تابع:هل يصلّي المسلمون بالعبريّة؟
والحقيقة هي* أنّهم لو كانوا* يعرفون اللّغة العبريّة لهان الأمر عليهم*. ولكي* لا أبقي* مجالاً* للشكّ* في* ما أرمي* إليه من أنّ* هذه المفردة هي* مفردة عبريّة،* دعونا نذهب إلى كتاب سيبويه ونقرأ ما ورد فيه بشأن* »اللّهمّ*«: "وقال الخليل رحمه اللّه*: اللّهمّ* نداء والميم ها هنا بدل من* يا،* فهي* ها هنا فيما زعم الخليل رحمه اللّه آخر الكلمة بمنزلة* يا في* أوّلها،* إلاّ* أنّ* الميم ها هنا في* الكلمة كما أنّ* نون المسلمين في* الكلمة بُنيت عليها*. فالميم في* هذا الاسم حرفان أوّلهما مجزوم،* والهاء مرتفعةٌ* لأنّه وقع عليها الإعرابُ*. وإذا ألحقت الميم لم تصف الاسمَ،* من قِبَلِ* أنّه صار مع الميم عندهم بمنزلة صوت كقولك*: يا هَناهْ*... فقد صرّفوا هذا الاسم على وجوهٍ* لكثرته في* كلامهم،* ولأنّ* له حالاً* ليست لغيره* ... والشّيء إذا كثر في* كلامهم كان له نحوٌ* ليس لغيره ممّا هو مثله كتاب سيبويه،* ج*٢ ص *٦٩١-٧٩١.
إذن،* المفتاح الّذي* نفتح به مغاليق هذه المفردة هي* ما* يذكره سيبويه،* من خلال إشارة عابرة،* بشأن الميم الّتي* في* آخر اللّهم،* والإشارة هي*: "إلاّ* أنّ* الميم ها هنا في* الكلمة كما أنّ* نون المسلمين في* الكلمة بُنيت عليها*".
ما هي* نون المسلمين هذه؟* هذه النّون،* كما* يعلم الجميع،* هي* نون جمع المذكّر السّالم*. إذن،* الميم في* مفردة اللّهمّ* هي* بمثابة نون المسلمين،* أي* تفيد الجمع*. وهذه الميم بالذّات هي* علامة الجمع في* اللّغة العبريّة*. ومثال على ذلك،* كلمة* يهودي* تُجمع في* العبريّة*: يهوديم،* وكلمة عربي* تُجمع*: عربيم،* إلخ*. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ* مفردة اللّه،* كما وردت في* التّوراة،* هي* بصيغة الجمع في* اللّغة العبريّة،* أي*: إلهيم،* وبالحرف العبري*: אלהים*.
من هنا نصل إلى الاستنتاج الّذي* لا مفرّ* منه،* وهو أنّه ومن كثرة استعمال كلمة إلهيم العبريّة في* جزيرة العرب بتأثير اليهوديّة والنّصرانيّة،* فقد بقيت عبريّة في* نطقها،* أي* إلهيم،* ثمّ* تحوّلت مع مرور الزّمن إلى هذه الصّورة* "اللّهم*" في* العربيّة،* وبقيت ميم الجمع العبريّة معها*. ولذا،* على ما* يبدو فقد قال سيبويه إنّ* ميم اللّهم بمنزلة نون المسلمين،* دون أن* يفصح*.
لقد اقتضى الأمر أن نفتح مغاليق هذه المسألة ونُفسّر هذه المفردة على حقيقتها،* ليكون قولنا بذلك قولاً* فصلاً* تكمل معه المعرفة*.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليق: يعنى حكاية "قرآن بلسان عربى مبين" طلعت كذب فى كذب!!
أمة **** بصحيح اللى بيصدق كلام القرعان
|