|
|||||||
| المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
60% من الآثار القبطية في خطر
القاهرة: سامح سامي كشفت الندوة التي أعدتها جمعية الحفاظ على التراث القبطي والتي عقدت بالسفارة الإيطالية بالقاهرة تحت رعاية مدام لويزا ود. حجاجي إبراهيم وأدارها م. ماجد الراهب كشفت عن أن الآثار القبطية كانت تبلغ نحو 700 أثر تشغل أرجاء مصر حيث كانت أكثر مسافة بين الكنيسة أو الأثر القبطي والآخر لا تزيد عن 20 كيلو متر على مسافة 1500 كم.. وأن الآثار القبطية المسجلة نحو 300 أثر 60% منها في حاجة إلى ترميم وأن بعض الحائزين للأيقونات لا يبلغون عنها خشية قانون الآثار ويحتفظون بها للتبرك.. وناشد أعضاء الجمعية د. زاهي حواس بالتضامن معهم لسرعة إنقاذ التراث القبطي والذي هو أحد أركان تراث الوطن المتواصل في العهود والحضارات المختلفة http://www.copts-united.com/gnews/fg...from=&ucat=11& |
|
#2
|
|||
|
|||
|
أميركا تستقبل معرضين جديدين للآثار المصرية يضمان مخطوطات نادرة للمزامير والإنجيل
القاهرة: «الشرق الأوسط» بعد الرواج الذي حققته معارضها في الولايات المتحدة قررت مصر إقامة معرضين أثريين جديدين هناك خلال الفترة من 21 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وحتى 4 مارس (آذار) 2007 لعرض مجموعة من مقتنيات دير سانت كاترين بسيناء. سيقام أحد المعرضين في متحف «بول غيتى» بمدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا ويضم 53 قطعة من مقتنيات دير سانت كاترين منها 6 مخطوطات إضافة إلى 4 قطع لبعض الأدوات المستخدمة في طقوس الصلاة الكنائسية، منها شمعدان فضة وصليب برونز ومبخرة بجانب 43 أيقونة ترجع إلى القرن السادس والثالث عشر الميلاديين. وسيقام المعرض الثاني في واشنطن بقاعتي سميث سونيان، وقاعة آرثر للفن ويضم 9 مخطوطات إحداها من المتحف القبطي و8 مخطوطات من مقتنيات دير سانت كاترين. ومن بين مقتنيات هذا المعرض مخطوط عربي للقراءات الإنجيلية من القرن التاسع الميلادي، ومخطوط الإنجيل يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط المزامير باللغة اليونانية من القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. وتشمل المعروضات خمسة مخطوطات لن يتم إرسالها إلى المعرض بصورتها الكاملة وانما سوف يتم إرسال عدد من الصفحات فقط من كل مخطوط، منها مخطوط يوناني للمزامير يرجع للقرنين الثامن والتاسع الميلاديين، ومخطوط يوناني للأناجيل الأربعة يرجع للقرن العاشر الميلادي وآخر لاتيني للمزامير يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط سلوفاني يرجع للقرن الحادي عشر الميلادي ومخطوط سينائي يرجع للقرن الرابع الميلادي ومكون من ورقتين فقط. بإقامة المعرضين الجديدين تصبح الولايات المتحدة أكثر الدول الأجنبية استقبالا للآثار المصرية. فبعد معرض «البحث عن الخلود» الذي يطوف عدة مدن أميركية منذ أربع سنوات تزور حاليا آثار «توت عنخ آمون» بعض المدن ضمن المعرض الذي بدأ قبل عامين بالإضافة إلى معرض «حتشبسوت..ملكة من مصر » ليصبح بالولايات المتحدة الأميركية وحدها أربعة معارض أثرية لمصر في وقت واحد. وقد حقق المجلس الأعلى للآثار خلال السنوات الثلاث الماضية أكبر دخل في تاريخه من حصيلة المعارض الأثرية الخارجية حيث بلغت العائدات 186 مليون دولار من خلال إقامة 18 معرضا في عدة دول في مقدمتها أميركا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا والصين وسويسرا. وقال الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن هذه المعارض ستعود على مصر بالعائد المادي اللازم لتنفيذ مشروعات الترميم وإقامة متاحف أثرية جديدة لحفظ وحماية تراث مصر الحضاري والثقافي وتسهم في تعظيم التواجد المصري في المحافل الثقافية العالمية. واضاف: إن الحصيلة المادية للمعارض تأتى نتيجة للمفاوضات التي تتم بين مصر والدولة الراغبة في إقامة واستضافة المعارض بحيث تتم تعظيم حصيلة مصر من المعارض مع تحقيقها أرباحا ومكاسب مادية للدول المستضيفة. وفي الوقت الذي لن تحصل فيه مصر على أية عائدات مادية من جراء المعرضين الجديدين باستثناء المنح الدراسية فإنها ستحصل على عائد من معرض «حتشبسوت» بما يقدر بنحو 50 ألف دولار ويتم التأمين عليه بمبلغ يصل إلى 24 مليون دولار. ومن المقرر أن تحصل مصر على عائد قدره 20 مليون دولار جراء تنظيمها لمعرض آثار «توت عنخ آمون» ضمن جولة له في المدن الأميركية تنتهي أواخر العام المقبل، فيما يصل التأمين على معروضاته إلى 650 مليون دولار. وتعد أعلى قيمة تأمين للمعارض الأثرية، بينما يحقق معرض «البحث عن الخلود» عائدا قدره 13 مليون دولار بتأمين يصل إلى 410 ملايين دولار شاملا الحوادث والسرقة والعمليات الإرهابية. http://www.copts-united.com/gnews/fg...from=&ucat=11& |
|
#3
|
|||
|
|||
|
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة
![]() http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899 |
|
#4
|
|||
|
|||
|
إقتباس:
المومياء Mummyعبارة عن جسد أو جثة محفوظة والتي - بحمايتها من التحلل إما بطرق طبيعية أو إصطناعية - حافظت على شكلها العام. وتتم عملية الحفظ إما بالتجفيف التام ، التبريد الشديد ، غياب الأكسجين أو إستخدام الكيماويات. وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم .وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19. أشهر الموميائات هي تلك التي حنطت بشكل متعمد بغرض حفظها لفترات طويلة، وخاصة تلك المومياوات التي تعود لفراعنة المصريين القدماء. آمن المصريون القدماء بأن الجسد هو منزل الكا ، احد العناصر الخمسة التي تشكل الروح ، الأمر الذي جعل من حفظ الجسد ضروريا من أجل الحياة الأخرى التي كان المصريون يؤمنون أن الإنسان ينتقل إليها عند وفاته. ترتبط المومياوات بالأساطيروالمحنطات المصرية. لكن إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم و بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification. الأصل اللغوي لكلمة مومياء يعتقد ان كلمة مومياء أصلها كلمة فارسية ومعناها البيوتيمين bitumen وذلك لسواد أجسام قدماء المصريين المحنطة ، وهذا يرتبط بالرأي الذي يربط بين كلمة مومياء الفارسية التي تعني الإسفلت أو الزفت ، ويقصد بها تلك الطبقة من المادة السوداء اللزجة التي تتكون على الأجسام الميتة. ورأي آخر يرى ان الأصل هو الكلمة القبطية "مم" التي تعني شمع ، والذي كان يستخدم في عمليات التحنيط. المومياوات المصرية ليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح . وهذه طريقة تحايلية علي الموت . وكان ينتزع في التحنسط المخ من فتحة الأنف ويفرغ الأحشاء من البطن والصدر وكان الجسم المفرع ينقع في الملح ويجفف . وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ). ووجد أن مومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنع منها ملابس الميت في حياته الأخري الأبدية . وكان يتلي عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفت نعه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت . وكانت تدفن المومياوات في لحود برمال الصحراء المترامية والجافة لإمتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة. وكان الموسرون يدفنون في المقابر المشيدة . وكان قدماء المصريين يلفون الميت بقماش الكتان المغموس في الراتنجات منذ3400سنة ق.م. . المومياوات في أمريكا الجنوبية كان التحنيط يمارس أيضا في جنوب أمريكا قبل قدماء المصريين بآلاف السنين . فلقد تم العثور علي رأس الصبي شينكورو علي ساحل صحراء أتاكاما اشمال شيلي وجنوبي بيرو وكان التحنيط تقوم به جماعة شينكورو التي كانت تمارس صيد السمك التي لم يكن لها سمات حضارية سوي التحنيط . فمنذ6000سنة ق.م. كان التحنيط بإعادة بناء جسم الميت بعد إنتزاع اللحم من جسم الميت والأحشاء الداخلية والجلد والمخ . وكانت العظام تجفف بالرماد الساخن . ثم يعاد تشكيله بربطه بأغصان لتثبيته وحشوه بالأعشاب وكان يغطي بالجلد ويرقع بجلد طائر البيلكان أو سبع البحر. ويغطي الجلد بطبقة ثخينة من عجينة الرماد ويوضع قناع من الطين علي الوجه ويدهن بأملاح المنجنيز السوداء أو بالمغرة الحمراء ليصبح نسخة مشابهة للميت . وكان يعاد طلاء القناع . ومعظم مومياوات شينيكورو من الأطفال والأجنة . لهذا كانت النسوة أول من قمن بالتحنيط للإحتفاظ بأبنائهن . ولقد ةظل التحنيط بواسطة الشينكورو في حضارات بيرو قبل مجيء الأسبان ولاسيما في غابات أريزونا المطيرة والمناطق الصحراوية . وكانت الأجسام المحنطة كانت في وضع القرفصاء حيث كانت الركبة مشدودة تحت الذقن واليدان موضوعة قرب الوجه وكان الفكان فاغرين. وكانت المومياء تغطي بالقماش . وهناك مومياوات الجليد ترجع لعصر الإنكا حيث تحتفظ الجبال فوق قممها الجليدية بالقرابين البشرية التي تصبح مومياوات محفوظة بالتجميد . فلقد عثر مؤخرا في الجليد فوق جبال الإنديز علي 100 مومياء مجمدة و محاطة بالذهب والفضة والعطايا لتصحبها للآلهة .وعندما إستعمر الأسبان المنطقة نهبوا الذهب والفضة وجردوا المومياوات من ملابسها في منطقة جواش منذ عام 1532ومنعوا المواطنين من حفظ أرواحهم لغة المومياوات كان شعب قبيلة إيبالوا يعتقدون ان الشخص عندما يموت تظل روحه لتتداخل مع الأحياء . وتدور حول هذه الأرواح الأساطير ولعناتها . وهذا أيضا ما يردد حول مومياوات قدماء المصريين حيث يعتقد أنها لابد وأن تترك في مقابرها لتعيش في سلام ومن يقضها في مضاجعها تلاحقه لعنات أرواحها . قناع توت عنخ آمون الذهبي
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
الأقباط والإصلاحات الدستورية القادمة
http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1& 1 . الأقباط والمادة الثانية من الدستور : 2 . واقترح نيافة الأنبا غريغوريوس أيضاً إضافة فقرتين للمادة السابعة من مواد الدستور المؤقت تتعلق بالأسرة وحمايتها فكتب ما يلي إلي اللجنة التحضيرية للدستور الدائم في 22 يونيو 1971 : 3 . وقد قدم أيضاً الأنبا غريغوريوس اقتراحاً بتعديل المادة 34 من مواد الدستور المؤقت لها أهميتها في الدستور الدائم في المادة 46 والتي سنذكرها بعد سرد هذا الاقتراح : 4 . تمثيل الأقباط في المجالس النيابية : 5 . وقد تطرق أيضاً نيافة الأنبا غريغوريوس لمسألة هامة خاصة بالمجالس المحلية على مختلف مستوياتها في اقتراح أرسله يوم 17 يونيه سنة 1971 إلي لجنة الإدارة المحلية والقوانين الأساسية للدولة : بعد هذا العرض التاريخي لما قدمته الكنيسة من مقترحات إيجابية قبل صياغة الدستور الدائم لمصر سنة 1971 حتى لا تتقهقر مصر نحو التخلف العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي ومحاولة منها لسد الطريق على هدم الوحدة الداخلية لشعب مصر إلا أن السادات رفض كل المقترحات وأصر على مواصلة خططه الهدامة ضارباً بكل المقترحات عرض الحائط التي قدمها الأقباط والعاقلين من المسلمين الشرفاء . وها نحن اليوم نحصد نتائج غطرسته وتمسكه برأيه الأوحد وفرض النصوص الدستورية ذات الصياغة الدينية البالية على مصر وشعبها . والتاريخ يعيد نفسه لأن مؤتمرات الأقباط متحدون وقراراتها هي مستمدة من ما أقترحه الأنبا غريغوريوس ذلك الوقت . فهل تستجيب الدولة لهذه المقترحات بعد هذه السنين ولقرارات مؤتمرات الأقباط متحدون حتى نخرج مصرنا من هذا الخندق الخانق للشعب المصري ومستقبله . من له عقل فليفهم ويفعل قبل أن نصل إلي نقطة اللا عودة . (وثائق للتاريخ : الكنيسة القبطية وقضايا الوطن والدولة والشرق الأوسط ، الجزء الرابع ، يوليو 1992 ) اسم الكاتب: دكتور وحيد حسب الله http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1& |
|
#6
|
|||
|
|||
|
صورة حقيقية الروح القدس فوق البابا شنوده
معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
![]() ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟ هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟ لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟ تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة.. الجزء الاول http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part1.wmv الجزء الثانى http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part2.wmv الجزء الثالث http://www.copts-united.com/Copts_Un...3.wmv.filepart سلام ونعمة لكم جميعا
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
إقتباس:
مازلنا ننتظر الوحدة الجامعة الرسولية
|
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| خيارات الموضوع | |
| طريقة العرض | |
|
|