تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
حكاية شم النسيم وعيد القيامة......(مدموج)

لقد اتخذ المسيحيون الأوائل رمز السمكة
شعاراً لهم ، منذ فجر تاريخ المسيحية ، و السبب في ذلك كما يقول العلامة تُرتُليان في كتابة المعمودية القرن الثاني إن كلمة إخ س ي س ΙΧΘΥΣ اليونانية تعني سمكة ، و هي عبارة عن أوائل الحروف الأولي لعبارة [ يسوع المسيح ابن الله مخلصنا]

يسوع إيسوس Ιησους І المسيح إخرستوس Χριστος Χ
الله ثيؤس Θεος Θ

ابن إيوس Υιος
المخلص سوتيريا Σωτηρια Σ


و لا شك أن الخلاص قد تم بواسطة الصليب و القيامة .

أما عن الفسيخ أو أي سمك مُملح فقد كان الناس قديماً يحافظون علي السمك بوضع
عليه كميات كبيرة من الملح ( لعدم وجود الثلاجات ) و قد كان المسيحيون المصريون يضعون ما لديهم من السمك في الملح قبل الصيام الأربعيني حتى لا يفسد ، و بعد العيد حيث الإفطار يكون السمك بطبيعة الحال قد وصل إلي درجة من النضج تسمح بأكله
.

آخر تعديل بواسطة الذهبيالفم ، 01-04-2007 الساعة 02:00 PM
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
فهل هناك علاقة بين الفسيخ و القيامة ؟

+++++++++++++++++++++++++++++++++
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 04-04-2007
الصورة الرمزية لـ scorpion_man
scorpion_man scorpion_man غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 1,739
scorpion_man is on a distinguished road
اظن ان العلاقه قبل المسيحه لان الفراعنه كانو يؤمنو بالربيع انه فصل الخلق لذا يجيب ان يتخلصوا من كل القيديم الموجود فى المنزل ومنه السمك المملح وياكلوه لكى ياتى الربيع بالحياه
ومن هنا ااتخذه المسحيون لانه رمز للحياه القديمه التى يجب ان نتخلص منها
__________________
فليذهب من يذهب ... وليأتي من يأتي في حُكم البلاد فمصيري بين يديك إلهي

" فلا أخاف ماذا يصنعه بي الإنسان " .

- ليحكم من يحكم وليتسلط من يتسلط

ستظل أنت إلهي الأعلي

الأن " فوق العالي عالياً يلاحظ والأعلي فوقهما "
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 05-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
المفروض أن عيد شم النسيم هو عيد مصري قديم يأتي في الإعتدال الربيعي في 21 مارس ، و لكن تم ترحيله بعد عيد القيامة نظراً لأن المصريين ( الأقباط ) يَصومون الصيام الكبير وفيه من النُسك و الزهد الكثير .

ولكن الكنيسة تقرأ فيه فصل تلميذي عِمواس الذين يَسيرون وسط الحقول إلي عِمواس مع الرب .
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 05-04-2007
صبحي عبد المسيح صبحي عبد المسيح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 24
صبحي عبد المسيح is on a distinguished road
العلاقة بين القيامة والفسيخ 0الفسيخ هو السمك الغير محلل اوالنتن او الذى تحول الى لا شى بمعنى حكم الفناء هكذا مسيحنا القدوس القائم من بين الاموات قام بجسد سليم كاملا بدون تحلل بعد ثلاث ايام عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد 0المسيح الهنا عظيم لانه بموته امات سلطان الموت 0
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 13-06-2007
الصورة الرمزية لـ الحمامة الحسنة
الحمامة الحسنة الحمامة الحسنة غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2007
الإقامة: فى جنب يسوع المجروح
المشاركات: 6,398
الحمامة الحسنة is on a distinguished road
الفسيخ رمز للسيد المسيح بعد قيامته

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صبحي عبد المسيح مشاهدة مشاركة
العلاقة بين القيامة والفسيخ 0الفسيخ هو السمك الغير محلل اوالنتن او الذى تحول الى لا شى بمعنى حكم الفناء هكذا مسيحنا القدوس القائم من بين الاموات قام بجسد سليم كاملا بدون تحلل بعد ثلاث ايام عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد 0المسيح الهنا عظيم لانه بموته امات سلطان الموت 0
فعلا الكلام ده صحيح فأنا سمعت أبونا قال نفس الكلام وهو أنه كما أن السيد المسيح دفن فى القبر وجسده المقدس لم يرى فساد كذلك السمك المملح هو سمك مات ولكنه لم يتحلل ولم يفسد.. وغالبا مانجد أن عادات الفراعنة قبل قبول المسيحية هى عادات فيها كثير من الرموزالتى كانت تؤشر بقبولهم للديانة المسيحية مثل الفسيخ الذى هو رمز للمسيح وعيد شم النسيم الذى هو رمز للقيامة والحياة الجديدة ، ومفتاح الحياة الذى هو رمز للصليب الذى صلب عليه السيد المسيح له المجد.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 05-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
طبعا المسيح هو القائم من الموت بعد أن مات لكنه لم يري فسداً .
وهو عربون لقيامتنا نحن .
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 06-04-2007
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
بين شم النسيم وعيد القيامة


القس يوحنا نصيف - الإسكندرية



يتساءل الكثيرون عن سرّ ارتباط عيد شمّ النسيم المصري بعيد القيامة المسيحي. وأيضًا يتساءلون عن سبب تغيير موعد العيدين من عام لآخَر، وعلى أي أساس يتمّ تحديد الموعِد..؟! ولماذا يختلف موعد الاحتفال أحيانًا بين الطوائف المسيحيّة المتعدّدة..؟!
ويُسعدني أن أقدِّم إجابات مبسَّطة، وتوضيحًا لهذا التساؤلات..
أولاً: عيد شمّ النسيم هو عيد مصري قديم، كان أجدادنا المصريون يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع، وكلمة "شم النسيم" هي كلمة قبطيّة (مصريّة) ولا تعني "استنشاق الهواء الجميل"، بل تعني: "بستان الزروع".. "شوم" تعني: "بستان"، و"نيسيم" تعني: "الزروع"، وحرف "إن" بينهما للربط مثل of بالإنجليزيّة.. فتصير الكلمة "شوم إن نيسيم" بمعنى "بستان الزروع".. وقد تطوّر نطق الكلمة مع الزمن فصارت "شمّ النسيم" التي يظنّ الكثيرون أنها كلمة عربيّة، مع أنها في الأصل قبطيّة (مصريّة)..
ثانيًا: بعد انتشار المسيحيّة في مصر حتى غطّتها بالكامل في القرن الرابع، واجه المصريون مشكلة في الاحتفال بهذا العيد (شم النسيم) إذ أنه كان يقع دائمًا داخل موسم الصوم الكبير المقدّس الذي يسبق عيد القيامة المجيد.. وفترة الصوم تتميَّز بالنسك الشديد والاختلاء والعبادة العميقة، مع الامتناع طبعًا عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني.. فكانت هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بعيد الربيع، بما فيه من انطلاق ومرح وأفراح ومأكولات.. لذلك رأى المصريون المسيحيُّون وقتها تأجيل الاحتفال بعيد الربيع (شمّ النسيم) إلى ما بعد فترة الصوم، واتفقوا على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد والذي يأتي دائمًا يوم أحد، فيكون عيد شمّ النسيم يوم الإثنين التالي له.
ثالثًا: بخصوص تحديد موعد عيد القيامة، فهذا له حساب فلكي طويل، يُسمَّى حساب "الإبَقطي EPACTE"، وهي كلمة معناها: "عُمر القمر في بداية شهر توت القبطي من كل عام"..
تمّ وضع هذا الحساب في القرن الثالث الميلادي، بواسطة الفلكي المصري "بطليموس الفرماوي" (من بلدة الفرما بين بورسعيد والعريش) في عهد البابا ديمتريوس الكرَّام (البطريرك رقم 12 بين عاميّ 189م- 232م) وقد نُسِبَ هذا الحساب للأب البطريرك، فدُعِيَ "حساب الكرمة"..
وهذا الحساب يحدِّد موعد الاحتفال بعيد القيامة المسيحي بحيث يكون موحَّدًا في جميع أنحاء العالم. وبالفِعل وافق على العمل به جميع أساقفة روما وأنطاكية وأورشليم في ذلك الوقت، بناء على ما كتبه لهم البابا ديمتريوس الكرَّام في هذا الشأن. ولمّا عُقد مجمع نيقية عام 325م أقرّ هذا الترتيب، والتزمت به جميع الكنائس المسيحيّة حتى عام 1582م كما سنذكر فيما بعد..
هذا الحساب يراعي أن يكون الاحتفال بعيد القيامة موافقًا للشروط التالية:
1- أن يكون يوم أحد.. لأن قيامة الرب كانت فعلاً يوم أحد.
2- أن يأتي بعد الاعتدال الربيعي (21 مارس).
3- أن يكون بعد فصح اليهود.. لأن القيامة جاءت بعد الفصح اليهودي..
وحيث أن الفصح يكون في يوم 14 من الشهر العبري الأول من السنة العبريّة (القمريّة).. فلابد أن يأتي الاحتفال بعيد القيامة بعد اكتمال القمر في النصف الثاني من الشهر العبري القمري..
وأيضًا لأن الفصح اليهودي مرتبط بالحصاد، عملاً بقول الرب لموسى (لا23: 4-12)، والحصاد عند اليهود دائمًا يقع بين شهرَي أبريل ومايو (وهي شهور شمسيّة).. لذلك كان المطلوب تأليف دورة، هي مزيج من الدورة الشمسية والدورة القمريّة، ليقع عيد القيامة بين شهري أبريل ومايو.. فلا يقع قبل الأسبوع الأول من أبريل أو يتأخّر عن الأسبوع الأول من شهر مايو.
والمجال لا يتّسع لشرح كل التفاصيل، ولكن الحساب في مُجمله هو عبارة عن دورة تتكوَّن من تسعة عشر عامًا، وتتكرَّر.. وعلى أساس هذا الحساب لا يأتي عيد القيامة قبل 7 أبريل ولا بعد 8 مايو... ثمّ يأتي عيد شمّ النسيم تاليًا له..
وقد استمر موعِد الاحتفال بعيد القيامة موحَّدًا عند جميع الطوائف المسيحيّة في العالم، طِبقًا لهذا الحساب القبطي، حتى عام 1582م حين أدخل البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما تعديلاً على هذا الترتيب، بمقتضاه صار عيد القيامة عند الكنائس الغربيّة يقع بعد اكتمال البدر الذي يلي الاعتدال الربيعي مباشرةً، بغض النظر عن الفصح اليهودي [مع أن قيامة المسيح جاءت عقب فصح اليهود حسب ما جاء في الأناجيل الأربعة] فمِن ثَمّ أصبح عيد القيامة عند الغربيين يأتي أحيانًا في نفس يوم احتفال الشرقيين به، وأحيانًا أخرى يأتي مبكِّرًا عنه [من أسبوع واحد إلى خمسة أسابيع على أقصى تقدير] ولا يأتي أبدًا متأخِّرًا عن احتفال الشرقيين بالعيد.
وجدير بالذِّكر أن البروتستانت لم يعجبهم التعديل الكاثوليكي على موعِد الاحتفال بعيد القيامة، وظلُّوا يعيّدون طبقًا لتقويم الإبقطي الشرقي حتى عام 1775م، ولكن مع ازدياد النفوذ الغربي اضطرّوا لترك التقويم الأصيل وموافقة التقويم الغريغوري..!
إذن فالغرض من حساب الإبَقطي هو تحديد يوم عيد القيامة تبعًا للفصح اليهودي، وعليه يمكن تحديد الأعياد التالية له..
وجدير بالذِّكر أن الاحتفال بعيد القيامة هذا العام 2007م سيكون موحَّدًا بين كلّ الكنائس المسيحيّة في العالم...
كل عام والجميع بخير وسلام،،

fryohanna@hotmail.com
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 06-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
شكرا يا مكة إضافة جميلة ، وشرح جيد ، ربنا يفرحنا جميعا بمجد وفرحة وحلاوة القيامة المقدسة .
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 25-04-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
مازلنا نحيا افراح القيامة وزفة القيامة في كل قداس .
نطلب لكم بركة روحية مع افراح القيامة .
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 13-06-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
هذه العادات المصرية قد اتخذت رموز وإشارات مسيحية بعد ذلك ، كناحية روحية من فهم الأباء للظروف المحيطة وربطها بلإيمان المسيحي .
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 25-04-2008
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
مشاركة: القيامة و الفسيخ .

ارتباط الفسيخ بالقيامة يرجع لحفظ الأسماك التي يصطادها المصري القديم ويضعها في الملح لحفظها حتي يفطر من الصوم الكبير .

وبعد عيد القيامة يأكلها لأنها تكون نضجت في الملح .

البيض كمان رمز للقيامة ، رمز لقيامة المسيح ، مثل الكتكوت الميت بداخل البيضة وعند خروجه منها كأنه ميت وقام من الموت ، علي مثال المسيح القائم من الموت .
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 28-04-2008
كيريالايسون كيريالايسون غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
المشاركات: 800
كيريالايسون is on a distinguished road
مشاركة: القيامة و الفسيخ .


موضوع رائع ربنا يبارك حياتكم وخدمتكم فكثير مننا يحتفل ويمارس احتفالاته كعادات سنويه وبدون فهم لتاريخنا او تفسير ابائنا لذلك

كل سنه وانتوا طيبين
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 30-04-2008
HAMOUKAS HAMOUKAS غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 1,203
HAMOUKAS is on a distinguished road
مشاركة: القيامة و الفسيخ .

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة scorpion_man مشاهدة مشاركة
اظن ان العلاقه قبل المسيحه لان الفراعنه كانو يؤمنو بالربيع انه فصل الخلق لذا يجيب ان يتخلصوا من كل القيديم الموجود فى المنزل ومنه السمك المملح وياكلوه لكى ياتى الربيع بالحياه
ومن هنا ااتخذه المسحيون لانه رمز للحياه القديمه التى يجب ان نتخلص منها
عيد شم النسيم عيد مسيحى ولا علاقة بالعيد الوثنى الفارسى يوم 21 مارس


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الذهبيالفم مشاهدة مشاركة
المفروض أن عيد شم النسيم هو عيد مصري قديم يأتي في الإعتدال الربيعي في 21 مارس ، و لكن تم ترحيله بعد عيد القيامة نظراً لأن المصريين ( الأقباط ) يَصومون الصيام الكبير وفيه من النُسك و الزهد الكثير .

ولكن الكنيسة تقرأ فيه فصل تلميذي عِمواس الذين يَسيرون وسط الحقول إلي عِمواس مع الرب .
فبركة اسلامية : لقد شاهدت قناة الاسرة والطفل المصرية ( قنوات النيل المتخصصة )
حلقة كلملة عن عيد شم النسيم وكان الكهنة الاقباط يؤكدون على:
ترابط العيد القيامة بشم النسيم لانه عيد مسيحى


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الذهبيالفم مشاهدة مشاركة
ارتباط الفسيخ بالقيامة يرجع لحفظ الأسماك التي يصطادها المصري القديم ويضعها في الملح لحفظها حتي يفطر من الصوم الكبير
كلام غير صحيح بالمرة وارجو مراجعة المداخلات مرة اخرى




آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:47 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 02-05-2008
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
مشاركة: القيامة و الفسيخ .

أكل الفسيخ مُرتبط ارتباط كلي وجزئ بصوم الأربعين المقدسة ، فقد كان المصريون ويأكلون الفسيخ و هومن العادات المصرية التي لا توجد عند العرب ولا الأوروبيون . فقد كانوا يضعون الأسماك الباقية منهم في الملح لحفظها أثناء الصوم الأربعيني وبعد الفطار اي بعد عيد القيامة المجيد يكون هذا السمك تحت الحفظ وقد صار فسيخاً من السمك البوري و بالتالي يؤكل ثاني يوم عيد القيامة وهو عيد شم النسيم .
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:25 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط