تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-09-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
أول قسم للآثار القبطية في الجامعات المصرية

http://www.freecopts.net/arabic/arab...t/view/682/32/


إنه من الثابت لدي جميع العلماء والباحثين أن كلمة « قبطي» تعني لغوياً «مصري» وجمعها «أقباط» تعني «مصريين» وعليه فإن التاريخ المصري كله هو التاريخ القبطي، ولما كان المؤرخون والعلماء قد أجمعوا علي تسمية التاريخ المصري القديم حتي نهاية الأسرة الفرعونية الحادية والثلاثين بمصطلح «التاريخ الفرعوني» فتكون الحقبات التاريخية التالية هي التاريخ القبطي «لأنها امتداد للتاريخ المصري» الذي تتابعت فيه أحقاب زمنية حسب المتغيرات التاريخية التي حدثت في مصر ويمكننا استيضاحها فيما يلي:

1- العصر القبطي تحت الحكم البطلمي من 332 ق.م «وهو تاريخ نهاية الأسرة الحادية والثلاثين، وبدء حكم البطالمة في مصر» إلي 30 ق.م.
2- العصر القبطي تحت الحكم الروماني من 30 ق.م. إلي 395م .
3- العصر القبطي تحت الحكم البيزنطي من 395م إلي 641 م تاريخ دخول العرب مصر.
4- العصر القبطي الممتد خلال العصر العربي من 641م حتي الآن حيث امتزج العرب مع أهل البلاد المصريين وصارت وحدة طبيعية بينهم وبين الأقباط الذين نطقوا اللغة العربية منذ عهد عبد الملك بن مروان الذي اهتم بتعريب الدواوين ولسان البلاد إلي اللغة العربية، وأصبح المصريون يتمثلون في عنصرين منذ ذلك الحين، المصري «القبطي المسيحي»، و«المصري القبطي المسلم» وذلك التقسيم للحقبات القبطية، لأنه ليس من الانصاف أن يؤرخ لدولة بتاريخ مستعمريها، فلا يجوز أن نلغي تاريخ مصر وأن نؤرخ لمحتل يوناني أو روماني أو بيزنطي لأن في ذلك إهدار لحقوق الشعوب المستعمرة، وانني أسأل أيهما أكرم للمصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين أن نؤرخ للحقبات التاريخية المصرية بتاريخ شعبها، وفنونها، ولغتها، وآدابها، فيقال عنها: التاريخ القبطي تحت الحكم الأجنبي، أم أن يقال التاريخ الاغريقي، والروماني، والبيزنطي، والفارسي وتطمس معالم مصر ونهدر حق المصريين.. أي وطنية هذه وأي انتماء؟ ولماذا كل هذا التحامل علي التاريخ القبطي، والآثار القبطية؟؟
لذلك فإن القول بأنه لا يوجد في تاريخ مصر ما يسمي «الحقبة القبطية» قول مغلوط ليس له أساس تاريخي يرتكز عليه لأن التاريخ المصري كله هو تاريخ قبطي، ليس تاريخاً يونانياً أو رومانياً أو بيزنطياً «لأن قبطي تعني مصري» والآثار القبطية تملأ أرجاء مصر.
أما القول بأن «أغلب الأديرة والكنائس الأثرية الموجودة حالياً يعود إنشاؤها إلي فترة ما بعد دخول الإسلام، وشيدت علي الطراز الإسلامي فحقيقته أن الإسلام حينما جاء إلي مصر وجدها بلداً عريقاً ذا حضارة وبعد أن استقرت له الأمور بها أخذ من فنونها ما يناسبه الأمر الذي يمكن القول عنه إنه الفن المصري الإسلامي، كما حدث في بلاد الرافدين حيث حضارة بابل وأشور فأخذ الإسلام منها ما يناسبه أيضاً لذلك نجد تمايزاً واضحاً بين الفن الإسلامي في مصر، والفن الإسلامي في العراق، وعلي هذا القياس فإن جميع الفنون الإسلامية تختلف بعضها عن البعض باختلاف الحضارات التي أخذت منها، ومن ذلك يتضح أنه لا يوجد ما يسمي بالطراز الإسلامي علي إطلاق الكلمة بل يمكن القول بالطراز الإسلامي المصري والطراز الإسلامي العراقي والطراز الإسلامي السوري.. إلخ لأن الإسلام أخذ هذه الطرزات من حضارات الشعوب التي فتح أرضها فكيف يقال إن أغلب الأديرة والكنائيس الأثرية الموجودة حالياً يعود إنشاؤها إلي فترة مابعد دخول الإسلام، وشيدت علي الطراز الإسلامي «من أخذ من الآخر» وأن كان مصطلح الآثار القبطية غير صحيح بالمرة فبماذا نسمي الكنائس والأديرة القبطية المنتشرة في كل أرجاء مصر، وبماذا نسمي الآثار القبطية التي تملأ المتحف القبطي التي يرجع تاريخها إلي القرون المسيحية الأولي قبل دخول الإسلام إلي مصر؟ وبماذا نسمي الآثار القبطية المنتشرة في معظم متاحف العالم؟
إنني في شدة العجب من القول بأن تأسيس «قسم للآثار القبطية» هو «عمل قسم لاهوتي وهو فكر يتبناه من ينتمون للفكر الغربي أي انتماء هذا الذي يقولون عنه؟! هل القول بإنشاء قسم لدراسة الآثار القبطية يكون انتماء للغرب أم لمصر بتاريخها القوي والمؤثر علي العالم كله؟
أما عن نقص الكوادر والمتخصصين بالعلوم القبطية الذي يري البعض أنه يعد من أكثر المشكلات التي تعوق إنشاء هذا القسم فنحب أن نطمئن إلي أن مصر بخير وهناك كثير من المتخصصين يمكننا أن نذكر العديد منهم إذا جدت الأفعال وإننا نأمل من السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي أن يساند كلية آثار الفيوم في موافقتها علي إنشاء قسم الآثار القبطية، وأن يبدأ بقبول أعداد محدودة من الدارسين لتكامل سلسلة الدراسات الأثرية في عصور مصر المتتالية.




بشأن النبأ السار بموافقة مجلس كلية الآثار جامعة الفيوم المبدئية علي إنشاء أول قسم للآثار القبطية في الجامعات المصرية.

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-10-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
أثريون ومؤرخون مصريون في مؤتمر عن التراث القبطي بالقاهرة


القاهرة (رويترز) - يبدأ بالقاهرة يوم الاثنين المؤتمر الرابع للثقافة القبطية الذي يبحث فيه مؤرخون وأثريون مصريون الجوانب المتعددة للتراث القبطي بمنطقة الواحات.

وقال حجاجي ابراهيم المقرر العام للمؤتمر ان الجلسات التي تقام بكنيسة مار مينا تتناول على مدى ثلاثة أيام قضايا منها (تاريخ الواحات المصرية) و(العلاقات الحضارية بين النوبة المصرية والواحات) و(العمارة التقليدية في واحة سيوة) و(النصوص والجداريات) و(موسوعة تاريخ مصر خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس ابن المقفع) و(النظام الاداري في الواحات المصرية في عصر الدولة الحديثة) الذي يعرف بعصر الامبراطورية في مصر الفرعونية ويمتد بين عامي 1567 و1085 قبل الميلاد تقريبا.

وأضاف أن المؤتمر سيشمل ورشة عمل عنوانها (اثار الواحات) اضافة الى محور عنوانه (بأي لسان نتكلم) يتطرق الى مناقشة الداعين الى العودة للكتابة باللغة القبطية التي يرى مؤرخون بارزون منهمم الراحل عزيز سوريال عطية أنها اخر الصيغ للغة المصرية القديمة وأن "أول نص مصري معروف بهذه اللغة الوليدة قد سجل قبل مولد السيد المسيح بقرن ونصف."

ومن المشاركين في المؤتمر محسن منصور وعاطف نجيب أمين وعاطف عوض وفايزة محمود صقر وصبحي عبد الملاك وسلوى حسين وعبد العزيز جمال الدين.






الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 14-12-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
الكنيسة المعلقة وإبحار مع أقدم كنيسة فى التاريخ


الكنيسة المعلقة، هي كنيسة العذراء مريم، وعرفت باسم المعلقة لأنها شيدت فوق برجين من حصن بابليون الروماني، يبلغ ارتفاع الكنيسة المعلقة نحو ثلاثة عشر متراً، وهي ذات أهمية دينية خاصة، بما كانت تشهده من احتفالات دينية مسيحية كبرى مثل تنصيب المطارنة (البطاركة).

هي ذات أهمية أيضاً، لأنها شهدت محاكمة الأساقفة أو القساوسة الذين اتهموا بالهرطقة (الترويج للبدع)، وقد أبحر وأطنب المؤرخون في الكتابة عن مجموعة المقتنيات الثمينة التي تضمها، والتي من بينها أوان قيمة ومباخر فضية وذهبية، ومن الناحية الوصفية، فإن الكنيسة مستطيلة الشكل، بطول نحو أربعة وعشرين متراً، وعرض عشرين متر ونصف المتر .

العمارة
تقع واجهة الكنيسة بالناحية الغربية على شارع ماري جرجس ، وهي من طابقين. وتوجد أمامها نافورة ، و قد بنيت بالطابع البازيليكي الشهير المكون من 3 أجنحة وردهة أمامية وهيكل يتوزع على 3 أجزاء، و هي مستطيلة الشكل، و صغيرة نسبيا فأبعادها حوالي 23.5 متر طولا و185 مترا عرضا و95 مترا ارتفاعا . وهي تتكون من صحن رئيسي وجناحين صغيرين ، و بينهما ثمانية أعمدة على كل جانب، و ما بين الصحن والجناح الشمالي صف من ثلاثة أعمدة عليها عقود كبيرة ذات شكل مدبب، و الأعمدة التي تفصل بين الأجنحة هي من الرخام فيما عدا واحدا من البازلت الأسود، و الملاحظ أن بها عدد من تيجان الأعمدة "كورنثية" الطراز. و في الجهة الشرقية من الكنيسة توجد ثلاثة هياكل هي: الأوسط يحمل اسم القديسة العذراء مريم ، و الأيمن باسم القديس يوحنا المعمدان ، و الأيسر باسم القديس ماري جرجس .

أمام هذه الهياكل، توجد الأحجبة خشبية،و أهمهم الحجاب الأوسط المصنوع من الأبنوس المطعم بالعاج الشفاف ، ويرجع إلي القرن الثاني عشر أو الثالث عشر ، ونقش عليه بأشكال هندسية وصلبان جميلة ، وتعلوه أيقونات تصور السيد المسيح على عرش ، وعن يمينه مريم العذراء و الملاك جبريل و القديس بطرس ، وعلى يساره يوحنا المعمدان و الملاك ميخائيل و القديس بولس ، و بأعلى المذبح بداخل هذا الهيكل توجد مظلة خشبية مرتكزة على أربعة أعمدة ، و من خلفه منصة جلوس رجال الكهنوت. في الجناح الأيمن من الكنيسة ، تم تعليق أجزاء من صحف قومية مصرية، على أحد الحوائط، راصدة أحداث و مشاهد من التاريخ الحديث للكنيسة ، و ما المتعلقة بالأقباط في مصر ، و ربما أهمها ظهور السيدة مريم العذراء حسب في كنيستها بحي الزيتون في أعقاب هزيمة حرب 1967.


http://www.copts-united.com/wkly/egy..._from=&ucat=6&
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 14-12-2006
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
الطراز المعماري للكنائس...

http://www.copts-united.com/wkly/egy/


الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 15-01-2007
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
فرمان سماوي لإنشاء دير القديس سمعان الخراز بالمقطم


http://www.copts-united.com/wkly/egy..._from=&ucat=6&


معجزة تاريخية ومنارة سماوية تشهد لها الأرض المصرية على جبل المقطم

http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_1.htm


http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_2.htm


http://www.copts-united.com/C_U/Copt...aan/Part_3.htm



الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 15-01-2007
godhelpcopts godhelpcopts غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,647
godhelpcopts is on a distinguished road
دعوة الكنيسة القبطية بعقد مؤتمر الدراسات القبطية سنة 2008

من وحي مؤتمر الدراسات القبطية

الذي عقد في باريس مؤخراً
الألـزهـايـــــــــــــــمر؟



عقدت الجمعية الدولية للدراسات القبطية "المؤتمرالدولي الثامن للدراسات القبطية" في باريس، في الفترة بين 28 يونيو إلى 3 يوليو. وهذا المؤتمر، الذي عُقدت أولى جلساتِه في مصر سنة 1976، يتداول كل أربع سنوات في أحدى مدن العالم. وقد استقر رأي أعضاء الجمعية على قبول دعوة الكنيسة القبطية بعقد المؤتمر القادم سنة 2008 في القاهرة.....



حضر جلسات المؤتمر حوالي 350 من المتخصصين والباحثين والدارسين في القبطيات؛ وحفنة من القبط المهتمين بها، غالبا بدافع حب الاستطلاع والاندهاش من هذا الاهتمام العالمي بحضارة أجدادهم.



اشتمل المؤتمر على تقديم 22 تقرير علمي و(حوالي) 135 ورقة بحثية، باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، غطت ميادين: الآثار، وتاريخ الفن، والنسيج، والرهبانية، واللغة، والأدب، والليتورجية، والدراسات الغنوسطية والمانوية، والحياة المشتركة بين الأقباط والمسلمين، ومصادر التوثيق.



أقيم على هامش المؤتمر معرضٌ حول "المخطوطات القبطية" في المكتبة الوطنية بباريس، ومعرض بعنوان "مصر نسيج تاريخي" في معهد العالم العربي. كما أقام متحف اللوفر زيارة خاصة للضيوف تبعه حفل استقبال، واستضاف المركز الثقافي المصري معرض تصاوير قبطية من إعداد المعهد الفرنسي للآثار بالقاهرة. وأخيرا أجريت مراسم اختتام المؤتمر في حفل استقبال بقاعة احتفالات مجلس الشيوخ الفرنسي.



جاء الحاضرون والمشاركون في المؤتمر من دول ومؤسسات تشمل (ليس على سبيل الحصر الدقيق):



فرنسا: جامعة السوربون (باريس 1) - جامعة السوربون (باريس 4)- كوليج دو فرانس- متحف اللوفر- المركز القومي للبحوث العلمية- معهد الفنون والآثار- جامعة ليموج- جامعة ليل- المعهد القومي للتراث- جامعة بو- جامعة رين- جامعة ليون2 - جامعة بواتييه- المدرسة التطبيقية للدراسات العليا- جمعية دورية العالم القبطي- الجمعية الفرانكوفونية للقبطيات- المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة ؛

ألمانيا: جامعة يوهان جوتنبيرج- جامعة جوتنجين- جامعة هومبولت ببرلين- جامعة بون- معهد دراسات القبطيات والمصريات بمونستر- جامعة مارتن لوثر- أكاديمية برلين براندبورج- جامعة هايدلبيرج- أكاديمية ماينز- معهد المصريات بجامعة ليبزيج- جامعة كولن- جامعة أوبيرنج التطبيقية في كولن- متحف برلين- معهد الفن الإسلامي- جمعية دورية "كيميت" للقبطيات- دار هاراسوفيتس للنشر؛

الولايات المتحدة: - جامعة ييل- جامعة برينستون- جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس- جامعة كولومبيا - جامعة نيو هامبشاير- جامعة بورتلاند- - جامعة تمبيل- جامعة إنديانا- جامعة هاواي - الجامعة الكاثوليكية في ميريلاند- جامعة نيبراسكا لنكولن- جامعة شيكاغو- جامعة متشجان- جامعة مينيسوتا- الجامعة الكاثوليكية بواشنطن العاصمة- معهد العصور القديمة بكليرمونت - كلية اللاهوت اليسوعية- متحف نيو أرك؛

النمسا: جامعة فيينا- جامعة جورد أوجوست بجوتنجر- معهد دراسات القبطيات والمصريات بسالزبورج- المكتبة الوطنية للوثائق الشرقية- معهد البرديات بفيينا- معهد الآثار الكلاسيكية؛

بولندا: جامعة فارسوفيا بوارسو- جامعة فيسنسكي بوارسو- جامعة بيالستوك- المتحف الوطني بوارسو- المتحف الوطني بكاراكو- معهد دراسات أثار البحر الأبيض؛

هولندا: جامعة ليدن- جامعة خروننجن- الجامعة الحرة بأمستردام- الجامعة الحرة بأمستردام- مكتبة جامعة أمستردام؛

بريطانيا: جامعة كامبردج- جامعة لندن- معهد يو سي إل للآثار بلندن- كلية الدراسات الشرقية؛

بلجيكا: جامعة فريخ ببروكسيل- جامعة بروكسيل الحرة- جامعة جنت- المعهد الملكي للتراث الثقافي؛

سويسرا: جامعة زيوريخ- جامعة فريبورج- جامعة جنيف- مؤسسة البحوث الأثرية في كولونيا؛

إيطاليا: جامعة روما لا سابيينزا- جامعة تورينو؛

أستراليا: جامعة ماكواري بسيدني- الجامعة الكاثوليكية بفيكتوريا؛

إسرائيل: الجامعة العبرية بالقدس- جامعة تل أبيب؛

روسيا: أكاديمية العلوم- متحف الإيرميتاج؛

أسبانيا: جامعة ألكالا دي ميناريس؛

فنلندا: جامعة هلسنكي؛

السويد: جامعة أوبسالا؛

الدنمارك: جامعة آرهوس؛

النرويج: جامعة بيرجن.

جمهورية التشيك: معهد المصريات ببراج.

كندا: جامعة لافال كويبيك.

الكنيسة القبطية شاركت مباشرة، وخلال معهد الدراسات القبطية التابع لها. شاركت أيضا جمعيات خاصة للدراسات القبطية من بالقاهرة وأوروبا وأمريكا.



الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 12-02-2007
المصريون الأحرار
GUST
 
المشاركات: n/a
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المصريون الأحرار مشاهدة مشاركة
-دير السريان : A clip from RealPlayer




http://www.copts-united.com/C_U/Copt.../02/sourian.rm



آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 12-02-2007 الساعة 01:56 PM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 11:45 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط