تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-12-2004
Abu_Ibraheem Abu_Ibraheem غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 130
Abu_Ibraheem is on a distinguished road


السيد Kero

إقتباس:
أولا لقد سبق وقدمت لك اعتذارا
وأنا طالبتك ولم ترد

أريد نصاً صريحاً واضحاً :
هل ما فعله السيد knowjesus_knowlove من تعاليم المسيحية أم ضد تعاليمها ؟
هل ما فعله هو ما يدور فى كنائسكم أم تنزهونها عنه ؟

سؤال علمى آخر أحتاج معرفة إجابته :
إذا كان ما فعله السيد knowjesus_knowlove يخالف تعاليم المسيح
وإذا مات السيد knowjesus_knowlove ولم يتب من هذا الإثم
فما هو حسابه فى الآخرة ؟

أرجو أن أجد من يملك الشجاعة الكافية ليجيب !



إقتباس:
رجاء للاخوة المسلمين بدلا من التكلم في الهيافات والكلام ذو النكهة التهكمية , نرجو ايضاح الاتي
كنت أتمنى أن تجد لديك الشجاعة الكافية لتنهى إخوتك عن الهيافات والسخرية !

عجباً !
هل هان عليكم دينكم إلى هذه الدرجة فلا يجد من ينصره !



بالنسبة لموضوعك حول المواضع العشرة
فأرحب بأسئلتك حوله بعد أن ننتهى من التعرف على الصورة المسيحية السليمة من خلال كتابات إخوانك

وحتى ذلك الحين ، إليك هذا النقل عن الإمام الشاطبى ، الذى أخذ عنه الدكتور سليمان بنوده :

ويتبين من هذا أن لكراهية السؤال مواضع ، نذكر منها عشرة مواضع :

أحدها : السؤال عما لا ينفع في الدين

كسؤال عبد الله بن حذافة : من أبي

وروي في التفسير أنه عليه السلام الصلاة والسلام :
(سئل ما بال الهلال يبدو رقيقاً كالخيط ثم لا يزال ينمو حتى يصير بدراً ثم ينقص إلى أن يصير كما كان ؟)
فأنزل الله :( يسألونك عن الأهلة ) الآية
فإنما أجيب بما فيه منافع الدين

والثاني : أن يسأل بعد ما بلغ من العلم حاجته

كما سأل الرجل عن الحج : أكل عام ؟
مع أن قوله تعالى: (ولله على الناس حج البيت) قاض بظاهره أنه للأبد لإطلاقه

ومثله سؤال بني إسرائيل بعد قوله :( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة )

والثالث : السؤال من غير احتياج إليه في الوقت

وكأن هذا - والله أعلم - بما لم ينزل فيه حكم
وعليه يدل قوله :( ذروني ما تركتكم )
وقوله :( وسكت عن أشياء رحمة لكم لا عن نسيان فلا تبحثوا عنها )

والرابع : أن يسأل عن صعاب المسائل وشرارها

كما جاء في النهي عن الأغلوطات

والخامس : أن يسأل عن علة الحكم

وهو من قبيل التعبدات التي لا يعقل لها معنى
أو السائل ممن لا يليق به ذلك السؤال
كما في حديث قضاء الصوم دون الصلاة

والسادس : أن يبلغ بالسؤال إلى حد التكلف والتعمق

وعلى ذلك يدل قوله تعالى :( ما أسألكم عليه من أجر ، وما أنا من المتكلفين )

ولما سأل الرجل : يا صاحب الحوض هل ترد حوضك السباع ؟
قال عمر بن الخطاب : يا صاحب الحوض لا تخبرنا ، فإنا نرد على السباع وترد علينا

والسابع : أن يظهر من السؤال معارضة الكتاب والسنة بالرأي

ولذلك قال سعيد : أعراقي أنت ؟

وقيل لمالك بن أنس : الرجل يكون عالماً بالسنة ، أيجادل عنها ؟
قال : لا ، ولكن يخبر بالسنة ، فإن قبلت منه ، وإلا سكت

والثامن : السؤال عن المتشابهات

وعلى ذلك يدل قوله تعالى :( فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ) الآية

وعن عمر بن عبد العزيز : من جعل دينه عرضا للخصومات أسرع التنقل

ومن ذلك : سؤال من سأل مالكاً عن الاستواء ، فقال : الاستواء معلوم ، والكيفية مجهولة ، والسؤال عنه بدعة

والتاسع : السؤال عما شجر بين السلف الصالح

وقد سئل عمر بن عبد العزيز عن قتال أهل صفين
فقال : تلك الدماء كف الله عنها يدي ، فلا أحب أن يلطخ بها لساني

والعاشر : سؤال التعنت والإفحام ، وطلب الغلبة في الخصام

وفي القرآن في ذم نحو هذا :
( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله على ما فى قلبه وهو ألد الخصام )

وقال :( بل هم قوم خصمون )

وفي الحديث : ( أبغض الرجال إلى الله : الألد الخصم )

هذه جملة المواضع التي يكره السؤال فيها ، يقاس عليها ما سواها

وليس النهي فيها واحداً ، بل فيها ما تشتد كراهيته ، ومنها ما يخف ، ومنها ما يحرم ، ومنها ما يكون محل اجتهاد

وعلى جملة منها يقع النهي عن الجدال في الدين
كما جاء ( إن المراء في القرآن كفر )
وقال تعالى :( وإذا رأيت الذين يخوضون فى آياتنا فأعرض عنهم ) الآية ، وأشباه ذلك من الآيات والأحاديث
فالسؤال في مثل ذلك منهي عنه ، والجواب بحسبه
انتهى النقل : الموافقات 4/319-321

وهدفت بإيرادى كامل النقل إلى أمرين :

الأول : أن تطلع على الأمثلة التى ضربها الشاطبى ، لعلها تهديك فى الفهم إلى أن يحين نقاشنا بإذن الله

الثانى : أن تعلم أن هذه الأمور ليست قطعية بكل جزئياتها بحيث يجمع عليها علماء المسلمين فى كل جزئية منها وعلى تحريمها كلها بدرجة واحدة
ولكن هى ما اجتهد الشاطبى فى رصده ، وتفصيلاتها ودرجات كراهتها بحسب ما أشار فى تعقيبه الأخير

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 11:26 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط