|
|||||||
| المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
اكثر شئ اكرهه في حياتي هو نظرية المؤامرة!
سامي وزغلول عاملين نفسهم اذكى من بقية الخلق ونازلين استهزاء بعاطف واتهام له لمجرد انه قال رايه! طاب يعني ردوا عليه باسلوب منطقي ومتحضر او اسكتوا خالص! انا شخصيا ضد هجرة الاقباط لان هذا بالضبط هدف الجماعات الاسلامية. انا ليس لدي مانع ان الاقباط اللي حاسين انهم مضطهدين ومش واخدين حقهم في مصريسافروا يدرسوا ويكونوا نفسهم وياخدوا خبرة على قد ما يقدروا بشرط ان يظلوا على ارتباط بالكنيسة وبهموم ومشاكل اخوتهم الاقباط داخل مصر، ويشرط ان يعودوا ولو بعد حين الى مصر ويطوروا البلد وينفعوها بما اكتسبوه في الخارج. اما تفريغ مصر من الاقباط فليس قي صالح بلدنا ولا في مصلحتنا احنا كاقباط، لانه بعد جيل او اثنين خارج مصر سوف ينظروا لنا على اننا اجانب لا نمت لبلدنا بصلة. انا ايضا مع خروج الاقباط من قمقم الكنيسة والمشاركة الفعالة في التيار السياسي المصري والانضمام لتجمعات سياسية تخدم قضيتنا، مثل حزب الغد بقيادة ايمن نور او حزب مصر الام بقيادة لطفي السيد (لجنة الاحزاب رفضت تكوين هذا الحزب، وفي اعتقادي لو كان كل الاقباط وقفوا خلف هذا الحزب لكان مصيره الان مختلفا). ان سلبية الاقباط سياسيا واجتماعيا هي التي ادت الى تعاظم دور الجماعات الاسلامية في مصر وتهميش القضية القبطية. من ناحية اخرى فانا اختلف موضوعيا مع بعض اراء عاطف. اولا مجهود اقباط المهجر وحبهم لمصر ولاخوتهم فيها لا غبار عليه وليس اطلاقا موضع شك. فهم بدلا من ان يهتموا بتكوين الثروات واهمال الشان القبطي، تراهم ما زالوا غيورين على شعبهم وكنيستهم ومدافعين عن حق اخوانهم واخواتهم داخل مصر، رغم انهم لا يعانون مباشرة مما يتعرض له الاقباط داخل البلد. ورغم انني اختلف مع هجرتهم للخارج، ومع اقتناعي بانهم قد يفيدون قضيتنا من الداخل اكثر من الخارج، الا انه لا يراودني اطلاقا نعتهم بالخيانة كقول عاطف بشاي: " اما ما تدعون انت اقباط المهجر بانكم تدافعون عن حقوقنا فهو باطل" الطريق السهل لتلافي مشاكل البلد هو الهجرة للخارج، والبقاء في مصر او العودة اليها لحل مشاكلها هو قرار يتطلب الكثير من الشجاعة، ومع ذلك فانني انظر اليه على انه الاختيار الصائب. وعلى الاقباط الا ينسوا ان مصر فيها مصائب عديدة ومشاكل تطال المسيحيين والمسلمين. نعم، نحن مشاكلنا وهمومنا كاقباط مضاعفة، لكنها لن تجد طريقها للحل بمناى عن مشاكل مصر الاخرى التى بدورها لن تُحل دون اصلاح مصر سياسيا. ان اردتم التعقيب بادب وموضوعية فاهلا وسهلا، والا الرجاء التكرم بعدم تحميل الجميع قراءة السخافات والاتهامات بلا سند. Oujai qen `p[oic اندرو |
|
#2
|
|||
|
|||
|
ما وراء مظاهرات الاقباط
الاخ اندرو
ارانا نتفق فى الكثير وانا عندما طرحت فكرة العمل السياسى وسط الشارع وبعيدا عن الكنيسه لاننى ارى ان عددا من الاقباط ليس بقليل يؤمنون بها ولايوجد من يشكك فى وطنيتهم اومسيحيتهم فالتاريخ يذكر لنا ان القس سيرجيوس وقف خطيبا على منبر الازهر ابان ثورة 9/1قائلا ( اذا كان الانجليز سوف يحمون الاقباط فليمت كل الاقباط ولتحيا مصر ) لم يكن يطلب كريدت من احد وانما قالها بدافع من وطنيته ومسيحيته وعندما ينتقد المفكر القبطى الدكتور ميلاد حنا تدخلات الكنيسه فى الحياه السياسيه كان شجاعا بل وكان اكثرشجاعه عندما حمل الرئيس مبارك مسئولية الاحداث الاخيره فى معرض اجابته على سؤال لقناة الجزيره ( على من تقع مسئولية الاحداث الاخيره ) كما ان الموضوعيه تعطى زخما للموقع فى الحواروالخلاف والاختلاف سنه من سنن الحياه فلو ان البشر جميعا متفقون لكانت الارض واحه للامن والسلام . والمشكله الرئيسه فى مصر اننا امام نظام حكم استبدادى لايضع نصب عينيه سوى مصلحته الخاصه ولايهمه مسلم اومسيحى فقط ان يظل جاثما فوق صدر الجميع / والسؤال الان هل لو ان فى مصر حياه ديمقراطيه سليمه ستكون المشاكل الخاصه بالمصريين عموما والاقباط خصوصا ؟ من ناحيتى اظن انها لن تكون اما بخصوص اقباط المهجر فانا حضرت ندوه بالكنيسه وكان يحاضر فيها الاستاذ/يوسف سيدهم رئيس تحرير جريدة وطنى وهو من اقباط المهجر حول اقباط المهجر وقال بالحرف الواحد 1_ ان راى فى اقباط المهجر معلق بين السماء والارض 2_ انهم ليس لهم رؤيه سياسية واضحه 3_ انهم فشلوا فى ان يستغلوا فترة الانفتاح الاقتصادى فى ايجاد تداخل اقتصادى يمكن استغلاله كوسيلة ضغط ثم اوصنا ان لانعلق الامال فى حل مشاكلنا على اقباط المهجر كما حدث فى قضية الكشح لان الحل عن طريقهم سوف يكون بالقطعه ويخضع لظروف ومتغيرات كثيره وان الحل يجب ان يكون بالالتحام بالشارع ومؤسسات المجتمع المدنى والاحزاب وفى الختام انا اقول هذا لاوضح انه يجب علينا ان نتحاور بصوت عالى حتى نرى الامور بمنظار حقيقى ولانغرق فى اوهام اقامة دوله قبطيه ونحن لانستطيع ان نبنى كنيسه حفظك الرب |
|
#3
|
||||
|
||||
|
إقتباس:
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة آخر تعديل بواسطة knowjesus_knowlove ، 07-01-2005 الساعة 02:18 PM |
|
#4
|
|||
|
|||
|
إقتباس:
__________________
إعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر |
|
#5
|
|||
|
|||
|
ما وراء مظاهرات الاقباط
الاخوة الاعزاء لماذا انسحب الجميع من النقاش حول اهمية العمل السياسى والمدنى للحصول على حقوقنا نحن الاقباط .هل هذا خوفا منى لاننى مسلم احاول التخفى فى ثوب مسيحى؟ لقد اتعبتم انفسكم فى الوقوف كثيرا امام التعبيرات التى تقولون انها اسلامية ....وان لاادرى كيف تفكرون ولو انى مسلم متخفى كان الاجدر بى ان اعزف على نفس الوتر الذى تعرفونة علية حتى لا ينكشف امرىواصل الى بغيتى ....لقد اكدتم ما قالة لنا الاستاذ/يوسف سيدهم..من ان اقباط المهجر (وتابعيهم /ودى من عندى) ليس لهم اى روية سياسية وان اسلئكم دعات الحرية وحقوق الانسان اذا ما قدرة ان تكون لنا دولة قبطية فى مصر فاى دولة سوف تكون هذا؟.....هل دولة ديمقراطية على النمط الحديث ؟...ام دولة كنسية كما كان الامر فى العصور الوسطى
وبدون حفظكم الرب حتى يستمر النقاش |
|
#6
|
||||
|
||||
|
إقتباس:
إقرأ الرابط التالى لتعرف كيف نقدر اهمية العمل السياسى والمدنى للحصول على حقوقنا نحن الاقباط http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=1734
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
|
#7
|
|||
|
|||
|
ما وراء مظاهرات الاقباط
الاخ الموزمبيقي
اطلعت علي اللينك الذي اشرت الية وعلي الكثير واسمح لي ان اوجه الحديث بصفه عامه وليس لشخصكم اولا: ملحوظه بعيده عن السياسه هو ذلك الاسلوب الهابط الذي يستخدم فى الحوار على الكثير من صفحات الموقع والذى لايتناسب مع قيمنا المسيحيه فاحترام الخلاف فى الراى قيمه حضاريه حتى لوكان هذا الخلاف فى العقيده ثانيا: من المعروف ان السياسه هى فن الممكن وليست فن المستحيل وقد يكون الممكن هذا بداية الوصول الى المستحيل فالتجربه الاسبانيه لايمكن تكرارها فى مصر فالشعب المصرى فى معظمه يخضع لمن يحكمه وجيناته الوراثيه ضد الثوره ولنقراء التاريخ فالمصريون يخضعون طوال معظم تاريخهم لمن يحكمهم بصرف النظر عن دينه اوجنسيته ثالثا: يجب ان نحدد هدفنا الاستراتيجى ويجب ان يكون هدفا موضعيا الى جانب اهداف اخرى مرحليه وذلك من خلال الاجابه على العديد من التساؤلات منها 1- هل صراعنا فى مصر صراع هوية ام صراع ايديولوجية 2- هل المطلوب وطن يعيش فية الجميع مسحيين ومسلمين ووثنيين جنبا الى جنب متساوين فى كل الحقوق والواجبات ام انا لدينا بواعث انتقام من الغزاة تمثل فيه الحالة الاسبانية حلم يداعب خيال الكثير منا مع العلم بان معظم هؤلاء الغزاة مصريون تحولوا الى الاسلام بصورة او باخرى 3- هل سوف نستطيع الخروج من بوتقة الكنيسة الى الشارع الرحب الواسع نجاهد ونقدم التضحيات ام اننا اعطينا الكنيسة توكيلا عام بادارة جميع مناحى حياتنا .........(حتى الرحلات الترفيهية تنظمها لنا الكنيسة ) فالكنيسة يجب ان تبقى قيادة روحية 4- اذا كنا نمقت كل ما يقوم بة المسلمين من افعال تخالف ابسط حقوق الانسان فيجب ان تسيطر روح المسيحية وتعاليم السيد المسيح على اطروحاتنا (احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم) 5- هل نؤمن بالحصول على حقوقنا من خلال الكفاح وتقديم التضحيات ام استغلال المتغيرات الدولية والاقليمية والتى يذهب مع زوالها اى مكاسب نحصل عليها |
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| خيارات الموضوع | |
| طريقة العرض | |
|
|
مواضيع مشابهة
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
| إعتداءات علي اقباط العريش بسبب مشاجرات بين الاقباط والبدو | honeyweill | المنتدى العام | 5 | 30-08-2009 10:16 AM |