واسحب لتحديد عدة خلايا). • اضغط على قائمة تنسيق المنسدلة لتحديد أمر حدود وتظليل الذي سوف يعرض مربع حوار حدود وتظليل. • اضغط على علامة تبويب تظليل ومن خلال جزء تعبئة اختر اللون الذي تريده. • اضغط على زر موافق لتطبيق اللون المحدد على الخلية (الخلايا). ثم قم بتجربة استخدام ألوان مختلفة لخلايا مختلفة في الجدول. لتغيير لون نص • استخدم التقنيات ذاتها التي يمكن أن تستخدمها لتغيير لون نص في برنامج وورد، أي حدد الخلية (الخلايا) ثم اضغط على السهم المتجه لأسفل المجاور لأيقونة لون الخط الموجودة على شريط أدوات تنسيق. ثم حدد اللون الذي تريد تطبيقه. لتحديد عمود• ضع مؤشر الفأرة فوق الحافة العلوية للعمود، سوف يتغير المؤشر من الشكل ( I ) إلى سهم سميك وصغير يشير لأسفل. اضغط لتحديد العمود. كرر ذلك عدة مرات. لتحديد صف • ضع مؤشر الفأرة على يمين الصف الذي تريد تحديده. ثم اضغط بزر الفأرة الأيسر. كرر ذلك عدة مرات. لتحديد جدول بأكمله • تأكد من أن زر Num Lock الموجود على لوحة المفاتيح قد تم إيقاف تشغيله. ضع نقطة الإدراج في أية خلية من الجدول، ثم اضغط على مفتاح Alt مع مفتاح 5 الموجود على لوحة المفاتيح الرقمية. أو اختر أمر تحديد جدول من قائمة جدول المنسدلة. قم بتجربة ذلك. إظهار وإخفاء خطوط الشبكة • من قائمة جدول المنسدلة اختر أمر إخفاء خطوط الشبكة لعدم عرض خطوط الشبكة. ولإظهار خطوط الشبكة ثانية اختر أمر إظهار خطوط الشبكة من قائمة عرض. جرب ذلك ولكن تأكد من إظهار خطوط الشبكة قبل استكمال عملك. ملحوظة: يظهر أثر هذا الأمر عند استخدام حدود للجدول. لإدراج صف أو عمود في جدول • حدد الصف أو العمود الموجود في الموضع الذي تريد ظهور الصف الجديد أو العمود الجديد فيه. • من خلال قائمة جدول اختر أمر إدراج أعمدة أو إدراج صفوف. جرب ذلك. لحذف صف أو عمود من جدول • حدد الصف (الصفوف) أو العمود (الأعمدة) الذي تريد حذفه ثم من خلال قائمة جدول اختر أمر حذف أعمدة أو حذف صفوف. جرب ذلك. لتعديل جدول باستخدام القائمة الثانوية التي تظهر عند الضغط على زر الفأرة الأيمن • ضع نقطة الإدراج في الجدول ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن. سوف يتم عرض القائمة الثانوية يمكنك استخدام هذه الطريقة لتعديل الجدول بسرعة مثل إدراج صف أو عمود. قم بتجربة هذه الطريقة لإدراج وحذف صفوف أو أعمدة. لإدراج صف أو عمود باستخدام الأيقونات الموجودة على شريط الأدوات • حدد صف أو عمود، لاحظ أن الأيقونة الموجودة على شريط أدوات قياسي والتي عادة ما تستخدم لإدراج جدول قد تم تغيير اسمها إلى إدراج صف أو إدراج عمود استنادا إلى ما قمت بتحديده. اضغط على هذه الأيقونة لإدراج صفوف أو أعمدة تبعا لما تم تحديده. ملحوظة: إذا لم تقم بتحديد صف أو عمود وقمت بوضع نقطة الإدراج في أية خلية في الجدول، فسوف يؤدي الضغط على هذه الأيقونة إلى إدراج صف مباشرة فوق الصف الحالي. • عندما تنتهي من تجربة كل هذه الخيارات أغلق المستند بدون حفظ التغييرات التي قمت بها. لإضافة حد إلى جدول • أنشئ مستندا جديدا واحفظه باسم "ملفات العملاء". • استخدم أية طريقة تريدها لإنشاء جدول يحتوي على صفين وعمودين. • اضغط مرة واحدة في الجدول. • اضغط على قائمة جدول المنسدلة ثم اضغط على أمر تحديد. ومن خلال القائمة الفرعية التي تظهر لك اضغط على جدول. سوف يؤدي هذا إلى تحديد الجدول بأكمله. • بعد أن يتم تحديد الجدول اضغط على السهم المتجه لأسفل المجاور لأيقونة حدود (الموجودة على شريط أدوات تنسيق) لتحديد وتطبيق تنسيقات الحدود على الجدول. قم بإلغاء تحديد الجدول لرؤية نتائج ما قمت به. • استخدم أنواع مختلفة من الحدود على الجدول. لاستخدام ميزة تنسيق تلقائي للجدول • تأكد من أن نقطة الإدراج موجودة في الجدول. • من خلال قائمة جدول المنسدلة، اختر أمر تنسيق تلقائي للجدول الذي سوف يؤدي إلى عرض مربع حوار تنسيق تلقائي للجدول. وهناك أيضًا طريقة سهلة لتحديد هذه الميزة وهي أن تضغط بزر الفأرة الأيمن فوق الجدول لفتح القائمة الثانوية التي يمكنك من خلالها تحديد أمر تنسيق تلقائي للجدول. • استخدم قائمة تنسيق لتحديد نوع التنسيق الذي تريده (سوف يتم عرض عينة من نمط التنسيق الذي قمت باختياره في مربع معاينة). • قم بتحديد عناصر التنسيق التلقائي التي تريد تطبيقها على الجدول من خلال جزء تطبيق التنسيقات. • استخدم جزء تطبيق تنسيقات خاصة على لإضافة تنسيقات خاصة بصف العنوان والعمود الأول . . . إلخ. • اضغط على زر موافق عند الانتهاء من تحديد نمط التنسيق والخيارات التي تريدها. جرب تنسيقات مختلفة على الجدول.
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
#6
|
||||
|
||||
لإدراج Clipart
• أنشئ مستندا جديدا واحفظه باسم "ملف الصور". • تأكد من أن شريط أدوات رسم معروض على الشاشة. إذا لم يكن الأمر كذلك، اضغط على أيقونة رسم الموجودة على شريط أدوات قياسي. • اضغط على أيقونة إدراج Clip Art الموجودة على شريط أدوات رسم. يمكن أن يظهر لك مربع حوار صغير يذكرك بعدد clipart المتاحة على قرص تثبيت مايكروسوفت أوفيس. إذا ظهر لك هذا المربع الإعلامي اضغط على زر موافق لاستكمال عملك. • سوف يتم عرض معرض ClipArt. • حدد المجموعة التي تتوافق مع متطلباتك مثل أكاديمي أو حيوانات. سوف تجد في الشاشة الموضحة أدناه أنه تم تحديد فئة حيوانات. • استخدم أشرطة التمرير لاستعراض صور clipart المتاحة. اضغط مرة واحدة على صورة clipart التي تريد إدراجها، مما سيؤدي إلى عرض قائمة ثانوية. في المثال الموضح هنا فقد تم تحديد صورة الضفدع. • يؤدي الضغط على أول عنصر في القائمة الثانوية (زر إدراج قصاصة) إلى لصق صورة clipart في المستند. يمكنك تكرار ذلك لإدراج صورة clipart أخرى في المستند وعندما تنتهي أغلق مربع الحوار. • احفظ التغييرات التي قمت بها ثم أغلق المستند. لإنشاء رسم باستخدام الأشكال التلقائية • أنشئ مستندا جديدا واحفظه باسم ملف "الأشكال التلقائية". • من قائمة عرض اختر أمر تخطيط الطباعة. تعد هذه هي طريقة العرض الوحيدة التي يمكنك من خلالها رسم كائنات في برنامج وورد. • من قائمة عرض حدد أمر أشرطة أدوات ثم اختر شريط أدوات رسم. أو اضغط بزر الفأرة الأيمن على أي شريط أدوات معروض ثم اختر رسم من القائمة المنسدلة. • من خلال شريط أدوات رسم اضغط على زر أشكال تلقائية واختر الشكل الذي تريده من واحدة من القوائم . • ارسم الشكل الذي تريده في المستند من خلال السحب بالفأرة مع الضغط باستمرار على الزر الأيسر. ارسم أشكالاً تلقائية مختلفة. لتنسيق شكل تلقائي • تعد أسهل طريقة لتنسيق شكل تلقائي هي أن تقوم بتحديده ثم تضغط مرتين عليه. لذا إذا قمت بإنشاء شكل تلقائي ثم ضغطت مرتين عليه فسوف يفتح مربع حوار تنسيق شكل تلقائي كما هو موضح أدناه. لاحظ وجود عدد من علامات التبويب المختلفة التي تسمح لك بتنسيق العناصر من حيث الحجم والتخطيط. • قم بتجربة هذه الطريقة لتنسيق الأشكال التلقائية التي قمت بإنشائها. • أغلق المستند بعد حفظه. لنقل صورة في المستند • أنشئ مستندًا جديدًا واحفظه باسم "صور متنوعة". • أدرج صورة clipart فيه. • حدد الصورة لنقلها من خلال الضغط عليها مرة واحدة. • اضغط على زر الفأرة ثم اسحب الصورة إلى موضع جديد في المستند. • أفلت زر الفأرة. • قم بتجربة ذلك من خلال نقل الصورة إلى مواضع مختلفة في المستند. لتغيير حجم صورة في مستند • حدد الصورة من خلال الضغط عليها مرة واحدة. • ضع مؤشر الفأرة فوق إحدى زوايا الصورة، حتى يتغير شكله إلى سهم مزدوج الرأس. • اضغط على زر الفأرة ثم اسحب وفقًا للحجم الذي تريده. • أفلت زر الفأرة. • قم بتجربة استخدام هذه الطريقة لتغيير حجم الصور. تذكر أنه بإمكانك دائمًا استخدام زر تراجع لإلغاء آخر تعديل. • احفظ التغييرات التي قمت بها ثم أغلق المستند.
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
#7
|
||||
|
||||
استيراد جدول بيانات باستخدام أمري نسخ ولصق
• افتح برنامج مايكروسوفت إكسيل (برنامج جداول إليكترونية). • افتح ملف "رسم بياني" (سوف تجده على القرص المرن). • حدد البيانات (وليس التخطيط) الموجودة في جدول البيانات من خلال الضغط على زر الفأرة ثم السحب عبر البيانات. • من خلال قائمة تحرير (الموجودة في برنامج إكسيل) حدد أمر نسخ، لنسخ البيانات إلى الحافظة. • افتح برنامج وورد (أو انتقل إلى برنامج وورد إذا كان مفتوحًا من قبل). • أنشئ مستند وورد جديد (من خلال الضغط على أيقونة جديد في برنامج وورد) ثم احفظ المستند باسم مختلف مثلاً "رسم بياني 12". • ضع نقطة الإدراج، في مستند وورد، في الموضع الذي تريد إدراج جدول البيانات فيه. • من قائمة تحرير (الموجودة في برنامج وورد) اختر أمر لصق، للصق البيانات من الحافظة إلى المستند. فيتم عرض البيانات التي كانت موجودة في برنامج إكسيل من خلال برنامج وورد أيضًا. • أغلق مستند وورد بعد حفظه. • أغلق برنامج إكسيل. استيراد ملف صور أو تخطيط أو رسم بياني • افتح برنامج إكسيل (برنامج جداول إليكترونية). • افتح ملف "رسم بياني" (موجود على القرص المرن). • حدد التخطيط (وليس البيانات) الموجود في جدول البيانات وذلك من خلال الضغط مرة واحدة على التخطيط. • من خلال قائمة تحرير (الموجودة في إكسيل) حدد أمر نسخ لنسخ البيانات إلى الحافظة. • افتح برنامج وورد (أو انتقل إليه إذا كان مفتوحًا من قبل). • أنشئ مستند وورد جديد (من خلال الضغط على أيقونة جديد الموجودة في برنامج وورد) ثم احفظ الملف باسم مختلف مثلاً "رسم بياني-85". • ضع نقطة الإدراج، في مستند وورد، في الموضع الذي تريد إدراج التخطيط فيه. • من قائمة تحرير (الموجودة في وورد) اختر أمر لصق للصق البيانات من الحافظة في المستند. فيتم عرض التخطيط الذي كان موجودًا من قبل في برنامج إكسيل في مستند وورد. • أغلق مستند وورد بعد حفظ التغييرات التي قمت بها. • أغلق برنامج إكسيل. إنشاء قائمة مراسلات أو ملف بيانات آخر لاستخدامه في دمج المراسلات لإنشاء مصدر بيانات (يحتوي على قائمة بالأسماء والعناوين) • افتح برنامج وورد. • غيّر اتجاه الصفحة إلى أفقي. ملحوظة: لا يعد ذلك ضروريًا ولكن سوف يؤدي هذا إلى إنشاء أعمدة أعرض في الحجم مما يؤدي إلى تسهيل عملية إدخال البيانات في الجدول. في حالة إذا لم تتذكر كيف تقوم بتغيير اتجاه الصفحة، اضغط على قائمة ملف المنسدلة ثم اختر أمر إعداد الصفحة. ومن خلال مربع الحوار المعروض حدد علامة تبويب حجم الورقة ثم حدد خيار أفقي. • أنشئ جدولا يحتوي على خمسة صفوف وثمانية أعمدة. • أدخل البيانات التالية (العناوين) في الصف الأول من الجدول . اللقب الاسم الكنية اللقب المهني الشركة العنوان 1 العنوان 2 البلد • أدخل بيانات مناسبة لملء الخلايا في الجدول.. تذكر أن بإمكانك ترك بعض الحقول خالية. • احفظ الملف باسم "عناوين العملاء". • أغلق المستند. ملحوظة: إذا كان هناك أي سبب يجعلك غير قادر على إنشاء الملف المطلوب في هذا الجزء (مثل ليس عندك وقت كاف للقيام بذلك) يمكنك استخدام الملف الموجود مسبقًا على القرص المرن تحت اسم " نموذج بيانات". لإنشاء مستند أساسي (المستند الذي يحتوي على الرسالة التي سوف تقوم بإرسالها إلى العملاء) • لقد قمنا في الخطوات السابقة بإنشاء البيانات التي تريد استخدامها لأغراض المراسلات. وسوف نقوم الآن بإنشاء رسائل نموذجية. • أنشئ مستندا جديدا من خلال الضغط على أيقونة جديد. • اضغط على مفتاح Enter ثلاث مرات لترك عدة سطور خالية في أعلى المستند. • ثم أكتب كلمة "عزيزي". • اضغط على مفتاح Enter مرتين لإدراج سطر خالٍ. • ثم أدخل المعلومات التالية:( نص الرسالة ) • احفظ الملف باسم "نموذج الرسائل".
__________________
كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18 لى النقمة ان اجازى يقول الرب رفعنا قلوبنا ومظلمتنا اليك يارب الأقباط يصرخون و المسلمون يعتدون و الشرطة يطبلون إن الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه
|
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
مقال قديم بقلم نظير جيد / البابا شنودة الثالث الـ 117 ......(مدموج) | just_jo | المنتدى العام | 22 | 31-01-2007 09:05 AM |
رسالة مفتوحة إلى البابا شنودة الثالث | محمد عبد المجيد | المنتدى العام | 9 | 18-02-2005 08:12 PM |