|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ،ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون " [iii] "
يقول القرطبي في الجامع وابن كثير في تفسيره والزمخشري في الكشاف أن معنى أو تفسير هذه الآية أن الله لما حرم على الكفار أن يدخلوا المسجد ،وجد المسلمون في أنفسهم بما قُطع عنهم من التجارة التي كان أهل الكتاب يوافون بها فقد أحل الجزية وكانت لم تؤخذ من قبل فجعلها عوضاً عما منعهم من موافاة أهل الكتاب بتجارتهم وأمر سبحانه وتعالى بمقاتلة أهل الكتاب ،ويقول ابن كثير أن محمد بعد ما فرغ من قريش وأمكنه الله من المدينة فرغ لأهل الكتاب من اليهود وال***** ولا بد أن يكون من يدفع الجزية من ال***** ذليل وحقير مهان ،ولهذا لا يجوز إعزاز أهل الكتاب بل هم أذلاء صغرة أشقياء . والجزية هي الخراج المفروض على الكفار من أهل الكتاب إذلالاً وإصغاراً واختلف في اشتقاقها فقال القاضي في الأحكام السلطانية اسمها مشتق من الجزاء إما جزاءاً على كفرهم أو جزاءاً لأمان المسلمين لهم ،وقال صاحب المغني هي عقوبة أو أجرة . وقوله عن يدِ أي يعطوها أذلاء صاغرين مقهورين [iv] وهذا هو الصحيح في الآية . وقوله "وهم صاغرون" أي يدفعها وهو صاغر ذليل ،واختلف الناس في تفسير الصغار الذي يكونون عليه حال دفع الجزية فقال عكرمة يدفعها وهو قائم ويكون الآخذ جالساً ،وقالت طائفة أن يأتي بها بنفسه ماشياً لا راكباً ويطال وقوفه عند إتيانه بها ويجر إلى الموضع الذي تؤخذ منه بالعنف ثم تجر يده ويمتهن ،ويقول الإمام أحمد بن حنبل أن الصغار هو أن يجروا في أيديهم ويختمون في أعناقهم ،وقال القاضي عياض أن صاغرون أن يتم الاستخفاف بهم وإذلالهم وضربهم ،وزاد القاضي أبو يعلى أن الجزية إن لم تدفع بالصغار فالذي لا يدفع لا ذمة له ولا عصمة لدمه وماله |
#2
|
|||
|
|||
منع الاستعانة باليهود وال***** في شيء من أمور المسلمين
كذلك فإنه لا يجوز أن يتم الاستعانة بال***** في إدارة شئون المسلمين ولا يجوز تشغيلهم لدى المسلمين مهما كانت خبرتهم ويقول أبو طالب : سألت أبا عبد الله : يستعمل النصراني في أعمال المسلمين مثل الخراج وغيره ؟ قال : لا يستعان بهم في شيء وقال أحمد حدثنا وكيع عن عائشة قال : قال النبي أنا لا نستعين بمشرك وحتى في أمور القتال فإن حاول اليهودي أو النصراني القتال في صفوف المسلمين فهذا حرام بدليل حديث عائشة الذي ترويه : أن محمداً خرج إلى بدر فتبعه رجل من اليهود فلحقه عند الحرة فقال : إني أردت أن أتبعك وأصيب معك ، قال النبي : تؤمن بالله ورسوله؟ قال : لا قال له محمد : فارجع فلن استعين بمشرك ، وفي المسند عن انس ابن مالك أن النبي قال : لا تستضيئوا بنار المشركين ، ولا تنقشوا خواتيمكم عربياً " وفسر قوله فقال : لا تستضيئوا بنار المشركين أي لا تستنصحوهم ولا تستضيئوا برأيهم ومعناه الصحيح مباعدتهم وعدم مساكنتهم كما في الحديث الصحيح الذي فيه : أنا بريء من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين لا تراآي نارهما . وقال عبد الله بن أحمد عن أبي موسى قال : قلت لعمر لدي كاتباً نصرانياً قال : قاتلك الله أما سمعت الله يقول " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود وال***** أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فهو منهم " ألا اتخذت حنيفاً قال : قلت : يا أمير المؤمنين لي كتابته ولي ديني قال : لا أكرمهم إذ أهانهم الله ، ولا أعزهم وقد أذلهم الله ،أدنيهم إذ أقصاهم الله . وكتب إليه بعض عماله يستشيره في استعمال ال***** فقال : إن المال قد كثر ولا يحصيه إلا هم ، فاكتب إلينا بما ترى فكتب إليه " لا تدخلوهم في دينكم ولا تسلموهم ما منعهم الله منه ، ولا تأمنوهم على أموالكم ، وتعلموا الكتابة فإنما هي الرجال [vii] وكتب إلى عماله : أما بعد فإنه من كان قبله كاتب نصراني فلا يعاشره ولا يوازره ولا يجالسه ولا يعتضد برأيه فإن النبي لم يأمر باستعمالهم ولا خليفته من بعده وورد على عمر كتاب معاوية بن أبي سفيان : أما بعد ، يا أمير المؤمنين فإن في عملي كاتباً نصرانياً لا يتم أمر الخراج إلا به فكرهت أن أقلده إلا بأمرك . فكتب يرد عليه عافانا الله وإياك قرأت كتابك في أمر النصراني أما بعد فإن النصراني قد مات ، والسلام ، ويعني بذلك أنه لو أن النصراني قد مات ماذا كنت تفعل ؟ وكان لعمر عبد نصراني فقال له : أسلم حتى نستعين بك على بعض أمور المسلمين ، فإنه لا ينبغي لنا أن نستعين على أمرنا بمن ليس منا ، فأبي فطرده عمر . وكتب إلى أبي هريرة يقول : أما بعد فإن للناس نفرة عن سلطانهم فأعوذ بالله أن تدركني وإياك ؛ أقم الحدود ولو ساعة من النهار وإذا حضرك أمران أحدهما لله والآخر للدنيا فآثر نصيبك من الله فإن الدنيا تنفذ والآخرة تبقى . عد مرضى المسلمين واشهد جنائزهم وافتح بابك وباشرهم وابعد ال***** وانكر أفعالهم ولا تستعن في أمر من أمور المسلمين بهم . |
#3
|
|||
|
|||
وقد سار باقي الخلفاء الراشدين على نفس خط عمر بن الخطاب فها هو عمر بن عبد العزيز يكتب إلى جميع عماله في الآفاق : أما بعد فإن عمر بن عبد العزيز يقرأ عليكم من كتاب الله " يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس " فقد جعلهم حزبا للشيطان وجعلهم " الأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً "، واعلموا أنه لم يهلك من هلك من قبلكم إلا بمنعه للحق وبسط يده للظلم وقد بلغني عن قوم من المسلمين فيما مضى أنهم إذا قدموا بلداً أتاهم أهل الشرك من اليهود وال***** فاستعانوا بهم في أعمالهم وكتاباتهم لعلمهم بالكتابة والجباية والتدبير ، ولا خيرة ولا تدبير فيما يغضب الله ورسوله وقد كان لهم في ذلك مدة وقد قضاها الله فلا اعلم أن أحداً من العمال أبقى نصرانياً متصرفاً على غير دين الإسلام إلا نكلت به .
وكتب إلى حيان عامله في مصر باعتماد ذلك ، فكتب إليه : أما بعد يا أمير المؤمنين فإنه إن دام هذا الأمر في مصر أسلمت الذمة وبطل ما يؤخذ منهم . فأرسل إليه رسولاً وقال له : اضرب حيان على رأسه ثلاثين سوطاً أدباً على قوله ، وقل له : من دخل دين الإسلام فضع عنه الجزية فوددت لو أسلموا كلهم فإن الله بعث محمد داعياً لا جابياً . وأمر أن تهدم بيع ال***** المستجدة ، فيقال أنهم توصلوا إلى ملوك الروم وسألوه في مكاتبة عمر بن عبد العزيز فكتب إليه : أما بعد يا عمر فإن هؤلاء الشعب سألوا في مكاتبتك لتجري أمورهم على ما وجدتها عليه وتبقي كنائسهم وتمكنهم في عمارة ما خرب منها ، فإنهم زعموا أن من تقدمك فعل في أمر كنائسهم ما منعتهم منه فإن كانوا مصيبين في اجتهادهم فاسلك سنتهم ،وإن يكونوا مخالفين لها فافعل ما أردت فكتب إليه عمر : أما بعد فإن مثلي ومثل من تقدمني كما قال الله في قصة داوود وسليمان " إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين . ففهمناها سليمان " وكتب إلى بعض عماله أما بعد فإنه بلغني أن في عملك كاتباً نصرانياً يتصرف في مصالح الإسلام فإذا أتاك كتابي هذا فادع حسان بن زيد يعني ذلك الكاتب إلى الإسلام فإن أسلم فهو منا ونحن منه وإن أبى فلا تستعن به ولا تتخذ أحداً على غير دين الإسلام في شيء من مصالح المسلمين . وجاء المتوكل فصرف أهل الذمة الذين كانوا قد استقوا في زمن المهدي وغير زيهم في مراكبهم وملابسهم [viii] وذلك أن المباشرين منهم للأعمال كثروا في زمانه وزادوا على الحد ،وغلبوا على المسلمين لخدمة أمه وأهله وأقاربه ،وذلك في سنة 235 فكانت الأعمال الكبار كلها أو عامتها إليهم في جميع النواحي وكانوا قد أوقعوا في نفس المتوكل شيئاً من مباشري المسلمين وأنهم بين مفرط وخائن وعملوا عملاً بأسماء المسلمين وأسماء بعض الذميين لينفوا التهمة وبكى المتوكل إلى أن غشي عليه وطلب الرجل فلم يوجد فخرج أمره بلبس ال***** واليهود الثياب العسلية وألا يمكنوا من لبس ثاب تشبه ثياب المسلمين ولتكن ركبهم خشبا ،وأن تهد بيعهم المستجدة وأن تطبق عليهم الجزية ،ولا يفسح لهم في دخول حمامات المسلمين وأن يفرد لهم حمامات خدمها أهل ذمة ولا يستخدموا مسلماً في حوائجهم لنفسهم وأفرد لهم من يحتسب عليهم وكتب كتاباً نسخته : " أما بعد فإن الله اصطفى الإسلام ديناً فشرفه وكرمه وأناره ونصره وأظهره وفضله وأكمله ، فهو الدين الذي لا يقبل غيره ، بعث به النبي الخاتم ، وسيد المرسلين وأهان الشرك وأهله ووضعهم وصغرهم وقمعهم وخذلهم وتبرأ منهم وضرب عليهم الذلة والمسكنة ونهى عن ائتمانهم والثقة بهم . وقد انتهى إلى أمير المؤمنين أن أناساً لا رأي لهم ولا رؤية يستعينون بال***** في أفعالهم ويتخذونهم بطانة من دون المسلمين فأعظم أمير المؤمنين ذلك وأنكره وأكبره وتبرأ إلى الله منه . وفي زمان المقتدر بالله فقد عزل الكتاب من ال***** وعمالهم وأمر ألا يستعان بأحد منهم حتى قتل أبي ياسر النصراني عامل مؤنس الحاجب وكتب إلى نوابه بما نسخته عوائد الله عند أمير المؤمنين توفي على غاية رضاه ونهاية أمانيه ، وليس أحد يظهر عصيانه إلا جعله الله عظة للأنام والله عزيز ذو انتقام فمن نكث وطغى وبغى وخالف أمير المؤمنين وسعى في إفساد دولة أمير المؤمنين عاجله أمير المؤمنين بسطوته . وفي وقت الآمر بالله كان جماعة من كتاب مصر قبطها في مجلسه فقال الراهب رئيس القبط للأمير : نحن أصح ملاك هذه الديار حرباً وخراجاً ملكها منا المسلمون وتغلبوا عليها واغتصبوها واستملكوها من أيدينا . ثم انتبه الآمر بالله من رقدته وأفاق من سكرته وأدركته الحمية الإسلامية والغيرة المحمدية فغضب لله غضب ناصر الدين وبار بالمسلمين فألبس أهل الذمة من ال***** الغيار " الزي " وأنزلهم بالمنزلة التي أمر اله تعالى أن ينزلوا بها من الذل والصغار وأمر ألا يؤلوا شيئاً من أعمال الإسلام وأن ينشئوا في ذلك كتاباً يقف عليه العام والخاص ،فكتب عنه ما نسخته : الحمد لله المعبود في أرضه وسمائه والمجيب دعاء من يدعوه ، وأبى أن يقبل ديناً سواه من الأولين والآخرين فقال تعالى " ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه ، وصل الله على محمد صاحب الدين الحنيف الذي اعترف به الجاحدون ،وذل به المشركون . المعروف أن ال***** موسومون بغضب الله ولعنه الله والشرك به والجحد لوحدانيته ، وفي الصلاة يسأل المسلمون الله أن يجعلهم من الذين أنعم الله عليهم وليس كمن غضب الله عليه من اليهود ولا من الضالين من ال***** ، وقال فيهم الله " ضربت عليهم الذلة والمسكنة ولذلك يكب أن نجعل ال***** أذلاء صاغرون ، وقد حكم الله عليهم حكماً مستوراً في الذراري على مر السنين فقال : " وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب إن ربك لسريع العقاب " [ix] وهم أمة الخيانة لله ورسوله وكتابه والمؤمنين كما في قوله " ولا تزال تطلع على خائنة منهم " ويقول عنهم القرآن أيضاً " سما عون للكذب أكالون للسحت " وحرم الله الموالاة لل***** واليهود فقال : " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود وال***** أولياء " وال***** واليهود هم أعداء لله وللمؤمنين كما في قوله : " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق " ومن ضروب الطاعات إهانة ال***** في الدنيا ومن حقوق الله الواجبة أخذ جزية رؤوسهم التي يجب عليهم عند دفعها أن يكونوا صاغرون أذلاء إعزازاً للإسلام ،وإمعاناً في مذلتهم ،كان عليهم أن يميزوا عن المسلمين في ملابسهم وفي الأسماء وصبغ أبوابهم وعمائمهم باللون الأغبر الرصاصي وليؤخذ كل منهم بأن يكون زناره ( ضفيرة شعر ) فوق ثيابه ، ومنع لابسه من أن يستره برداء ولا يمكنون من ركوب شيء من الخيل والبغال ولا سلوك مدافن المسلمين ولا مقابرهم في نهار أو ليل ولا يفسح لأحد منهم في المراكب المحلاة ولتكن توابيت موتاهم مشدودة بحبال الليف ، مكشوفة غير مغشاة . وحقيقة الأمر أن ال***** ممنوعون من الاستيلاء على ما بيد المسلمين لأن مقصود الدعوة هو أن تكون كلمة الله هي العليا وليست لهم حق شفعة على مسلم ، وعن حماد بن زيد عن مجاهد قال : ليس لنصراني شفعة " [x] وروى إسحاق بن منصور قال : ليس لنصراني شفعة " قيل لماذا ؟ قال : لأن النبي قال : لا يجتمع دينان في جزيرة العرب "، كما أنهم ليس لهم حق في الطريق المشترك الذي يسير فيه المسلمون . كذلك لا تصح شهادة ال***** على زواج المسلم من النصرانية . |
#4
|
|||
|
|||
I wish loop that u can use a loop for ur brain and mind so that u can avoid conceiving the
truth specially that you still belive in ( khayr omma okhregat lel nas we andalos we kalam fady ) who burned the great library of alexandria ? who made a bridge in dagal we el forat of bablian books ? who is still thinking with which leg should he step into toilet ? |
#5
|
|||
|
|||
the freedom permission of a presedent to renew a WC funny isnt it ?
احكام أهل الذمة
في أحكام الكنائس والبيع والصوامع والعمارة قرار جمهوري بتجديد دورة المياه القرار الجمهوري رقم 157 لسنة 1991 نشر بالعدد 18 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 2 مايو 1991 صفحة 889 قرار جمهوري رقم 157 لسنة 1991 ونصه كالآتي : رئيس الجمهورية بعد الإطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 15 لسنة 1927 بتنظيم السلطة فيما يختص بالمعاهد الدينية وتعيين الرؤساء الدينيين وبالمسائل الخاصة بالأديان المسموح بها في البلاد : وعلى الأمر الملكي رقم 30 لسنة 1928 بالترخيص بإنشاء كنيسة لطائفة الأقباط الأرثوذكس بناحية مبت برة - مركز قوسنا محافظة المنوفية قرر : المادة الأولى : يرخص لطائفة الأقباط الأرثوذكس بتجديد دورة المياه والمخبز التابعين لكنيسة ميت برة التابعة لطائفة الأقباط الأرثوذكس مركز قويسنا - محافظة المنوفية وذلك طبقا للرسم المرافق . المادة الثانية : ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره صدر برئاسة الجمهورية في 6 شوال سنة 1411 الموافق 21 إبريل سنة 1991. محمد حسني مبارك |
#6
|
|||
|
|||
كيف يرد عليهم إذا سلموا
احكام أهل الذمة
كيف يرد عليهم إذا سلموا عن أبو هريرة أن رسول الله قال : " لا تبدءوا اليهود وال***** بالسلام , وإذا لقيتم أحدهم في الطريق , فاضطروهم إلى أضيقها . أخرجه الترمذي , وقال : حديث حسن صحيح . وروي عن النبي أنه قال : " إنا غادون غدا , فلا تبدءوهم بالسلام , وإن سلموا عليكم , فقولوا : وعليكم " . أخرجه الإمام أحمد . بإسناده وبإسناده عن أنس , أنه قال : نهينا , أو أمرنا , أن لا نزيد أهل الكتاب على " وعليكم " . قال أبو داود : قلت لأبي عبد الله : تكره أن يقول الرجل للذمي : كيف أصبحت ؟ أو كيف حالك ؟ أو كيف أنت ؟ أو نحو هذا ؟ قال : نعم , هذا عندي أكثر من السلام . وقال أبو عبد الله : إذا لقيته في الطريق , فلا توسع له . وذلك لما تقدم من حديث أبي هريرة . وروي عن ابن عمر , أنه مر على رجل , فسلم عليه , فقيل إنه كافر . فقال : رد على ما سلمت عليك . فرد عليه فقال : أكثر الله مالك وولدك . ثم التفت إلى أصحابه , فقال : أكثر للجزية . وقال يعقوب بن بختان : سألت أبا عبد الله , فقلت نعامل اليهود وال***** , فنأتيهم في منازلهم , وعندهم قوم مسلمون , أسلم عليهم ؟ قال : نعم , تنوي السلام على المسلمين . وسئل عن مصافحة أهل الذمة , فكرهه . رواه مسلم. ولهذا كانت كتب النبي إلى ملوك الكفار ( سلام على من اتبع الهدى) ولم يكتب لكافر ( سلام عليكم) أصلا، فلهذا قال في اهل الكتاب: ( لا تبدؤوهم بالسلام) كما جاء في الحديث الصحيح. وعن انس بن مالك قال: ان رسول الله قال: إذا سلم عليكم اهل الكتاب فقولوا (وعليكم) رواه احمد. راجع: أحكام اهل الذمة للجوزي 1/157. وقد مذهب عامة العلماء ألا يبدأ أهل الذمة بالسلام ولا يجوز بداءة أهل الذمة بالسلام هذا هو الذي عليه عامة العلماء سلفا وخلفا لأنه نهى عن بداءتهم بالسلام وذلك في الصحيحين وغيرهما قال أحمد في رواية أبي داود وسئل عمن يبتدئ الذمي بالسلام إذا كانت حاجة إليه قال لا يعجبني وقال في رواية أبي الحارث وسأله قال : مررت بقوم جلوس وفيهم نصراني أسلم عليهم ؟ قال سلم عليهم ولا تنوه . وروى أحمد والبخاري ومسلم والترمذي من حديث أسامة بن زيد أن النبي مر بمجلس فيه أخلاط من اليهود فسلم عليهم وقال أحمد بن الحسين سئل أبو عبد الله عن رجل له قرابة ذمي أيسلم عليه ؟ قال لا يبدأه بالسلام. لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقها " وهذا السياق يقتضي النهي وقد خالف ابن عبد البر مالكا في هذه المسألة والله وكذلك نهى الله تعالى عن موالاتهم ومودتهم كما يأتي الكلام عليه في آخر الكتاب ومن ذلك مواكلتهم . قال ابن عبد البر وروى ابن المبارك عن شريك عن أبي إسحاق كان يقال : من الجفاء أن تواكل غير أهل دينك , فأما من خاف من ذلك على نفس أو مال فإنه يجوز أن يستحب أو يجب نظرا إلى ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما . راجع الآداب الشرعية لابن مفلح المقدسي |
#7
|
|||
|
|||
تمهل ولا ترسل قبل ان اجيب يا عبقري....
|
#8
|
|||
|
|||
loop what u r writing is the ignorance itself u didnt even discuss what i wrote , u just say am ignorat ,
by the way who wrote this is real muslim ppl who knew the right way and came to jesus . I am respecting u more than your Imam respects u coz am asking u to think ! but u dont want to use this chance u just try to repeat some already made answers If u can answer all what i wrote plz write a logic answer If u cant then please admit ur ignornace and dont just write ( kalam ensha ) |
#9
|
|||
|
|||
I will do it>>>أصلا الأسلام هو دين العقل...
انت تكتب من القران وتفسر كما يحلو لك وكما يحلو للآخرين...دون ان تظهر الثوابت والظروف التي احاطت بذلك الزمان!!!!! اني قادم وسأشرح لك...اتعلم لماذا ؟؟؟لأن هذا الكلام سيسجل عند الله وسيأتي كل امرء بما حدث...وانا ما زلت مصر أنت ***. اذا كان الشيطان قد رأى الله واغضبه...فما بالك باناس لم يروه!!!! آخر تعديل بواسطة saweres ، 12-12-2004 الساعة 01:28 PM |
#10
|
|||
|
|||
This doesnt say anything ! about el 7abasha , he sent them there to hide ! he needed this , he was searching for a place to hide them he used the king of 7abasha to protect them and this is a proof of the friendly way of christian ppl to muslims not the opposite , its really funny u use an example which explains really so clear the friendly way of christian ppl towards muslim guests ! and in stead of having peace whith christian ppl who protected ( el
sa7abah ) in el 7abasha ,he gave them ware and made them slaves for muslims later !! |
#11
|
|||
|
|||
الأفضل لك ان تكتب باللغة العربية
إن آخر ما أوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملة أهل الكتاب آية الجزية من سورة التوبة وهي قوله تعالى: "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" ( التوبة: 99 ). فقد نسخت هذه الآية ما شرع قبلها من العفو والصفح كقوله سبحانه وتعالى: "فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين". وهذا ما فعله بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه من بعده، وعلى هذا استقرت أحكام الشريعة. والرد على هؤلاء من وجوه. الأول: إن هذه الآية وأشباهها لا تخاطب أفرادا، بل تخاطب الدولة المسلمة ممثلة في سلطتها السياسية التي بيدها الأمر والنهي والتي تتخذ القرار في معاملة أهل الكتاب قتالا أو مسالمة ونحو ذلك. ومعلوم أن مثل هذه الأمور لا يقطع فيها الأفراد ولا يختصون بالنظر فيها. الوجه الثاني: إن عقد الذمة الذي يكون بين المسلمين ممثلا في إمامهم وأهل الكتاب يستلزم على كل طرف حقوقا للآخر لا بد وأن يؤديها. نعم تختلف الحقوق المفروضة على أهل الكتاب عن الحقوق المفروضة على المسلمين، لكن في النهاية يكون على كل طرف حقوق للطرف الثاني هو ملزم بأدائها إليه. نعم أخذ المسلمون شروطا على أهل الكتاب في المعاهدة العمرية وفي غيرها بأن يؤدوا الجزية و أن يفعلوا كذا، لكن كان على المسلمين في المقابل التزامات منها حماية أهل الكتاب من كل من يريدهم بسوء سواء كان من رعايا الدولة المسلمة أو من غيرهم، فيجب على الإمام حفظ أموالهم ودمائهم وأعراضهم فلا يظلمهم مسلم في قليل ولا كثير وكذا يجب رد الحقوق إليهم إن اعتدى عليهم معتد. الوجه الثالث: متى عجز المسلمون عن أداء ما عليهم من التزامات لم تجب الجزية على أهل الكتاب. يقول العلامة أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله: ويجب على الإمام دفع الأذى عنهم، ومنع من يقصدهم بسوء من المسلمين والكفار واستنقاذ من أسر منهم، واسترجاع ما أخذ من أموالهم، لأنهم بذلوا الجزية لحفظهم وحفظ أموالهم، فإن لم يدفع حتى مضى حول لم تجب الجزية عليهم، لأن الجزية للحفظ وذلك لم يوجد فلا يجب ما في مقابلته. |
#12
|
|||
|
|||
Cool down
cool down loop , its not good for discussion when u r so nervous u cant think , u can only use a gun then , and this is why terror is the only option for u to answer me !
may god give u peace ! by the way all is written as u say and one day u will relaize that all ur effort to satisfy god went in vain coz u care more about formalities than the real essence of religion which is peace and love to ppl around u i will tell u now a small story maybe this will help u to relax من وطن المسيح يعود أبناء إسماعيل في بلاد المسيح ولدت .. فلسطين الحبيبة نحن ما يطلق علينا عرب الضفة ولدت في أواخرالخمسينات تحت سقف الاحتلال .. عشت في وطن ليس بوطني ولكن من منا يختار ميلاده أو كفنه عائلتي مكونة من سبعة أولاد و أربع بنات، مات أبى وأنا في الثامنة من عمري .. ليكتمل الحزن في قلبي بميلاد بلا وطن .. وطفل بلا أب وكأن السماء تناصبني العداء .. أظن أن زمان الطفولة هو الذي يشكل اله كل منا أتخيل أنكم بدأتم تشكلوا معي ملامح الهي. قريتي كانت بجوار القدس .. بجوار( أورشليم) أورشليم ..قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين .. وصالبة المسيح عندما تولد في القدس تصبح فدائيا قد تم ترويضه، وطفل ليس كأطفال الحجارة الثوريين، ولكن من يقدر أن يسجن الروح والقلب .. لا الزنازين تقدر أن تفعل ذلك .. ولا قوى الاحتلال لذلك كنت أحمل قلب أطفال الحجارة .. روح أطفال الحجارة .. ثورة أطفال الحجارة رغم إنني لم أر في قريتي مظاهرة واحدة أو أي نوع من انتفاضة، لكن أتذكر وأنا طفل كنت أسبح في خيالي وفي أحلام اليقظة التي كنت أتخيل فيها أنني أحرر فلسطين وكانت أحلام التحرير في خيالي تنتهي دائما باستشهادي حقا كنت طفلا فلسطينيا بمعنى الكلمة رغم محاولة الاحتلال مسخ الشباب العرب لكي ينسوا جذورهم ووطنهم وبكاء أمهاتهم وبالفعل أصبح الحزن لنا لغة تعلمناها منذ الطفولة، عاجزون ومحاصرون في كل شيء، في لقمة العيش وفي المسكن وفي المدرسة وفي الشارع، نحن لسنا كأطفال اليهود، التفرقة واضحة في كل شيء وتمييز المحتل واضح لنا وضوح الشمس فشعب يفرق بين يهودي شرقي ويهودي غربي، كيف لا يفرق بينه وبيننا كل هذه الأشياء كانت تشكلني وتشكل إيماني بالله الذي كان بالنسبة لي الملجأ الأول والأخير، فأنا كنت أصلي وأصوم حتى سن 15 سنة لكن ما النتيجة ؟ ما الذي حدث ؟ هل حدثت معجزة فأصبحنا أحرارا ؟ هل عاد لنا وطننا؟!! هل أقام الهي شهداءنا من القبور ؟!! هل أعاد لنا أفراحنا التي ضاعت وأوقف نزيف دمائنا ؟!! هل أعاد المنفيين إلى أوطانهم. ؟ وهل .. وهل .. وهل .. ملايين من علامات الاستفهام التي تفجرت في داخلي ضد قدرنا الذي حكمت السماء به علينا لماذا الموت والإبادة والنفي والسجن يكون مصيرنا نحن دون باقي الشعوب ؟ هل هذه هي مشيئة السماء ؟!! وكانت الإجابة بداخلي .. نعم وبالتالي رفضت هذا القدر وهذا المصير وهذا الإله، وعشت أربع سنوات لا أؤمن باله .. كفر صريح يسكن في القلب ويعلنه اللسان والعمل، وبالتالي فقدت حياتي معناها وتلاشت كل القيم والمبادئ في داخلي وبالفعل ارتكبت كل الخطايا والذنوب، الكبائر منها والصغائر إلى أن حدث شيء كان بداية لتغيير حياتي، وهو تعرفي على آنسة أوروبية اسمها " تينا "كانت موجودة في القدس لمدة سنة، تعارفنا و أصبحنا أصدقاء فهي ليست مثل هؤلاء الأشخاص الذين تقابلهم كل يوم بل على العكس، هي من هذا النوع النادر الوجود الذي إذا تعرفت إليه لا تقدر أن تنساه إنسان بمعنى الكلمة تشع حيوية وحضورا خاصا . حضور يشعرك انك مهم وانك إنسان متحضر وأن الوقت غالي، نعم هي بالحقيقة المرأة التي معها تشعر أن كل شيء تحول إلى معنى وقيمة في لحظة. تينا تتكلم أربع لغات بطلاقة . وكانت دائماً تقول لا يوجد وجه مقارنة بين ربيع وصيف أوروبا وربيع القدس حيث الحدائق الخلابة والحقول المزهرة بدأت تينا تشعر بعدم الرضا لأنها بدأت تنجذب لشخص مسلم فهي تعلم بأن عائلتها عائلة محافظة وملتزمة جدا بالديانة المسيحية و لن تقبل أي تطور شرعي لهذه العلاقة و بدأت تينا تخطط للعودة إلى بلادها وكان هذا بعد عام من بقائها في القدس وقد مر علينا وكأنه يوم . و أنا أيضاً بدأت أخطط للسفر إلى أوروبا وابتهجت تينا لقراري وبالفعل سافرت إليها وكان ذلك في يوليو 1979 وكانت تينا هي مرشدي السياحي أتذكر تلك الزيارة لعائلتها و كان استقبال العائلة لي دافئا تكلمنا مرة في موضوع أكل لحم الخنزير في أوروبا والدول الغربية. وعندما تكلمت مع تينا بخصوص ذلك الأمر قالت لي ما أذهلني : قالت لي أن الرب يسوع المسيح قال : أن ما ينجس الإنسان ليس هو الطعام أو الشراب و لكن هو ما يخرج من القلب و النيات هو الذي ينجس الإنسان كانت هذه الزيارة هي بمثابة وضع النقط فوق الحروف بالنسبة لعلاقتنا فنحن بدأنا نشعر أننا لسنا فقط صديقين بل حبيبين وبالفعل قررنا الزواج بالنسبة لي لم يكن قرار الزواج قرارا عاديا بل سَرب إلي اللبنة الأولى بالإحساس بالمسئولية وفي هذه الفترة التي نزلت فيها القدس لأعد لزواجنا كانت أمي تنتظرني بلهفة فأمي مسلمة متدينة وذات شخصية قوية قالت لي أنها ترفض ذهابي إلى أوروبا للزواج و لكن يجب على تينا أن تأتي للقدس للزواج ليكون الزواج إسلاميا و على سنة الله و رسوله و كان هذا هو الشائع في فلسطين - فالمرأة الغربية التي تتزوج من مسلم تصبح مسلمة و ترتدي الحجاب و تتعلم اللغة العربية و القرآن - وفي ذاك الوقت كانت تينا تتوب و تعيد تجديد علاقتها مع إلهها ومخلصها يسوع المسيح ، فأصبحت مسيحية بمعنى الكلمة وبعد ترتيب أموري سافرت إلى أوروبا وتزوجنا . كان زواجنا حقا أهم خطوة وأجمل خطوة اتخذتها في حياتي في ذلك الوقت لم تكن تينا مسيحية بالمعنى المبتذل أو العقيم المتعارف عليه بين الزوجات المؤمنات المتزوجات رجال غير مؤمنين أو العكس بأن تجلس تعظ لي ليل نهار أو توبخني على أعمالي الشريرة والسلبية من وجهة نظرها أو تشعرني حتى أنى أقل منها في شيء .. لم تكن تينا زوجتي تفعل ذلك على الإطلاق بل كانت زوجة فاضلة من يجدها يتغير ويصير مخلوقا على صورة الله كانت خاضعة لي وكانت تعرف كيف تتعامل مع رجل شرقي له كلمته ويحترم رجولته إلى أبعد ح، لكن كل هذا أثر في ولكن لم يغيرني بالكامل، فما زلت أعاود أعمالي الشريرة أسكر وأسهر طول الليل في الحانات و خارج البيت كان كل هذا يجعلني مزاجيا جدا، كم قاست معي تينا ، أشياء تفوق قدرة كل إنسان لكنها بحق امرأة تشابه المسيح وليتني كنت أسكر فقط ، بل تعاطيت كل أنواع المخدرات. كانت سنوات مليئة بالعبودية لإبليس ولكن كان في وسط ذلك الشوك وردة ثابتة لم تتغير محبتها هي زوجتي تينا التي كنت أفتخر بإيمانها وأخلاقها أمام الجميع خمس سنوات كاملة أعيش في هذا الضياع وكأنني أحضرت للموت وكأني انتحر ببطيء وكانت تينا تصلي وتدعو الله من أجلي لكي يخلصني وينقذني، لم تصمت ولم تجعل الله يصمت وبالفعل استجابت لها السماء وكان هذا في آخر يوم من سنة 1984، كنت أمشي في الشارع مترنحا بعد ليلة طويلة من السكر، قابلني شخص ودعاني أن اذهب إلى منزله لأشرب معه كوبا من الشاي . كنت ثملا لكني وافقت وذهبت معه ، وجلسنا نتكلم لمدة ساعتين أو أكثر في الصباح لم أتذكر إلا القليل من الحديث تذكرت انه سألني عن إيماني بالله، وأجبته بنعم أؤمن بالله وبرسله وبأنبيائه موسى وعيسى ومحمد وقال أنا لا اعرف إلا طريقا واحدا هو الذي يدخل به الإنسان إلى السماء-الجنة- هذا الطريق الوحيد هو إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي به تمت المصالحة بين الإنسان و الله والذي بدونه لن تقدر أن تدخل السماء مهما فعلت من أعمال صالحة أو حسنات، وقال لي اقرأ إنجيل يوحنا |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
رئيس منظمة «أقباط إيطاليا» يعلن عن مظاهرة ضد الحكومة المصرية في نيويورك | john mark | المنتدى العام | 0 | 23-09-2008 08:04 AM |