|
منتدى العلوم والتكنولوجيا يهتم هذا القسم بالانترنت و بالبرمجة والكمبيوتر و الموبايلات,معلومات عامة ..إستشارات ..كل ما هو جديد بالتكنولوجيا .....الخ |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
طريقة تبريد الكابينة
طريقة تبريد الكابينة
![]() عندما يبرد الهواء المحيط بالفريزر فانه يهبط لاسفل ويصعد بدلا منه الهواء من اسفل الكابينة حيث يكون اقل برودة وبالتالي اخف وعندما يبرد يصبح اثقل فيهبط وهكذا يتم تبريد الكابينة عن طريق الفريزر بواسطة الهواء ولهذا السبب يراعى في تصميم الثلاجة الآتي: 1) يتم وضع الفريزر دائماً في اعلى الثلاجة. 2) يتم ترك فراغات بين الفريزر وجسم الكابينة لكي يسمح للهواء بالحركة حوله. 3) يتم تصميم الرفوف بها فتحات لكي تسمح للهواء بالحركة داخل الكابينة |
#2
|
|||
|
|||
لمبة ومفتاح الكابينة
لمبة ومفتاح الكابينة
لمبة الكابينة هي لمبة قلاووظ عادية ولكن يجب الانتباه الى انه يجب الا تزيد قدرتها عن15 وات حتى لا تشع حرارة كبيرة داخل الثلاجة تتسبب في تلف الغطاء البلاستيك الموضوع على اللمبة ، وايضا حتى لا تكون مصدر حراري داخل الثلاجة اثناء فتح الباب . مفتاح لمبة الكابينة يشبه مفتاح الجرس ولكن عند الضغط عليه يفصل التيار وعند رفع الضغط من عليه يوصل التيار الكهربي وذلك لانه يكون موضوع بجانب الباب بحيث انه عند غلق الباب يضغط على المفتاح فلا تضئ اللمبة وعند فتح الباب يعود المفتاح لوضعه الطبيعي ويقوم بتوصيل التيار للمبة فتضي ، وبالطبع دائرة اللمبة ليس لها علاقة بدائرة الكباس حيث انهما متصلان على التوازي. نظام التخلص من الماء فى الثلاجة ذات الباب الواحد يتم وضع درج اسفل الفريزر حتى اذا ذاب الثلج من على الفريزر فان الماء يسقط في الدرج وبعد ذلك يتخلص منه العميل بسكبه خارج الثلاجة. باب الثلاجة في الثلاجة ذات الباب الواحد: يكون باب الثلاجة عادتا مثبت بمفصلتين من اعلى ومن اسفل ويكفي فك المفصلة العلوية فقط بحيث يرفع الباب ويفك ولكن يجب الانتباه الى انه يفضل عدم رفع مسامير المفصلة وإنما تفك المسامير قليلاً لإخراج الباب حيث يخشى من وقوع صواميل المسامير داخل العزل. في الثلاجة ذات البابين : يكون عادتا بها 3 مفصلات ، مفصله علويه لباب الفريزر وسفلية لباب الكابينة ومفصلة بين البابين وبفك المفصلة الوسطى يخرج البابين دون الحاجة لفك العلوية او السفلية. ![]() جوان الباب : يوجد انواع مختلفة من جوان الباب ولكن طريقة التثبيت عادة تكون عن طريق ان به جزء سفلي يسمى شفة، وهذه الشفة اما ان تكون محجوزة بين الباب وقطع من المعدن مثبتة بمسامير في باب الثلاجة تسمى خوصة او تكون الشفة نفسها مثبتة بمسامير في جسم الباب مباشرة وفي بعض الثلاجات تكون هذه الشفة محجوزة بين وجه الباب الداخلي وجسم الباب دون مسامير ويمكن إخراجها عن طريق نزعها باليد اي انها تدخل بالضغط فقط. ويكون عادة جوان الباب به مغناطيس من الداخل لكي يحكم الغلق ولكن في الديب فريزر الافقي وبعض الثلاجات التي بها يد "اكرة" للغلق يكون جوان فقط بدون مغناطيس. ويجب الانتباه الى انه يتم تغيير جوان الباب في حالة حدوث قطع به فقط اما في حالة انه فقد مرونته ووجود اجزاء به لا تحكم الغلق فيتم تسخينه بماء ساخن وقطعة قماش او بسخان مخصوص لجوان الباب (انظر باب العدد والخامات) حتى يصبح مرن جداً ثم يتم حشو الجوان من الداخل بقطع من القطن في الاجزاء التي لا تغلق جيداً وبعد بضع ساعات يبرد الجوان ويتطبع بالوضع الجديد وعندئذ يمكن رفع حشو القطن. ويقوم بعض الفنيين بوضع بودرة التلك على الجوان لزيادة قوة غلقه. |
#3
|
|||
|
|||
الشحن
الشحن
الشحن هو عملية هامة جداً حيث يوجد أعطال كثيرة يلزم بعد إصلاحها إعادة شحن الثلاجة بالغاز . والشحن عملية ليس لها نظام أو طريقة ثابتة ولكن يوجد طرق كثرة لعملية الشحن تتبع فى سوق العمل سوف يتم شرحها على قدر المستطاع . وعملية شحن الثلاجة بالغاز يجب أن يسبقها عملية تفريغ "فاكيوم" من الهواء الموجود بها . لذلك تنقسم عملية الشحن لعمليتين أساسيتين هما التفريغ ثم الشحن ولكل منهما طرق مختلفة . أولاً : طرق التفريغ "فاكيوم" : 1) التفريغ عن طريق طلمبة التفريغ 1- يتم تفريغ الشحنة الموجودة بالدائرة عن طريق قطع ماسورة الخدمة بالكباس , ويحظر فك أى لحام بالبورى فى حالة وجود ضغط بالدائرة لكى لا يحدث إنفجار للغاز عند إنصهار اللحام قد يسبب تشوهات للفنى , ثم يتم قطع ماسورة السحب قبل الكباس . 2- يتم تشغيل الكباس ومتابعة ما إذا كان يخرج ضغط هواء من ماسورة الراجع , حيث أن عدم خروج هواء منها يدل على وجود سدد بالدائرة وبالتالى يكون الفنى بذلك قد تأكد من وجود عطل سدد , أما إذا خرج ضغط هواء من ماسورة الراجع دل ذلك على عدم وجود سدد بالدائرة . إلا أنه فى حالة عدم خروج هواء ووجود سدد يجب فصل الكباس سريعاً حتى لا يرتفع الضغط داخل المواسير لدرجة عالية قد تسبب خطر على الكباس أو المواسير . ![]() 3- يتم فك الفلتر القديم من الكابلارى والمكثف عن طريق قطعهم وليس عن طريق فك لحامها بالبورى . 4- يتم إصلاح العطل . 5- يتم تجهيز ماسورة الخدمة بتركيب صامولة بنيون عليها أو بلحام بلف شحن بها . و يفضل عمل وصلة كابلارى بماسورة الخدمة لأنها أسهل فى الخفس واللحام بعد نهاية الشحن من الماسورة العادية , أما إذا كان يراد ترك بلف الشحن فى الدائرة فلن يتم الخفس واللحام لذلك لا تعمل وصلة كابلارى بماسورة الخدمة فى هذه الحالة . 6- يتم تشغيل الكباس لتنظيف المكثف حيث يخرج الهواء من نهاية المكثف ويتم تنظيف المكثف كما سبق فى تنظيف المبخر . |
#4
|
|||
|
|||
يتم لحام الفلتر الجديد فى المكثف ثم فى الكابلارى
7- يتم لحام الفلتر الجديد فى المكثف ثم فى الكابلارى .
8- يتم تشغيل الكباس ليخرج الهواء من ماسورة الراجع المقطوعة لمدة ثوانى حتى لا يتأثر الفلتر بمرور الهواء عليه وعدم خروج الهواء من ماسورة الراجع يدل على عدم حدوث سدد بالدائرة نتيجة عملية لحام الفلتر . 9- يتم اللحام ماسورة الراجع فى سحب الكباس كما كانت . 10- يتم تركيب الجيدج على ماسورة الخدمة وتوصيلة باسطوانة الفريون وضغط كمية من الفريون حتى 30 رطل/بوصة2 على الأقل , وذلك للكشف على التنفيث فى اللحامات والوصلات الجديدة . 11- بعد التأكد من عدم وجود تنفيث يتم فك أسطوانة الفريون من الجيدج , ويتم طرد شحنة الفريون الموجودة بالدائرة ثم يتم توصيل وصلة الجيدج بطلمبة التفريغ . ![]() 12- يتم تشغيل طلمبة التفريغ على أن تكون محابس الجيدج مغلقة ثم فتح محبس الجيدج فيهبط الضغط تدريجياً حتى يصل المؤشر إلى 30 بوصة.زئبق بعد عدة دقائق . 13 - يجب أن تستمر عملية التفريغ 20 دقيقة على الأقل حتى وإن وصل الضغط إلى 30 بوصة . زئبق فى وقت قصير لضمان حدوث تفريغ جيد فى جميع أجزاء الدائرة , وبعد مرور 20 دقيقة . يتم غلق محبس الجيدج ثم إيقاف الطلمبة . 14 - يتم إنتظار لمدة 10 دقاءئق على الأقل للتأكد من ثبات المؤشر فى الجيدج وعدم صعوده لأعلى مما يعنى عدم وجود تنفيث وبعد ذلك يتم البدء فى عملية الشحن . |
#5
|
|||
|
|||
التفريغ عن طريق كباس خارجى
2) التفريغ عن طريق كباس خارجى
غالباً يكون من المتعذر وجود طلمبة تفريغ لارتفاع ثمنها , لذلك يلجأ الفنى لاستخدام كباس خارجى وتجهيزه والعمل به كطلمبة تفريغ ولكن بتكلفة أقل كما يلى : 1- يتم اختيار كباس مستعمل أو به عطل وإصلاحه عند متخصص فى إصلاح الكباسات وكلما كان الكباس أكبر كلما أعطى كفاءة تفريغ أعلى , ويفضل ألا تقل قدرة الكباس المستعمل كطلمبة تفريغ عن 1/4 حصان . ![]() 3- يتم عمل سلك بفيشة ومفتاح لتشغيل وإيقاف الكباس . 4- يتم لحام يد من الحديد فى أعلى الكباس (لحام كهرباء) حتى يسهل حمله ونقله . 5- يتم تركيب غطاء بلف "كاب " على وصلتى السحب والطرد حتى لا يدخلها شوائب أو يسقط الزيت من الكباس فى حالة عدم استعماله مع مراعاة أنه عند استخدام الكباس يجب فك الغطاءان وليس واحد منهما فقط . وبهذا اصبح لدينا كباس يعمل كطلمبة تفريغ بتكلفة أقل وأيضاً من الممكن استعماله فى الضغط أو تنظيف أى جزء من الدائرة . 3) التفريغ عن طريق كباس الثلاجة (التفريغ الذاتى) : فى حالة عدم وجود طلمبة تفريغ أو كباس خارجى يمكن التفريغ عن طريق كباس الثلاجة , وهذه تعتبر أسوأ طرق التفريغ لعدة أسباب سوف يتم ذكرها , وإن كانت أكثر الطرق انتشاراً فى سوق العمل نظراً لأنها أقل تكلفة "لا تحتاج طلمبة تفريغ" , وأيضاً من جهة أن الفنى لا يضطر لحمل طلمبة فى حالة إذا كان الشحن يتم عند العميل . الخطواط : من 1 إلى 5 كما سبق فى الطريقة الأولى . |
#6
|
|||
|
|||
لحام الفلتر
- يتم لحام الفلتر الجديد من النوع المسمى فلتر ذو روحين بحيث يلحم طرف فى المكثف والطرف الآخر فى الكابلارى وفى الطرف الثالث يتم لحام قطعة كابلارى 10 سم تقريباً , وهذه تسمى وصلة تفريغ على أن تكون نهايتها مخفوسة .
ملحوظة : ![]() فى كثير من الأحيان لا يستعمل الفنى فلتر ذو روحين , ولكنه يستعمل الفلتر العادى ويقوم بعمل ثقب به وإدخال قطعة الكابلارى ولحامها لاستخدامها كوصلة تفريغ , وإن كان الأفضل بالطبع استخدام الفلتر ذو الروحين . 7- يتم تشغيل الكباس لتنظيف الكابلارى والمبخر كما سبق . 8 - يتم لحام ماسورة الراجع . 9 - يتم تركيب الجيدج وضغط اختبار التنفيث كما سبق . 10 - بعد التأكد من عدم وجود تنفيث يتم قطع نهاية وصلة التفريغ لفتحها , بحيث يخرج الفريون الموجود بالدائرة منها . 11 - يتم تشغيل الكباس على أن يكون محبس الجيدج مغلق فيخرج الغاز والهواء الموجود بالدائرة باندفاع شديد من وصلة التفريغ ويقل اندفاع الهواء تدريجياً حتى ينتهى خروج الهواء من وصلة التفريغ وفى هذه الأثناء يهبط الضغط فى الجيدج حتى يصل إلى 26 بوصة . زئبق تقريباً ولا يشترط أن يصل حتى 30 بوصة .زئبق , وهذا يتوقف على قوة كباس الثلاجة . 12 - كل فترة يتم اختبار انتهاء خروج الهواء من وصلة التفريغ عن طريق وضعها فى قليل من الزيت وملاحظة خروج فقاقيع الهواء فى حالة الانتظار مدة طويلة وعدم انتهاء خروج الهواء من وصلة التفريغ , دل ذلك على عدم وجود تنفيث بالدائرة . ملاحظة : التفريغ الذاتى عملية ضعيفة لذلك يقوم الفنى بالتسخين على مواسير الدائرة تسخيناً خفيفاً للمساعدة فى طرد الرطوبة من الدائرة . 13 - بعد انتهاء خروج الهواء من وصلة التفريغ يكون هناك دائماً نسبة من الهواء متبقى فى المكثف ولكى يتم طرد باقى الهواء من المكثف يتم إعطاؤه شحنة فريون صغيرة أثناء عمل الكباس بحيث تخرج من وصلة التفريغ دافعة أمامها بواقى الهواء الموجود بالمكثف . 14 - بعد انتهاء خروج شحنة الفريون الصغيرة يتم خفس وصلة التفريغ ولحامها . 15 - بعد ذلك يتم إيقاف الكباس بضع دقائق حيث أن عملية التفريغ تكون مجهدة للكباس ويجب تبريده , ولذلك تعطى شحنة فريون صغيرة للمساعدة على تبريده وبعد ذلك يتك البدء فى عملية الشحن . مساوئ التفريغ الذاتى : 1- إجهاد الكباس . 2- عدم وصول التفريغ للدرجة المطلوبة بمعنى أنه يكون تفريغ ضعيف . ثانياً : طرق الشحن : 1) شحن الغاز : ضغوط الشحن : قبل شرح خطواط الشحن يجب أولاً معرفة الضغوط التى سوف نستخدمها فى الشحن , والمقصود بضغط الشحن هو ضغط ماسورة الخدمة المقاس بالجيدج أثناء عمل الكباس وهو الضغط المنخفض فى الدائرة , أى انه هو نفسه ضغط المبخر والضغوط تتغير بتغير عوامل كثيرة . فمثلاً ضغط الثلاجة فى الصيف حيث درجة الحرارة مرتفعة , يختلف عنه فى الشتاء . فمثلاً عندما يكون ضغط شحن الثلاجة فى الصيف 10 رطل/بوصة2 يكون فى الشتاء 6 رطل/بوصة2 , بالرغم من أن كمية الفريون ثابتة , لا تزيد ولا تنقص , وإنما ضغطها داخل المواسير هو الذى يتغير . لذلك لا نستطيع أن نقول أن الثلاجة يتم شحنها عند ضغط معين , وإنما يكون هناك ضغط مبدئى يتم الشحن عليه , ثم تترك الثلاجة تعمل , وبعد مدة نبدأ فى ضبط كمية الشحن حسب التبريد وليس حسب الضغط . لذلك يوجد بعض الفنيين يقومون بشحن الثلاجة بدون جيدج ويتم ضبط الشحنة على تبريد الثلاجة فقط , ولكن هذا يعتبر خطأ أيضاً . وسوف نقدم فيما يلى جدول لكى يتم الاستعانة به فى ضبط الشحنة المبدئية على الجيدج حتى يتم ضبطها بعد ذلك عن طريق التبريد مع ملاحظة الآتى : 1- هذه الضغوط مبدئية وليس نهائية كما سبق شرحه أى قابلة للتغيير حسب تبريد الثلاجة . 2- عادة يكون ضغط الشحن فى الصيف أعلى منه فى الشتاء . 3- كلما كان الجهاز المشحون يعطى درجات برودة أشد كلما انخفض ضغط الشحن . 4- هذه الضغوط للأجهزة التى تعمل بفريون 12 فقط . 5- حجم الجهاز ليس له علاقة بضغط الشحن . |
#7
|
|||
|
|||
ضغط الشحن شتاءاً
![]() ضغط الشحن شتاءاً ضغط الشحن صيفاً نوع الثلاجة 2 تفريغ 4 الديب فريزر 2 6 الثلاجة النوفروست 3 7 الثلاجة البابين 6 10 الثلاجة الباب الواحد 10 15 مبرد المياه مع ملاحظة أن أى جهاز آخر لم يتم ذكره يتم شحنه حسب درجة برودة المبخر بالمقارنة بالأجهزة المذكورة . خطواط الشحن : 1- بعد انتهاء التفريغ يتم توصيل الجيدج باسطوانة الفريون . 2- ولكن الخرطوم الواصل من الأسطوانة إلى الجيدج الآن , يوجد بداخله هواء ويجب طرد الهواء منه قبل إدخال الغاز بالثلاجة لكى لا يدخل الهواء إلى الثلاجة , وذلك عن طريق فتح محبس الأسطوانة ثم فك صامولة الخرطوم من عند الجيدج قليلاً فيخرج الفريون مندفعاً ومعه الهواء من الخرطوم وبعد ذلك يتم ربط صامواة الخرطوم بالجيدج مرة أخرى , وطرد الهواء من الخرطوم وهذا يعرف باسم بيرج "Purge" . 3- بعد عمل بيرج لخرطوم اسطوانة الفريون يتم فتح محبس الجيج لإعطاء شحنة مبدئية قبل تشغيل الضاغط وتكون حتى 30 رطل / بوصة 2 تقريباً , ثم يغلق المحبس مرة أخرى . 4- بعد إعطاء شحنة مبدئية , يتم تشغيل الكباس مع مراعاة تعليق نسبة الأمبير عليه بحيث يتم متابعة أمبير الكباس , وعند تشغيل الكباس سوف ينخفض الضغط فى الجيدج حتى يكاد يقترب من الصفر فيتم فتح المحبس لإعطاء شحنة أخرى فيرتفع الضغط فى الجيدج ثم يغلق المحبس فينخفض الضغط مرة أخرى , وهكذا حتى يثبت الجيدج عند الضغط المبدئى للشحن كما سبق , مع الإنتباه إلى عدم قلب الأسطوانة أثناء الشحن حتى لا يدخل سائل على بلوف الكباس ويسبب كسر به , وإذا كان ضغط الأسطوانة ضعيف يمكن وضعها فى ماء ساخن . 5- بعد ذلك تترك الثلاجة تعمل فترة لكى يحدث تبريد نستطيع من خلاله الحكم على ضبط شحنة الثلاجة , ولكى يحدث تبريد جيد نحتاج على الأقل إلى 1/2 ساعة وأثناء الانتظار يكون الثرموستات على درجة عالية "لكى لا يفصل أثناء الشحن وبالتالى يتم الانتظار حتى يعمل مرة أخرى" , وأثناء عمل الثلاجة يجب ملاحظة الآتى : - عمل الكباس بصورة طبيعية من حيث صوته والأمبير المسحوب وسخونته . - بدء سخونة المكثف تدريجياً . - بدء برودة المبخر تدريجياً وسماع صوت خروج الفريون السائل من الكابلارى لداخل المبخر ويسمى صوت البخ . 6- بعد ذلك يتم اختبار برودة الثلاجة عن طريق الآتى : تشميع المبخر من الداخل من أوله إلى آخره , ونعرف ذلك عن ظريق بل أصبع اليد بالماء ثم وضعه على جسم المبخر لمدة ثوانى , ثم رفعه مرة أخرى , فإذا لصق الأصبع بالمبخر وحدث صوت أثناء رفعه دل ذلك على حدوث تبريد جيد فى المبخر , وهذا يسمى اختبار تشميع والتشميع هو تكون طبقة رقيقة من الثلج . ويتم عمل اختبار تشميع فى جميع أجزاء المبخر مع ملاحظة أن اختبار التشميع يتم عمله فى الأجهزة التى تعطى تجميد فقط مثل الثلاجة الباب الواحد والبابين ...الخ . أما الأجهزة التى تعطى تبريد فقط وليس تجميد مثل مبرد المياه فنشعر بالبرودة فقط دون وجود تشميع , وإذا وجد أن نهاية المبخر أو المراية مثلاً فى الثلاجة البابين لا يوجد بها تشميع دل ذلك على نقص الشحنة . ويتم التأكد من برودة ماسورة الراجع حيث أن ماسورة الراجع من أول مكان تخرج منه من جسم الجهاز تكون دائماً باردة برودة بسيطة , وهى المقياس الأساسى لمعرفة إذا كان الشحنة مضبوطة أو زائدة , حيث أنه لو وجدت ماسورة الراجع معرٍقة "أى غليها ماء" أو مشمعة "أى عليها ثلج" , دل ذلك على أن الشحنة زائدة عن المطلوب . 7- بعد ضبط الشحنة يتم وضع الثرموستات على أقل درجة وانتظار فصله , حيث أن فصل وعمل الثرموستات بانتظام أكبر دليل على وجود الشحنة المضبوطة بالثلاجة . 8- بعد التأكد من انتظام عمل الثرموستات يتم خفس ماسورة الشحن ثم قطعها ولحامها أو تركيب غطاء البلف بعد التأكد من عدم وجود تسريب بإبرة البلف فى حالة الشحن ببلف . |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
الإخوان يدعون الي مقاطعة سلسلة مقاهي ستار باكس الامريكية | boulos | المنتدى العام | 17 | 25-03-2007 04:40 AM |
اسباب عديده تجعلك تصاب بجنون الارتياب | christian_warrior | منتدى العلوم والتكنولوجيا | 15 | 02-10-2003 11:54 AM |