|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
النهاية قادمة سريعا ... لا محالة
بس هى دى الأحاديث اللى وجعتهم؟؟؟ ده يا ما فيه بلاوى سودة كثيرة .. مش في الأحاديث بس .. ولكن في القرآن اللي بيقولوا عليه شريف!!
السؤال الحقيقى الذى يواجهه المسلمون الآن ... هل سيسقط المسلمون الأحاديث الصحيحة من أعتبارهم كمصدر من مصادر العقيدة الأسلامية؟ في هذه الحالة .. ماذا سيقولوا عن فريضة الصلوات الخمسة ومناسك الحج المأخوذة فقط من الحديث وليس لها أي سند قرآنى؟ هل سينهار هذين الركنين الأساسيين من أركان الأسلام بسقوط الحديث؟ أم سيتبعون أسلوب التقية والنفاق الأسلامى المعهودين به .. ويحذفوا الأجزاء المخجلة والمشينة منه ويحرقونها ويخرجوا علينا بكتب حديث جديدة ومنقحة كما فعل "نعثلا" المدعو عثمان وحرق كل القرآين السبعة وعشرون وأعطانا القرآن المحرف الذي بين أيدينا اليوم ... واللى بيقولوا عليه شريف؟ حقيقى الأسلام اليوم في مأزق عظيم .. سيؤدى حتما إلى أنهياره سريعا كما قام سريعا .... !! قولوا آميــــــــــــــــــــــــــــــن تحياتي |
#2
|
||||
|
||||
![]() إقتباس:
لماذا تصادر الرقابة الروايات التى تحتوى على ألفاظ جنسية؟! [كلما قرأت من يهاجم كتاباً أو يدعو لمصادرة رواية بدعوى الإحتواء على ألفاظ تخدش الحياء ،أو أعلن بأنه لايجوز ذكر الأعضاء التناسلية فى كتب يتداولها المراهقون ،وأيضاً لايصح كتابة ألفاظ تحيلنا إلى ماهو داخل غرفة النوم ،كلما سمعت أو قرأت مثل هذا الكلام تذكرت كتب التراث ومن قبلها كتب الفقه والحديث التى تناولت الجنس بالحديث بشجاعة وبدون دعوة للمصادرة أو خلافه. ولذلك قررنا نشر ألفاظ مستقرة ومتداولة فى كتب هى على رفوف مشايخ الأزهر وليست تحت وسائد المراهقين ،ولايخفيها الشخص عن الأعين بل على العكس هو يدرسها ويطالب بحفظها عن ظهر قلب ،ولايستطيع هو أو غيره أن يصادرها لأنها قد كتبت فى عصر لم يكن فيه رقيب يتحكم فى تفكير الناس ويفتش فى ضمائرهم ،ولكنها كتبت فى عصر كان الشاعر يكتب شعره وكأنه يتنفس والفقيه يدون آراءه فى أدق الأمور الخاصة بدون أن يتهم بالتهتك والإنحلال ،عصر كان يعيش فيه أبو نواس الإباحى وأبو العلاء المعرى المتشكك بجانب الإمام مالك المتبتل وأبى حنيفة الحكيم سننشر ماقالته كتب الفقه والحديث والذى هو بمنطق من يهاجموننا عبارة عن جنس وإباحية ،سننشر لأننا ندافع عن المبدأ وليس عن الكتب والروايات المصادرة ،ندافع عن مبدأ حرية الإبداع والفكر بدون القيام بعملية إخصاء متعمده للحفاظ على منصب سياسى زائل أوكرسى أصيب بالملل والضجر من طول العشره. [ونبدأ بمسألة الأعضاء التناسلية التى يبرر بها المهاجمون هجومهم ،والتى يتناسون أن الأحاديث النبوية الشريفة التى ذكرت فيها الأعضاء التناسلية كثيرة ومتعددة ،والتى تثبت أنه ليس هناك مايسمى كلمة قبيحة لذاتها أو كلمة جميلة لذاتها ،ولكن المهم الفن فى الإستخدام وسعة الأفق فى الفهم . [والأحاديث التى سنذكرها لن نناقش صحتها فهذه ليست قضيتنا ولكن المهم هى ورودها فى كتب الصحاح . ونبدأ بلفظ "الذكر" ونضرب له مثالاً الحديث الذى رواه البخارى عن عبد الله بن عمر قال"ذكر عمر بن الخطاب للرسول صلعم بأنه تصيبه الجنابة من الليل ،فقال له الرسول صلعم :توضأ وإغسل ذكرك ثم نم". وكذلك الحديث عن جابر"فقدم النبى صلعم صبح رابعة مضت من ذى الحجة فلما قدمنا أمرنا النبى صلعم أن نحل ،فبلغه أنا نقول :لما لم يكن بيننا وبين عرفة إلا خمس أمرنا أن نحل إلى نسائنا فنأتى عرفة تقطر مذاكيرنا المذى " أى أن السائل الذى يسبق القذف كان يقطر من أعضائهم ،وبالطبع كلمة "الفرج" غنية عن التعريف والتذكير بها لأنها ذكرت أيضاً فى القرآن وعدد الأحاديث التى تشير إليها كثير جداً . ونأتى إلى لفظ القبل والدبر فعن جابر رضى الله عنه قال "كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول ،فنزلت آية نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم". أما الإست والإلية فقد تضمنتها أحاديث كثيرة منها "لاتقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس(إسم قبيلة عربية) على ذى الخلصة (ماكانت تعبده هذه القبيلة فى الجاهلية)" ،والحديث الآخر عن عمرو بن سلمة قال"فلم يكن أحد أكثر قرآناً منى 0000فقدمونى بين أيديهم وأنا إبن ست أو سبع سنين ،وكانت علىّ بردة(كساء) كانت إذا سجدت تقلصت عنى ،فقالت إمرأة من الحى :ألا تغطون عنا إست قارئكم "،وكذلك تم ذكر الثدى والنحر ..الخ،كل هذا تم ذكره ولم يخجل أحد أو يدعى أن ذكر هذه الأعضاء يستدعى الرفت والحرق والنفى!!. [وسيرد البعض ويقول إنها مجرد حديث يمس تلك الأعضاء مساً رقيقاً بدون التطرق إلى ماحولها من أفعال جنسية أو مايتعلق بها ،ولذلك سنضطر أن نفتح عدسة الزووم أكثر ونذكر من نسى أو تناسى فى خضم تلك المعركة حتى البديهيات ،ونحيل من يريد التذكر إلى الحديث الذى رواه البخارى وشرح فيه النبى لسيدة تدعى أسماء بنت شكل كيفية غسل المحيض وغسل الجنابة ،ورده على أم سليم حين سألته هل على المرأة من غسل إذا إحتلمت ؟فقال لها النبى صلعم إذا رأت الماء. والحديث الذى ذكرت فيه عائشة وجوب الغسل إذا مس الختان الختان وكان الحديث رداً على سؤال لرجل إسمه أبو موسى! والحديث الذى يبيح فيه الرسول الجماع فى الرضاع ،وحتى مايطلقون عليه كلام غرف النوم الذى لايصح ذكره تناولته الأحاديث النبوية الشريفة مثل الحديث الذى رواه البخارى ومسلم عن أبى بن كعب "قال :يارسول الله ،إذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل ،قال يغسل مامس المرأة منه ثم يتوضأ ويصلى ". وليقل لى من يهاجم الروايات والكتب التى تتناول الجنس كيف سيشرح ذلك الحديث للمراهقين الذين يخاف على أحاسيسهم المرهفة ؟! وإذا تعلل البعض بأن هذا الحديث حديث رجال فماقولهم فى مارواه مالك فى موطأه عن أنه عندما كانت عائشة بنت طلحة عند السيدة عائشة أم المؤمنين فدخل عليها زوجها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر فقالت له عائشة :مايمنعك أن تدنو من أهلك فتلاعبها وتقبلها ؟،قال أقبلها وأنا صائم ؟!،قالت نعم،وبذلك كسرت أم المؤمنين النفاق الزائف والحياء المفتعل وهى سيدة ونحن نعرف كيف كانت تعامل المرأة فى المجتمع البدوى . [وعما يحدث فى غرف النوم ويرفض الإفصاح عنه أصحاب الورع الشكلى الزائف ،كان هذا الحديث الذى رواه البخارى ومسلم وتشتكى فيه زوجة قلة جماع زوجها وزهده فيه فتقول للرسول صلعم عن زوجها "لم يقربنى إلا هنة واحدة ولم يصل منى إلى شئ أى أنه لم يجامعها إلا مرة واحدة ولم يفعل في هذه المرة اليتيمة شيئاً ،فدافع زوجها عن نفسه بقوله أنها كذابة فهو ينفضها نفض الأديم -كناية عن فحولته -ولكنها ناشز ،فرد عليها الرسول صلعم قائلاً فإن كان ذلك لم تحلى له حتى يذوق من عسيلتك كناية عن لذة الجماع ". وأيضاً مارواه الترمذى عن عدم قدرة سلمة بن صخر الأ***** التحكم فى شهوته والذى وصف ذلك بقوله"فبينما هى تخدمنى ذات ليلة إذ تكشف لى منها شئ فوثبت عليها !!،وأظن أن هؤلاء المانعين المصادرين يعرفون مرادف "وثبت عليها" فى لغتنا العامية الحديثة،أما الإمام مالك فيصف مشهداً ساخناً فى موطأه فيقول عن ربيعة بن أبى عبد الرحمن أن رجلاً أتى القاسم بن محمد فقال :إنى أفضت وأفضت معى بأهلى ثم عدلت إلى شعب ،فذهبت لأدنو من أهلى فقالت :إنى لم أقصر من شعرى بعد ،فأخذت من شعرها بأسنانى ،ثم وقعت بها ،فضحك القاسم وقال :مرها فلتأخذ من شعرها بالجلمين أى بالمقص"!!،والسؤال هل هناك ياسادة شئ يحدث فى غرف النوم أكثر سخونة مما وصفه الإمام مالك ،فالحكاية بها من المشهيات الكثير مثل الجرى والقفز والعض ، مما يستحق معه أهم الكتب الإسلامية قراراً سريعاً وحاسماً من أصحاب الفضيلة بالمصادرة لأنه من وجهة نظرهم يحوى ألفاظاً خادشة للحياء!. [ ماسبق من ألفاظ وأحاديث وجمل وعبارات يعتبر مجرد إقتراب من الموضوع إذا قورن بما هو آتٍ من ألفاظ وتعبيرات، ولنقرأ ما رواه البخارى ومسلم عن حديث عائشة الشهير الذى جلست فيه إحدى عشرة إمرأة فتعاهدن أن لايكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً ،والحديث طويل جداً وسنكتفى ببعض الشرح المذكور فى كتاب فتح البارى ففى شرح قول إحدى الزوجات عن زوجها أنه عياياء طباقاء قال الكتاب وهو مرجع المراجع فى شرح الحديث"العىّ هو الذى تعييه مباضعة النساء ،والطباقاء هو ثقيل الصدر عند الجماع ينطبق صدره على صدر المرأة فيرتفع سفله عنها ،وقد ذمت إمرأة إمرأ القيس فقالت له:ثقيل الصدر خفيف العجز سريع الإراقة بطئ الإفاقة !!"،هذا ماقاله فتح البارى فى حديث عائشة فماذا قال فى شرح حديث الرسول صلعم الذى يسأل فيه جابر بن عبد الله عما تزوج ؟،فيرد جابر أنه تزوج ثيباً –أى سبق لها الزواج-،فقال :مالك وللعذارى ولعابها؟،فيقول الكتاب فى إحدى الشروح "المراد به الريق وفيه إشارة إلى مص اللسان ورشف الشفتين وذلك يقع عند الملاطفة والتقبيل ". وكما ذكر فتح البارى مص اللسان فقد ذكر الإمام مالك نوعاً آخر من طرق المص ففى موطأ مالك أن رجلاً سأل أبا موسى الأشعرى فقال :"إننى مصصت من إمرأتى من ثديها لبناً فذهب فى بطنى " وكان يستفتى هل تحرم عليه أم لا وطمأنه عبد الله بن مسعود بأنه لارضاعة إلا ماكان فى الحولين . |
#3
|
||||
|
||||
![]()
الجنس فى كتب الفقه والحديث
لماذا تصادر الرقابة الروايات [وكما لم يخجل مالك من طرق باب هذه الموضوعات فى موطأه ،فإن إبن القيم فعل نفس الشئ فى كتابه زاد المعاد ولنقرأ له فى الجزء الثالث صفحة 236 (مما ينبغى تقديمه على الجماع ملاعبة المرأة وتقبيلها ومص لسانها ،وكان رسول الله صلعم يقبل عائشة ويمص لسانها ،وأحسن أشكال الجماع أن يعلو الرجل المرأة مستفرشاً لها بعد الملاعبة والقبلة وبهذا سميت المرأة فراشاً ). ويقول أبو حامد الغزالى الذى يتهمه البعض بالتزمت الشديد فى كتابه إحياء علوم الدين "إذا قضى الرجل وطره فليتمهل على أهله ،حتى تقضى هى أيضاً نهمتها ،فإن إنزالها ربما يتأخر فيهيج شهوتها ،ثم القعود عنها إيذاء لها ،والإختلاف فى طبع الإنزال يوجب التنافر مهما كان"، وهكذا تحدث الغزالى عن القذف السريع ووصفه بالتفصيل. ويقول الغزالى أيضاً وهو يحث على إستمتاع أفضل "وللزوج أن يستمنى بيدى زوجته" ،ويقول أيضاً "وعن إبن عباس فى تفسير قوله تعالى ومن شر غاسق إذا وقب ،فقال هو قيام الذكر وقد أسنده بعض الرواة إلى الرسول صلعم ،إلا أنه قال فى تفسيره الذكر إذا دخل ،وقد قيل إذا قام ذكر الرجل ذهب ثلثا عقله "،ولم يقتصر الحديث فى هذه المواضيع على الفقهاء فقط بل تناولته سيدات فضليات ورجال أفاضل بعضهم ينتمى إلى العشره المبشرين بالجنة ،ودعنا نقرأ مايلى "لما زفت عائشة بنت طلحه إلى زوجها مصعب بن الزبير سمعت إمرأة بينها وبينه وهو يجامعها شخيراً وغطيطاً فى الجماع لم تسمع مثله ،فقالت لها فى ذلك ،فردت عليها عائشة :إن الخيل لاتشرب إلا بالصفير!! [ماسبق ذكره هو مجرد جزء من كل أردنا به الرد على المبررات والحجج الواهية التى يرهبنا بها البعض،وماذكرناه موجود فى كتب فقه وحديث تكتب بطريقة مباشرة وصريحة ،وليست كتب أدبية تنسج من الخيال وحسابها النقدى لايكون بطريقة الرقابة الأزهرية التى تعامل الرواية والكتاب والقصيدة معاملة المنشطات !!،ونقول لهؤلاء أن الإبداع ليس بيجاما كستور من الكساء الشعبى تفصلونها حسب المقاس والرغبة ،ولكنه حرية ونحن لانرغب إطلاقاً أن يتحول الرقيب عندنا إلى قائد المحتسبين الجدد وشيخ خفر الرقابة والنهى عن المنكر !!. د . خالد منتصر - القاهرة خاص بعرب تايمز http://arabtimes.com/khalid/DOC5.html |
#4
|
||||
|
||||
مقال رائع للدكتور خالد منتصر ولكن يبدو أنه نسى هذا الحديث الشيق لأمراء المؤمنين رضى اللات عنهم وأرضاهم ..
فقال أمير المؤمنين أبو بكر لأمير المؤمنين عمر : امصص بظر اللات ، أنحن نفر عنه وندعه ؟ يامسلم ...هل تعرف ماهو البظر ؟؟؟؟ وهل هناك لغة أسفل وأحط من لغة التخاطب هذه بين أمراء المؤمنين؟
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
#5
|
||||
|
||||
![]() مصر تحظر المعاهد الأزهرية والعلماء يحتجون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وتقدم عضو اللجنة الدينية في مجلس الشعب المصري عبد المعطي بيومي ببيان عاجل لرئيس المجلس يؤكد أن هذا القرار من شأنه تقليص حجم المواد الدينية التي تدرس في هذه المعاهد. ورأت الأوساط الدينية المصرية في القرار استجابة حكومية للضغوط الأميركية التي طالبت مرارا بتقليص دور مؤسسة الأزهر في الحياة السياسية والدينية المصرية وتوجيه الاتهامات لهذه المؤسسة العريقة بتفريخ عناصر إرهابية من هذه المعاهد التي غالبا ما يتم بناؤها بأموال أهلية ولا تكلف ميزانية الدولة ولا الأزهر شيئا. وأبدى عضو مجمع البحوث الإسلامية عبد الرحمن العدوي دهشته من توقيت إصدار هذا القرار في وقت يروج فيه الغرب والولايات المتحدة لمزاعم كاذبة بشأن دور المناهج الأزهرية، ورأى أن القرار ينطوي أيضا على انتقاص من سلطات شيخ الأزهر وانتزاع السلطات التي يخولها له القانون 103 الذي ينص على أن شيخ الأزهر هو المرجع لأمور الدين والتعليم الأزهري. وخلص العدوي إلى أن هدف هذه القرارات أن يتخلى الأزهر عن دوره التاريخي والحضاري. عبد العظيم المطعني وقال عضو مجمع البحوث الإسلامية عبد العظيم المطعني إن القرار سبقته خطوات أدت لإغلاق أكثر من 320 معهدا أزهريا بسبب قيود وضعتها الحكومة للحد من التعليم في المعاهد الأزهرية على حد قوله. وتنفي الحكومة نيتها إلغاء المعاهد الأزهرية، أو أن تكون إجراءاتها تعبيرا عن استجابة للأجندة الأميركية، ويقول المتحدثون باسم الحكومة المصرية إن القرار الأخير يرمي لإيجاد ضوابط بعد أن لوحظ التوسع في إنشاء هذه المعاهد دون مبرر، لكن أستاذ الحضارة في جامعة الأزهر مجاهد الجندي يعتقد أن الهدف من القرار هو القضاء على الأزهر تدريجيا (اللهم آمـــــين) إرضاء للسياسة الأميركية التي جعلت الإسلام والمسلمين عدوها الأول. ولفت الجندي الانتباه إلى أن تحويل هذه المعاهد إلى مدارس تابعة لوزارة التعليم قد تترتب عليه آثار سلبية مستقبلا منها إمكانية حذف بعض آيات القرآن الكريم التي تحث على الجهاد أو التي تشوه صورة اليهود، (عقبال القرآن كله ) ومن ثم فإن هذا القرار سيؤدي إلى إفراغ هذه المعاهد من مضمونها. ويشير الأستاذ بجامعة الأزهر عبد الحليم عمر إلى أن الدولة لم تقم بإنشاء أي معاهد أزهرية منذ عشرات السنين وأن معظم هذه المعاهد هي معاهد أهلية ويقوم الأزهر فقط بتعيين هيئات التدريس والإداريين من ميزانيته، وأكد أن هذا القرار باطل ويعد اعتداء على اختصاصات الأزهر، كما أنه يتسم أيضا بعدم الشفافية حيث لم تعلن الحكومة عن الأسباب والمبررات الجادة والمقنعة وراء حظر إنشاء هذه المعاهد. (يا حمار ... لسه مش فاهم ليه؟؟) ![]() ![]() ![]() http://www.aljazeera.net/news/arabic/2004/7/7-1-4.htm |
#6
|
||||
|
||||
![]() ردود فعل غاضبة ضد قرار منع بناء المعاهد الأزهرية والمساجد تحقيق يكتبه: مصطفي سليمان 8 أعضاء يتقدمون ببيانات عاجلة ضد القرارات في مجلس الشعب ود. سرور يطلب اجتماع لجنتي التعليم والشئون الدينية لمناقشة القضية الشيخ حافظ سلامة: مرحبا بهذه القرارات فسيدوسها المصريون بالأقدام! قبل حوالي شهر من إصدار قرار مجلس المحافظين بالحكومة المصرية الخاص بوقف بناء معاهد أزهرية جديدة ومنع بناء مساجد أهلية وهدم المساجد المقامة بدون ترخيص *الذي انفردت بنشره 'الأسبوع' العدد قبل الماضي * أعلن مسئول سعودي أن بلاده ستحل مؤسسة الحرمين الخيرية التي تقع بالرياض وهيئات خيرية أخري وستضع أرصدتها تحت إشراف اللجنة الوطنية السعودية للأعمال الخيرية في الخارج التي شكلت حديثا. وفي خطوة مشتركة في إطار الحرب علي ما تسميه واشنطن الإرهاب أعلنت السعودية والولايات المتحدة أنهما ستطلبان من الأمم المتحدة إدراج خمسة فروع لمؤسسة الحرمين ضمن لائحة الهيئات والأفراد المتهمين بتمويل الإرهاب.. وتقع هذه الفروع في هولندا وألبانيا وأفغانستان وبنجلاديش وإثيوبيا. العلاقة وثيقة فيما يبدو بين القرارين: القرار المصري لمجلس المحافظين التابع لمجلس الوزراء المصري بحظر بناء مساجد ومعاهد أزهرية جديدة، والقرار السعودي بقطع وتجفيف منابع تمويل المؤسسات الخيرية السعودية.. فمصر والسعودية أكبر بلدين عربيين في المنطقة: الأولي منارة الأزهر والعلماء والثانية قبلة المسلمين في العالم أجمع.. مصر تتميز بالتعليم الديني الأزهري والسعودية تميزها في هذه المؤسسات الخيرية ومن أهمها مؤسسة الحرمين ورابطة العالم الإسلامي. وفي نظر الولايات المتحدة أن الأولي * أي مصر * صدٌرت لهم أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة والثانية صدرت لهم أسامة بن لادن زعيم نفس التنظيم.. لذلك فالحرب الأمريكية علي الإرهاب من وجهة نظرهم لابد أن تطال هذين البلدين الكبيرين * والحقيقة هي حرب علي الإسلام في حد ذاته * وفق التفكير اليميني الأمريكي بجناحيه المحافظ والمسيحي.. من هنا يمكن أن نفهم لماذا أصدر مجلس المحافظين في مصر قرار وقف بناء المعاهد الأزهرية، ولماذا تدخلت واشنطن لتجميد ووقف أهم مؤسستين خيريتين ذات طابع إسلامي 'الحرمين ورابطة العالم الإسلامي' في السعودية. ومن المعروف في هذا الصدد أن الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر طلبت ودعت بشكل صريح وصوت مسموع إلي تعديل مناهج التعليم في جميع الدول الإسلامية لتجنب الآيات القرآنية التي تتحدث عن الجهاد ، وتوسعت المطالب الأمريكية في الهيمنة الفكرية علي العقل الإسلامي والعربي وتسارعت وتيرتها حتي طالبت بتوحيد خطبة الجمعة وأن يقتصر دور المساجد علي الصلاة والأعمال الاجتماعية ووصل الأمر إلي حد أنها وضعت لنا 'فرقانا باطلا' تسميه 'الحق' بديلا عن 'القرآن'.!! هل وجدتم تبجحا أكثر من هذا؟ ما الذي نفعله بعد ذلك؟ وكيف نقاوم هذه الهجمة بل الهجمات؟ لقد فجر ما نشرته 'الأسبوع' في عددها قبل الماضي قضية خطيرة تستحق الانتباه وفجر ردود فعل قوية في الشارع المصري الذي اندهش وتعجب من هذا القرار.. كما تكشفت حقائق جديدة حول خطة إلغاء التعليم الديني في مصر ستنشرها 'الأسبوع' بالوثائق تباعا. ففي مجلس الشعب المصري وفور نشر التحقيق حول هذا القرار تحرك عدد من الأعضاء وهم علي أحمد لبن ومحمد خليل قويطة وحسنين الشوري ومحمد العزباوي وصابر الصاوي ود. أكرم الشاعر ود. حمدي حسن ود. أيمن نور وتقدموا ببيانات عاجلة وطلبات إحاطة لوقف العمل بهذا القرار. الدكتور أحمد فتحي سرور وقبل أن يعلن انتهاء الدورة البرلمانية أكد ضرورة مناقشة هذا الموضوع الخطير علي مستوي لجان وإعداد تقرير عنه لمناقشته في جلسات الدورة البرلمانية القادمة وبالفعل بدأ الدكتور حسام بدراوي رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب اتصالاته بالمسئولين في الأزهر والأوقاف يدعوهم لحضور اجتماعات لجنتي التعليم والشئون الدينية. وجاء في بيان علي لبن أن قرار مجلس المحافظين بعدم الترخيص ببناء معاهد أزهرية جديدة يعد خطوة في اتجاه إلغاء الأزهر ولا يخدم إلا القوي الصهيونية الأمريكية كما يعد اعتداء علي السلطة التشريعية التي أصدرت القانون 103 لسنة 1961 الخاص بتنظيم الأزهر. وأضاف البيان أن القرار بتفويض المحافظين في تحويل بعض المعاهد الأزهرية إلي مبان تابعة لوزارة التربية مخالف لقانون الوقف لأن مباني هذه المعاهد ليست مالا عاما، ولكنها مال خاص أوقفه أهل الخير للتعليم الأزهري. والقانون هنا يعتبر شرط الواقف كنص الشارع. وإذا كانت حجة الحكومة أن الكثافة مخلخلة في بعض المعاهد فإن الحكومة هي التي صنعت هذه الخلخلة بقرارها رفع سن القبول بالأزهر من 5 سنوات إلي 6 سنوات بالمخالفة للقانون 103 لسنة 1961 المشار إليه. وأضاف البيان أن قرار هدم المساجد التي بنيت بدون ترخيص مخالف لحكم الإدارية العليا الذي يعتبر هدم المباني جناية لا يحكم بها إلا القاضي الجنائي وحده. |
#7
|
||||
|
||||
![]()
أما النائب محمد خليل قويطة عضو مجلس الشعب فقال: إن هذا القرار يحمل معني خطيرا وهو استجابة الدولة للشروط الأمريكية لإلغاء التعليم الديني في المدارس والجامعات بحجة أن التعليم الديني سبب الإرهاب وأن الهدف الأساسي هو تحويل الأمة الإسلامية إلي أمة بلا دين أو أخلاق ولا قيم.
ويأتي هذا القرار كما يقول النائب في الوقت الذي كنا ننتظر فيه مزيدا من الاهتمام كنوع من الحصانة في مواجهة ما يتعرض له الشباب وفي ظل مؤامرات الخارج وأخطرها ظهور ما يسمي بالفرقان الأمريكي بديلا عن القرآن الكريم وهو ما يمثل اعتداء صريحا علي الدين. العلماء يرفضون تصاعد الأمر إلي لجنة الشئون الدينية بالمجلس حيث تقدم أيضا الدكتور عبد الرحمن العدوي عضو اللجنة وعضو مجمع البحوث الإسلامية وأحد المقربين لشيخ الأزهر، والدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو لجنة الشئون الدينية بمجلس الشعب.. تقدم كل منهما ببيان عاجل أيضا حول نفس القضية حيث أكد د. العدوي أن هذا القرار خاطئ ولا يتناسب مع ظروفنا في الوقت الحاضر والتي تتطلب منا الحفاظ علي صورة الإسلام والمسلمين وتفعيل دور المؤسسات الإسلامية في العالم العربي وبالتالي فإن هذه الخطوة لها آثار سلبية وضارة بمستقبل الوطن العربي والإسلامي.. وطالب د. العدوي بالإعلان عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء إصدار مثل هذا القرار، والهدف من وراء التنفيذ السريع لهذا القرار بهذا الشكل. ويضيف د. العدوي أن الولايات المتحدة تروج لأكاذيب تتهم من خلالها المناهج الأزهرية والدينية بأنها تساعد علي تخريج إرهابيين وليس دعاة، فضلا عن ومطالبة الغرب بإعادة النظر في هذه المناهج وتقليص دور المعاهد الأزهرية والمساجد.. ولهذا فإن هذا القرار بمثابة اعتراف بأن التوسع في المؤسسات التعليمية ذات الطابع الديني يشجع علي العنف والإرهاب. وطالب د. العدوي بضرورة تفعيل دور الأزهر والتمسك بدوره التاريخي في إعداد الدعاة وتخريج الأكاديميين في مختلف العلوم من خلال مناهج تواكب المتغيرات التكنولوجية وتحافظ علي الثوابت الإسلامية وتقاليد المجتمعات الشرقية. وتساءل د. العدوي: هل انتهينا من حل كل المشاكل حتي ننتبه إلي الأزهر ومشاكله وتقليص دوره؟! وأضاف د. العدوي: قبل أن نتقدم بهذه البيانات قابلنا شيخ الأزهر وسألناه عن هذا القرار فأكد لنا أنه لم يبلغ رسميا بمثل هذه القرارات ولو حدث لكان له موقف رافض لها وهذا يؤكد * كما يقول د. العدوي * أن القرارات التي صدرت من مجلس المحافظين معيبة وخاطئة ويتحركون من خلف قيادات الأزهر لتنفيذ المخططات الخارجية التي تريد هدم الأزهر وإلغاء التعليم الديني في مصر كما أن المعاهد الدينية ليست تابعة للإدارة المحلية فكيف يتصرف محافظ بمنع بناء معهد أو هدمه دون الرجوع لقيادة الأزهر المسئولة عن التعليم الديني وفقا لقانون الأزهر؟.. لقد أرسل مجلس المحافظين القرار إلي المناطق الأزهرية في المحافظات دون أن يرسلوه أولا لشيخ الأزهر وهذا خطأ إداري فادح ويضعنا أمام علامات الاستفهام فمن له مصلحة في تقليص التعليم الأزهري بهذه الطريقة سوي الأمريكان والصهاينة؟ إن مثل هذه القرارات اعتداء صريح علي الدين والقوانين المنظمة للعمل داخل الأزهر. إن للأزهر دورا عالميا وبهذه القرارات هم يريدون إلغاء هذا الدور فهو المرجعية الوحيدة في الشريعة والعقيدة فكيف تعمل الدولة علي تعطيل وإنهاء هذا الدور؟ هذا قرار معيب جدا والإقدام عليه في هذه الظروف عمل غير مدروس لذلك فنحن نطالب بسحب هذه القرارات قبل أن تحدث اضطرابات في المحافظات.. لأنه لو حدثت فلن يقف أحد من علماء الأزهر لمنعها أو تهدئة الناس.. وللعلم فإن الأزهر ليس قاصرا علي التعليم الديني فقط.. بل إنه يدرس فيه مناهج التربية والتعليم أيضا.. فحجة تصدير الأزهر للإرهاب باطلة ويراد بها إغلاق الأزهر والقضاء عليه.. ورغم أن المعاهد الأزهرية تقام بالجهود الذاتية ولكن وفق إجراءات حددها القانون فلا يمكن منح أي ترخيص لبناء معهد أزهري إلا بعد التأكد من احتياج المنطقة إليه وهذا الأمر يحبط الحجج الواهية التي تزعم أن أعداد طلبة هذه المعاهد قليل ةجدا لدرجة أن الأمر لا يتطلب بناء معاهد أزهرية جديدة في الوقت الحالي. الدكتور مصطفي إمام الأستاذ بجامعة الأزهر يعلق علي ما حدث مؤكدا أنه يدل علي صدق ما قاله شيخ الأزهر وهو أننا موظفون أي ننفذ تعليمات خارجة عن إرادتنا ومن ثم فإن تنفيذ هذه القرارات ينسجم تماما مع مطالب الخارج للمسئولين في مصر وتساءل: لماذا زار الحاخام الأزهر و أيضا فعل آل جور نائب الرئيس الأمريكي السابق والسفير الإسرائيلي والأمريكي ؟ إن كل هذه الزيارات كانت تتم لإقرار خطة تغيير الأزهر وتنفيذها لحظة بلحظة.. وما جري في الأزهر يحاولون تطبيقه الآن في السعودية واليمن وباكستان ومؤخرا عقدت جامعة الأزهر اتفاقات من شأنها القضاء علي دور الأزهر العالمي حيث تم الاتفاق علي قبول الطلاب في جامعة الأزهر ودخولهم في السنة الأخيرة من مرحلة الكليات أي أن الطالب سيدرس سنة واحدة فقط وتتم بعدها معادلة الشهادات الجامعية علي الورق وهذا سيؤدي إلي عدم تعليم الطالب وتثقيفه دينيا بشكل جيد وسيتم أيضا إلغاء المعاهد الأزهرية الابتدائية والثانوية التي يدرس بها الطلاب المبعوثون من الخارج خاصة باكستان وأفغانستان واليمن بحيث لا يحصل الطالب علي جرعة دينية دسمة تؤهله لأن يكون 'داعية إسلامي' في الخارج. وقال د. مصطفي إمام: إنه قد جري الترويج منذ نحو عام لوضع الأزهر ومعاهده تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ونوقش هذا الاقتراح في مجلس الشوري ولكن الدكتور مصطفي كمال حلمي رفضه بشدة ومع صدور هذه القرارات الأخيرة تأكد أن الأزهر بالفعل سيتم تحويله إلي التعليم العام إن لم يكن قد تم ذلك بالفعل. ويشير د. مصطفي إمام إلي أن من المخاطر التي لحقت بالأزهر هي رفع سن القبول بالمعاهد وإلغاء معاهد المعلمين وإلغاء الكتاتيب التي كان يشرف عليها الأزهر. إن ما حدث هو تكملة للخطة التي بدأت بالقضاء علي المناهج الأزهرية الخاصة بالعلوم الشرعية في عام 96/1997 وعلي أثرها ألغيت 55 حصة من حصص القرآن الكريم وحذفت مواد أزهرية أصيلة تم استبدالها بكتب لا تفيد الطالب الأزهري إفادة حقيقية. وفي تصريحاته ل 'الأسبوع' يلفت النائب علي لبن عضو مجلس الشعب النظر إلي أن المخطط بدأ تنفيذه بعدة قرارات أخري أهمها وقف بناء كليات أزهرية جديدة إضافة إلي المعاهد.. ورفع سن القبول بالمعاهد الأزهرية وفقا لطلب وزير التربية والتعليم ذلك صراحة في خطاب رسمي وجهه لشيخ الأزهر من 5 سنوات إلي 6 سنوات وقد اعترضت لجنة الشئون الدينية ولجنة التعليم علي هذا القرار وتوجهنا لشيخ الأزهر نطلب منه العدول عن القرار فقال: علشان خاطركم سأجعلها 5 سنوات و9 أشهر. وهنا يسأل علي لبن: كيف يدار الأزهر؟ هل بجبر الخواطر أم وفق سياسة وخطة معروفة؟! وقد حذرت المجالس القومية المتخصصة من هذه القرارات وأكدت في تقرير لها أنه في عام 2005 لن تستقبل الكليات الأزهرية طلابا أزهريين جددا. |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
جامعة الأزهر : سرقة خزينة مصر عينى عينك......(مدموج) | yaweeka | المنتدى العام | 42 | 25-06-2009 02:20 AM |