تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة




http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 07-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة copticdome
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة




http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899


المومياء Mummyعبارة عن جسد أو جثة محفوظة والتي - بحمايتها من التحلل إما بطرق طبيعية أو إصطناعية - حافظت على شكلها العام. وتتم عملية الحفظ إما بالتجفيف التام ، التبريد الشديد ، غياب الأكسجين أو إستخدام الكيماويات. وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم .وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19.

أشهر الموميائات هي تلك التي حنطت بشكل متعمد بغرض حفظها لفترات طويلة، وخاصة تلك المومياوات التي تعود لفراعنة المصريين القدماء. آمن المصريون القدماء بأن الجسد هو منزل الكا ، احد العناصر الخمسة التي تشكل الروح ، الأمر الذي جعل من حفظ الجسد ضروريا من أجل الحياة الأخرى التي كان المصريون يؤمنون أن الإنسان ينتقل إليها عند وفاته.

ترتبط المومياوات بالأساطيروالمحنطات المصرية. لكن إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم و بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification.


الأصل اللغوي لكلمة مومياء


يعتقد ان كلمة مومياء أصلها كلمة فارسية ومعناها البيوتيمين bitumen وذلك لسواد أجسام قدماء المصريين المحنطة ، وهذا يرتبط بالرأي الذي يربط بين كلمة مومياء الفارسية التي تعني الإسفلت أو الزفت ، ويقصد بها تلك الطبقة من المادة السوداء اللزجة التي تتكون على الأجسام الميتة.

ورأي آخر يرى ان الأصل هو الكلمة القبطية "مم" التي تعني شمع ، والذي كان يستخدم في عمليات التحنيط.


المومياوات المصرية

ليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح . وهذه طريقة تحايلية علي الموت . وكان ينتزع في التحنسط المخ من فتحة الأنف ويفرغ الأحشاء من البطن والصدر وكان الجسم المفرع ينقع في الملح ويجفف . وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ). ووجد أن مومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنع منها ملابس الميت في حياته الأخري الأبدية . وكان يتلي عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفت نعه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت . وكانت تدفن المومياوات في لحود برمال الصحراء المترامية والجافة لإمتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة. وكان الموسرون يدفنون في المقابر المشيدة . وكان قدماء المصريين يلفون الميت بقماش الكتان المغموس في الراتنجات منذ3400سنة ق.م. .


المومياوات في أمريكا الجنوبية

كان التحنيط يمارس أيضا في جنوب أمريكا قبل قدماء المصريين بآلاف السنين . فلقد تم العثور علي رأس الصبي شينكورو علي ساحل صحراء أتاكاما اشمال شيلي وجنوبي بيرو وكان التحنيط تقوم به جماعة شينكورو التي كانت تمارس صيد السمك التي لم يكن لها سمات حضارية سوي التحنيط . فمنذ6000سنة ق.م. كان التحنيط بإعادة بناء جسم الميت بعد إنتزاع اللحم من جسم الميت والأحشاء الداخلية والجلد والمخ . وكانت العظام تجفف بالرماد الساخن . ثم يعاد تشكيله بربطه بأغصان لتثبيته وحشوه بالأعشاب وكان يغطي بالجلد ويرقع بجلد طائر البيلكان أو سبع البحر. ويغطي الجلد بطبقة ثخينة من عجينة الرماد ويوضع قناع من الطين علي الوجه ويدهن بأملاح المنجنيز السوداء أو بالمغرة الحمراء ليصبح نسخة مشابهة للميت . وكان يعاد طلاء القناع . ومعظم مومياوات شينيكورو من الأطفال والأجنة . لهذا كانت النسوة أول من قمن بالتحنيط للإحتفاظ بأبنائهن . ولقد ةظل التحنيط بواسطة الشينكورو في حضارات بيرو قبل مجيء الأسبان ولاسيما في غابات أريزونا المطيرة والمناطق الصحراوية . وكانت الأجسام المحنطة كانت في وضع القرفصاء حيث كانت الركبة مشدودة تحت الذقن واليدان موضوعة قرب الوجه وكان الفكان فاغرين. وكانت المومياء تغطي بالقماش . وهناك مومياوات الجليد ترجع لعصر الإنكا حيث تحتفظ الجبال فوق قممها الجليدية بالقرابين البشرية التي تصبح مومياوات محفوظة بالتجميد . فلقد عثر مؤخرا في الجليد فوق جبال الإنديز علي 100 مومياء مجمدة و محاطة بالذهب والفضة والعطايا لتصحبها للآلهة .وعندما إستعمر الأسبان المنطقة نهبوا الذهب والفضة وجردوا المومياوات من ملابسها في منطقة جواش منذ عام 1532ومنعوا المواطنين من حفظ أرواحهم


لغة المومياوات


كان شعب قبيلة إيبالوا يعتقدون ان الشخص عندما يموت تظل روحه لتتداخل مع الأحياء . وتدور حول هذه الأرواح الأساطير ولعناتها . وهذا أيضا ما يردد حول مومياوات قدماء المصريين حيث يعتقد أنها لابد وأن تترك في مقابرها لتعيش في سلام ومن يقضها في مضاجعها تلاحقه لعنات أرواحها .


قناع توت عنخ آمون الذهبي

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
الأقباط والإصلاحات الدستورية القادمة


http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1&


1 . الأقباط والمادة الثانية من الدستور :



2 . واقترح نيافة الأنبا غريغوريوس أيضاً إضافة فقرتين للمادة السابعة من مواد الدستور المؤقت تتعلق بالأسرة وحمايتها فكتب ما يلي إلي اللجنة التحضيرية للدستور الدائم في 22 يونيو 1971 :



3 . وقد قدم أيضاً الأنبا غريغوريوس اقتراحاً بتعديل المادة 34 من مواد الدستور المؤقت لها أهميتها في الدستور الدائم في المادة 46 والتي سنذكرها بعد سرد هذا الاقتراح :



4 . تمثيل الأقباط في المجالس النيابية :




5 . وقد تطرق أيضاً نيافة الأنبا غريغوريوس لمسألة هامة خاصة بالمجالس المحلية على مختلف مستوياتها في اقتراح أرسله يوم 17 يونيه سنة 1971 إلي لجنة الإدارة المحلية والقوانين الأساسية للدولة :



بعد هذا العرض التاريخي لما قدمته الكنيسة من مقترحات إيجابية قبل صياغة الدستور الدائم لمصر سنة 1971 حتى لا تتقهقر مصر نحو التخلف العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي ومحاولة منها لسد الطريق على هدم الوحدة الداخلية لشعب مصر إلا أن السادات رفض كل المقترحات وأصر على مواصلة خططه الهدامة ضارباً بكل المقترحات عرض الحائط التي قدمها الأقباط والعاقلين من المسلمين الشرفاء . وها نحن اليوم نحصد نتائج غطرسته وتمسكه برأيه الأوحد وفرض النصوص الدستورية ذات الصياغة الدينية البالية على مصر وشعبها . والتاريخ يعيد نفسه لأن مؤتمرات الأقباط متحدون وقراراتها هي مستمدة من ما أقترحه الأنبا غريغوريوس ذلك الوقت . فهل تستجيب الدولة لهذه المقترحات بعد هذه السنين ولقرارات مؤتمرات الأقباط متحدون حتى نخرج مصرنا من هذا الخندق الخانق للشعب المصري ومستقبله . من له عقل فليفهم ويفعل قبل أن نصل إلي نقطة اللا عودة .


(وثائق للتاريخ : الكنيسة القبطية وقضايا الوطن والدولة والشرق الأوسط ، الجزء الرابع ، يوليو 1992 )



اسم الكاتب: دكتور وحيد حسب الله


http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1&
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 08-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
صورة حقيقية الروح القدس فوق البابا شنوده

معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث



الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية






ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع
الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟
هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟
لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟
تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة..



الجزء الاول


http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part1.wmv


الجزء الثانى


http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part2.wmv

الجزء الثالث


http://www.copts-united.com/Copts_Un...3.wmv.filepart

سلام ونعمة لكم جميعا



الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 10-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة copticdome
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية






ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع
الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟
هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟
لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟
تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة..



الجزء الاول


http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part1.wmv


الجزء الثانى


http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part2.wmv

الجزء الثالث


http://www.copts-united.com/Copts_Un...3.wmv.filepart

سلام ونعمة لكم جميعا






البابا شنودة يحذر من ثورة الأقباط إذا ساندت الدولة مكسيموس



«إذا ساندت الدولة مكسيموس.. فسوف يثور الأقباط». كانت هذه الجملة أول التحذيرات التي أطلقها البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقصية في حواره مع برنامج «العاشرة مساء» أمس الأول علي قناة دريم، وأكد البابا أنه تعامل مع مكسيموس برحمة وبتهاون أكثر بكثير من مواقفه مع الذين اختلف معهم من قبل لأنه لا يستشعر خطراً من وجوده، وقال: «إن هذا سبب عدم خروج الأقباط في مظاهرات ضد مكسيموس حتي الآن، بالرغم من أنهم يتظاهرون من وقت لآخر لأسباب عديدة، لكنهم سيغضبون ويثورون إذا شعروا أن الدولة تسانده».
ونفي البابا شنودة مطالبته بتمثيل نسبي للأقباط في المجالس النيابية، لكنه في الوقت نفسه أكد استغرابه من كون الأقباط لا ينجحون في انتخابات مجلس الشعب ولا في انتخابات مجلس الشوري، ولا في انتخابات المحليات، ولا في انتخابات النقابات، وقال: «٤٤٤ عضواً في مجلس الشعب ليس بينهم واحد قبطي إلا الوزير القبطي.. وربنا يعرف إزاي نجح»، في إشارة إلي يوسف بطرس غالي.
وانتقد البابا شنودة «مجدي إسكندر» محافظ قنا بسبب عدم اتصاله به أثناء مرضه، بالرغم من أن كل المحافظين اتصلوا به للاطمئنان علي صحته، ووصفه بأنه «محافظ ع البعد عني»، مؤكداً أن الدولة حريصة علي اختيار الأقباط البعيدين عنه. وعندما قالت له مني الشاذلي، مقدمة البرنامج: إن الأقباط ناجحون في الاقتصاد والتجارة، رد مازحاً: «انتو هتحسدوهم؟».
البابا حافظ علي حسه الساخر طيلة الحوار، فقال رداً علي مزاعم بوجود طموحات لإنشاء دولة قبطية في أسيوط إنه ليس من مصلحة الأقباط أن يتركوا مصر كلها ومقدساتهم المنتشرة في كل مكان فيها ليحصروا أنفسهم في أسيوط، وقال: «يعني اللي جاي من المنيا يتجمرك واللي جاي من سوهاج يتجمرك.. ونلم الأساقفة كلهم وكل واحد منهم يبقي مسؤول عن كام حارة ونسميهم الآباء الحواريين!».
البابا شنودة أكد أن صمته في مواقف الفتنة ليس بقصد الضغط علي الدولة، لكنه يضغط علي السماء كي تتدخل



http://www.freecopts.net/arabic/arab...nt/view/458/9/



http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=26119

آخر تعديل بواسطة copticdome ، 10-08-2006 الساعة 08:23 AM
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 10-08-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
عطية قديس يوثق معالم الأقصر وآثارها بألفي صورة نادرة



الشرق الأوسط-الأقصر: حجاج سلامة
نحو ألفي صورة لمعالم وآثار مدينة الأقصر وغيرها من الأماكن الأثرية في مصر يحملها أرشيف عطية قديس، ووراء كل صورة قصص وحكايات يرويها فنان مبدع ينتمي للجيل الأول للمصورين الفوتوغرافيين في مصر والجيل الثاني للمصورين في العالم.
ولد عطية قديس بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر وعاش على أرضها، وبدأ خطواته الأولى في عالم التصوير سنة 1907، وقتها لم يكن هناك مصورون مصريون فكلهم كانوا من فرنسا وإيطاليا وإنجلترا وكانت معظم صورهم توثيقية للآثار القديمة وكانوا اول من أنشأ معامل تصوير في الأماكن الأثرية وأماكن الاكتشافات.
من بين هؤلاء برز المصور انتونيو بياتو .. المصور الذي جعل من عطية قديس مساعدا له.. وكان عمر قديس وقتها 16 سنة. وفى سنة 1907 كان بياتو في طريقه لمغادرة مصر فباع متعلقاته وآلاته للشاب عطية قديس الذي بدأ عمله بمرافقة السائحين والتقاط الصور لهم وتقديمها كهدايا.
وقام عطية بمغامرة لم يسبقه إليها أي مصور محلي في ذلك الوقت فقد التقط صورا لأغلب المدن والمزارات الأثرية والسياحية، بدءا منطقة أهرام الجيزة وحتى النوبة. وفي سنة 1916 كانت صور عطية قديس تزين العديد من كتب الإرشاد والآثار والمراجع التاريخية. وعند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون سنة 1922 أصبحت الأقصر مقصدا سياحيا يعج بالزوار الأجانب وخاصة الإنجليز، ولم يفوت عطية قديس الفرصة والتقط صورا رائعة، كما لم يفوت الفرصة لالتقاط صور الزيارات الرسمية ومنها زيارة ملكة بلجيكا والملك فؤاد والملك فاروق. اعتزل قديس التصوير في أوائل الستينات، وآلت صوره واستوديوهاته لأبنائه الذين لم يحترف احد منهم التصوير. وعندما توفي سنة 1972 ترك وراءه ثروة من الصور النادرة التي توثق حياة الناس من خلال ثلاثة آلاف نيغاتيف بها قرابة 2000 صورة. هذه الأفلام وجدت أخيرا طريقها للترميم وإعادة طبعها وذلك بحسب قول المحاسب إيهاب عبد الله قديس، حفيد عطية قديس والقنصل الفخري لإنجلترا في الأقصر، الذي قال إن ألف صورة من صور عطية قديس التي تعد بمثابة «سجل نادر من الصور البانورامية للأقصر قبل مائة عام سوف تعرض في جناح دائم بمركز التراث الذي تجري إقامته في مدينة الأقصر بتكلفة 18 مليون جنيه، بجانب الإعداد لإقامة عدة معارض متنقلة لصور عطية قديس في عدد من المدن الفرنسية والإنجليزية تحت عنوان «الأقصر من مائة عام».
وباتت صور عطية قديس تملأ ميادين مدينة الأقصر أخيرا بعد قرار لرئيس المدينة الدكتور سمير فرج القيام بحملة تحمل العنوان نفسه وتهدف لتعريف زوار المدينة من سياح العالم بالصورة التي كانت عليها الأقصر ومعالمها الأثرية والسياحية قبل مائة عام.
وكان قرار الدكتور سمير فرج مثار شكر وثناء من قبل الآثاريين وعلماء المصريات وعشاق الأقصر من سياح العالم. أما حفيد عطية قديس، إيهاب عبد الله قديس، فعلق على القرار بقوله:
«أشعر أن جدي أخذ حقه الآن فقط حيث عاش طوال حياته يحمل كاميرا خشبية فوق ظهره، وتفانى في عمله من دون أن يقدره أحد. الآن يمكن لجدي أن يدخل التاريخ».



http://www.copts-united.com/gnews/fg...from=&ucat=11&
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 15-09-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة copticdome
معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث






مازلنا ننتظر الوحدة الجامعة الرسولية

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 24-09-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
اليوتا‏ ‏فن‏ ‏قبطي‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏
‏جوهر‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية





كان‏ ‏للفنان‏ ‏القبطي‏ ‏معتقداته‏ ‏ورؤيته‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏اكتسبها‏ ‏من‏ ‏المسيحية‏ ‏فجنح‏ ‏إلي‏ ‏أسلوب‏ ‏الرمزية‏ ‏والتورية‏ ‏التي‏ ‏حملته‏ ‏علي‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏ ‏علي‏ ‏طريقته‏ ‏الخاصة‏ ‏متجنبا‏ ‏كل‏ ‏عوامل‏ ‏البذخ‏ ‏الفني‏ ‏فاقتبس‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏اشتقها‏ ‏من‏ ‏الحضارات‏ ‏التي‏ ‏عاصرها‏ ‏واحتك‏ ‏بها‏ ‏مضيفا‏ ‏إليها‏ ‏فكرا‏ ‏جديدا‏ ‏يتفق‏ ‏وعقيدته‏ ‏ومثاليته‏ ‏وخلع‏ ‏عن‏ ‏فنونه‏ ‏التي‏ ‏اتسمت‏ ‏بالوظيفية‏ ‏مسحة‏ ‏فنية‏ ‏مميزة‏ ‏لطبيعته‏ ‏وكانت‏ ‏الفترة‏ ‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏القرنين‏ ‏الرابع‏ ‏والسابع‏ ‏هي‏ ‏الفترة‏ ‏الذهبية‏ ‏للفنون‏ ‏القبطية‏.‏
وفن‏ ‏اليوتا‏..‏هو‏ ‏أحد‏ ‏فروع‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏غير‏ ‏المعروف‏ ‏واليوتا‏ ‏هو‏ ‏حرف‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأول‏ ‏حرف‏ ‏في‏ ‏اسم‏ ‏يسوع‏ ‏وصليب‏ ‏اليوتا‏ ‏هو‏ ‏الوحدة‏ ‏الأساسية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏.‏
استخدم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏حرف‏ ‏اليوتا‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏أشكال‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏المجدولة‏ ‏والمضفرة‏ ‏والتي‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اليوتا‏ ‏المتشابكة‏ ‏بأشكال‏ ‏متنوعة‏ ‏في‏ ‏اتجاهات‏ ‏ومسارات‏ ‏متعددة‏ ‏متشعبة‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الدقة‏ ‏لتعطي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أشكال‏ ‏صلبان‏ ‏مبهرة‏ ‏استخدمها‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏زخرفة‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏والبراويز‏ ‏واللوحات‏.‏
يتميز‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏بالدقة‏ ‏ولابد‏ ‏للفنان‏ ‏الذي‏ ‏يعمل‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يقظا‏ ‏وصبورا‏ ‏ومن‏ ‏الفضائل‏ ‏التي‏ ‏يكتسبها‏ ‏الراسم‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏الصبر‏ ‏والانشغال‏ ‏باسم‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏وصليبه‏ ‏حتي‏ ‏أي‏ ‏سهو‏ ‏بسيط‏ ‏قد‏ ‏يضطره‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏الرسم‏ ‏فاتجاهات‏ ‏اليوتا‏ ‏ومساراتها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحدد‏ ‏الشكل‏...‏ونلاحظ‏ ‏أن‏ ‏اليوتات‏ ‏الطرفية‏ ‏ذات‏ ‏نهايات‏ ‏مثلثة‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏الثالوث‏ ‏المقدس‏.‏
وتوجد‏ ‏مدرستان‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏هما‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المربعة‏ ‏وهو‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشائع‏ ‏والثانية‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المستطيلة‏,‏يستخدم‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏الدقيق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تقنية‏ ‏منها‏ ‏استخدامه‏ ‏للخطوط‏ ‏المزدوجة‏ ‏أو‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏وبعضها‏ ‏الاتصال‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حرف‏ ‏بزخرفة‏ ‏مشتركة‏,‏ومن‏ ‏الشائع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏اليوتا‏ ‏استخدام‏ ‏النقط‏ ‏الملونة‏ ‏والزوائد‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الحروف‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏مساحات‏ ‏مفتوحة‏ ‏أو‏ ‏مغلقة‏ ‏ويستخدم‏ ‏فيه‏ ‏الفنان‏ ‏الاحتواء‏ ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏بمساحات‏ ‏مختلفة‏.‏
ولفن‏ ‏اليوتا‏ ‏قاعدة‏ ‏في‏ ‏التلوين‏ ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏أي‏ ‏فن‏ ‏ليس‏ ‏متروكا‏ ‏في‏ ‏تلوينه‏ ‏لرؤي‏ ‏الفنان‏ ‏لأنه‏ ‏فن‏ ‏يعبر‏ ‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏ ‏عن‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏ ‏لذا‏ ‏فهناك‏ ‏أولويات‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏فكل‏ ‏لون‏, ‏يحمل‏ ‏رمزا‏ ‏ورسالة‏ ‏وتتكون‏ ‏القاعدة‏ ‏اللونية‏ ‏لفن‏ ‏اليوتا‏...‏أولا‏ ‏باللون‏ ‏الأحمر‏ ‏وهو‏ ‏الجدلة‏ ‏الأساسية‏ ‏دائري‏ ‏حول‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏فداء‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وثانيا‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏ويكون‏ ‏في‏ ‏رؤوس‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏يسوع‏ ‏هو‏ ‏رئيس‏ ‏السلام‏ ‏كما‏ ‏يرمز‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏للحياة‏ ‏والسلام‏ ‏وثالثا‏ ‏اللون‏ ‏الأصفر‏ ‏في‏ ‏الأشعة‏ ‏الخارجة‏ ‏من‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏مركز‏ ‏الصليب‏ ‏والهالة‏ ‏المحيطة‏ ‏بالصليب‏ ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏العالم‏ ‏ولأن‏ ‏الصليب‏ ‏هو‏ ‏المنارة‏ ‏التي‏ ‏أوقد‏ ‏عليها‏ ‏مخلصنا‏ ‏ورابعا‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏ويستخدم‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وهو‏ ‏إشارة‏ ‏لأن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏حمل‏ ‏أحزاننا‏ ‏وخطايانا‏ ‏المظلمة‏ ‏واللون‏ ‏الأسود‏ ‏لا‏ ‏يستخدم‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏فقط‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وخامسا‏ ‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏أي‏ ‏الأرضية‏ ‏وهي‏ ‏الأجزاء‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تلون‏ ‏الصليب‏ ‏الكبير‏ ‏الرئيسي‏ ‏وقلب‏ ‏اليوتات‏.‏
وللألوان‏ ‏ترتيب‏ ‏فيبدأ‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏ ‏بالتلوين‏ ‏من‏ ‏اللون‏ ‏الفاتح‏ ‏إلي‏ ‏اللون‏ ‏القاتم‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏خطأ‏ ‏يمكن‏ ‏علاجه‏ ‏فيبدأ‏ ‏بالون‏ ‏الأصفر‏ ‏ثم‏ ‏الأخضر‏ ‏ثم‏ ‏الأحمر‏.‏
ومن‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بدير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بملوي‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وتوجد‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏الأخري‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الأقدم‏ ‏بنفس‏ ‏المنطقة‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏وبدير‏ ‏الديك‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏ملوي‏ ‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏أرضية‏ ‏الكنيسة‏ ‏الشرقية‏ ‏بمنطقة‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏ ‏الأثري‏ ‏بمريوط‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏لصلبان‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏وكذلك‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏بالساحل‏ ‏الغربي‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏.‏
ومن‏ ‏القلائل‏ ‏المهتمين‏ ‏بفن‏ ‏اليوتا‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏الثالث‏ ‏والبابا‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏حيث‏ ‏بلغ‏ ‏شغفه‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يرسم‏ ‏أحيانا‏ ‏لوحات‏ ‏ضخمة‏ ‏يفرشها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏ليرسمها‏ ‏باتضاع‏ ‏وجلد‏ ‏عظيم‏ ‏وكان‏ ‏يلقب‏ ‏قبل‏ ‏رسامته‏ ‏بطريركا‏ ‏بيوحنا‏ ‏الناسخ‏,‏ومن‏ ‏الحاليين‏ ‏المهتمين‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والذي‏ ‏أعد‏ ‏كتابا‏ ‏خاصا‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏.‏
وفي‏ ‏النهاية‏ ‏تبقي‏ ‏لنا‏ ‏كلمة‏ ..‏فقد‏ ‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏يتسم‏ ‏بالمحدودية‏ ‏ولكنه‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏لم‏ ‏يقف‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏الأشكال‏ ‏المعروفة‏ ‏فهي‏ ‏وحدة‏ ‏فنية‏ ‏مستقلة‏ ‏بذاتها‏ ‏مثل‏ ‏كلمة‏ ‏جميلة‏ ‏ذات‏ ‏معني‏ ‏أصيل‏ ‏يمكن‏ ‏إدراجها‏ ‏في‏ ‏جمل‏ ‏وعبارات‏ ‏لاحصر‏ ‏لها‏.‏


http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=9804

heart heart heart heart heart
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 05-10-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
أبطال أقباط في حرب أكتوبر المجيدة

اللواء أركان حرب: شفيق متري سدراك


من مواليد عام 1931 بقرية المطيعة مركز أسيوط، تخرج في الكلية الحربية عام 1948 مقاتلاً بسلاح المشاة. وحصل على شهادة أركان حرب وهو برتبة رائد. عمل مدرساً لمادة التكتيك بالكلية الحربية، ثم كبيراً للمعلمين بها.

كان من أوائل خريجي أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ويعتبر واحداً من علماء قواتنا المسلحة في العلوم العسكرية والتكتيك.

إشترك في معركة أبو عجيلة عام 1967 ، وهي من أشرف وأرقى معارك قواتنا في تلك الجولة. وكان قائداً لكتيبة مشاة، وحصل على ترقية استثنائية لقيادته البارزة وتكبيده العدو قدراً هائلاً من الخسائر في الأرواح والعتاد.

ومنذ عام 1967 وهو واحد من الصامدين فوق ضفة القنال- وتجاوز البطل الواقع المؤلم، وقاتل برجاله فوق أرض سيناء معارك متميزة خلال حرب الاستنزاف في الأعوام 68 ، 69 ، 1970- وكان لمعاركها في قلب مواقع العدو نتائج عسكرية قتالية على درجة كبيرة من الأهمية في مناطق بورسعيد والدفرسوار شرق وجنوب البلاح والفردان.

وفي 6 أكتوبر 1973 عبر المقاتل سدراك إلى سيناء، وكان يعلم أنه ذاهب ليتمركز فوق الأرض الأسيرة بعد تحريرها. زلكنه جاد بالروح يوم 9 أكتوبر 1973 وهو يقاتل برجاله داخل عمق بلغ مداه ما يقرب من 14 كيلومتر في سيناء- وكان يتقدم قواته بمسافة كيلومتر- وهي مسافة متميزة في لغة الميدان والحروب. ولكنها خاصية القائد المصري التي أظهرتها العسكرية المصرية في معركة العبور.

ولقد كان البطل المقاتل الشهيد لواء أركان حرب "شفيق متري سدراك" هو أول بطل كُرّم من رئيس الجمهورية الراحل (القائد الأعلى للقوات المسلحة) في الجلسة التاريخية الوطنية بمجلس الشعب صباح19 فبراير 1974م إكباراً وتكريماً لسيرته العسكرية وكفاءته القتالية واستشهاده البارز فدية للنصر وطليعة له.
(المصور 31 مايو 1974م)



http://www.katibatibia.com/Events/ge...afeekmetry.htm
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 06:06 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط