|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
Berlin's new station ![]() ![]() ![]() ![]() Berlin landmark opens before World Cup ![]() German Chancellor Angela Merkel makes a speech during the opening ceremony of the new main railway station 'Berlin Hauptbahnhof' in Berlin May 26, 2006. Berlin's first ever central rail station opened on Friday to become Europe's largest with more than 1,100 daily trains and 300,000 passengers. REUTERS/Arnd Wiegmann ![]() ![]() ![]() ![]() http://www.shobiklobik.com/forum/top...TOPIC_ID=38160 ![]() ![]() ![]() آخر تعديل بواسطة copticdome ، 26-05-2006 الساعة 06:55 PM |
#2
|
|||
|
|||
شاهد فيديو :
المهندس المصرى القبطى هانى عازر ![]() http://rds.yahoo.com/S=96781308/K=Be...5_bahn_hjo.asx http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhal..._modem,00.html ![]() ![]() ![]() http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhal..._modem,00.html ![]() ![]() ![]() ![]() آخر تعديل بواسطة copticdome ، 27-05-2006 الساعة 05:39 AM |
#3
|
|||
|
|||
#4
|
|||
|
|||
مهندسين قبطيين انشاؤا قلعة صلاح الدين الايوبى هما أبو منصور وأبو مشكور
![]() ولكن التصميم الهندسى كان من نصيب مهندسين من الأقباط فقالت أيريس خبيب المصرى فى كتابها عن الكنيسة القبطية الكتاب الثالث ص 159 :" وألقى نظرة النسر ( تقصد صلاح الدين ) حوله فرأى أن يبنى قلعة فوق الربوة العالية الغربية لجبل المقطم وأختار لتنفيذ رغبته مهندسين قبطيين هما أبو منصور وأبو مشكور ليبنياها له " وقالت فى الحاشية أسفل الصفحة فى 26 من يوليو 1962 أنفتح برنامج رائع للصوت والضوء حول القلعة التى لا تزال شامخة فوق ربوتها .. وهذه القلعة بنيت على الطراز البيزنطى .. راجع أيضاً كتاب مسيحية شرقية ( بالأنجليزية لعزيز سوريال عطية ص 95 وقد امر بقطع أحجار جديدة من الجبال البعيدة فى الوقت الذى توجد فيها أحجار مقطوعة جاهزة فى السهول الواقعة غرب النيل هى بقايا خرائب منفيس القديمة القريبة من مدينة القاهرة الجديدة فكان يحطم بجهلة هذه الحجارة فى ذلك المتسع العظيم ودكها فى الأرض وترك الحجارة الكبيرة التى لم يقدر على تحطيمها وأتى بالحجارة الجديدة المقطوعة من الجبل مع بعض الحجارة القديمة بنى الجسر أقامة على النيل بين الجيزة والأهرام وكان هذا الجسر مركباً من اربعين قبو وقد أختفى بفعل الزمن ولكن سد المياة لم يزل باقياً حتى ألان . وفى بولاق مصر وقلعة القاهرة الحالية التى بناها صلاح الدين ألأيوبى على أنقاض القلعة القديمة التى بناها أحمد بن طولون لم تزل قائمة حتى اليوم وبنى ايضاً صلاح الدين شوناً ومخازن كبيرة للغلال قريباً من الفسطاط ولم تزل بقايا خرائبها حتى الآن موجودة عند مصر القديمة وما زال المصريين يطلقون عليها مخازن يوسف الصديق ( وهذه أقوال عامة المصريين من الخرافات أن يقولوا أنها مخازن يوسف ومن أقوالهم أن البئر الموجودة فى القلعة هى بئر يوسف قبل خروج الإسرائيلين من أرض مصر وقد رمم قراقوش سور القاهرة لحمايتها وترك الفسطاط وخرائب بابليون خارج ذلك السور ولما تم بناؤها أصبحت المقر الرسمى للحكومة وأطلق عليها قصر الجبل , فكان منظرها فيردع كل من يتسول له نفسه بأن يتمرد أو يعتدى وقد أستمرت القلعة المقر الرسمى لحكام البلاد على مدى 660 سنة - أى إلى سنة 1874 م حينما بتى إسماعيل باشا قصر عابدين وأتخذه مقراً وسار خلفاؤه على نهجه راجع مقال "القلعة" بقلم الدكتور عبد الرحمن زكى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة نشر بجريدة ألأهرام فى 28 يناير سنة 1969 بمناسبة ذكرى مرور 1000 سنة على تأسيس القاهرة . وقال المقريزى عن بناء السور كتاب السلوك فى معرفة دول الملوك تأليف سيدنا الشيخ الإمام علامة الأنام تقى الدين أحمد بن على بن عبد القادر بن محمد المعروف بالمقريزى الجزء الأول السنة 572 : " وفيها أمر للسلطان ببناء السور على القاهرة والقلعة ومصر ودوره تسعة وعشرون ألف فراع وثلاثمائة وذراعان بذراع العمل . فتولى ذلك الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي وشرع في بناء القلعة وحفر حول السور خندقا عميقا وحفر واديه وضيق طريقه. , وكان في مكان القلعة عدة مساجد منها مسجد سعد الدولة فدخلت في جملة القلعة وحفر فيها بئرا ينزل لليها بدرج منحوتة في الحجر إلى الماء, وفيها أمر السلطان ببناء المدرسة بجوار قبر الشافعي بالقرافة وأن تعمل خزانة الأشربة التي كانت للقصر مارستانا للمرضى فعمل ذلك. " وفى سنة 473 قال : " وفيها ظهر العمل في سور القاهرة وطلع البناء وسلكت به الطرق المودية إلى الساحل بالمقس " آخر تعديل بواسطة copticdome ، 30-05-2006 الساعة 11:47 AM |
#5
|
|||
|
|||
إقتباس:
http://www.zdf.de/ZDFmediathek/inhal..._modem,00.html ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16882/0501.html
أولاد العسال: رواد التشريع القبطي بقلم : جمال بدوي 'أولاد العسال' أبناء أسرة قبطية اشتغلت بالعلم والأدب والتشريع، وشغل علماؤها مناصب هامة في الدولتين الأيوبية والمملوكية، وكما كانوا مقربين من الدولة، كانوا مقربين من الكنيسة ويبدو أنهم ورثوا هذه الاهتمامات الثقافية من جدهم أبي بشر يوحنا المعروف باسم 'الكاتب المصري' وإن كان بعض المؤرخين المعاصرين لهم قد حاولوا نسبتهم إلي أصول شامية، ولكن القلقشندي في 'صبح الأعشي'، نفي هذا الوهم، كما روي المقريزي في الخطط، عن تاريخ الملك الصالح نجم الدين أيوب، أنه طلب أحد كتاب الديوان ذات يوم جمعة، فلم يجد لأنه يوم عطلة، فأمر بتعيين كاتب قبطي لمواجهة أي طارئ، فوقع الاختيار علي 'الأمجد' أبن العسال. أما أشهر أولاد العسال فهم الإخوة الثلاثة: 'الصفي' أبوالفضاء * و'الأسعد' أبوالفرج هبة الله.. و'المؤتمن' أبوإسحق، ولكن لواء المجد انعقد لأولهم 'الصفي' نظرا للجهد الخارق الذي بذله في تنظيم وترتيب الشريعة المسيحية في كتابه الضخم 'المجموع الصفوي' الذي وضعه بتكليف من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية. وأطلقت عليه الكنيسة الحبشية اسم 'قوانين الملوك'. وترجع دوافع جمع هذه التشريعات، إلي الظروف التي كانت تمد بها الكنيسة علي عهد البطريرك الخامس والسبعين 'كيرلس بن اللقلق'، فرغم ما كان يتمتع به الرجل من علم وفضل، إلا أنه أدخل علي تقاليد البطريركية أمورا أغضبت الأساقفة، مما دفعهم إلي عقد مجمع مقدسي حضره أربعة عشر أسقفا يمثلون الوجهين البحري والقبلي لمعالجة هذه الارتباكات المؤسفة، وانعقد المجمع الأول في كنيسة حارة باب زويلة بالقاهرة وانعقد المجمع الثاني بالقلعة وحضره الصاحب الوزير معين الدين حسن بن شيخ الشيوخ، وفي هذين المجمعين وضعت نصوص القوانين والتشريعات، وكان 'الصفي' بن العسال كاتم السر، فكلفه المجمع المقدسي بكتابة مسودة قوانين المجمع الأول بخطه، كما كلف الأنبا 'يوساب' أسقف مدينة فوة بكتابة قوانين المجمع الثاني بخطه، وجمع ابن العسال كل ما أسفر عنه المجمعان من قوانين كنستة في مجموعه المذكور، وتوجد بعض مخطوطات منه في معهد الدراسات القبطية.. والمتحف القبطي، وصدر مطبوعا في سنة 1908 بجهد وتعليق العلامة جرجس فيلوتاوس، ثم نشره مرقص جرجس سنة 1927، وفي سنة 1965 قام الدكتور عبدالسميع محمد أحمد أستاذ اللغات الشرقية بجامعة القاهرة، بدراسة منهجية عن الكتاب مقارنة بترجمته الحبشية، وبذل فيه جهدا علميا ألقي فيه الضوء علي هذه الصفحة من تراثنا القبطي. مصادر التشريع المسيحي ولان كتاب 'قوانين الملوك' يضم المجموعة الشرعية شبه الرسمية للفقه المسيحي القبطي، وخلاصة ما توصل إليه آياء الكنيسة الأوائل، والمقتبسات من التشريعات المحلية والأعراف والتقاليد والعادات، ولان الكتاب وضع تحت سمع الكنيسة وبصرها: فقد كتبت إلي عموم الكنائس بالالتزام بأحكامه، ثم امتد صداه إلي الحبشة التي تنتسب إلي الكنيسة المصرية الأم وتستمد منها سلطانها الروحي، فتمت ترجمة الكتاب إلي اللغة الجعزية. ولقي عند الأحباش نفس المكانة التي يحظي بها في مصر. ولما كانت أبواب الكتاب الأصلي متداخلة، فقد قام الدكتور عبدالسميع بإعادة تقسيمه علي نهج آخر تبعا للمصادر ذات التأثير القوي فيه. فبدأ بالمصادر المسيحية، ولما كان العهد القديم أسبق من حيث السياق التاريخي والتشريعي، فكان من الطبيعي أن يكون نقطة البداية، وباعتباره الناموس الذي أكمله المسيح عليه السلام، وفي كل باب من أبواب التشريع زي 'أبن العسال' يقتبس من شريعة الرسول موسي عليه السلام، مايراه صالحا لوضح القانون الكنسي، ولكنه يعطي الأولوية لما هو موجود في شريعة العهد الجديد 'الأناجيل' والأمثلة كثيرة: فقد وجد نظام الكهنة له أصول وسوابق في شريعة العهد القديم، ولكنه تطور بعد ظهور المسيحية، ولذا لا يستقي نظام الكهنة من أسفار التوراة، وإنما يستقيه من أباء الكنيسة الذين طورو هذا النظام، ووضعوا له تقاليد ورسوما خاصة. وقد استفاد ابن العسال أكبر استفادة من هذه التشريعات ونقل نصوصها بألفاظها، بالإضافة إلي ما استوحاه من تشريعات من مصادر أخري عديدة.. ومن مجموع هذه المصادر وضع العالم القبطي 'الصفي' ابن العسال كتابه 'المجموع الصفوي' أو 'قوانين الملوك' كما وصفته الكنيسة الحبشية. ولمن أراد التوسع في الاطلاع علي هذا النشاط الفقهي المسيحي، يمكن أنه يجده في كتابي 'من عيون التراث' الذي صدر في سلسلة مكتبة الأسرة عام .1998 ![]() ![]() ![]() ![]() |
#7
|
|||
|
|||
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhers...3736/0300.html
مجلس حقوق الإنسان: خطة طويلة المدي لمواجهة الفتنة الطائفية بدأ المجلس القومي لحقوق الإنسان في تفعيل العمل في خطة جديدة وضعها لمواجهة أحداث الفتن الطائفية. تعتمد الخطة علي محورين الأول علي المدي القصير بالتعامل مع أسباب الاحتقان الطائفي التي قد تحدث ومعالجتها فورا مع العمل في المدي الطويل علي نشر ثقافة التسامح في المجتمع وعدم الكراهية واحترام الأديان من خلال رجال الدين والإعلام ومنظمات المجتمع المدني. وقال السفير مخلص قطب الأمين العام للمجلس أن اللجنة التشريعية بالمجلس انتهت تقريبا من مشروع قانون إنشاء دور العبارة الموحد والذي سيقدم خلال الفترة القادمة لاقراره من مجلس الشعب موضحا أن مشاكل بناء دور العبارة عند المسيحيين كانت من أهم أسباب أحداث الاحتقانات الطائفية علي مدار السنوات الماضية، وأوضح أن المجلس سيعد قريبا دورات تدريبية يشارك فيها شيوخ وقساوسة لتدريبهم علي نشر قيم وثقافة التسامح ونبذ العنف والكراهية بين أتباع الديانات السماوية. وأكد قطب رفض المجلس لأي محاولات خارجية لتدويل قضايا الأقباط أو الأقليات الدينية في مصر مؤكدا أنها قضية محلية تخص المصريين المقيمين داخل أراضيها موضحا أن المجلس سيسعي لتحويل هموم الأقباط إلي قضية حقوق إنسان يتم مناقشتها في المجلس فقط حتي يزيل الحرج من مناقشتها عن جميع الجهات. ومن جانبه أكد الدكتور أحمد كمال أبو المجد نائب رئيس المجلس أن لجنة المواطنة بالمجلس تبحث إنشاء مرصد لمتابعة قضايا الفتنة الطائفية بالتعاون مع المنظمة العربية لمناهضة التمييز من أجل بحث أسباب الفتنة ومراقبة مناطق الاحتقان الطائفي المتوقعة كما سيتم دعوة الجهات المعنية في الدول إلي تبادل المعلومات والتشاور وقت الأزمات القادمة حتي يسهل علي المجلس مواجهتها بشكل فوري. وأضاف أبو المجد أن اللجنة ستعقد عدة جلسات استماع ستدعو لها المثقفين والمفكرين ورجال الدين الإسلاميين والمسيحيين لمناقشة أبعاد الأزمة ودور المجلس في حلها مشيرا إلي أنها ستستمر حتي نهاية أغسطس القادم. ![]() ![]() ![]() |
#8
|
|||
|
|||
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhers...3736/0603.html
المسلمون والأقباط فوق جبل الطير بالمنيا.. 2 مليون مصري يحتفلون بمولد السيدة العذراء في الليلة الكبيرة.. المحجبات يتبركن بالدير ويقدمن النذور الليلة الكبيرة وجبل الطير الذي احتضن الاحتفالات بمولد العذراء تزين بالأنوار وتحولت الاحتفاليات لمشاهد من أوبريت الليلة الكبيرة حيث تجمع آلاف الأطفال حول المراجيح والمهرجين وبائعي الطرابيش ونشان البمب والمدفع جنب إلي جنبا مع المحال التجارية التي تبيع الملابس والمأكولات والشرائط الدينية كما كان هناك العديد من بائعي التسالي 'لب وحمص وفول سوداني'. فضلا عن المقاهي التي تقدم الشاي والحلبة والشيشة ما يلفت الانتباه في المحال التجارية الموجودة أن 80 % منها ملك للمسلمين وهو ما أكده نصحي لبيب شيخ البلد بجبل الطير منذ 1985 وأكد أنه لم ير من أي مسلم جاء لحضور الاحتفال بمولد العذراء أو زيارة الدير أيه مشكلة بل كانوا يهنئوننا بالمولد ويحتفلون به معنا. واتفق كل المتواجدين في الاحتفال وخاصة الشباب علي رفض ما حدث في الاسكندرية. * عاطف ميخائيل طالب بطب أسنان المنيا قال: إن ما حدث في الاسكندرية من الممكن أن يقع في أي دولة أخري ففي الهند مثلا حين تحدث مشاجرة بين هندوسي ومسلم لا يتحول الأمر إلي فتنه طائفية كما نسميها نحن. وأضاف: أن كلمة فتنة هي كلمة أطلقها بعض المتعصبين وساعد في تداولها بعض وسائل الإعلام، فأين كانت هذه الفتنة حين تكاتف المسلمون والمسيحيون ضد الانجليز في ثورة 1919 وضد الصهاينة في حرب 1973 فكلنا إذن مصريون. ويشير يوساب حنا طالب بصيدلة المنيا إلي موقف حدث معه في احتفال سابق بالمولد، حيث كانت أخته الصغري تلعب بالمرجيحة ولكنها تاهت أثناء لعبها وفوجئ بأن صاحب المرجيحة هو من عثر عليها وكان مسلما وأعطي البنت شيكولاتة وحلوي مثلما فعل مع ابنه محمود. وداخل أرض المولد تقابلنا مع شاب يدعي مصطفي رزق الله كان يبيع ايقونات تجسد صورة السيدة العذراء ولوحات لأهم الشخصيات الدينية المسيحية مثل البابا شنودة إضافة إلي بعض الشرائط الدينية. * يقول مصطفي: ليس للتجارة علاقة بالدين فالمسلمون في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم كانوا يقومون بالبيع والشراء مع غيرهم من المسيحيين واليهود فليس هناك أي مانع أن ابيع بوسترات وشرائط مسيحية فحتي الآن مكسبي الصافي من هذه التجارة ولمدة خمسة أيام خمسة آلاف جنيه. * ابعتيهم يا عدرا.. ويارب اللي ما يشتري مني ما تستجيب لصلواته.. نداء ردده بعض البائعين في مولد العذراء أملا في إقبال الزائرين عليهم، والمثير أن هذا النداء الجديد قد لاقي استحسانا كبيرا من الناس. مسلمون في الدير بداخل دير العذراء التقيت عددا من المسلمين والإقباط الذين جاءوا لزيارة المغارة التي مكثت فيها السيدة مريم لمدة ثلاثة أيام ومن أجل قيام الأقباط بأداء الصلوات وأخذ البركات من الكهنة وتعميد الأطفال. يؤكد جمال حسين موظف بإحدي اللوكاندات من مركز بني مزار بمحافظة المنيا أنه اعتاد القدوم كل عام بصحبة أم علاء 'زوجته' وأولاده لشراء بعض المقتنيات من المولد وللترفيه عن الأطفال من خلال الملاهي والمراجيح الموجودة إضافة إلي زيارة الدير التي مكثت فيه السيدة مريم ومشاركة 'إخوته' المسيحيين فرحتهم في الاحتفال. أما السيدة سامية والتي تبلغ من العمر 60 عاما فقد جاءت من الفيوم لتوفي نذرا عليها للعذراء فقامت بإلقاء خاتم دهب داخل مغارة العذراء مريم كما جاء عدد كبير من الأقباط من محافظات سوهاج وأسيوط والفيوم وبني سويف والأقصر أملا في ظهور العذراء. ويشير ميخائيل مرقص إلي أن أصدقاءه أخبروه أنهم شاهدوا السيدة العذراء في دير المحرق بأسيوط وساعتها شفي أحدهم وكان يدعي عادل وكان يشكو من وجود حصوة علي الكلي غير أنه بعد عودته من الدير قام بعمل إشعة علي الكلي ففوجيء هو والطبيب بعدم وجود الحصوة، ميخائيل مريض بالسرطان وجاء إلي سمالوط متمنيا ظهور العذراء وأملا في الشفاء. مؤتمر موسع وفي لقاء لآخر ساعة مع اللواء فؤاد سعد الدين محافظ المنيا أعرب فيه عن سعادته بالفكرة التي طرحت من قبل مسلمين وأقباط بشأن عقد مؤتمر موسع يشارك فيه عدد من رجال الدين المسلمين والمسيحيين للحديث عن التسامح الديني لدرء ما يسمي بالفتنة الطائفية وذلك أثناء تواجد 2 مليون مسلم وقبطي في الاحتفال بمولد السيدة العذراء.. ونفي المحافظ ما يردده البعض حول احتمال حدوث فتنة طائفية بين المسلمين والأقباط أثناء الاحتفال بالمولد، مؤكدا أنه طوال السنوات الماضية لم يشهد جبل الطير منذ بدء الاحتفالات به حدوث أي حوادث طائفية علاوة علي أن الأقباط الزائرين يتواجدون لأخذ البركات وأداء الصلوات كما أن المسلمين يقومون بتهنئة إخوانهم الأقباط ومباشرة أعمالهم التجارية في حب وتسامح . ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#9
|
|||
|
|||
ندوة حول تعايش المسلمين والمسيحيين في مصر
![]() أكدت ندوة عقدها مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط التابع لوكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية أن الواقع المصري الراهن لا يمثل واقعا للتعايش بل هو يضربه في الصميم. وشددت الندوة التي عقدت تحت عنوان "التعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر: حاله ومآله" على أن ترك الأمور على حالها من دون علاج شاف، والاكتفاء بـ"المسكنات" أو اللجوء إلى أي "مخزون تاريخي" محمل بالتسامح والتفاهم، أو معالجة المسألة على مستوى النخب، لم يعد يمثل حلا كافيا. وحذرت الندوة التي شارك فيها لفيف من كبار المفكرين والباحثين والخبراء ونشطاء المجتمع المدني وممثلي بعض الأحزاب السياسية, من أن الحلول القادمة من النخب بوسعها أن تقضي على أي مؤثرات سلبية على التعايش، خاصة مع وصول المشكلة إلى الجماهير العريضة، التي كانت في السابق تضرب مثلا ناصعا في احترام العيش المشترك. واقترحت عددا من المبادئ لتفعيل آليات التعايش منها الفصل بين "الجماعة السياسية" و"الجماعة الدينية"، و"العلمانية الجزئية" والفصل بين النص والممارسة، والاعتراف المتبادل بالتجاوزات التي تقوم بها الطرفان، والتركيز على الحاضر دون الماضي. وشددت على ضرورة حل أي مشكلة تحدث للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر على أرضية وطنية وبأجندة مصرية ويشارك فيها مصريون، رافضة أي نزعة للاستقواء بالخارج، مشيرة في هذا الصدد إلى تجربة مسيحيي العراق بعد احتلاله والتي أظهرت أن الخارج لا يمكنه أن يضحي بمصالحه من أجل أحد. وقال الدكتور عمار علي حسن مدير مركز أبحاث الشرق الأوسط ومعد الورقة التي جرى على خلفيتها النقاش، إنه من الأهمية بمكان الفصل بين النصوص الدينية والممارسة العملية, حيث تشير النصوص الإسلامية والمسيحية إلى تعايش إيماني مشترك بينما الصورة على أرض الواقع ليست بهذا المستوى. وأضاف عمار علي حسن في تصريح للجزيرة نت أن حل معضلة التعايش يأتي من خلال اعتماد منهج الفصل بين الدين والسياسة، وحل المشكلة الطائفية على أرضية وطنية بحيث لا تستخدم قضية الطائفية كمخلب قط وثغرة تنفذ منها مشاريع الفرقة والانقسام. وبدوره رصد المفكر المسيحي رفيق حبيب وجود خطورة حقيقية على المجتمع بسبب تجاوز التعصب الديني حد الخطر المسموح به. وأكد أن المطلوب هو تحريك فكرة التعايش من معان مجردة لتصبح فعلا جماهيريا بين المسلمين والأقباط. وشدد على أن تعميق الفجوة بين المسلمين والأقباط يساعد النظام على البقاء والاستقواء, وأن النظام لا يريد أن يتعاطى إيجابيا مع الفتنة الطائفية إلا من منظور أمني ومعالجات قشرية متبعا سياسة فرق تسد. وأوضح حبيب أن التدخل الخارجي وإن كان مطلوبا من أجل الحراك السياسي والإصلاح فهو غير مطلوب لإقرار نمط من التعايش بين المسلمين والأقباط. واقترحت الندوة عددا من الوسائل لتعزيز التعايش بين المصريين جميعا منها تضمين المناهج التعليمية ما يحض على التعايش ويحرص عليه، وتنقيتها مما قد يقود إلى كراهية طرف لآخر، والعمل على إيجاد مشروع قومي يستوعب جميع المصريين دون تفرقة وتوجه طاقاتهم إلى عمل وطني مفيد. وطالبت مؤسسات المجتمع المدني المصري بأن تؤدي دورها في قضية التعايش من خلال قيام جمعيات خيرية دينية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين، يمكنها أن تزيد من أواصر التعايش بين عنصري الأمة. ___________ مراسل الجزيرة نت http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A...2D552C59C5.htm |
#10
|
|||
|
|||
Dr. Ibrahim Samak
![]() Projektleiter Hany Azer ![]() علماء المهجر منذ بضعة أيام قرأت خبراً على قناة النيل المصرية يقول " المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تكرم المهندس المصرى هانى عازر وتمنحه أرفع جائزة فى الهندسة المعمارية لتصميمه أكبر محطة أنفاق فى أوربا " أنتهى الخبر ثم شاهدت الفضائية المصرية التى أوردت نفس الخبر لكن بصورة أخرى حيث تقول " ميركل تفتتح محطة أنفاق برلين التى صممها المهندس المصرى هانى عازر " أنتهى الخبر. واضح جداً أختزال الأخبار وكيفية أفتخار الإعلاميين بالفضائية المصرية واضعى الأخبار بالتجاهل والتقزيم إن أمكن وتقديرهم لجهود أخوتهم المصريين المهاجرين الذين يبدعون دائماً فى الخارج بهذا الأسلوب الحضارى! ذكرنى هذا الخبر بالندوة التى عُقدت مؤخراً بالدوحة عن هجرة العقول العربية وحاول الباحثين فيها الوصول إلى السبل الكفيلة بعودة آلاف العلماء والباحثين العرب إلى بلادهم للأنتفاع " بعقولهم " فى خطط التنمية وغيرها من الشعارات الحماسية التى تعلن دائماً للأستهلاك المحلى لكنها دائماً شعارات تسقط سقوطاً مجلجلاً على أرض الواقع العربى المتصحر عقلاً وجسماً. سواء فى مصر أو فى عالمنا العربى الذى نصر بأفتخار تسميته العالم العربى تنتشر ظاهرة المهاترات والمجاملات والمشاعر العنصرية التى تتحكم فى أسس التعليم بكافة مراحله حتى الجامعة وأصبحت ظاهرة طبيعية فى شخصية المصرى متعلماً كان أو جاهلاً ومن بين الأمثلة التى توضح لنا الحالة المرضية هذه نجدها فى خبر إستقالة الدكتور سالم أحمد سالم أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة المنيا لأن ضميره الإنسانى عايش جريمة واقعية وأستقال أحتجاجاً على " الممارسات المعادية لحقوق المواطنة والظلم الذى مُورس ضد باحثة مصرية بسبب ديانتها المسيحية "، والمثال الأخر هو ما فعلته الدولة والمثقفون المصريون مع الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل الذى كان يخطط للنهوض بالتعليم المصرى وإنشاء الجامعة التكنولوجية وغيرها من مشروعات، تلك المعاملة السيئة خاصةً من أجهزة الدولة حتى جعلوه يطفش بمشروعاته التى كان يريد تقديمها لشعبه شعب مصر ومن قبله الكثير من العلماء المخلصين الذين أرادوا فعل نفس الشئ لكنهم اصطدموا بالمعوقات " الطبيعية " فى أجهزة دولتنا المصرية ولا ننسى ما حدث مع العالم الكبير الدكتور فاروق الباز وغيرهم من العلماء الذين يساهمون فى صنع الحضارة الإنسانية فى بلاد المهجر ولو حدث خطأ وقرر أحدهم قرار لا رجعة فيه ترك بلاد الفرنجة والعودة إلى الوطن لكانت نهايته الحتمية إما الموت قصير العمر أو الرضى بقليله والجلوس على كرسى فى أحد مكاتبنا الحكومية وإذا جاء أحدهم بالصدفة ليسأله عن أبتكاراته العلمية سيجيب عليه ببراءة مصرية " فوت علينا بكره " ! ينسى العربى أنه ينتمى إلى ثقافة خاصة جداً وأنظمة سياسية خاصة جداً وشعوب خاصة جداً، يعنى كل شئ فى بلادنا " العربية " له خصوصية كبيرة جداً، لذلك من السهل لحكماء هذا الزمان من مثقفين وسياسيين وبسطاء الشعب أن يرفضوا أى تدخل " أجنبى " فى عملية التطوير والإصلاح الذى تقوم به القوى الوطنية، فهؤلاء العلماء أصبحوا أجانب فى نظر الجميع وترحب بهم الدولة المصرية وتقيم لهم الحفلات والموائد العامرة بما لذ وطاب وبعد أن تنتهى الهيصة كل واحد يذهب إلى بيته أو إلى بلده، يعنى لسان حال المصرى بيقول لعلماء المهجر " أحنا مبسوطين كده " والإصلاح لا بد أن ينبع من الداخل ولا نرضى أن يفرض علينا أحد تعليم أو إصلاح أو ديمقراطية، لأننا بلاد الإصلاح والديمقراطية وحضارة السبعة آلاف سنة بل وحضارة الإنسان الحديث الذى أستطاع أن " يعبأ الشمس فى زجاجات " ! ! هذه الأمثلة تعبر عن واقع ليس فقط عن طبيعة الأنظمة العربية الدكتاتورية وإنما تعبر عن دكتاتورية الشخصية العربية عموماً وطبيعتها الإستعلائية التى تطلب الحرية لنفسها وترفضها لمن يختلف معها فى الرأى أو العقيدة، تلك الثقافة وذلك التراث الدكتاتورى يكشف عرى أنظمة التربية والتعليم العربية التى ألحقت التخلف الفكرى عن واقع الإنسان الحقيقى. لذلك الحاجة تلح أن تستيقظ الأفراد والشعوب المندهشة التى تعيش حالة إندهاش مستمر من الثورات العلمية وإندهاش وسخط من الفساد الغربى وإندهاش من ديمقراطية الشياطين، هذا الأندهاش المستمر الذى يصاحبه التفكر المستمر بلا هدف طبقاً لخصوصية العقل العربى أقصد الفكر العربى لأن العقل واحد فى الشرق أو الغرب لكن الفكر أو الثقافة هى التى تحدد هويته، أتمنى أن يتوقف المرء هنيهة عن إندهاشه المستمر حتى لا يأتى اليوم الذى ينظر العالم إلى جهلنا ويقول ساخراً : أصحاب العقول فى راحة!! http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaEl...6/6/153115.htm ![]() ![]() ![]() |
#11
|
|||
|
|||
فقد احتفلت أوروبا كلها بالمهندس المصري هاني عازر - مصمم ومنشئ أكبر نفق عرفته أوروبا والذي يربط بينها وبين روسيا عبر سبع محطات ضخمة بلغت تكلفتها أربعة مليارات يورو.
مهندس مصري درس في مدارس مصر الحكومية وتعلم في جامعاتها ووجد فرصته في بلاد الشمال فأبدع وأنجز في صمت وتواضع وقوة. قبل مائة عام غني سيد درويش: مصر يا بلد العجائب شعبك أصيل والخصم عايب قبل مائة عام كان الخصم هو المحتل أما اليوم فقد تعددت الخصوم وارتدت ملابسنا، وتحدثت بلغتنا، واعتدت علي الأنفس، والأموال بالقوة المسلحة. ورغم ذلك كله تظل مصر نابضة وحية ومقاومة مما جعل نابليون يصرخ: هناك سر ما في هذا البلد. http://www.al-ahaly.com/articles/06-...1280-msc05.htm |
#12
|
|||
|
|||
فقد احتفلت أوروبا كلها بالمهندس المصري هاني عازر - مصمم ومنشئ أكبر نفق عرفته أوروبا والذي يربط بينها وبين روسيا عبر سبع محطات ضخمة بلغت تكلفتها أربعة مليارات يورو.
مهندس مصري درس في مدارس مصر الحكومية وتعلم في جامعاتها ووجد فرصته في بلاد الشمال فأبدع وأنجز في صمت وتواضع وقوة. قبل مائة عام غني سيد درويش: مصر يا بلد العجائب شعبك أصيل والخصم عايب قبل مائة عام كان الخصم هو المحتل أما اليوم فقد تعددت الخصوم وارتدت ملابسنا، وتحدثت بلغتنا، واعتدت علي الأنفس، والأموال بالقوة المسلحة. ورغم ذلك كله تظل مصر نابضة وحية ومقاومة مما جعل نابليون يصرخ: هناك سر ما في هذا البلد. http://www.al-ahaly.com/articles/06-...1280-msc05.htm سؤال وجيه مبادرة ألمانيا بتكريم المهندس المصري هاني عازر لقيامه بتصميم أكبر محطة مترو أنفاق في أوروبا يجعلنا نتساءل: ما الذي يجعل المصريين ينجحون في الخارج ولا نجد مثل هذا النجاح في مصر؟! رجب محمود محمد القصر - قنا http://www.algomhuria.net.eg/algomhu...h/detail07.asp تفتتح مع المونديال.. وبها تكنولوجيا توجه فاقدي البصر وتحول ضجيج القطارات إلى همس والحكم على المحطة نفسها متروك للنقاد المعماريين، لكن المشروع كبير ومضيء ويمثل احدث التقنيات. وقال هاني عازر، كبير المهندسين المشرفين على انشاء الموقع، وهو مصري الاصلي، ان المحطة الجديدة تضم 101 اختراعا تكنولوجيا وعشرات براءات الاختراع. فهناك مثلا خلايا ضوئية في السقف الزجاجي، وبعض الخطوط المرتفعة قليلا على الارصفة لتوجيه فاقدي البصر، وصفات سمعية لتحويل ضجيج القطارات الى همس. وسترتبط المحطة الجديدة بنفق جديد ضخم تحت حديقة تيرغارتن، الذي سيربط برلين بمحطات في كل من الشمال والجنوب. وهناك الآن على سبيل المزاح، لوحة اعلانات بمواعيد القطارات تشير الى رحلات مباشرة للقاهرة واستوكهولم. وتجدر الاشارة الى ان السفر بالقطارات جيد بالنسبة للرحلات القصيرة والمتوسطة، لاسيما مع انتشار رحلات الطيران المنخفضة السعر، وان كان مدهورن يؤكد ان السكك الحديدية الالمانية، التي تضم 5800 محطة، تتعامل مع ما يتراوح بين 4 و5 ملايين مسافر يوميا. وقال متجاهلا خلافاته مع فون غيركان «ليس هناك ادنى شك، في انها من الأعمال الهندسية العظيمة، وهي رائعة. ستصبح واحدة من أجمل محطات القطارات في اوروبا». * خدمة «نيويورك تايمز» http://www.aawsat.com/details.asp?se...319&issue=9964 |
#13
|
|||
|
|||
Berlins neuer Hauptbahnhof http://www.stern.de/lifestyle/reise/...te/561432.html ![]() Projektleiter Hany Azer ![]() ![]() ![]() آخر تعديل بواسطة copticdome ، 05-06-2006 الساعة 09:38 AM |
#14
|
|||
|
|||
وكان آخر ما تم افتتاحه في برلين محطة قطارات تعتبر واحدة من أكبر المحطات في أوروبا، حيث لها طاقة استيعابية لاستقبال 300 ألف مسافر وأكثر من 1100 قطار يوميا.
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#15
|
|||
|
|||
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16887/1302.html
![]() برلين : الخامسة والنصف، عصر الخميس جاءني هاني عازر وعندما اخبرته بوجود الدكتورة رضوي عاشور الاديبة والاستاذة الجامعية البارزة، أصر علي لقائها ومصافحتها ثم اتجهنا إلي مكتبه، ومكتبه مبني مؤقت من طابقين يدير منه العمل، يقع علي ضفة نهر السبراي، يقول هاني عنه 'أنا حولت المجري بتاعه سبعين مترا ورديته تاني من غير حركة القطارات ما تقف'. بمجرد اجتياز عتبة الباب لاحظت وجود ماكينة صغيرة لتنظيف وتلميع الاحذية كتلك التي نراها في الفنادق، قال انه كان حريصا علي نظافة المكان رغم ان الموقع كان يشبه ميدان حرب، المكتب رغم بساطته مرتب، نظيف كأنه مستشفي، اجهزة كمبيوتر، نموذج كامل دقيقة للمحطة تكلف اعداده مليون يورو، نموذج للقنطرة الحديدية الضخمة التي تزن الفا ومائتي طن التي صممها وشيدها رأسية، ثم قام بتنفيذ عملية هندسية تعد الأولي من نوعها في العالم، إذ بدأ امالة البرج الذي يتقاطع مع مسار القطارات، أقل خطأ كان سيؤدي الي انهياره وتدمير المحطة بالكامل، كانت تلك العملية ادق وأخطر ما تم خلال ست سنوات استغرقها البناء، اطلعني علي طريقة امالة البرج الذي أصبح الآن قنطرة، صمم نموذجا صغيرا للعملية تم استنساخ الاف النسخ منه لعرضها علي الأطفال. تفاصيل فنية عديدة رواها لي هاني عازر، لن تتسع لها هذه اليوميات، لذلك ارجئها الي حوار مفصل سينشر في أخبار الأدب الأسبوع المقبل، حوار قال فيه ما لم تعرفه الصحافة الألمانية حتي الآن. بعد ان اطلعني علي مراحل البناء، علي حفل الافتتاح الذي وقف فيه عدة مرات لكي يرد علي تصفيق الجمهور عند ذكر اسمه من كبار المسئولين الذين وصفوه بالبطل المصري، حاكم برلين قال بانفعال، انه ليس لديه المال الذي يكفي لمكافأة هاني حلمي عازر، لكنه سيمنحه ما لا يستطيع احد ان يشتريه بالمال، وانه سيعلن هذا في تقليد غير مسبوق، إذ تقرر منحه وسام الدولة في اكتوبر القادم تقديرا لما قدمه الي المانيا وإلي الشعب الألماني وإلي الانسانية. رأيت هاني في تسجيل الحفلة يقف وعلي وجهه علامات التأثر، وذلك الخجل المصري نتاج الحضارة العريقة التي تفصح عن اجمل ما فيها عندما تتاح لها الظروف الصحية، لكم بدا هاني عازر متواضعا، حييا، وعظيما في نفس الوقت، وجهه الاسمر النحيل، واضح الملامح، كأنه نحت مصري صميم. حصل هاني عازر علي وسام الجمهورية 'الألمانية طبعا' وهذا وسام رفيع لا يمنح إلا لعدد محدود من الذين قدموا خدمات استثنائية لالمانيا، واذا تقرر منح الوسام لشخص والعدد مكتمل فعليه ان ينتظر حتي يرحل احد من يحملونه عن الدنيا، هاني عازر لم ينتظر، لقد تقلده بالفعل، فهل يتقلد وساما من وطنه الأول مصر، مصر التي اقترنت بفضله بأهم واشهر واحدث محطة قطارات في العالم، كل من يمر بها، كل من يقصدها، الآن وفي المستقبل يتذكر ويتحدث عن المصري الذي بناها. صحبني الي المحطة، الكل يرحب به، قلت مداعبا 'تبدو كأنك صاحب المحل' قال بخجل، انها مثل ابنة لي، انا لسه بأراعيها، المحطة مفتوحة من اسبوع، وبأتابع أولا بأول أي مشاكل في التشغيل. مع الاشادة بالعبقري المصري في الصحف الالمانية، تتردد تساؤلات عن المشروع المقبل لهاني عازر، ماذا سيبني؟ الكل يسعي للاستئثار به الآن، وعندما رشح لبناء مطار برلين الدولي، قيل ان المطار صغير علي حلمي، اذن.. ماذا سيبني؟ اما أنا فبقدر فخري وتأثري بصحبته، كنت اتساءل: كم مهندسا عبقريا مثل هاني حلمي عازر في مصر، لكنهم لا يجدون الفرصة في ظل المناخ السائد، ليس جديدا ان اسأل عن سر نبوغ المصريين في الخارج، لكنني لن أكف عن السؤال: إلي متي؟ لكن أتمني ظهوره في مصر والاحتفال به، فالرجل يقطر مصرية، حميمة، وعبقرية. ![]() ![]() ![]() |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|