تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04-12-2005
2ana 7or 2ana 7or غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 745
2ana 7or is on a distinguished road
ثالثا: نجح المؤتمر إعلاميا
لأول مرة في مؤتمر قبطي تحدث هذه التغطية الإعلامية الكثيفة، وأنا أزعم أن حوالي خمسين برنامج تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة، قد تناولت المؤتمر في كبري المحطات الفضائية، وأنا شخصيا شاركت حتى كتابة هذه السطور في عشرة برامج تناولت هذا المؤتمر وأوضاع الأقباط، وغيري من المنظمين والضيوف شاركوا أيضا في العديد من هذه البرامج، علاوة على التغطيات الأخبارية والمقالات الصحفية.لأول مرة يحدث هذا الجدل الصحي داخل المجتمع المصري وأعلامه حول مؤتمر للأقباط، حتى الهجوم على المؤتمر يعد شيئا إيجابيا في تصوري لأنه كشف بؤس وضعف مصداقية هذا الخطاب الهجومي أمام حقائق لا يمكن أنكارها عن أوضاع الأقباط.
وكما قال شاكر النابلسي "الذين كانوا ضد المؤتمر، وكتبوا ضد المؤتمر، وشتموا المؤتمر، لم يشتموا الأقباط فقطـ ولكنهم شتمو الحرية والديموقراطية في العالم العربي ككل. من كتب ضد المؤتمر القبطي العالمي شاتما ولاعنا ومتهما المؤتمر بالعنصرية والاستقواء بالأخر، هم أنفسهم الذين دأبوا منذ سنيين على شتم الحرية، وقذف الديموقراطية بأقذر السباب، وهم الذين يصفقون للإرهاب، هم بكل بساطة ضد كل دعوات الحرية والديموقراطية والمناداة باسقاط الديكتاتوريات في العالم العربي".
رابعا: رد فعل الدولة والمجتمع المصري
رد فعل الدولة المصرية على المؤتمر حتى الآن يعد ايضا نجاحا للمؤتمر فقد أظهر أن هذه الحكومة مفلسة لا تملك رؤية واضحة لحل هذه المشاكل حتى هذه اللحظة، ووضعها أمام أحتمالين أما أن تصمت كالعادة وهذا يكشف أكثر أنحيازها وتعنتها أو تستجيب بتحقيق بعض المطالب الصغيرة للأقباط كما تفعل بعد كل تحرك قبطي وهذا أيضا يكشف عدم جديتها، وفي الحالتين يعد هذا نجاحا للمؤتمر.
أما تحرك المجتمع المصري والذي قيل أنه سوف يعقدون مؤتمرا آخر للرد على هذا المؤتمر، فنحن نرحب بأي مؤتمر يتناول هذه القضية بموضوعية، ونسعي لإيجاد حلول وليس لتحقيق أنتصار كلامي، فلسنا أزاء معركة من يحقق إنتصارا فيها وإنما أزادء قضية مزمنة نسعي لحلها وفي كل الأحوال فإن هذا الحراك المجتمعي هو نجاح أضافي للمؤتمر.
أن المؤتمر هو في الأساس رسالة للحكومة المصرية والمجتمع المصري، وبعد ذلك للمجتمع الدولي، واي تحريك للداخل في أتجاه الحل هو نجاح للجميع، فنجن نتمني أن يأتي اليوم الذي تحل فيه المشاكل ولا نحتاج فيه إلى عقد مثل هذه المؤتمرات. فنحن لسنا في حرب مع أحد وإنما نمد أيدينا للجميع للتعاون البناء في سبيل إيجاد حلول حقيقية.
نأتى إلى أهم الاعتراضات والنقد الذى وجه إلى هذا المؤتمر
الأعتراض الاول على لغة عدلى أباديرالهجومية
المعروف أن المهندس عدلى ابادير خرج من مصر على اثر قضية سجن فيها ظلما وهو ما زال يحمل مرارة لن ينساها وخاصة عندما ماتت امه وهو فى السجن ولم يستطع تقبل العزاء فيها، وهذه المرارة يعبر عنها احيانا بطريقة لا يتفق أحد معه فيها، ولكن فى النهاية مثله مثل سعد الدين ابراهيم كلاهما استثمر المرارة فى عمل ايجابى لصالح الديموقراطية والحريات وحقوق الأقباط.وفى كل المؤتمرات التى تتعلق بقضايا الظلم هناك دائما مساحة مسموح بها للغضب والتنفيس والمهم فى النهاية توصيات المؤتمر السبعة والتى جاءت فى صالح مصر كلها ولم تخص الاقباط الا بتوصية واحدة من السبع توصيات مما يؤكد على مبدأ "الديموقراطية للجميع" الذى تبناه المؤتمر.
الأعتراض الثانى على الورقة التى قدمتها نادية غالى
بداية نؤكد أن المؤتمر لم يكن عن الاديان أى دين وانما عن الديموقراطية وحقوق الأنسان،ولكن استغلال الأديان لإضطهاد الأنسان هو القاسم المشترك فى التاريخ وعند كل الأديان. وبلا شك اننا نعيش عصر أستخدام الاسلام كمبرر للقتل والاضطهاد والتروييع وهذا معلوم للجميع ولم تأت نادية غالى بجديد ولم تقصد اهانة اى دين وأنما تقرير واقع،ولهذا اختلف مع الصديق العزيز أحمد صبحى منصور فهناك فرق بين الأسلام المعاش تاريخا وواقعا والاسلام كما يراه هو، ولو ان واقع المسلمين مثاليا لما تعرض هو لهذا الاضطهاد من قبل المسلمين فى حين حفظت حقوقه فى ظل مجتمع علمانى ديموقراطى.أستخدام آيات قرانية من قبل البعض لأستهداف البنات القبطيات هو واقع مثبوت ولا يمكن إنكاره وهناك تنظيمات وراء ذلك. إستخدام آيات قرانية ووعود دينية من قبل البعض لتشجيع وتبرير العمليات الارهابية موضوع لا يمكن إنكاره، ولهذا عندما نبحث عن علاج للمشاكل لا بد أن نبحث فى الاسباب وهذا امر مشروع ولا يمثل أهانة لاحد.أحترام الأديان جزء اساسى من سلوك أى مجتمع متحضر وفى نفس الوقت كشف أستخدام الاديان لإيذاء البشر ومعاقبة من يقومون بهذا هو واجب مجتمعى وقانونى وإلا تحولت المجتمعات البشرية إلى فوضى.
الاعتراض الثالث على حضور يهود للمؤتمر
اُثار البعض قصة حضور يهود للمشاركة فى المؤتمر، وباعتبارى انا الذى دعيت الصديق إيجال كرمون والصديق رافائيل لوزون فاقول إنه يشرفنى صداقتهم ودعوتهم للمؤتمر،فالصديق لوزون قدمه لى المناضل الليبى محمد بوصير ، ورافائيل مواطن ليبى أصيل يعيش أجداده فى هذه المنطقة قبل ظهور المسيحية وقبل ظهور الاسلام بمئات الاعوام وله كل الحقوق الكاملة التى للمواطنيين الليبيين.واليهود فى ليبيا كما فى كل الدول العربية تعرضوا لمظالم وعنف فى نصف القرن الاخير،واذا كنا ندافع عن سلام فلسطينى اسرائيلى ينهى العداوة وينصف المظلوم ففى نفس السياق لا يمكننا تجاهل المظالم التى تعرض لها اليهود العرب. أما إيجال فهومواطن أمريكى وعلم فى واشنطن يدير معهد أمريكى معروف وحضوره كان أضافة مهمة للمؤتمر.
الأعتراض الاخير حول البيان النهائى
ويبقي توضيح نقطة عن البيان الختامي وأختلاف يوسف سيدهم مع أحد نقاطه، فهذا من طبيعة الاشياء في قضية معقدة ومزمنة مثل القضية القبطية، ولكن الاختلاف كان بشكل متحضر وراق وكنت حريصا على تقديم يوسف سيدهم لوسائل الاعلام ليبين وجهة النظر الأخرى، فيوسف سيدهم مشارك رئيسي في أدارة مؤتمر زيورخ ومؤتمر واشنطن وحقه الكامل في الاختلاف مع بيانه، كما أنه يناضل هو والمرحوم والده من اجل حقوق الاقباط منذ اكثر من ثلاثة عقود. يوسف سيدهم شخصية محترمة وهو يتفق تماما فى تشخيص المشكلة ولكنه يختلف فى واحدة من آليات الحل وهو طريق الامم المتحدة، والحقيقة أن القضية القبطية تحتاج لمن يعمل فى الداخل والخارج المهم العمل بإخلاص وأمانة ويوسف ينتمى إلى هذا الفريق.
يبقي أخيرا أن أوضح أن كل أعمال المؤتمر مع تحليل لكل جوانبه الإيجابية والسلبية والأوراق التي قدمت فيه سوف تصدر في كتابين باللغتين العربية والإنجليزية وقد بدأت بالفعل في الكتاب العربي الذي سيصدر في يناير ليلحق معرض الكتاب الدولي في القاهرة ويتبعه بعد ذلك الكتاب الإنجليزي بعده بعدة أسابيع.
وكل منظمي المؤتمر يتقدمون بالشكر الجزيل لكل من ساهم في نجاح هذا المؤتمر، وشكر خاص لراعيه الاساسى المهندس عدلى أبادير يوسف.

آخر تعديل بواسطة 2ana 7or ، 04-12-2005 الساعة 10:07 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 06:20 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط