|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
#10
|
|||
|
|||
قبل أن أبدأ أذكّر بأن كل هدفى هو خلق مجال للحوار الحضارى بدون سباب أو إهانات لأى طرف من الأطراف ..
دعونا نتحاور بهدوء وبدون تعصّب .. وسأبدأ بحديث السُباب الذى ذكره عزيزنا الفرعون .. قلت بأنك أخذت مايخدم غرضك فقط من الصفحه - تلك التى وضعت رابطها باأعلى - وهو الحديث وتركت شرح الحديث والتعليق الذى بأسفله وهو الذى يوضّح أن رسولنا لم يكن سبّابا أو قبيح اللسان كما ذكرت أنت .. وقد ذكرت أنت الحديث باأعلى لذا فسأكتفى بنشر الشرح والتعليق إقتباس:
1- أن المراد ليس بأهل لذلك عند الله تعالى , وفي باطن الأمر , ولكنه في الظاهر مستوجب له , فيظهر له صلى الله عليه وسلم استحقاقه لذلك بأمارة شرعية , ويكون في باطن الأمر ليس أهلا لذلك , وهو صلى الله عليه وسلم مأمور بالحكم بالظاهر , والله يتولى السرائر . 2- أن ما وقع من سبه ودعائه ونحوه ليس بمقصود , بل هو مما جرت به عادة العرب في وصل كلامها بلا نية , كقوله : تربت يمينك , عقرى حلقى وفي هذا الحديث ( لا كبرت سنك ) وفي حديث معاوية ( لا أشبع الله بطنك ) ونحو ذلك لا يقصدون بشيء من ذلك حقيقة الدعاء , فخاف صلى الله عليه وسلم أن يصادف شيء من ذلك إجابة , فسأل ربه سبحانه وتعالى ورغب إليه في أن يجعل ذلك رحمة وكفارة , وقربة وطهورا وأجرا 3-لم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا منتقما لنفسه , وقد سبق في هذا الحديث أنهم قالوا : ادع على دوس , فقال : " اللهم اهد دوسا " وقال : " اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون " هل اتضح المقصود بالسباب ؟ وهل أحتاج لمزيد من التعليق فى هذه المسأله ؟!! |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|