تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-09-2007
samozin samozin غير متصل
Silver User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 627
samozin is on a distinguished road
دعوي ضد جامعة حلوان لإلزامها بمناقشة ماجستير رغم اعتراض المفتي

كتب صابر مشهور ١٩/٩/٢٠٠٧

أقام باحث بجامعة حلوان دعوي قضائية أمام القضاء الإداري ضد رئيس الجامعة وعميد كلية الآداب لإلغاء القرار الصادر من مجلس الكلية بشطب رسالته «ألفاظ العبادات في القرآن»، استنادا إلي تقرير للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية يتهم فيه الرسالة بالتشكيك في العقيدة الإسلامية وطلب الباحث في دعواه بإلزام الجامعة بدفع ٢٠٠ ألف جنيه له علي سبيل التعويض عن الأضرار التي أصابته جراء شطب رسالته بالمخالفة للقانون.

وأكد الدكتور عبدالله بركات رئيس جامعة حلوان لـ «المصري اليوم» أنه لم يسمع عن هذه المشكلة، من قبل، وأنه سيبحثها ويعمل علي حلها خلال ٤٨ ساعة، وأضاف أنه إذا صدر حكم قضائي ضد الجامعة فإنها ستنفذه، لأن الجامعة تحترم القضاء، وأشار إلي أنه تولي منصبه حديثا ولا يعرف أبعاد القضية.

بينما أعلن الدكتور عبدالحي عبيد رئيس الجامعة السابق أنه لا يتذكر تفاصيل المشكلة جيدا، نظرا لكثرة ما تم عرضه عليه خلال رئاسته للجامعة.

من جانبه قال الدكتور عبدالصبور شاهين أحد أعضاء لجنة مناقشة الرسالة إنها لا تضم ما يمس ثوابت العقيدة الإسلامية، وإنما مجرد دراسة لغوية علمية، ولا تمثل تشكيكا للعقيدة الإسلامية، وانتقد عبدالصبور لجوء مجلس كلية الآداب للمفتي لاستطلاع رأيه بشأن رسالة قائلاً «إن المفتي مختص في الشريعة الإسلامية، وليس عالماً من علماء اللغة حتي يمكنه تقييم الرسالة».

جاء في صحيفة الدعوي التي رفعها أحمد راغب من مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان نيابة عن الباحث أحمد محمد عرفة أن مجلس الكلية وافق في ١٢ مارس الماضي علي مناقشة الرسالة، وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالصبور شاهين الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والدكتور عبدالبديع أبوهاشم أستاذ التفسير بكلية أصول الدين، والدكتور رجب إبراهيم الأستاذ بكلية الآداب جامعة حلوان، كما وافقت إدارة الجامعة علي لجنة المناقشة بتاريخ ٢٤ أبريل الماضي.

وأضافت صحيفة الدعوي أنه كان من المقرر تحديد موعد لمناقشة الرسالة، إلا أن الباحث فوجئ بقيام مجلس الكلية بعقد اجتماع طارئ بناء علي طلب عميد الكلية للنظر في تقرير المفتي علي جمعة في الرسالة، والذي كتبه بناء علي طلب عميد الكلية، وقرر المجلس شطب الرسالة بناء علي توصية المفتي برد الرسالة للباحث «لأنها تجنح للتشكيك في العقيدة الإسلامية»، وأوضحت صحيفة الدعوي أن قرار مجلس الكلية بشطب الرسالة استنادا لتقرير المفتي، مخالف للقانون، حيث لا يجوز أن يصدر رأيا في الرسالة غير أعضاء لجنة المناقشة، كما أن القانون نص علي أن تقرير عدم صلاحية الرسالة للمناقشة من اختصاص المشرف علي الرسالة، كما نص القانون إلي أن الجهة الوحيدة المخولة قانونا بتقرير عدم صلاحية الرسالة من الناحية العلمية هي لجنة المناقشة.

لفتت صحيفة الدعوي أنه منذ صدور قرار مجلس الكلية بالموافقة علي تشكيل لجنة المناقشة، تكون صلة المجلس بالرسالة قد انقطعت، وليس من حقه تقييمها، ويكون الاختصاص للجنة المناقشة التي يجوز لها تقدير الرسالة ومنح الباحث الدرجة العلمية أو رفض الرسالة، وهو ما لم يتح للباحث، حيث حرمه مجلس الكلية من مناقشة الرسالة بناء علي تدخل دخلاء من غير أعضاء لجنة المناقشة وهم المفتي وأعضاء مجلس الكلية.

وقال أحمد راغب، من مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان: إن اعتراض مجلس الكلية علي نتائج الدراسة يعد مخالفة للمادة ٤٩ من الدستور التي تكفل حرية البحث العلمي، وأنه يمكن للجنة المناقشة الاعتراض علي الرسالة إذا رأت أن الباحث لم يتبع المنهج العلمي في بحثه.

وقد تناولت الرسالة «دراسة ألفاظ العبادات في القرآن الكريم، دراسة في ضوء نظرية السياق» وهي ألفاظ «العبادة والصلاة والزكاة والصدقة والحج والعمرة والصوم»، وانتهت الرسالة إلي أن كلمة الصلاة تعني في القرآن معني أعم هو طلب الهداية من الله، وأنه يقصد بكلمة الزكاة ومشتقاتها في القرآن عمل الخير، وليس إنفاق المال، وأن القرآن استعمل كلمة «الصدقة» للدلالة علي ما اصطلح الفقهاء علي تسميته «الزكاة».

وقال الباحث أحمد عرفة لـ «المصري اليوم» إن رسالته هي اجتهاد علمي تم وفقا للمنهج العلمي، وليس بها ما يمس ثوابت الدين، ولا تنكر شعيرة الصلاة، لأنها مذكورة في القرآن، كما لا تنكر شعيرة الصدقة التي اصطلح الفقهاء علي تسميتها «الزكاة».
__________________
samozin
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-09-2007
الصورة الرمزية لـ elasmar99
elasmar99 elasmar99 غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: Germany
المشاركات: 3,390
elasmar99 is on a distinguished road
فرش العرب المسلمون لغتهم , لغة قريش, فيما استولوا من البلدان شرقاً وغرباً من جزيرة العربان . وما مضى أو كاد يمضي على العربان المسلمين الغزاة جيل أو أقل من ذلك حتى تأثرت لغة قريش تأثراً تناول أحكامها وموازينها، بسبب الاختلاط الذي حدث بين العربان المسلمين والعجم في العراق والفرس والاقباط في مصر والشام وغير ذلك من بلدان غير عربية اصلا.
تأثرت تلك اللغة لهذا السبب من ناحيتين: الأولى: ناحية الأحكام والموازين، ومظهرها ظهور اللحن والشذوذ في الكلام كقول المصريون (سِيدي) بالتخفيف بدل (سيِّدي) بالتشديد وعمل الـ ط تاء قبل القاف وهو عكس ما يفعل عربان قريش تماما. وقد عولج هذا بوضع النحو أو علم الإعراب بعد تدوين وصياغة قرأن المسلمين كما نعرفه اليوم.
والناحية الثانية: هي ناحية التحريف في المواد اللغوية، وكانت هذه الناحية أكثر استعصاء على العلاج من الناحية الأولى، إذ عملت فيها عوامل البيئة والطبيعة والفوارق كثيرة طبيعية وجغرافية، بين بلاد العربان والبلاد المذكورة العريقة في حضارتها وترفها وانغماسها في أسباب الرفاهية، واضطرار من أقام في البلاد المذكورة من العرب إلى مجاراة سكانها الأصليين في كثير من النطق والكلام والمفاهيم وما كان عليه جديد من العلم.

وتفسير القرأن بالقرأن سبب فساد الازهر وطلاب الازهرومن هنا وجب تفسير مجمل القرأن بالرجوع للغة محمد اي لغة اهل قريش قبل الإسلام وهنا مربط الفرس وسنجد على سبيل المثال ان حور العين في جنة محمد ليس إلا حبات من العنب اي ان الـ 72 حورية عنقود من العنب لا اكثر ولا اقل وعليه العوض في حياة من فجر نفسة طمعا في غشاء بكارة 72 عنبة
´

مراجعنا هي ما يزيد عن الـ 50 الف من أوراق البردي الموجودة بمتاحف النمسا وهي مكتوبة بالعربية القبطية في القرون الاولى للعربان في مصر
http://www.copts.net/forum/showpost....80&postcount=6


http://www.copts.net/forum/showpost....93&postcount=8
__________________
لن اسمح لإخوان الخراب دخول كنيستنا او السيطرة على مواقعنا

آخر تعديل بواسطة elasmar99 ، 19-09-2007 الساعة 09:32 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 03:02 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط