عرض مشاركة مفردة
  #14  
قديم 25-12-2004
Peace4All Peace4All غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,081
Peace4All is on a distinguished road
أخبرني صديق قبل عامين ان الشيخ عمرو خالد اصلع ويضع باروكة على رأسه وأكد لي ان وضع باروكه على رأسه كانت من اهم شروط صفاء ابو السعود قبل السماح له بالظهور على شاشة محطة ارت في برامجه الدينية التي حققت له الشهرة والثروة ... وبعد ان اعتاد المشاهدون عليه بباروكته التي يفصلها في المحل نفسه الذي يفصل باروكات سمير غانم واحمد سيف وسمير صبري لم يعد بامكانه ان يخلعها .


* بصراحة .... لم اصدق هذه الحكاية حين سمعتها لاني اعلم ان الباروكة حرام عند المسلمين حتى بالنسبة للنساء فما بالك والمتهم بارتداء باروكة هو شيخ وواعظ متخصص بفتاوى النسوان حيث يمنعهن من وضع الباروكة بينما يضعها هو !!

* ولكن بعد ان وصلني بالبريد العدد الاخير من جريدة "عين" المصرية الاسبوعية التي يترأس تحريرها الصحافي المصري المعروف عادل حمودة غيرت رأيي .... فالحرام والحلال عند هذه النوعية المرتزقة من الشيوخ لا يرتبط بما يقدمون هم عليه وانما يتعلق دائما بما يفعله الاخرون .

* الجريدة المصرية نشرت في الصفحة الاولى صورة بالالوان لعمرو خالد وزوجته وابنه في اطار حوار اجرته الجريدة مع زوجة عمرو خالد تحت عنوان " نصف عمرو خالد الاخر " .

* الذي لفت نظري في هذا الحوار هو الصورة التي نشرتها الجريدة والتي يظهر فيها عمرو خالد بصلعة كاملة تقريبا وهي صورة حصلت عليها الجريدة من زوجة عمرو خالد ومن الواضح انها التقطت له قبل مرحلة الباروكات التي دخلها الرجل من اوسع ابوابها واصبح من اهم زبائن مصنع الباروكات في القاهرة .( لاحظ صور عمرو خالد الجديدة وحتى رسوماته التي يوزعها مع مقالاته على الصحف ... اين طارت الصلعة ؟).

* لست ضد الصلعان ... ولا حتى ضد الذين يخفون صلعاتهم بباروكات .... ولكني هنا وجدت نفسي امام تناقض خطير وهام ولافت للنظر في حياة واعظ اسلامي يهلكنا بمواعظه ليل نهار ولا يوجه هذه المواعظ لنفسه .... فالشيخ يرتدي باروكه وهو يعلم انها من المحرمات في الاسلام ... وهو يظهر حليق اللحية وهو يعلم ان هذا يخالف سنة الرسول .... وهو يستعمل الفاظا وعبارات عامية لا تسمعها الا في افلام فيفي عبده مع ان الله كرم لغتنا العربية بالقران .

* لنبدأ بحكاية الباروكة وموقف الاسلام منها .... وذلك بقراءة الفتوى التي اصدرها يوسف القرضاوي زميل عمرو خالد في بزنس الفتوى كليب .... ففي سؤال وجه للقرضاوي حول الباروكة رد القرضاوي بما يلي " والرد موجود في موقعه على الانترنيت ":


ما حكم لبس " الشعر الصناعي " الذي تلبسه الكثيرات الآن ويُسمى " باروكة " . هل يجوز هذا شرعًا ؟ فمن الناس من يزعم أنه ليس إلا غطاء للشعر الأصلي وإذا كان شعر المرأة عورة فهذا قد سترها
رأي الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جاء الإسلام يحارب نزعة التقشف المتزمتة التي عرفت بها بعض الأديان والنحل، ودعا إلى التزين والتجمل في توازن واعتدال، منكرا على الذين يحرمون زينة الله التي أخرج لعباده. لهذا جعل أخذ الزينة من مقدمات الصلاة:
(خذوا زينتكم عند كل مسجد) سورة الأعراف:21.

وإذا كان الإسلام شرع التجمل للرجال والنساء جميعًا فإنه قد راعى فطرة المرأة وأنوثتها فأباح لها من الزينة ما حرم على الرجل من لبس الحرير والتحلي بالذهب. ولكن الإسلام حرم بعض أشكال الزينة التي فيها خروج على الفطرة، وتغيير لخلق الله الذي هو من وسائل الشيطان في إغوائه للناس (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله). وفي هذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة، والواشرة والمستوشرة، والنامصة والمتنمصة، والواصلة والمستوصلة، والأحاديث في ذلك صحيحة مشهورة لا مطعن فيها.

والوشم معروف من قديم، وهو النقش - عن طريق الوخز - باللون الأزرق.
والوشر هو تحديد الأسنان، وتقصيرها بالمبرد.
والنمص هو إزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما أو نحو ذلك.

والوصل . المراد به: وصل الشعر بشعر آخر طبيعي أو صناعي كالباروكة التي يسأل عنها السائل.
وكل هذه الأمور محرمة ملعون من فعلها أو طلبها على لسان محمد صلى الله عليه وسلم.

ويضيف القرضاوي : بهذا نعلم حكم ما يسمى " الباروكة " وما شابهها، وادعاء أنها مجرد غطاء للرأس كذب وتضليل يخالف الواقع، فأغطية الرأس معلومة بالعقل والعرف، وإنما هذه زينة وحلية أكثر من الشعر الطبيعي نفسه، مع ما فيها من الغش والتزوير من ناحية، والإسراف والتبذير من ناحية ثانية، والتبرج والإغراء من ناحية ثالثة . وكل هذه مؤكدات للتحريم.

روى سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا فأخرج كبة من شعر (أي قصة - كما في رواية أخرى) قال: ما كنت أرى أحدًا يفعل هذا غير اليهود . . . إن النبي صلى الله عليه وسلم سماه " الزور " يعني الواصلة في الشعر.

وفي رواية أنه قال لأهل المدينة: " أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهي عن مثل هذه " ويقول:
" إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم " . رواه البخاري.
الرد مع إقتباس