|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
+++++ يتبع +++++
اعطى ذلك وامر بوضعه عند منبر جامع الظاهر ثم امر بالراهبين فعوقبا فاعترفا انهما من سكان دير البغل وانهما هما اللذان احرقا المواضع التى تقدم ذكرها بالقاهره غيرة وحنقا على المسلميين لما كان هدمهم للكنائس وان طائفة ال***** تجمعوا واخرجوا من بينهم مالا جزيلا لعمل هذا النفط واتفق وصول كريم الدين ناظر الخاص من الاسكندريه فعرفه السلطان ما وقع من القبض على ال***** فقال ال***** لهم بطرك يرجعون اليه ويعرف احوالهم فرسم السلطان بطلب البطرك عند كريم الدين ليتحدث معه فى امر الحريق وما ذكره ال***** من قيامهم فى ذلك فجاء فى حماية والى القاهره فى الليل خوفا من العامه فلما ان دخل بيت كريم الدين بحارة الديلم واحضر اليه ال***** الثلاثه من عند الوالى قالو لكريم الدين بحضرة البطرك والوالى جميع ما اعترفوا به قبل ذلك فبكى البطرك عندما سمع كلامهم وقال هؤلاء سفهاء ال***** قصدوا مقابلة سفهاء المسلميين على تخريبهم الكنائس وانصرف من عند كريم الدين مبجلا مكرما فوجد كريم الدين قد اقام له بغله على بابه ليركبها فركبها وسار فعظم ذلك على الناس وقاموا عليه يدا واحده فلولا ان الوالى كان يسايره والا هلك واصبح كريم الدين يريد الركوب الى القلعه على العاده فلما خرج الى الشارع صاحت به العامه مايحل لك ياقاضى تحامى لل***** وقد احرقوا بيوت المسلميين وتركبهم بعد هذا البغال فشق عليه ماسمع وعظمت نكايته واجتمع بالسلطان فاخذ يهون امر ال***** الممسوكين ويذكر بانهم سفهاء وجهال فرسم السلطان للوالى بتشديد عقوبتهم فنزل وعاقبهم عقوبه مؤلمه فاعترفوا بان اربعة عشر راهبا بدير البغل قد تحالفوا على احراق ديار المسلميين كلها وفيهم راهب يصنع النفط وانهم اقتسموا القاهره ومصر فجعل للقلهره ثمانيه ومصر سته فكبس دير البغل وقبض على كل من فيه واحرق من جماعته اربعهبشارع صليبة جامع بن طولون فى يوم الجمعه وقد اجتمع لمشاهدتهم عالم عظيم فضرى من حينئذ جمهور الناس على ال***** وفتكو بهم وصاروا يسلبون ماعليهم من الثياب حتى فحش الامر وتجاوزوا فيهم المقدار فغضب السلطان من ذلك وهم ان يوقع بالعامه
واتفق انه ركب من القلعه يريد الميدان الكبير فى يوم السبت فراىء من الناس امما عظيمه قد ملات الطرقات وهم يصيحون نصر الله الاسلام . انصر دين محمد بن عبد الله .. فخرج من ذلك وعندما نزل الى الميدان احضر اليه الخازن نصرانيين قد قبض عليهما وهما يحرقان الدور فامر بتحريقهما فاخرجا وعمل لهما حفره واحرقا بمراىء من الناس!! وبينما هما فى احراق النصرانيين اذ بكاتب ديوان الامير بكتمر الساقى وكان نصرانيا فعندما عاينه العامه القوه عن دابته الارض وجردوه من جميع ما عليه من ثياب وحملوه ليلقوه فى النار فصاح بالشهادتين واظهر الاسلام فاطلق !! واتفق مع مرور كريم الدين وقد لبس التشريف من الميدان فرجمه من هناك رجما متتابعا وصاحوا به كم تحامى لل***** وتشد معهم ولعنوه وسبوه فلم يجد بدا من العود الى السلطان وهو بالميدان وقد وقد اشتد ضجيج العامه وصياحهم حتى سمعهم السلطان فلما دخل عليه واعلمه الخبرامتلآ غضبا واستشار الامراء وكان بحضرته الامير جمال الدين نائب الكرك والامير سيف الدين البزبكرى والخطيرى . وقال الابوبكرى العامه عمى والمصلحه ان يخرج اليهم الحاجب ويسألهم عن اختيارهم حتى يعلم فكره هذا من قوله السلطان واعرض عنه وقال نائب الكرك كل هذا من اجل الكتاب ال***** فان الناس ابغضوهم والراى ان السلطان لايعمل فى العامه شيئا وانما يعزل ال***** من الديوان . فلم يعجبه هذا الراى ايضا . وقال الامير الماس الحاجب : امض ومعك اربعه من الامراء وضع السيف فى العامه من حين تخرج من باب الميدان الى ان تصل الى باب زويله واضرب فيهم بالسيف من باب زويله الى باب النصر بحيث لاترفع السيف عن احد االبته . وقال لوالي القاهرة " أركب الي باب اللوق , والي باب البحر ؛ ولا تدع أحد حتي تقبض عليه وتطلع به الي القلعة ؛لا ومتي لم تحضر الذين رجموا وكيلي – يعني كريم الدين – ألا وحياة رأسي شنقتك عوض عنهم " وعين معه عدة من الممليك السلطانية فخرج الأمراء بعدما تلكئوا في المسير ؛ حتي أشتهر الخبر فلم يجدوا أحداً من الناس حتي ولا ***** الأمراء وحواشيهم ؛ ووقع القول بذلك في القاهرة فغلت الأسواق جميعها ؛ وحل بالناس أمر لم يسمع بأشد منه وسار الأمراء فلم يجدوا في طول طريقهم أحدً الي أن بلغوا باب النصر . وقبض الوالي من باب اللوق وباب البحر كثير من ال****زية ؛ والنواتية ؛ وأسقاط الناس فأشتد الخوف وعدي كثير من الناس الي البر الغربي بالاجيزة وخرج السلطان من الميدان فلم يجد في طريه الي أن صعد قلعة الجبل أحد من العامة وعندما أستقر بالقلعة سير الي الوالي يستعجل حضوره فما غربت الشمس حت أحضرر ممن أمسك من العامة نحو مائتي رجل فعزل منهم طائفة أمر بشنقهم وجماعة رسم بتوسيطهم وجماعة رسم بقطع أيديهم فصاحوا بأجمعهم ياخند ما يحل لك ما نحن اللذين رجمنا فبكي الأمير بكتمر الساقي ومن حضر من الأمراء رحمة لهم وما زالوا بالسلطان الي أن قال للوالي أعزل منهم جماعة وأنصب الخشب منن باب زويلة الي تحت القلعة بسوق الخيل وعلق هؤلاء بأيديهم ؛ فلم أصبح يوم الأحد علق الجميع من باب زويلة الي سوق الخيل ؛ وكان فيهم من له بزة وهيئة ؛ ومر الأمراء بهم فتوجعوا لهم وبكوا عليهم ولم يفتح احد من أرباب الحوانيت بالقاهرة ومصر ي هذا اليوم حانوتا وخرج كريم الدين من داره يريد القلعة علي الادة فلم يستطع المرور عل المصلوبين وعد ل عن طريق باب زويلة وجلس السلطان في الشبك وقد أحضر بين يديده جماعة ممن قبض عليهم الوالي فقطع أيدي وأرجل ثلاثة منهم والأمراء لا يقدرون علي الكلام معه في أمرهم لشدة حنقه فتقدم كريم الدين وكشف رأسه وقبل الأرض وهو يسأل |
#2
|
|||
|
|||
+++++++ يتبع +++++++
العفو فقبل سؤاله وأمر بهم أن يعملوا في حفير الجيزة فأخرجوا وقد مات ممن قطع أيديهم أثنان و أنزل المعلقون من علي الخشب وعندما ف\قام السلطان من الشباك وقع الصوت بالحريق من جهة جامع بن طولون وقلعة الجبل وفي بيت الأمير ركن الدين الأحمدي بجرة بهاء الدين وبالفندق خارج باب البحر من المقس وما فوقه من الربع وفي صابحة يوم هذا الحريق قبض علي ثلاثة من النصري وجد معهم فتة الي النفط فأحضروا الي السلطان
وأعترفوا بأن الحريق كن مكنهم وأستمر الحريق في الأماكن الي يوم السبت . فلما ركب السلطان الي الميدان علي عادته وجد نحو عشرين ألف نفس من العامة قد صبغوا خرقاً بلون أزرق وعملوا صلبان بيضاء وعندما رأوا السلطان صاحوا بصوت واحد لا دين ألا دين الأسلام ؛ نصر الله دين محمد بن عبد الله ي ملك الناصر يا سلطان الأسلام أنصرنا علي اهل الكفر ولا تنصر النصاري فأرتجت الدنيا من هول أصواتهم وأوقع الله الرعب في قلب السلطان وقلوب الأمراء وسار وهو في فكر زائد ؛ حتي نزل بالميدان وصراخ العامة لا يبطل فرأي أن الرأي في أستعمال المداراة . وأمر الحاجب أن يخرج وينادي بين يديه " من وجد نصرانيا فله ماله ودمه " فخرج ونادي بذلك فصاحت العامة وصرخت نصرك الله وضجوا بالدعاء – وكان النصاري يلبسون العمائم البيض فنودي في القاهرة ومصر من وجد نصرانيا بعمامة بيضاء حل له دمه وماله ومن وجد نصرانيا راكبا حل له دمه وماله- وخرج مرسوم بلبس النصاري العمامة الزرقاء وألا يركب أحد منهم فرسا ولا بغلا ومن ركب حمارا فليركبه مقلوبا ولا يدخل نصراني الحمام ألا وفي عنقه جرس ولا يتزيا أحد منهم بزي المسلمين ومنع الأمكراء و\من أستخدام النصاري وأخرجوا من ديوان السلطان وكتب لسائر الأعمال بصرف جميع المباشرين من النصاري وكسر أيقاع المسلمين بالنصاري حتي تركوا السعي في الطرقات وأسلم منهم جماعة كثيرة وكان اليهود قد سكت عنهم في هذه المدة فكان النصراني أذ أراد أن يخرج من منزله يستعسر عمامة صفراء من أحد اليهود ويلبسها حتي يسلم من العامة ؛ وأتفق أن بعض دوواين النصاري كان له عند يهودي مبلغ أربعة ألاف درهم نقرة فسار الي بيت اليهودي وهو متنكر في الليل ليطالبه فأمسكه اليهودي وقال : أنا بالله وبالمسلمين وصاح فأجتمع الناس لأخذ النصراني ففر الي داخل بيت اليهودي وأستجار بأمرأته وأشهد عليه بأبراء اليهودي حتي خلص منه . وعثر علي طائفة من النصاري بدير الخندق يعملون النفط لأحراق الأماكن فقبض عليهم وصمروا ونودي في الناس بالأمان وأنهم يتفرجون علي عاداتهم عند ركوب السلطان ا لي الميدان وذك أنهم كانوا تخوفوا علي أنفسهم لكثرة ما أوقعوا بالنصاري وزادوا في الخروج عن الحد فأطمئنوا وخرجوا علي العادة الي جهة الميدان ودعوا للسلطان و صاروا يقولون نصرك الله يا سلطان الأرض أستلحنا أستلحنا ؛ وأعب السلطان ذلك وتبسم من قولهم وفي تلك الليله وقع حريق في بيت الأمير الماس الحاجب من القلعة وكان الريح شديدً فقويت النار وصرت الي بيت الأمير أيتمش فأنزعج أهل القلعة وأهل القاهرة وحسبوا أم القلعة جميعها أحترقت ولم يسمع بأشنع من هذه الكائنة . . ربع في سوق الشوايين . 2. زجاجة العريسة بحارة الديلم . 3. ستة عشر بيت بجوار بيت كريم الدين . 4. عدة أماكن بحارة ا لروم . 5. دار بهادر بجوار المشهد الحسيني . 6. أماكن بأسطبل الطارمة وبدرب العسل . 7. قصر أمير سلاح . 8. قصر سلار بخط بين القصرين . 9. قصر بيسري . 10. خان الحجر . 11. الجمالون . 12. قيسارية الآدم . 13. دار بيبرس بحارة الصالحية . 14. دار أبن الغربي بحارة زويلة . 15. عدة أماكن بخط بئر الوطاويط . 16. الحكر . 17. قلعة الجبل . 18. وفي كثير من الجوامع والمساجد الي غير ذلك من الأماكن في مصر والقاهرة يطول عددها . وخرب من الكنائس 1. كنيسة بخرائب التتر من قلعة الجبل 2. كنيسة الزهري في الموضع الذي فيه الآن البركة الناصرية . 3. كنيسة الحمراء . 4. كنيسة بجوار السبع سقايات تعرف بكنيسة البنات . 5. كنيسة أبي المينا . 6. كنيسة الفهادين بالقاهرة . 7. كنيسة بحارة الروم . 8. كنيسة بالبندقانين . 9. كنيستان بحارة زويلة . 10. كنيسة بخزانة البنود . 11. كنيسة بالخندق . 12. أربع كنائس بصغرالأسكندرية . 13. كنيستان بمدينة دمنهور الوحش . 14. ربع كنائس بالغربية . 15. ثلاث كنائس بالشرقية . 16. ستة كنائس بالبهنساوية . 17. وبأسيوط ومنفلوط ومنية الخصيب ثماني كنائس . 18. وبقوص وأسوان أحدي عشرة كنيسة . 19. وبالأطفيحية كنيسة . 20. وبسوق وردام من مدينة مصر وبالمصاصة وقصر الشمع من مصر ثماني كنائس . 21. وخرب من الديارات شيء كثير . 22. وأقام دير البغل ودير شهران مدة ليس فيهما أحد . وكانت هذه الخطوب الجليلة في مدة يسيرة قلم يقع مثلها في الأزمان المتطاولة هلك فيها من الأنفس وتلف فيها من الأموال وخرب من الأماكن ما لا يمكن وصفة لكثرته ولله عاقبة الأمور أذكروني في صلواتكم Engey |
#3
|
||||
|
||||
أخى الحبيب أمير
موضوع ممتاز فكثير منا لا يعرف تاريخه القبطى جيدا ومتأثر بما تعلمه فى التاريخ المدرسى المغلوط فى هذا الموقع http://www.geocities.com/christianity_truth/TRK_3.htm ستجد صورة غلاف الكتاب الذى ذكرته، وكذلك صورة لإحدى صفحاته حتى لا يخرج علينا أحد الأحباء بقوله أن لا وجود لهذا الكتاب أو أن هذا الكلام من تأليف ال***** كما أن الموقع كله يستحق القرائه وفى هذا الرابط http://al-eman.com/Islamlib/viewchp....=224&CID=17#s1 ستجد المزيد من المعلومات عما حدث فى مصر وكيف نهبت كنوزها وكيف قطعت رقبة كل من أخفى كنزا ولم يسلمه للغزاة الموقع إسلامى بالطبع (نداء الإيمان) وما هو مذكور من كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار) عل الأحباء يعرفون أننا لا نكذب، بل أن أغلب من يحاوروننا الأن تعرض أجدادهم لصنوف من الذل والهوان أدى لضلال ذريتهم الحالية
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|
#4
|
|||
|
|||
++++
اديهااااااااااااااااااااااااااااااااا كمان
10/10 يا ماكوكولا ياخويا يجب ان يعرف اقباطنا كيف عاش ابائنا وكيف قاوموا حتى بقوا على العقيده المسيحيه على الرغم من كل العنصريه والعنف الذي فعلته امه حموشي (صلصى) ..... [SIZE=25] " يجب ان نطالب الازهر بأعتراف واعتزار عن المجازر التي حصلت وتحصل , وتعويضات لكل من تضرر "[/SIZE] آخر تعديل بواسطة gaoun ، 16-03-2005 الساعة 06:26 AM السبب: تصحيح |
#5
|
||||
|
||||
تنويه
الإخوة الأحباء
دخلت الأن على الرابط الذى وضعته لكم لمشاهده صور من كتاب (القول الابريزى للعلامة المقريزى) http://www.geocities.com/christianity_truth/TRK_3.htm ووجدت العبارة التالية Sorry, this site is temporarily unavailable! هذه العبارة تظهر عندما يتخطى الموقع السعة المحددة له يوميا وليست دليلا على عدم وجوده أو تعطله فإذا ظهرت لك هذه الرساله فالأفضل أن تحاول فى وقت أخر هذا للعلم فقط تحياتى للجميع
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|