تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road


كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية



القديس مارمرقس الكاتدرائية المرقسية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كاتدرائية بنيت على أرض الأنبا رويس بجوار الكنيسة البطرسية و التي بناها بطرس باشا غالى.

تقع في حي العباسية. بنيت في الستينيات من القرن الماضي ، حيث تبرع الرئيس جمال عبدالناصر لبناء الكاتدرائية بعدة آلاف من الجنيهات وحضر حفل افتتاحها ومعه الإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور الحبشة (إثيوبيا)، وكان وقتها بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية هو الانبا كيرلس السادس الذى انتخب بعده البابا شنودة الثالث.

كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية هي مقر بابا الإسكندرية في القاهرة. أرض الأنبا رويس
في سنة 1937م أراد وزير الداخلية الاستيلاء على أرض الأنبا رويس لأنها كانت أصلاً مدافن. طلبت الحكومة نقلها إلى أرض الجبل الأحمر الذي تبرعت به، ثم بعد ذلك أرادت أن تستحوذ على الأرض الأصلية لسعتها ولأهمية موقعها. فظلت المفاوضات بين الكنيسة وبين وزيريّ الداخلية والصحة حتى سنة 1943م. خلال هذه السنوات كتب حبيب المصري ثلاث مذكرات دفاعًا عن حق الأقباط في ملكية هذه الأرض؛ إحداها لرئيس الديوان الملكي وكتب الاثنتين للوزيرين. وشاءت المراحم الإلهية أن ينجح في مسعاه. فقرر الوزيران ووافقهما رئيس الوزارة على أن الكنيسة تملك أرض الأنبا رويس بشرط بناء منشآت عليها لا تدر أي ربح خلال خمس عشرة سنة وإلا تستولي الحكومة على الأرض.
التصميم
فاز المهندسين د/ عوض كامل وسليم كامل فهمى في مسابقة رسم وتصميم الكاتدرائية ، وقام بالتصميم الإنشائى فقد أعده د / ميشيل باخوم أشهر مهندساً للأنشائيات في مصر ، وقامت شركة النيل العامة للخرسانة المسلحة "سيبكو" بتنفيذ المبنى العملاقى للكاتدرائية . تم تصميم الكاتدرائية على شكل صليب


وضع حجر الأساس
تم وضع حجر الأساس يوم 24 يوليو 1965م بحضور رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر.

إفتتاح الكاتدرائية
في 25 يونيه 1968م أحتفل رسميا بافتتاح الكاتدرائية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور أثيوبيا وممثلي مختلف الكنائس ، وقد عبر الجميع عن مشاعر الغبطة والبهجة لهذا الحدث..




فى صباح الأربعاء 26 يونيه 1968 احتفل بإقامة الصلاة على مذبح الكاتدرائية ، وفى نهاية القداس حمل البابا كيرلس السادس رفات القديس مارمرقس إلى حيث أودع في مزاره الحالى تحت الهيكل الكبير في شرقية الكاتدرائية


ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.

وفى مايو 1977م تم الاحتفال بحضور رفات القديس أثناسيوس الرسولى وافتتاح قاعة القديس أثناسيوس الكبرى تحت الكاتدرائية تذكاراً بمرور 1600 سنة على نياحة القديس


آخر تعديل بواسطة john mark ، 02-02-2008 الساعة 04:00 AM
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road

اب كاهن من اقباط الحبشة (اثيوبيا)
الكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية انفصلت عن الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية عام 1959م حين منح البابا كيرلس السادس رأسها لقب بطريرك ، وبحسب مصادر الكنيسة فإن عدد أتباعها يبلغ 40 مليون شخص ، وهي بذلك أكبر كنيسة شرقية . ومقرها مدينة أكسوم بإثيوبيا
تاريخ كنيسة التوحيد الأثيوبية

[تحرير] الجذور
إن تبني هذه الكنيسة لكلمة التوحيد باسمها الرسمي ، هو للدلالة على إيمانها بالطبيعة الواحدة للمسيح أي طبيعة الكلمة المتجسد على غرار بقية الكنائس اللاخلقيدونية والتي تتشارك معها بالإيمان وهي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذوكسية و كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية و كنيسة ملنكارا الأرثوذوكسية في الهند .

تًرجِع الكنيسة الأثيوبية بوادر دخول الديانة المسيحية إلى البلاد إلى القرن الأول الميلادي ، حيث يروي الكتاب المقدس في سفر أعمال الرسل الفصل الثامن قصة تبشير وعماد أحد الموظفين الكبار في مملكة الحبشة على يد الشماس فيليبس .{ ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائلاً : ( قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ) . 27 فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا. فَهَذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ } ( أعمال 8 : 26 – 27 ) ، وبعد ذلك يتابع نص الكتاب المقدس عن كيفية شرح الشماس فيليبس لذلك الخصي الحبشي عن نبوات النبي إشعياء التي تممها يسوع المسيح ، فآمن الرجل بالمسيح وطلب من فيليبس أن يعمده فلبى فيليبس طلبه وعمده في مياه صادفوها على الطريق ، كانت ملكة الحبشة في ذلك الزمان هي الملكة جيرساموت هنديكه السابعة { لاحظ قرب الاسم كنداكة الوارد في الكتاب المقدس باسم الملكة التاريخي هنديكه } وقد حكمت في الفترة مابين 42 م إلى 52 م .

وفي القرن الرابع أصبحت الديانة المسيحية الديانة الرسمية لمملكة أكسوميت الأثيوبية في أيام الملك إيزانا ، وذلك بفضل جهودالتبشيرية لفرومينتيوس السرياني الأصل والمعرف بإثيوبيا بـ Abba Selama, Kesaté Birhanأي أبو السلام وكاشف النور ، وفي حداثته كان لفرومينتيوس هذا قد نجا مع شقيقه ايديسيوس من حادث غرق سفينة قبالة السواحل الإريتيرية ، وبعد أن عثر عليهم السكان المحليون بيعوا كعبيد للقصر الملكي وكان يعتلي العرش آنذاك الملك أكسوم ، وبعد مدة حظا الشقيقان بنعمة من الملك برفعهما إلى منزلة الثقة حيث قاما بتبشيره بالمسيحية ، على إثر ذلك أرسل لفرومينتيوس إلى الإسكندرية من قبل الملك أكسوم للقاء البطريرك أثناسيوس حاملا إليه طلب الملك بتنصيب أسقف للمملكة ، قبل أثناسيوس طلب الملك وقام برسامة لفرومينتيوس نفسه كأول أسقف على أثيوبيا ، ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 1959 م كان بطريرك الأسكندرية للأقباط الأرثوذكس يلقب برئيس أساقفة الكنيسة الأثيوبيا .


فترة العصور الوسطى
استمر اتحاد الكنيسة القبطية الأثيوبية مع كنيسة القبطية المصرية حتى بعد سيطرة العرب المسلمين على أراضي مصر ، واستمرت المراسلات مابين بطاركة الإسكندرية وملوك الحبشة والنوبا . وفي عام 1439 م في عهد الملك زارا يعقوب قاد حوار ديني مابين الأنبا جيورجيس وزائر فرنسي إلى إرسال سفارة من إثيوبيا إلى الفاتيكان .

فترة اليسوعيين

إن فترة التأثير اليسوعي والتي كسرت في أثناءها قنوات الاتصال مع الكنيسة القبطية كانت بداية لفصل جديد من تاريخ كنيسة أثيوبيا ، حيث بدأ عمل الإرساليات الكاثوليكية في البلاد بدعم من البرتغاليين ، وجاء ذلك الدعم كجزء من كفاح البرتغاليين ضد الإمبراطورية العثمانية المسلمة وضد سلطنة عدوليس الإسلامية الواقعة شرق إثيوبيا للسيطرة على طرق التجارة إلى الهند عبر البحر الأحمر .



في عام 1507 م طلب الإثيوبيين المساعدة من البرتغال للوقوف في وجه سلطنة عدوليس ، وفي عام 1520 م وصلت سفارة من البرتغاليين إلى الأراضي الأثيوبية ووصلت معها الإرساليات الكاثوليكية ويقيت هناك لسنوات عدة ، وقد دونت أخبار تلك الإرساليات بواسطة المُرسَل و المستكشف البرتغالي فرنشيسكو ألفاريز .

لاحقا أرسل بابا الفاتيكان خواو نونيز باريت Joao Nunez Barreto كبطريرك على شرقي الهند وبرفقته أندريه دو أوفيدو Andre de Oviedo برتية أسقف ، ومن هناك انطلق ذاك البطريرك والأسقف إلى إثيوبيا لصون علاقات ملكها مع روما ، وبعد الفشل المتكرر بانت في الأفق بعض بوادر للنجاح في الحوار بين الطرفين في عهد الإمبراطور سوسينيوس ، وطال الأمر حتى عام 1624 م لكي يظهر الإمبراطور بعض مظاهر الخضوع الرسمي لبابا روما ، حيث أعلن سوسينيوس بأن الكاثوليكية هي المذهب الرسمي لمملكته ، ولكن هذا الإعلان لقي مقاومة عنيفة من قبل الشعب ، مما اضطر سوسينيوس للتخلي عن عرشه لصالح ابنه فاسيليدس في عام 1632 م ، الذي أعاد الأرثوذوكسية كمذهب إثيوبيا الرسمي ، بعد ذلك قام بطرد الآباء اليسوعيين من بلاده عام 1633 م ، وفي عام 1665 م أمر فاسيليدس بإحراق جميع كتب اليسوعيين .



مصلى تابوت العهد في كنيسة سيدتنا مريم من جبل صهيون، في أكسوم، تحتوي على تابوت عهد موسى وألواحه
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
يوجد العديد من الكنائس المنحوتة في الصخر في أثيوبيا ، اكثرها شهرة هي الكنائس الإثني عشر في لاليبيلا شمال البلاد ، ويوجد أيضا نمط آخر في هندسة الكنائس الأثيوبية هو البازيليك ، ومن أشهر كنائس البازيليك في أثيوبيا هي بازيليك سيدتنا مريم من صهيون في مدينة أكسوم ، وفي القرن السادس الميلادي كان لهندسة الكنائس الأثيوبية تأثير قوي على طريقة بناء الكنائس في المناطق القريبة كصنعاء و في معظم انحاء شبه الجزيرة العربية . يوجد شكلين مميزين لبناء الكنائس الأثيوبية ، الأول المربع أو المستطيل والذي يتواجد في تجراي والثاني الشكل الدائري وتجده في أمهارة وفي شيوة .

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road


زيارته للبلاد

ما أكثر الأسفار التى قام بها قداسة البابا شنودة لتأسيس الكنيسة فى الخارج :-

زياراته لأمريكا .. زياراته لأستراليا .. زياراته لكندا .. زيارته إلى بعض بلاد السودان وكانت آخر زيارة قام بها البابا كيرلس الخامس والتى لم تتعد زيارته الخرطوم .. زيارته إلى ليبيا .. وإلى لبنان .. وإلى سوريا .. وإلى دبى

وزيارته إلى جميع بلاد أوربا من شرقها إلى غربها .

كما زار قداسة البابا أفريقيا وزار منها بلاد كينيا وزائيير .

زيارته للكنائس

زيارة قداسة البابا للفاتيكان .. زيارة البابا شنودة لكرسى القسطنطينية وكانت هى الزيارة الأولى من نوعها منذ خمسة عشر قرناً .. زيارته إلى كنائس روسيا ورومانيا وأرمينيا .



ودعت الحكومة السودانية قداسة البابا فسافر قداسة البابا إلى السودان ووصل فى صباح 15/ 2/ 1978 م فأقام قداسته ضيفاً على حكومة السودان خلال هذه الرحلة حيث ألتقى خلالها بالرئيس السودانى السابق جعفر نيميرى فى الصورة المقابلة قداسة البابا شنودة الثالث فى مقابلة له مع رئيس جمهورية السودان محمد جعفر النيميرى فى 15/ 2/ 1978 م.

وكان آخر بابا زار السودان هو البابا كيرلس الخامس منذ 70 سنة .

وأقام البابا صلوات القداس فى سبع كنائس تابعة للكنيسة القبطية فى مدن : الخرطوم , وأم درمان , وعطبرة , وبور سودان .. وقام قداسة البابا شنودة الثالث بوضع حجر الساس لقاعة إجتماعات كبرى بالخرطوم بحرى .

ونشرت وسائل الإعلام السودانية أخبار البابا وقامت جريدة الأنباء السودانية مقالة كبيرة عن البابا المصرى شنودة الثالث قبل وصوله إلى السودان , أما إذاعة أم درمان فقدمت برنامجاً أذيع مساء الأحد 19/ 2/ 1978 م

ومن شدة أعجاب قادة السودان فى هذا الوقت قام محافظ أرض الجزيرة بالتبرع بقطعة أرض فى واد مدنى لأنشاء كنيسة على أن تكون بأسم الأنبا شنودة .

كما تبرع محافظ بور سودان بقطعة أرض لتبنى عليها الكنيسة ما تشاء من مشروعات .

وقام محافظ الخرطوم بالتبرع بمبلغ 2000 جنية لتكملة بناء المكتبة التى تحتوى الكثير من الكتب القبطية .

وقد قابل البابا شنودة الثالث هؤلاء المسئولين وروحهم الطيبة بالشكر العميق , ثم عاد قداسته إلى مصر
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
الشيوعية والتأثير علي العلاقة بين الكنيسة القبطية المصرية و القبطية الأثيوبية


أتهم كثيرين الكنيسة القبطية اتهامات عديدة بأنها كانت السبب فى المشكلة التى تسببت فى بعد الكنيسة الأثيوبية عن الأصل ألأساس الذى تنتسب غليه الكنيسة الثيوبية وهو تبعيتها إلى مرقس الرسول أو بالمعنى الكنسى الكرسى المرقسى .

ومن المعروف أن أثيوبيا بشرت منذ العصور الأولى بواسطة الكرسى المرقسى الإسكندرى , وتسلمت أثيوبيا الإيمان بواسطة المطارنة والأساقفة الذين يرسمون بواسطة الكرسى الرسولى تبعاً للتقليد الكنسى المسلم من الرسل أنفسهم بوضع اليد .

وكانت آخر إتفاقية بين الكنيستين القبطية والأثيوبية وستجد هذه الإتفاقية فى حياة البابا كيرلس هو : موافقة الكنيسة القبطية على تكوين مجمع مقدس من ألاباء الأثيوبيين , ومن مسئوليات هذا المجمع أن : يختار أحد ألاباء ويرسلة إلى البطريرك الإسكندرى الجالس على كرسى مرقس الرسول حيث تتم رسامته بطريرك جاثليق على أثيوبيا .

ثم قامت الثورة الشيوعية فى اثيوبيا وقاموا بقتل أعضاء أسرة إمبراطور أثيوبيا هيلاسيلاسى وتولى أمر الحكم فريق من ضباط الجيش لم يحترموا قواعد وأصول التقاليد الكنسية والقوانين والأعراف المتسلمة من الرسل والكتاب المقدس , فقاموا بعزل البطريرك الأثيوبى وقتها وهو الأنبا ثاؤفيلس بدون محاكمة كنسية كما يقتضى النظام الكنسى , ووصل حد الإستهتار بالكنيسة وقوانينها أن أستطاع المجلس الحاكم فى أثيوبيا وحثهم على اختيار وسيامة بطريرك جديد لأثيوبيا فى حياة البطريرك الأنبا ثاؤفيلس والقوانين الكنسية تقتضى إما أن يموت أو يحاكم البطريرك لتنصيب أحد غيره وقد عزل الأنبا ثاؤفيلس عن كرسية بطريقة غير قانونية وغير سليمة .

وفى مساء الأثنين9/ 8/ 1976م وصل وفد رسمى من أثيوبيا وزيارتهم لقداسة البابا شنودة الثالث حاملين معهم رسالة من المجمع المقدس لأثيوبيا ودعوة لقداسة البابا لحضور سيامة بطريرك جديد لأثيوبيا يوم 29/ 8/ 1976م

ولم يرضى البابا شنودة عن هذا الظلم ولا مخالفة القوانين الرسولية المتسلمة من ألاباء ولا يحابى احداً فى غير الحق . فرفض البابا شنودة هذا الوضع الغير سليم , وقام البابا بدعوة ألاباء وطرح هذا الموضوع علي المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية للأنعقاد فى جلسة طارئة لبحث هذا الموضوع .

وفى صباح السبت الموافق 14/ 8/ 1976 م إجتمع الآباء الأجلاء أعضاء المجمع المقدس للكرازة المرقسية فى كنيسة السيدة العذراء والأنبا بيشوى أسفل الكاتدرائية بدير الأنبا رويس برئاسة البابا شنودة لدراسة هذا الموضوع وقد اجتمع الاباء امام الهيكل والمذبح حتى يكون قرارهم داخل فيه العناية أفلهية وقد حضر هذا افجتماع الخطير 27 عضوا على الرغم من السرعة المفاجئة التى تم فيها دعوة الآباء :-

أولا : عزل البطريرك الأثيوبى الأنبا ثاؤفيلس لم يتم بطريقة سليمة , إذ لم يحاكم أمام مجمع مقدس محاكمة قانونية , توجه فيها إتهامات محدده ويعطى الفرصة للدفاع عن نفسه وفقاً لقوانين كنسية والتقاليد , وهذا أمر غير إنسانى يؤسفنا إنه تكرر فى أثيوبيا مع آخرين .

ثانياً : لا يجوز سيامة بطريرك لأثيوبيا فى حالة وجود بطريرك لها ما يزال حياً ولم يجرد من رتبته الكهنوتية بطريقة سليمة وذاك أيضاً وفقاً لقوانين الكنيسة وتقاليدها .

ثالثا : الإجراءات التى تمت حتى الآن لسيامة بطريرك جديد لثيوبيا مخالفة للبروتوكول المبرم 1959 م بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأم والكنيسة فى أثيوبيا , كما كسر هذا البروتوكول فى نقط كثيرة وفى أكثر مناسبة.

رابعاً : أرسلت الكنيسة فى أثيوبيا دعوة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية دون أن يرسل معها أى قرار من المجمع المقدس فى أثيوبيا يختص بالأنبا ثاؤفيلس البطريرك الأثيوبى الذى عزلته السلطات الأثيوبية.
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
لذلك جاء قرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية


عدم الإشتراك فى هذه السيامة لأنها بهذا الوضع تعتبر مخالفة للقوانين والتقاليد الكنسية بالإضافة إلى مخالفتها للبروتوكول المبرم بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الثيوبية سنة 1959 م

ويوصى المجمع المقدس للكنيسة ألثيوبية بتصحيح الوضع والإلتزام بقوانين الكنيسة وتقاليدها .. مع إبلاغ القرار رسمياً للكنيسة ألثيوبية والكنائس الأرثوذكسية ولمجلس الكنائس الأفريقية , مع اصدار بيان تفصيلى بهذا الشأن وإعلانه .

وبدلاً من أن يرجع القائمون على الأمور فى أثيوبيا إلى طريق الحق وجادة الصواب بعد هذا القرار والتوصية الحكيمة للمجمع المقدس لكنيستنا الأم تمادى المسئولون فى اثيوبيا فى الخطأ ورفضوا الرجوع للتقاليد الكنسية السليمة وأرسل الأنبا يوأنس النائب البطريركى للكنيسة فى أثيوبيا برقية إلى قداسة البابا شنودة الثالث يذكر فيها إنه قد وصله قرار المجمع المقدس .. وأن المجمع المقدس الأثيوبى : " قد وافق على عزل ألنبا ثاؤفيلس .. وألخبار كاملة ستصل عن طريق السفارة الأثيوبية , ويطلب قداسة البابا الحضور : " للأشتراك فى سيامة البطريرك الجديد "

ورفض الطل برسامة بطريرك جديد للأسباب التالية :-

1 - لم تصل إلى قداسة البابا شنودة الثالث أية أنباء أو تفاصيل من سفارة اثيوبيا بالقاهرة وذلك على الرغم من أن قداسة البابا قد أرسل المتنيح الأنبا صموئيل إلى اثيوبيا ( وكان يصحبه السكرتير العام لمجلس كنائس كل أفريقيا) لمناقشة موضوع عزل البطريرك , وهناك تلقوا وعوداً بإرسال وفد إلى القاهرة ومعه الوثائق لمقابلة البابا ولم يتم هذا بل وصل وفد يحمل دعوة للأشتراك فى السيامة الجديدة دون أن يحمل تفصيلات عن وضع البطريرك الأثوبى الأنبا ثاوفيلس .

2 - إن عبارة " الإشتراك فى السيامة " والتى تضمنتها الدعوة هى عبارة غير موفقة لأن المفروض هو أن يقوم قداسة البابا الإسكندرى بسيامة بطريرك أثيوبيا , وأن يشترك مع قداسته من يشترك من أساقفة الكرازة المرقسية أثيوبيين واقباطاً .

3 - العبارة التى وصلت عن موافقة المجمع المقدس على عزل البطريرك ثاوفيلس تدل على أن عمل المجمع الأثيوبى هو مجرد الموافقة وليس إصدار القرار , كما تدل على أن البطريرك ثاوفيلس قد عزل بدون محاكمة قانونية أمام المجمع المقدس ودون إعطائه فرصة للدفاع عن نفسه .

وقد علقت هيئة الإذاعة الريطانية B.B.C فى نشرة اخبار العالم العربى فقالت :

إن البابا شنودة الثالث وهو رأس الكنيسة القبطية المصرية الوطنية رفض الإشتراك فىتنصيب البطريرك الأثيوبى الجديد , لأن الكنيسة الحبشية أنفردت يتعين وإختيار البطريرك الجديد دون إستشارة البابا شنودة الثالث , ويعتبر هذا الإجراء ضد قوانين الكنيسة القبطية التى تعتبر أقدم كنيسة مسيحية فى الشرق وفى قارة افريقيا ..

وإستطردت الإذاعة البريطانية تقول : إنه كان هناك إتفاق سنة 1959 م قد ابرم بين الكنيستين , بمقتضاة لا تختار الكنيسة ألثيوبية بطريركاً جديداً بدون إستشارة الكنيسة القبطية المصرية , ولهذا رفض البابا شنودة الإشتراك فى تنصيب البطريرك الجديد .

رأى البابا شنودة الثالث عن أسباب أنفصال الكنيسة الأثيوبية

البابا شنودة في حوار لـ الأهرام‏ بتاريخ الخميس 12 سبتمبر 2002 م لسنة 126 - العدد 42283

فى تحقيق أجراة اجري الحوار في تورنتو‏:‏ جمـال زايـدة قال : " ان كانت الكنيسة الأثيوبية استقلت عن الكنيسة القبطية الارثوذكسية فهذا له أسباب كثيرة لعل من بين أسبابها اللغة‏,‏ حيث يستخدمون اللغة الأمهرية‏,‏ وفي القداس يستخدمون لغة الجيز ويريدون قيادات دينية يجيدون لغتهم‏,‏ ومسألة الاستقلال في المجال السياسي كانت واسعة جدا في إفريقيا وعلي المجال الديني كانت واسعة جدا في أوروبا فمثلا‏:‏ كرسي القسطنطينية في آسيا الصغري ويرأسه البطريرك المسكوني كانت تتبعه كنيسة رومانيا إلا أنها استقلت‏,‏ وكنيسة روسيا استقلت‏,‏ وكنائس الصرب والبلغار أنها استقلت ايضا‏..‏ اي ان الظروف العالمية تتدخل في هذا‏..‏ فدع ذلك علي جانب‏.‏"
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 22-03-2008
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
t16 مشاركة: الإمبـراطوريـة القبـطـيـة من مصر الجنوبية الي شمال كينيا

البابا شنودة يزور اثيوبيا 11 ابريل المقبل

21/03/2008 - 08:31:54 CET
الوفد
يقوم الأنبا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بزيارة إلي أثيوبيا في 11 أبريل المقبل تستمر لمدة ثلاثة أيام. تأتي الزيارة ردا علي زيارة الأب باولس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في أثيوبيا في يوليو الماضي وتهدف زيارة البابا شنودة لتأكيد عودة العلاقات بين الكنيستين المصرية والأثيوبية.


http://www.copts-united.com/08_copts...3/21/3394.html
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لماذا لم يؤمن اليهود بالمسيحية إلي الآن؟ ... المسيحية الأرثوذكسية والصهيونية honeyweill المنتدى العام 69 24-02-2008 03:19 PM
هيئه الاتحاد القبطي العالمي ...... الحــــــل honeyweill المنتدى العام 25 02-02-2008 08:09 PM
هل للشخصية القبطية سمات خاصة؟ sammy المنتدى العام 1 22-11-2007 09:34 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 07:06 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط