|
|||||||
| المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
سلام المسيح معكم,
انا قريت فى الكتب ان صلاح الدين علشان يبنى القلعه بتاعته قام بهدم مدينة اسمها أنطونيوبوليس (أنصنا) و كانت من اهم المدن زمان, و استخدم الحجاره بتاعة المدينه مع حجارة الأهرامات اللى هدمها علشان يبنى القلعه بتاعته, و كان فى المدينه ديه مش بس كنايس, كان فيها معابد رومانيه و فرعونيه, و هدم كل الكنايس و المعابد الوثنيه, و أخد خشب سقوفها, و أعمدتها لبناء القلعه. شخصيا: كنت فاكر الكلام ده كلام على ورق بس(مش معنى كده انه مش حقيقى) لكن كان قصدى انه كلام مالوش اثبات عملى, فلما زورت القلعه من قريب (بمناسبة الصيف) ركزت جدا فى الموضوع ده, ولقيت انه مش كلام على ورق ولا حاجهالصور ديه من جامع اسمه الناصر محمد بن قلاوون, هو اتبنى سنه 1318 يعنى بعد 100 سنه تقريبا من موت صلاح الدين, لكنه اتبنى فوق جامع كان أخينا الحبيب جدا صلاح الدين( ذات السماحه التى يتنغنى بها المسمليمن للأبد ) بانيه قبل كده من زمان, و شوفوا بنفسكم الصور ديه, كان فى الجامع أعمده فرعونيه, رومانيه , يونانيه, قبطيه, و العمود طوله كبير جدا, بدليل انه كانت الكنائس مش صغيره , لكنها كانت كالكاتدرائيات فى زمنها, و تفوق الجوامع المبنيه مثل مسجد السلطان حسين و كده.... اسيبكم مع الصور, لان خلال زيارتى للقلعه ديه, مش عارف اوصفلكم ازاى اد إيه دمى اتحرق, وانا بفتكر انه على كل سلمه كان يمكن يقاد عليها مسحيى مسحول ليقف أمام الوالى كى يجبر على ترك إيمانه, بالرغم من انهم هم اللى بنوا هذه الصروح العملاقه اللى الصور مش باينه عنده, يشوفها فى المرفقات سلام ![]() http://img132.imagevenue.com/img.php...0119_487lo.jpg http://img127.imagevenue.com/img.php...0064_503lo.jpg http://img7.imagevenue.com/img.php?i...0612_595lo.jpg http://img107.imagevenue.com/img.php...e594_332lo.JPG http://img128.imagevenue.com/img.php...img2_575lo.JPG
__________________
KOTOMOTO
آخر تعديل بواسطة kotomoto ، 31-07-2006 الساعة 03:56 PM |
|
#2
|
||||
|
||||
|
زخارف يهودية فى جامعة الدول العربية ربما تكون مسروقة من كنيس يهودى
http://www.copts.net/forum/showpost....&postcount=176
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
|
#3
|
|||
|
|||
|
أول قسم للآثار القبطية في الجامعات المصرية
http://www.freecopts.net/arabic/arab...t/view/682/32/ إنه من الثابت لدي جميع العلماء والباحثين أن كلمة « قبطي» تعني لغوياً «مصري» وجمعها «أقباط» تعني «مصريين» وعليه فإن التاريخ المصري كله هو التاريخ القبطي، ولما كان المؤرخون والعلماء قد أجمعوا علي تسمية التاريخ المصري القديم حتي نهاية الأسرة الفرعونية الحادية والثلاثين بمصطلح «التاريخ الفرعوني» فتكون الحقبات التاريخية التالية هي التاريخ القبطي «لأنها امتداد للتاريخ المصري» الذي تتابعت فيه أحقاب زمنية حسب المتغيرات التاريخية التي حدثت في مصر ويمكننا استيضاحها فيما يلي: 1- العصر القبطي تحت الحكم البطلمي من 332 ق.م «وهو تاريخ نهاية الأسرة الحادية والثلاثين، وبدء حكم البطالمة في مصر» إلي 30 ق.م. 2- العصر القبطي تحت الحكم الروماني من 30 ق.م. إلي 395م . 3- العصر القبطي تحت الحكم البيزنطي من 395م إلي 641 م تاريخ دخول العرب مصر. 4- العصر القبطي الممتد خلال العصر العربي من 641م حتي الآن حيث امتزج العرب مع أهل البلاد المصريين وصارت وحدة طبيعية بينهم وبين الأقباط الذين نطقوا اللغة العربية منذ عهد عبد الملك بن مروان الذي اهتم بتعريب الدواوين ولسان البلاد إلي اللغة العربية، وأصبح المصريون يتمثلون في عنصرين منذ ذلك الحين، المصري «القبطي المسيحي»، و«المصري القبطي المسلم» وذلك التقسيم للحقبات القبطية، لأنه ليس من الانصاف أن يؤرخ لدولة بتاريخ مستعمريها، فلا يجوز أن نلغي تاريخ مصر وأن نؤرخ لمحتل يوناني أو روماني أو بيزنطي لأن في ذلك إهدار لحقوق الشعوب المستعمرة، وانني أسأل أيهما أكرم للمصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين أن نؤرخ للحقبات التاريخية المصرية بتاريخ شعبها، وفنونها، ولغتها، وآدابها، فيقال عنها: التاريخ القبطي تحت الحكم الأجنبي، أم أن يقال التاريخ الاغريقي، والروماني، والبيزنطي، والفارسي وتطمس معالم مصر ونهدر حق المصريين.. أي وطنية هذه وأي انتماء؟ ولماذا كل هذا التحامل علي التاريخ القبطي، والآثار القبطية؟؟ لذلك فإن القول بأنه لا يوجد في تاريخ مصر ما يسمي «الحقبة القبطية» قول مغلوط ليس له أساس تاريخي يرتكز عليه لأن التاريخ المصري كله هو تاريخ قبطي، ليس تاريخاً يونانياً أو رومانياً أو بيزنطياً «لأن قبطي تعني مصري» والآثار القبطية تملأ أرجاء مصر. أما القول بأن «أغلب الأديرة والكنائس الأثرية الموجودة حالياً يعود إنشاؤها إلي فترة ما بعد دخول الإسلام، وشيدت علي الطراز الإسلامي فحقيقته أن الإسلام حينما جاء إلي مصر وجدها بلداً عريقاً ذا حضارة وبعد أن استقرت له الأمور بها أخذ من فنونها ما يناسبه الأمر الذي يمكن القول عنه إنه الفن المصري الإسلامي، كما حدث في بلاد الرافدين حيث حضارة بابل وأشور فأخذ الإسلام منها ما يناسبه أيضاً لذلك نجد تمايزاً واضحاً بين الفن الإسلامي في مصر، والفن الإسلامي في العراق، وعلي هذا القياس فإن جميع الفنون الإسلامية تختلف بعضها عن البعض باختلاف الحضارات التي أخذت منها، ومن ذلك يتضح أنه لا يوجد ما يسمي بالطراز الإسلامي علي إطلاق الكلمة بل يمكن القول بالطراز الإسلامي المصري والطراز الإسلامي العراقي والطراز الإسلامي السوري.. إلخ لأن الإسلام أخذ هذه الطرزات من حضارات الشعوب التي فتح أرضها فكيف يقال إن أغلب الأديرة والكنائيس الأثرية الموجودة حالياً يعود إنشاؤها إلي فترة مابعد دخول الإسلام، وشيدت علي الطراز الإسلامي «من أخذ من الآخر» وأن كان مصطلح الآثار القبطية غير صحيح بالمرة فبماذا نسمي الكنائس والأديرة القبطية المنتشرة في كل أرجاء مصر، وبماذا نسمي الآثار القبطية التي تملأ المتحف القبطي التي يرجع تاريخها إلي القرون المسيحية الأولي قبل دخول الإسلام إلي مصر؟ وبماذا نسمي الآثار القبطية المنتشرة في معظم متاحف العالم؟ إنني في شدة العجب من القول بأن تأسيس «قسم للآثار القبطية» هو «عمل قسم لاهوتي وهو فكر يتبناه من ينتمون للفكر الغربي أي انتماء هذا الذي يقولون عنه؟! هل القول بإنشاء قسم لدراسة الآثار القبطية يكون انتماء للغرب أم لمصر بتاريخها القوي والمؤثر علي العالم كله؟ أما عن نقص الكوادر والمتخصصين بالعلوم القبطية الذي يري البعض أنه يعد من أكثر المشكلات التي تعوق إنشاء هذا القسم فنحب أن نطمئن إلي أن مصر بخير وهناك كثير من المتخصصين يمكننا أن نذكر العديد منهم إذا جدت الأفعال وإننا نأمل من السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي أن يساند كلية آثار الفيوم في موافقتها علي إنشاء قسم الآثار القبطية، وأن يبدأ بقبول أعداد محدودة من الدارسين لتكامل سلسلة الدراسات الأثرية في عصور مصر المتتالية. بشأن النبأ السار بموافقة مجلس كلية الآثار جامعة الفيوم المبدئية علي إنشاء أول قسم للآثار القبطية في الجامعات المصرية.
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
أثريون ومؤرخون مصريون في مؤتمر عن التراث القبطي بالقاهرة
القاهرة (رويترز) - يبدأ بالقاهرة يوم الاثنين المؤتمر الرابع للثقافة القبطية الذي يبحث فيه مؤرخون وأثريون مصريون الجوانب المتعددة للتراث القبطي بمنطقة الواحات. وقال حجاجي ابراهيم المقرر العام للمؤتمر ان الجلسات التي تقام بكنيسة مار مينا تتناول على مدى ثلاثة أيام قضايا منها (تاريخ الواحات المصرية) و(العلاقات الحضارية بين النوبة المصرية والواحات) و(العمارة التقليدية في واحة سيوة) و(النصوص والجداريات) و(موسوعة تاريخ مصر خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس ابن المقفع) و(النظام الاداري في الواحات المصرية في عصر الدولة الحديثة) الذي يعرف بعصر الامبراطورية في مصر الفرعونية ويمتد بين عامي 1567 و1085 قبل الميلاد تقريبا. وأضاف أن المؤتمر سيشمل ورشة عمل عنوانها (اثار الواحات) اضافة الى محور عنوانه (بأي لسان نتكلم) يتطرق الى مناقشة الداعين الى العودة للكتابة باللغة القبطية التي يرى مؤرخون بارزون منهمم الراحل عزيز سوريال عطية أنها اخر الصيغ للغة المصرية القديمة وأن "أول نص مصري معروف بهذه اللغة الوليدة قد سجل قبل مولد السيد المسيح بقرن ونصف." ومن المشاركين في المؤتمر محسن منصور وعاطف نجيب أمين وعاطف عوض وفايزة محمود صقر وصبحي عبد الملاك وسلوى حسين وعبد العزيز جمال الدين.
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
الكنيسة المعلقة وإبحار مع أقدم كنيسة فى التاريخ
الكنيسة المعلقة، هي كنيسة العذراء مريم، وعرفت باسم المعلقة لأنها شيدت فوق برجين من حصن بابليون الروماني، يبلغ ارتفاع الكنيسة المعلقة نحو ثلاثة عشر متراً، وهي ذات أهمية دينية خاصة، بما كانت تشهده من احتفالات دينية مسيحية كبرى مثل تنصيب المطارنة (البطاركة). هي ذات أهمية أيضاً، لأنها شهدت محاكمة الأساقفة أو القساوسة الذين اتهموا بالهرطقة (الترويج للبدع)، وقد أبحر وأطنب المؤرخون في الكتابة عن مجموعة المقتنيات الثمينة التي تضمها، والتي من بينها أوان قيمة ومباخر فضية وذهبية، ومن الناحية الوصفية، فإن الكنيسة مستطيلة الشكل، بطول نحو أربعة وعشرين متراً، وعرض عشرين متر ونصف المتر . العمارة تقع واجهة الكنيسة بالناحية الغربية على شارع ماري جرجس ، وهي من طابقين. وتوجد أمامها نافورة ، و قد بنيت بالطابع البازيليكي الشهير المكون من 3 أجنحة وردهة أمامية وهيكل يتوزع على 3 أجزاء، و هي مستطيلة الشكل، و صغيرة نسبيا فأبعادها حوالي 23.5 متر طولا و185 مترا عرضا و95 مترا ارتفاعا . وهي تتكون من صحن رئيسي وجناحين صغيرين ، و بينهما ثمانية أعمدة على كل جانب، و ما بين الصحن والجناح الشمالي صف من ثلاثة أعمدة عليها عقود كبيرة ذات شكل مدبب، و الأعمدة التي تفصل بين الأجنحة هي من الرخام فيما عدا واحدا من البازلت الأسود، و الملاحظ أن بها عدد من تيجان الأعمدة "كورنثية" الطراز. و في الجهة الشرقية من الكنيسة توجد ثلاثة هياكل هي: الأوسط يحمل اسم القديسة العذراء مريم ، و الأيمن باسم القديس يوحنا المعمدان ، و الأيسر باسم القديس ماري جرجس . أمام هذه الهياكل، توجد الأحجبة خشبية،و أهمهم الحجاب الأوسط المصنوع من الأبنوس المطعم بالعاج الشفاف ، ويرجع إلي القرن الثاني عشر أو الثالث عشر ، ونقش عليه بأشكال هندسية وصلبان جميلة ، وتعلوه أيقونات تصور السيد المسيح على عرش ، وعن يمينه مريم العذراء و الملاك جبريل و القديس بطرس ، وعلى يساره يوحنا المعمدان و الملاك ميخائيل و القديس بولس ، و بأعلى المذبح بداخل هذا الهيكل توجد مظلة خشبية مرتكزة على أربعة أعمدة ، و من خلفه منصة جلوس رجال الكهنوت. في الجناح الأيمن من الكنيسة ، تم تعليق أجزاء من صحف قومية مصرية، على أحد الحوائط، راصدة أحداث و مشاهد من التاريخ الحديث للكنيسة ، و ما المتعلقة بالأقباط في مصر ، و ربما أهمها ظهور السيدة مريم العذراء حسب في كنيستها بحي الزيتون في أعقاب هزيمة حرب 1967. http://www.copts-united.com/wkly/egy..._from=&ucat=6& |
|
#6
|
|||
|
|||
|
#7
|
|||
|
|||
|
فرمان سماوي لإنشاء دير القديس سمعان الخراز بالمقطم
http://www.copts-united.com/wkly/egy..._from=&ucat=6& معجزة تاريخية ومنارة سماوية تشهد لها الأرض المصرية على جبل المقطم http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_1.htm http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_2.htm http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_3.htm
|
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|