|
|||||||
| المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
![]() بجد موضوع رائع يا تايجر ربنا يباركك دايما متألقه بالجديد
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
كل سنة وانتي اختي الحبيبة
وبركة الصيام معاك امين+++++++++++++++
__________________
طلبت الى الرب فاستجاب لي ومن كل مخاوفي أنقذنى" (مز 34 : 2-4)[SIGPIC][/SIGPIC] مدونتي كلمة حب |
|
#3
|
|||
|
|||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
كتعديل بسيط اسم العيد عند القدماء المصريين (شموس) وبعد ذلك لارتباط الكلمة ببداية الربيع اتحرفت إلى (شم) والنسيم كما قلت لارتباطها بأول الربيع
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
إقتباس:
يبدو ان كلمة حرفت اصبحت من ابجدية اي مسلم كل شئ يخصنا عندكم محرف لقد ذكرت انها تتطورت وفرق كبير بين تطور وحرف
__________________
طلبت الى الرب فاستجاب لي ومن كل مخاوفي أنقذنى" (مز 34 : 2-4)[SIGPIC][/SIGPIC] مدونتي كلمة حب |
|
#5
|
||||
|
||||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
اختى العزيزة / تايجر ![]() ![]() ![]() موضوع جميل جدا ربنا يعوض تعب محبتك وكل عام وانتى بخير آخر تعديل بواسطة youssef1122 ، 24-04-2008 الساعة 11:14 PM |
|
#6
|
||||
|
||||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
وانت طيب يا يوسف ودايما صليبك عالي++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++
__________________
طلبت الى الرب فاستجاب لي ومن كل مخاوفي أنقذنى" (مز 34 : 2-4)[SIGPIC][/SIGPIC] مدونتي كلمة حب |
|
#7
|
|||
|
|||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
إقتباس:
الله ينور يا تايجر . ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم 1- فهو كنسى لانه ليس للكنيسه القبطيه وحدها بل يحتفل بهذا العيد فى بعض الكنائس الاخرى يعيدون نفس العيد وفى نفس اليوم !!! اليوم الثانى لعيد القيامه ولكن ببعض التقاليد المشتركه معنا نحن اقباط مصر ولكن له اسماء اخرى مثل يوم تلميذاى عمواس او عيد بداية الخمسين المقدسه . اما فى مصر فأخذ فى الفتره الاخيره اى فى القرن التاسع عشر صفه شعبيه ثم قوميه ثم وطنيه ولكى لا يكون عيد قبطى اطلقوا عليه عيد فرعونى ولان الاقباط مصر امتداد للفراعنه وافقوا على هذا الاسم ضمنيا لان الاعلام والمسؤلين فى مصر يسعون بكل جهد على طمس التاريخ القبطى وقد نجحوا فعلا فى طمس الحقبه القبطيه من تاريخ مصر فانت فى مصر تخرج من التاريخ الفرعونى الى التاريخ الاسلامى اما التاريخ القبطى اغلق عليه ولم ولن يقدر احد ان يخرجه من المحبس التاريخى حتى لا تهتز فترات الحكم الاسلامى ( من مساوء الحكام – الى الاغتيالات التى كانت تتم بأسم الاسلام---الخ) ونرجع مرة اخرى الى هذا العيد القبطى الصميم ونتناول الحديث فيه من بعض الجوانب و ليس من كل الجوانب ونأتى اولا الى خروج الناس الى البساتين والحقول وعلى شواطئ الانهار والبحار او البحيرات او حتى الترع فأى مكان يكون به ماء وخضره وورود وزهور قد يصلح لان يقضى به الاقباط يومهم وهنا السؤال لماذا ؟؟؟؟؟ فالاجابه تأتى من داخل الكتاب المقدس اولا : كانت قيامة السيد المسيح له كل المجد فى بستان لان القبر كان منحوتا فى صخره داخل بستان ثانيا : عندما ظهرالسيد المسيح بعد القيامه لاول مره كان لمريم المجدليه وكان هذا فى بستان حتى ان مريم اعتقدت انه البستانى ثالثا : ظهر بعد ذلك لتلميذاى عمواس وكانا مسافران من بين الحقول ومشى معهم دون ان يعرفوه رابعا : ظهر للتلاميذ على شاطئ بحر طبريه اكثر من مره واوصاهم ان يرعوا خرافه لذالك يخرج الاقباط الى كل هذه الاماكن لان السيد المسيح له كل المجد ظهر بعد قيامتة من بين الاموات فى هذه الاماكن فى لقاء بالروح مع رب المجد يسوع المسيح المنتصر على الموت
آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:39 AM السبب: تصحيح |
|
#9
|
|||
|
|||
|
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة
تابع : عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم
ثانيا : نصل الى التقاليد التى تسلمناها من الاجداد الاولين وقد يتسائل المسلمون لماذا يصر الاقباط على اكل البيض الملون والسمك المملح ( الفسيخ ) والبصل - فالنبدأ اولا بالبيض الملون ودلالاته فالبيضه محكمة الغلق ويكون بداخلها كائن حى . عندما يخرج لا يحتاج الى من يخرجه او لمن يفتح له فهو يشق بمنقاره الصغير جدار البيضه السميك ويخرج دون ان يعلق به شيئ من القشرة التى ّاوته لفتره . ماذا يعنى هذا يعنى ان المسيح الميت داخل القبر كان حيا ( لاهوته لم يفارق ناسوته لحظه واحده ولا طرفة عين) رغم القبر المغلق والمحكم القفل والحجر الموصد على الباب والمختوم بختمين احداهما لبيلاطس الوالى والاخر لقيافه الحبر الاعظم . والحرس الموجود خارج القبر . رغم كل هذا فقد كان داخل القبر كائن حى (لانه بالموت داس الموت) . فالبيض يرمز الى القبر و الحياة التى كانت داخل القبر وهذا عكس الطبيعه لانه لا يوجد قبر منذ تأسيس الخليقه يوجد به حياة إلا قبر الخالق وحده السيد المسيح والان نأتى الى تلوين البيض فى شم النسيم فقد نجد الاسرة تنهمك كلها فى تلوين البيض فى ليلة شم النسيم . باللون الاحمر والاخضر والاصفر وكل الالوان التى توحى للانسان انها اصبحت داخل بستان من الناحيتين فهى رمز ! فقد توحى ان القبر الذى به حياة اصبح داخل بستان او ان الانسان الذى يلون هو اللذى اصبح داخل البستان ومن حوله الازهار من جميع الجهات بكل الالوان الزاهيه وكأنها توحى لنا اننا اصبحنا داخل البستان بجوار القبر الذى كان يمثل لنا الموت ولكنه الان تغير واصبح القبر به حياة اصبح الموت له مذاق وطعم ولون جديد فلم يعد الموت مخيفا او مرعبا تهتز له النفوس وانما الموت بعد قيامة السيد المسيح اصبح شهوه مقدسة يشتهيها القديسون والابرار ويأتى الان دور السمك المملح او( الفسيخ) كما يطلق عليه المصريين بالطبع عندما نتحدث عن الفسيخ او السمك المملح يجعلنا نتحدث اولا عن السمك بصفه عامه فالسمك كان الطعام الوحيد الذى ذكر فى الكتاب المقدس الذى تناوله السيد المسيح مع عسل النحل حتى بعد قيامته . كذلك معجزات السيد المسيح ( الخمس خبزات والسمكتين-وايضا الاربع خبزات وقليل من صغار السمك الذى باركها السيد المسيح وأكل الجمع وفاض منهم الكثير) . كذلك اولى معجزات رب المجد مع تلاميذه كانت صيد السمك وايضا أخر معجزاته لهم كانت صيد السمك . لذلك السمك يرمز الى اشياء كثيره فى حياتنا المسيحيه . كذلك اختيار السيد المسيح لمعظم تلاميذه من صيادى السمك. ![]() تابع آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:40 AM السبب: تصحيح |
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|