عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 02-09-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
اتوجه بالسؤال الي الاديب حجاج ادول الذي اثار الاجدل بسبب مشاركته في مؤتمر الاقليات بواشنطن العام الماضي والذي يؤكد ان كلمته بواشنطن كان عنوانها الماساه النوبيبيه جزء من كل زانه قال القضيه النوبيه للاتحل وحدها فهي جزء من كل وهي فرع من فروع القضيه المصريه عامه وقال وحل كل القضايا يبدا بالقضاء علي دكتاتوريه وترسيخ الحريه والديمقراطيه لذلك فنحن النوببين علينا ان نعمل مع مجمل الانتفاضات النخبويه والشعبيه بكل اطيافها ومع
جميع الاقليات ضد الحكم اطيافها ومع الجميع الاقليات ضد الحكم الدكتاتوري ويشيرالي قوله فالحل لابد يكون حل شامل لمصلحه الامه المصريه ومنطقه الشرق الاوسط اي ربط القضيه النوبييه بالوطن الشامل ويوكد ادول ان العيوب التي تسود مصر سادت النوبه باعتبارها جزاءا من مصر خاصه بعد تهجير الترانسفير عام 1964 خاصه ان الانقلاب 1952 علي حد تعبيره دمر الحيااه المدنيه وشل حراكها مع ملاحظه ان النوبيين السياسيين اصلا تربيه فتره سابقه علي ذلك ويشير الي ان الحراك الحالي لم يصل الي النوبيين نسييبا لكنه لم يصل الي قلب الصعيد والدلتا نسبيا ايضا هذا بخلاف ان النوبيين في مأساه مضاعفه لانهم لاجئون في منطقه كوم امبو وفي المدن الاخري هم في شتات والدليل تحرقهم للعوده ويستنكر ادول ان يكون بعض النوبيين لا يريدون العوده فهم اقليات ويري ادول ان عذابات النوبيين مضاعفه لان ثقافتهم الخاصه تضييع مع اشتراكهم مع بفيه ابناء مصر في البلوي العامه ويؤكد ان البعض طالب النوبيين بالاشتراك في الهم
العام لكن عامه المصريين حتي الان لم يشاركون في الهم النوبي المصري منذ بدايه القرن الماضي فلماذا لا نلوم المثقفين والصحفين المصريين ايضا ؟

ويشير الاديب النوبي يحيي مختار والذي يعتبر واحدا من اهم المعارضين لطرح القضيه النوبييه في الخارج وهو احد المعتقلين في سجون المعتقلين في الستينات الي ان الحراك السياسي الحالي يقتصر علي الصفوه من المثقفين ولا يمكن فصل المثقفين النوبيين باعتبارهم فئه ذات توجه خاص في الحراك عام ويؤكد ان 80% من جماهيير الشعب المصري يعطي ظهره للحياه السياسيه في مصر ولم يصوت في الانتخابات الاخيره سوي 23% من الشعب باكمله فما
الذي يدفع النوبي بصفه خاصه للمشاركه ويوضح يحيي مختار انه عندما طرح ايمن نور في برنامج الانتخابي مشاكل ومطالب النوبيين في الوقت الذي لم يطرحه غيره من المرحشين بمن فيهم حسني مبارك ذهبت اصوات النوبيين لمن يتبني قضاياهم وهذا يعني توجها لمن يعبر عن مشاكلهم ويوجهنا يحيي مختار الي انه كان هناك نوبييون اشتغلوا في السياسه من جميع التجاهات من بينهم وفديون امثال سليمان عجيب في العشرينات وثلاثينات القرن الماضي
وهو الذي طالب بحق النوبيين في الانخراط بالجيش حين كان ذلك ممنوعا علي النوبيين ولكن تركزت مجموعه من النوبيين في الحركه الشيوعيه مثل محمد خليل قاسم وذكي مراد ومحمود شندي ومبارك عبده فضل وابراهيم شعراوي ويوسف صادق ونور جاسر وخليل القاسي وخليل كلفت ولم ينخرط هؤلاء اثناء

عملهم السياسي غي العمل النوبي العام لان منطلقهم اممي وليس فئوي فعبروا عن الطبقه العامله بشكل عام ضد المطالب العرقيه وكانوا يرون ان مشاكل النوبيين جزء من المشاكل العامه للشعب المصري وان الحل لن ياتي الا دخل اطار حل مشاكل المجتمع المصري باكمله وخير مثال علي ذلك ذكي مراد المحامي الشيوعي المناضل الي تعرض للاعتقال مرات عديده منذ 1946 اثناء نضاله ضد الاحتلال وحتي اثناء عصر عبد الناصر وحتي اغتياله عام 1979 حيث كان سكرتيره الحزب الشيوعي المصري منذ عام 1975 ودعي الي تكوين جبهه وطنيه لمعارضه كامب ديفيد في خطبه ابريل 1979 قبل اغتياله
الا انه لم يشارك في مطالبه بحل مشاكل النوبيين وتعلق المحاميه صفاء زكي مراد بان هؤلاء السياسيين لم يدخلوا الحركه السياسيين كنوبيين بل كمواطنيين مصريين تبنوا فكره معينا يرون في هذا الفكر خلاص المجتمع ولم يتعاملون مع الامر باعتبارهم مجموعه فئويه وان كان هذا الامر واضحا لدي ذكي
مراد وغيره من المناضلين النوبيين في هذه الفتره الا ان هذا لم يمنع رفيقه محمد خليل قاسم كانت معيينه بالهم النوبي بعد بناء خزان اسوان والتي كتبها اثناء
اعتقاله بسجن الواحات كانه اثناء اعتقاله بسجن الواحات كانه عمل تسجيلي واقعي وهو ما يتعلق عليه المترجم خليل كلفت مؤكدا ان الصله ضيعفه بين السياسيين والقضييه النوبييه الا بالنسبه للادباء الذين يمكنهم الكتابه عن مشاكل النوبه بحكم الوسيط الادبي اما السياسيون فلم يكن لديهم الوقت لذلك الا علي
سبيل الاستثناء قالشيء المجيد في موققفهم الاهتمام بالقضايا العامه

.................................................. .............................
الرد مع إقتباس