تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-12-2006
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
الأقباط فى الأمثال الشعبية 1 & 2

الأقباط فى الأمثال الشعبية 1


جورج شكري

"بالعمارة والتمارة وجيزة النـصـاري"


ان نصوص الأمثال الشعبية – كما يقول عنها الدكتور(احمد ابراهيم شعلان) فى الجزء الرابع من كتابه الثمين والسمين " موسوعة الأمثال الشعبية المصرية والتعبيرات السائرة"

"هى عبارة عن شواهد ثقافية على القيم السائدة كالعادات والتقاليد والأعراف وتقوم بدور الموجه العام للسلوك وهى دستور للعلاقات بين الأنساق الثلاثة للمجتمع وهى الفرد والجماعات كوحدات والمجتمع ككل. وهذه النصوص تعبر عن نوعية الثقافة الشعبية المازجة بين كل الطوائف، وهى تعبر عن فلسفة المجتمع بشكل صريح وتلقائى وتحمل خبرات ثقافية اختزنها اللاشعور عن طريق المعاشرة والسمع وتطفو على السطح عند الحاجة. وبأختصار هى المدخل الحقيقى لدراسة الشخصية المصرية (و دراسة الشخصية القبطية بالطبع).


ولعله حقاً واحد من الأبواب الملكية التى لابد وان تجتازها كى ما يتسنى لك ان تحصل على قدر لا بأس به من الحقائق المعرفية المُوثقة بشهادات الأولين عن حال واحوال الأقباط فى العصور الغابرة فعن طريق الأمثال الشعبية تستطيع ان تستقصى قيم الأقباط الأجتماعية والثقافية والدينية وعن طريقها ايضاً تستطيع ان تستشف التوجه العام لسلوك المجتمع نحو الأقباط.. سبق وقلنا ان الأمثال تقوم بدور الموجه العام للسلوك ونضيف هنا انها غالباً ما تتخذ احكاماً مُسبقة تُسير حياة الكثيرين من العوام طبقاً لدلالة هذا المثل او ذاك والشىء الأدعى والأهم من ذاك وتلك هو ما تستشعره فى المثل الشعبى من صراحة مُجحفة وتلقائية ساذجة إلى الحد الذى يُعينك - وانت مطمئن البال والقلب والخاطر - على وضع تحليلاً اجتماعياً مُوغلاً فى العمق لأوضاع المجتمع القبطى.

ودراسة الأمثال – كما يقول احدهم – عند امة من الأمم او عند شعب بعينه ( الأقباط فى حالتنا هذه ) يهدف إلى توسيع دائرة البحث بتجاوز الكُتاب والشعراء والقصاصين والمُفكرين إلى الناس العاديين من فلاحين وصناع وحرفيين إذ انها اوسع واشمل لانها لا تخص طبقة معينة ولا فئة ولا اقلية بعينها ذلك ان الأمثال اقوال شائعة تدور على كل الألسنة ويلجأ إليها الجميع عند الضرورة.

وحتى لا تطول مقدمتنا وتطغى على مساحة المقال ويتحول المقال كله إلى مجرد مقدمة - وانا بطبعى لا احب المقدمات الطويلة ولا افضل الحديث على البيض طويلاً إلى حد نسيان اكله -
دعونا نبدأ
ولنبدء بدءاً حسناً
سنتحدث فى هذه المرة عن مثل شعبى او قل دعاء شعبى ابنودى شهير وستُحدثنا عنه امراه عجوز اسمها فاطمة قنديل (وهذا هو ما تحدثنا عنه من تجاوز الكُتاب والشعراء والقصاصين والمُفكرين إلى الناس العاديين من فلاحين وصناع وحرفيين)
وفاطمة قنديل لمن لا يعلم هى ام الكاتب والشاعر الكبير (عبد الرحمن الأبنودى)
اعيروا السمع إذن قليلاً لعبد الرحمن الأبنودى واسمعوه ذلك الحوار الشائق بينه وبين والدته حول ذلك المثل.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 25-12-2006
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
لقد ظللت معظم سنوات الطفولة أتعجب من هذا الدعاء الذى لا أفهمه.
فى كل مناسبة تدخل المرأة الجارة أو القريبة فى يدها رموز المجاملة. حناء، سكر، شاى، صابون، تطلق زغرودتها فى وجه العروس على أضواء اللمبات الخافتة المدخنة وتعقب زغرودتها بالدعاء الخالد
"بالعمارة والتمارة وجيزة النـصـاري"
يارب ماذا يقُلن؟ كيف أنا منهن وربيت على حجورهن ولغتى لغتهن ولا أعلم ولا أفهم ماذا يقلن رغم تكرار الدعاء أمام أذنى عشرات المرات " بالعمارة والتمارة وجيزة النـصـاري"
يوماً سألت فاطنة قنديل عن ماهية هذه العمارة ومعنى كلمة التمارة وما دخل النـصـاري فى كل هذا التغريب
وبدأت تشرح:
يا ولدى طبعاً ده جواز واللى يجوز بنته بيبقى خايف واللى زينا لازم يطمنه علشان كدة بنقوله الكلمات دول عشان يتطمنوا وفى نفس الوقت دعاء علشان ربنا يوفقهم ويثبت قلوبهم على الود والعشرة والجوازة تدوم
نمسكهم واحدة واحدة بالترتيب، بالعمارة.. يعنى عليهم وعلى الله ( عمار الديار) يعنى يعيشوا ويعمروا البيت.. بايه؟ طبعاً بالخلفة الصالحة لأن الخلفة وحس العيال فى البيت هى اللى تعمر الدار.. البيت اللى من غير خلفة فقرى وزى القبر ساكت لا ضحكة ولا تبكوة ولاياما ولايابا.. أدى العمارة والتمارة أن الوحدة اللى خدها جوزها عشان يعولها ويأكلها ويشربها يتمر فيها العيش والمعروف وتقابل المعروف بالمعروف.. وهى دى يا ولدى التمارة.
ويسأل الأبنودى " طب و ( جيزة النـصـاري ) وايه اللى دخل النـصـاري فى الحكاية ولا هية عشان السجع تمارة وعمارة والنـصـاري وكدة يعنى..."
تغضب فاطمة قنديل من السخرية المختبئة وتقول:
" اهى اللى بتضحك عليها دى أهم حاجة فى التلاتة "
أنها دعاء لله علشان مايكسرش المحبة وتدوم الجوازة.. ده دعاء بعدم الطلاق.. لأن الالنـصـاري ياولدى ما بيطلقوش.. اللى خدها هى اللى خدها.. هية اللى هتتشعلق فى رقبته طول العمر.. زعلوا من بعض.. أتقندلوا.. راحو.. جُم.. أخرتها لبعض عشان معندهمش طلاق.. فأحنا بنتمنى للواد والبت اللى هيتجوزوا أن جوازهم يبقى ( جيزة النـصـاري ) يعنى جواز دايم علطول مايتكسرش ولافيش حاجة تعطله
ومادام عمرت الدار وخلفت عيال ومادام تمر فيها المعروف وبقت تخاف على حاجة جوزها وماله وعياله لازم الجوازة هتدوم زى جوازات النـصـاري.
عشان كدة ما فيش غيرها فى حنكنا لما بندخل على اى فرح على طول نهلل
" بالعمارة والتمارة وجيزة النـصـاري"
" فهمت..."
بهذه الكلمة المُوحية ( فهمت..!! )انهت فاطمة قنديل شرحها لأحوال الأقباط فى الزواج والطلاق عبر ذلك الدعاء او المثل البليغ وحتى مع كونك مثقف عزيزى القارىء فاننى اضع رهانتى انك لا تستطيع - ولا استطيع انا ايضاً - ان تشرح المثل ولا ان تُصيغ كلماتك فى شرحة بصورة اروع من تلك التى اتت بها فاطمة قنديل فقد بلغت القمة فى البساطة والبلاغة العامية - إن كان للعامية بلاغة -
وحتى مع كونك مثقف عزيزى القارىء فاننى اضع رهانتى انك لا تستطيع - ولا استطيع انا ايضاً - ان تشرح المثل ولا ان تُصيغ كلماتك فى شرحة بصورة اروع من تلك التى اتت بها فاطمة قنديل فقد بلغت القمة فى البساطة والبلاغة العامية - إن كان للعامية بلاغة -
وعلى سبيل الأستطراد الموضوعى جدير بنا ان نذكر ذلك المثل الشعبى الذى اورده العلامة المحقق ( أحمد تيمور باشا ) فى كتابه ( الأمثال الشعبية - مشروحة ومرتبة حسب الحرف الأول مع كشاف موضوعي - )
يقول المثل ( جوازة نصرانية لا فراق الا بالخناق)
وقد قال فيه.. جوازة مُحرفة عن الزواج بالقلب. والخناق ( بضم اوله وتشديد ثانيه ) يريدون بها الموت... يضرب للشىء يلازم الشىء ولا ينفك عنه وشبهوا هذه الحالة بالزواج عند النـصـاري لانه لا طلاق فيه ومن الكنايات قولهم ( جوازة النـصـاري)
وقد ذُكر نفس المثل فى عدد كبير من موسوعات الأمثال الشعبية اللبنانية بعد ترجمة كلمة ( جوازة ) لبنانياً إلى (جازة)
( جازة نصرانية لا فراق الا باخناق)
Achristian Marriage : No Separation Except By Shoking
( too Dificult For a Christian to get a divorce in Lebanon )
وسوف نتحدث عن هذا المثال بصورة مُستقلة فى سلسلتنا هذه ان شاء الرب وعشنا ولا نحتاج هنا ان نقول ان الزواج والطلاق فى العقيدة المسيحية له مفهوم مختلف يميزه عن المفاهيم الاخرى للزواج فى الثقافات المختلفة فوفقًا لما ورد فى إنجيل متي الاصحاح الخامس الآية رقم 21 "وقيل من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق وأما انا فاقول لكم إن من طلق امرأته إلا لعلّة الزنى يجعلها تزني ومن يتزوج مطلقة فإنه يزنى "
فى المسيحية يتم الزواج برباط من الله، فهو رباط مقدس لا يستطيع إنسان أن يفرقه و لا يحل للرجل أن يطلق إمرأته إلا لعلة الزنى، و من يتزوج مطلقة يصبـح زانيـاً. لأنهـا أمام الله لا زالت مرتبطة بزوجها الأول
قلنا اننا لا نحتاج ان نقول ذلك ولن نقول: لا انا بل نعمة الله التى معى.


جورج شكرى
George02002@gmail.com
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 25-12-2006
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
الحبيب الكساوي
الأمثال الشعبية تعبر عن فهم الجماعة .

وتعبر عن موروثات راسخة في داخل الشخصية المصرية .
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-01-2007
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
الأقباط فى الأمثال الشعبية 2


"يا كنيسة الرب اللي فى القلب فى القلب"
"قالوا يا كنيسة أسلمى قالت اللى فى القلب فى القلب"
"اللى فى القلب فى القلب يا كنيسة"


أورد العلامة المحقق ( أحمد تيمور باشا ) تلك الأمثال فى كتابه ( الأمثال الشعبية - مشروحة ومرتبة حسب الحرف الأول مع كشاف موضوعي - ) وقد أوردها كما أوضحنا فى ثلاثة صيغ حرف الألف ( 323 ) / حرف القاف ( 2204) / حرف الياء ( 3093 ) وقال فى شرحه للمثل.. " اى أنه إن سكتنا عنك يا كنيسة ولم نظهر لك البغضاء فان ما فى القلب لم يزل فيه والعبرة بما هو كامن لا بما هو ظاهر..
ويضربه بعضهم لمن يظهرالأسلام ويبطن خلافه فمعناه عنده أننا إن تظاهرنا بالدخول إلى الإسلام فإن فى القلب لكى يا كنيسة مازال على حاله لم نتحول عنه.


كما سبق وقلنا ان الأمثال الشعبية هى عبارة عن شواهد ثقافية على القيم السائدة كالعادات والتقاليد والأعراف وتقوم بدور الموجه العام للسلوك وهى دستور للعلاقات بين الأنساق الثلاثة للمجتمع وهى الفرد والجماعات كوحدات والمجتمع ككل. وهذه النصوص تعبر عن نوعية الثقافة الشعبية المازجة بين كل الطوائف، وهى تعبر عن فلسفة المجتمع بشكل صريح وتلقائى وتحمل خبرات ثقافية اختزنها اللاشعور عن طريق المعاشرة والسمع وتطفو على السطح عند الحاجة. وبأختصار هى المدخل الحقيقى لدراسة الشخصية المصرية ولدينا هنا قيمة سائدة وعرف قائم ونص صادق وتلقائى يعبر عن علاقة قائمة وثقافة شعبية مازجة – ومفرقة فى ذات الوقت – بين الطوائف قد نُسهب ونستطرد كثيراً دون ان نوفى للمثل حق قدره لذلك فلنبدأ فى الحديث وسريعاً عن المثل بشقيه كما فسر اياهم العلامة المحقق ( أحمد تيمور باشا )

اولاً.. إن سكتنا عنك يا كنيسة ولم نظهر لك البغضاء فان ما فى القلب لم يزل فيه والعبرة بما هو كامن لا بما هو ظاهر..

لماذا تحول مجتمعنا إلى هذا المجتمع الطائفى الكاره والكريه؟
لماذا أصبح اللى فى القلب فى القلب ياكنيسة؟
دعونى اترك القلم هنا للأستاذ ( ابراهيم عيسى ) الذى طرح هذا السؤال فى مقاله المعنون بـ (وطن مختل ) والذى نشر بجريدة الدستور بتاريخ 18/4/2006 وقدم عنه اجابة شمولية وافية حلل فيها الدوافع والأسباب معبراً عن حالة المجتمع الذى صار طائفياً كارهاً وكريه فى عبارة بليغة جداً
"تلاقى مواطنا مسلما عاطلا مش لاقى يأكل وبدلا من أن يواجه دولة تحرمه من حقوقه وبدلا من مجابهة حكومة فاشلة وظالمة تنهبه وتسرقه يركز كل كراهيته وعدوانه على جاره المسيحي أو الواد فلتس ابن القسيس اللى على أول الشارع.... "
لنقرأ معاً إذن لماذا أصبح اللى فى القلب فى القلب ياكنيسة؟ بحسب التحليل الدقيق للأستاذ ( ابراهيم عيسى).

1- أظن أن هناك حالة من الهزيمة العامة والشخصية تملأ نفوس المصريين، مجتمع مهزوم أمام العالم الغربى الذى يبدو متفوقا فى كل شيئ ومالكا لكل شيئ، فكيف يشعر المجتمع المصرى انه أحسن وأجدع، إزاى ومن منين وعلى مين؟ تماما كما هزيمة المواطن فى وجه الحكومة التى تسلبه كل شيئ وتقمعه و تفلسه وهو لا يقدر عليها ولا على مقاومتها فيستسلم لهزيمته المادية والحضارية لكن لابد له من الشعور بالكرامة والتفوق، وكما يحدث حين يهزأ المدير الموظف عنده ويطلع عينه فيذهب الموظف ويطلع عين مراته ويضربها حتى يشعر بقوته فما يكون من الزوجة إلا تقطيع العيال ضربا حتى تشعر هى الأخرى بتفوقها وقوتها فضلا عن إنزال العقاب بأحد احتجاجا على وضعها وضعفها، بنفس الدائرة الجهنمية تلك يقوم المجتمع المصرى المهزوم بتطليع روح الأقباط عدوانا وكراهية حتى يشعر أنه أفضل من آخرين، فإذا كنا مذلولين ولا قيمة لنا فعلى الأقل نحن أحسن من الأقباط اللى فيهم وفيهم، وبدلا من مواجهة واقعى وضعفى استقوى على الضعيف و افترى عليه وعلى اللى خلفوه بحثا عن نصر وتفوق يعيد لى بعض الكبرياء..

2-أظن أن سيادة نمط من التدين المغشوش والمنقوص فى الروح المصرية مسئول هو الآخر عن بث الكراهية والعدوان بين المسلمين والأقباط فالتدين السائد تدين لا يأخذ من الدين سوى الشكليات والقشور من المصحف الذهبى فى السلسلة على الصدر إلى الصليب فى ذات السلسلة، الدين لدى قطاع مذهل فى ضخامته فى مصر هو مجرد طقوس وشكليات وتمائم وتمتمات ومن ثم يعتمد التدين الشكلى على إظهار التدين وليس ممارسته فليس مهما الخشوع فى الصلاة بقدر زبيبة الصلاة وليس مهما الصوم عن الفسوق والمنكرات بقدر الصوم يومى الاثنين والخميس وليس ضروريا العمل بالقيم النبوية بقدر إدعاء محبة النبى بالصلاة عليه بين كل جملة وجملة، التدين المنقوص، تدين الشكل يستهدف دائما مواجهة الشكل المنافس والمضاد، ومن ثم يحتم التدين القشرى على المتدين أن يكره رؤية الصليب، أن ينزعج من ملابس قسيس، أن يرفض بناء كنيسة فى الحى أو الشارع بتاعه أو يجمعوا مئات الألوف من الجنيهات لبناء جامع فى مواجهة مبنى كنيسة قديم! مبنى أمام مبنى، شكل أمام شكل!

3-أظن ( لا أنا متأكد من هذه!) أن النفاق العام فى مصر واحد من ثوابت المناخ الطائفى ومسبب هائل من مسببات ومفجرات الفتنة الطائفية، والنفاق فى صورته الجلية أن يكون الشخص فاسدا ومرتشيا ولكى يغطى فساده يبالغ فى إظهار تقواه وإيمانه ولكى يعوض موبقات النهب والرشوة والسرقة فهو يفرط فى الزكاة والتصدق أو التشدد والمغالاة فى إظهار التدين ومنه النقمة على المسيحيين والطعن فى الأقباط، وقد علمتنا التجارب أن أكثر المتحدثين عن الشرف هم اللصوص وأكثر المسبحين والمصلين إظهارا لصلاتهم وتسبيحهم هم النصابون وأكثر الناس تصدقا معلنا هم تجار المخدرات والراقصات وأكثر المساجين فى تهم الرشاوى والنهب يحملون لقب الحاج فلان! النفاق بالتدين الظاهر المتحمس ضد المسيحيين يغطى أخطاء وجرائم وقد يجزى الله عنه ما يعوض ويمسح ذنوبى، فتجد كثيرين مستعدين للتبرع بشقة من أجل بنت مسيحية أسلمت وفجأة يجد عاطل مسيحى وظيفة محترمة حين يعلن إسلامه! وهكذا.

4- أظن أن الجهل يلعب دورا تأسيسيا فى ظاهرة الفتنة الطائفية فأغلب الناس فى مصر تأخذ ثقافتها الدينية عن طرق الأنف والأذن والحنجرة وليس عن طريقة القراءة والبحث، سمعيا وصوتيا عن طريق وعاظ وخطباء الجمعة وأغلبهم جهلة فى الحقيقة، أو عن طريق برامج متناثرة فى تليفزيون أو إذاعة وشرائط، أو ثقافة متداولة شفويا بدس الأنف فى موضوعات دينية غير دقيقة تنتقل من شخص للتانى على طريقة سمعت ومرة قال شيخ وقالوا لى ومثل هذه الأفكار السماعية التى لا تستند على علم ولا فقه وتاريخ، فيفتقد الناس الأصول من المراجع والكتب ويصبحون عبيدا لفكرة واحدة ونص مبتسر مبسط حتى التسطح ولا يبذل الكثيرون من أبناء هذا الوطن عموما أى جهد فى المعرفة والتثقيف الدينى الحقيقى وهم أسرى ما يسمعون وما يحبون أن يسمعون ويفهمون ومن السهل بالجهل أن تصبح متطرفا ومهووسا!

5- أظن أن الفراغ السياسى الذى يعيشه المصريون واحد من أعمدة الخيبة الطائفية التى نتعايش معها تلك الأيام، فلا توجد حياة سياسية فى مصر وغير مسموح للناس بممارسة السياسة وحكمنا فرعونى طاغوتى طغيانى وحكومتنا قامعة قاهرة فاسدة وأحزابنا تافهة فارغة مسنة عجوز ومخرفة و الجامعة محرمة على نشاط الطلبة السياسى والشباب ممنوع من انتخابات حرة شريفة فى المدراس أو الجامعات وكل شيئ فى مصر محتكر للرئيس أو إبن الرئيس أو حزب الرئيس وإبنه، والانتخابات السياسية مزورة ومزيفة ولا أمل فى التغيير، فيلجأ الناس الى الجامع والكنيسة، وينتقلون هنا من الكلام فى السياسة وهى شيئ نسبى دنيوى مسموح فيه بل واجب الخلاف والجدل إلى الكلام عن الدين وهو الثابت المقدس، ومن منافسة بين حزب وفكرة سياسية إلى منافسة بين دين وأخر، من هو الأحسن والأجدع ومن فينا سيفوز ويدخل الجنة ومن يخسر ويدخل النار؟، يدخل الناس الجوامع والكنائس من باب البحث عن الشبع الروحى والامتلاء النفسى ثم تتطور الأمور أو تتدهور من التماسك النفسى إلى التمسك المتعصب الى التشدد إلى التطرف إلى الكراهية والعدوان.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-01-2007
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
6- أظن أن الإعلام فى مصر طائفى والتعليم متطرف لا يتسم بسماحة ولا انفتاح أفق وأجهزة الأمن فى مصر متعصبة ومهووسة ومن ثم تسود فى مصر ثقافة كراهية ضد الآخر المختلف عنا سواء الغرب الخارجى أو المصرى على غير ديانتها أو المسلم على غير مذهبنا، فكل الناس كفرة و**** ما عدانا نحن، الأقباط المصريين والأمريكان الصليبيين والأوربيين المنحلين والشيعة المارقين والسعوديين الوهابيين والخلايجة البدو والفلسطينيين اللى باعوا أرضهم واللبنانيين العلوج والهنود بتوع البقر واليابانيين بتوع بوذا وكله على كله مفيش أحسن منا ولا أشرف منا ولا أجدع منا ولا ح يدخل الجنة غيرنا.


ثانياً... ويضربه بعضهم لمن يظهرالأسلام ويبطن خلافه فمعناه عنده أننا إن تظاهرنا بالدخول إلى الإسلام فإن فى القلب لكي يا كنيسة مازال على حاله لم نتحول عنه.

نستطيع ان نوجز هذه الحالة فيما يحدث الأن بشأن مباشرة دعاوى الحسبة فى مسائل الأحوال الشخصية فكما لابد وان نعرف ان ثمة 122 دعوى قضائية لتغيير خانة الديانة لأقباط أسلموا ثم عادوا للمسيحية أمام المحكمة الدستورية الأن والمنطقى فى دولة تقول بحرية وحق الأنسان فى أختيار معتقده وعقيدته وفى دين يقولون أن لا أكراه فيه.. وأن الدين لله والوطن للجميع المنطقى أن يترك هولاء وشأنهم لكن أن يرفع أحدهما – و أحدهما هذا هو المحامى عبد اللطيف العنانى - دعوة قضائية أمام المحكمة الدستورية يطالب فيها بأصدر حكم بعدم دستورية مادتين رقم 3 و 3 مكرر من القانون 13 لسنة 1986 بشأن مباشرة دعوى الحسبة فى مسائل الأحوال الشخصية لمخالفتها لمبادىء الشريعة الأسلامية أذ أن دين الدولة هو الأسلام والشريعة الأسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع والرائع فى الأمر أن وزارة الداخلية ومصلحة الأحوال المدنية – كما أفادت بذلك جريدة الدستور فى عددها الصادر بتاريخ 15/2/2006 – أعتبرت عودة هولاء إلى المسيحية ردة وليست هذه هى السابقة الأولى ولن تكون بألتأكيد هى الأخيرة ففى 15 يوليو 1971 نشرت جريدة الأهرام أن مجلس الدولة أحال إلى وزارة العدل المشروع الخاص بأقامة حد الردة ( والذى ينص على أن يكون كل بالغ عمره 18 سنة مسلماً أو مسلمة رجع عمداً عن دين الأسلام ويعاقب بالأعدام ويشترط العقاب المرتد أن يستتاب المرتد لمدة ثلاثون يوماً " أرشاد ونصح دينى يعنى " ويصر على ردته )

لكن بالبحث عن اصول المثل سنجد بالتأكيد ان اصوله تعود إلى قديم الأزمان وتحديداً إلى ايام دخول العرب وما تعرض له المسيحيين من إضطهاد شنيع يلخصه المقريزى فى حديثه المؤلم عن فترة حكم الحاكم بأمر الله.

يقول المقريزى واصفاً قساوة الحاكم وتجبره"وتشدد على ال***** والزمهم بلبس ثياب الغيار وشد الزنار فى اوساطهم ومنعهم من عمل الشعانين وعيد الصليب والتظاهر بما كانت عاداتهم فعله فى اعيادهم من الأجتماع واللهو وقبض على جميع ما هو محبس على الكنائس والديارات وادخله فى الديوان وكتب فى اعماله كلها بذلك واحرق عدة صلبان كثيرة ومنع ال***** من شراء العبيد والأماء وهدم الكنائس التى بخط راشده ظاهر مدينة مصر واخرب كنائس المقس خارج القاهرة واباح ما فيها للناس فانتبهوا منها ما يحل وصفه وهدم دير القصير وانهب العامة ما فيه ومنع ال***** من عمل الغطاس على شاطىء النيل بمصر وابطل ما كان يعمل فيه من الأجتماع للهو والزم ال***** بتعليق الصلبان الخشب التى زنة كل صليب منها خمسة ارطال فى اعناقهم ومنعهم من ركوب الخيل وجعل لهم ان يركبوا البغال والحمير بسروج ولجم غير محلاه بالذهب والفضة بل تكون من جلود سود وضرب بالحرس فى القاهرة ومصر وامر ان لا يركب احد من المكارية ذمياً ولا يحمل نوتى منهم احدا من اهل الذمة وان تكون ثياب ال***** وعمائمهم شديدة السواد وركب سروجهم من خشب الجميز وان يعلق اليهود فى اعناقهم خشباً مدوراً زنة الخشبة منها خمسة ارطال وهى ظاهرة فوق ثيابهم واخذ فى هدم الكنائس كلها واباح ما فيها وما هو محبس عليها للناس نهباً واقطاعاً فهدمت بأسرها ونهب جميع امتعتها واقطع احباسها وبنى فى مواضعها المساجد واذان بالصلاه فى كنيسة شنودة بمصر واحاط بكنيسة المعلقة فى قصر الشمع واكثر الناس فى رفع القصص بطلب كنائس اعمال مصر ودياراتها فلم يرد قصة منها الا وقد وقع عليها بأجابة رافعها لم سأل فأخذوا امتعة الكنائس والديارات وباعوا بأسواق مصر ما وجدوا فيها من اوانى الذهب والفضة وغير ذلك وتصرفوا فى احباسها ووجد بكنيسة شنودة مال جليل ووجد فى المعلقة من المصاغ وثياب الديباج امر كثير جداً إلى الغاية وكتب إلى ولاه الأعمال بتمكين المسلمين من هدم الكنائس والديارات فعم الهدم فيها من سنة خمس واربعمائة بمصر والشام واعمالها من الهياكل التى بناها الروم نيف وثلاثون الف بيعة ونهب ما فيها من الات الذهب والفضة وقبض على اوقافها وكانت اوقافا جليلة على مبان عجيبة والزم ال***** ان تكون الصلبان فى اعناقهم إذا دخلوا إلى الحمام والزم اليهود ان يكون فى اعناقهم الأجراس ثم الزم اليهود وال***** بخروجهم كلهم من ارض مصر إلى بلاد الروم فأجتمعوا بأسرهم تحت القصر من القاهرة واستغاثوا ولاذوا بعو امير المؤمنين حتى اعفو من النفى وفى هذه الحوادث اسلم كثير من ال*****" ويقول القمص منسى يوحنا عن تلك الحقب المتوالية " وهكذا كثر الذين اعتنقوا الأسلام اما تخلصاً من اضطهاد شنيع او بأغراء الولاه الذين وعدوهم بالعفو إذا نطقوا بالشهادة فقط ويلبثون مسيحيين فعلاً ومسلمين اسماً
ولكن النتيجة كانت سيئة فى الحالتين لأن اولاد هولاء المساكين صاروا مسلمين فعلاً لا اسماً... "

وعن فترة حكم الحكم بأمر الله يروى لنا هذه القصة " استمر الحاكم يفتك بالأقباط فتكاً ذريعاً حتى اتاح لهم الحظ براهي يدعى بيمن كان قد اسلم فراى ان كثيرين قد صرح لهم بالرجوع إلى دينهم فوقف فى طريق الحاكم هو وجماعة ممن اسلموا معه ولما مروا بهم صرخوا قائلين " ايها الملك مُرنا ان نعود إلى ديننا او اذبحنا فاننا لا نطيق ان نبقى مسلمين "او ما معناه ضمنياً أننا إن تظاهرنا بالدخول إلى الإسلام فإن فى القلب لكي يا كنيسة مازال على حاله لم نتحول عنه

لا انا بل نعمة الله التى معى


جورج شكري


George02002@gmail.com
LG1712006LG@yahoo.com

http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaEl...7/1/202933.htm
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 09-01-2007
3nter
GUST
 
المشاركات: n/a
يجعله بيت التماره وجيره النصاره
يعنى بيجعل بيتكم مليان بالتمر وهو رمز الخير
وجيرانكم اخلاقهم زى اخلاق النصاره وهم رمز للوفاء والاخلاص

هذا المثل يقال للساكن الجديد من اهله واحبابه(مثل صعيدى)


عفوا لكلمه ال***** كتبتها حرفيا كما فى المثل ولم اقصد بها اهانه او سوء نيه
ارجو المعذره

آخر تعديل بواسطة 3nter ، 09-01-2007 الساعة 08:12 PM
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 10-01-2007
Bahnass Bahnass غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,000
Bahnass is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة 3nter مشاهدة مشاركة
يجعله بيت التماره وجيره النصاره
يعنى بيجعل بيتكم مليان بالتمر وهو رمز الخير
وجيرانكم اخلاقهم زى اخلاق النصاره وهم رمز للوفاء والاخلاص

هذا المثل يقال للساكن الجديد من اهله واحبابه(مثل صعيدى)


عفوا لكلمه ال***** كتبتها حرفيا كما فى المثل ولم اقصد بها اهانه او سوء نيه
ارجو المعذره
للتصحيح على حد علمى الأبنودى بيقول التمارة والعمارة وجيزة النصــــارى
جيزة تعنى زواج وزواج بدون طلاق (لا طلاق إلا بالخناق أى الموت)
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 10-01-2007
الصورة الرمزية لـ besoo
besoo besoo غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
الإقامة: قلب يسوع
المشاركات: 2,338
besoo is on a distinguished road
إقتباس:
وجيرانكم اخلاقهم زى اخلاق النصاره وهم رمز للوفاء والاخلاص

طالما المسيحيين رمز الوفاء و الاخلاص لماذا امر دينك مقاتلتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

__________________


يستطيع الإنسان ترويض الوحوش المفترسة أما لسانه فلا يقدر أن يلجمه

أذكر لى كلامك الذى جعلتنى عليه اتكل . هذا الذى عزائى فى مذلتى , لأن قولك احيانى ( مز 118 )
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 10-01-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة besoo مشاهدة مشاركة

طالما المسيحيين رمز الوفاء و الاخلاص لماذا امر دينك مقاتلتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لان الشيطان يكره الصفات الجيده هذه لانها لا تناسبه

نفسي واحد مسلم يعرف يجاوب ليه بيقولوا نصاري ؟
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 10-01-2007
3nter
GUST
 
المشاركات: n/a
نفسي واحد مسلم يعرف يجاوب ليه بيقولوا نصاري ؟
ال ن ص ا رى اصلها ناصرى اى من اهل الناصره
وكلمه ن ص ا رى مش وحشه زى ما البعض فاكر وهي نتطلق على الذين ناصروا المسيح عليه السلام او اهل الناصره ثم راح نروح بعيد ليه مش بيقولوا عيسى الناصرى او المسيح الناصرى
وبالعاميه المصريه ال ن ص ر انى
والكلمه ليست نوع من السب بل هى فخر لكل مسيحى ان يكون ناصرى

سوره الصف (آية:14): يا ايها الذين امنوا كونوا انصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله فامنت طائفه من بني اسرائيل وكفرت طائفه فايدنا الذين امنوا على عدوهم فاصبحوا ظاهرين

ال عمران (آية:52): فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصاري الى الله
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 10-01-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
thu نحن مسيحين ولسنا نصاري

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة 3nter مشاهدة مشاركة
نفسي واحد مسلم يعرف يجاوب ليه بيقولوا نصاري ؟
ال ن ص ا رى اصلها ناصرى اى من اهل الناصره
وكلمه ن ص ا رى مش وحشه زى ما البعض فاكر وهي نتطلق على الذين ناصروا المسيح عليه السلام او اهل الناصره ثم راح نروح بعيد ليه مش بيقولوا عيسى الناصرى او المسيح الناصرى
وبالعاميه المصريه ال ن ص ر انى
والكلمه ليست نوع من السب بل هى فخر لكل مسيحى ان يكون ناصرى

سوره الصف (آية:14): يا ايها الذين امنوا كونوا انصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله فامنت طائفه من بني اسرائيل وكفرت طائفه فايدنا الذين امنوا على عدوهم فاصبحوا ظاهرين

ال عمران (آية:52): فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصاري الى الله
في البدايه لم يكن المسيح اسمه عيسي ابدا وليذهب هذا الاسم الملفق الي الجحيم
وايضا لم يقول المسيح يسوع ربنا اي كلمه من هذا الكلام نهائيا كله افتراء وكذب وتضليل

اولا: لو قالها محمد علي المسيحين بقصد الناصره فللعلم ان مدينه الناصره كان اسمها هكذا قبل ان يذهب اليها الرب يسوع عندما طلب الملاك من يوسف الجار ان ياخذ العذراء والطفل المقدس ويعود الي القدس وعندما وجدوا ابن الملك الذي كان يرد ان يقتله قال له الملاك اذهب الي مدينه تدعي الناصره وهذا يغلي الدين الاسلامي من الاساس
.............................
مدينه الناصره كانت تنادي المسيح بيسوع وهو الاسم التي سمته عليه العدرا مريم
اي المخلص لانه قيل في نبؤه العهد القديم ستلد العذراء طفلا ويدعي ((عمانوئيل ))
اي نفس معني الاسم
فليس من المعقول ان يكون نبي الاسلام المدعي النبوه لايعرف هذا او يكذب البشر الموجودين من قبله ودون كلامهم اناذاك في مجلدات موجوده الي الان
..........................................
ثانيا: لو ان نبي الاسلام قالها انهم نصروا المسيح , فان المسيح لم يطلب من احد منهم ان ينصره لانه منتصر علي الجميع ويعلم بما سيحدث حتي لو اختبر ايمانهم ولكن
الناس كانت تؤمن به ورغم عدم ايمان ناس كتير الا ان المسيح لم يطلب من حد ان ينصره ابدا . المسيح لايتوسل الي بشر هو خلقه
اما اذا كان يقصد نبي الاسلام انهم فعلا نصاري لانهم نصروا المسيح فتكون كارثه لان المسلمين ايضا نصروا محمد ولذلك يطبق عليهم نفس الفظ الفج
وما الذي يجعل محمد او ما يدعي انه اله الذي قال له هذا ان يطلق عليهم ذالك الاسم
وما الذي سيفرق معه ان قال مسيحين مع العلم ان الديانه المسيحيه كانت منتشره في بدايه ظهور السالام انتشار كبير وصل الي كل بقاع الارض
وكان منهم من هم يسمون (النصاري ) اي النصاره الحقيقين الذين هرطقوا وتبعوا سخص يدعي ( نسطوريوس)- او نسطور بالعربيه ولذلك طردتهم الكنيسه المسيحه واعلنت ان من يتبعون نصطور يدعون نصاري لانهم اصحاب فكر مهرطق يدعي عدم الفداء اي عدم صلب المسيح او الوهيته وان معجزات الله التي عملها للناس هي كان يطلبها المسيح من اله اخر فيعطيه الاله هذا قوه ان يفعلها ومن ثم يعود انسان عادي وبهذا يدعون ان
طبيعه الله ليست واحده اي انه له اكثر من شكل ولذك يعتبروا مشركين بالاله الواحد واصبحوا خارجين عن الايمان
.................................................. .
وكانوا يعشيون في منطقه بلاد مابين النهرين وشمال صحراء الجزيزه العربيه وكان لهم كنائسهم واديرتهم ورهبانهم وقسيسيهم ولكن كلهم غير معترف بيهم في االايمان
وكان منهم القس ورقه ابن نوفل - الشاعر والملم بالكتاب المقدس وكان يحاول ان يحرفه تبعا لاهوائه وكان صديق محمد بل ودخل دينه لانهم يشبه ولذلك تجد ايه ان اقرب الناس لكم الذين قالوا انا نصاري لان فيهم رهبانا وقسيسين - اما عن شخصيه اخري وهي الراهب بحيره او ماكانوا يدعونه بحيره الراهب - فكشفت مخطوطات هزت العالم واخرست المسلمين الشيوخ منهم وهي تثبت ان بحيره الراهب هو ملهم الرسول وهو كان ابن عم خديجه اول زوجات الرسول والتي تزوجها مده طويله قبل ان يقول انه نبي لدين الاسلام وكان يتزوجها زواج مسيحي وهو كان موجود في موضوع النبوؤه وقال ان محمد نبي قادم جديد وصدق علي كلامه وقال الاثنان لمحد الكثير عن الكتاب المقدس بل واقتبسوا منه كل ايات العهد القديم من اسفار وقصص الانبياء واشايء كثيره في تحدث محمد بها عن المسيح وجدف عليه الي ان اختلف الكثري من النصاري معه في ان المسيح لم يكون اله في اوقات محدده وللذلك قال لن يرضصي عنك اليهو والنصاري الي ان تتبع ملتهم مع العلم ان اليهود يرفضون ان اي من خارج نسلهم اي نسل ساره من الاثني عشرسبط اي من الاسباط ان يتبعهم
ومن لايصدق يذهب لاي سفاره اسرئليه يطلب منهم ان يعتنق اليهوديه وساعتها سيكتشف انهم لايعترفون باي حد غير نسل اليهود فقط ولذلك تجد عددهم قليل في العالم 20 مليون تقريبا في العالم كله
.................................................. .........

آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 10-01-2007 الساعة 08:08 PM
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 02-02-2007
جورج شكرى جورج شكرى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 21
جورج شكرى is on a distinguished road
الأقباط فى الأمثال الشعبية 3
عشمان حنا يُخش الجنة "


أنها واحدة من المأثورات الشعبية التى دآب اخواتنا المسلمين – كثر الله من خيرهم - على إطلاقها علينا نحن المسيحيين بأستخفاف شامت وبثقة يقينية مطلقة إمعاناً فى تذكيرنا بأن لا أمل يُرجى فى خلاصنا وإننا هالكون لا محالة وان جهنم هى المصير المنطقي والطبيعي لأمثالنا من الزنادقة الكفار وتهكماً بالطبع على بئس محاولاتنا بالتظاهر بالصلاح والتقوى والورع

والقارىء الأريب لذلك المثل المأثور لابد وان يتتبع النهج البحثي المتفحص والمُستقصى كي ما يتسنى له ان يدرك مرمى المثل ومكنونته الفياضة

ولنا ان نلاحظ فى بداية الأمر ان صيغة المثل تشبة كثيراً صياغة مثل ( ده عشم ابليس فى الجنة ) ذلك المثل الذى ورد فى عدد لا بأس به من موسوعات ومعاجم الأمثال الشعبية ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
( موسوعة الأمثال الشعبية الفلسطينية ) للأستاذ / فوزي حمد قديح وقد قال عنه وفيه
" عشم: إرادة.. ويضرب هذا المثل لمن يتمنى شيء وهو يعرف انه لن يحصل عليه مهما طال الزمن لأنه لم يعد العدة لذلك وكما ان ابليس لا يمكن ان يدخل الجنة فهو كذلك لن ينال ما يتمنى وهذا كناية عن صعوبة المنال وطلب المحال ويضرب للأستحالة فى الحصول على شيء

وما بين ( عشم ابليس فى الجنة ) و ( عشم حنا فى ذات الجنة ) تقف علامة تعجب شامخة تدعوك للتفكير ملياً فى من ( حنا ) هذا؟ الذى صار قرينا لأبليس ومساوياً له فى كل شىء ما خلا التسمية وحدها

إن حنا هذا وقد تتبعنا النهج البحثى فى ذلك إما ان يكون شخص ذو شأن أو حتى شخص بلا شأن عاش فى حقبة زمنية ما وذاع صيته وصيت أعمالة الرديئة إلى الحد الذى صار معه مضرب المثل فى الشر وقرينا لأبليس فى العشم الوهمي بالجنة وإما ان يكون حنا هذا ممثلاً للمسيحية جمعاء وقد تم اختياره دون سواه من الأسماء ليعطى للمثل رنيناً وانطباعاً سجعياً ( حنا وجنة ) وهو فى الحقيقة الأحتمال الأكثر
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 02-02-2007
جورج شكرى جورج شكرى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 21
جورج شكرى is on a distinguished road
إن المثل هنا بصدقه المطلق وصراحته المُجحفة انما يعبر عن قيمة ثقافية سائدة ومُعتقد راسخ فى عقول وانفس أخواتنا المسلمين..
انه فقه الصحراء وثقافة نفى الأخر وتلك القاعدة النرجسية التى تحكم عقلية البعض وتتحكم فى توجهاته والتى لخصها الكاتب " العفيف الأخضر" بما جاء فى كتاب " التوحيد " لكاتبه " محمد بن عبد الوهاب " - الدرس الثالث عشر/ طبع وزارة التعليم السعودية /الرياض –
1- الأديان التى يتبعها الناس كثيرة لكن الدين الحق واحد وهو دين الإسلام أما بقية الأديان الأخرى فهي باطلة
2- الأديان الأخرى مهلكة لصاحبها
3- الإسلام ليس مستقبل البشرية المحتوم وحسب بل مستقبل الجن أيضاً. العالم كله من أنس وجن يجب عليه أن يدخل فى الإسلام ويترك أديانه الباطلة وألا فأن مصيره النار
أو ما عبر عنه د. محمد عمارة أخيراً فى كتابه ( فتنة التكفير ) وما نقله عن حُجة الإسلام أبى حامد الغزالي وكتابه ( فيصل التفرقة بين الإسلام والزنادقة )
" كل من كذب محمد فهو كافر أي مُخلد في النار بعد الموت ومُستباح الدم والمال في الحياة"

ولا اريد هنا فى الحقيقة الخوض فى قناعات راسخة ولا حقائق ومعتقدات ثابتة.. الكل ههنا يظن انه امتلك زمام ولجام الحقيقة المطلقة وان الأخر لابد وانه هالك لا محالة لأنه استكبر وعاند فختم الله على قلبه واغلق فى وجهه باب الرحمة وفتح ابواب الجحيم على مصراعيها
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 02-02-2007
جورج شكرى جورج شكرى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 21
جورج شكرى is on a distinguished road
لكنني أرى - والرؤية حق مشروع لكل إنسان – انه لا يوجد ظلم افدح من تلك المماثلة ما بين حنا ( المسيحية والمسيحيين ) وإبليس

يحق لنا ان نقول ( ده عشم ابليس فى الجنة ) ولدينا فى معتقدتنا المسيحى ما يؤيد ذلك لكن لا يحق لكم ان تقولوا ( ده عشم حنا فى الجنة )
وما بين ( حنا ) و( ابليس ) أقدم هذا الطرح الأستفهامى المبسط علنا ندرك الهوة العظيمة ما بين هذا وذاك

لقد طرح القمص بيشوى عبد المسيح فى كتابه الشيق ( ابليس كبير الأرواح ) تساؤلاً منطقياً
لماذا لم يغفر الله لإبليس وجنودة وأعطاهم فرصة للتوبة؟
ولماذا منع عنهم مراحمة؟
ولماذا لم يسعى لخلاصهم مثلما سعى لخلاص جنس البشر؟ والإجابة على هذة التساؤلات تتلخص فى الآتي:
1- إن الله لو كان يعلم بسابق علمه ومعرفتة أن الشيطان وملائكتة الأشرار أهلٌ للرحمة والمغفرة لكان رتّب لهم ذلك لكنه تعالى رأى فيهم إصراراً وتعمداً وعناداً وتجديفاً. وإنه لما مرت بخاطر الشيطان نوازع شره وأفكار إثمه التى ساقتة أن يكفر بخالقة ويجدف عليه دون ما عودة للصواب أو مراجعة أو محاسبة للنفس فيما نزع إليه أو فكر فيه، لم يجد الله بداً وقد عز على الشيطان أن يرجع عن غرورة وكبريائه إلا أن يلفظة ويسقطه ويطردة ويحكم عليه بالهلاك.
2- ربما كان هناك بعض الأمل فى توبة الشيطان لو أنه لم يتمادى فى صلافتة ومكابرته. فهو لم يكتف فقط بمخاطرتة الذاتية أن يتعالى إلى فوق ويكون ندّاً لله ويرفع كرسية ويصير مثل العلى [ انظر أش 14: 13، 14 ] ولكنه أزاغ وراءه جمهرة كبيرة من الملائكة يبلغون الملايين ظناً أنه بكثرة أتباعه ووفرة جيوشة يستطيع ان يطاول الله بحسب تعبير يوحنا الرائى [ رؤ 12: 4 ] وهكذا حجب الله رحمتة عن الشياطين لأنه لم يرحم نفسه ولا غيره، اثبت بفعلتة هذة أنه مجدف ومضل ومقاوم وغير تائب ولا يستحق أدنى رحمة.
ولعلنا نرى حتى الآن أن الشيطان مازال ينصب شباكه للكثيرين من سكان هذا العالم ويغوى الملايين بغية إهلاكهم والتسيد عليهم فهكذا يحلوا للشيطان أن يستمر رئيساً بل ( رئيس هذا العالم ) [ يو 12: 31 ] بعد لأن سقط من رتبته وفقد رياسته فى السماء.
3- لو كان الشيطان وأتباعه يرغبون فى التوبة لكانت لهم الفرصة وذلك قبل أن يحل بهم الحكم وقبل أن يهبطوا من مسكنهم فى السماء.لكن وقد مرت بهم هذة الفرصة إلى حين طردهم وطرحهم من السماء ولم يقدموا فيها توبة وإستغفار، فإنهم وقد وضح أنهم لم يشاءوا التوبة كان هلاكهم فى محله واستحقوا دينونتهم الأبدية وانقطع رجاؤهم فى ان يتوبوا ويخلصوا.
4- إن الشيطان وملاتكته كانت لهم بطبيعتهم المخلوقين عليها، مقومات الطهارة والقداسة والحكمة وعلو الفهم والكمال. ولآن هذة الصفات كانت تتأكد يوماً فيوماً وتتدعم بمرأى الله ومعاينته والمثول أمام جلاله والالتصاق به، فلم يكن للشيطان وأتباعه عذر فيما آلوا على انفسهم ان يصيروا اليه معتقدين وفاقدين كل هذه الصفات العالية لغير سبب معقول سوى الكبرياء. وقد كانوا يدركون تماماً أنهم خلائق وليسوا آلهة وما كان يمكن للمخلوق أن يرتفع بأكثر مما هو عليه من صنع الله له.
5- إن الله خلق الملائكة أرواحا بغير أجساد كثيفة. فكيف وهم أجسام روحانية غير ترابية يميلون للأرضيات والترابيات؟ إن للإنسان جسداً ترابياً كثيفاً هو الذى يجذبه إلى الخطية ولو اضطره الأمر فى ذلك أن يتعارك مع الروح. والإنسان إذاً له ثمة أو بعض عذر فيما لو أخطأ.أما الملاك الروح الذى تخفف من جسد الخطية الذى ورثه الإنسان عن ادم أبيه الأول فكيف له أن يخطئ؟ الإنسان ضعيف بطبعه وبحكم تكوينه. أما الملاك فقوى لأنه روح شفاف وطاهر وكان الجدير به أن يستمر هكذا طاهراً... )
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 02-02-2007
جورج شكرى جورج شكرى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 21
جورج شكرى is on a distinguished road
مماثلة ظالمة بالطبع ولا تحتاج منا إلى تعليق مُطول او حتى مُقصر ولا اجد فى الحقيقة أفضل من كلمات الأستاذ أبراهيم عبد القادر والتى صاغ اياها فى مقال عنوانه بـ ( كلهم فى النار ) وقد قال فيه
" قرأت في القدس العربي بتاريخ 15/9/2006 تحقيقاً بعنوان "علماء دين عرب يختلفون حول دخول منفذي 11 سبتمبر الجنة أم النار" وأوضح التحقيق اختلاف آراء العلماء حول منفذي جريمة 11 سبتمبر، فشيخ الأزهر اعتبرهم مخربين، والشيخ العبيكان عضو مجلس الشورى السعودي رفض الحكم عليهم، أما إخوان الأردن فرأوا أن الحكم يحتاج إلى دراسة، أما مفتى سوريا فرفض المبدأ... "
واخذ الرجل يفند راى هذا وذاك منتقداً ذلك الفكر الذى يحاول ان يحكم ويدين ويعطى جواباً نهائياً بشأن من فى الجنة ومن فى النار وكأن إفتاء هذا أو راى ذاك هو فيصل الحكم وان لا اله فى السماء يحكم ويدين المسكونة بالعدل خصوصاً والأمر يتعلق بمنفذى جريمة راح ضحيتها الالاف
واستشهد بقول الشاعر
هل جاءنا أحد بخبر انه في جنة من مات أم في نار؟،


وأنهى الأستاذ / ابراهيم عبد القادر مقاله هذا بطرفه أجدها الفيصل فى موضوعنا هذا
" وأنا أكتب هذا المقال ورد على فكري حديث طريف دار بيني وبين د. مفيد زوج الدكتورة وفاء سلطان عندما إلتقيت بهما في مؤتمر الأقباط الذي انعقد في زيورخ في مارس الماضي، حيث قال لي:
"الإخوان المتأسلمون يقولون أن الغرب كافر وسيدخل أهله جميعاً النار،أما المتأسلمون فسيدخلون جميعاً الجنة، ولقد تخيلنا أن القيامة قامت، ودخل الغرب(الكافر) كله في النار فعلاً، ودخل المتأسلمون الجنة فعلاً، وبعد فترة وجيزة وجد الحرس شيئاً غريباً، حيث عم السكون والهدوء أهل النار، وزاد الضجيج عند أهل الجنة،فقرر الحرس أن يفتحوا الأبواب لمعرفة ما يحدث في الداخل، فوجدوا أن أهل النار(الكفرة) قد حولوا النار بالعلم والعمل إلى جنة وعاشوا في هدوء وسلام، وأن المتأسلمين قد حولوا الجنة بالجهل والتجهيل إلى فوضي عارمة.
"

لا انا بل نعمة الله التى معى

جورج شكرى
George02002@gmail.com
LG1712006LG@yahoo.co

انتظر تعليقاتكم ابضاً فى إيلاف على هذا الرابط
http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaEl...7/1/208059.htm
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
شيذوفرانيا الأقباط ؟؟؟ أم المجتمع؟ para`o المنتدى العام 4 20-07-2007 07:41 AM
مبارك يسمح للجيش الأمريكى بالتدريب سرا فى مصر !!!!!!!!! godhelpcopts المنتدى العام 225 03-03-2007 05:51 AM
أوضاع الأقباط قبل وبعد ثورة يوليو 1952 Remon16 المنتدى العام 10 10-01-2007 02:59 PM
رسالة الي الكنيسة القبطية الارثوذكسية بمناسبة فوز مبارك في الانتخابات fredy_kroger المنتدى العام 7 11-09-2005 06:25 AM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 04:13 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط