تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > منتدى الرد على اكاذيب الصحافة
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

منتدى الرد على اكاذيب الصحافة فى الآونة الأخيرة تمادت الصحف المصرية والعربية فى الهجوم على المقدسات المسيحية دون إعطاء المسيحيين فرصة لللرد لذلك أفردنا هذا المكان لنشر الردود

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-11-2006
warsbut warsbut غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 10
warsbut is on a distinguished road
العنف والإيزاء

العنف والإيذاء


اننا نرفض العنف فى كل صوره، لأنه سلوك غير روحى، كما أنه يشمل الكثير من الأخطاء، مما سنذكره الآن:
* إنه خطيئة مركبة ومنفرة. لذلك فهو مكروه من الكل، ولا يقبله سوى مقترفيه. والذى يتصف بالعنف، لا يستطيع أن يربح أحداً من الناس. وسنحاول أن نحلل العنف، لنرى ما بداخله من الخطايا...
* العنف دليل على قسوة القلب. فالذى يؤذى أو يقتل بعضاً من الناس، هو بالضرورة إنسان قاس. أما القلب الرقيق فلا يمكن أن يكون عنيفاً. بل تكون تصرفاته رقيقة، وألفاظه أيضاً رقيقة ومنتقاة، لا يسمح لنفسه أن يخدش شعور أحد. وبالتالى يبعد عن الإيذاء، الذى لا يناسب طبعه.
* وبالتالى فإن العنف ضد فضيلة الوداعة وفضيلة الهدوء
***
* والعنف أيضاً ضد فضيلة المحبة. لأن الانسان الروحى يعالج كل المشاكل بالحب وليس بالعنف. أما الانسان العنيف، فلا شك أن فى قلبه كراهية دفعته الى العنف والإيذاء، وبها يخسر الكل...
* والعنف أيضاً خطيئة عدوانية. وإن كانت الحياة الروحية السليمة تبعدنا عن الغضب والنرفزة، فكم بالأكثر اذا تطور الأمر الى العدوان!
* واذا حاول العنيف تبرير عنفه، تكون موازينه الروحية قد اختلّت!
***
العنف دليل الضعيف:
اذا لم يستطع قلب الإنسان أن يتسع بالحب، وإذا لم يتمكن عقله من حل الأمور بحكمة وهدوء، وإذا لم يقدر أن يضبط أعصابه فى اتزان، حينئذ يلجأ الى العنف!
ويكون عنفه دليلاً على قلة الحيلة والعجز عن التصرف السليم.
حقاً إن غالبية العنفاء ضعاف فى حقيقة شخصياتهم، ليست لديهم قوة أعصاب، ولا قوة احتمال، ولا قوة تفكير، وسأضرب لذلك أكثر من مثل:
* المدرس الذى يلجأ الى العنف مع تلاميذه، هو مدرس ضعيف: أقصد المدرس الذى لا يستطيع أن يضبط النظام بين تلاميذه، فيثور عليهم، ويضرب هذا، ويطرد ذاك، ويشتم ويعاقب، هو بلاشك انسان ضعيف. لأنه لو كان قوياً، ما كان يلجأ الى شئ من هذا. بل يمكنه أن يضبط الفصل بقوة شخصيته، أو بذكائه وجاذبية شرحه، أو بمرحه ولطفه، أو بمحبة تلاميذه له...
ولكنه إذ خلا من كل هذه الصفات المحببة، لجأ الى العنف بدافع من قلة الحيلة
* مثال آخر: هو الأم التى تضرب اطفالها...
أم يصيح ابنها، أو يلهو ويجرى ويعبث، ولا تستطيع أن تهدئه، كما لا تستطيع أن تتركه يلعب، فتلجأ الى العنف: تضرب أو تشتم أو تهدد، أو تخيفه بطريقة ما! كل هذا لأنها لا تملك الخبرة ولا المعرفة بالطرق التربوية وكيفية معاملة الأطفال. ولو عرفت لكسبت طفلها دون اللجوء الى العنف.
لأن العنف هنا يكون وسيلة لتغطية العجز، أو مجرد رد فعل لقلة الحيلة! أو هو تغطية لضعف داخلى، ربما يكون عدم الاحتمال. ذلك لأن الشخص الذكى يستطيع أن يخرج من إشكالاته بسهولة، فى حكمة وحسن تصرف. أما الضعيف فيستخدم العنف!
***
أنواع من العنف:
1- اشهر نوع من العنف هو الإيذاء بكل درجاته:
ويشمل الضرب، والقتل بأنواعه. وكل ذلك كل أنواع التعذيب الجسدى أو المعنوى كالتخويف، وإثارة الذعر، مما يدخل فى العنف العصبى
2- عنف آخر هو الإرهاب:
ويشمل جرائم الخطف للإفراد وللطائرات والسفن، وتفجير السيارات الملغومة، والرسائل الملغمة، وكافة أعمال النسف والتدمير، والتخريب، والذعر
3- ومن العنف أيضا الحرب
واخطرها الحروب النووية، والتى تستخدم فيها الغازات السامة، والأسلحة الفتاكة والمحرقة، وبخاصة إن ضربت المستشفيات، أو مساكن المدنيين الآمنين، أو دمرت مدناً بأكملها، وخلّفت مجموعات من المشوهين والمعوقين.
4- وهناك عنف على مستوى فردى هو تحطيم المعنويات:
ومن امثلته الزجر الشديد، والتوبيخ القاسى، والتركيز بأستمرار على الأخطاء، وتحطيم الشخصية. ويدخل فى هذا النوع عنف الإهانة: ويشمل التهكم اللاذع، والازدراء، والتشهير، والتجريح، والقذف، والتجاهل، والمقاطعة، والسب.. وما إلى ذلك من ألوان القتل الأدبى أو المعنوى. وما يصحب ذلك من عبارات التهديد والتخويف
5- هناك مظهر آخر للعنف هو عنف العتاب:
ويشمل العتاب الشديد القاسى، ربما لسبب تافه لا يستحق. وقد يستمر هذا العتاب طويلاً، وباسلوب يجرح، وربما أمام الآخرين، ويكون مصحوباً بعصبية، وعلى كل صغيرة وكبيرة، وبه يُفقد الأصدقاء كما قال الشاعر:
اذا كنت فـى كـل الأمـور معاتباً صديقـك لم تلق الـذى لا تعاتبهْ
فعش واحـداً أو صِل أخـاك فإنه مقـارف ذنب مـرةً ومجـانبـهْ
اذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت، وأى الناس تصغو مشاربه
6- هناك نوع آخر من العنف يختلف عن كل ما سبق يمكن أن نسميه بالعنف السلبى
6- العنف السلبى:
مثال ذلك شخص لا يقدر على العنف الإيجابى، فيلجأ الى العنف السلبى، وهو نوع آخر من الضغط. ومن ذلك الكآبة المستمرة، والبكاء الدائم، والاضراب عن الطعام، والصمت الحزين، والانسحاب... وكلها أنواع من العنف الهادئ الصامت يمثل ضغطاً. وما اكثر استخدام النساء لهذا النوع...
7- عنف الشهوات:
وهو نوع من العنف ليس موجهاً ضد الآخر، إنما هو يعمل داخل الانسان ذاته... فقد توجد شهوات تحارب الانسان بعنف حتى تدمره تدميراً، مثل شهوة المخدرات، وشهوات اخرى كالجشع والزنى والكبرياء... والمعروف أن الشهوات لا تستريح حتى تكمل، ثم تستمر
وقد تصحب الشهوات أفكار مدمرة: تلصق بالعقل فى الحاح ولا تفارقه، حتى تحطم صاحبها. لدرجة أن البعض يعالجونها بالمقومات ليستريح من الأفكار
***
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 07-11-2006
warsbut warsbut غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 10
warsbut is on a distinguished road
أسباب العنف

أسباب العنف

1- من أسباب العنف القسوة فى الطباع:
فهناك أشخاص قساة فى طباعهم. يتعاملون باستمرار بقسوة. فاذا ازدادت حدة القسوة عندهم، فإنها تتحول الى عنف. وهذه القسوة فى الطبع قد ترجع إلى ظروف اجتماعية حادة أدت بهم الى استخدام القسوة. وربما يكونون قد حصلوا عليها عن طريق الوراثة.

***
2- وقد يكون السبب فى العنف تعب فى الأعصاب:
وهذا التعب ربما يكون قد نتج عن الإرهاق. والمعروف أن الانسان فى حالة الارهاق وتعب الأعصاب، لا يكون قادراً على الاحتمال، فيرد بشدة. واذا زاد الضغط عليه، يتصرف بعنف...
3- وقد يكون السبب فى العنف هو قلة الحيلة
أو إخفاء الضعف بالعنف كما ذكرنا من قبل

***
4- وقد يكون سبب العنف هو مرض عصبى أو مرض عقلى:
ومعروف أن بعض الامراض العقلية وكذلك العصبية يصحبها عنف.
ولعل من المدرسة الإيطالية علماء يقولون إن كل مجرم هو انسان مريض. وهكذا يبحثون عن المرض الذى كان دافعاً إلى الجريمة... ولكن ذلك كله لا يمنع أن هناك مجرمين يقومون بأعمال عنفهم وهم فى حالة عقلية تامة. وإلا زالت المسئولية عن غالبية الجرائم!

***
5- وأحيانا يكون الخوف من اكتشاف الجريمة سبباً آخر للعنف:
كسارق اقتحم بيتاً لغرض السرقة فقط، وليس القتل فى نيته إطلاقاً. ولكنه قد يضطر الى ذلك اذا ما اكتشف أحد أمره، فيقتله لئلا يخبر عنه. أو كعصابة تقتل – لنفس السبب – بعض الذين يعرفون أسرارها، حتى لو كانوا من أعضائها، خوفاً من أن يكشفوا هذه الأسرار، خيانة منهم، أو حتى ظروف ضاغطة
مثال آخر: شخص يظن أن آخر يتأمر عليه، فيقتله خوفاً من تآمره

***
6- وقد يكون سبب العنف: الغرور أو الاعتزاز بالقوة:
ففى الغرور يسئ الشخص ما لديه من قوة وامكانيات. كمن يضرب الآخرين ليشعرهم بأنه أقوى منهم، وأنه يستطيع قهرهم متى أراد. ويحدث هذا أحياناً مع بعض المراهقين، ومع بعض الطغاة، ومع بعض العصابات فى إخضاع أفراد العصابة لسلطة قائدها...!

***
7- وربما يكون سبب العنف هو الحقد:
فالذى يحقد على آخرين، قد ينفس عن حقده بالعنف! كشخص يحقد على آخر ظاناً أنه ينافسه فى الميراث، أو أنه يسعى لكى يحل محله فى مركزه، فيستخدم معه العنف...!
وقد تدفع الغيرة أو الحسد إلى مثل هذا أيضاً...
أو قد يكون السبب فى العنف هو ردّ العنف بالعنف...

***
8- وقد يكون سبب العنف هو الاضطهاد الدينى:
كما قال السيد المسيح لتلاميذه عما سوف يلقونه من مؤامرات اليهود وقسوة الرومان: "تأتى ساعة يظن فيها كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله"...! وهنا امتزج الاضطهاد بالفهم الخاطئ
ومن أمثلة الفهم الخاطئ الذى يؤدى إلى لون آخر من الإضطهاد أو من العنف: من يقتل وفى مفهومه أنه يمحو عاراً للأسرة، أو أنه ينتقم لدمائها...

***
9- وهناك من يلجأ الى العنف، ظانأ أنه أسهل الحلول وأسرعها!!
وهذا ظن خاطئ، لأن أسهل الحلول ليس هو أفضل الحلول. كما أن العنف له الكثير من ردود الفعل السيئة...
أو قد يرى مثل هذا الشخص أن العنف هو الحل الوحيد! وقد يقول لك: هذه الأمور لا يصلح لها الا العنف!! أو هؤلاء الأشخاص لا ينفع معهم الا العنف!!
وهذا بالطبع تفكير ضيق، لا يريد أن يبحث عن وسائل اخرى!

***
10- وقد يكون العنف لوناً من السياسة أو الحيلة:
وذلك حسبما يقول المثل السائد: "اضرب المربوط فيخاف السائب"! أو حسبما يقال "اضرب الراعى فتشتت الرعية"... وهنا لا يكون العنف مقصوداً لذاته إنما لنتائجه. أى هو هنا مجرد وسيلة لغاية...
وهذا يقودنا الى نقطة اخرى وهى:
11- العنف الظاهرى:
وليس هو عنفاً حقيقياً... ومثاله: الأب الذى يتظاهر بالغضب، وبالرغبة فى استخدام العنف، وذلك لكى يقود ابنه الى الطاعة وحسن السلوك. أو مثال رئيس العمل الذى يهدد بعقوبة عنيفة لا ينوى مطلقاً أن يفرضها. وذلك لتخويف مرؤوسيه حتى يسلكوا كما ينبغى...

***
12- العنف المشترك:
ومثال: شخص ليس فى طبعه العنف. ولكنه قد يسلك بالعنف فى وسط أصدقائه العنفاء، فيشترك معهم فى عنفهم، أو يستخدم عنفاء لكى يوصلوه الى غرضه، على اعتبار ان العنف يكون غير مباشر بالنسبة اليه!
العنف الخاطئ والعنف السليم:
لا نستطيع أن نسمى كل عنف خطيئة. فهناك مواقف يلزم لها العنف، مثل معاقبة الخطاة المستهترين أو المستبحين، أو الذين يهددون المجتمع بجرائم تحطمه أو تحطم تراثه وقيمه...
ومن أمثلة ذلك عقوبة الإعدام للقاتل ومن يرتكب جريمة مماثلة.
والله نفسه – تبارك اسمه – عاقب على مجرى التاريخ بعقوبات عنيفة، كالطوفان مثلاً...
وهناك جرائم – اذا لم تؤخذ بعنف – قد يستهتر مرتكبوها فيكررونها، أو يكونون قدوة سيئة لغيرهم. أما اذا ما عولجت بحزم وحسم وبسرعة، فإن المجتمع يتنقى ويتطهر
وهنا يكون العنف فضيلة يقوم بها كل من هم فى مسئولية، واضعين أمامهم أن الحق العام لا تساهل فيه، وأن المجتمع يحتاج الى صيانة، حتى لا يعبث فيه كل من نامت ضمائرهم، وحتى لا يأكل فيه القوى الضعيف...
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-11-2006
toou toou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
المشاركات: 35
toou is on a distinguished road
العنف من مكونات الحياة عند الناس

لقد سجل المؤرخ والفيلسوف الأمريكى “ول ديورانت” عدد سنوات الحرب التى خاضتها البشرية فوق هذه الأرض فوجدها 3421 عاماً. بينما لم تزد سنوات السلام والهدنة عن 268 عاماً.

أرأيتم إلى أى مدى بلغت قوة الشر؟ إنها لكارثة أن تمضى الحياة على هذا النحو ..
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 12-01-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
المسيحية قد جاءت بالسلام ونبذ العنف .
وقد نادت بان ( الله محبه )
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] غير متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
حول تصريحات بابا روما makakola المنتدى العام 13 01-11-2006 08:58 AM
صورة الإسلام بين محاضرة البابا وأفعال المسلمين Zagal المنتدى العام 6 15-10-2006 02:13 AM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 06:31 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط