تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-02-2005
yaweeka yaweeka غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
الإقامة: USA
المشاركات: 3,170
yaweeka is on a distinguished road
زغلول النجار: من قال إن زلزال تسونامى ظاهرة طبيعية فهو كافر!!

زلزال تسونامى الذى راح ضحيته أكثر من مليون إنسان ودمر المئات من المدن والقرى وشرد الملايين من سكان شرق آسيا أثار الكثير من الجدل فكارثة الزلزال التى لم تفرق بين المسلمين والمسيحيين والهندوس والبوذيين بل واللا دينيين فسرها البعض على أنها عقاب من الله تعالى بسبب تفشى الفاحشة فى هذه المنطقة التى يموج سكانها فى الدعارة والشذوذ وبيع الأطفال وهو يذكرهم بعقاب الله تعالى لقوم عاد وثمود ولوط وفرعون، والبعض قال إنها مجرد ظاهرة كونية طبيعية ولا يجب أن نفسرها على أنها عقاب من الله تعالى لأنه سيشكك الناس فى عدل الله تعالى والعياذ بالله فما تفعله أمريكا وإسرائيل فى العراق وفلسطين هو أفظع مما هو موجود فى شرق آسيا فإذا كان زلزال شرق آسيا عقابا من الله لهم فأين عدل الله تعالى فى عقاب أمريكا وإسرائيل؟!.
ولذلك كان لنا أن نركن لرأى العلم الممتزج بالرؤية الدينية فكان حوارنا مع فضيلة الدكتور العلامة زغلول النجار عضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمى الذى فاجأنى بآراء مثيرة وتدعو للأسئلة قبل الدهشة منها أنه يكفر كل من يفسر فى زلزال تسونامى على أنه ظاهرة كونية طبيعية ويؤكد أن الزلزال هذا عقاب من الله تعالى..
- عقب حدوث زلزال آسيا المدمر فسر العديد من رجال الدين الكارثة على أنها إظهار لقدرة الله تعالى وعقاب لسكان هذه المنطقة على خطاياهم فما هو تعليقك على هذا التفسير؟
-- يصف الله تعالى ذاته فى قوله وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا فى كتاب مبين، فالله تعالى الذى يعلم ورقة الشجر التى تسقط أو الحبة الموجودة فى ظلمات الأرض لا يغيب عنه حدث كبير كهذا ولا يغيب عن إرادته فكل شيء فى هذا الوجود يتحرك بأمر الله تعالى وإذنه ولكن المشكلة أن الناس تقيس أفعال الله تعالى بمقاييس البشر
- بمعنى؟
-- بمعنى أن البشر لا علم لها بتفاصيل الأحداث فهى ترى الحدث يحدث ثم تحاول تفسيره فى حدود علمها وتعكس هذا على الله تعالى وهذا من أخطر الأمور لأن علم الله تعالى شمولى وعلمنا علم جزئى والقرآن الكريم يؤكد على أنه لا يوجد حدث فى الدنيا إلا بأمر الله تعالى ولا يوجد عقاب إلا نتيجة لذنب فالله تعالى يقول فى سورة النحل لقد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون، فأنا لا أرى وصفا للزلزال أبلغ من هذه الآية الكريمة لأن الزلزال يدك القواعد فينهار الكون أى المكان الذى وقع فيه الزلزال أما السبب فى الآية الكريمة فهو المكر ثم يقول الله تعالى فى نفس السورة العطرة أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون وفى آية أخرى يقول تعالي: فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون، ويقول سيدنا على كرم الله وجهه ما نزل عقاب إلا بذنب وما رُفع إلا بتوبة.
كل هذه الآيات الكريمة تؤكد أنه لا يقع عذاب فى الدنيا أبدا إلا لذنب ولا يقع إلا بعد إنذار طويل من الله تعالى.
- وما قولك فى أن أكثر المتضررين فى هذه الكارثة كانوا من المسلمين؟
-- المسلم العاصى أبغض إلى الله من الكافر العاصى وهذه البلاد عاقبها الله تعالى ليس من أجل أهلها فقط وإنما لأن الغرب جعلها ساحة لمبارزة الله تعالى بالمعاصى.
- ومن قال إن مسلمى هذه المنطقة جمعيهم مذنبون وهل يهلك الصالح مع الطالح ويتساوى الذين يذنبون مع الذين لا ذنب لهم؟
-- سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم أنهلك وفينا الصالحون قال نعم.. إذا كثر الخبث.. ثم يبعث الناس على نواياهم وقد يؤخذ فى هذا العقاب الصالحون ولكن مأواهم الجنة يقول صلى الله عليه وسلم والله لو أن الدنيا تساوى عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء، فالدنيا لا تساوى شيئا، وأية معاناة للمسلم الصالح هى تكفير عن ذنوب أو رفع لدرجاته فى الجنة وتزكيه عند الله والكون له نداء يدبر أمره الله تعالى ومكانيكية حدوث الزلزال أو الثورة البركانية أو العواصف لا يخرج عن كونه جندا من جنود الله تعالى يسخره لعقاب العاصين وابتلاء الصالحين هذا هو التفسير الوحيد وإذا لم نأخذ به فنحن ندفن رؤوسنا فى الرمال وأنا أخشى أن يقولوا إنها سنن طبيعية وقوانين وظواهر طبيعية وأن يدخلوا فى دائرة الشرك لأن من يقول هذا ينفى قدرة الله تعالى وينفى وجوده وتدخله فى كونه.
- لكن فضيلة الدكتور الذين يفسرون هذا الزلزال على أنه ظاهرة كونية هم علماء إسلام أجلاء راجحو العقل وخريجو الأزهر الشريف بل ويدرسونه فيه؟
-- أعلم ذلك وأنا أأسف عليه فمأساة كبيرة أن يأتى عالم من علماء الأزهر ويقول إنها الطبيعة وأنا سألت الكثيرين من كبار العلماء فى الغرب عن معنى الطبيعة عندهم فلم يعرفوا فهل علماؤنا يعلمون ما هى؟ ثم إن هؤلاء فى الغرب يقولون ذلك لعدم إيمانهم بوجود الله تعالى قولهم الطبيعة هو مبرر لإغفال الذات الإلهية التى لا يؤمنون بها لكن نحن كمسلمين وإيماننا متمركز حول وجود الله تعالى ووجودنا متمركز حول أننا عبيد الخالق العظيم فكيف ننكر هذا الخالق العظيم.
- إذن من فسر زلزال تسونامى على أنه غضب من الطبيعة وأنها سنن كونية ينكر قدرة الله تعالى وبالتالى هو كافر.
-- لا شك أنه كافر أو على الأقل يدخل دائرة الكفر والشرك لأنه أشرك الطبيعة مع الله تعالى مع أن الطبيعة ليست كيانا عاقلا لكى تفعل شيئا وإنما الله تعالى هو الذى يحركها كيفما يريد.
- تفسيرك هذا يا دكتور يعنى أن أى مصيبة تصيب وطننا هى عقاب من الله تعالى وأن ظاهرة الجراد مثلا كانت كذلك؟
-- نعم.. الجراد كان عقابا من الله لنا فمعاصينا كثيرة جدا، لقد حضرت مؤتمرا عن المياه فى شرم الله والله ما استطعت أن أبيت فيها أكثر من ليلة فكم المعاصى التى تقترف فيها لا يحصى وما يحدث فى ساحل البحر الأحمر ومارينا وبلاجات العرى أليست كل هذه ذنوب أيضا تفشى المحسوبية والرشوة أليست هذه ذنوب.
- فضيلة الدكتور المسألة ليست بهذه القتامة فمازال اسم الله تعالى يرفع فى كل مكان مع كل اذان ومازال يستجاب لكلمة الله فى كل أرجاء الوطن؟
-- معظم الذين يصلون لديهم فصل شائع بين العبادة والسلوك والأصل فى العبادة أنها وسيلة لتربية النفس وتهذيب السلوك وإذا لم يتم ذلك فهو دليل على وجود خلل ما فنحن لدينا معاصى جمة وإعلامنا يغضب الله تعالى وتعليمنا لأولادنا خال من التوجيه الدينى الصحيح فضاع الشباب وكانوا عبادا للشيطان، فهل كان أحد يتخيل أن مصر بلد الأزهر الشريف معقل الإسلام يخرج منها عبدة الشيطان، نحن لدينا معاص كثيرة والله تعالى من رحمته أتى بالجراد ليكون تذكرة. -على ضوء ما قلت يا دكتور كدت أعتقد أن كل مصيبة تحدث لنا هى عقاب من عند الله وأن حتى احتلال أمريكا وإسرائيل لأرضنا هو عقاب من الله تعالى؟
-- لكن هذا كلام صحيح فهو بلا شك ابتلاء للصالحين منا وعقاب للعاصين منا ثم لماذا لا يعاقب الله تعالى العالم الإسلامى وبه أحزاب شيوعية وأحزاب دهرية وعلمانية أليست هذه معاصى، أنا أحزن حينما أجد رموزا إعلامية تحارب الإسلام وهى جاهلة له.
- فضيلة الدكتور عودة إلى زلزال تسونامى.. أعتقد أن الذين فسروا ما حدث على أنه عقاب الهى وربطوه بالقدرة الالهية تأثروا بما نشرته وكالات الأنباء الغربية عن وجود معجزة تتعلق ببقاء بعض المساجد لم تدمر فى حين أن باقى المبانى المحيطة بهذه المساجد دمرت تماما؟
-- ليست المساجد التى بقيت شامخة دون تدمير هى المعجزة الوحيدة فهناك معجزات كثيرة فى هذا الزلزال منها صورة توجد على شبكة الإنترنت توضح حائط الماء الذى وصل إلى عشرة أمتار عليه لفظ الجلالة الله فماذا يريد الناس أكثر من هذا ثم لا ينظرون إلى المخالفات والمعاصى فى أندونيسيا الإسلامية ألم يحارب إقليم اتشيه لكى ينفصل عنها من أجل حفنة دولارات أمريكية وإسرائيلية؟ ألم يوجد عشرات المقابر لجماعات إسلامية دفنت أحياء فى جزر الملوك ودفعت الأموال الأمريكية والإسرائيلية إلى التمثيل بالمسلمين ولم يتحرك المسلمون من أجل هؤلاء.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 26-02-2005
yaweeka yaweeka غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
الإقامة: USA
المشاركات: 3,170
yaweeka is on a distinguished road
- دكتور.. إذا سلمنا بأن زلزال تسونامى عقاب من الله تعالى لهؤلاء فأين عدل الله تعالى فى معاقبة أمريكا وإسرائيل وفيما تقترفه من ظلم وفحش لا يرضى عنه؟
-- من قال إن أمريكا لم تصب فى هذا الزلزال فقد غرقت فى هذا الزلزال أكبر قاعدة بحرية لأمريكا كانت موجودة بجنوب الهند، وتعد أكبر قاعدة بحرية فى العالم وكانت عليها حاملات الطائرات التى كانت تخرج لضرب العراق وأفغانستان وبها حاملات الصواريخ العابرة للقارات وفيها مخزون نووى وبيولوجى وكيمائى وكان عليها خمسة آلاف أسرة أمريكية للضباط والجنود أغرق الزلزال هذه القاعدة وكأنه جاء من أجلها
- لكن الزلزال لم يكن على الأرض الأمريكية ومهما كانت اصابتها منه فهو ليس بعقاب إذا أخذنا بتفسير حضرتك؟
-- الكوارث لا تتوقف عن أمريكا فالعواصف سنويا تأتى على المناطق الساحلية فيها وتدمرها تدميرا كاملا ولولا اقتصادها القوى لدمرت منذ زمن بعيد ثم من يتخيل الشقاء الذى يعيشه الأمريكان والأوروبيون فهم يعيشون فى مجتمع مفكك والعلاقات الأسرية ضاعت والعواطف النبيلة انتهت وسادت الحياة المادية وتحول فيها الإنسان إلى آلة تعمل لكى تعيش، فهذا الجفاف الروحى هو أبشع من إيذاء الفقر المادى.
- لكن بقيت إسرائيل هى السيدة الأول فى الشرق الأوسط وتبقى أمريكا هى سيدة العالم أجمع
-- أمريكا وإسرائيل اصبحتا بهذه الصورة لأننا تفرقنا فى الوقت الذى كان علينا أن نتوحد فتغيرت امكاناتنا الاقتصادية وتخلفنا علميا وتقنيا وتركنا إسرآئيل تبنى قوة عسكرية كبيرة ونحن نلعب فى الخمسين سنة الماضية والتى تحولت فيها إسرائيل إلى قوة نووية وكيمائية وبيولوجية، ماذا فعلت الدول العربية غير بناء القصور والبذخ على السيارات الفارهة والانفاق على متاع الدنيا.
- إذا سلمنا بأن ما حدث فى آسيا من زلزال تسونامى وما حدث من أسراب الجراد التى مرت على مصر وبعض الدول العربية والإسلامية بالإضافة إلى الاحتلال الأمريكى والإسرآئيلى لأرض المسلمين والعرب وأن كل هذا عقاب من الله تعالى وتذكره وعبرة فماذا نفعل كمسلمين وعرب حتى ننجو من عقاب الله تعالى؟
-- سُئلت هذا السؤال فى مجلس الشعب منذ فترة قريبة حينما طلبوا منى الحديث عن زلزال تسونامى بشيئين: الأول رصد الظواهر حتى نستطيع أن نتنبأ بها ولو قبل حدوثها بعشره دقائق، والثانية تقوى الله سبحانه وتعالى فاعتبروا كلامى دروشة
- عفوا دكتور. نحن لا نشك.. لا ننكر معجزات الله تعالى والعياذ بالله وإنما أخشى أن يعتقد الناس أن الذهاب إلى المساجد والصلاة ليلا ونهارا و الدروشة هى ما سيخرج الاحتلال الأمريكى والإسرائيلى من أراضينا!
-- الجهاد فريضة على كل مسلم ومسلمة من أجله تخرج الزوجة دون إذن زوجها ويخرج الابن دون إذن والديه ويخرج الخادم دون إذن سيده، والمسلم الذى يقبل ويرضى بذلك لا يؤمن بالله تعالى ويجب أن يجاهد ولو بقلبه وهو أضعف الإيمان، فأنا لا أقول إننا لا نجاهد ولكن أقول إذا استقمنا على منهج الله تعالى كان وسيلتنا لاتقاء غضب الله تعالى، لذلك كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يمتعرض وجهه إذا تحرك الريح خوفا من عقاب الله تعالى وكان يفزع إلى الصلاة أثناء الخسوف والكسوف مع أنه يعلم أنها سنن كونية ولكنه كان يخاف أن تصاب الأرض من أى خطر أثناء هذا التغيير الكوني
- هل تعتقد أنه مع تصاعد ما تقترفه أمريكا فى العالم من معصية وظلم وقهر وفحش سينزل الله تعالى عقابه عليها؟
-- والله أنا أؤمن بذلك إيمان اليقين، فأمريكا وإسرائيل سيأتيهما من أمر الله ما يدمرهما تدميرا كاملا لأن الله تعالى حليم يصبر على العاصى لكن إذا أخذه لن يفلته.

نشوى الديب


http://www.al-araby.com/articles/947...-947-dlg01.htm
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 26-02-2005
Bohira Bohira غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 209
Bohira is on a distinguished road
زغلول النجار ونكبة العقل العربى

زغلول النجار ونكبة العقل العربى

عماد سمير عوض

كتب الدكتور زغلول النجار بتاريخ 11 نوفمبر 2003 ما يلى:
"الحديث اذا وقع الذباب في شراب احدكم فليغمسه ثم لينزعه فان في احدي جناحيه داء وفي الاخري شفاء‏.(‏ صحيح البخاري‏:
5782،332)"


ثم كتب سيادته "من معاني الحديث الشريف ان الذبابه تحمل في احدي جناحيها داء‏،‏ وفي الجناح الاخري شفاء من هذا الداء‏.‏ وفي تعجل من فهم دلاله هذا الحديث الشريف امتعض بعض قارئيه من امكانيه غمس الذبابه في شراب او طعام ثم تناوله‏،‏ ونسي هولاء ان ذلك يتم في حالات الضروره القصوي كان يكون الانسان في قلب الصحراء ولا يملك الا هذا الكاس من الشراب‏،‏ وقد يوشك علي الهلاك اذا فقده‏،‏ فدرءا للخطرين‏:‏ خطر الهلاك من الجوع او العطش‏،‏ وخطر الهلاك مما انزل الذباب في شرابه من فيروسات وجراثيم وبكتيريا"

و تعليق سيادته هنا يفتح الباب لكثير من الأسئلة التى تؤكد على ابتعاد سيادته عن المنهج العلمى و تضاد ما يكتبه مع العقل و ابتعاده عن المنهجية، فمن أين أتى سيادته بمعلومة أن غمس الذبابة فى الطعام يكون فى حالة الضرورة القصوى؟ و هل معنى ذلك أن تطبيق قاعدة غمس الذبابة فى غير حالات الضرورة القصوى من الممكن أن يأتى بأخطار وهو ما يتعارض مع الحديث الشريف؟ و لماذا لم يؤكد على ذلك صراحة بدلا من - عفوا فى الكلمة - اللف والدوران؟ خاصة وهو يتحدث عن شىء يمس صحة المواطن العادى، واذا أسىء تطبيقه من الممكن أن تكون له أثار خطيرة على الصحة العامة؟
ثم بعد ذلك قال سيادته "وقد اعطي الله‏(‏ تعالي‏)‏ للذباب وهو من الحشرات الضعيفه القدره علي حمل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم علي احدي اجنحتها‏،‏ وحمل اضاد ذلك علي الجناح الاخر"، و هو للأسف لم يذكر لنا مصدر هذه المسلمة، هل أجرى سيادته تجربة بنفسه على ذبابة؟ أم أجراها شخص يعرفه جيدا، أم ماذا؟ و سيادته بعدم ذكر المصدر هنا يفتح الباب لأن يتهم البعض كلامه بأنه -عفوا فى الكلمة - تلفيق، و هو أمر نلاحظه كثيرا فى كتابات سيادته، أن يستهل كلامه بعبارات دينية يستولى بها على مشاعر القارىء، ثم يتعرض لكثير من الموضوعات التى لا علاقة لها بالموضوع، ثم يحشر عدة نتائج مجهولة المصدر ليقنع القارىء أن العبارات الدينية تتفق و هذه النتائج.و بعد أن أتحفنا سيادته بهذه المعلومة الغير مسبوقة استطرد سيادته "ومن الناحيه التطبيقيه قامت مجموعات من ابحاث المسلمين باجراء العديد من التجارب علي انواع متماثله من الاشربه غمس الذباب في بعضها ثم اخرج منها‏،‏ وترك ليقع علي البعض الاخر ثم يغادرها دون غمس فيها‏،‏ وعند الفحص المجهري اتضح خلو الاشربه التي غمس فيها الذباب من مسببات الامراض‏،‏ وامتلاء الاشربه التي حط عليها الذباب دون غمس بتلك المسببات من مختلف اصناف الفيروسات البكتيريا والجراثيم‏.‏"، و بالطبع لم يذكر سيادته: ما هى الجهة التى قامت بهذه الأبحاث؟ و لماذا تم قصرها على أبحاث المسلمين؟ و كم ذبابة تم غمسها؟ و أى نوع من الذباب تم غمسه؟ وما نوع الأشربة؟ و هل هذه الأشربة حلوة الطعم أم مالحة الطعم؟ الخ.. و هو هنا يفتح الباب لأى قارىء لأن يتهم كلامه - عفوا فى الكلمة مرة أخرى- بالتلفيق..

ألا يعلم سيادته أن العلم لا يعترف بالأقوال المرسلة؟ و انما يعترف بقوانين واضحة تكون استنتاجات حصيلة زمن من العمل و الكد و الكفاح؟ ألا يعلم سيادته أن العلم لا يعترف بالمسلمات الارتجالية؟ وانما يعترف بالنتائج التى تبنى على تجارب و دراسات منهجية واضحة لا مجال فيها للعواطف الدينية أو الشائعات أو الدراسات التى يقوم بها علماء من دين دون دين آخر؟ و أن أحاديث المقاهى والمصاطب لا يمكن تصنيفها على أنها احاديث فى العلم؟
لست أدرى هل أخطانا عندما وصفنا نجومية سيادته بأنها نكبة للعقل العربى أم أصبنا؟ أصبنا لأن هذا هو أقل ما يمكن أن يوصف به ما يمر به عقل - ان كان هناك عقل - المخاطب بمثل هذا الخطاب، وأخطأنا لأن كلمة نكبة كلمة هينة أمام ما نحن باءذائه...


عماد سمير عوض

آخر تعديل بواسطة Bohira ، 26-02-2005 الساعة 07:38 PM
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 26-02-2005
Bohira Bohira غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 209
Bohira is on a distinguished road
النجار و نكبة العقل العربى

النجار و نكبة العقل العربى

عماد سمير عوض

رحم الله الدكتور يوسف ادريس، عندما كان يكتب فى جريدة الأهرام القاهرية، كان يكتب من قلبه، كشخص يشعر أن له رسالة عليه أن يؤديها، كان يمسك بسوط يطارد به كل من يروج للخرافة، أو يحاول أن يحط من قيمة العلم أو ينال منه..، رحم الله الدكتور يوسف ادريس.. و رحم أيامه..
لست أدرى ما الذى جعلنى أتذكر الدكتور يوسف ادريس و أنا أتابع بعض فتوحات الدكتور زغلول النجار المعرفية، هل لأن موعده مع القارىء كان يوم يوم الاثنين فى نفس الجريدة مثل الدكتور زغلول؟ أم ماذا؟.. لست أدرى..
أيا ما كان، كأنما نحن على موعد عند حدوث كل كارثة طبيعية لكى يطلع علينا شخص مثل الدكتور زغلول النجار ليفتى أن هذه الكارثة عقاب من الله ضد عبيده، و ان من حدث له شىء فى هذه الكارثة فهو "يستاهل و ستين يستاهل" لأنه أعرض عن ذكر الله و لم يسلك كما يأمر الله..
و الكلام كما ذكره الأستاذ صلاح منتصر فى مقال له بتاريخ السبت 8 يناير 2005 فى جريدة أخبار اليوم "وجدت الباحث الاسلامي الدكتور زغلول النجار يتحدث علي الهواء في قناة فضائية يصل ارسالها إلي آفاق واسعة في العالم وقد راح يكرر وبصورة أشد عنفا وقسوة ما سبق أن قاله خطيب الزاوية الصغيرة في جمع محدود.. وكان من أرق العبارات التي استخدمها الدكتور النجار قوله 'إن ما حدث هو عقاب للعاصين ولأمم تباهي الله بما ارتكبته من معاص، وبعد أن اطال الله الحبل لهم كي يتوبوا ولم يتوبوا أنزل عليهم تلك الهزات التي تعتبر بالذات نوعا من العقاب الإلهي!'.
لم يكتف الدكتور زغلول النجار بذلك بل أضاف ان الفواحش التي تقترف في هذه البلاد لا يتخيلها عقل، وان 'جزر المالديف' بعضها لا يدخلها العرب والناس فيها عراة ويحكمها حاكم مسلم، وان منطقة شرق تيمور ترتكب فيها الموبقات باسم السياحة ويذهب الاجانب هناك لارتكاب الفواحش فحق عليهم عقاب الله..!"
و ليست هذه أول مرة نستمع فيها لهذا الهراء.. و من نجم تلفزيونى مشهور مثل الدكتور زغلول له شعبية أكثر من شعبية نجوم كرة القدم..، بل سبقه فى ذلك نجوم كثيرون، تباهوا و تنافسوا فى تقريع وتوبيخ ضحايا الكوارث الطبيعية كما لو كان الموضوع تحول الى مسابقة يحاول كل متنافس فيها أن يستخدم أقسى العبارات لاظهار أن الضحايا عصاة، زناة، و كفرة ان لزم الأمر، يستحقون كل ما أنزله الله بهم من عذاب..، ليست هذه أول مرة، بل حدث من قبل كثيرا، و أتذكر احدى هذه المرت عندما حدث زلزال مروع فى أرمينيا فى عام 1988، و كانت فى ذلك الوقت جزءا من الاتحاد السوفيتى، و راح ضحية هذا الزلزال ما يقرب من خمسة و خمسين ألف شخص، أتذكر أن أحد العلماء الزغلوليين (نسبة للدكتور زغلول النجار) خرج علينا معلقا عن هذا الحدث الرهيب أنه غضب من الله تعالى على الشيوعيين لأنهم كفرة ينكرون وجود الله، و المضحك (أو المبكى ) فى الموضوع أن هذا العالم الزغلولى خرج بتعليقه هذه من التلفاز الحكومى ما يقرب من عقدين من الزمن قبل أن يطلع علينا الدكتور زغلول بتعليقه هذا..، و المؤلم أكثر أن سيادته لا يعرف أن قاطنى أرمينيا ليسوا شيوعين و انما من أهل الكتاب..
و هكذا، بينما الغرب يفعل كل ما يستطيع من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه من ضحايا هذه الكارثة، و يشترك فى ذلك الجميع من أصغر شخص الى اكبر شخص، الفنانون.. حتى رؤساء الجمهورية المتقاعدين، خرجوا فى حملات لجمع التبرعات من أجل ضحايا هذه النكبة..، حتى الأطفال، خرجوا أثناء العطلات الأسبوعية لجمع التبرعات من أمام محلات السوبر ماركت، الشركات الكبرى و الصغرى.. الخ، أقول بينما يفعل الغرب الذى نصفه فى اعلامنا المنصور أنه كافر و مادى و به البدع.. الخ، خرجنا نحن ببدع آخر الزمان من نوعية الدكتور زغلول و أشباهه، لنعلن للعالم ليس فقط عن جهلنا، بل عن تعصبنا وعنصريتنا وضيق أفقنا واحتقارنا للنفس الانسانية..
لقد أفرد الأستاذ صلاح منتصر فى نفس المقال ما أورده فى نفس البرنامج من اراء تعليقا على كلام الدكتور زغلول، نوردها هنا لنوضح للقارىء فساد النظرية الزغلولية التى تؤكد أن المنكوبين "يستاهلوا" ما حدث لهم:
أولا: لماذا يحلو لغالبية الذين يوجهون الخطاب الديني التركيز علي الله المنتقم الجبار وعقابه وعذابه ويتجاهلون الله الرحمن الرحيم الغفور السلام؟ لماذا ترهيب المتحدثين إلي حد التلذذ من العذاب والعقاب دون الترغيب من خلال المكافآت الضخمة التي وعد بها الله المتقين.
ثانيا: لماذا يتحاشي أصحاب الخطاب الديني الحديث عن المبررات العلمية وارجاع كل حدث إلي مبرر ديني؟ هل الاسلام ضد العلم؟ وهل العلم وما وصل إليه إلا صورة من صور قدرات الله أمد بها من اراد من العلماء الذين شاءت ارادة الله ان يكونوا من مختلف الاديان والجنسيات؟
ثالثا: هل من الامانة العلمية القول بأن الاوروبيين الذين تركوا بلادهم الشديدة البرودة وذهبوا إلي تلك البلاد للاستمتاع بشمسها.. أقول هل من الامانة تصويرهم بأنهم وفيهم كثيرون صحبوا زوجاتهم وأولادهم قد ذهبوا ليرتكبوا المعاصي والفجور في تلك البلاد.. وكأنه تنقصهم الوسائل في بلادهم حتي يعاقبهم الله في بلاد معظم أهلها يشكون الفقر؟!
الملاحظة الرابعة: هل هذه أول مرة يشهد فيها العالم منطقة تتعرض لكارثة طبيعية حتي يحكم البعض بأن ما حدث هو عقوبة إلهية؟ وهل كانت زلازل وفيضانات تركيا وايران وبنجلاديش والصين وشيلي وغيرها عشرات عقوبات إلهية هي الاخري؟!

وبالاضافة لما ذكره الأستاذ صلاح منتصر أضيف هذه البديهية،أن الكثيرين ممن أصيبوا فى هذه النكبة كانوا اما أطفال لا يعرفون شيئا فى الحياة و لم يفعلوا شيئا يعاقبوا عليه أو بسطاء يقومون بأعمال بسيطة ليس فيها معاصى او فجور، فلماذا - حسب النظرية الزغلولية - يتوجه الله بعقابه لهؤلاء و يترك الآخرين الذين يفعلون الأهوال والموبقات و يسفكون و يضللون ويدجلون وينهبون فى مناطق اخرى من العالم بلا زلازل؟ و من أين أتى سيادته بجملة "منطقة شرق تيمور ترتكب فيها الموبقات باسم السياحة ويذهب الاجانب هناك لارتكاب الفواحش فحق عليهم عقاب الله.." و منطقة تيمور الشرقية ليست من المناطق التى اضيرت فى هذه الكارثة؟
أشياء وحجج كثيرة، لن ننتهى اذا أردنا أن نذكرها كلها، لكنه أمر محزن، أن بعض نجوم الاعلام فى العالم المتحضر يسابقون الزمن من اجل جمع التبرعات لضحايا هذه الكارثة بينما بعض نجوم الاعلام فى عالمنا يتسابقون من أجل اشباع غرائزهم فى الشماتة..
و لكن هل هذه تعتبر نكبة عقل؟ أما تعتبر نكبة أخلاق و مبادىء و ضمير؟ وهل هى نابعة عن جهل؟ أم عن خبث؟ سنحاول فى مقال آخر أن نتعرض لموضوع العقل و الضمير فى فتوحات الدكتور زغلول بصورة أعمق بعض الشىء..

عماد سمير عوض

آخر تعديل بواسطة Bohira ، 26-02-2005 الساعة 07:51 PM السبب: النجار و نكبة العقل العربى
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 26-02-2005
Bohira Bohira غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 209
Bohira is on a distinguished road
أكذوبة الإعجاز العلمى للقرآن

أكذوبة الإعجاز العلمى للقرآن

د. خالد منتصر


تجار الإعجاز العلمى مجرد حواه !


كانت أعنف المعارك حول الإعجاز العلمى للقرآن المعركة التى خاضتها د.بنت الشاطئ ضد د.مصطفى محمود فى أوائل السبعينات وبالتحديد فى أهرام الجمعه شهرى مارس وأبريل، وملاحظة سريعة على تغير الزمن والفكر والمنطق ففى نفس الجريدة بعد أكثر من ثلاثين سنة وفى عصر هستيريا الدروشة يحتل د.زغلول النجار أضعاف مساحتها ليزيف وعى البسطاء بنفس الحديث المكرر الساذج الذى هاجمته المفكرة الجريئة بنت الشاطئ وهى ترد على مقالات مصطفى محمود فى مجلة صباح الخير وكأن عقارب الزمن فى مصر المحروسة ثابتة محنطة فى مكانها لاتتحرك.
كانت بنت الشاطئ فى مقالاتها فى منتهى العنف وكأنها كانت تتنبأ بماسيحدث من سيطرة لجيش الإعجاز العلمى الذى كون هيئة ومؤسسة ميزانيتها جبارة تفوق ميزانية دولة بكاملها، وسأقتبس هنا عباراتها الحادة الجامعة المانعة التى ردت بها على مصطفى محمود وحزب الإعجاز العلمى الذى كان مازال فى مهده حينذاك ولم يتحول إلى سرطان بعد.

تكتب بنت الشاطئ فى المقدمة عن كيفية التعامل مع القرآن فتقول " لابد أن يكون فهمنا لكتاب الإسلام محرراً من كل الشوائب المقحمة والبدع المدسوسة، بأن نلتزم فى تفسيره ضوابط منهجية تصون حرمة كلماته فنرفض بها الزيف والباطل، ونتقى أخذة السحر، وفتنة التمويه، وسكرة التخدير"، وتحذر من أن "الكلام عن التفسير العصرى للقرآن يبدو فى ظاهره منطقياً ومعقولاً يلقى إليه الناس أسماعهم، ويبلغ منهم غاية الإقناع، دون أن يلتفتوا إلى مزالقه الخطرة التى تمسخ العقيدة والعقل معاً، وتختلط فيها المفاهيم وتتشابه السبل فتفضى إلى ضلال بعيد، إلا أن نعتصم بإيماننا وعقولنا لنميز هذا الخلط الماسخ لحرمة الدين المهين لمنطق العصر وكرامة العلم "، والبعض رد بالطبع على د.بنت الشاطئ وهاجمها متعجباً ومتسائلاً " هى زعلانه من إيه، هو فيه حد يزعل من إن كتابه الكريم يحتوى على نبؤات وتفسيرات علمية" !!، وترد الكاتبة على من يدقون طبول الجهل محاولين إسكات صوت الحجة بالضوضاء وليس بالإقناع والمنطق وتصفها بأنها فكرة سامة فتقول " الدعوة إلى فهم القرآن بتفسير عصرى-علمى - على غير مابينه نبى الإسلام، تسوق إلى الإقناع بالفكرة السامة التى تنأى بأبناء العصر عن معجزة نبى أمى بعث فى قوم أميين، فى عصر كان يركب الناقة والجمل لاالمرسيدس والرولز رويس والبوينج وأبوللو، ويستضئ بالحطب لابالكهرباء والنيون، ويستقى من نبع زمزم ومياه الآبار والأمطار لامن مصفاة الترشيح ومياه فيشى ومرطبات الكولا !!، ونتورط من هذا إلى المزلق الخطر، يتسلل إلى عقول أبناء هذا الزمان وضمائرهم، فيرسخ فيها أن القرآن إذا لم يقدم لهم علوم الطب والتشريح والرياضيات والفلك والفارماكوبيا وأسرار البيولوجيا والإلكترون والذرة فليس صالحاً لزماننا ولاجديراً بأن تسيغه عقليتنا العلمية ويقبله منطقنا العصرى. "

هكذا وضعت هذه المفكرة الإسلامية الجريئة يدها على مكمن الخطر فالقرآن طبقاً للإعجاز العلمى وتفسيراته سيصبح هو قبلة العلم والتى سيصدم من إتجهوا إليها إذا لم يجدوا فيها ضالتهم العلمية ويغيروا إتجاه بوصلتهم الإيمانية، وهنا يصبح القرآن دمية فى أيدى المهرجين يدوسون على أزرارها لتتحرك كما يشاءون وكما يوسوس لهم هواهم وليس كما يقصد القرآن، وتشبه الكاتبة الإسلامية دعاة ومدعى الإعجاز العلمى بحواة الموالد الشعبية فتقول " الذى لاأفهمه، وماينبغى لى أن أفهمه، هو أن يجرؤ مفسرون عصريون على أن يخرجوا على الناس بتفاسير قرآنية فيها طب وصيدلة وطبيعه وكيمياء وجغرافيا وهندسة وفلك وزراعه وحيوان وحشرات وجيولوجيا وبيولوجيا وفسيولوجيا ...الخ، إلا أن أتخلى عن منطق عصرى وكرامة عقلى فآخذ فى المجال العلمى بضاعة ألف صنف معروضة فى الأسواق !، وإلا ان أتخلى عن كبرياء علمى وعزة أصالتى فأعيش فى عصر العلم بمنطق قريتى حين يفد عليها الباعة الجوالون بألف صنف، يروج لها ضجيج إعلانى بالطبل والزمر عن كل شئ لكل شئ، أو بتاع كله فى فكاهتنا الشعبية الساخرة بالإدعاء.

آخر تعديل بواسطة Bohira ، 26-02-2005 الساعة 08:10 PM
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 26-02-2005
Bohira Bohira غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 209
Bohira is on a distinguished road
الى الدكتور زغلول النجار .. هل انا كافر

الى الدكتور زغلول النجار .. هل انا كافر

محمد عابدين


سؤال موجه لأهل العلم وسدنة الدين، من منكم يا سادة يملك حق الحكم على علاقتى بالله عز وجل؟! من منكم يا سادة يملك القدرة على تقييم درجة إيمانى بالله سبحانه وتعالى؟! حسبى الله ونعم الوكيل، فيما بلينا به من عقول وعلوم، وأفوض أمرى إلى الله فيمن يطل علينا من منافذ إعلامنا ويستخف بعقولنا..
نصف صفحة كاملة ومعنونة بالبنط العريض يقول من خلالها الدكتور زغلول النجار. «من قال أن زلزال تسونامى ظاهرة طبيعية فهو كافر»، وأنا أقول أنها ظاهرة طبيعية 100% وليست عقابا من الله، وأتساءل: هل أنا حقا كافر؟! لأن إيمانى باتساع رحمة الله التى وسعت كل شىء أكبر من ضيق فكر عالم؟! أيكون إيمانى برحمة الله كفرا! أيكون علمى المستمد من علم الله الذى علم الإنسان ما لم يعلم سببا فى تكفيرى! أيكون إعمال العقل والروية والتعفف عن قذف خليفة الله فى الأرض ورميهم بالدعارة والشذوذ كفرا! أتكون الشماتة فى الضحايا والمصائب إيمانا بالله! هل إيمانى بعدالة الله يعد كفرا؟!
فالله أرحم كثيرا مما توصف به يا دكتور، ولطيف بعباده جميعا، فشمسه تشرق على الجميع وماؤه ينزل من المزن عذبا لمخلوقاته كلهم، ووددت لو أفصحت لنا عن الجهة التى نلت منها إجازتك العلمية يا دكتور حتى نقف على مستوى العلوم والتعليم المنوطة به، والتى أباحت لك لى عنق الآيات لتحقق إثبات مفهوم بعينه لغرض ما وتفرضه علينا علانية عبر وسائل ومنافذ الإعلام المختلفة، ولا تكتفى بفرضه علينا بل تكفر المعترض؟ أخبرنى بربك من تكون حتى تفنط أعمال الله وتميز بينها؟! أأنت الأعلم أم الله أم اتخذت عهدا منفردا مع الله لتخبرنا بعقابه وثوابه، وكلفت منه بنصحنا ورشدنا؟!
يا دكتور حينما أنزل الله جل شأنه الدين أراد به الرحمة للعالمين وليس ترهيبهم وإرهابهم، وبعد فلتجف الأقلام ولترفع الصحف، فلا مجال بعد لدعوى التنوير، والتطوير والتغيير، فليس لها بيننا مكان إلا فى حيز ضئيل من شريط ضيق لا يسع إلا أقل القليل من أصحاب العقول، فمفهومكم عن الله سبحانه وتعالى وفهمكم لدينه احتل أكبر مساحة من عقول هذه الأمة التى اتكأت على الأرائك بجوار الحور العين دون مجهود يذكر سوى الاستماع والاتباع، وكفاها مشقة هذا الجهد المبذول الذى سيجازيهم الله به بتوقيع عقابه على باقى مخلوقاته من الأمم الأخرى، فنعم ما اهتدينا إليه من علوم وأحكام رضعناها ممزوجة بلبن الأم فى مهدنا، وسرت مع مجرى الدم نتغذى عليها لأبد الآبدين، فأحالت تقدمنا إلى مستحيل، وترعرعنا على سلوكيات مستولدة من ثقافات الشماتة والعداء والحقد والكراهية والتواكل والكسل، والواقع يصر على أنه محال الابتعاد عنها وكيف وهى تعاليم وتعليمات المختارين من الله وأن يكون لنا نحن معدومى الهبة الربانية «العقل» العمل على تطويرها، هيهات، فأزمة الواقع تقول أن دعوى العقل أتت متأخرة كثيرا أو سابقة لزمانها كثيرا، أيما تشاءون أصحاب العقول ضعوها فلن تلفت نظر أحد ولا طائل من ورائها إلا لعنتكم ورميكم بالكفر والزندقة، فالحال على ما هو عليه وعلى المتضرر من أصحاب العقول الناضجة والفكر الصحيح والقلوب المؤمنة الملاذ بالصمت.

ومنهم لله دول العالم المتقدمة التى فضحت تخلفنا وجهلنا، ربنا قادر يعمى بصرنا عنهم.. هل أنا مؤمن الآن يا دكتور؟!


محمد عابدين

آخر تعديل بواسطة Bohira ، 26-02-2005 الساعة 08:46 PM
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 27-02-2005
الصورة الرمزية لـ ABDELMESSIH67
ABDELMESSIH67 ABDELMESSIH67 غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 3,949
ABDELMESSIH67 is on a distinguished road
عزيزي ويكا , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف حالك لك فترة لم تكتب , المصيبة الكبرى ليست في ذلك الأفاق المدعي
الذي يلفق الآيا تالقرآنية لألباسها ثوب الأعجاز العلمي و لكن المصيبة
في الأعلام الحكومي كجريدة الأهرام التي كانت عريقة و التي تفرد له صفحة
كاملة .

أن جريدة مثل الأهرام لا تعطي نفس المساحة للمفكرين و العلماء
الذين يساعدون على تنوير العقول و تعطي مساحة أكبر لمن يساعد
على أظلام العقول و أطفاء القلة الباقية من التفكير في عقول المسلمين .

الأعلام المصري وقع فريسة للمتطرفين و الوهابيين الذين حولوا وسائل الأعلام
لأداة تخدير و تعمية لمزيد من الغرق قي بحر التخلف الاسلامي .

آن الأوان لكي تعطي الدولة المساحة للعلم لا للتخلف الديني الاسلامي .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
__________________
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ مَذْبَحٌ لِلرَّبِّ فِي وَسَطِ أَرْضِ مِصْرَ وَعَمُودٌ لِلرَّبِّ عِنْدَ تُخُمِهَا. فَيَكُونُ عَلاَمَةً وَشَهَادَةً لِرَبِّ الْجُنُودِ فِي أَرْضِ مِصْرَ. لأَنَّهُمْ يَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ بِسَبَبِ الْمُضَايِقِينَ فَيُرْسِلُ لَهُمْ مُخَلِّصاً وَمُحَامِياً وَيُنْقِذُهُمْ. فَيُعْرَفُ الرَّبُّ فِي مِصْرَ وَيَعْرِفُ الْمِصْريُّونَ الرَّبَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَيُقَدِّمُونَ ذَبِيحَةً وتقدمه وَيَنْذُرُونَ لِلرَّبِّ نَذْراً وَيُوفُونَ بِهِ. وَيَضْرِبُ الرَّبُّ مِصْرَ ضَارِباً فَشَافِياً فَيَرْجِعُونَ إِلَى الرَّبِّ فَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ وَيَشْفِيهِمْ. «فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تَكُونُ سِكَّةٌ مِنْ مِصْرَ إِلَى أَشُّورَ فَيَجِيءُ الآشوريون إِلَى مِصْرَ وَالْمِصْرِيُّونَ إِلَى أَشُّورَ وَيَعْبُدُ الْمِصْرِيُّونَ مَعَ الآشوريين. فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ إِسْرَائِيلُ ثُلْثاً لِمِصْرَ وَلأَشُّورَ بَرَكَةً فِي الأَرْضِ بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».
www.copts.net
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 27-02-2005
عبدالمسيح أبونقطة
GUST
 
المشاركات: n/a
لا أدري ماذا سيحل بن من جراء هذه الفوضى العارمة الضاربة في أنحاء الأرض
فوضى سياسية
فوضى دينية
فوضى إعلامية
فوضى أمنية
فوضى ثقافية وأخرى أخلاقية واقتصادية ....
ارحمنا يارب
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 27-02-2005
KARAM KARAM غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 876
KARAM is on a distinguished road
زلزال تسونامى

- وما قولك فى أن أكثر المتضررين فى هذه الكارثة كانوا من المسلمين؟
-- المسلم العاصى أبغض إلى الله من الكافر العاصى وهذه البلاد عاقبها الله تعالى ليس من أجل أهلها فقط وإنما لأن الغرب جعلها ساحة لمبارزة الله تعالى بالمعاصى.
يحاول الدكتور زغلول النجار بكل الطرق القاء اللوم على الغرب فاذا كان الزلزال عقاب من الله للناس فذلك اما انهم غير مسلمين يعنى كفار واذا كانوا مسلمين ويستحقون العقاب يعنى عصاه فذلك ليس منهم ولكن كما يقول او يعتقد لأن الغرب جعلها ساحة لمبارزة الله تعالى بالمعاصى وكان المسلمين ابرار وقديسين لا يعرفون خطية ولا شهوة ولا نجاسة ولكن الذى يتجاهلة الدكتور زغلول هذا ان العكس هو الصحيح فوجود الاسلام فى وسط العالم هو الذى شرد العالم بعيداّ عن الله ----مثال على ذلك هو وجود دولة اسلامية كتركيا وسط اوروبا وتاريخها معروف فى نشر الاسلام ورذائل الاسلام
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 01-03-2005
CrocodileTearz CrocodileTearz غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
الإقامة: My mind
المشاركات: 615
CrocodileTearz is on a distinguished road
http://rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=1146

الى الدكتور زغلول النجار .. هل انا كافر




سؤال موجه لأهل العلم وسدنة الدين، من منكم يا سادة يملك حق الحكم على علاقتى بالله عز وجل؟! من منكم يا سادة يملك القدرة على تقييم درجة إيمانى بالله سبحانه وتعالى؟! حسبى الله ونعم الوكيل، فيما بلينا به من عقول وعلوم، وأفوض أمرى إلى الله فيمن يطل علينا من منافذ إعلامنا ويستخف بعقولنا.. نصف صفحة كاملة ومعنونة بالبنط العريض يقول من خلالها الدكتور زغلول النجار. «من قال أن زلزال تسونامى ظاهرة طبيعية فهو كافر»، وأنا أقول أنها ظاهرة طبيعية 100% وليست عقابا من الله، وأتساءل: هل أنا حقا كافر؟! لأن إيمانى باتساع رحمة الله التى وسعت كل شىء أكبر من ضيق فكر عالم؟! أيكون إيمانى برحمة الله كفرا! أيكون علمى المستمد من علم الله الذى علم الإنسان ما لم يعلم سببا فى تكفيرى! أيكون إعمال العقل والروية والتعفف عن قذف خليفة الله فى الأرض ورميهم بالدعارة والشذوذ كفرا! أتكون الشماتة فى الضحايا والمصائب إيمانا بالله! هل إيمانى بعدالة الله يعد كفرا؟! فالله أرحم كثيرا مما توصف به يا دكتور، ولطيف بعباده جميعا، فشمسه تشرق على الجميع وماؤه ينزل من المزن عذبا لمخلوقاته كلهم، ووددت لو أفصحت لنا عن الجهة التى نلت منها إجازتك العلمية يا دكتور حتى نقف على مستوى العلوم والتعليم المنوطة به، والتى أباحت لك لى عنق الآيات لتحقق إثبات مفهوم بعينه لغرض ما وتفرضه علينا علانية عبر وسائل ومنافذ الإعلام المختلفة، ولا تكتفى بفرضه علينا بل تكفر المعترض؟ أخبرنى بربك من تكون حتى تفنط أعمال الله وتميز بينها؟! أأنت الأعلم أم الله أم اتخذت عهدا منفردا مع الله لتخبرنا بعقابه وثوابه، وكلفت منه بنصحنا ورشدنا؟! يا دكتور حينما أنزل الله جل شأنه الدين أراد به الرحمة للعالمين وليس ترهيبهم وإرهابهم، وبعد فلتجف الأقلام ولترفع الصحف، فلا مجال بعد لدعوى التنوير، والتطوير والتغيير، فليس لها بيننا مكان إلا فى حيز ضئيل من شريط ضيق لا يسع إلا أقل القليل من أصحاب العقول، فمفهومكم عن الله سبحانه وتعالى وفهمكم لدينه احتل أكبر مساحة من عقول هذه الأمة التى اتكأت على الأرائك بجوار الحور العين دون مجهود يذكر سوى الاستماع والاتباع، وكفاها مشقة هذا الجهد المبذول الذى سيجازيهم الله به بتوقيع عقابه على باقى مخلوقاته من الأمم الأخرى، فنعم ما اهتدينا إليه من علوم وأحكام رضعناها ممزوجة بلبن الأم فى مهدنا، وسرت مع مجرى الدم نتغذى عليها لأبد الآبدين، فأحالت تقدمنا إلى مستحيل، وترعرعنا على سلوكيات مستولدة من ثقافات الشماتة والعداء والحقد والكراهية والتواكل والكسل، والواقع يصر على أنه محال الابتعاد عنها وكيف وهى تعاليم وتعليمات المختارين من الله وأن يكون لنا نحن معدومى الهبة الربانية «العقل» العمل على تطويرها، هيهات، فأزمة الواقع تقول أن دعوى العقل أتت متأخرة كثيرا أو سابقة لزمانها كثيرا، أيما تشاءون أصحاب العقول ضعوها فلن تلفت نظر أحد ولا طائل من ورائها إلا لعنتكم ورميكم بالكفر والزندقة، فالحال على ما هو عليه وعلى المتضرر من أصحاب العقول الناضجة والفكر الصحيح والقلوب المؤمنة الملاذ بالصمت. ومنهم لله دول العالم المتقدمة التى فضحت تخلفنا وجهلنا، ربنا قادر يعمى بصرنا عنهم.. هل أنا مؤمن الآن يا دكتور؟!

محمد عابدين
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
حملة لمحاكمة زغلول النجار بتهمة ازدراء الاديان واثارة الفتن الطائفية الحمامة الحسنة المنتدى العام 57 24-07-2011 05:51 AM
رجل الله الانبا بيشوى يرد على اكاذيب زغلول النجار (هو ده الرجل الحديدى) بكل فخر melo@eygpt المنتدى العام 17 03-04-2009 12:31 PM
الكنيسة القبطية تفتح تحقيقاً سرياً لتحديد شخصية «الأب يوتا» المتطاول علي «الرسول» abomeret المنتدى العام 53 03-02-2009 10:24 PM
ما مدى صحة هذا الخبر ( من موقع مصراوى التعبان ) FERO المنتدى العام 12 21-09-2008 06:24 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 10:41 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط