تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-10-2006
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
أكثر نضجا وتحديا للأزهر

وأكد الشهاوي أنه في الكتاب الثاني "ربما أكون اكثر نضجا على المستوى الفكري ومستوى النظر إلى الأشياء، وربما أكون اكثر تحديا للأزهر، فقد اتاحوا لي فرصة أن أعود إلى النصوص الدينية وما كتبه الأئمة والفقهاء، وان أعود إلى مسيرة الأزهر التاريخية والنظرية".

وقال: "هناك تحد حقيقي، لا شك في ذلك، فالمسألة الآن مطروحة بشدة بعد وفاة نجيب محفوظ، هل مات مسلما أم كافرا، وبالتالي لابد أن تكون فعلا مسئولا عما تكتب وأن تكون واضحا، فأنا لست مستعدا أن اخفي رأسي وأصمت، من يريد أن يحاسبني فليحاسب خمسة عشر قرنا من تراثنا".

وقد صدر غلاف الكتاب الثاني من تصميم الفنان المصري حامد العويضي تتوسطه إحدى لوحات كتاب العشق الشهير لدى الهند وهو "الكاماسوترا". وأهدى الشاعر أحمد الشهاوي - كعادته في إهداء كل كتبه – إلى أمه الراحلة منذ العام 1965 نوال عيسى إذ كتب: "العِشْقُ ليس درجةً في عَرْشِكِ، إِنَّهُ العَرْشُ".

ثم بعد ذلك يدخل قارئ الكتاب إلى وصايا الشهاوي في العشق وهي في هذا الكتاب وصلت إلى مئة وخمس وستين وصية (كان الكتاب الأول يتكون من مئتين وأربع وخمسين وصية). لكن هذه الوصايا امتازت بطولها مقارنةً بالكتاب الأول. وقبل أن يقرأ متلقي الكتاب هذه الوصايا يذكر أحمد الشهاوي النساء قائلاً: "كُوني وصيّةَ نَفْسِكِ لا تجعلي الرجال أوصياءك".

الشّهاوي – كما يقول - كتب هذا الجزء في ست مدن هي القاهرة، مدريد، الرباط، عمان، أبو ظبي، الشارقة في الفترة من أول مايو إلى سبتمبر 2002 ميلادية والأول من مارس إلى مايو 2005 ميلادية، وسيتبعه بالكتاب الثالث الذي بدأ الكتابة فيه منذ عِدَّةِ أشهر.

والمعروف أن الكتاب الأول من "الوصايا في عشق النساء" سجل أعلى المبيعات في حركة الكتب العربية (ثلاثون ألف نسخة) وكتبت عنه مئات المقالات والدراسات والتعليقات في الصحافة العربية والأجنبية، وترجم إلى عديد من اللغات من بينها: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والهولندية، وتناولته صحف ووسائل اعلامية شهيرة مثل الجارديان البريطانية، وشيكجو تربيون الأمريكية والـ B.B.C البريطانية، ودعي الشهاوي على إثره إلى بلدان عديدة لقراءة مقاطع منه، والحديث عن تجربة "الوصايا في عشق النساء" وموقف "الإخوان المسلمين" و"الأزهر" منه.

وكان أحد أعضاء مجلس الشعب عن "الإخوان المسلمين" قد تقدم باستجواب إلى عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق، ووفاروق حُسْني وزير الثقافة المصري. واعقب هجوم على الكتاب ومطالبة بعض الجماعات المتشددة بمنعه خاصة بعد صدور فتوى الأزهر، قوبل ذلك ببيانات لمؤازرته من أندية القلم الدولي في العالم ومنظمات حقوق الإنسان المصرية والعربية والعالمية واتحادات الكتَّاب، وبيوت الشّعر، وبعض المثقفين.

وقد جاء في الجزء الذي ضمنه الشهاوي كتابه الثاني من تقرير مجمع البحوث الإسلامية برئاسة د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر حول الوصايا في عشق النساء: "في الكتاب تَمجيدٌ للذّةِ الجسديةِ بين المعشوقةِ وعاشقِهَا مع الاستشهادِ بعباراتٍ من القرآنِ الكريمِ، وإساءات الكتاب كثيرة فَهُوَ يَسُوق آيات القرآنِ الكريمِ في غَيْرِ مَوْضِعِهَا ويستشهدُ بها في عبارات الفجورِ والفسقِ والعري، واستعمال أوصاف اللَّه تعالى في وَصْفِ المعشوقةِ مِمَّا يُشَكّل كُفْرًا صريحًا، ومن الإساءاتِ في الكتابِ أيضًا: الاستشهاد بكلامِ أهلِ التصوُّفِ ونقل معناه إلى ما يدعو إليه من عشقِ الذَّكَرِ للأنثى والفتاةِ في الَّلذةِ الجسدية، والكتاب دعوة واضحة للفِسْقِ والتجرُّدِ من الحياء والاستغراقِ في لذَّاتِ الليلِ والصَّرخةِ في الّلقاء، كل ذلك يدعو المنصفين الذين يخافونَ على مُسْتقبل هذه الأمةِ في شبابها إلَى مَنْع نَشْرِ هَذَا الكتابِ وتداولِه".

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/12/28224.htm

...
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 12-10-2006
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road




وصية

تذكري ان الجرأة تنوّر جسدك، وتمنحه شوقا لا ينتهي.
فالجرأة مع العاشق فريضة، لما لها من سلطان ومواهب علي القلب والروح، ولا ينفع خجل في الحب. وقديما ماتت امرأة في قريتنا بذهاب عقلها، لانها سلمت ما تملك من كنوز ـ لم تدركها ـ الي سلطان الخجل. فاعصري له اعنابك خمرة، تتثبت مكانتك في الحب.

وصية

ابدعي له في كل ليلة حياة اخري لم يعشها معك. اخلقي له في كل ثانية اسما يشتق من اسميكما، واعلمي ان نفس العاشق تتفتح كلما ذكرت اسمه. فالاسم علامة الرسم. تأملي اسمك تجدي اللغة فيه مطابقة للفعل.

وصية

اذا قال لك عاشقك، لا مكان لي، لا ارض لي، فأين أروح، أنا غريب، دوختني البحار، وأبحث عن ساحل، فلتكن اجابتك: أنا دليلك، شاطئك الذي يعصمك من ضياع، ومصباحك المضيء ابدا.

وصية

ليكن توقك الي فعل الحب معه دائما لا موسميا، واذا اقتضت الضرورات، فاضربي وعنفي وكثفي واكشفي وارشفي، ومعجزة الحب انه ابن نفس مطلَقة، فالزمن في يدك، وبالامكان ان نختصر حياتنا في ثانية واحدة مع المحب.

وصية

اجمعي جزرك الصغيرة المتناثرة في بحر ذاتك، فأنت رئيسة قلبك، ادخلي الي عاشقك رافعة علم دولة عشقك، فالعشق لا يصح وبين جنبي المرأة سبع سموات، وسماء السموات والسماء العليا. فعليك ان توحدي السموات ـ جميعا ـ في سماء واحدة هي أنت، العاشق يحب ان تأتيه واحدة في تسع نساء.

وصية

حدثيه دوما بأنه اهل لحبك، ينكشف لك، وتري فيه ما حجب، وقديما قالت رابعة العدوية: احبك حبين: حب الهوي وحبا لأنك اهل لذاكا .

وصية

وأنت تدخلين متجردة الي حضرة عاشقك تمتمي بالحديث اللهم اني أسألك حبك، وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك احب اليّ من نفسي وأهلي ومن الماء البارد .

وصية

اجمعيه، ولا تشتتيه في بلادك، مكنيه منك بالكلية، فقديما قالت جدتك رابعة العدوية:
ليس لي عنك ما حييت براح
أنتَ مني ممكّن في الفؤاد .
وصية

اذكريه كلما نطقت، املئي روحك منه، لا تدعي مكانا شاغرا في قلبك الا وله فيه موقع الرياسة، يقل لكِ: أنا والله احبك، املّكك ما أملك، ثم انفق عليك روحي حتي تهلك ، عولي علي روحك المنيرة كمشكاة فيها مصباح.. فهي فاتحة المحبة، والطريق الأتم للوصول الي المحبوب.

وصية

ليتملكك العشق، حيث الطريق الي قلب المحبوب خلود، واذا اردت خلودا فاذهبي الي عاشقك، فعنده اصل الاشياء، وعندك الوردة التي هي كأس خمرتك.

وصية

كوني اسيرة عاشقك تتحرري، فما عجبت لشيء قدر علمي ان علي الارض بشرا خلت قلوبهم من العشق، فقديما قال الجامي: وما دوران الفلك الا من اجل العشق .

وصية

اعتبي كثيرا فالمحبة ـ كما قال ابن عطاء الله السكندري ـ: اقامة العتاب علي الدوام ، لكن حذار من الاشارة الي الفراق والهجران، ففيهما هلاك المحبوب، لأن الرسول يقول: يحشر المرء مع من احب .

وصية

كملت اعضاؤك، ووصلت الي الرتبة العليا، فليتصل جسدك بجسده، ففـــي اتحــادكما ذوب نوراني، وعـــــشق عرفاني. اتخذي المحبوب غايـة لك في الدنيا، يتم لك العشق، وُتهْدَ روحك.
وصية

اعلمي ان القرب جُواني، والمحبة تغتني في البعد، فلا نقض لميثاق، ولا غدر بعهد، فالوفاء وقود العشق، فكوني قريبة بعيدة بلا مسافة.

وصية

اعلمي ان قلب عاشقك لا يموت، قد يفني جسدهُ، لكن يظل قلبه موحدا باسمك، فلا تخرجي عن اسمه، لانك ـ كما قال النفري ـ: اذا خرجت عن الاسماء، خرجت عن المسميات واذا خرجت عن المسميات، خرجت عن كل ما بدا منه لك.

وصية

لا تجعلي بينك وبين المحبوب حجابا، فمقامك معروف عنده، وبيتك بيته، وقبرك قبره، ودنياه فارغة الا منك، وآخرته ليس فيها سواك.

وصية

كوني من الذين جعلهم الله من اهل الليل، فأنت ضالته في كل أين، وفي كل زمان، ولكن لليل حدوسا وقداسة، لا غائب بينكما، كلاكما حاضر.

وصية

لا تعاقبي قلبه، بل حاولي ألف مرة، فان القلب يلتئم اذا كان المحبوب مازال في عشقه إلهيا، واذا فارقت مكانه، فلا تفارقي اسمه ورسمه، فالقلوب تبصر ما لا تدركه العيون، واذا لم تريه في المكان، فالروح تشيله وتراه في كل حال.

وصية

اعرفي ان لا شيء يأكل المحبة غير الظن بأن العاشق قد تحولت روحه عن محراب محبوبه، فحكمي الباطن، فانه قاضي العشق العادل.

وصية

خلي حرفك يدخل في حرفه، تتحدا، وتكن لغتكما واحدة، لا تدعي للاختلاف محلا بينكما، فاسماكما مكتوبان في كل لغة، بحروف واحدة، صيرها العشق اسما كاملا للوجود.

وصية

لا تقيمي في النفي، فكل ما لدي المحبوب آت اليك، فالاقصاء ليس صفة فيك، وما خفي من سر محجوب عنك ستكشفه نفسك، فلم العجلة في مجاوزة المحبوب، واتهامه بما ليس فيه، اقيمي في قلبه، دعي قلبك يهجم علي قلبه، تتضح الغايات.

وصية

اقيمي في مقام عين محبوبك، تصليه في الدنيا والآخرة. لا تجاوريه في شيء، لأن في المجاورة مسافة، وفي المحبة لا يعرف الخيط من الابرة، من العاشق ومن المعشوق.

وصية

اعلمي انه لا يسعك في الدنيا والاخرة غير محبوبك.
فالمحب الحق يعشق بلا سبب او غاية، واذا عرف سبب العشق فسد وانقطع. فاستمسكي بمن رأيت انه مرآتك الأبدية.

لا تجعلي قلبَ محبوبك يطمئن ابدا، فاذا اطمأن القلب سكن، فعليك بالايقاد والاحراق، دونما مغالاة لا طاقة للعاشق بها.



احمد الشهاوي


آخر تعديل بواسطة AleXawy ، 12-10-2006 الساعة 04:38 PM
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 12-10-2006
الصورة الرمزية لـ besoo
besoo besoo غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
الإقامة: قلب يسوع
المشاركات: 2,338
besoo is on a distinguished road
موضوع رائع يا الكس
شفت التعليقات الى كتبوها المتخلفين على العربية زفت
3 - الشهاوي ومن علي شاكلتة
عبدالعال بدعي مصر أسيوط صدفا |12/10/2006 م، 09:52 مساء (السـعودية) 06:52 مساء (جرينيتش)
طالما أن بين ظهرانينا أمثال الشهاوي وأصحاب جريدة الغد المعارضة المصرية ومن يريد أن يصرف انظار الامة بالتفهات والنواقص تارة بالتهجم علي صحيح الدين والمعلوم منة بالضرورة وتارة بالعشق والمجون لالهاء الامة وتفريقها وشغلها وتارة بالتشكيك في العقيدة كل هولاء ومن علي شاكلتهم عصابة واحدة ومعهم من يروج لهم من وسائل اعلام يجب أن يعاملوا معاملة المرجفين في المدينة ويتم عقابهم حتي يكونوا عبرة لغيرهم وحسسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مسلم |12/10/2006 م، 10:02 مساء (السـعودية) 07:02 مساء (جرينيتش)
اللهم لاتاخذنا بمافعل السفهاء فينا
اكيد هانسمع خبر اغتيالة قريب
__________________


يستطيع الإنسان ترويض الوحوش المفترسة أما لسانه فلا يقدر أن يلجمه

أذكر لى كلامك الذى جعلتنى عليه اتكل . هذا الذى عزائى فى مذلتى , لأن قولك احيانى ( مز 118 )

آخر تعديل بواسطة besoo ، 12-10-2006 الساعة 05:28 PM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:36 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط