عرض مشاركة مفردة
قديم 03-07-2006
الصورة الرمزية لـ وطنى مخلص
وطنى مخلص وطنى مخلص غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: Jan 2005
وطنى مخلص is on a distinguished road
أنا نفسى لا اعرف من اللغة القبطية شيئا تقريبا للاسف الشديد لذلك لست اهلا لأن احكم و أنا الجاهل على عمل هؤلاء الادباء العظام
أنا مثلا اجيد الانجليزية و الفرنسية و بالتالى استطيع ان احكم على أعمال ادبية باللغتين
لذلك تلاحظ أنه فيما يتعلق بموضوع اللغة القبطية تجدنى لم اكتب انا حرفا فى المقال و قد نقلته بالكامل من مجلة إسمها الحياة القبطية و هذه اول مرة اقدم للمنتدى موضوعا منقولا من مجلة او جريدة او كتاب او موقع
فلست اهلا لان اكتب موضوعا فى مسألة لغة لا أعرف حتى القراءة بها و لا افهم منها شيئا و لا اعرف عنها الا حروفها و بعض الالحان و هذه هى حقيقتى و حقيقة جهلى المطبق بلغة آجدادى العظام و لكنها ليست حقيقة هؤلاء الناس المثقفين المتعلمين الذين يتكلم عنهم تحقيق المجلة

و كونى جاهلا تماما جهلا مطبقا بهذه اللغة لا يجعلنى انظر بتشكك فى ان هناك من بين الناس من هو ليس بجهلى كما لا يعجزنى جهلى عن ان انظر بمنتهى الاعجاب لأناس يحملون مشاعل النور و يبذلون الجهود الجهيدة لكى لا تنشا الاجيال القبطية الجديدة جهلاء مثلى فأنا الجاهل بتلك اللغة اشجع بشدة ان يتعلمها النشئ الجديد و يتكلم بها داخل منازلنا بل و حتى خارج منازلنا فانا لا يمكننى ان اسقط فى الادعاء كذبا بان اللغة القبطية قد اندثرت و انا ارى يوميا استاذين فى كلية الهندسة من اقاربى يتناقشان فى ادق الامور الهندسية بتلك اللغة بل و يتناقشان فى السياسة و التاريخ و القانون بتلك اللغة
أما والدهما الذى هو عم والدى فقد كان قبل تنيحه و انا طفل لا يتكلم بالعربية بل يقول الجملة بالقبطية ثم يقول انها تعنى كذا بالعربية و كان هذا الاسلوب يضايقنى و انا طفل و لكنه اسلوبه فى الكلام ذلك انه كان معلما جوالا متطوعا للغة القبطية بجوار عمله الناجح بالتجارة و الاستيراد
الرد مع إقتباس