|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
http://arab.moheet.com/asp/show_g.as...74&lol=1744740
عبد العزيز جمال الدين ينجز كتاباً حول تاريخ البطاركة بمصر صدر حديثاُ كتاب بعنوان "تاريخ مصر من القرن الأول الميلادي حتي القرن نهاية القرن العشرين من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس بن المقفع" الكتاب من تأليف عبد العزيز جمال الدين يرصد فيها المؤلف لتاريخ البطاركة من خلال ما كتبه ساويرس بن المقفع بالإضافة إلى رصد الوقائع التاريخية المعاصرة لحياتهم وذلك من المخطوطات القبطية و اليونانية ، حيث يتناول الكتاب تاريخ مصر منذ الاحتلال الروماني فى القرن الأول الميلادي وحتي حكم الخديوي عباس وحتي المعز لدين الله الفاطمي وهو الجزء الذي أعده ساويرس فى مخطوطاته ولكن لم يستكمله بينما قام المؤرخ الكبير عبد العزيز جمال الدين بأستكماله ليعرض تاريخ البطاركة حتى القرن العشرين. ويعرض ساويرس فى مخطوطاته للأحداث السياسية التي شهدتها مصر فى عصر الولاة والذي يبدأ منذ دخول العرب إلى مصر لينتهي بـاسيس الدولة الطولونية على يد أحمد بن طولون. وترجع أهمية هذا الكتاب فى نظر الكثيرين إلى أنه من الكتب القلائل التي تعرضت لعلاقة البطاركة المصريين بولاة مصر وأمرائها وخلفائها وكذلك علاقة البطاركة بالنوبة والحبشة وشمال أفريقيا والشام . كما أن هذا الكتاب قدم معلومات تفصيلية عن مركز المصريين الأقباط في ظل السلطة الاسلامية من الناحية الاجتماعية، ومدي تمتعهم بالحرية الدينية وقيامهم بشعائرهم، والاحتفال بأعيادهم، وبناء وتجديد كنائسهم، وعلاقة المصريين بالمسلمين في مصر وغيرها من البلدان، وهذا بالإضافة إلى موقفهم من الحكومات الاسلامية المتعاقبة علي مصر. كما أفاض ساويرس في حديثه عن نشر الاسلام في مصر، وقدم أرقاما بعدد المصريين الاقباط الذين تحولوا إلي الدين الاسلامي، وكذلك الاقباط الذين شغلوا كثيرا من الوظائف الهامة في ظل السلطة الاسلامية وخاصة المالية والادارية، فضلا عن افاضته في الحديث عن ثورات المصريين ضد السلطات، وأهمها ثورة البشمور، حيث ذكر في مخطوطاته عن هذه الثورة أن الخليفة المأمون صحب معه إلي مصر البطرك ديونوسيوس بطرك انطاكية وانه استعان به وببطرك الاقباط الانبا يوساب لاخماد ثورة البشموريين وسير إليهم قائد الأفشين لمحاربتهم، ثم سار اليهم بنفسه وجحافله وقضي علي حركتهم. |
#2
|
|||
|
|||
http://www2.sis.gov.eg/Functions/S_P...00004889&lg=Ar
د . نظيف للتلفزيون المصرى وأعرب نظيف عن اعتقاده بأن بعض الملفات مثل ملف الاقباط والصحفيين ينبغى أن ينقل إلى مؤسساته بدلا من أن يكون ملفا أمنيا ، وقال إن هذه الملفات تدرس فى إطار السياسة ، ولابد من التعامل مع الاسباب وتحليلها من كافة الجوانب الثقافية والتعليمية والسياسية. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() آخر تعديل بواسطة copticdome ، 21-05-2006 الساعة 06:00 PM |
#3
|
|||
|
|||
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7464
مواصفات المصري الجميل بقلم :محمد عبد القدوس من فضلك...لا تكن أعمي! بدأت الأسبوع الماضي الحديث عن ظاهرة صديقي المرحوم أنطون سيدهم مؤسس جريدة وطني.كان رحمه الله مخلصا للكنيسة ومحبوبا من رموز التيار الإسلامي!! طيب إزاي؟ الإجابة أنه رغم انحيازه للأقباط وحقوقهم لم يكن يعرف التعصب الأعمي...كان صديقي أنطون سيدهم سليم البصر والبصيرة يري الآراء والأفكار التي تخالف رأيه ولا يتعامي عنها أو يتعصب ضدها! لم يكن إنسانا منغلقا علي نفسه ولا يري سوي أفكاره! وهناك خطوة متقدمة جدا في هذا الطريق تلخصها تلك الحكمة التي تقول:رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب! يعني يمكن أن تقتنع بوجهة النظر المخالفة لآرائك وتقول أنا غلطان وهذا لعمري لا يحدث إلا نادرا في عالمنا!! فإذا فعلتها فأنت إنسان عظيم! وفي عصرنا من الصعب جدا أن تجد من يعترف بخطئه!! وكل منا يظن أنه صح والآخر غلطان! ومادام الأمر كذلك فالمطلوب علي الأقل أن تحترم وجهة النظر المخالفة.وإذا بادلت صاحبها المودة فإنك في هذه الحالة تستحق تعظيم سلام لأن فيك مواصفات المصري الجميل الذي لا يعرف التعصب!وياسلام عليك لو كنت صديقا لإنسان يخالفك معتقداتك ومواقفك,وكل واحد يحترم الآخر...ولو سادت تلك النظرة في بلادنا لتغيرت الدنيا وعاد عصر الزمن الجميل! والحد الأدني المقبول أن تتعايش في سلام ووئام مع من يختلف معك في أفكارك ومش ضروري تحبه إذا كان قلبك لا يتسع لهذا الحب! لكن ما يثير الشقاق في المجتمع أن يعتقد الإنسان أنه وحده الذي يملك الحقيقة المطلقة! وكل الآراء الأخري لا قيمة لها ويتصرف علي هذا الأساس!! فتراه يتعصب لأفكاره وينظر بعداء إلي غيره! ويقتصر أصحابه علي طائفته! أراه في هذه الحالة أعمي ويحتاج إلي نظارة!! ولو كان سليم النظر فلا بصيرة له! وراسب بجدارة في مواصفات المصري الجميل. |
#4
|
|||
|
|||
http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=7439
الأقباط في المناصب القيادية في مصر بقلم :نجيب المنقبادي-صاحب جريدة مصر اليومية بدأ دور الأقباط في المناصب لقيادية في مصر يبرز بوضوح منذ تعيين الفريق فؤاد عزيز غالي قائدا للجيش الثاني في حرب أكتوبر سنة 1973 ثم محافظا لجنوب سيناء في عهد الرئيس الراحل أنور السادات وقد سبق في القرن التاسع عشر في عهد محمد علي باشا أن تعين من الأقباط رزق أغا حاكما محافظا للشرقية ومكرم أغا حاكما لأطفيح من مديرية الجيزة,وميخائيل أغا حاكما للفشن في مديرية بني سويف,وبطرس أغا حاكما لإقليم برديس بصعيد مصر مرجع كتاب ملاك لوقا ــ الأقباط النشأة والصراع صــ 588ــ ويتوالي تعيين الأقباط في بعض المناصب المهمة والرئيسية في مصر نذكر منها في العصر الحديث * نوبار باشا وهو أرمني مسيحي تولي رئاسة الوزارة ناظر النظار في عهد الخديو اسماعيل من سنة 1878 إلي سنة 1879ــ كما تولي رئاسة الوزارة للمرة الثانية في الفترة من يناير سنة 1884 إلي يونية سنة1888 في عهد الخديو توفيق وكان اختياره لرئاسة الوزارة لحنكته السياسية ولصداقته لرجال الحكم في الدولة العثمانية صاحبة السيادة علي مصرحينذاك. * بطرس باشا غالي تعين ناظر النظار من سنة 1908 حتي وفاته سنة .1910 وقبلها كان وزيرا الخارجية من سنة 1895 إلي سنة 1908 في وزارة مصطفي فهمي باشا والتي تعتبر أطول وزارة في الحياة السياسية لمصر ــ وكان بطرس باشا غالي حكيما متزنا في سياسته وتصرفاته وكان يحل المشاكل بين الإنجليز المحتلين لمصر وبين الخديو عباس حلمي. * يوسف وهبة باشا تعين رئيسا للوزراء من 1919/11/21 إلي 1920/5/21 ولم يمكث في رئاسة الوزارة سوي هذه المدة القصيرة بسبب معارضة القوي الشعبية والوطنية لتولي أي مصري للوزارة حينذاك.وتعرض للاغتيال بواسطة عريان يوسف سعد, * صليب سامر بك تعين وزيرا للحربية والبحرية في وزارة عبد الفتاح يحيي باشا من 27 سبتمبر سنة 1933 إلي 6 نوفمبر سنة 1934 وكان بذلك أول قبطي يتولي هذه الوزارة المهمة وبتوصية من الملك فؤاد شخصيا ــ الجدير بالذكر أنه منذ فتح العرب لمصر سنة 642م حرم علي الأقباط الالتحاق بالجيش وفرضت عليهم الجزية ــ ولكن في عهد الوالي سعيد باشا سنة 1854 ــ سنة 1863 ألغيت الجزية التي كانت مفروضة علي المسيحيين بمصر وسمح لهم الالتحاق بالجيش وحاليا ينفذ نظام التجنيد الإجباري علي كل أبناء مصر من كل الأديان ولكن لم يعين مسيحي أو قبطي آخر في منصب وزير الحربية * ويصا واصف الببلاوي هو أحد الأصدقاء المقربين للزعيم مصطفي كامل ومحمد فريد وكان عضوا في اللجنة الإداريةللحزب الوطني كما كان وكيلا لمجلس النواب ثم انتخب رئيسا لمجلس النواب في 1928/3/20 بدلا من النحاس باشا الذي أصبح رئيسا للوزراء..وأعيد انتخابه رئيسا لمجلس النواب في 11 يناير سنة 1930 وقد اشتهر ويصا واصف بأنه محطم السلاسل يوم 1930/6/23 التي وضعها إسماعيل صدقي باشا رئيس الوزراء حينذاك لمنع اجتماع مجلس النواب ذي الأغلبية الوفدية المعارضة لسياسة وزارة صدقي باشا حينذاك. * فكري مكرم عبيد ولد في 16 فبراير 1916 بمحافظة قنا ورحل في 16 فبراير 2006 بعد تسعين عاما عاشها في حياه كلها عطاء لوطنه الذي عشقه من كل قلبه حيث انخرط في الحياة السياسية منذ صباه وحتي الساعات الأخيرة من حياته تخرج في كلية الحقوق عام 1937 وكان شقيقه مكرم باشا في أوج مجده السياسي فعمل معه في مكتبه بالمحاماه وشاركه في الحياة السياسية.وتمسك بنفس مبادئه وأفكاره الليبرالية والعلمانية رغم اختلاف السياسات والتوجهات,فكان شخصية متميزة يتعامل بوصفه مصري ولم تكن قبطيته عنصرا مؤثرا في سلسلة الأنشطة السياسية وعندما شكل النحاس باشا وزارته عينه وزيرا للمالية والتموين معا. كان صديقه الأول الرئيس الراحل أنور السادات ,لذلك أصبح الأمين العام للحزب الجديد الحزب الوطني في ذلك الوقت وكذلك تم تعيينه نائبا لرئيس الوزراء لشئون مجلسي الشعب والشوري,وكذلك أسهم بفاعلية واضحة في مزج قوي الأمة المصريةوإنشاء الجماعة الوطنية في مصر علي أساس وطيد. * وزاراء أقباط في وزارات مهمة *وزارة الخارجية واصف غالي ــ بطرس بطرس غالي ــ نخلة المطيعي ــ صليب سامي كامل إبراهيم ــ مرقص حنا. * وزارة المالية مكرم عبيد ــ كامل صدقي ــ مرقص حنا * وزارة الزراعة كامل إ براهيم ــ صادق وهبه. * وزارة المواصلات واصف سميكة ــ صادق وهبة ــ توفيق دوس. هذه نبذة مختصرة عن بعض الشخصيات المهمة القبطية والتي شرفت تلك المناصب برئاستها والعمل بها ليصبح من حق جميع أبناء الوطن مسيحيين ومسلمين تقلد مثل هذه المناصب الحساسة لخدمة الوطن. آخر تعديل بواسطة copticdome ، 22-05-2006 الساعة 05:03 AM |
#5
|
|||
|
|||
(الكاتب الرائع المسلم فرج فودة اللى قال فى جرنال الاخبار بتاريخ 22\11\1992 وقال مصر مش دولة اسلامية مصر بلاد المسيحيين و المسلمين ) واتقتل الكاتب العظيم ده من مجموعة ارهابين حيوانات وهمج و جهلة و متخلفين
|
#6
|
|||
|
|||
http://www.elakhbar.org.eg/issues/16876/0502.html
مصر القديمة الثقافة القبطية في العصر الإسلامي بقلم :جمال بدوي نجوم الثقافة وقد يدهش البعض اذا علموا ان الثقافة القبطية استعادت مكانتها في العصر الإسلامي بعد طول أفول. وفي القرن السابع الهجري 'الثالث عشر ميلادي' انتعشت الآداب القبطية وظهر ذلك في جميع أفرع العلم ومنها النحو واللغة، وكان من أشهر النحاة الأقباط 'أثناسيوس'، أسقف مدينة قوص قبل العصر الأيوبي، ويوحنا السمنودي والوجيه القليوبي، وأبن الزهيري، وأبوالبركات وكل منهم كتب في النحو كتابا سماه 'المقدمة'، وقد اقترنت هذه الفترة التاريخية 'من القرن الرابع الهجري' بظهور طائفة من الكتاب والأدباء والمؤرخين الأقباط: سعيد بن البطريق، يحيي بن سعيد الأنطاكي، ساويرس بن المقفع، أبوصالح الأرمني، أبن الراهب، والمكين في القرنين السابع والثامن، وكتب هؤلاء جميعا في تاريخ مصر علي نمط التواريخ العربية، بمعني أنهم رتبوها علي حسب السنين، واعتمدوا فيها علي مصادر إسلامية، كما كتبوا كتبا هاما في تاريخ الأديرة. أما الآداب المسيحية التي كتبت باللغة العربية، فقد تألقت في هذه الفترة من الكتب الدينية، وتراجم لحياة القديسين، وكانت عبارة عن رسائل في مدحهم بقصد التأسي بهم، والاقتداء بأفعالهم الطيبة، واشتملت هذه الكتب علي حسنات الأدب الشعبي ومساوئه معا، لأنها غالبا ما تكتب لطبقات من الشعب محدودة الثقافة. عن الآداب القبطية في العصر الإسلامي يقول أستاذنا الدكتور عبداللطيف حمزة لقد نشطت هذه الآداب، أول ما نشطت في العصر الفاطمي، حيث أظهر الفواطم تسامحا دينيا في معاملة القبط، فقام هؤلاء من جانبهم باحياء الآداب القبطية القديمة ونقلوها من اللسانين اليوناني والقبطي، وجاءت ترجماتهم سيئة لما احتوت عليه من أخطاء كثيرة، مع ذلك حافظ الأقباط والمسلمون معهم علي هذه اللغة بأخطائها، مكتفين بإلقاء التبعة في ذلك علي مؤلفيها الأول، فلما جاء الحكم الأيوبي: مضت هذه النهضة في طريقها، بل زاد تقدمها حتي وصلت إلي أوج كمالها، وذلك في داخل الأديرة، وتمتع الأقباط بحياة كلها هدوء وسلام في تلك الأماكن المقدسة. *** وفي هذا العصر الأيوبي سوف نتوقف طويلا أمام ثلاثة من نجوم الثقافة القبطية لعبوا دورا بارزا في وضع التشريعات القبطية، وهم الإخوة الثلاثة 'أولاد العسال' وأشهرهم الصفي أبوالفضائل مؤلف كتاب 'قوانين الملوك' أنضج ثمار الإنتاج العلمي والفقهي المسيحي في العصور الإسلامية. |
#7
|
|||
|
|||
http://www.coptichistory.org/new_page_236.htm
تقرير الدكتور جمال العطيفى تقرير اللجنة التى شكلها مجلس الشعب لإظهار الحقائق والملابسات فى الحوادث الطائفية التى وقعت بالخانكة المضبطة الرسمية لمجلس الشعب – 28 نوفمبر 1972 السيد / رئيس مجلس الشعب تحية طيبة وبعد .. أتشرف بأن أقدم لسيادتكم مع هذا التقرير اللجنة بإستظهار الحقائق فى الحوادث الطائفية التى وقعت بالخانكة رجاء عرضه على المجلس وقد أختارتنى اللجنة مقرراً لها فيه أمام المجلس . وتفضلوا بقبول وافر التحية وعميق الإحترام . 26/11/1972 رئيس اللجنة دكتور جمال العطيفى رئيس المجلس – ليتفضل السيد المقرر المقرر ( دكتور جمال العطيفى ) قرار تشكيل اللجنة أصدر مجلس الشعب بجلسته المعقودة يوم الإثنينمن شوال 1392 الموافق من نوفمبر 1972 قرار بناء على طلب السيد رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة خاصة بإستظهار الحقائق . حول الأحداث الطائفية التى وقعت أخيراص فى مركز الخانكة وإعداد تقرير للمجلس عن حقيقة ما حدث . وقد شكلت هذه اللجنة برياسة الدكتور جمال العطيفى وكيل المجلس وعضوية السادة أعضاء المجلس محمد فؤاد أبو هميلة وألبرت برسوم سلامة وكمال الشاذلى والدكتور رشدى سعيد وعبد المنصف حسن زين والمهندس محب إستينو . حدود مهمة اللجنة 4- فى يوم الخميس 16 نوفمبر 1972 إجتمعت اللجنة بقداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط فى دار البطريركية , وفى هذا الإجتماع إستمعت اللجنة إلى ملاحظات البابا شنودة , كما إجتمعت اللجنة بفضيلة الإمام الأكبر محمد الفحام شيخ الجامع الأزهر وشهد هذا الإجتماع أمين عام مجمع البحوث الإسلامية فضيلة الدكتور عبد الرحمن بيصار ومدير البعوث بالأزهر الدكتور عبد المنعم النمر ومدير مكتب شيخ الأزهر وفضيلة الشيخ صلاح ابو إسماعيل وقد إستطاعت اللجنة من خلال المناقشات التى أجرتها والدراسات التى قامت بها أن تستظهر جملة أسباب مباشرة تولد إحتكاكا مستمراً ممكن أن يكون تربة صالحة لزرع الفرقة والكراهية لتفتيت الوحدة الوطنية , ونجملها تحت عناوين ثلاثة : الترخيص بإقامة كنائس – الدعوة والتبشير – الرقابة على نشر الكتب الدينية 0 الترخيص بإقامة كنائس ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|