تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-09-2005
saweres
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rizk nabil
الاخ الحبيب مكاكولا
كتبت القليل من الكلمات لادعوا الى مراجعة مواقفنا فاتهمتنى باللعب بالكلمات
ولما اعلنتك انه وان رايت انت اننى العب بالكلمات فهذا خيرا من ان العب بمصير امة
بعدم ابداء ارائى من الداعين الى انشاء حزب مسيحى واخرين مطالبين بقيام وطن قبطى
مستقل واخرين بالمقاومة على النهج الفلسطينى والبعض قد راح يتسائل عن الحالات التى
يجب فيها عزل البابا تلك الاراء التى اراها انا لعب بمصير الامة والتى وان لم تستهواك
فلم تحرك فيك ساكنا للرد عليها وهذا هو العجب.
اما عن شرحك للوصية فانا ارى شيئا من عدم الدقة لانه ما من انسان لا يستطيع المقاومة
ان لم يكن بيده فبلسانه
السلام والنعمة
يا أخ نبيل
انت وأخونا مكة كولا متفقان
لكن يبدو ان التفاهم بيقل اليومين دول
بكل بساطة هو كان يقصد ، انك لكي تأخذ أجرك من المسيح ، هناك شروط
الشرط الأول أن تكون في موقف بريء فيه ، وتكون فقط مكروه ومبغض لأنك مسيحي ، ليس لسبب أنت فعلته
الشرط الثاني انك اذا كنت قادر على الرد ، فانك تعلن خضوعك للمسيح بعدم رد الاساءة بالاساءة وعدم مقاومة الشر بالشر
وأظن ان كلاكما متفقان من هذه الناحية
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-09-2005
rizk nabil rizk nabil غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المشاركات: 232
rizk nabil is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة saweres
يا أخ نبيل
انت وأخونا مكة كولا متفقان
لكن يبدو ان التفاهم بيقل اليومين دول
بكل بساطة هو كان يقصد ، انك لكي تأخذ أجرك من المسيح ، هناك شروط
الشرط الأول أن تكون في موقف بريء فيه ، وتكون فقط مكروه ومبغض لأنك مسيحي ، ليس لسبب أنت فعلته
الشرط الثاني انك اذا كنت قادر على الرد ، فانك تعلن خضوعك للمسيح بعدم رد الاساءة بالاساءة وعدم مقاومة الشر بالشر
وأظن ان كلاكما متفقان من هذه الناحية
استاذى القريب الى قلبى وعقلى ساويرس
وماذا عن الانسان الذى استوفى الشرط الاول
ولكنه فى الشرط الثانى كتم غيظه لانه لم يكن قادرا على رد الاهانة ولكنه بعد قليل سامح وغفر
للذى اهانه اليس له اجر
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-09-2005
saweres
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rizk nabil
استاذى القريب الى قلبى وعقلى ساويرس
وماذا عن الانسان الذى استوفى الشرط الاول
ولكنه فى الشرط الثانى كتم غيظه لانه لم يكن قادرا على رد الاهانة ولكنه بعد قليل سامح وغفر
للذى اهانه اليس له اجر
طبعا ليس له أجر
بل بالأولى لابد له أن يسعى ويجد في التوبة لأنه وقع في الغضب
و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم (مت 5 : 22)
الآباء قالوا عن الغضب الباطل ، أنه كل غضب دنيوي يعني أشياء فانية
أما الغضب المقدس فهو في الأمور الباقية ، مثل الهرطقات والبدع وما يمس بيت الله ومقدساته
---
له أجر اذا هو بكل شجاعة واقدام وتواضع بالغ ، أعطى وجه لضاربه ، ولم يقصر ولم يغضب ولم يرفض ، بل بكل محبة يصلي لأجله ويطلب خلاص نفسه
---
فمن ينفذ وصية المسيح ظاهريا ، وهو قلبيا غير راضي ، مثله مثل الأمثلة التالية التي ذكرها رب المجد
فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع و في الازقة لكي يمجدوا من الناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 2)
و متى صليت فلا تكن كالمرائين فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع و في زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 5)
و متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم (مت 6 : 16)
فهو يستوفى أجره من الناس وليس من الله
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-09-2005
rizk nabil rizk nabil غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المشاركات: 232
rizk nabil is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة saweres

طبعا ليس له أجر
بل بالأولى لابد له أن يسعى ويجد في التوبة لأنه وقع في الغضب
و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم (مت 5 : 22)
اغضبوا ولا تخطئوا.لا تغرب الشمس على غيظكم(افسس4-26)
اعتقد انك نسيت الشرط الاول من ان من لطم كان بريئ
وانا ارى ان الاية التى استعنت بها قيلت لمن يغضب باطلا.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 20-09-2005
saweres
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rizk nabil
اغضبوا ولا تخطئوا.لا تغرب الشمس على غيظكم(افسس4-26)
اعتقد انك نسيت الشرط الاول من ان من لطم كان بريئ
وانا ارى ان الاية التى استعنت بها قيلت لمن يغضب باطلا.
قد سبق وأوضحت لك ما هو الغضب الباطل
كل غضب في غير الباقيات باطل
بعدما أكّد السيّد عدم نقضه للناموس بل تكميله، حوّل هذا الحديث العالم إلى التطبيق في الوصايا الناموسيّة، موضّحًا كيف يدخل بها إلى الكمال، مبتدئًا بوصيّة عدم القتل، إذ يقول: "قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم. وأما أنا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلاً يكون مستوجب الحكم" [21-22].

v من يعلّمنا عن عدم الغضب لا ينقض الوصيّة الخاصة بعدم القتل، بل بالأحرى يكمّلها، إذ في عدم الغضب نتنقّى، من الداخل في قلوبنا، ومن الخارج أيضًا بعدم القتل.

القدّيس أغسطينوس

v القول "اقتل" يضاد الوصيّة "لا تقتل"، أمّا أن المسيح لا يسمح بالغضب، فبهذا يثبت فكر الناموس بصورة أكثر كمالاً، فإن من يطلب تجنّب القتل لا يوقفه مثل من يستبعد حتى الغضب، فإن الأخير يبعد بالأكثر عن الجريمة.

القدّيس يوحنا الذهبي الفم

ماذا يقصد السيّد بقوله "باطلاً"؟ إنه يريدنا ألا نخسر إخوتنا بسبب أمور زمنيّة تافهة وباطلة، مهما بدت ذات قيمة. أمّا إن كان من أجل أبديّتهم، فيليق بالأب أن يغضب على ابنه، والمعلّم على تلميذه، ليس غضب الانتقام، بل غضب التأديب النابع عن الحب. فإنه لا يقدر أحد أن يُعلّم الآخرين بغضب الكراهيّة، فالحق لا يُعلَن بالباطل، ولا يفقد الإنسان نفسه فيما يظن أنه يُصلِح الآخرين. يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا تقف في جانب نفسك في المعركة، ولا تنتقم لذاتك، فإن رأيت إنسانًا يرتكب خطأ قاتلاً ابسط يدك لتعينه.] إذ يثور الإنسان بالغضب لأن أخاه ارتكب شرورًا ضدّه فلينظر إلى أخيه أنه يقتل نفسه ويهلكها، فيسنده باللطف والحنو حتى يعينه للخروج من شروره لا أن يطلب ما لذاته.

v ليس شيء أكثر خطورة من الحنق، ولا أقسى من الغضب!

v يوجد سُكر بالغضب أكثر خطورة من السُكر بالخمر!

القدّيس يوحنا الذهبي الفم
----
فالسيد لم يسمح بالغضب
لكن وصية بولس الرسول لضعاف النفوس
وآخر الوصية هو الغروب ، لأن الليل عندما يأتي تثور الأفكار عليك ويمكن أن يتحول الغضب الى خطيئة حتى وان كان غضبا مقدسا
فالله محبة وأمرنا أن نحب جميع الناس
لكن هناك وصية أخرى لضعاف النفوس
ان كان ممكنا فحسب طاقتكم سالموا جميع الناس (رو 12 : 18)
يعني على قد ما تقدر ، شوية شوية بالتدريج
بس الوصية العظمى ايه؟؟
فاجاب و قال تحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل قدرتك و من كل فكرك و قريبك مثل نفسك (لو 10 : 27)
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 01:59 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط