تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road

الأمثلة التوضيحية لكيفية عرض المسلمين للإسلام على غير المسلمين
يحاول المجاهدون جاهدين من خلال وسائل أعلامهم وإعلانهم المختلفة، نفي وأبعاد صفة العنف والإرهاب عن الإسلام، وإظهاره على انه دين سلام وسلم وسماحة لا كراهية فيه ولا عدوان منه.

والتاريخ يشهد كيف ان المسلمون قد عاملوا وتعاملوا مع أهل الكتاب في كل زمان ومكان باحترام وعدل ورحمة وتسامح. لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين.

لكن أعداء الإسلام الذين يكيدون له ويتربصون بأهله من يهود حاقدين و***** مشركين، يحاولون أقصى جهودهم لتشويه سمعة وصورة الإسلام والمسلمين .
وذلك خوفا من سرعة انتشار الإسلام العظيم ومن الصحوة الإسلامية المباركة وحسدا من عند أنفسهم كما اخبر بذلك العزيز الحكيم في كتابه الكريم : {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد أيمانكم كفارا حسدا من أنفسهم }. البقرة 109.

لم يترك المغضوب عليهم ولا الضالين فرية الا ونسبوها للإسلام الوديع والسمح ، من تلك الافتراءات ان (الإسلام دين شجع ومارس العنف والإرهاب مع غير المسلمين) . (انه دينا قد اعتمد على السيف لنشر تعاليمه وكالغة للحوار) . ( ان المسلمون قد اجبروا الكثير من الناس على الدخول في الإسلام ونبذ معتقداتهم عملا بتعاليم الإسلام).
( شريعة الإسلام سلبت حقوق وحريات غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ، وتعاملت معهم وعاملتهم بطرق غير إنسانية لا تتمشى وروح الدين وأخلاقياته ، ولا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
إلى أخر الدسائس والافتراءات التي لا حصر لها والمنسوبة زورا وبهتانا للإسلام السمح والوديع .
بعد تلك الاسطوانة المشروخة من كثرة الإعادة يبدأ المسلمون بالاستشهاد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوة والخطب العصماء الفصيحة كالسان قريش والتي ترمي بكامل المسؤولية على أعداء الإسلام الذين يحاولون أقصى جهودهم لتشويه صورة الإسلام السمح :
عباد الله الصالحين يا خير أمة أخرجت للناس . ان اليهود الحاقدين أحفاد القردة والخنازير وال***** المشركين الذين يسعون في الأرض فسادا . يحرفون الحقائق عن موضعها. بافتراءات مفادها ان الإسلام دين قام على العنف والإرهاب وان الإسلام السمح والمسالم قد علم أتباعه العدوانية وكراهية الآخرين .
لقد فات المغضوب عليهم والضالين ان الإسلام قد نهى المسلمين وبشدة من الاعتداء على الآخرين بقوله تعالى ( لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين) البقرة 190.
لقد فات الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباب من دون الله ان الجهاد في الإسلام إنما شرع لرد آذى المعتدين ولم يشرع الجهاد للاعتداء على الآخرين وإجبارهم على الدخول في الإسلام، وهذا واضح في قوله تعالى (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم) البقرة 190. ولا تقتلوا النفس الذي حرم الله قتلها الا بالحق) الأنعام 15.
لكن أعداء الإسلام من يهود حاقدين و***** مشركين قد عبروا عن كلمة (الجهاد) بالحرب المقدسة التي تطول بسيفها الإلهي المسلول جميع الذين هم غير مسلمين . وقد فسروها تفسيرا منكرا وتفننوا فيه والبسوها ثوبا فضفاضا من المعاني المموهة والملفقة، وقد بلغ الأمر في ذلك بان أصبحت كلمة (الجهاد) عندهم عبارة عن شراسة الطبع والخلق والهمجية وسفك الدماء وقد كان من لباقتهم وسحر بيانهم وتشويههم لوجوه الحقائق الناصعة انه كلما سمع الناس كلمة (الجهاد) تمثلت أمام أعينهم صورة مواكب من الهمج المحتشدة، مصلية سيوفها متقدة صدورها بنار التعصب والغضب، متطايرا من عيونها شرار الفتك والنهب ، عالية أصواتها بهتاف الله واكبر زاحفة إلى الأمام، ما ان رأت كافرا حتى أمسكت بخناقه وجعلته بين أمرين: اما ان يقول كلمة (لا اله الا الله ) فينجو بنفسه واما ان يضرب عنقه فتشحب أوداجه دماً. وقد رسم الدهاة هذه الصورة بلباقة فائقة وتفننوا فيها بريشة المتفنن المبدع، وكتبوا تحتها : ( هذه الصورة مرآة لما كان بسلف هذه الأمة من شره إلى سفك الدماء وجشع إلى الفتك بالأبرياء) .
ولا يسعنا هنا الا ان نقول لجميع الذين وقعوا تحت تأثير الخبث والدهاء الصهيوني والصليبي : لا تقلقوا أيها السادة نحن مجرد دعاة مبشرون ندعو إلى دين الله ، دين الأمن والسلام ، نبلغ كلام الله تبليغ الرهبان والدراويش والصوفية بالحكمة والموعظة الحسنة ، ونجادل من يعارضنا بالتي هي احسن ، بالخطب والرسائل والمقالات حتى يؤمن من يؤمن بدعوتنا عن بينه. أيها السادة لا تقلقوا فهذا ليس جهادنا. جهادنا هو الجهد الإنساني المتواصل في طاعة الله ورسوله جهادنا هو جهد باللسان والقلم والكلمة والموعظة الحسنه . هذه هي دعوتنا لا تزيد ولا تنقص . اما السيف والقتال به فمعاذ الله ان نمت إليه بصلة . اللهم الا ان يقال إننا ربما دافعنا عن أنفسنا حيثما اعتدى علينا أحد.
لقد فات الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباب من دون الله ان الجهاد في الإسلام إنما شرع لرد آذى المعتدين ولم يشرع الجهاد للاعتداء على الآخرين وإجبارهم على الدخول في الإسلام، وهذا واضح في قوله تعالى ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم) البقرة 190. ولا تقتلوا النفس الذي حرم الله قتلها الا بالحق) الأنعام 15.
( لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين). يقول تعالى ( ا دع إلى سبل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) .
يقول شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه الجهاد 1/9-10 : ان شريعة الإسلام ترفض القوة لاجبار الناس إلى اعتناقه" " ونبيهم صلعم لا يرضى بغير الإقناع العقلي بديلا لدخول الأفراد في الإسلام!. يقول الله تعالى مخاطباً رسوله الكريم - عندما رغب في أيمان بعض أقاربه والح عليه في ذلك {أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين}
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
ويقول تعالى للبشرية كلها{لا إكراه في الدين } والدعوة إلى الدين في شرع الإسلام يجب ان تكون بالكلمة الطيبة والإقناع السليم. يقول تعالى ( ادع إلى سبل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) .
يقول الشيخ يوسف القرضاوي " لم يشهد تاريخ الأديان تسامحا نظير تسامح الإسلام والمسلمين مع غير المسلمين في المجتمع الإسلامي وخارجه قديما وحديثا.
إن تاريخ التسامح الإسلامي مع أهل الأديان الأخرى تاريخ ناصع البياض، وقد شهد التاريخ كيف عاش هؤلاء في غاية من الأمان والحرية والكرامة داخل المجتمع الإسلامي باعتراف المؤرخين المنصفين من الغربيين أنفسهم، ولكن قومًا لبسوا مسوح العلم يريدون أن يُقَوِّلوا هذا التاريخ ما لم يقله، ويحمِّلوه ما لم يحمله، عنوة وافتعالاً، يصطادون في الماء العكر.
وفي سبيل هذه الغاية الشريرة جَهِدوا جَهْدهم أن يشوهوا تاريخ التسامح الإسلامي الذي لم تعرف له الإنسانية نظيرًا. متذرعين بحوادث جزئية قام بها بعض العوام أو ال**** في بعض البلاد، وبعض الأزمان، نتيجة لظروف وأسباب خاصة. تحدث في كل بلاد الدنيا إلى يومنا هذا. راجع ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) للشيخ يوسف القرضاوي.
في جعبة الداعية المسلم كل شيء جاهز . وكل شيء موجود تحت الطلب. ما على السائل الا ان يحدد مطلبه خطب عصماء. أحاديث وروايات ، حجج وأعذار شرعية أحاديث قدسية آيات قرآنية.
فإذا أراد المسلم إظهار الإسلام على انه دين سلام ، تراه يخرج من جعبته آية سورة الأنفال :{وان جنحوا للسلم فاجنح لها} أنفال 61.
اجمع علماء المسلمين على ان اية الأنفال 61 .
قال النيسابوري في كتابه الناسخ والمنسوخ : سورة الأنفال 61 مدنية الا آيتان نزلتا في مكة. فيها من المنسوخ ستة آيات يهمنا منها الآية الثالثة :{ وان جنحوا للسلم فاجنح لها} أنفال 61 نسختها آية سورة التوبة 29 : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون . راجع المصدر السابق ص 176-177.
سؤال : كيف يجنح المسلمين للسلم والقران نفسه يأمرهم بعدم الجنوح للسلم وذلك في قوله: (فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ ) سورة محمد 35 . كيف يجنحون للسلم ونص اية سورة محمد صريح
وواضح ( فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ ) ؟ الجنوح الى السلم يعني تعطيل فريضة الجهاد . فهل يجوز شرعا تعطيل الفريضة ؟ سؤالا نوجهه للجانحون للسلم ؟.

وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين لا اعتداء فيه ولا عدوان منه ، تراه يخرج من جعبته آية سورة الأنعام: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ}الأنعام 151.
وآية سورة البقرة : {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِين}. البقرة190.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
فقد قال الإمام الطبري : (( اختلف أهل التأويل في تأويل هذه الآية ، فقال بعضهم هذه الآية هي أول آية نزلت في أمر المسلمين بقتال أهل الشرك ، وقالوا أُمر فيها المسلمون بقتال من قاتلهم من المشركين والكف عمن كف عنهم ثم نسخت ببراءة ) تفسير الطبري3 /561.

ثم نقل ذلك القول بسنده عن الربيع بن أنس وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، ثم قال : (( وقال آخرون بل ذلك أمر من الله تعالى ذ كره للمسلمين بقتال الكفار لم ينسخ ، وإنما الاعتداء الذي نهاهم عنه هو نهيه عن قتل النساء والذراري ) تفسير الطبري3 /562 . أحكام القرآن للجصاص 3/437و436.

فهذه أقوال السلف في هذه الآية ، وهي لا تخرج عن أحد المعنيين اللذين أشار إليهما الطبري ولا نعلم أحداً من السلف قال بمثل ما قال به الكاتب من دلالة الآية على أنه لا يقاتل الكفار إلا إن ظهر منهم عدوان .
قال ابن كثير في تفسيره : (( أي لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة الذين لا يقاتلونكم في الدين كالنساء والضعفة منهم ) تفسير القران العظيم 4/350 .
اذن المقصود بعدم الاعتداء هو : النهي عن قتل النساء والذراري ومن ليس من أهل القتال .

قال النيساوري في كتابه ( الناسخ والمنسوخ) هذه هي الآية الرابعة عشر من الآيات الثلاثين المنسوخة في سورة البقرة : (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدي ان الله لا يحب المعتدين ) بقرة 19. نسختها آية سورة التوبة 36 ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة) وبقوله (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .
ويقول النيسابوري في قوله ولا تعتدوا هذا كان في الابتداء _ عندما كان الإسلام ضعيفا _راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 65-66.
سؤال : كيف يامر القران بعدم قتل النفس في الوقت الذي جعل فيه القتال فريضة إلهية مقدسة مثلها مثل الصلاة والصيام : ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ) سورة البقرة 183 .(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ ( سورة البقرة 216. سؤال ما هي الحالات الذي يحق للمسلم فيها قتل النفس بالحق ؟
وهل قتل غير المسلم يعتبر من حالات قتل الحق ؟ . أجيبونا جزاكم الله خير .
كيف يامر القران بعدم القتل والله نفسه يحب القتال والمقاتلين : (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ) سورة الصف 4.
كيف يطالب القران المسلمين بعدم الاعتداء في الوقت الذي يطالبهم وبشدة بالاعتداء على الآخرين وذلك في قوله: ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) التوبة 29 . لاحظوا كيف ان الآية تبدأ بامر (قاتلوا).
وفي قوله (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ ) سورة البقرة
193 .
(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه ) سورة الأنفال 39.
وقوله : (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التوبة 5 .
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين ضمن حرية العبادة للمخالفين ، تراه يخرج من جعبته اية سورة البقرة : { لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغي} البقرة 256. هذه الاية من الايات المنسوخات.
قال النيسابوري في كتابه الناسخ والمنسوخ : أنها الآية السابعة والعشرون بحسب تسلسل المنسوخ في آيات سورة البقرة نسختها اية السيف (التوبة 5). راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 96 -97.
سؤال كيف لا يكون إكراه في الدين (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون)َ سورة الصف 9 و سورة الفتح 28 .
كيف لا إكراه في الدين وهو يطالبهم ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ... وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) التوبة 29 كيف ؟ هل يناقض القران نفسه ؟
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين تسامح وعفو ، تراه يخرج من جعبته اية سورة المائدة : {فاعف عنهم واصفح ان الله يحب المحسنين}. سورة المائدة 13.
كيف يامر بالعفو والصفح وهو الذي يامر اتباعه بقتل المخالفين أينما وجودوا : ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ) سورة البقرة 191.
) فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ ) سورة النساء 89.
(فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ ) سورة النساء 91 .
(فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) التوبة 5 .
قال النيسابوري في كتابه الناسخ والمنسوخ عن اية السيف التوبة 5 : هي أخر ما انزل من القران . هي الآية الناسخة ، نسخت من القران مائة آية وأربعا وعشرين آية . راجع المصدر السابق 284.
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين تعامل بكل إنسانية مع اهل الكتاب ، تراه يخرج من جعبته آية سورة ال عمران : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} العنكبوت 46.
قال النسيابوري في اية سورة العنكبوت 46
فيها من المنسوخ آية واحدة : { ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي انزل إلينا وانزل إليكم} 46. نسختها آية سورة التوبة 29. : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون. راجع المصدر السابق ص 255.
وآية : {قُلْ يا أهل الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا} ال عمران 64.
واية :{دع إلى سبل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن} النحل 125 . منسوخة . نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 210.
جادلهم بالتي هي احسن . ام قاتلهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله (الإسلام) ؟ . ملاحظة جميع آيات الصفح والعفو منسوخة .

وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين له علاقة متميزة مع المسيحيين ، تراه يخرج من جعبته اية سورة المائدة : (‏لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى) ‏‏. مائدة 82 .
كيف يكونوا ال***** أقربهم مودة للمسلمين والقران يطالبهم بعدم التقرب لهم وعدم اخذهم اصدقاء وذلك في قوله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ سورة المائدة 51
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين ساوه بين المؤمنين كافة، تراه يخرج من جعبته اية سورة البقرة : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ
هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون}. البقرة 62
سؤال : هل تتماشى آية سورة البقرة 62 مع قوله : (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) سورة آل عمران 19 .
(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) سورة آل عمران 85.
(فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ
صَدْرَهُ ضَيِّقًا ) سورة الأنعام 125.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين امن بالتوراة والإنجيل بعكس اليهود والمسيحيين لا يؤمنون بالقران على انه كتاب سماوي ، ترا يخرج من جعبته آيات سورة : المائدة : ( وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ.) المائدة 43 .
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ . المائدة44
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ. المائدة46
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. المائدة 47.
كيف يطلب القران من اليهود وال***** بان يحكموا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ من التوراة والانجيل في الوقت الذي نسب لهما القران تهمة التحريف وذلك في قوله : (مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ )سورة النساء 46 .(يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ )سورة المائدة . 13 (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ ) سورة المائدة 41.
سؤال : هل يعني طلب القران من اليهود وال***** بان يحكموا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ من التوراة والإنجيل ان المسلمين عامة بأحمرهم وأسودهم يؤمنون بصحة الكتاب المقدس الذي بين أيدينا ؟.
وإذا أراد المسلم ان يظهر الإسلام على انه دين لم يفرق بين أنبياء الله وبين كتبه ، تراه يخرج من جعبته آية سورة النساء : (وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) النساء 152 .
وآية سورة البقرة : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ ) . البقرة 285 .

سؤال كيف لا تفرقوا بين رسله وانتم الذين جعلتم من يتيم أبي طالب افضل الخلق وافضل واشرف الأنبياء ، ومن اجله خلق جميع المخلوقات : عن جابر بن عبد الله قال قلت يا رسول الله اخبرني عن اول شيء خلقه الله تعالى قبل الاشياء . قال يا جابر ان الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره . فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك (ملائكة) ولا سماء ولا ارض ولا شمس ولا قمر ولا جن ولا انس فلما أراد الله ان يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول القلم ومن الثاني اللوح ومن الثالث العرش ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول السموات ومن الثاني الارضين ومن الثالث الجنة والنار ثم قسم الرابع أربعة أجزاء فخلق من الاول نور أبصار المؤمنين ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله ومن الثالث نور انسهم وهو التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/35.
إلى ما لا أخر له من الاستشهاد بمنسوخ القران
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 25-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
ولعل سؤالا يجول في بعض الخواطر، أو يتردد على بعض الألسنة، وهو: كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة بين المسلمين وغير المسلمين، والقرآن نفسه ينهى عن موادة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء في مثل قوله: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود وال***** أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولهم منكم فإنه منهم،) سورة المائدة:51،52.
كيف يمكن ان يتحقق احترام المسلمين لليهود والمسيحيين والقران يخاطبهم : بالنجسين: إنما المشركين نجس. توبة 28 .
( الذين يضمرون الشر والحسد للمسلمين : ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم )البقرة 109.
كيف يمكن ان يتحقق احترام المسلمين لليهود والمسيحيين والقران يخاطبهم بأوصاف تحقريه بشعة : {مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا} الجمعة 5 ‏.
‏(أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا). ‏‏الفرقان 44 . الإسراء 4.
كيف يمكن ان يتحقق احترام المسلمين لليهود والمسيحيين والقران يخاطبهم بأوصاف تحقريه بشعة فهم: الفاسقون : البقرة 59 المائدة 25
• وهم الظالمون : الأعراف 148 و 150
• وهم المنافقون :
• وهم المفترون : ال عمران 24.
• وهم الكافرون : النساء 155 والتوبة 30.
• وهم المشركون: التوبة 30
• وهم الذين حرفوا الكتاب المقدس :البقرة 75. النساء 46. ال عمران 78.
• وهم الذين اتخذوا أحبارهم أرباب من دون الله : التوبة 31
• وهم القردة والخنازير : البقرة 65 المائدة 60 الاعراف 166
• وهم الذين يسعون في الأرض خرابا : المائدة 33 و64
كيف يمكن ان يتحقق التعايش السلمي مع المسلمين والقران يامرهم بقتال وقتل اليهود والمسيحيين أينما وجدوهم ؟.
واقتلوهم حيث ثقفتموهم . البقرة 191. فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم . النساء 91. و89. وتوبة 29 .
{وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله} البقرة 19.
{ فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا} النساء 89.
أوامر القران وتعاليمه واضحة وصريحة يا أيها الذين آمنوا "لا تتخذوا اليهود وال***** أولياء0 نهي عام بعدم اتخاذ اليهود وال***** أولياء ولا أصدقاء . راجع ال عمران 118.
سؤال : أليس هذا هو النفاق بعينه ؟ أليس هذا هو الإرهاب بعينه؟ والعنصرية بعينها ؟ هل صدقت عندما قلت في مقدمتي : ان النفاق في الإسلام وسيلة . والإرهاب لغة حوار ؟.
استشهاد المسلمين بآيات منسوخة لإظهار فضائل الإسلام . لهو لدليل على إفلاس الإسلام من كل ما هو صالح ومفيد . الامر الذي اضطرهم للجوء لاستعمال التقية (النفاق) لإظهار سماحة ورحمة ومسالمة الإسلام بآيات منسوخات . أي آيات لا حكم شرعي لها لأنها قد ألغت (نسخت) أي أزيلت وان بقيه حرفها ونصها موجود في القران .
هذا هو باختصار شديد ما يروجه المسلمون من خلال وسائل أعلامهم وإعلانهم الموجهة لغير المسلمين.

و للحديث بقية عن مراحل التشريع
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 26-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
مراحل تشريع القتال والتقتيل
(الجهاد)
لقد اجمع علماء المسلمين ان الجهاد قد مر بثلاث مراحل مختلفة .
المرحلة الأولى : مرحلة الجهاد الدعوي .
وهي مقتصرة على العصر المكي. فلم يكن في العصر المكي جهاد إلا جهاد الدعوة والبيان كما قال: ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهاداً
كبيراً ) الفرقان:52 - أي بالقرآن.
المرحلة الثانية :
هي مرحلة الأذن في القتال لدفع آذى المعتدين .
]أذن للذين يُقاتَلُون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير[ الحج 39.
وهـي أول آية نزلت في القتال كمـا قال ابن عباس. أذن لهم في القتال ولم يفرضه عليهم.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 26-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
والمرحلة الثالثة:
هي مرحلة قتال المشركين كافة .
في هذه المرحلة اصبح القتال فريضة إلهية كتبة على المسلمين .
فكما ( كتب عليكم الصيام) بقرة 183. كذا أيضا . (كتب عليكم القتال) بقرة 216. وهذه المرحلة ناسخة لما قبلها من المراحل ، وهي التي استقر عندها حكم الجهاد ، ومات عليها نبي الإسلام.
لم تكن مرحلة الجهاد الدعوي في مكة ناتجة عن مسالمة ورحمة الإسلام. بل كانت ناتجة عن ضعف حالة المسلمين في بداية الدعوة في مكة .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية :( فكان النبي في أول الأمر مأموراً أن يجاهد الكفار بلسانه لا بيده … وكان مأموراً بالكف عن قتالهم لعجزه ، وعجز المسلمين عن ذلك ثم لما هاجر إلى المدينة وصار له بها أعوان أُذن له في الجهاد ، ثم لما قووا كتب عليهم القتال ، ولم يكتب عليهم قتال من سالمهم لأنهم لم يكونوا يطيقون قتال جميع الكفار ، فلما فتح الله مكـة وانقطع قتال قريش ملوك العرب ووفدت إليه وفود العرب بالإسـلام أمره الله تعالى بقتال الكفار كلهم إلا من كان له عهد مؤقت وأمره بنبذ العهود المطلقة) الجواب الصحيح لم بد دين المسيح لابن تيمية 1/74.
وقال ابن القيم : ( فلما استقر رسـول الله بالمدينة وأيده الله بنصره وبعباده المؤمنين وألف بين قلوبهم … رمتهم العرب واليهود عن قوس واحدة ، وشمروا لهم عن سـاق العداوة والمحاربة وصاحوا بهم من كل جانب ، والله يأمرهم بالصبر والعفو والصفح حتى قويت الشوكة واشتد الجناح فأذن لهم حينئذ في القتال .... زاد المعاد 2/58.
وقال ابن كثير : ( كان المؤمنون في ابتداء الإسلام وهم بمكة مأمورين بالصلاة والزكاة وإن لم تكن ذات النُصب ، وكانوا مأمورين بمواساة الفقراء منهم ، وكانوا مأمورين بالصفح والعفو عن المشركين والصبر إلى حين ، وكانوا يتحرقون ويودون لو أمروا بالقتال ليشتفوا من أعدائهم ولم يكن الحال إذ ذاك مناسباً لأسباب كثيرة ؛ منها قلة عددهم بالنسبة إلى كثرة عدد عدوهم ، ومنها كونهم كانوا في بلدهم وهو بلد حرام وأشرف بقاع الأرض فلم يكن الأمر بالقتال فيه ابتداء كما يقال ، فلهذا لم يؤمر بالجهـاد إلا بالمدينة لما صارت لهم دار ومنعة وأنصار … ) تفسير اقران العظيم لابن كثير 1/526 .
وقال أيضاً : (( وإنما شرع تعالى الجهاد في الوقت الأليق به لأنهم لما كانوا بمكة كان المشركون أكثر عدداً ، فلو أُمر المسلمون وهم أقل من العشر بنصره وصارت لهم دار إسلام ومعقلاً يلجؤون إليه شرع الله جهاد الأعداء ) المصدر السابق 3/226 .
وبهذا قال الإمام الشافعي في كتاب أحكام القرآن الذي جمعه البيهقي من أقواله فقد جاء فيه : (( قال الشافعي : ولما مضت لرسول الله فترة من هجرته أنعم الله فيها على جماعات باتباعه حدثت لهم بها مع عون الله عز وجل قوة بالعدد لم يكن قبلها ففرض الله عز وجل عليهم الجهاد بعد إذ كان إباحة لا فرضاً فقال تبارك: ] كتب عليكم القتال…[ احكام القران 2/18.
ان محاولة المسلمين تقسيم الجهاد إلى اصغر وهو الجهاد القتالي ، واكبر وهو جهاد النفس . وبالتالي إظهار الدعوة اللسانية أهم أنواع الجهاد . هو افتراء وهراء واستخفاف بعقول الآخرين .
الجهاد القتالي(القتال) هو أهم أنواع الجهاد في الإسلام ، ويدل على ذلك نصوص كثيرة منها :
] لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أُولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلاً وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً [ (النساء :95) .
فهؤلاء القاعدون الذين فُضِل عليهم المجاهـدون قد يكونون قائمين بأمر جهاد الدعوة وجهـاد النفس ؛ لأن الله وعدهم الحسنى ومع ذلك فضل عليهم المجاهدون بالنفس والمال فدل ذلك على أفضلية الجهاد القتالي على ما عداه من أنواع الجهاد .
ومن النصوص يضا : قول النبي : (رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد... ) اخرجه الترمذي 2616 وابن ماجة 3973 واخرجه الحاكم 2/7.
ومنها قول النبي : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع
فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) اخرجه مسلم 49 . وابو داود 1140 . والترمذي 2172 وابن ماجة 4340 والنسائي 4013 و1275. واحمد3/54 .
وقد بين الحديث السابق درجات التغيير ، وأعلاها التغيير باليد الذي يشمل القتال ، ولا شك أن قوله : (فإن لم يستطع ) يدل على أن كل مرتبة تحتاج إلى جهد ومشقة أكبر من التي تليها ، وإنما يكون الأجر على قدر المشقة ، فمن لم يكن قادراً عليه فإنه ينتقل إلى ما هو أدنى منه حتى ينتهي إلى أضعف الإيمان وهو التغيير بالقلب فدل ذلك على أن أقوى الإيمان التغيير باليد وأوسطه التغيير باللسان وأضعفه التغيير بالقلب .
كانت مرحلة الاقتصار على الجهاد الدعوي في العصر المكي ناتجة عن حالة ضعف المسلمين. ولهذا كان يصفح ويعفو . ( وهل بيد الضعيف الا الصفح والعفو ) ؟!.
لقد كان النبي مأموراً طيلة العصر المكي بالعفو والصفح وكف اليد عن المشركين ،كما قال في القران : ] فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره [ (البقرة : 106) ،
وقال: ] قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله.. [ الجاثية 14.
وعن ابن عباس : (أن عبد الرحمن بن عـوف وأصحـاباً له أتوا النبي بمكة فقالوا : يا رسول الله إنا كنا في عز ونحن مشـركون ، فلما آمنا صرنا أذلة فقال : إني أمرت بالعـفو فلا تقاتلوا … ) اخرجه النسائي 3/6 والحاكم 2/307.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 26-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
وظل محمد على هذه الحال من الصبر والعفو إلى ان قوية شوكته ، فنسخ الصفح والعفو وحل محله القتال والقتل وأصبح الحوار الإسلامي بالحديد الذي فيه بئس شديد.
يقول الحافظ ابن كثير في تفسير هذه الآية : (( كان المسلمون في ابتداء الإسلام وهم بمكة مأمورين بالصلاة والزكاة وإن لم تكن ذات النصب وكانـوا مأمورين بمواسـاة الفقراء منهم، وكانوا مأمورين بالصفح والعفو عن المشركين إلى حين.. ) تفسير القران العظي لابن كثير 4/150 .
قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسير قوله : ] فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره[ (البقرة:109) : (( فنسخ الله جل ثناؤه العفو عنهم والصفح بفرض قتالهم حتى تكون كلمتهم وكلمة المؤمنين واحدة أو يؤدوا الجزية عن يد صغاراً )) . ثم نقل الطبري القول بالنسخ عن ابن عباس وقتادة والربيع بن أنس تفسير الطبري 2/503-504
وكذا نقل الحافظ ابن كثير في تفسير قوله : ]فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره [. ( البقرة : 109) ، نقل القول بالنسخ عن ابن عباس ثم قال :(( وكذا قال أبو العالية والربيع بن أنس وقتادة والسدي :إنها منسوخة بآية السيف،ويرشد إلى ذلك أيضاً قوله تعالى: ]حتى يأتي الله بأمره [ ...)) تفسير القران العظيم 1/154 .
وقال ابن عطية في تفسيره لآية السيف : (( وهذه الآية نسخت كل موادعة في القرآن أو ما جرى مجرى ذلك ،وهي على ما ذكر مائة آية وأربع عشرة آية )) تفسير ابن عطية 6/412 .

وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى : ] فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره [ (البقرة :109 ) . هذه الآية منسوخة بقوله : ]قاتلوا الذين لا يؤمنون [ ،إلى قوله ]صاغرون [ ،عن ابن عباس وقيل : الناسخ لها: ]فاقتلوا المشركين[ الجامع لاحكام القران 2/71 .
وقال في تفسير قوله : ] يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم[ (التوبة :73 ) : وهذه الآية نسخت كل شيء من العفو والصفح . الجامع لاحكام القران 8/20.
وقال ابن حزم :( ونُسخ المنع من القتال بإيجابه) ألاحكام في أصول الأحكام4/82.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( … فأمره لهم بالقتال ناسخ لأمره لهم بكف أيديهم عنهم ) الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 1/66 .
وقال السيوطي : قوله تعالى : ] فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم [ : هذه آية السيف الناسخة لآيات العفو والصفح والإعراض والمسالمة ،واستدل بعمومها الجمهور على قتال الترك والحبشة )) الاكليل في استنباط التنزيل 138
وقال أيضاً :( كل ما في القرآن من الصفح عن الكفار والتولي والإعراض والكف عنهم فهو منسوخ بآية السيف) التحبير في علم التفسير ص 432.

وقد نقل الإجماع على القول بالنسخ غير واحد من أهل العلم :
فقد قال ابن جرير في تفسير قوله تعالى : ] قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله [ . (الجاثية: 14) : (( وهذه الآية منسوخة بأمر الله بقتال المشركين ،وإنما قلنا هي منسوخة لإجماع أهل التأويل على أن ذلك كذلك )) تفسير الطبري25/144.

وقال الجصاص في قوله : ] فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم
السلم فما جعلنا لكم عليهم سبيلاً [ ( النساء:90) : ولا نعلم أحداً من الفقهاء يحظر قتال من اعتزل قتالنا من المشركين،وإنما الخلاف في جواز ترك قتالهم لا في حظره فقد حصل الاتفاق من الجميع على نسخ حظر القتال لمن كان وصفه ما ذكرنا) احكام القران 2/222,

وقال الشوكاني :( أما غزو الكفار ومناجزة أهل الكفر وحملهم على الإسلام أو تسليم الجزية أو القتل فهو معلوم من الضرورة الدينية ... وما ورد في موادعتهم أو في تركهم إذا تركوا المقاتلة فذلك منسوخ باتفاق المسلمين بما ورد من إيجاب المقاتلة لهم على كل حال مع ظهور القدرة عليهم والتمكن من حربهم وقصدهم إلى ديارهم ) السيل الجرار 4/518-519.
ونقل الإجماع أيضاً صديق حسن خان بنفس ألفاظ الشوكاني دون أن ينسب القول إليه) الروضة الندية 2/333.
فقد أقر الزركشي في برهانه بأن آية السيف ناسخة لآيات الصفح والعفو، وزاد على ذلك أن جعل آية السيف منسوخة بآية سيف أهل الكتاب . احكام القران لابن العربي 1/110. والبرهان للزركشي 2/3.
قال النيسابوري في كتابه : ( الناسخ والمنسوخ) في قوله :{ ‏فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَِحيمٌ ‏} توبة 5.
هي الآية الناسخة ، نسخت من القران مائة آية وأربعا وعشرين آية . راجع المصدر السابق 284.
قال الحافظ بن كثير في تفسيره لآية التوبة 5: قال الضحاك بن مزاحم : إنها نسخت كل عهد بين النبي ، بين أحد المشركين وكل عقد ومدة.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 26-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
وقال ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لاحد المشركين عهد ولا ذمة منذ ان نزلت (براءة) = اي سورة التوبة ؟
وقال ال***ي صاحب تفسير ( التسهيل في علوم التنزيل)
ونقدم هنا ما جاء من نسخ مسالمة الكفار والعفو عنهم والأعراض والصبر على آذاهم بالأمر بقتالهم ليغني ذلك عن تكراره في مواضعه، فانه وقع منه في القران مائة وأربع عشرة آية من أربع وخمسين سورة، نسخ ذلك كله بقوله: (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ).

وقال الحسن بن فضل فيها: هي آية السيف نسخت هذه الآية كل آية في القران فيها ذكر الأعراض والصبر على آذى الأعداء . راجع تفسير ابن كثير.
وقال ابن حزم في كتابه الناسخ والمنسوخ: في القران مائة وأربع عشرة آية في ثمان وأربعين سورة . نسخت الكل بقوله: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .
وقال الامام ابو القاسم بن سلامة : (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) الآية الثالثة وهي ناسخة ،ولكن نسخت من القران مائة وأربع عشرين آية ثم صار آخرها ناسخ لأولها، وهي قوله ( فان تابوا أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم). راجع الناسخ والمنسوخ للنحاس والنيسابوري في شرحهم لآية التوبة 5.

قال أبو جعفر الرازي وهذه الآية الكريمة هي آية السيف التي قال فيها الضحاك بن مزاحم أنها نسخت كل عهد بين النبي وبين أحد من المشركين وكل عقد وكل مدة .
وقال العوفي عن ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لأحد من المشركين عهد ولا ذمة منذ نزلت براءة وانسلاخ الأشهر الحرم ومدة من كان له عهد من المشركين قبل أن تنزل براءة أربعة أشهر من يوم أذن ببراءة إلى عشر من أول شهر ربيع الآخر
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في هذه الآية قال: أمره الله تعالى أن يضع السيف فيمن عاهد إن لم يدخلوا في الإسلام . راجع تفسير القرطبي وابن كثير في شرحهم لاية سورة التوبة 5.

وقد لخص الإمام ابن القيم تلك المراحل في قوله : (( وكان محرماً ثم مأذوناً به ثم مأموراً به لمن بدأهم بالقتال ثم مأموراً به لجميع المشركين ...)) زاد المعاد 2/58.
قال النيسابوري في كتابه (الناسخ والمنسوخ) في شرحه لاية السف ، التوبة 5: هي الآية الناسخة ، نسخت من القران مائة آية وأربعا وعشرين آية . راجع المصدر السابق 284.
.

والي لقاء قريب حول العنف و القتال في الاسلام
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 27-02-2006
الصورة الرمزية لـ رسول الله
رسول الله رسول الله غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,700
رسول الله is on a distinguished road
نفتتح مسألتنا هذه بسؤال سنترك الإجابة عليه لمصادر التشريع الإسلامي (القران والسنة) ولواقع حال الشارع العربي والإسلامي الذي يتماشى مع ما سنبينه من حقائق شرعية . والسؤال هو : للمسلمين في العالم حصة الأسد في أعمال العنف والإرهاب.
فهل هذه الظاهرة من قبيل الصدفة ؟ أم أن للإسلام علاقة وثيقة بالإرهاب والعنف ؟ .

لا شك ان الحرب بما تحمله من نتائج هي إرهاب وعنف وان كانت مقدسة. لهذا قيل ( الحرب خسارة حتى على رابحها ).
لكن امر القتال في الإسلام مختلف .
انه فريضة إلهية مقدسة كتبها رب الكعبة على المسلمين كما كتب عليهم الصيام .( كتب عليكم الصيام) بقرة 183. (كتب عليكم القتال) بقرة 216.
سؤال : هل يجوز شرعا على الامة تعطيل صيام رمضان ؟ الجواب لا.
من هنا حددت شريعة الإسلام مده قصوى (سنة) لتأدية هذه الفريضة المقدسة في الإسلام وفي حياة المسلمين. وأقل ما يفعل مرة في كل عام.
يقول الشافعي : ان كان بالمسلمين قوة لم أرى ان يأتي عليه عام الا وله جيش أو غارة في بلاد المشركين، الذين يلون المسلمين من كل ناحية عانة وان كان يمكنه في السنة بلا تغرير بالمسلمين أحببت له ان لا يدع ذلك كلما أمكنه واقل ما يجب عليه ان لا يأتي عليه عام الا وله فيه غزو حتى لا يكون الجهاد معطلا في عام الا من عذر. راجع: ألام للشافعي 4/177. والمغنى لابن قدامه.
وجاء في الشرح الصغير ( الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الله تعالى
كل سنة فلا يجوز تركه سنة كإقامة الموسم بعرفة والبيت وبقية المشاهد كل سنة فرض كفاية ) الشرح الصغير2/267-272.

فتحديد الجهاد مرة في كل سنة . لا يتماشى مع آية عدم العدوان (لا تعتدوا) لو كان القتال في الإسلام لا يجوز إلا عند وقوع العدوان على المسلمين ، لم يجز التحديد بأن يكون في كل سنة مرة ، ولكان الواجب حينئذ أن يقول إنه يجب عند الحاجة إليه لدرء العدوان عن المسلمين .
ولهذا لقد بلغت غزوات محمد التي غزا فيها بنفسه تسعاً وعشرين غزوة.
وهي غزوات ودان وبواط العشيرة سفوان (وتسمى غزوة بدر الأولى) وغزوة بدر الكبرى وغزوة بني سليم وغزوة بني قينقاع وغزوة السويق وغزوة قرقرة الكدر وغزوة غطفان وهي غزوة ذي أمر، وغزوة بحران بالحجاز وغزوة أحد وغزوة حمراء الأسد وغزوة بني النضير وغزوة ذات الرقاع وهي غزوة محارب وبني ثعلبة، وغزوة بدر الأخيرة وهي غزوة بدر الموعد وغزوة دومة الجندل وغزوة بني المصطلق (ويقال لها المريسع، وبعد العودة منها تأخرت عائشة وباتت ليلتها مع صفوان بن المعطل) وغزوة الخندق وغزوة بني قريظة وغزوة بني لحيان وغزوة الحديبية وغزوة ذي قُرُد وغزوة خيبر وغزوة وادي القرى وغزوة عمرة القضاء وغزوة فتح مكة وغزوة حنين والطائف وغزوة تبوك. وأما سراياه (أي الغزوات التي لم يقُدها بنفسه، بل أرسل إليها بعض أصحابه) فعددها تسع وأربعون ، اي بمعدل سبع سرايا في السنة الواحدة . راجع طبقات ابن سعد 3/43.
سؤال هل يمكن ان نعلل الهجمات التي تشنها الحركات الإسلامية المختلفة على إسرائيل ، والتي لا يكاد يمر وقت قصير على وقوعها، على أنها هجمات تهدف لإسقاط آثم تعطيل فريضة الجهاد عن أمة الإسلام ، كما أمرت الشريعة الإسلام السمحة ؟.
__________________
جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسه ( أم 26 : 4 )
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 07:33 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط