عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 28-03-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
ولعله أن يقول لنا رأيه فيما يمكن أن يترتب علي تلك الفتوي من تداعيات خطيرة داخلياً وخارجياً.
ابتداءً من اغلاق كليات الفنون الجميلة، أو علي الأقل أقسام النحت، وتشريد أساتذتها وطلابها، وتحطيم إبداعاتهم، وتدمير مستقبلهم.
وانتهاء بتشويه صورة مصر في العالم، وإظهارها بمظهر الدولة المتخلفة التي تناوئ الفن وتناهض الإبداع وتفرض وصاية المشايخ علي الثقافة والمثقفين.
وتصوروا أن تصل أنباء هذه الفتوي إلي أولئك الذين رسموا الصور الكاريكاتورية المسيئة إلي نبي الإسلام صلي الله عليه وسلم.
ألا تعطيهم مثل هذه الفتوي زيتاً جديداً يصبونه علي نارهم المشتعلة بالفعل؟!
والسؤال الذي يفرض نفسه أيضاً بهذا الصدد هو: لماذا وقف العالم بأسره ـ بما في ذلك المؤسسة الدينية الإسلامية ـ ضد ممارسات حركة طالبان عندما حاولت تحطيم التماثيل البوذية في أفغانستان؟!
هل يريد فضيلة المفتي أن يضعنا في نفس المأزق الذي وضعت نفسها فيه حركة طالبان ولم ينته إلا باحتلال البلاد؟!
عفواً يا فضيلة المفتي.. إن الإسلام ليس فيه كهنوت.. والفتوي المنسوبة إليك فيما يتعلق بالتماثيل لا يمكن قبولها أو اعتبارها رأي الدين.
لكن الأكثر ازعاجاً من هذه الفتوي هو تكالب البعض علي طلب رأي المفتي فيما له علاقة به وما لا توجد له به أية علاقة.
فلا أفهم سبباً يدعو مواطناً مصرياً لأن يتوجه بالسؤال إلي المفتي في أمور دنيوية بحتة، فنحن أدري بشئون دنيانا ولسنا قصراً نحتاج إلي أوصياء ليوجهونا في مسائل نحن المسئولون عن اتخاذ القرار فيها.
لا أفهم مثلاً أن يسأل مواطن عن رأي الدين في »التطبيع« مع إسرائيل، فهذا صراع سياسي بحت حتي لو كانت الدولة التي تحتل أرضنا تضع القلنسوة اليهودية علي رأسها.
لا أفهم مثلاً أن يسأل مواطن عن رأي الدين في تلقيح النخل أو ما شابه ذلك من أمور.
وبالتالي لا أفهم أن يسأل مواطن عن رأي الدين في الفن التشكيلي وفن النحت.
.. ولهذا.. أقول لفضيلة المفتي: عفواً يا سيدي.. لن اطلب تطليق ابنتي من زوجها النحات.. الفنان.. المبدع.. الجميل.. والذي هو في الوقت نفسه مسلم صالح حريص علي أداء الفرائض الإسلامية في مواقيتها.. بل إني اتشرف بأن يكون زوج ابنتي ــ التي هي بالمناسبة رسامة أيضاً -والعياذبالله ــ نحاتاً.. وصانعاً للتماثيل.

hagrassaad@hotmail.com
الرد مع إقتباس