عرض مشاركة مفردة
قديم 31-01-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User

تاريخ التّسجيل: Jul 2006
john mark is on a distinguished road
سامي كليب: أنت بالأفلام شجاع وبالحياة جبان؟

فايز غالي: يعني الحقيقة هو مش الجبن بمعنى الجبن، هو اللي: شيل الدماغ، يعني أنت حتخش بقى في قضايا وقد تجد نفسك...

سامي كليب (مقاطعاً): ريّح نفسك يعني.

فايز غالي (متابعاً): فخلّيك أنت، قُد عبر أعمالك يعني، يطلع الآخرين يعني. فكان هو نموذج المقاتل البديل اللي على مستوى الواقع، اللي كان هو شخصية وداد الصحفية اللي عندها جرأة المواجهة وشجاعة المواجهة. وأنا أعتقد أنه في الجزء ده مستمد جزء منه من زوجتي.

سينما حتى في الزواج

سامي كليب: زوجته هي السيدة ماجدة موريس، ناقدة سينمائية معروفة، تعرفت إليه على مقاعد الجامعة. وأبناؤه أخذوا عنه حب الفن والتمثيل، وأيامه تراوحت بين يوم مر ويوم حلو، تماما كعنوان أحد أفلامه. وحين صورنا هذه الحلقة كانت كل عائلته تتابع التصوير فتؤيد أو تصحح أو فقط تلقي نظرات محبة، حتى ولو أن ابنيه يلومانه على الاكتفاء بأفلام قليلة وعدم السير في ركب الأفلام المربحة. ولعله في أحد أفلامه أراد أن يصور جزءا من علاقته مع زوجته، التي قال لي إنها أكثر إقداما وتمردا منه.

ماجدة موريس/ زوجة فايز: لكن هو عنده التمرد برضه مستمر فيما يخص مثلا السياسات الثقافية، القرارات اللي هي ممكن تقيد حرية الإبداع، الرقابة، نوعية ما يواجه به مثلا لما ييجي يكتب، هو من النوع اللي بيكتب.. يعني ممكن يقعد سنتين يكتب فيلم يعني.

سامي كليب: بتشاركيه في الكتابة؟

ماجدة موريس: لا، أشاركه في القراءة. قراءة ما يكتبه.

سامي كليب: قراءة. بتصححي بعد ما يكتب؟

ماجدة موريس: لا، أناقشه فيه.

سامي كليب: يأخذ برأيك؟

ماجدة موريس: آه إذا اقتنع بيأخذ برأيي. وبأحب فيه مسألة عشق الفن، يعني إحنا تقابلنا في معهد النقد الفني، قبل الخطوبة لفينا كل معارض النقد للفن التشكيلي في مصر. رحنا كل... يعني بدل المخطوبين ما يروحوا يقعدوا عالكورنيش إحنا كنا نروح المراكز الثقافية. رحنا المركز الألماني، والتشيكي والفرنسي....

سامي كليب (مقاطعاً): فهمت أنه تخرج سنة 1975 وتزوجتما سنة 1975 كمان.

فايز غالي: الدراسات العليا.

ماجدة موريس:الدراسات العليا آه، في معهد النقد الفني.

سامي كليب: الدراسات العليا صحيح. شو كان أصعب الدراسات العليا ولا التعرف على زوجتك؟

فايز غالي: والله يعني هي تجربة أصلها دمها خفيف لأنها كانت زميلتي وصديقتي في البداية وطلبة ورايحين جايين مع بعض، درية شرف الدين رئيسة القطاع الفضائي...

سامي كليب (مقاطعاً): طبعا معروفة.

ماجدة موريس (مقاطعاً): رئيسة القطاع الفضائي.

سامي كليب (متابعاً): وبعدين كانت هي السبب في تعرفي على ماجدة، فبقيت مشكلتي بقى أنه أنا إزاي أقتنص بماجدة وأتجوزها يعني، فعملت عملية مؤامرة كده من خلال مجموعة أصدقاء....

سامي كليب (مقاطعاً): شو عملت؟

فايز غالي (متابعاً): أنهم يبعدوا عنها الـ.. اللي هم ..

ابن فايز غالي: آه هو حكالي.

ماجدة موريس: الغريب بقى أن كل ده كان بيحصل وأنا مش عارفة. أصل يعني كنا طلبة، نمشي نطلع عادي..

فايز غالي (مقاطعاً): وأنا بقى طول الوقت عمّال أتقرب إليها.

سامي كليب: بس كان عاجبك حتى قبلت ولا لا؟ بس كان عاجبك.

ماجدة موريس: يعني الإعجاب المبدئي ده لا يعني في النهايات، يعني.

إشكاليات فيلم السيد المسيح

سامي كليب: في سجل السينما المصرية والعربية سطر فايز غالي سيناريوهات هامة، لكن السياسة تشاء أن تساهم سلبا في شهرته، سلبا لأن الضجة الكبيرة التي أثيرت في العام الماضي تعلقت بفيلم كان يكتبه عن السيد المسيح، وأراد للفيلم أن يعيد للمسيح ملامحه الشرقية وأن يقول أنه نشأ في بيئة آرامية وفي منطقة عربية وأن اليهود أساؤوا له وصلبوه وعذبوه. قامت قيامة الجميع ضده على أساس أن القانون وكذلك الأعراف الدينية في مصر تمنع إظهار صورة الأنبياء في الأعمال الفنية، علق الفيلم، بينما الأفلام الغربية التي تظهر السيد المسيح كانت تغزو الشاشات المصرية والعربية.

فايز غالي: المسيحية لا تمنع ظهور الأنبياء وتجيز ظهور شخصية السيد المسيح. وبالتالي شفنا الغرب بيقدم مسيح غربي طول الوقت، حتى في محاولة لتصحيح ده من خلال الغرب نفسه أنه يقدم لنا مسيح شرقي حقيقي، بملامح شرقية حقيقية وأنه...

سامي كليب (مقاطعاً): يعني مش أشقر الشعر وأزرق العينين...

فايز غالي (متابعاً): آه، يعني حتى في صورة تخيلوها على الكمبيوتر مؤخرا للسيد المسيح تراه شبهك وشبهي يعني ليس فيه... يعني يمكن لو حطيت أنت شنب حتبقى شبهه، واخد بالك. فهنا فكرة المسيح الشرقي دي أولا. اثنين أنه دايما يقول لك ليه تعمل؟ والإجابة طيب ليه ما أعملش؟ أنا كفنان من حقي في ظل هذا العالم اللي وصل إلى حالة من التناحر ونظرية الدم المسكوب طول الوقت والعين بالعين والسن بالسن إلى آخره، أنه أنا عايز أقدم صورة لدين من خلال عقيدة بيعتنقها شعوب كاملة في المنطقة عن فكرة التسامح...

سامي كليب (مقاطعاً): ولكن أنا سؤالي كان، يعني طبعا حضرتك حكيت أنه هي رسالة حب ورسالة تسامح ضد التطرف خصوصا الأميركي في الآونة الأخيرة وما إلى ذلك..

فايز غالي (مقاطعاً): طبعا.

سامي كليب (متابعاً): ولكن ماذا كنت تريد أن تقول في هذا الفيلم، شيئا جديدا؟

"
الهدف من فيلم المسيح هو أن المسيحية هي تسامح حقيقي، ولا يدعو إلى الإرهاب والتنكيل "
فايز غالي: كنت.. أنه أنا أخاطبهم هم، أخاطب هذا الرأي العام الصهيوني، أخاطب هذه الكنيسة المتطرفة الإنجيلية اللي بتحكم في أميركا، هؤلاء المحافظون الجدد، إن المسيحية هي تسامح حقيقي، وأنت يعني كن متسامحا أولا حتى تدفع بنا إلى التسامح، إنما لا تمارس علينا هذا الإرهاب وهذا التنكيل طول الوقت، ولا تطلب مننا أن نتطرف، وأنه إحنا مؤمنين بالتسامح بالفعل في هذه المنطقة.

سامي كليب: أنا فهمت من بعض تصريحاتك أيضا أنك شددت على مسألتين أساسيتين، أن المسيح عاش في بيئة آرامية بالنتيجة، وكنت تريد أيضا أن تلقي الضوء على دور اليهود في صلب السيد المسيح يعني وفي طبعا محاربته بشكل كبير، هل فعلا هذا ما كنت أيضا تود أن تقوله؟

فايز غالي: آه طبعا مما لا شك فيه. لأن السيد المسيح خرج، رغم أنه جاء أو قال "أنا لم آت لأنقض وإنما جئت لأكمل" ومع ذلك لم يتركوه. وما مورس عليه يعني حتى فيلم Passion Christ لما بنشوفه، بنعرف قد إيه مدى القسوة التي تمتع بها جلاديه عليه. وبالتالي أنا كان نفسي أعمل الفيلم ده من خلال وجهة نظر شرقية وصورة لمسيح شرقي حقيقي، وتبقى السينما المصرية كمان قدمت، أدلت بدلوها في هذه الشخصية التاريخية.
الرد مع إقتباس