تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-09-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
اتوجه بالسؤال الي الاديب حجاج ادول الذي اثار الاجدل بسبب مشاركته في مؤتمر الاقليات بواشنطن العام الماضي والذي يؤكد ان كلمته بواشنطن كان عنوانها الماساه النوبيبيه جزء من كل زانه قال القضيه النوبيه للاتحل وحدها فهي جزء من كل وهي فرع من فروع القضيه المصريه عامه وقال وحل كل القضايا يبدا بالقضاء علي دكتاتوريه وترسيخ الحريه والديمقراطيه لذلك فنحن النوببين علينا ان نعمل مع مجمل الانتفاضات النخبويه والشعبيه بكل اطيافها ومع
جميع الاقليات ضد الحكم اطيافها ومع الجميع الاقليات ضد الحكم الدكتاتوري ويشيرالي قوله فالحل لابد يكون حل شامل لمصلحه الامه المصريه ومنطقه الشرق الاوسط اي ربط القضيه النوبييه بالوطن الشامل ويوكد ادول ان العيوب التي تسود مصر سادت النوبه باعتبارها جزاءا من مصر خاصه بعد تهجير الترانسفير عام 1964 خاصه ان الانقلاب 1952 علي حد تعبيره دمر الحيااه المدنيه وشل حراكها مع ملاحظه ان النوبيين السياسيين اصلا تربيه فتره سابقه علي ذلك ويشير الي ان الحراك الحالي لم يصل الي النوبيين نسييبا لكنه لم يصل الي قلب الصعيد والدلتا نسبيا ايضا هذا بخلاف ان النوبيين في مأساه مضاعفه لانهم لاجئون في منطقه كوم امبو وفي المدن الاخري هم في شتات والدليل تحرقهم للعوده ويستنكر ادول ان يكون بعض النوبيين لا يريدون العوده فهم اقليات ويري ادول ان عذابات النوبيين مضاعفه لان ثقافتهم الخاصه تضييع مع اشتراكهم مع بفيه ابناء مصر في البلوي العامه ويؤكد ان البعض طالب النوبيين بالاشتراك في الهم
العام لكن عامه المصريين حتي الان لم يشاركون في الهم النوبي المصري منذ بدايه القرن الماضي فلماذا لا نلوم المثقفين والصحفين المصريين ايضا ؟

ويشير الاديب النوبي يحيي مختار والذي يعتبر واحدا من اهم المعارضين لطرح القضيه النوبييه في الخارج وهو احد المعتقلين في سجون المعتقلين في الستينات الي ان الحراك السياسي الحالي يقتصر علي الصفوه من المثقفين ولا يمكن فصل المثقفين النوبيين باعتبارهم فئه ذات توجه خاص في الحراك عام ويؤكد ان 80% من جماهيير الشعب المصري يعطي ظهره للحياه السياسيه في مصر ولم يصوت في الانتخابات الاخيره سوي 23% من الشعب باكمله فما
الذي يدفع النوبي بصفه خاصه للمشاركه ويوضح يحيي مختار انه عندما طرح ايمن نور في برنامج الانتخابي مشاكل ومطالب النوبيين في الوقت الذي لم يطرحه غيره من المرحشين بمن فيهم حسني مبارك ذهبت اصوات النوبيين لمن يتبني قضاياهم وهذا يعني توجها لمن يعبر عن مشاكلهم ويوجهنا يحيي مختار الي انه كان هناك نوبييون اشتغلوا في السياسه من جميع التجاهات من بينهم وفديون امثال سليمان عجيب في العشرينات وثلاثينات القرن الماضي
وهو الذي طالب بحق النوبيين في الانخراط بالجيش حين كان ذلك ممنوعا علي النوبيين ولكن تركزت مجموعه من النوبيين في الحركه الشيوعيه مثل محمد خليل قاسم وذكي مراد ومحمود شندي ومبارك عبده فضل وابراهيم شعراوي ويوسف صادق ونور جاسر وخليل القاسي وخليل كلفت ولم ينخرط هؤلاء اثناء

عملهم السياسي غي العمل النوبي العام لان منطلقهم اممي وليس فئوي فعبروا عن الطبقه العامله بشكل عام ضد المطالب العرقيه وكانوا يرون ان مشاكل النوبيين جزء من المشاكل العامه للشعب المصري وان الحل لن ياتي الا دخل اطار حل مشاكل المجتمع المصري باكمله وخير مثال علي ذلك ذكي مراد المحامي الشيوعي المناضل الي تعرض للاعتقال مرات عديده منذ 1946 اثناء نضاله ضد الاحتلال وحتي اثناء عصر عبد الناصر وحتي اغتياله عام 1979 حيث كان سكرتيره الحزب الشيوعي المصري منذ عام 1975 ودعي الي تكوين جبهه وطنيه لمعارضه كامب ديفيد في خطبه ابريل 1979 قبل اغتياله
الا انه لم يشارك في مطالبه بحل مشاكل النوبيين وتعلق المحاميه صفاء زكي مراد بان هؤلاء السياسيين لم يدخلوا الحركه السياسيين كنوبيين بل كمواطنيين مصريين تبنوا فكره معينا يرون في هذا الفكر خلاص المجتمع ولم يتعاملون مع الامر باعتبارهم مجموعه فئويه وان كان هذا الامر واضحا لدي ذكي
مراد وغيره من المناضلين النوبيين في هذه الفتره الا ان هذا لم يمنع رفيقه محمد خليل قاسم كانت معيينه بالهم النوبي بعد بناء خزان اسوان والتي كتبها اثناء
اعتقاله بسجن الواحات كانه اثناء اعتقاله بسجن الواحات كانه عمل تسجيلي واقعي وهو ما يتعلق عليه المترجم خليل كلفت مؤكدا ان الصله ضيعفه بين السياسيين والقضييه النوبييه الا بالنسبه للادباء الذين يمكنهم الكتابه عن مشاكل النوبه بحكم الوسيط الادبي اما السياسيون فلم يكن لديهم الوقت لذلك الا علي
سبيل الاستثناء قالشيء المجيد في موققفهم الاهتمام بالقضايا العامه

.................................................. .............................
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-09-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
3 مليون نوبي في مصر لا تقدم لهم اي اي خدمات
اذن هل تضطهد الحكومه النوبيين ؟
قبل الاجابه علي السؤال يجب النظر الي عدد النوبيين في مصر والذين تجاوز عددهم مليوني نسمه او اكثر حسب بعض التقديرات وهو رقم كبير ربما
يكون اكبر من تعداد دول مجتمعه في منطقه الخليج وقبل الاجابه ايضا عن السؤال يجب ان ننظر هل وفرت الدوله للنوبيين حياه كريمه ؟

هل حافظت علي كرامتهم ؟
هل حلت مشاكلهم ؟
هل تهتم بهم من الاصل ؟
الاجابه ستكون للاسف ففي ظل غياب تام للهتمام بالنوبه وفي ظل تجاهل للثقافه النوبييه من جهه وتهميشها من جهه اخري يبرز علي الجهه الاخري عدد من الكتاب النوبيين الذين يدافعون باستماته عن ثقافتهم وتراثهم ويغتبرون ما تمارسه الحكومه ضدهم نوعا من الاضطهاد

وفي راي الكاتب والروائي النوبي حجاج حسن ادول فالقوانيين في مصر عنصريه والمزاج العام عنصري فلا نجد سفراء سود لافتا الي واقعه الاعتداء الامن علي اللاجئيين السواديين في موقعه ساحه مصطفي محمود ناهيك عن قضايا التعويضات للنوبيين بالنثارنه مع ما حدث لمهاجري قناه السويس ويعتقد حجاج ادول ان يدفع بعض النوبيين الي التقوقع داخل ذواتهم ورفض الزواج من غير النوبيين بسبب نفسيه مجروحه من تصرفات السلطات المصريه بالاضافه الي خوفهم من الاندثار علما بان الزواج المختلط يتزايد يوما بعد يوم

يختلف معه يحي مختار الكاتب النوبي الذي يري انه ليس هناك عنصريه ضد النوبيين فهم جزء من مصر مثل باقي فئات الشعب المصري الذي يري ان مساله عدم قبول الزواج من الخارج لاتقتصر فقط علي نوبيين انما علي كل الفئات التي تكمها القبليه مثل هواره في الصعيد ويقول الروائي النوبي ادريس
علي ان المجتمع النوبي يعاني من تضخم الذات نتيجه الانعزال الاجتماعي او نتيجه العادات القبليه التي مازالت تحكمه وتبرز عند الفئات البسيطه او شبه الاميه

احساس الاضطهاد برز عند النوبيين كما يقول ادرييس مع بدايه بناء الخزان سنه 1902 وتهجير النوبيين الذين كانوا يعملون مزارعيين ليعلموا في المهن الصفيره بعد ان كانوا يعملون مزارعين ليعملوا في المهن الصفيره بعد ان كانوا يملكون مساحات شاسعه من الاراضي فتولد الاحساس لديهم بالاضطهاد وبدا
انعزالهم
واضاف شرف عبد الكريم رئيس جمعيه الحفاظ عن التراث النوبي بان النوبي له مطالب كغيره من المصريين فيجب علي الحكومه تلبيتها حتي تمتص الغصب

النوبي ويضيف لقد عانييا كثيرا من الظلم فلماذا لا تعاملها الدوله بالمقارنه مع ما قدمناه وحتي عندما بدات الدوله تعمير ضفاف البحيره وبناء اربعيين قريه
عليها بدات توزيعها للفلاحين والصعايده فيبدوا اننا سقطنا مع حسابات الحكومه
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-09-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
النوبه القبطيه

تزايد الإهتمام مؤخراً بتاريخ الحقبة المسيحية فى السودان والتى أستمرت من حوالى سنة 530 - 1515 م وهى السنة التى فيها سقطت سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية على يد الفونج المتحالفين مع القبائل العربية المعروفة بأسم العيدلاب . وقد القى المزيد من الضوء على تاريخ هذه الحقبة إكتشاف العديد من الآثار المسيحية فى الفترة ما بين 1960 - 1970 م فى منطقة بطن الحجر وهى المنطقة التى غمرتها فيما بعد مياة السد العالى نتيجة لمشروعات التنقيب التى قامت بها 12 بعثة أثرية من مختلف جامعات العالم . .. وفيما بعد أصبح لهذه الحقبة أساتذة متخصصون وكراسى بالجامعات ومناهج دراسية فى روما وباريس ووارسو وبرلين ولندن والولايات المتحدة وقد أدلت هذه الأكتشافات الأثرية بمعلومات وافرة عن العصر المسيحى وتم أكتشاف أكثر من خمسة عشر كنيسة فيها ثلاثة كاتدرائيات وأربعة أديرة . وقد أثبتت الدراسات .. أن المسيحية دخلت إلى السودان كديانة رسمية للدولة فى حوالى منتصف القرن السادس الميلادى , وقد أدى تماذج الدين المسيحى بالتراث والتقاليد المحلية إلأى إثراء الحضارة السودانية وتميزها عن الحضارات المسيحية الأخرى فى روما أو مصر أو بيزنطة وقامت حركة فنية إستحدثت طريقة رسمها من الفن البيزنطى - القبطى ظل سائداً فى السودان حتى سنة 1270 م وهو الأمر الذى لم يستطع أحد تفسيره حتى الآن !! كذلك نجد أن الحضارة المسيحية قد أثرت على أوجه متعددة من الحياة فى السودان مثل صناعة الفخار أو زخرفة النوافذ والأبواب أو فنون المعمار والبناء وتعايشت هذه النماذج المسيحية جنباً إلى جنب مع النمازج السودانية القديمة وبقايا التقاليد الفرعونية والمروية والرومانية . وفى هذا الكتاب نقف على التاريخ أساقفة النوبة الأرثوذكس ومن عاصرهم من ملوك النوبة من خلال أهم الأحداث التى وقعت لهم فى محاولة بسيطة لإعادة كتابة التاريخ المسيحيى للنوبة . وقد وجدت أسماء هؤلاء الأساقفة مكتوبة فى لوحة واحدة معروفة علمياً بأسم قائمة الأساقفة عثر عليها فى سنة 1962 م فى غرفة المعمودية بكنيسة فرص - وهى كنيسة منبلى والذى يعنى بالنوبية عمانوئيل . وتحتوى القائمة على 28 أسماً وكتب فى عهد الأنبا توما 841 - 876 م ويبدوا أنه أستعان بروايات الرهبان ومؤرخى الكنيسة لكتابة أسماء إثنى عشرة أسقفاً سبقوه وتم تاريخ هذه القائمة بسنة الشهداء والتى بدأت فى 284 م وهى السنة التى أستشهد فيها الألاف من الأقباط على يد الطاغية دقليانوس أمبراطور روما . وبجوار أسماء الأساقفة وفى نفس المكان توجد لوحة رائعة للسيد المسيح وعلى جانبيه ملاكان يسجدان له والقائمة مع اللوحة موجودة الآن "مخازن" المتحف القومى بالخرطوم .

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 09-11-2009 الساعة 02:07 AM
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-09-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
أول خبر عن المسيحية فى النوبة والسودان أن أول سودانى يهتدى إلى المسيحية كان وزيراً لخزانة الملكة شناكداختى الكنداكة التى حكمت مروى من سنة 23 -35 م وقد وردت قصة ذلك الوزير فى سفر أعمال الرسل (8: 26 - 39 ) كالتالى : " ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائِلاً:«قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ، عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ». 27 فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ، وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ، كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا. فَهذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ. 28 وَكَانَ رَاجِعًا وَجَالِسًا عَلَى مَرْكَبَتِهِ وَهُوَ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ. 29 فَقَالَ الرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ:«تَقَدَّمْ وَرَافِقْ هذِهِ الْمَرْكَبَةَ». 30 فَبَادَرَ إِلَيْهِ فِيلُبُّسُ، وَسَمِعَهُ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ، فَقَالَ:«أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ مَا أَنْتَ تَقْرَأُ؟» 31 فَقَالَ:«كَيْفَ يُمْكِنُنِي إِنْ لَمْ يُرْشِدْنِي أَحَدٌ؟». وَطَلَبَ إِلَى فِيلُبُّسَ أَنْ يَصْعَدَ وَيَجْلِسَ مَعَهُ. 32 وَأَمَّا فَصْلُ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُهُ فَكَانَ هذَا:«مِثْلَ شَاةٍ سِيقَ إِلَى الذَّبْحِ، وَمِثْلَ خَرُوفٍ صَامِتٍ أَمَامَ الَّذِي يَجُزُّهُ هكَذَا لَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. 33 فِي تَوَاضُعِهِ انْتُزِعَ قَضَاؤُهُ، وَجِيلُهُ مَنْ يُخْبِرُ بِهِ؟ لأَنَّ حَيَاتَهُ تُنْتَزَعُ مِنَ الأَرْضِ» 34 فَأَجَابَ الْخَصِيُّ فِيلُبُّسَ وَقَالَ:«أَطْلُبُ إِلَيْكَ: عَنْ مَنْ يَقُولُ النَّبِيُّ هذَا؟ عَنْ نَفْسِهِ أَمْ عَنْ وَاحِدٍ آخَرَ؟» 35 فَفَتَحَ فِيلُبُّسُ فَاهُ وابْتَدَأَ مِنْ هذَا الْكِتَابِ فَبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ. أقدم إثبات أثرى مسيحى هو لوحة قبر سنة 300م ومن الواضح أن هذا الوزير كان يهودياً قبل إهتدائه إلى المسيحية وهذا هو سبب صعوده إلى أورشليم للتعبد والحج إلى هيكل سليمان , ومن المعروف أن جالية يهودية كبيرة كانت تقيم فى جزيرة أليفانتاين قرب أسوان فى ذلك الوقت . ومع الثابت تاريخياً أن المسيحية دخلت السودان فى عهد الأمبراطور جستينيان فى حوالى سنة 540 بواسطة الراهب القبطى الأورثوذكسى جوليانوس لإلا أن الأبحاث الثرية الأخيرة أثيتت وجود مسيحيين بالسودان منذ القرن الرابع الميلادى فقد عثر على لوحة قبر مكتوبة مكتوبة باللغة القبطية يرجع تاريخها إلى حوالى سنة 300 ميلادية بجبل البركل غرب كريمة واللوحة لفتاة صغيرة أسمها نبوسيس أبنة يؤانس وأليصابات . وعثر أيضاً على أساس كنيسة صغيرة بفرص مبنية بالطوب اللبن يرجع تاريخها إلى سنة 400 م . وفى مثل ذلك الوقت زار الكاتب الرومانى روفينوس بعض الأديرة فى صعيد مصر ولاحظ وجود رهبان من النوبة فيها ويبدوا أن الأضطهادات التى سلطها قياصرة روما على الأقباط حملت العديد منهم إلى الفرار والنجاة بحياتهم إلى السودان . عانت العقيدة المسيحية كثيراً من البدع والأنشقاقات فى سنواتها الأولى , فخلال القرن الأول الميلادى ظهرت بدعة كورنثيوس فى حوالى سنة 73 م الذى أعلن أن : " يسوع أنسان كامل حل فيه المسيح عند عماده من يوحنا ولما قبض اليهود على يسوع تركه المسيح وطار إلى السماء " .. ثم أعقبها بدعة أوريجانوس سنة 190 م الذى قال أن : الكلمة أخذ جسداً بنفس ناطقة وذلك عند التجسد لا قبله ولا بعده " وكانت الكنيسة القبطية الرثوذكسية هى الصخرة التى تحطمت عليها كل هذه البدع . أما أخطر البدع على العقيدة المسيحية فكانت بدعة آريوس سنة 306 م الذى قال : أن الأبن مخلوق من العدم ويختلف عن ألاب فى الجوهر , ثم تلتها بدعة نسطور سنة 431 م الذى أعلن أن : " العذراء لم تلد إلهاً وما ولد من جسد فهو جسد " وقد زاغ وراء نسطور عدد كبير من الكنائس فى أنطاكية والرها وفارس , وأنشأ اتباعه فى القرن السادس الميلادى مذهب الأسماعيليين وهو مذهب كان ينتظر ظهور نبى من بنى أسماعيل , وكان آخر أساقفتهم الراهب بحيرة المشهور . وفى سنة 451 م أجتمع المجمع المسكونى فى خلقيدونية لتحديد الأختلاف حول طبيعة السيد المسيح , ففى الوقت الذى أعلن فيه فيجيليوس أسقف روما أن السيد المسيح طبيعتين منفصلتين (لاهوتية وناسوتية) وأن الطبيعة اللاهوتية فارقته عند الصلب تمسك البابا ديسقوروس بطريرك الأسكندرية 25 وأعلن أن " لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين " وفى هذا المجمع أنحاز قيصر الروم يوستينوس إلى أصحاب الطبيعتين , لذلك أطلق عليهم الملكانيون أى التابعين للملك بينما ظل الأقباط الأرثوذكس متمسكين بقول الأنبا ديسقورس السابق , وكان من أعظم المدافعين عن الأيمان الأرثوذكسى راهب أسمه يعقوب البرادعى وقف مع البابا ديسقورس القبطى ورسمه أسقفاً للرها ويطلق على السريان الأرثوذكس أسم اليعاقبة , وبعد مجمع خلقيدونية إنشقت الكنيسة إلى قسمين الأقباط الأرثوذكس ومعهم كنيسة أنطاكية ويسمون غير خلقيدونيين والقسم الثانى الخلقيدونيين (1) .. وهم كرسى القسطنطينية وكرسى روما الذين كان كل أسقف من أساقفة الكرسيين يعتبر نفسه أسقف كاثوليك أى أسقف الكنيسة الجامعة أى رئيس الكنيسة الجامعة فى العالم . ================================================== ===================================

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 09-11-2009 الساعة 02:07 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 02:19 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط