تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-11-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
thu روز اليوسف :اضحك مع البابا شنوده....


أحلى نكت البابا شنودة
كتب : احمد الباشا

ربما كان حرص كثير من الأقباط على لقاء قداسة البابا شنودة الثالث والاستماع لدرس الأربعاء ـ بالكاتدرائية ـ من كل أسبوع بحثا عن قفشة كوميدية أو رواية خفيفة الظل تكسر رتابة الوعظ والروتين الدينى ليصبح الضحك لأول مرة منافساً للتراتيل والتسابيح فى الكنيسة القبطية!! كاريزما البابا شنودة.. تنبع من قدرته على تسخير خفة ظله اللافتة فى كسر القوالب الجامدة التى يعيش فيها رجل الدين بعد أن تجرأ على تقاليد الكرسى الباباوى دون أن يفقده وقاره فنجح فى النزول بأحكام الشريعة المسيحية من برجها العاجى وتغليف الوعظ بالكوميديا.. فأصبح الدين فى متناول البسطاء!!

كان ذلك دافعاً لتجميع هذه «القفشات» و«أحلى الضحكات» بصوت البابا فى ألبوم كامل يكشف عن جوانب مرحة جديدة فى شخصية البابا يمكن أن نطلق عليها «كوميديا الكرازة المرقسية»!!. من المهم أن نشير إلى التماس الملحوظ فى شكل الخطاب الدينى لدى كل من قداسة البابا شنودة وفضيلة الشيخ الشعراوى، فكلاهما خرج عن المألوف إلى حد التباسط فى تقديم وتفسير المعلومة الدينية فهما نتاج فترة تاريخية متزامنة جعلت التشابه بينهما أمرا عاديا. وإن وضع البابا «شنودة» خليفته على الكرسى الباباوى فى مأزق حتى يستطيع ملء كاريزما البابا والتواصل مع شعب الكنيسة بنفس السهولة!! الألبوم الصادر عن كنيسة العذراء بالمنصورية تحت اسم «اضحك وتأمل.. أحلى الضحكات وأعمق التأملات.. بصوت البابا شنودة ضمن سلسلة باسم «شنوديات» تتخللها ترانيم المديح فى البابا».

روح المرح وخفة الظل صفة لازمت «نظير جيد» ـ الاسم الحقيقى للبابا ـ منذ أن كان طالبا فى كلية الآداب ولعل البعض اعتقد فى تآكل روح الكوميديا خلف الزى الدينى بعد أن التحق بسلك الرهبنة وأجاب البابا عن هذا الأمر مؤكدا أن الكثيرين سألوه هل بعد أن تتولى الكرسى الباباوى سوف تتوقف عن الضحك والسخرية فأجاب قائلا: «بصراحة لم أستطع التوقف عن الضحك فهو الصفة المشتركة بين «نظير جيد» والراهب أنطونيوس والأنبا شنودة وأخيرا البابا شنودة»!! أغلب «القفشات» تأتى ردا على أسئلة الشعب القبطى التى ربما تكون غير معقولة ليحولها بخفة ظل لافتة إلى مادة للضحك مثل إجابته عن سؤال من أحد الصعايدة سأل البابا هل فى القيامة أثناء الدينونة ـ يقصد البعث ـ سوف نقوم كصعايدة كما نحن الآن؟! فرد عليه البابا قائلا: لاتخف.. فى الدينونة لن تقوم كعصيدى وربنا ها يكون صلحك على الآخر!!

نفس الأمر تكرر مع الصعايدة ـ رغم أن البابا نفسه ينتمى لأصول صعيدية ـ عندما جاء إلى الكاتدرائية أكثر من ثلاثة آلاف صعيدى وطلبوا منه بعد انتهاء الوعظ أن يسلم عليهم يدا بيد!!
فخرج من الموقف المحرج قائلا لهم: «أنتم عايزين يوم أجازة اتفرغ فيه من كل شئ عشان أسلم عليكم وعموما أنا صعيدى زيكم واتتبع أخباركم يوم بيوم وباضحك عليها وانبسط جداً» فى إشارة إلى النكات التى تخرج عن الصعايدة. سخرية البابا شنودة تأتى فى إطار المواقف الاجتماعية تخفيفا لحدة النقد الموجه لشعب الكنيسة فى تعليق على فتاة تخرج وتخاطب شابا تعرف عليها خلال المصيف وتسأل هل هذا تسلية أم جد فكان رده عليها «مش معقول لما قعدتى معاه اتكلمتوا هل «الشاروبيم» أعظم أم «الصاروفيم»!!

وظل البابا يقلد صوت الفتاة وهى تهاتف صديقها وهى تناديه باسم صديقتها خوفا من والدها!!
السلوكيات الاجتماعية تأخذ حيزاً كبيرا فى فكر البابا تنفيذا لنظرية «الدين المعاملة» فيقول: حسب ما ورد فى بستان الرهبان إذا جلست لتأكل وسط الناس فلا ترفع نظرك لترى ماذا يأكلون.

وعقب قائلا: «مش واحدة أقامت وليمة وتقول للمعازيم أنت لم تأكل من هذا الصنف أو هذا الصنف.. طب هى عرفت منين إلا إذا كانت قاعدة تعد عليهم «اللقم»!! ألقى البابا بخفة ظله نكتة تصب فى نفس الموقف قائلا: هذا ينطبق على شخص دعا صديقه لعزومة؟ وقال له كل من اللحمة فأجابه صديقه: أنا أكلت منها قطعتين فرد الرجل: لا أكلت ثلاث قطع.. بس كل تانى!! فى أحد دروس «البابا» أمام الآلاف عندما اشتكت له إحدى السيدات من شهوتها المفرطة فى الطعام، وأن هذا الأمر يعيقها عن استكمال الصوم فجاءت ردوده كما يلى: «الحمد لله أن الكاتدرائية مافيهاش أكل» وأضاف «اوعى تاكلى ذراع اللى قاعدة جنبك.. تبقى حكاية».
وعلق قائلا: «أمر سيئ أن يكون فى جسدك طعام مهضوم وطعام نصف مهضوم وطعام فى المحلات مرشح للهضم فى معدتك»!!

وأخيراً أجابها قائلا: «أنت محتاجة للفطام وأنصح أهلك أن يضعوا لك حاجة مره.. فى الأكل.. وربنا يستر».
الخروج من المآزق عبر الكوميديا صفة تميز البابا شنودة كما جاء فى سؤال لقداسته حول ارتدائه اللباس الاسود مع رجال الدين المسيحى، وهل السبب فى هذا اللون حدادا لدخول الإسلام إلى مصر؟!

ورغم حساسية السؤال المضلل والمتردد فى شوارع الفتنة فند البابا أسباب ارتداء السواد ولم يكن منها الحزن أو الحداد على دخول الاسلام وعلق قائلا: «هل أساتذة الجامعة حينما يرتدون الروب الأسود أثناء مناقشات طلاب الماجستير والدكتوراة فإنهم يرتدون الأسود حزناً على أن الطالب سوف يكون منافساً لهم بعد أن يحصل على الدكتوراة». وأضاف قائلا: «وهل عندما يرتدى العريس الأسود يوم زفافه والعروسه الأبيض فهل يرتدى البدلة السوداء حزناً أو حداداً.. لكن أقدر أقول خوفاً لما سيحدث له»!! مأزق آخر تعلق بأزمة انشقاق سابق فى الكنيسة بعد إعلان خمسة رهبان شراء كنيسة ورفض البابا إعطاء الأمر أكبر من حجمه واعتبر الرهبان المنشقين نقطة فى بحر آلاف الرهبان وعلق بنكتة طريفة ذات دلالة قائلا: «زعموا أن نملة تمشت فوق منارة إحدى الكاتدرائيات الكبيرة ثم قالت النملة للكاتدرائية: أنا آسفة اتقلت عليكى»!! فى موقع آخر رفض الزيارات غير المرتبة للأديرة واصفا إياها «باللو» وعلق إنه لايعرف معنى الكلمة ولكن سمعها كده!!

المرأة فى الأديان وطريقة التعامل معها منطقة شائكة خاصة أن البعض يربط بينها وبين الغواية وسط مطالب طفت على المجتمع المسيحى بتغطية وجه المرأة المسيحية وهو ما جعل البابا شنودة يروى فى إحدى عظاته قصة طريفة وردت فى بستان الرهبان قائلا: «توفيت زوجة لأحد الرجال وتركت له طفلاً فى المهد فترهبن الرجل فى الدير وأخذ الطفل معه ليتربى فى الدير حتى أصبح يافعاً ويومها أخذه والده لينزل به إلى القرية ليفاجأ الشاب بكائنات غريبة أول مرة يشاهدها وظل يسأل والده ما هذا!! فيقول الأب الراهب: هذا حصان وهذه جامـــــــوسة وهكذا.
حتى أشار الشاب إلى امرأة وسأل الأب ما هذا؟!
فأجابه: الشيطان!!
ولما عادا سأل الراهب ابنه ما أكثر ما أعجبك فى الرحلة فأجابه الشاب قائلا: أعجبنى الشيطان».

القصة ذات دلالة إلا أن البابا أكد أنه لا يقصد الإساءة للمرأة وربطها بالغواية وإنما فقط لكسر الجمود واعتذر للنساء الموجودات وتدارك الموقف عندما أكد أن الرجل إذا لم يتصل بالمرأة ويشاهد وجهها سوف يظل يفكر ماذا تخفى هذه المرأة!! موقف آخر طريف عندما حذر البابا السيدات فى إطار حديثه عن حكمة خلق الله للحيوان قبل الانسان وأنه لا ميزة فى ذلك بل على العكس حتى يكون الحيوان فى خدمة الإنسان قائلا: «أخشى أن تستغل النساء هذا الكلام ويقلن أن الله خلق آدم قبل حواء حتى يكون فى خدمتها»!! وأضاف: «ألا يكفى حواء أن قدم لها آدم أكبر خدمة فى التاريخ وأعطاها أحد ضلوعه لتخلق منه»!!

فضلا عن تعليقات خفيفة لقداسته تخص بعض المواقف البسيطة حول رغبة أحد الشباب من خريجى كلية الزراعة فى الالتحاق بالفن وممارسة التمثيل قائلا له: أكيد عادل إمام اللى كان يدرسلك فى كلية الزراعة لأنه كمان متخرج منها وانت تأثرت به. ورفض البابا الرد على شاب يعانى من التواصل والتعرف على زميلاته فى الجامعة ويقتصر على زملائه من الشباب فأجابه البابا: «مش هاقولك تعمل إيه عشان تتعرف على البنات عشان ماتوقعناش فى مشاكل.. خليها بينى وبينك»!!

أخيراً قد نختلف مع قداسة البابا شنودة فى بعض مواقفه من قضايا كنسية تخص شعب الكنيسة..إلا أننا جميعا نتفق على قدرته الكاريزمية وموهبته فى الاتصال الشخصى والتفاف الأقباط حوله ودوره فى تجديد الخطاب الدينى المسيحى ونرسل له باقة حب وود بمناسبة تعافيه من الجراحة التى أجراها مؤخرا فى الولايات المتحدة.. ونحتفى معه على طريقتنا بمناسبة عودته إلى أرض الوطن وقرب احتفاله بمرور 35 عاماً على توليه سدة الباباوية.


http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=1930

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 24-01-2007 الساعة 12:21 PM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 14-11-2006
الصورة الرمزية لـ scorpion_man
scorpion_man scorpion_man غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 1,739
scorpion_man is on a distinguished road
هو فعلا البابا شنودا ليس بطريرك او رجل دين انما اب لكل اولاده
ينصحهم ويضحك معهم ويهتم بهمومهيم واخير يصلى لهم وعنهم
بارك الله لنا فيه وقواه لنا
__________________
فليذهب من يذهب ... وليأتي من يأتي في حُكم البلاد فمصيري بين يديك إلهي

" فلا أخاف ماذا يصنعه بي الإنسان " .

- ليحكم من يحكم وليتسلط من يتسلط

ستظل أنت إلهي الأعلي

الأن " فوق العالي عالياً يلاحظ والأعلي فوقهما "
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 14-11-2006
الصورة الرمزية لـ besoo
besoo besoo غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
الإقامة: قلب يسوع
المشاركات: 2,336
besoo is on a distinguished road
فعلا من يتعامل مع البابا شنوده ( ادام الله عليه الصحه ) يشعر انه يتكلم مع والده و يلاحظ ايضا خفه دمه و تعليقاته المرحه .
اذكر اننى ذهبت الى دير الانبا بيشوى بوادى النطرون و كان البابا موجود هناك و اصرينا انا و اصحابى ان نسلم عليه و كان البابا معندهوش وقت و هو فى طريقه للركوب العربيه وقفنا و لكن الناس المرافقه له منعتنا فالبابا لمحنا و احنا بنتكلم مع الناس و شاورلنا و بعد مرحناله و سلم علينا قلنا انتو منين فقلنالو على البلد ( من الصعيد ) فقال تعليق ظريف جدا على البلد بتاعتنا , و بعد كده حط الصليب على راسى و قالى اهدى شويه , و على رأس صاحبى و قاله بطلها قبل ما تتعود عليها ( كان يقصد السجاير ) و محدش قال للبابا ان صاحبى بدأ يدخن.
ياريت نصلى كلنا لاجل سلامه البابا
__________________


يستطيع الإنسان ترويض الوحوش المفترسة أما لسانه فلا يقدر أن يلجمه

أذكر لى كلامك الذى جعلتنى عليه اتكل . هذا الذى عزائى فى مذلتى , لأن قولك احيانى ( مز 118 )

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 24-01-2007 الساعة 12:23 PM
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 14-11-2006
elnemr elnemr غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
الإقامة: ُE.g
المشاركات: 191
elnemr is on a distinguished road
evil نصيحه أخويه

سلام الرب يسوع له المجد يكون مع الكل .
في البدايه اشكر ربنا يسوع المسيح له المجد علي شفاء البابا شنوده ورجوعه لينا سليم .
اما بالنسبه للأخ أحمد الباشا كل الذي أقدر ارد علي المقاله التي كتبها انك مهما وصلت من معرفه ومن علم ومن اطلاع في الدين إ الدين الاسلامي الذي انت منه أوالدين المسيحي الذي لم ولن تفهم عنه او عن رجاله شئ . لذلك أحب اقول لك متدخلش في شئ انت ليس لك القدره في متابعه الطريق . لأن البابا شنوده الثالث أداما الرب حياته له علاقه مع الرب علاقه خاصه لم تسطتيع انت بعقلك وقلبك المتحجروالمصمد يصعب عليك الوصول لهذه الصله او التفكير بها .
فنصيحه اخويه ميني امشي بالمثل الذي يقول ( داريني ياحيط داريني )
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-01-2007
عيدابوالدهب عيدابوالدهب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 15
عيدابوالدهب is on a distinguished road
بسم الصليب انا مهما تحدثت عن قداسة البابامش ها اوفيلة حقة فهو رجل دين واب لجميع المسحيين ولا ننسى انةاكتشاف البابا كيرلس الصراحة مش ها يتواجد مثلهم مرة اخرى Ebueldahab
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 27-01-2007
egyptchristian egyptchristian غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 838
egyptchristian is on a distinguished road
من المواقف الطريفة التي سمعتها عن البابا...

من المواقف الطريفة التي سمعتها عن البابا...
+ مرة أحد الصعايدة أنبهر من كثرة الأيات التي يحفظها البابا فقاله بلهجة صعيدي:
دا أنت يا سيدنا جـامـوس (قاموس) في الكتاب المقدس.
فرد البابا بلهجة صعيدي: الرك على العجول (العقول) الي تفهم

+ومرة واحد بيقوله: صليلي يا سيدنا لان بقالي خمس سنين بشتغل في أبو زعبل
فرد البابا: دا أنت اللي تصليلي لان بقالي عشرين سنة في العباسية
(أعتقد أن المصرين بس هم اللي هيفهموا هذه القفشة)
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 28-01-2007
mrenie mrenie غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: Cairo
المشاركات: 123
mrenie is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة egyptchristian مشاهدة مشاركة
من المواقف الطريفة التي سمعتها عن البابا...
+ مرة أحد الصعايدة أنبهر من كثرة الأيات التي يحفظها البابا فقاله بلهجة صعيدي:
دا أنت يا سيدنا جـامـوس (قاموس) في الكتاب المقدس.
فرد البابا بلهجة صعيدي: الرك على العجول (العقول) الي تفهم

+ومرة واحد بيقوله: صليلي يا سيدنا لان بقالي خمس سنين بشتغل في أبو زعبل
فرد البابا: دا أنت اللي تصليلي لان بقالي عشرين سنة في العباسية
(أعتقد أن المصرين بس هم اللي هيفهموا هذه القفشة)


la2 di gamdaaaaaa fe3lan.... shokran 3al makaaal

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 29-01-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
أخوتنا المُسلمين هما بيحسوا بهذه الروح لما بيقربوا أكثر من سيدنا البابا .
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
من يخلف البابا شنودة؟!......(مدموج) AleXawy المنتدى العام 35 15-11-2007 06:06 AM
جريده الفجر: تقدم ثلاثه رسائل هجوميه ضد الكنيسه والبابا شنوده من بباوي وزاخر honeyweill المنتدى العام 7 12-01-2007 08:52 AM
الملف الامني للبابا شنوده ....الاقبـاط والداخليه ...قرارات واضطهاد دوله واعلام honeyweill المنتدى العام 22 14-11-2006 02:12 AM
اصلاحيون الكنيسه يطالبون بالغاء منصب البابا شنوده والغاء صلاحيات الانبا بيشوي honeyweill المنتدى العام 18 06-11-2006 09:54 AM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 05:26 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط