تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > منتدى العلوم والتكنولوجيا
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

منتدى العلوم والتكنولوجيا يهتم هذا القسم بالانترنت و بالبرمجة والكمبيوتر و الموبايلات,معلومات عامة ..إستشارات ..كل ما هو جديد بالتكنولوجيا .....الخ

المشاركة في الموضوع

خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 04-03-2006
nabilms nabilms غير متصل
Registered User

تاريخ التّسجيل: Mar 2003
nabilms is on a distinguished road
عزيزى سمايل ارجو المساعدة فى XP

عزيزى سمايل
حاولت مرات عديدة عمل اعادة تنصيب للويندوز XP SP2 على الكمبيوتر وعايز اعمل فورمات للدريفر "C" اثناء التنصيب لكن مش عارف
طلبت عمل NEW INSTALL وليس UPGRAD واثناء التحميل مش بيطلب منى عمل فورمات للسى رجاء المساعدة وشكرا مقدما

آخر تعديل بواسطة nabilms ، 04-03-2006 الساعة 06:53 AM
الرد مع إقتباس
قديم 04-03-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: Dec 2004
رسول الله is on a distinguished road
يا اخ نبيل مش لازم تقول الاول انت شايف الدرايف C: مظبوط والا لأ ممكن انك تشوف D: علي اساس انه الدرايف سي لو كان البرتيشين سي علي نظام NTFS و ليس Fat اتاكد ان الدرايف مش ان تي اف اس لأن كدا مش ها يمكنك انك تشوف البارتيشن سي وحاول تخش باسطوانة بوت لفورمات الدرايف لو انت علي نظام الفات .
معلشي يا أخي اسمايل انت محدش شايفك النهاردة فقلت افتي فتوي لحبيبي نبيل يمكن تنفع .
قديم 04-03-2006
الصورة الرمزية لـ smile
smile smile غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: Jun 2003
smile is on a distinguished road
Hard Disk Partition and Formatting
تعريفات أولية: في البداية نحب أن نحدد المقصود بعملية تقسيم الهارد ديسك أو إعادة تقسيمه التي تتم بغرض تقسيم الهارد ديسك الواحد إلى عدة أقسام أساسية Primary أو ممتدة Extended لهذه العملية، فيكمن في الأسباب الآتية:
* تقسيم الهارد ديسك إلى أكثر من جزء بحيث لا تؤدي إعادة تهيئته Format إلى محو جميع البيانات المسجلة عليه، بل يمكن تهيئة أحد الأجزاء مع الاحتفاظ بالأجزاء الأخرى كما هي، وضمان سلامة المعلومات والبيانات الموجودة على مجلداتها وملفاتها.
* وضع أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز، ونفس الهارد ديسك، ويفضل دائماً أن يكون كل نظام تشغيل على جزء منفصل.
* توجد بعض القيود على الحد الأقصى للجزء الواحد من الهارد ديسك حسب نظام الملفات، وهو الموضح بالجدول الآتي:
* قد يكون من المناسب أو من الضروري في بعض الأحيان القيام بعملية إعادة تقسيم الهارد ديسك، وبخاصة في حالة الإصابة بأحد الفيروسات الخطيرة التي تسبب الكثير من المشكلات لنظام التشغيل، ويكون الحل أحياناً هو إعادة التقسيم، أو التهيئة من جديد لتلافي أي آثار محتملة لهذه الفيروسات. أما عملية التهيئة Format فهي ضرورية وبخاصة عند وضع نظام تشغيل جديد، أو لتنشيط جهاز الكمبيوتر الذي ربما أصابه البطء في نظام التشغيل، أو لإحتوائه على عــدد كبير مــن البرامج التــي لا تفيــد مستخدم الجهــاز، أو لإصابته ببعض الفيروسات الخطيرة التي يصعب إزالتها بالطرق التقليدية. طرق التقسيم: يمكن القيام بعملية تقسيم الهارد ديسك عن طريق أسلوبين هما:
1- قيام نظام التشغيل بهذه المهمة في أثناء القيام بتثبيته وهي الطريقة الشائعة والأكثر أماناً وسهولة، وتستخدم في معظم الحالات.
2- القيام بهذه المهمة عن طريق أوامر التشغيل DOS باستخدام أمر Fdisk وهي طريقة تحتاج لمهارة خاصة وربما تحتاج لمتخصص للقيام بها، وبعد نظام تشغيل الويندوز Windows XP قل الاعتماد على هذه الطريقة. إحتياطات أولية: قبل أن تقوم بعملية تقسيم أو إعادة تقسيم الهارد ديسك يجب أخذ الاحتياطات المناسبة والتأكد من الآتي:
- إذا كان الهارد ديسك جديداً أو منقولاً من جهاز آخر، فيجب التأكد من توافقه مع الجهاز المستخدم وإمكانية التعرف عليه كهارد ديسك رئيسي Master أو تابع Slave ويمكنك الرجوع إلى الوثائق الخاصة بالجهة المصنعة للهارد ديسك، أو إلى المعلومات الموجودة على الهارد ديسك نفسه، ويفضل الرجوع إلى متخصص في هـــذه الخطــــوة أو الاستعانة بأحد الأصدقاء الخبراء في هذا المجال.
- تحديد نظام الملفات المستخدم سواء كان FAT بأنواعه أو .NTFS
- تحديد حجم كل جزء من الهارد ديسك، بما يحقق احتياجات نظام التشغيل، ونوع نظام الملفات المستخدم، بحيث يقل الجزء الرئيسي من الهارد ديسك عن 8 جيجا بايت على الأقل.
- في حالة إحتواء الهارد ديسك على أي بيانات أو معلومات مهمة لك، فيجب تأمين نسخ إحتياطية BACKUP من هذه البيانات على وسائط أخرى CD-ROM أو الشرائط Tapes أو هارد ديسك آخر، أو غير ذلك.
- التأكد من وجود النسخ الأصلية لبرامج التشغيل مثل Windows XP مع التأكد من أنه يمكنك تحميلها من الاسطوانة مباشرة، من خلال برنامج CMOS Setup الذي تعرضنا له في حلقة سابقة.
- التأكد من وجود اسطوانات تثبت المكونات مثل كارت الشاشة والموديم وغيرها في حالة الحاجة إليها، وإن كان نظام تشغيل XP أصبح يتعرف على معظم المكونات. تقسيم خلال التثبيت: نبدأ الآن في إجراء عملية التثبيت في الخطوات التالية:
1- نضع اسطوانة نظام التشغيل WINDOWS XP في محرك الاسطوانات ونبدأ في تشغيل جهاز الكمبيوتر.
2- نضغط أي مفتاح حينما يطلب النظام ذلك، للتحميل من الاسطوانة في العبارة التي تظهر على الشاشة كالآتي: Press any key to boot from CDROM 3
- في شاشة مرحباً WELCOME TO SETUP نضغط زر الادخال ENTER وفي الخطوة التالية نضغط F8 لقبول رخصة استخدام نظام التشغيل.
4- إذا كان مثبتاً على الجهاز من قبل أي نظام تشغيل لويندوز، فسيسألك عن الرغبة في إصلاحه Repair وفي حالتنا هذه تجاهل هذا الاصلاح بالضغط على زر Enter كما يبدو في الصورة المرافقة.
5- سيطلب منك النظام الخطوة التالية، مكان التثبيت ويوضح لك قائمة بكل هارد ديسك مثبت في جهازك، والأجزاء الخاصة بكل منها، ويمكنك اختيار إحداها عن طريق مفاتيح الأسهم، فإذا كنت ترغب في إعادة تقسيم الهارد ديسك. فتذكر جيداً أن جميع البيانات الموجودة عليها لن تعود متاحة للاستخدام فيما بعد، إذ سيتم محو بيانات جميع أجزاء الهارد ديسك. ثم قم بمحو Delete هذه الأجزاء وإنشاء أجزاء جديدة بالضغط على مفتاح C (Create Partition ) كما يبدو في الصورة السابقة.
6- قم بتهيئة الهارد ديسك مع اختيار نوع الإعداد المناسب حسب نظام الملفات المختار. ويوجد لديك خياران لكل نظام هو سريع Quick وذلك عند إعادة التهيئة، أو التهيئة الكاملة عند إتمام عملية التهيئة لأول مرة، أو لضمان فحص الهارد ديسك، وتجنيب القطاعات التالفة Bad sector من هذه العملية.

حكمة اليوم
احنا ليش نستورد المعكرونه من الخارج ممكن نزرعها فى بلادنا العربيه
احد الحكام العرب

Mind Utter Devastation
الرد مع إقتباس
قديم 04-03-2006
nabilms nabilms غير متصل
Registered User

الف شكر يا رسول الله وانت وسمايل واحد
انا بحمل ال XP من الويندوز مش من الدوس وبطلب منه احدد الدرايف ائناء التحميل وفعلا بحدد السى لكن كل مرة بيسألنى إنى انا عندى نظام تشغيل على نفس الدرايف هل تريد عمل ريبير والا نسخة جديدة بطلب نسخة جديدة بيسألنى تانى سيتم مسح النسخة القديمة بما فيها My Documents اقوله موافق يبدأ المسح ئم التحميل بدون ما يطلب منى عمل فورمات وفى الاخر ابتدى احمل الدرايفرز والاقى نفس البرامج موجودة بعضها يعمل والبعض الاخر محتاج تنصيب من جديد.
علما ان النظام عندى NTFS لكل الهارد ديسك المكون من 4 درايف
انا كنت عملتها قبل كده على نفس النظام بس نسيت الخطوات زهايمر بقى بعيد عنكم وعن السامعين وشكرا لمساعداتكم وبعدين انا ماليش غيركم اسأله يعنى كده كده هتردوا عليا وربنا يعوضكم سلام

.
الرد مع إقتباس
قديم 04-03-2006
nabilms nabilms غير متصل
Registered User

شكرا يا سمايل يا سريع الندهة هههههههه

انا كنت بكتب رسالتى السابقة معاك فى نفس الوقت وانت بعت رسالتك فى الاول ومش عارف هل يختلف الامر لو مش بحمل الويندوز من الدوس وليس عن طريق ال CDROM انا عندى نسخة ويندوز على درايف مختلف بحمل منها عن طريق ال SETUP وبكتب السيريال نمبر وببدأ الخطوات هل ممكن تكون المشكلة هنا ؟
انا عندى نظام تشغيل واحد هو ال XP ومتحمل على ال C

وكما ذكرت فى الرسالة السابقة هو بيطلب منى ريبير او نسخة جديدة بطلب نسخة جديدة وبيعمل delete ويكمل على كده بدون ذكر اى حاجة عن الفورمات

اسف لازعاجكم واشكركم مجددا
الرد مع إقتباس
قديم 04-03-2006
الصورة الرمزية لـ smile
smile smile غير متصل
Moderator

احسن حاجه لو انت عاوز تعمل نسخة جديدة انك تستعنل الدوس
ودى الاحسن طبعا
بس خلى باللك واكتب خطوة خطوة
ونفذها صح
وربنا معاك

حكمة اليوم
احد الحكام العرب

Mind Utter Devastation
الرد مع إقتباس
قديم 05-03-2006
nabilms nabilms غير متصل
Registered User

إقتباس:
احسن حاجه لو انت عاوز تعمل نسخة جديدة انك تستعنل الدوس
معلش يا سمايل استأذنك تكتب لى الخطوات لانى ماحملتش ال XP قبل كده من الدوس لكن حملت اصدارات الويندوز اللى قبله هل هى نفس الخطوات ؟ وازاى ادخل للدوس ؟
فى الاصدارات القديمة كنت بدخل عن طريق ال startup disk ماذا عن ال xp انا اسف يا سمايل بتقل عليك واشكرك

.
الرد مع إقتباس
قديم 05-03-2006
الصورة الرمزية لـ smile
smile smile غير متصل
Moderator

انا عندى ملف فيه الشرح هحاول ادور عليه وارفعه فى المنتدى
وربنا يباركك

حكمة اليوم
احد الحكام العرب

Mind Utter Devastation
الرد مع إقتباس
قديم 05-03-2006
nabilms nabilms غير متصل
Registered User

اشكرك يا سمايل وربنا يبارك تعبك
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)

خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة