تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-07-2008
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

كلمة رائعة ألقاها الأنبا توماس بمعهد هيوستون عن الهوية القبطية ومحاولات طمسها وتعريبها وأسلمتها

http://www.copts.com/arabic/images/s...nInstitute.wmv

للأسف الكلمة بالإنجليزية لكنها سهلة الفهم للمستوي المتوسط، وياليت من لديه الوقت لترجمتها ترجمة سليمة للعربية يقوم بذلك لنشرها

من أروع ما أتى بها
* الأقباط الذين دخلوا الإسلام لم يعودوا أقباطا بعد فلم يعد إنتمائهم لمصر بل للعرب
* الرئيس يمنح بعض المناصب أو مقاعد مجلس الشعب ولا يجب أن تكون منحة بل حق
* الكنيسة تحافظ على التراث القبطي من لغة وموسيقى حتى يحين الوقت لنشره للعلن
* يمكنك في المدارس تدريس أى لغة إلا اللغة القبطية
* يجب علينا سماع القرأن بدون أن نستطيع أن نقول كفى
* أبنائنا يتعلمون الأيات القرأنية في المدارس ويكتبوها للنجاح
* الملك عبد الله لم يدعو الأقباط لمؤتمر مدريد لأنه يريد التحدث بالصورة وليس بالحقيقة
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما

آخر تعديل بواسطة makakola ، 22-07-2008 الساعة 02:41 AM
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 22-07-2008
Faith-Hope_Love Faith-Hope_Love غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2008
المشاركات: 35
Faith-Hope_Love is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

God bless you your grace Bishop Thomas. God love you and keep you
Amen

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 22-07-2008
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

أسقف القوصية في محاضرة بالولايات المتحدة: القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي

كتب نادين قناوي وعمرو بيومي ٢٠/٧/٢٠٠٨


أطلق الأنبا توماس أسقف القوصية في صعيد مصر ما سماه «صرخة لمساعدة الأقباط المصريين للاستمرار علي العيش في وطنهم وعدم الهجرة إلي الخارج»، موضحاً أن عمليتي «التعريب» و«الأسلمة» تمثلان المعضلتين الكبريين اللتين تواجهان المجتمع المسيحي في مصر.

وقال توماس في المحاضرة التي ألقاها أمس الأول بمعهد هيودسون الأمريكي تحت عنوان «المسيحيون الأقباط في مصر: تجربة أكبر جالية مسيحية في الشرق الأوسط في وقت تصاعد الأسلمة»- إن الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي، موضحاً أن كلمة قبطي نتجت بسبب عدم قدرة العرب - الذين وصفهم بأنهم «احتلوا مصر»- علي نطق كلمة «أجيبتوس» التي كانت توصف بها مصر والمصريون.
وأضاف توماس في حديثه، الذي استمر نصف الساعة باللغة الإنجليزية: «إن كل المصريين كانوا أقباطاً حتي اعتنق البعض الإسلام، إما بسبب ضغط أو طموح للتعامل مع القادة والحكام العرب أو للضرائب» قائلاً: «إن هؤلاء لم يعودوا أقباطاً، ولكن شيء آخر» أدي إلي تركيزهم علي شبه الجزيرة العربية بدلاً من مصر.

وقال توماس: «نحن لسنا عرباً ولكننا مصريون وأنا سعيد للغاية لكوني مصرياً وإن كنت أتكلم العربية، وسياسيا جزء من دولة تم تعريبها وتنتمي للدول العربية فهذا لا يجعلني عربياً». وأشار توماس إلي أنه لا يمكن تدريس اللغة القبطية التي وصفها بـ«اللغة الأم» لمصر في المدارس العامة في الوقت الذي يمكن فيه تدريس أي لغة أجنبية أخري.

مستطرداً أن الأقباط وجدوا «ثقافتهم تموت» ووجدوا أنفسهم مسؤولين عن «حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة لجذورها وتعلو بها».

وقال توماس: «نحن نشعر بالخيانة من إخواننا في هذا الوطن.. فجأة سرقت ثقافتنا والفن الخاص بنا وتم إطلاق اسم آخر عليه، فأصبح الفن الخشبي «الأرابيسك» الذي طالما كان عملاً حرفياً يشتهر به المصريون، فناً إسلامياً، فقط لأن بعض المصريين اعتنقوا الإسلام، ونحن نعلم أن الجزيرة العربية في هذا الوقت كانت صحراء» مضيفاً: «أنا أعتقد أن هذا تزوير في التاريخ ولايزال يحدث».

من جهتها، أوضحت مطرانية القوصية ومير أن الأنبا توماس في زيارة إلي البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية منذ الثلاثاء الماضي.

وشدد القمص بيمن بطرس وكيل المطرانية علي أن توماس معروف بمواقفه الوطنية وعلاقاته جيدة جداً بالمسلمين. وقال: «مشاركة الأنبا توماس من أجل إيضاح الأمور وإظهار حقيقة وحدة الشعب المصري» وأضاف: «أنا متأكد من نوايا أسقفنا الحسنة وحبه لوطنه».

http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=114013
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-07-2008
Aphex Aphex غير متصل
Silver User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
الإقامة: Washington D.C
المشاركات: 463
Aphex is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

Although I agree with what his grace said in that lecture, I think It's not useful to talk about stuff like that at this time of tension... It'd be more helpful if his grace gives his Church in El Quossia some of the attention he gives to lecturing in the West. Anba Tomas spends less than one day / week in El Quossia.
The church in El Quossia has been suffering from neglect from his grace and people there need more of his time and attention. I think Bishop Tomas has a very good way of thinking, but I don't think he's wise in managing conflicts in his church...
Peace
__________________
كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضا (يوحنا 4 : 13)
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب


http://www.copts.com/arabic/index.ph...=2941&Itemid=1
ترجمة الكلمة التي ألقاها أسقف القوصية نيافة الأنبا توماس في معهد أديسون

المترجم محمود الفرعوني (مصريون ضد التمييز الديني)
أشكركم جزيلاً على هذه الدعوة وعلى هذا التقديم, كما أتقدم بالشكر للمعهد على جهوده الرامية لنشر الوعي والعدالة للجميع.
عندما يسمع شخص ما كلمة "قبط" هذه الكلمة التي شابها الغموض لسنوات عديدة فإنه يتساءل ماذا تعني كلمة "قبط" ومن هم الأقباط.
بداية سأوضح لماذا ندعو أنفسنا بالأقباط ؟ لكي أبين لكم المعضلة التي تواجهنا.
- فمصر كانت وما زالت "ايجيبتوس" والكل يعلم أن مصر هي ايجيبت.
- وفي القرن السابع حدث تحول في الاسم وكذلك في الدولة.
فعندما جاء العرب إلى مصر أو أحتلوها لم يستطيعوا أن ينطقوا كلمة "ايجيبتوس" وذلك بسبب الاختلاف اللغوي لذا فقد نطقوها "جبت" فقد حذفت (أ) و (توس) . لذا فإن"ايجيبتوس" أصبحت قبط بعد كتابتها.
فالدولة كلها أصبح أسمها "قبط". لكن تدريجياً تحول بعض الأشخاص لأسباب معينة بسبب فرض الضرائب أو الضغط أو آية أسباب أخرى سواء بسبب طموحهم الشخصي أو للتعامل مع القادة والحكام العرب فقد تحولوا.
هؤلاء الذين تحولوا لم يعودوا أقباطاً على الإطلاق فقد أصبحوا شيئاً أخر. أما الذين ظلوا مسيحيين فهم الذين أطلق عليهم أقباط.
وهنا أتوقف لأضع علامة استفهام. ما الذي يجعل شخص ما يغير هويته وهوية أمته كلها؟
فقد غير هؤلاء هويتهم من كونهم مصريين إلى أن يصبحوا عرباً.
مع أن هذا الشخص عرقياً هو نفس الشخص وهؤلاء هم نفس الناس لكنهم لم يعودوا أقباطاً.
وهذا هو السؤال الهام والسبب الأهم لما يحدث الآن.
فقد ظللنا كأقباط دائماً متمسكين بمصريتنا وهويتنا وأرضنا ولغتنا وثقافتنا.
لكن عندما تحول بعض المصريين للإسلام فبدلاً من اتجاههم إلي ذاتهم كمصريين اتجهوا إلى العربية فأصبحت جل اهتمامهم. وبدلاً من البحث عن ذواتهم فقد نظروا إلى شيئاً أخر.
فقد تغير اهتمامهم ولم يصبحوا يطلق عليهم أقباط ومن هنا كان التحول الخطير. وهو ما يفسر ما يحدث بمصر الآن.
فالسؤال هو هل نحن أقباط أم أننا في الحقيقة أصبحنا عرباً؟.
وهذا هو ما يدعو للإجابة عن السؤال الهام فالشخص القبطي يشعر بالاهانة إذا قلت له إنك عربي.
فنحن لسنا عرباً بل مصريين. وإنني سعيد للغاية لكوني مصرياً. فلا اقبل أن أكون عربياً.
لأنني ببساطة لا أنتمي عرقياً إلى العرب وإن كنت أتكلم العربية وجزء من دولة تم تعريبها سياسياً لتنتمي إلى الدول الناطقة بالعربية. فهذا لا يجعلني كشخص عربي.
لكن هذا ليس موقف أخواني في الوطن الذين يعيشون في مصر والذين لم يصبحوا أقباط بنفس المعنى الذي أوضحته من قبل. ولكنهم أصبحوا شيئاً أخر مختلفاً.
فقد أصبحوا ينتمون لهوية أخرى لاعتبار أنفسهم عرباً مما أدى لتركيزهم على شبه الجزيرة العربية, وهذا يعني تحول في هوية الأمة وانتمائها إلى العروبة تلك المنطقة الواسعة التي تتكلم بالعربية.
وهذا يعني أنك إذا لم تنتمي إلى تلك الهوية فماذا يكون مكانك في هذا المجتمع العربي؟ هل تنتمي إليه أم لا؟ هذه معضلة أساسية تحدث للأقباط الذين لم يتمسكوا بالمسيحية فقط ولكن بهويتهم أيضاً كمصريين فهم يحافظون على اللغة والموسيقى والتقويم القبطي.
ونتيجة تحول أخواننا في الوطن لثقافة أخرى فقد تم تهميش الثقافة المصرية القديمة.
وهذا يعني أن عملية التعريب ما زالت مستمرة في دولتنا منذ عدة قرون أي منذ القرن السابع الميلادي. وهذا جزء من المعضلة ولكن هناك معضلة أخرى ألا وهي "الأسلمة" والتي بدأت في ذات الوقت وما زالت تجلب المشاكل حتى الآن.
لذلك عندما تسمع كلمة قبطي تعني أن ذاك الشخص يدين بالمسيحية مع أن الكلمة تعني حرفياً مصري. والسؤال هو ما الذي يجعل المصري غير قبطي؟ هذا ببساطة نتج بسبب التحول الذي حدث بمصر منذ أن أحتلها العرب.
فعندما ننظر إلى الأقباط الآن على أنهم من يدينون بالمسيحية فقط فستجد هؤلاء يحافظون على هويتهم ويكافحون من أجل العمل بها.
مما يعني أن تلك العملية أو بالاحرى العمليتان ما زالت فاعلة ولم تتوقف حتى الآن. وذلك يرجع إلى أن عقلية مصر قد تحولت بالكامل إلى عربية أو إسلامية مما يعني أن العملية مستمرة.
فإذا أردت دراسة اللغة القبطية مثل أية لغة أخرى لن يسمح لك بدراستها في المدارس مع أنه بإمكانك دراسة الانجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو أية لغة أخرى ولكنك لا تستطيع أن تدرس اللغة القبطية لغة مصر مصر الأم في أية مدرسة عامة في مصر, فهذا لا يمكن السماح به.
ففي الوقت الذي يمكنك دراسة أية لغة أجنبية أخرى فلدينا مدارس مختلفة لتدريس الانجليزية والفرنسية والاسبانية ولكن غير مسموح أطلاقاً بدراسة اللغة القبطية وهو ما يضع السؤال ... لماذا؟
لان ذلك يتصادم مع العروبة فهناك اتجاه خطير لمحو التراث الثقافي المصري.
ما أقوله لا يتعلق بالدين بل يتعلق بثقافتنا التي تموت تدريجياً.
فقد وجد الأقباط أنفسهم مسئولين عن حمل ثقافتهم والاستمرار فيها, والنضال من أجلها, نعم نحن نكافح من أجل الحفاظ على الميراث الحضاري المصري العريق. لأننا نعشق هذا التراث ومن ثم علينا الحفاظ عليه.
وهذا يعني أنك إذا حاولت أن تدرس لغتك في مدرسة عامة فليس لك الحق في فعل ذلك. مما يجعل الكنيسة تقوم بمسئوليتها للحفاظ على هذا التراث, والعمل من اجل ذلك, فهي تقوم بدور الحاضنة الجيدة لذلك التراث. إلى أن يحين الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتنوير وتعود دولتنا لجذورها وتعلو عليه.
ولكن حتى يأتي هذا الوقت فتظل الكنيسة حاضنة لهذا التراث, فنحن لا نريد الاحتفاظ به ولا نرغب في الانعزال, ولكن ليس بإمكاننا تركه فعلينا المحافظة علية إلى أن يأتي من يعتني به.
وهذا لا يعد كما يعتقد البعض انسحاباً بل هو حفاظ على تراثنا لنصبح حاضنة له, حتى يحين الوقت الذي يحدث فيه انفتاح للمجتمع المصري بأسره.
لذا فإن كلمة قبطي لا تعني هنا شيئاً دينياً ولكنها تبقى متعلقة بالثقافة.
إن عملية التعريب ما زالت مستمرة حتى الآن, فهي لا تتعلق باللغة فقط بل في فروع الثقافة المختلفة من التقويم والعادات وطرق الفن.
- أنني أشعر حقيقة بشيء من الخيانة لما يقوم به بعض أخواني وأخواتي في الأمة. ففجأة تم محو ثقافتنا وفننا وتحول ليسمى بأسماء أخرى, ففجأة على سبيل المثال تحول خشب الارابيسك من زخرفة وفن مصري إلى فن إسلامي. فتحويل شخص أو مجموعة من الأشخاص أو ملايين من البشر إلى أن يصبحوا مسلمين هذا لا يغفل حقيقة أن هذا الفن مصري منذ القدم, فقد تحولت الزخرفة المصرية فجأة إلى فن أسلامي.
وهذا يعني أن على المصريين أن يسألوا أنفسهم من أين أتى هذا الفن هل هذا فن أسلامي؟ فالجميع يدرك حقيقة أن شبة الجزيرة العربية في ذاك الوقت لا توجد بها زخرفة أخشاب, فهي عبارة عن صحراء جرداء لا توجد بها مثل هذه الأشياء.
وهذا يعني أن ثقافتنا قد تم سرقتها فجأة وسميت بأسماء أخرى, وهي عملية سطو تاريخي ما زالت مستمرة حتى الآن.
إن الحديث في موضوع الثقافة يحتاج لساعات كثيرة فالأمثلة أكثر من أن تعد.

ولكني سأتحول الآن للحديث عن عملية الاسلمة وهذا يعني أن الوضع الحالي سيظل مستمراً.
فالاسلمة هنا لا تعني دفع الناس إلى التحول إلى الإسلام, ولكنها تعني أشياء كثيرة, فهي تحدث عن طريق الإعلام بشكل مباشر, فمنذ الصغر وتخيل أنك طفل تسمع كل وقت سواء في المدرسة أو الإعلام بأن الإسلام هو الدين الحقيقي, وتذهب للمدرسة لتحفظ آيات من القرآن وتمتحن فيها, فلكي يجتاز الطفل الامتحان عليه أن يحفظ آيات من القرآن, وعندما تدرس التاريخ عليك دراسة تاريخ المعارك والفتوحات الإسلامية, مما يعني أن على الطفل الصغير أن يمجد القوات العربية التي أتت إلى بلده وكيف يكون شعوره, بينما هناك دراسات قليلة للتاريخ الفرعوني, وكذلك دراسات قليلة عن تراثه القبطي وعن الحياة المعاصرة للأمة. لكن معظم الأشياء التي عليك بدراستها هو ذاك الاتجاه.
وعندما تكبر وأنا جزء من هؤلاء نحفظ القرآن وأحاديث ودراسات في كيفية نجاح القوات الإسلامية, وعلينا أن نحفظها ونكتبها في الامتحان ونمجدها, وهو ما تجده في قلوب الناس من شعور بقليل من العدالة.
ويقوم الإعلام في الوقت الحالي بنفس الدور, ففي أي وقت وأي مكان تستمع لآيات من القرآن ولا تستطيع إيقافها سواء في الشارع أو المنزل أو في غرفة نومك, ولا يمكنك أن توقفها, وهو ما يمثل جزء من الضغط الذي يعيشون في ظله,
ومع نمو الأصولية في مصر, دخلت مصر في مرحلة حرجة حيث التكامل بين للمسلمين والمسيحيين على السواء, إنني استخدم هنا نفس المعنى أو المصطلح الذي يتم استخدامه, لأنني شخصياً أشعر بالحب للمسلمين والمسيحيين على السواء كمصريين, وعلى أية حال فإن هذه رسالة على كل شخص التعامل معها. عندما نتحدث عن المسلمين والصرب أو بين المسلمين والأقباط وهو ما يتردد عن أن المسلمين مجموعة واحدة أينما كانوا, حيث تغير البلد وهو ما نراه وما تعلمناه رغم أن ذلك غير منطقي. ولكن الأقباط تركوا تلك الطريقة ويسمعون في الإعلام من يهاجم المسيحية وما علينا إلا أن نتعامل مع ذلك, وفي أحيان كثيرة يوجد لدينا كتاب يكتبون في هذه القضية ولكن لا يوجد في الإعلام الحكومي والصحف الرسمية فلا توجد لدينا صحف تتحدث عن المسيحية فلا تستطيع أن تكتب ما تريد لكن ما يكتب في الناحية الأخرى يطبع.
تأمل بالطبع لعلاقة جيدة لكن في الحقيقة فإن الأصولية التي بدأت منذ السبعينات أنتجت القادة الحاليين, فعندما نشعر بالظلم نقول بأن ذلك سلوك ناتج عن الأصولية, وعلينا أن نتعامل مع ذلك ولكن في أحيان كثيرة لا نستطيع.
سنأخذ أمثلة قليلة فهناك الكثير ولكني سأعطي أمثلة فيما يكتب وينشر في وسائل الإعلام فهناك مثال لما كتب بمناسبة هجوم مجموعة على الرهبان في دير أبو فانا بملوي, والذي حدث أن 7 رهبان تم اختطافهم وتعذيبهم وقد كتبت بعض وسائل الإعلام عن محاولة استنطاقهم شهادة الإسلام حسب ماقاله الرهبان في مقابلاتهم لوسائل الإعلام, ونعرف ما هو رد الفعل لذلك؟
كان رد الفعل هو استدعاء المفهوم الديني وتصوير الموقف على أنه نزاع على أرض.
فالقضية الأساسية كانت أكثر من نزاع على أرض فالنزاع كان مجرد قضية فرعية, فالقضية كانت احتجاز رهبان وخطفهم وتعذيبهم وهو مالم يؤخذ في الاعتبار. وهو ما يخلط الأمور فهناك صورة وهناك وأقع.
مصر تقع الآن بين شيئين هل هو الواقع الذي علينا مواجهته أم الصورة التي نضعها في الاعتبار. وأتمنى كعاشق لمصر أن نتعامل مع الواقع وليس الصورة, حقيقة يوجد البعض ممن يتعامل بالحكمة والعدالة, لكن المشكلة الكبرى أن الأغلبية لا تتعامل بالعدالة, لكنها تركز على شيء أخر.
والمهم هو ما الذي حدث وكيفية التعامل معه لكي نتعامل مع الواقع وليس الصورة. على أية حال فهناك من القصص الكثير الذي يخبرنا بأنه عندما نتعامل مع القضية كعروبيين أو إسلاميين فإننا نتعامل مع الصورة وهو ما يجعل الموقف مختلفاً وصعب التعامل معه.
لأننا عندما نتعامل مع الصورة نجملها بالتزييف ولا نستطيع أن نجد حلول لها. وهذه قضية علينا التعامل معها, لذلك فالمشاكل تتفاقم وتتكرر من حين لأخر في كثير من الحوادث وعلى كافة المستويات.
فإذا تسنى لك زيارة مصر فلا تجد فرقاً بين مسلم ومسيحي في الشارع ويمكنك مشاهدة ذلك في المواصلات العامة والمدارس وذلك في المستوى العادي حيث يتقابل الناس ويعاملون بعضهم بالمودة والمحبة, لكنك على الجانب الأخر ستجد الموقف مختلف, ستجد أشخاص أخربن لهم مواقف أخرى يقفون في مواجهتك أنت وأسرتك, فعلى هذا المستوى تجد قصة أخرى نشرت في الإعلام, وهي القصة التي حدثت في الفيوم من أن فتاة تحولت منذ فترة إلى الإسلام, وتزوجت بشاب وهربت معه, وبعد فترة هربت منه وهذا هو السبب المعلن, فالرد الطبيعي إنسانياً أن يتم اللجوء للمحكمة, أو أن تذهب هذه الفتاة لتأخذ نصيحة اجتماعية أو نفسية من أهلها, أو ترجع لمنزل أهلها لتطلب منهم الحماية, لكن هذه الفتاة كانت مسيحية وقد أسلمت, فعندما عادت إلى قريتها فجأة تم الاعتداء على جميع المسيحيين في القرية, وكان على الأهالي أن يدفعوا الثمن, فقد دمروا منازل وسلبوا ممتلكات المسيحيين في القرية, والقصص لا تتوقف, وقد فتشت الشرطة على الفتاة ولسوء الحظ لم يتم العثور عليها ليرجعوها إلي منزل زوجها, هذا هو ما يحدث فكيف نتوقع رد الفعل من شخص قبطي يعيش في ظل هذه المعاناة وكيف يحمي ذاته وأسرته لذلك فهو يبحث عن ملجأ وعلى من يوفر له الحماية.
لسنا ضعفاء ككنيسة ولكننا كأفراد ضعفاء, مع أننا لدينا أناس أقوياء بالكفاح, فلدينا الحب وهو أقوى من أي شيء أخر, فبهذا الحب نستمر, ونعمل ونندمج في المجتمع, ونعمل من أجل خير صالحة, نعمل من أجل أخواننا الذين يعيشون في هذا الوطن.
لكن إذا كان المتطرفون في المجتمع أو من يحشدون عقول الناس بالتطرف كثيرين, فإن هناك معتدلين نعمل معهم من الكتاب وأصحاب الفكر, ستجد من يقول الحقيقة, لكن الأغلبية تذهب لما تعتقد أنها تتكلم باسمهم.
وما أريد أن أقوله بأنه مهما واجهتنا مثل تلك الصعوبات لكن ما زال لدينا القوة, لان الحق هو القوة والحب هو القوة, وكذلك الأمل قوة, وهو ما يجعل المسيحيين في مصر مستمرين بالرغم من الهجرة الكثيرة لهذا البلد, ولكنني لست قلقاً من هذه الهجرة فنحن أقل من دول كثيرة في منطقتنا.
أشكركم جزيل الشكر

المترجم/محمود الفرعوني وكيل مؤسسي الحزب المصري الليبرالي(نحت التأسيس)
وصاحب المركز المصري للترجمة بأسيوط
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب








__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

بعض المثقفين يبحثون لهم عن دور والاقباط طريقهم؟!
عبد صموئيل فارس

merfaras2006@yahoo.com
الحوار المتمدن - العدد: 2358 - 2008 / 7 / 30


ما زال الهجوم المكثف من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية منها متواصل علي الأقباط بصفة عامة وعلى أقباط المهجر بصفة خاصة وانضم أخيراً إلى الهجوم واحد من أساقفة الكنيسة القبطية وهو نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير ولكن في حالة الأنبا توماس انضم مجموعه من المثقفين وأصدروا بياناً يدينون فيه محاضرة الأنبا توماس وعلى رأس هؤلاء المثقفين العلامة الكبير وصاحب النظريات الفذة في علم النفاق والتزوير والانتهازيات السيد جمال أسعد فحينما قالوا أن مجموعة من المثقفين وتم نشر البيان عبر جريدة المصري اليوم أحدث وافد للصحافة العميلة في حقل النظام ذهبت بسرعة إلى موقع الجريدة حتى أرى من هم هؤلاء المثقفين وكما توقعت وجدت أن معظمهم من المأجورين وأصحاب المصالح ومتسولي الحياة الحزبية والذين لا يجدون لهم مكاناً في المجتمع سوى عن طريق الأقباط فهم أسانسير الشهرة في المجتمع المصري من يريد الشهرة سواء كان قبطياً أو مسلماً عليه بالهجوم على الأقباط والكنيسة وستجد الطريق أمامه مفروشاً بالورود كما الحال مع جمال أسعد وغيره من المرتزقة والأمر في غاية الغرابة مثقفون يتركون قضايا الوطن والفساد المستشري فيه وكل همهم يدينون محاضرة تم قول كلمة الحق ولكن قيلت في مجتمع يمجد النفاق ولا وجود للحق فيه هؤلاء المثقفين تركوا دماء الأبرياء وأرواحهم تأكلها أسماك البحر والمتسبب يمرح في بلاد الانجليز وأخيراً ينال البراءة من دمائهم أين السادة منتحلي شخصيات المثقفين وأين تنديدهم بحكم قضائي في غاية الغرابة يكرس الفساد في مصر أين المثقفين من حملات الاعتقال العشوائي لشباب الفيس بوك والأحزاب المعارضة وكل من يعارض النظام أين المثقفين من النداء لإطلاق سراح المعارض أيمن نور والذي كل بلاد العالم الحر تنادي بإطلاق صراحة أين المثقفين من دماء الأبرياء في الكشح وأبو قرقاص وديروط وغيرها من المجازر ضد الأقباط أين المثقفين من الفساد في كل أرجاء البلاد أين هم من التعذيب داخل السجون وانتهاك حقوق الإنسان بأبشع الطرق أين أنتم يا مثقفين من قانون الطوارئ الذي أنهك بلادنا ومواطنينا منذ أكثر من ربع قرن أين أنتم من مصر التي تضيع من بين أيدينا ونحن في المدرجات نصفق وننافق لمن ينهبون ويدمرون بلادنا بمختلف الطرق ولمن باعوها لكل الثقافات المنحطة التي أرجعتنا مئات السنين هذا هو دوركم أيها المثقفون أن تحاربوا الفساد بكل طرقه ولا أن تكون تحت إشارة من الجهات الأمنية حتى تنطلق حناجركم لتهاجم الكنيسة ورجالها والذي يسيء لسمعة مصر ليس الأقباط، الذي يسيء إليها ويشوه صورتها أمام العالم هي الاعتداءات المتكررة عليهم وهم أقلية مسالمة.
ولكن أن يعبَّر الأقباط عن ما يعانوه خارج بلادنا نتيجة الخناق المفروض عليهم داخل بلادنا أمر يرجع لخيبة الإدارة في مصر والتي لا تعرف كيف تستغل هذه القوة من أقباط المهجر والثروة القومية التي تفيض بالمليارات من العائدات عبر التحويلات الدولارية، النظام لابد أن يفتح قناة حوارية جادة مع أقباط المهجر حتى يستطيع أن يكسب هذه الثروة كفانا إهدارا لثروات بلادنا، أما أنتم أيها المحسوبون علينا مثقفين فما زلتم تبحثون عن دور لكم ولم ولن تجدونه لأنكم بعتم ضمائركم في أقرب محطة لخدمة النظام.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=142411
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ Jene
Jene Jene غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,758
Jene is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة abomeret مشاهدة مشاركة
أسقف القوصية في محاضرة بالولايات المتحدة: القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي

كتب نادين قناوي وعمرو بيومي ٢٠/٧/٢٠٠٨


أطلق الأنبا توماس أسقف القوصية في صعيد مصر ما سماه «صرخة لمساعدة الأقباط المصريين للاستمرار علي العيش في وطنهم وعدم الهجرة إلي الخارج»، موضحاً أن عمليتي «التعريب» و«الأسلمة» تمثلان المعضلتين الكبريين اللتين تواجهان المجتمع المسيحي في مصر.

وقال توماس في المحاضرة التي ألقاها أمس الأول بمعهد هيودسون الأمريكي تحت عنوان «المسيحيون الأقباط في مصر: تجربة أكبر جالية مسيحية في الشرق الأوسط في وقت تصاعد الأسلمة»- إن الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي، موضحاً أن كلمة قبطي نتجت بسبب عدم قدرة العرب - الذين وصفهم بأنهم «احتلوا مصر»- علي نطق كلمة «أجيبتوس» التي كانت توصف بها مصر والمصريون.
وأضاف توماس في حديثه، الذي استمر نصف الساعة باللغة الإنجليزية: «إن كل المصريين كانوا أقباطاً حتي اعتنق البعض الإسلام، إما بسبب ضغط أو طموح للتعامل مع القادة والحكام العرب أو للضرائب» قائلاً: «إن هؤلاء لم يعودوا أقباطاً، ولكن شيء آخر» أدي إلي تركيزهم علي شبه الجزيرة العربية بدلاً من مصر.

وقال توماس: «نحن لسنا عرباً ولكننا مصريون وأنا سعيد للغاية لكوني مصرياً وإن كنت أتكلم العربية، وسياسيا جزء من دولة تم تعريبها وتنتمي للدول العربية فهذا لا يجعلني عربياً». وأشار توماس إلي أنه لا يمكن تدريس اللغة القبطية التي وصفها بـ«اللغة الأم» لمصر في المدارس العامة في الوقت الذي يمكن فيه تدريس أي لغة أجنبية أخري.

مستطرداً أن الأقباط وجدوا «ثقافتهم تموت» ووجدوا أنفسهم مسؤولين عن «حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة لجذورها وتعلو بها».

وقال توماس: «نحن نشعر بالخيانة من إخواننا في هذا الوطن.. فجأة سرقت ثقافتنا والفن الخاص بنا وتم إطلاق اسم آخر عليه، فأصبح الفن الخشبي «الأرابيسك» الذي طالما كان عملاً حرفياً يشتهر به المصريون، فناً إسلامياً، فقط لأن بعض المصريين اعتنقوا الإسلام، ونحن نعلم أن الجزيرة العربية في هذا الوقت كانت صحراء» مضيفاً: «أنا أعتقد أن هذا تزوير في التاريخ ولايزال يحدث».

من جهتها، أوضحت مطرانية القوصية ومير أن الأنبا توماس في زيارة إلي البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية منذ الثلاثاء الماضي.

وشدد القمص بيمن بطرس وكيل المطرانية علي أن توماس معروف بمواقفه الوطنية وعلاقاته جيدة جداً بالمسلمين. وقال: «مشاركة الأنبا توماس من أجل إيضاح الأمور وإظهار حقيقة وحدة الشعب المصري» وأضاف: «أنا متأكد من نوايا أسقفنا الحسنة وحبه لوطنه».

http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=114013
تحية واجلال وتقدير لانبا توماس الشجاع بس ياريت كلامة يوصل لاذان العالم كلة ربنا يحمية ويقوية 10 sssss sssss1(flowe rs)10)
__________________
ليتك تباركنى وتوسع تخومى وتكون يدك معى وتحفظنى من الشر حتى لا يتعبنى
اخبار 10:4:1
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
نحن الاقباط مصريون اصلاء ولا يشرفنا ان نكون عربآ

نحن الاقباط مصريون اصلاء ولا يشرفنا ان نكون عربآ

الاب يوتا

احب أن اوجه التحية للحبر الجليل نيافة الانبا توماس اسقف القوصية ومير علي المحاضرة العظيمة التي القاها بمعهد هدسون بالولايات المتحدة كما اتساءل عن الدافع والجهة التي توجه اكرام لمعي احد قساوسة الطائفة الانجلية والانبا بطرس فهيم نائب بطريرك الكاثوليك للهجوم علي الكنيسة القبطية الارثوذكسية وعلي قداسة البابا وعلي اقباط المهجر ( كما جاء في المصري اليوم بتاريخ 28/7/2008 ) والاجابة لاتحتاج الي ذكاء لان المستفيد من جر الاقباط الي خلافات جانبية تبعدهم عن التركيز علي المطالبة بحقوقهم هم المسلمين والمسئولين بالدولة وخاصة في الاجهزة الامنية التي تحاول تجنيد ضعاف النفوس من الاقباط من مختلف الطوائف لشغل الاقباط في معارك جانبية في مقابل استفادة او مصالح شخصية لهؤلاء المجندون ؟؟؟

وهنا للانصاف فأننا نؤكد أن الدولة جندت الكثيرين من ابناء الكنيسة القبطية او بمعني ادق المحسوبين عليها مثل كمال زاخر وجمال اسعد وهاني لبيب وايضآ ماكس ميشيل ...... الخ كل هؤلاء الذين يسارعون للقيام بعمل يهوذا الخائن في تسليم الكنيسة والاقباط لاعدائهم في مقابل مصلحة شخصية اوالحصول علي كارت توصية من نقيب شرطة في امن الدولة ..... الخ كل هذه التفاهات وأنا متأكد تمامآ أن ما اقصده يعلمه تمامآ القس اكرم لمعي

والشئ المؤسف من هؤلاء انهم لم يدافعوا مرة واحدة عن حقوق الاقباط ولم يقوموا بانتقاد احدآ من المسلمين الذين يجاهرون باهانة الاقباط في كل شئ بدءآ من معتقداتهم نهاية بأراءهم اننا نأسف أن يكون هؤلاء ( حتي مجرد مسيحيين ) حتي وأن كان فيهم رجال دين وهذا يزيد الامر سوءآ لان رجل الدين لابد أن يكون ( حقاني ) لايظلم ولايحابي الوجوه ولايجامل علي حساب الحق فما بالنا برجال دين يجاملون علي حساب ( العقيدة ) والاسؤا انهم يجاملون من يسبون عقيدتهم ومن يزدرون بمقدساتهم ومن ينتهكون حقوقهم كل هذه المجاملة ضد الله وضد الحق وضد العدل

ولهذا السبب قاموا بالهجوم علي صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا توماس لمجرد انه قال كلمة حق وذكر حقائق لايختلف عليها اي قبطي منصف ومخلص لكنيسته ومخلص لتاريخه ومخلص لمصريته ومخلص لشعبه القبطي .... ونحن من جانبنا نؤكد كل هذه الحقائق واهمها اننا كاقباط لسنا عربآ فنحن احفاد الفراعنة نحن المصريين الاصلاء نحن اصل هذه البلد لم ياتي اجدادنا من مكان اخر اومن دولة اخري وليس معني أن اللغه العربية فرضت علينا فرضآ كما فرض ايضآ الاسلام بحد السيف ليس معني اننا نتحدث اللغه العربية اننا عربآ لان القبطي ايضآ يمكن ان يتحدث اللغة الانجليزية اوالفرنسية اوغيرها من اللغات فهل يمكن أن يدعي احدآ أن القبطي انجليزي اوفرنسي ؟؟؟ فلماذا الغضب من الحقيقة صدقوني وانا هنا اتكلم عن نفسي لو لاقدر الله كنت عربيآ لتبرأت علي الملأ من كوني عربيآ ولاخترت أن انتمي الي اي جنسية اخري اما المسلمين المتعصبين الذين عندما يقال لهم انهم غرباء عن ارض مصر وأنهم احفاد الغزاة البدو العرب يحاولون بكل الطرق اثبات أن جدودهم هم مصريون اعتنقوا الاسلام اذآ لماذا يغضبون اذا قال احدآ من الاقباط المقولة الصحيحة وهي اننا لسنا عربآ !!!

انني افهم أن يحاول الانسان المنطقي والعاقل أن ينتسب الي نسب يشرفه ويرفع من مكانته لا أن ينتسب الي من يجلب عليه العار والاهانة والاساءة اننا نشكر الله كاقباط اننا ننتسب الي المصريين العظماء المتحضرين وننتسب الي مصر وترابها ابا عن جد ولسنا غرباء عن هذه الارض ولسنا غزاة اواحفاد غزاة غزوا هذه الارض فلا يشرفنا ابدآ أن نكون عربآ بل اننا نشعر بأهانة واساءة وتحقير عندما يحاولون الصاقنا بالعرب وهؤلاء العرب هم قبائل من البدو الهمج الحفاة لم نسمع يومآ من الايام أنهم قدموا شيآ حسنآ للبشرية أن العرب والمسلمين يقدمون للبشرية الدماء والاشلاء وجماجم القتلي انهم يحاولون هدم الحضارة البشرية والعودة الي الوراء 14 قرنآ من الزمان انهم لايعرفون لغة العقل ولايعرفون سوي لغة العنف والقتل واستخدام السلاح في ايذاء الاخرين انهم لايعرفون في الحياة سوي الجنس والنساء والقتل والارهاب والخرافات الدينية انهم يحتقرون امهاتهم وزوجاتهم وبناتهم يحتقرونهم في شكل المرأة التي تعرضت للوأد في التراب قديمآ وتتعرض للوأد في الملابس من حجاب ونقاب هذه الايام انهم ينظرون لامهاتهم وزوجاتهم وبناتهم ( انها عورة ) هؤلاء هم العرب الحفاة والجهال المتخلفون الذين يشحذون طعامهم من دول العالم الاخري ويدعون كاذبين انهم خير امة اخرجت للناس والحقيقة انهم اسؤا امة اخرجت للناس

ان العالم المتحضر يحاول تـنمية الدول التي يعيش فيها هؤلاء العرب الاشقياء التعساء بما ضيهم وحاضرهم ومستقبلهم لكنهم للاسف لايستجيبون للعلاج أن امراضهم المتقيحة المتمثلة في العنف والجهل والارهاب اضرت البشرية جمعاء !!! فهل هؤلاء الجهال والحمقي الذين يهاجمون نيافة الانبا توماس لانه ذكر الحقيقة وهي اننا كاقباط نشعر بالاهانة اذا قيل عنا اننا عرب هل يفهمون ما يقولون انني اشك في ذلك تمامآ كما اشك في أن يكون العربي اوالمسلم انسان سوي في يوم من الايام وهنا لايفوتني بعض الطرائف حيث أن هناك اغنية اسلامية تقول الارض بتتكلم عربي فلابد أن هذه الارض التي ابتلعت في باطنها جثث البنات التي وأدهم اهلهم من العرب لابد انهم يتكلمون عربي عن سبب مأساتهن وهي انهن من بنات العرب ويبدو أن الارض التي تداس بالاحذية تتكلم عربي لكن السماء تتكلم بلغات اخري ليس من بينها العربية واحب أن اضيف من عندي أن الارهاب يتكلم عربي والعنف يتكلم عربي والجهل يتكلم عربي وحتي الحمار يتكلم عربي وهذا بشهادة المراجع الاسلامية حيث تكلم احد الحمير مع نبي الاسلام وطبعآ الحمار( يعفور ) بيتكلم عربي !!!

اننا نشكر الله مرة اخري اننا اقباط مصريون اصلاء اصحاب حضارة رغم ان المسلمين سرقوا هذه الحضارة والصقوها بأنفسهم تمامآ كما سرقوا اعمدة الكنائس الرخامية ووضعوها في المساجد ومن يذهب الي مسجد عمر ابن العاص يتاكد من كلامي وسرقوا حتي اشكال المباني كالقباب والمنارات وسرقوا الكنائس واستبدلوا الصليب ووضعو مكانه الهلال رمز اله القمر وسرقوا جميع الحرف والصناعات ونسبوها للحضارة الاسلامية حتي المساجد لم يكن هناك مسلم يعرف علم الهندسة ويشهد بذلك جامع ابن طولون الذي بناه مهندس قبطي ( قتلوه بعد ان بناه ) وغيره وغيره وغيره حتي الكتب والمخطوطات التي كانت في طول البلاد وعرضها والتي نجت من الحرق والتدمير قاموا بترجمتها الي اللغة العربية ونسبوها لانفسهم وللحضارة العربية والاسلامية انهم سراق الحضارة وسراق الحقوق هؤلاء هم العرب فهل يتشرف احدآ من الاقباط أن يكون عربي ؟؟!!

اما بعض الاقباط الذين يهاجمون نيافة الانبا توماس فاذا كانوا معترضين علي مايقول واذا كانوا يخالفون رأيه ويريدون أن يكونوا عربآ فأنني اقترح عليهم أن يتركوا مصر لانها مصرية ويذهبوا الي السعودية فهذه دولة عربية ....

تحية لكل قبطي يتمسك بجذوره المصرية ويتمسك بمصريته وحضارته واصالته ...

هذا المقال يعبر عن رأيي الشخصي فقط ...
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 30-07-2008
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian babylonian غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 7,663
babylonian is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب


يدوم صليب سيدنا الانبا توماس ...



وفعلاً ان اخطر ما تواجهه الكنيسة هو " التعريب " ..
والذي هو الوجه الاخر من " الاسلمة " ...!


سلمت مواقف وكلمات الانبا توماس ... وادام الرب صليبه وخدمته




وليخسأ عميل العربان اسعد .. الذي لا يساوي ذرة غبار على بوز صرماية اي قبطي ومسيحي ..

لم يبقى الا للخونة ان يفتحوا افواههم النتنة

عجبي
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 31-07-2008
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
أسقف القوصية ينفي «إثارة الطائفية» في محاضرته بالولايات المتحدة

أسقف القوصية ينفي «إثارة الطائفية» في محاضرته بالولايات المتحدة

كتب عمرو بيومي ٣١/٧/٢٠٠٨
أصدر الأنبا توماس، أسقف القوصية أمس، بيانا توضيحياً، أكد فيه فخره بكونه «مصرياً»، مشددا علي أنه «حريص كل الحرص علي نمو واستقرار مصر».

كانت المحاضرة التي ألقاها توماس بعنوان «المسيحيون الأقباط في مصر وتصاعد الأسلمة» منتصف الشهر الجاري في الولايات المتحدة، ووصف فيها العرب بـ «أنهم احتلوا مصر»، و«أن الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي» ـ قد أثارت ردود فعل واسعة،

من بينها مطالبات بمحاكمته كنسياً، بتهمة الإساءة «لتاريخ الكنيسة الوطني»، ونفي توماس أن تكون المحاضرة التي ألقاها حصل بموجبها علي جائزة مالية أو أدبية أو معنوية. وقال في البيان التوضيحي: إن «تثبيت الهوية المصرية إنما هو تثبيت للوحدة الوطنية»، وأن «تأصيل الهوية المصرية إنما هو تأصيل للإخاء والوحدة».

وأوضح توماس في بيانه أن خط سير المحاضرة كان «سرداً تاريخياً من واقع الكتب والمراجع عن (مصر قبل القرن السابع ومصر بعد القرن السابع)، وكيف تحولت مصر تدريجيا إلي الدين الإسلامي والثقافة العربية».

وقال: «كثير من المصريين تحولوا إلي الإسلام ولم يعودوا يطلقون علي أنفسهم لفظ أقباط، وهنا كان السؤال: هل كان يمكن للمصريين أن يدخلوا الإسلام وأيضاً يحتفظوا بلغتهم الأم مثل إيران وباكستان وبلاد كثيرة صارت إسلامية بالكامل دون أن تغير لغتها وتقاليدها؟!».

وأوضح أن ما قيل عن كلمة «إيجيبتوس» وكيف تنطق باللغة العربية «قبط»، كان مجرد تحليل لغوي، لا ينقص من قدر اللغة العربية، وكان الهدف منه «إظهار أن كلمة قبطي التي تعني مصري أصبحت تعني الآن مصري مسيحي، أي انحصرت انحصارا دينياً طائفيا».

وقال: «أحترم حرية الأفراد في اختيار الدين، الذي يتبعونه، سواء كان هذا في الماضي وفي الحاضر أو في المستقبل»، متسائلاً».. هل يمكن أيضاً البحث في الجذور الثقافية للمصريين الأقباط؟».

وأكد توماس أن «البحث لا يقلل من قيمة الواقع السياسي العربي، ولكن للتاريخ القديم مكانة مشتركة بين كل المصريين قادرة علي تقوية الوحدة والأخوة بينهم».
http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=115434

آخر تعديل بواسطة abomeret ، 31-07-2008 الساعة 11:41 AM السبب: وضع الرابط
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 31-07-2008
الصورة الرمزية لـ abomeret
abomeret abomeret غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,345
abomeret is on a distinguished road
محامون يطالبون البابا شنودة بالتحقيق مع الأنبا توماس بتهمة ازدراء الأديان

محامون يطالبون البابا شنودة بالتحقيق مع الأنبا توماس بتهمة ازدراء الأديان

كتب منير أديب ٣١/٧/٢٠٠٨
أنذر محامون البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالدعوي التي أقاموها بعد محاضرة ألقاها الأنبا توماس أسقف القوصية بمعهد هاديسوم الأمريكي الحقوقي» قبل عشرة أيام. مطالبين بالتحقيق مع توماس فيما نسب إليه بعد قوله «إن القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي».

وقال عادل محمد البدوي، المدير التنفيذي للجنة الحريات «السابق» بنقابة المحامين وأحد المحامين الذين تقدموا بإنذار للبابا، «إن الأنبا تجاوز فيما جاء علي لسانه بمحاضرته ونشر بجريدة «المصري اليوم» قبل عشرة أيام، ويكذبه،

ولفت إلي ما نسب إليه «من أن الأقباط وجدوا ثقافتهم تموت ووجودا أنفسهم مسؤولين عن حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة لجذورها وتعلو بها» وقال إن ذلك يشكل إهانة واضحة لجميع المسلمين وتعرضاً جارحاً لمشاعر العرب والمسلمين كافة.

وذكر البدوي في دعواه التي تقدم بها عن طريق نيابة «الوايلي» أن الأنبا نسي أن اللغة العربية هي «لغة القرآن الكريم»، فهي لغة ما يربو علي ثلاثمائة مليون عربي، وأن اللغة العربية بوصفها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم تعد رمزاً عظيماً يعتز به ما يربو علي المليار ونصف المليار من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وأكد عادل بدوي ومحمود ثابت ومحمد جمعة، المحامون المتقدمون بالإنذار، أن الأسقف توماس بتصريحاته السالفة قد خالف الدستور المصري، معتبراً أن هذه التصريحات عبرت عن عدم ولائه للدولة التي يعيش فيها، مستدلاً ببعض نصوص القانون وبخاصة المادة الثانية.

وطالب في نهاية دعواه البابا شنودة بالتحقيق الفوري ومجازاة البابا توماس بشأن ما هو منسوب إليه من أمور تهدد السلام الاجتماعي و«تصيب الحياة الوطنية في مقتل».

واعتبر المحامون أن تصريحات الأنبا توماس تنطوي علي ازدراء واضح بالأديان، وأنه سوف يتقدم برفع دعوي قضائية خلال عشرة أيام في حال عدم التحقيق مع الأنبا ومجازاته فيما نسب إليه.
http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=115410

آخر تعديل بواسطة abomeret ، 31-07-2008 الساعة 11:43 AM السبب: وضع الرابط
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 01-08-2008
اركادي اركادي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1
اركادي is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

لا افهم لما يهاجم الاخوه الاقباط الهويه العربيه ؟

هل اصبحت الهويه العربيه عدوه ايضا !؟

انا مسيحيه عربيه اردنيه ولا اجد اي اشكال بهويتي العربيه , مشكلتنا هي مع
الاسلام القذر فقط

من فضلكم لا تتحدثوا بهذه الطريقه وتشتمونا وارجوا ان تفرقوا بين الهويه
العربيه وبين الاسلام

وشكرا
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 02-08-2008
ريجان ريجان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
المشاركات: 563
ريجان is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اركادي مشاهدة مشاركة
لا افهم لما يهاجم الاخوه الاقباط الهويه العربيه ؟

هل اصبحت الهويه العربيه عدوه ايضا !؟

انا مسيحيه عربيه اردنيه ولا اجد اي اشكال بهويتي العربيه , مشكلتنا هي مع
الاسلام القذر فقط

من فضلكم لا تتحدثوا بهذه الطريقه وتشتمونا وارجوا ان تفرقوا بين الهويه
العربيه وبين الاسلام

وشكرا
الاخت اركاديا
اولا مرحبا بكى معنا ولكن بما انك عربيه واخت محترمه فاريت تغيرى الاسم اركادى لانه معناه مش كويس ابدا باللغه اليونانيه وعزرك انك عربيه ولا تعرفنى المعنى لهذا الكلمه القبيحه. اما كونك عربيه فلكى الحق ان تغارى على عرقك وقوميتك ولكن لنا نحن ايضا الحق فى الدفاع عن قوميتنا وهويتنا القبطيه التى يريد العرب الجلف الحفاه رعاه المعيز الغائها وطمسها وفرض هويتهم علينا وهذا سبب رفضنا لها فحن ابناء الفراعنه الحقيقين ولسنا عربا ولا يشرفنا ان نكون عربا

آخر تعديل بواسطة ريجان ، 02-08-2008 الساعة 03:59 AM
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 02-08-2008
boulos boulos غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,586
boulos is on a distinguished road
مشاركة: كلمة الأنبا توماس عن الهوية القبطية والأسلمة والتعريب

His grace Bishop Thomas, was really great. He was so open and frank. I liked what he said. I think he gave them hard time. They deserve it. We need more people like him to make clear eerything.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ندوة عن الهوية المصرية - جزء: 1 para`o المنتدى العام 6 28-11-2007 03:11 PM
أزمة الهوية المصرية :الأغريق و التغريق para`o المنتدى العام 0 09-11-2007 12:34 PM
البحث عن الهوية القبطية iwcab المنتدى العام 4 02-12-2006 04:29 AM
خبر عاجل : إصابة الأنبا توماس فى حادث طريق Emad-Ch المنتدى العام 3 26-11-2006 06:10 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:08 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط