تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 30-09-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road


من ينظر الي هذه الصوره يعلم انه راهب حبشي مسيحي مصاب نتيجه ماذا ...؟

نتيجيه تبادله بالضرب هو وعدد كبير من الرهبان الحبش مع رهبان ورجال الدين الاقباط الارثوزكس في دير السلطان
بمعني ان الاقباط الرهبان يدافعون عن ارضهم وديرهم بكل قوتهم واخرون ينكرون

مشاجرة بين سالب الحق والمسلوب حقه

ففي عام 2002 تشاجر رهبان من الكنيسة الاثيوبية والكنيسة القبطية المصرية، اللتين تتنافسان منذ سنوات على السيطرة على سطح الكنيسة، بسبب مكان كرسي على السطح.
ويرجع التنافس بين ستة طوائف مسيحية الى فترة ما بعد الحملات الصليبية والانقسام الكبير بين المسيحية في الشرق والغرب في القرن الحادي عشر.
ولمنع الخلافات تضطلع عائلتان مسلمتان بمسؤولية الحفاظ على مفتاح المدخل الوحيد للكنيسة منذ عام 1178 عندما اسند اليهم السلطان صلاح الدين هذه المهمة

دارت معركة فى كنيسة القبر المقدس رحاها بين مجموعتين من القساوسة المصريين والأثيوبيين فى تقرير من شبكة الأخبار بى .بى .سى فى 30/ 7/ 2002م.

واندلع الخلاف الذي تبادل خلاله الجانبان اللكمات والضربات بالعصي والقضبان الحديدية والكراسى ، بعدما حرك أحد القساوسة التابعين للكنيسة القبطية كرسيه فوق سطح الكنيسة .

لكن الكنيسة ظلت موضع تنافس بين مختلف الطوائف المسيحية، وآخرها الحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي.

وتتنافس الكنيستان المصرية والأثيوبية منذ عدة سنوات على سطح كنيسة القبر المقدس ودير السلطان .

وعندما احتج القساوسة الأثيوبيون على قيام قس مصري بنقل كرسيه من مكان إلى آخر حتى يتجنب الشمس بدأت المعركة بين الجانبيين .

واعتبر القساوسة الأثيوبيون أن هذه الخطوة تعتبر انتهاكا لاتفاق سابق يحدد ملكية كل طائفة من حجارة ومصابيح وحوائط الكنيسة.

أسفرت هذه المعركة عن 11 جريحا بينهم سبعة قساوسة أثيوبيين وأربعة مصريين.



http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...00/2163204.stm راجع تقرير : مارك دوفي ، مراسل الشؤون الدينية
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-09-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
خطاب البابا بطرس الجاولى البطريرك 109 إلى القس داود الأنطونى رئيس دير الأنبا انطونيوس الذى كان فى مهمة من أجل تفشى هرطقة فى أثيوبيا سنة 1541ش وتكلم فى الخطاب عن دير السلطان ومعاملة الكنيسة القبطية للأحباش الطيبة .



البركة الكاملة والنعمة الشاملة إلى ذات ولدنا الحبيب الكاهن المؤتمن القمص داود رئيس دير أبينا العظيم أنطونيوس كوكب البرية بارك الرب عليك بأفضل البركات الروحية وجزيل الخيرات السماوية والنعم الإلهية .

تعلم أن سابق تاريخه أرسلنا لكم ولحضرات أخينا المطران أنبا سلامة مطران الحبشة ثلاثة خطابات مضمونها أن الآن بعد توجهكم بمدة وردت خطابات من القدس أحدها من جناب أخينا المطران داود مطران طائفة الأرمن بالقدس ووكيل دير مار يعقوب والثانى من أولادنا الكهنة المقيمين هناك المندوبين من طرفنا يخبروننا فيها بخصوص قضية مفتاح كنيسة الملاك ( أى الكنيسة الموجودة فى دير السلطان) الذى أخذه الحبش وأرسلنا نعرفكم ونعرف أخانا المطران عن ذلك بأنه صار اعمال الدولة المذكورة على يد سعادة متصرف القدس وحضرة القاضى بالمدينة ذاك الطرف وأعيان مدينة القدس وميخائيل وكيل عن الجيش وبحضور حضرة المطران المشار إليه أولادنا الكهنة المقيمين هناك من طرفنا , وصار ما صار , وأخيراً أخذ مفتاح الكنيسة المتقدم ذكره من الحبش وأستلمه أولادنا الكهنة كما كان مثل الأول بأمر سعادة المتصرف حضرة القاضى .

وأستخرجنا عنها أعلامات شرعية وصار عرض تلك القضية إلى الأسيتانة العليا لأجل أستخراج فرمان سلطانى عن ذلك لتقويتهم لأجل عدم القيل والقال فى الآواخر يا ولدنا صرف فى شأن ذلك خسارة كبيرة مبلغ 50 ألف قرش بمائة كيس فمبلغ مقدارها 500 2 فرانسة والسبب فى ذلك هم الحبش وذلك صار أمن أخينا المطران المبدى ذكره ومن أولادنا الكهنة بغير علمنا ولا خاطبونا عن ذلك قبل الشروع فى أعمال هذه القضية ولكن لعله خير خصوصاً يا ولدنا أن أولادنا الحبش الذين يحضرون من بلادهم إلى القدس وخلافه من قديم الزمان ونحن حاملون ثقلهم فى المصاريف التى تصرف عليهم سنوياً عن كل سنة 5000 قرش وكسور فصار جملة الذى يصرف عليهم والذى صرف عليهم نحو 200ألف قرش وكسور فى مدتنا نحن فقط , فصار جملة الذى صرف عليهم والذى صرف الان فى هذه القضية مبلغ 500 كيس وزيادة فضلاً عن مأكولاتهم ولوازم موتاهم وكسوتهم وسفرياتهم فى الذهاب والإياب .

فيقتضى الأمر يا ولدنا أنكم تفهمون أولادنا "جذدمات أوبيه Jesdamat O biah" و " رأس عالى " وباقى اولادنا الذين أرسل لهم الخطابات ومن تفهموهم بمعرفتكم بذلك وتفهموهم جيداً لأجل أن يصير أولاً معلومهم بذلك المبلغ المقدم ذكره الذى صرف على الحبش لينظروا معاملتنا أياهم .

ولكى يتحقق لدى الجميع وتبطل بذلك الفتنة بالقول إننا لم نعامل أولادنا الحبش مثل أولادنا القبط بل يعلم للجميعأنه صائر منا الإلتفات والمعاملة للحبش فى كل لوازمهم وثانياً : إياك أن يرسلوا لنا شيئاً وكذا يبقى فى علمهم ما عملوه وما صرف عليهم حتى ينظروا لهم طريقة فى حق الذى يحصل منهم الأمور الغير مرئية , ومن الآن فصاعداً تنبهون على كل من يحضر لهذا الظرف من أولادنا الحبش لزيارة القدس وخلافة لا يحضر من ذلك الطرف إلا بورفة من حاكمه ويكون عليها ختم حضرة أخينا المطران أنبا سلامة ولذا يكون معروفاً



الخـــــــــاتم الذى ختم به البابا بطرس الرسالة التى كتبها وأرسلها للحبشة وعليها : بطرس بطريرك الكرازة المرقسية




حكم بأمر السلطان العثمانى عبد الحميد فى تثبيت ملكية دير السلطان للأقباط الأرثوذكس :
في عصر البابا كيرلس الرابع الذى أطلق عليه المؤرخون أبى الصلاح نجح مطران القدس الأنبا باسيليوس في الحصول على حكم تثبيت ملكية القبط لدير السلطان في القدس بأمر السلطان عبد الحميد
.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 30-09-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
ردا علي الزميل وطني مخلص علي رده لاخي الغالي مينا 28 الذي قبل المسيح وقضيه كنيسته القبطيه

اين يوجد في ادعاء الاقباط انهم اصحاب الدير فاقول له :: ان هذه الدراسه توضح احقيه الاقباط في الدير وتواجد الاقباط في القدس اورشليم قبلهم


الوجود القبطي في القدس حتى القرن العشريند. محمد عفيفي
لا تهدف هذه الدراسة إلى مجرد استعراض الوجود القبطي في القدس عبر العديد من القرون أو حتى الاهتمام فقط بالمظاهر الدينية وأماكن العبادة القبطية في القدس، وإنما يتركز اهتمامنا نحو رصد ما ترتب على كل هذا من فعاليات وأنشطة ومظاهر اجتماعية واقتصادية.

على أية حال ترجع معظم الدراسات نشأة الوجود القبطي في القدس إلى الزيارة للأماكن المقدسة في المدينة، منذ اكتشاف الأمبراطورة هيلانة للصليب المجيد في عام 325م وتأسيسها لكنيسة القيامة. ولا أدل على ذلك من اشتراك البطريرك القبطي أثناسيوس في تدشين هذ الكنيسة مع بطريركي انطاكية القسطنطينية. وكذلك قصة القديسة مريم المصرية التي حضرت إلى القدس في عام 382م، حيث استقرت هناك، وشاع صيتها، حتى أنه بعد وفاتها تم تشييد كنيسة على أسمها مجاورة لكنيسة القيامة.

واستمر الوجود القبطي في القدس مع الفتح العربي له، فقد نص كتاب الأمان للقدس المعروف «بالعهدة العمرية» على ذكر الوجود القبطي في القدس ضمن عهد الأمان لكافة الطوائف المسيحية في المدينة المقدسة واستمر بناء الكنائس والأديرة القبطية في القدس بعد ذلك، ففي القرن التاسع الميلادي تم إنشاء كنيسة قبطية في القدس عرفت بكنيسة المجدلانية، ولعل أشهر الأمثلة جميعاً هو دير السلطان الذي رغم التضارب في نسبته إلى أحد السلاطين يعتبر من أشهر مظاهر الوجود القبطي في القدس نظراً للظروف الدرامية اللاحقة.

ويعتبر أول حصر دقيق للكنائس القبطية في القدس، هو الحصر الذي سجله أبو المكارم في تاريخه عن الكنائس في عام 1281م ، إذ يذكر أبو المكارم وجود هيكل قبطي داخل كنيسة القيامة، وكنيسة باسم المجدلانية، وكنيسة ثالثة هي التي دخلت في دير السلطان (1).


من ناحية أخرى تتحدد الممتلكات الدينية للأقباط في القدس في الوضع الحالي حسب الحصر التالي:
http://www.palestine-info.info/arabi...ry/alwojod.htm

تفضل هذا الرابط
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-09-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
برلمانيون مصريون يطالبون باستعادة دير السلطان من إسرائيل

القاهرة: «الشرق الأوسط»
عاد ملف دير السلطان المصري الذي استولت عليه اسرائيل ومنحته للمسيحيين الاحباش الى دائرة الضوء من جديد من خلال عدد من البيانات العاجلة قررت مجموعة من نواب البرلمان المصري تقديمها الى وزير الخارجية احمد ماهر.
ودعا النواب الوزير الى جلسة حوار مفتوح مع اعضاء لجان العلاقات الخارجية والشؤون العربية والدفاع والامن القومي بالبرلمان، وطالبوا الحكومة برفع دعوى قضائية دولية ضد اسرائيل بالتنسيق مع الدول العربية لاستعادة الدير المغتصب منذ 23 عاما، فضلا عن كشف احد الامثلة الصارخة للاعتداءات الاسرائيلية على المقدسات الاسلامية والمسيحية. واشار النواب الى سعي اسرائيل للوقيعة بين مصر واثيوبيا من خلال منح الدير للمسيحيين الارثوذكس الاحباش.وطالب النواب الحكومة ايضا بتقديم مذكرات عاجلة عن وضع دير السلطان حاليا وما يتعرض له من اخطار الى جميع الدول الاوروبية والولايات المتحدة باعتبارها شريكا اساسيا في عملية السلام في الشرق الاوسط. ويعد جلاء الاحتلال الاسرائيلي عن دير السلطان احد البنود الاساسية في تحقيق انفراجة في حلقات الصراع العربي ـ الاسرائيلي.

واكد نواب البرلمان كذلك ان استمرار احتلال اسرائيل لدير السلطان يعد احد المخالفات الصارخة التي ترتكبها اسرائيل ضمن اطار تعهداتها في اتفاقية السلام المصرية ـ الاسرائيلية الموقعة بين البلدين والتي اكدت احقية الاقباط المصريين والكنيسة المصرية في استعادة اشرافها الكامل من دون نزاع مع آخرين على ذلك.


http://www.aawsat.com/details.asp?se...995&issue=8450
جريده الشرق الاوسط
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-09-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
البابا شنودة في إثيوبيا بعد أسبوعين.. وأزمة «دير السلطان» خارج أجندة الزيارة

كتب عمرو بيومي ٩/٩/٢٠٠٧
حدد البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري، موعداً لبداية زيارته لإثيوبيا.

قالت مصادر كنسية إن هذه الزيارة، تعني التأكيد علي عودة العلاقات بين الكنيسة المصرية والكنيسة الإثيوبية، التي كانت قد قطعت بسبب مشكلة «دير السلطان».

وذكرت أن عدداً من الأقباط ينتظرون هذه الزيارة، لأنها تعني السماح لهم بالعودة إلي الحج، وزيارة الأماكن المقدسة بالقدس، التي منعها البابا شنودة احتجاجاً علي اغتصاب الرهبان الأحباش دير السلطان التابع للكنيسة المصرية بالقدس، بمساعدة قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ورجح الأنبا بسنتي، أسقف حلوان والمعصرة، أن يتجنب البابا مناقشة مشكلة دير السلطان في هذه الزيارة، موضحاً أن هذه المشكلة سوف تناقش في زيارات مقبلة، ضمن موضوعات أخري لن تتنازل عنها الكنيسة المصرية، خاصة أن الحكم بأحقية الكنيسة المصرية بالدير صادر لصالح مصر من محكمة إسرائيلية.
من جانبه، نفي الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس وأسقف شبرا الخيمة، أن يكون قرار حظر البابا سفر الأقباط إلي القدس بسبب دير السلطان، موضحاً أن الدير جزء بسيط من قرار الحظر.

وأرجع مرقس الحظر إلي عدم وجود أمان بالقدس، إضافة إلي الخوف من تأثير اليهود علي فكر الأقباط هناك،
ونفي مرقس أن تكون زيارة القدس فريضة، مشيراً إلي أنه لو كانت فريضة لما منعها البابا، وقال إن الهدف منها زيارة الأماكن المقدسة، التي ولد بها المسيح وصلب ودفن بها، مضيفاً أن مصر بها العديد من الأماكن المقدسة، التي زارها المسيح والعذراء مريم، أثناء زيارتهما مصر، ونفي القس الدكتور أندريه زكي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، أن يكون للطائفة الإنجيلية أي موقف رسمي بشأن منع أتباعها من زيارة الأماكن المقدسة بالقدس، وإن كان يؤكد عدم الذهاب حفاظاً علي مشاعر المسلمين.

وصرح الأنبا يوحنا قلتة، المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكية، بأن زيارة الأماكن المقدسة بفلسطين مجرد نوع من التبرك، مشيراً إلي أن العقيدة المسيحية لا تتضمن زيارة الأماكن المقدسة.

وقال الأب الدكتور شنودة شفيق، مدير الكلية الإكليركية الكاثوليكية، إن ما بالمسيحية قائم علي علاقة حب مع الله وليس بالعقيدة فروض، مشيراً إلي أن الذهاب إلي القدس لا تمنعه قرارات كنسية، وكل فرد يذهب إليها بالطريقة التي تحلو له.

هذا المنتدي اسمه منتدي منظمه اقباط الولايات المتحده
ومن يوجد فيه من مسيحيين معظمهم اقباط وتابعين للكنيسه المصريه واذا كان راي الكنيسه المصريه القبطيه الشجاعه هكذا فكيف نعارضه او نختلف معاه اريد احد ان يقنعني بان هناك خطأ في راي الكنيسه اذا كان لديه اي دليل وليس مجرد استهواء عاطفي من اجل نصره اتجاه معين علي مطالب الاقباط

بالاضافه الي ان الطنيسه اكددت ان هذا الدير هو دير قبطي ودراسات من هم ليسوا علي دين المسيحيين ولا اليهود ايضا انه دير قبطي اذن كيف يعطي هذا الدير للاحباش
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-09-2007
الصورة الرمزية لـ elasmar99
elasmar99 elasmar99 غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: Germany
المشاركات: 3,390
elasmar99 is on a distinguished road
علاقة البابا شنودة بالموقع وكتاب الموقع


http://www.copts.net/forum/showpost....66&postcount=6

http://www.copts.net/forum/showpost.php?p=52983&postcount=9


http://www.copts.net/forum/showpost....0&postcount=56

http://www.copts.net/forum/showpost....48&postcount=4

http://www.copts.net/forum/showpost....5&postcount=66

http://www.copts.net/forum/showpost.php?p=161670&postcount=35


http://www.copts.net/forum/showpost....3&postcount=28

http://www.copts.net/forum/showpost.php?p=142000&postcount=25

نشكر البابا شنودة على دخوله الموقع وقرأة رأي ابناء الكنيسة في الداخل والخارج
اذا كانت زيارة البابا شنودة لاثيوبيا حقيقة وليست كذب من كذب المسلمين , دعونا نصلي جميعا وندعو له بالتوفيق في توحيد كنيسة الرب. نرجو ايضا الا تكون العلاقة الاخوية وسيلة في يد الحكومة المسلمة للضغط السياسي على الاخوة الاقباط في إثيوبيا
__________________
لن اسمح لإخوان الخراب دخول كنيستنا او السيطرة على مواقعنا

آخر تعديل بواسطة elasmar99 ، 30-09-2007 الساعة 09:52 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 10:18 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط